وصف و معنى و تعريف كلمة لتزأرن:


لتزأرن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و زاي (ز) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح لتزأرن في معاجم اللغة العربية:



لتزأرن

جذر [زأر]

  1. زَرْي: (اسم)
    • زَرْي : مصدر زَرَى
  2. زَريّ: (اسم)
    • وَلَدٌ زَرِيُّ الْخُلُقِ : حَقيرٌ، دَمِيمٌ
    • قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً : مَبْلَغاً تافِهاً
  3. اِزدَرَى: (فعل)
    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى
    • اِزْدَرَاهُ : اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ : أَهَانَهُ
  4. اِزدراء: (اسم)
    • اِزدراء : مصدر إِزدَرَى


  5. مُتَّزَر: (اسم)
    • مُتَّزَر : اسم المفعول من إِتَّزَرَ
  6. مُتَّزِر: (اسم)
    • مُتَّزِر : فاعل من إِتَّزَرَ
  7. زارَى: (فعل)
    • زَارَاهُ : عابَهُ
    • زَارَاهُ :عاتبه
  8. اِستَزَرَى: (فعل)
    • اسْتَزَرَاهُ : ازدراه
  9. إِزراء: (اسم)
    • إزراء : مصدر أَزْرَى
  10. مَزرِيّ: (اسم)


    • مَزرِيّ : اسم المفعول من زَرَى
  11. مُزري: (اسم)
    • مُزري : فاعل من أَزْرَى
  12. إِزراء: (اسم)
    • مصدر أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على
  13. زاري: (اسم)
    • زاري : فاعل من زَرَى
  14. مُزْرى: (اسم)
    • مُزْرى : اسم المفعول من أَزْرَى
  15. اِزدِراء: (اسم)
    • مصدر اِزْدَرَى
    • لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ : اِحْتِقَارِهِ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ
  16. تَزَأَّرَ: (فعل)


    • تَزَأَّرَ : زَأَرَ
  17. أَزْراء: (اسم)
    • أَزْراء : فاعل من أَزِرَ
  18. زِراية: (اسم)
    • مصدر زرَى/ زرَى بـ
  19. الإزدراء: (مصطلحات)
    • مصدر زري ، الاستخفاف والاحتقار . (فقهية)
  20. ليزر: (اسم)
    • اللِّيزر : مصدر مُشِعّ من خصائصه إحداث شحنات قويّة من الإشعاع المتلاحم المتناسق المركَّز، يستعمل في مجالات الطِّبّ والمواصلات وسواها
    • قرص اللِّيزر: قرص مصنوع من البلاستيك عادة مع طبقة عاكسة، له القدرة على اختزان معلومات مرئيّة أو بيانات الحاسب الآلي ذات الكثافة العالية
    • طابعة ليزر/ ليزريّة: طابعة تستخدم شعاع الليزر لتكوين صورة على الورق
  21. زارية: (اسم)
    • (العظْمة الزَّاريةُ) : (في علم الأَحياء) : عَظْمَةٌ قرب مؤخر الفك السفليّ في كثير من الفقارياتِ
  22. فازِر: (اسم)


    • الجمع : فَوَازِرُ
    • طَرِيقٌ وَاسِعٌ طَوِيلٌ كَأَنَّهُ شَقٌّ فِي الأَرْضِ
  23. ازدرى خصمه:
    • حقَّره واستخفَّ به ''نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء- ازدرته عيني.
  24. أشعَّة ليزر: (طبيعة)
    • منبع ضوئيّ قادر على بعث ومضات شعاعيّة بالغة القوّة متلاحمة تستخدم في الطبّ وغيره.
  25. أَزَرَهُ عَلَيْهِ:
    • أَعَانَهُ عَلَيْهِ.
,
  1. زري
    • "زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه، بالفتح، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً: عابه وعاتَبه؛ قال الشاعر: يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ،قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر: وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ، وإِنَّنِي على ذاكَ، فيما بيننا، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ.
      وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه.
      قال الليث: وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به.
      ابن الأَعرابي: زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه.
      قال ابن سيده: وأَزْرَى عليه قليلة.
      وأَزْرَى به، بالأَلف، إِزْراءً: قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه.
      وقال أَبو عمرو: الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه.
      والإِزراء: التَّهاوُن بالشيء.
      يقال: أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ.
      وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته.
      وفي الحديث: فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم؛ الازْدِراء: الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه، قال: وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ، وهو افْتَعَلْتُ منه، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى؛ قال ابن سيده: حكاه اللحياني ولم يفسره، قال: وعندي أَنه قَصَّرَ به.
      وأَزْرَى به: أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه.
      ورَجل مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناس.
      وسِقاءٌ زَرِيٌّ: بين الصغير والكبير.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ازدرى

    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى :-
      ازدرى خصمَه/ ازدرى بخصمه حقَّره واستخفَّ به :-نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء، - ازدرته عيني: احتقرَته، - الازدراء أقسى أنواع التأنيب [مثل]، - ترى الرجل النحيف فتزدريه ... وفي أثوابه أسد جَسُورُ، - {وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللهُ خَيْرًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَزَّرَهُ
    • أَزَّرَهُ : أَزَرَه.
      و أَزَّرَهُ النبتُ الأَرضَ: غطاها.
      و أَزَّرَهُ الحائطَ: قواه بحويِّط يلزق به.
      و أَزَّرَهُ الكتابَ: علَّق عليه برأْيه.
      ويقال: نَصَرَه نصراً مؤزَّرًا: شديداً قويًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ازدِراء
    • ازدِراء :-
      مصدر ازدرى/ ازدرى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إِزدَرَى
    • إزدرى - ازدراء
      1- إزدراه : احتقره. 2- إزدراه : عابه.


    المعجم: الرائد

  6. إِستَزَرَى
    • إستزرى - استزراء
      1-إستزرىه : ازدراه، احتقره

    المعجم: الرائد

  7. تزرى
    • تزرى - تزريا
      1-تزرى عليه عمله : عابه عليه

    المعجم: الرائد

  8. فازِر
    • فازر
      1- فازر : طريق واسع طويل. 2- فازر : نمل أسود فيه حمرة.

    المعجم: الرائد

  9. ازدرى خصمه/ ازدرى بخصمه
    • حقَّره واستخفَّ به :-نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء- ازدرته عيني

    المعجم: عربي عامة

  10. زَرِيٌّ
    • [ز ر ي]. (صف).
      1. :-وَلَدٌ زَرِيُّ الْخُلُقِ :- : حَقيرٌ، دَمِيمٌ.
      2. :-قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً لاَ يُغْنِي وَلا يُسْمِنُ :- : مَبْلَغاً تافِهاً.

    المعجم: الغني

  11. اِزْدَرَى
    • [ز ر ي]. (فعل: خماسي متعد). اِزْدَرَى، يَزْدَرِي، مصدر اِزْدِرَاءٌ.
      1. :-اِزْدَرَاهُ لِتصَرُّفِهِ السَّيِّءِ :-: اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ. :-لاَ يَزْدَرِي أَحَداً.
      2. :-اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ :- : أَهَانَهُ.

    المعجم: الغني

  12. زَرِيّ
    • زَرِيّ :-
      ذميم تافه لا يُعَدُّ شيئًا :-ظلَّ زَرِيًّا طوال حياته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. ليزر
    • ليزر :-
      • اللِّيزر
      1 - مصدر مُشِعّ من خصائصه إحداث شحنات قويّة من الإشعاع المتلاحم المتناسق المركَّز، يستعمل في مجالات الطِّبّ والمواصلات وسواها.
      2 - جهاز يعمل على تحويل الإشعاع الكهرومغنطيسيّ ذي التَّردّدات المختلفة إلى أشعة فوق بنفسجيّة أو مرئيَّة تحت حمراء.
      • قرص اللِّيزر: (الحاسبات والمعلومات) قرص مصنوع من البلاستيك عادة مع طبقة عاكسة، له القدرة على اختزان معلومات مرئيّة أو بيانات الحاسب الآلي ذات الكثافة العالية.
      • طابعة ليزر/ ليزريّة: طابعة تستخدم شعاع الليزر لتكوين صورة على الورق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إزدراء
    • إزدراء 1- مص
      1-ازدرى. 2- إحتقار

    المعجم: الرائد

  15. تَزَأَّر
    • تزأر - تزأرا
      1-تزأر الأسد : صات

    المعجم: الرائد

  16. زَرِّينُ
    • ـ زَرِّينُ: لَقَبُ أحمدَ الرَّمْلِيِّ المُحَدِّثِ.
      ـ عبدُ الله بنُ زَرِّينَ الدُّوَيْنِيِّ: شيخُ أبي لُقْمَةَ، مَعْناه: ذَهَبِيٌّ، أَي: مَصُوغٌ من الذَّهَبِ.
      ـ غَداةٌ مُزْرَئِنَّةٌ: بارِدةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. تَزَأَّرَ
    • تَزَأَّرَ : زَأَرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِزْدِرَاءٌ
    • [ز ر ي]. (مصدر اِزْدَرَى). :-لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ :- : اِحْتِقَارِهِ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ.

    المعجم: الغني

  19. إزراء
    • إزراء :-
      مصدر أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. زَرْي
    • زَرْي :-
      مصدر زرَى/ زرَى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. زِراية
    • زِراية :-
      مصدر زرَى/ زرَى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تزآر
    • تزآر
      1- مصدر زأر. 2- شدة الزئير.

    المعجم: الرائد

  23. زَريّ
    • زري
      1-ذميم حقير لا يعد شيئا

    المعجم: الرائد

  24. زارَى
    • زارى - مزارة
      1-زاراه : عاتبه.2- ه : عابه.

    المعجم: الرائد

  25. زَرَتَه
    • ـ زَرَتَه: خَنَقَه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لتزأرن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَأَرَ** \- [ز أ ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَأَرَ**،** يَزْأَرُ**، مص. زَئيرٌ، زَأْرٌ. "زَأَرَ الأَسَدُ في عَرينِهِ" : صَوَّتَ مِنْ صَدْرِهِ "فاسْتَشاطَ غَضباً وَحَنَقاً وَزَأَرَ صائِحاً". (ن. محفوظ) "كانَتْ صَفَّارَةُ الخَطَرِ تَزْأَرُ زَئيراً حادّاً". (حنا مينه).
المعجم الوسيط
الأسدُ ـَِ زَأْراً، وزَئيراً: صاح من صدرِه. وـ الفَحْل: رَدّدَ صوته في جوفه ثم مدّه. فهو زائر. وهي زائرة.( زَئِرَ ) ـَ زَأْراً: زأر، فهو زَئِر.( أزْأَرَ ): زَأَرَ.( تَزَأَّرَ ): زَأَرَ.( الزَّئِرُ ) من الرجال: الغضبان المقاطع لصاحبه.( الزَّأْرَةُ ): الأَجَمَة. وـ البستان. وـ الجماعة الكثيفة من الإِِبل والغنم.( الزَّئِيرُ ): ( الزّئير الصّوريّ ): مرض في الخيل يحصل من فالج في الحنجرة. ( مج ).
مختار الصحاح
ز أ ر : الزَّئِيرُ كالصرير صوت الأسد في صدره وبابه ضرب و زَئِيرا أيضا فهو زَاءِرٌ وفيه لغة أخرى من باب طرب فهو زَئِرٌ و تَزَأَّرَ الأسد أيضا تَزَؤُّورّا
الصحاح في اللغة
الزَئيرُ: صوت الأسد في صَدره. وقد زَأَرَ يَزْأَرُ زَأْراً وزَئِيراً، فهو زائِرٌ. قال عنترة: حَلَّتْ بِأَرضِ الزائِرِينَ فَأَصْبَحَتْ   عَسِراً عَلَيَّ طِلابُها ابْنَةُ مَخْرَمِ يعني الأعداء. ويقال أيضاً: زَئِرَ الأسَدُ بالكسر يَزْأَرُ، فهو زَئِرٌ. قال الشاعر: ما مُخْدِرٌ حَرِبٌ مُسْتأْسِدٌ أَسِدٌ   ضُبارِمٌ خادِرٌ ذو صَولَةٍ زَئِرُ وكذلك تَزَأَّرَ الأَسَدُ. والزَأْرَةُ: الأَجَمَةُ.
تاج العروس

الزّأْرُ والزَّئِيرُ : صَوْتُ الأَسَدِ من صَدْرِهِ كالتَّزؤُّرِ على تَفَعُّل . قِيل لابْنةِ الخُسِّ : أَيُّ الفِحَالِ أَحمَدُ ؟ قالت : أَحْمَر ضِرْغَامَة شَدِيدُ الزَّئير قَلِيلُ الهَدِير وفي الحَدِيث : " فسَمِع زَئِيرَ الأَسَدِ . قال ابنُ الأَثير : الزَّئِير : صَوْتُ الأَسَدِ في صَدْره "

وقد زَأَرَ كضَرَب ومنَع وسَمِع يَزْئِر ويَزْأَرُ زَأْراً وزَئِيراً : صاح وغَضِبَ وقد ذكرَ الجَوْهَرِيّ الأَولَى والثّانية والثّالثة نَقَلَها الصّغَانِيّ وكذلك تَزَأّرَ الأَسَدُ . وَأَزْأَرَ فهو زائِرٌ وزَئِرٌ ككَتِف ومُزْئِرٌ كمُحْسِن . قال الشاعر :

ما مُخْدِرٌ حَرِبٌ مُسْتَأْسِدٌ أَسِد ... ضَبَارِمٌ خادِرٌ ذُو صَوْلَةِ زَئِرُ ومن المَجاز : زَأَرَ الفَحْلُ رَدَّدَ صَوْتَه في جَوْفِه ثمّ مَدّه وقيل زَأَرَ الفَحْلُ في هَدِيرِه يَزْئِر إِذَا أَوْعَدَ . قال رُؤْبَةُ :

" يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَحْضَا والزَّأْرَةُ : الأَجَمَةُ أصلُه الهَمْزَة يقال : أَبو الحارِث مَرْزُبانُ الزَّأْرَةِ أَي رئيس الأَجَمة ومُقّدَّمُها . والزأْرَةُ : كُورَةٌ بالصَّعِيد . والزَّأْرة : بأَطْرَابُلُسِ الغَرْبِ منها إِبراهِيم الزَّارِيّ هكذا ضَبَطَه السِّلفَيّ . الزَّأْرَةُ : كَبِيرَة بالبَحْرَينِ لعَبْدِ القَيْسِ وبها عَينٌ مَعْرُوفَةٌ يُقَال لها عَيْنُ الزَّأْرَةِ قاله أَبو مَنْصُور وقيل : مَزْرُبَانُ الزَّأْرَةِ كان منها وله حديثٌ معروف

ومما يستدرك عليه : زَأْرَةُ : حَيٌّ من أَزْدِ السَّرَاة . وقال ابنُ الأَعرابيِّ : الزَّئِرُ من الرِّجال : الغَضْبانُ المُقاطِعُ لِصاحِبه . وقال أبو مَنْصُور : الزَّايِرُ : الغَضْبان وأَصلُه الهَمْز يقال زأَر الأسَدُ فهو زَائِر ويقال للعدوِّ زائرٌ وهم الزَّائِرون . وقال عَنْتَرُة :

حَلَّت بأْرِض الزَّائِرِين فأَصْبَحَتْ ... عَسِراً عَلَّي طِلاَبُهَا ابْنَةُ مَخْرَمِ قال بعضهم : أرادَ أنَّهَا حَلَّت بأرض الأعْداءِ . وقال ابن الأَعرابيِّ : الزائِر : الغَضْبانُ بالهمز والزايِرُ : الحَبِيب . قال : وبيت عَنْتَرة يُرْوَى بالوَجْهَيْن فمَنْ هَمَز أرادَ الأعداءَ ومَنْ لم يهمز أرادَ الأحبابَ . وسَمِعَ زَئِيرَ الحَرْبِ فَطَار إليها وهو مَجَاز . ولفلانٍ زَأْرَةٌ عامرَةٌ . وهو في زَأْرَته : في بُسْتَانِه . وتَرَكتُه في زَأْرَةٍ من الإبِل أو الغَنَم : في جماعَة كَثِيفة منها كالأجَمِة وهو مَجَاز

لسان العرب
زَأَرَ الأَسدُ بالفتح يَزْئِرُ ويَزْأَرُ زَأْراً وزَئِيَراً صاح وغضب وزَأَرَ الفحلُ زَأْراً وزَئِيراً ردّد صوته في جوفه ثم مَدَّه قيل لابْنَةِ الخُسِّ أَيُّ الفِحالِ أَحْمَدُ ؟ قالت حمر ضِرْغامَةٌ شديدُ الزَّئِير قليل الهَدِير والزَّئيرُ صوت الأَسد في صدره وفي الحديث فسمع زَئير الأَسد ابن الأَعرابي الزَّئِرُ من الرجال الغضبانُ المقاطع لصاحبه قال أَبو منصور الزَّايِرُ الغضبان أَصله مهموز يقال زَأَرَ الأَسد فهو زَائِرٌ ويقال للعدوّ زَائِرٌ وهم الزَّائرون وقال عنترة حَلَّتْ بأَرض الزائِرينَ فأَصْبَحَتْ عَسِراً عليَّ طِلابُكِ ابْنَةَ مَخْرَمِ قال بعضهم أَراد أَنها حلت بأَرض الأَعداء والفحل أَيضاً يَزْئر في هَدِيره زَأْراً إِذا أَوعد قال رؤْية يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَحْضاً وقال ابن الأَعرابي الزائر الغضبان بالهمز والزَّايِرُ الحبيب قال وبيت عنترة يروى بالوجهين فمن همز أَراد الأَعداء ومن لم يهمز أَراد الأَحباب الجوهري ويقال أَيضاً زَئر الأَسد بالكسر يَزْأَرُ فهو زَئِرٌ قال الشاعر ما مُخْدِرٌ حَرِبٌ مُسْتَأْسِدٌ أَسِدٌ ضُبارِمٌ خادِرٌ ذو صَوْلَةٍ زَئِرُ ؟ وكذلك تَزَأَّرَ الأَسدُ على تَفَعَّل بالتشديد والزَّأْرَةُ الأَجَمَةُ يقال أَبو الحرثِ مَرْزُبانُ الزَّأْرَةِ وفي الحديث قِصَّةُ فتح العراق وذكر مَرْزُبان الزَّأْرَةِ هي الأَجمة سميت بها لِزَئيرِ الأَسدِ فيها والمَرْزُبانُ الرئيس المُقَدَّمُ وأَهل اللغة يضمون ميمه ومنه الحديث إِن الجَارُودَ لما أَسلم وثب عليه الحُطَمُ فأَخذه فشدّه وثَاقاً وجعله في الزَّأْرَةِ
الرائد
* زأر يزأر: زئيرا وزأرا وتزآرا. الأسد: صاح من صدره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: