وصف و معنى و تعريف كلمة لتزمتا:


لتزمتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و زاي (ز) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتزمتا في معاجم اللغة العربية:



لتزمتا

جذر [زمت]

  1. تَزَمَّتَ: (فعل)
    • تزمَّتَ يتزمَّت ، تزمُّتًا ، فهو مُتزمِّت
    • تَزَمَّتَ الرَّجُلُ : سَكَتَ أَوْ كَانَ قَلِيلَ الكَلاَمِ، تَوَقَّرَ
    • يَتَزَمَّتُ فِي شُؤُونِ الدِّينِ : يُبَالِغُ فِي التَّقَيُّدِ بِقَوَاعِدِهِ، يَتَعَصَّبُ، يَتَشَدَّدُ
  2. مُتزمِّت: (اسم)
    • مُتزمِّت : فاعل من تَزَمَّتَ
  3. زَمِيت: (اسم)
    • زَمِيت : فاعل من زَمُتَ
  4. زِمّيت: (اسم)
    • الزِّمِّيتُ : الشديدُ التزمُّتِ
    • الزِّمِّيتُ :متشدِّد في دينه أو رأيه أو سلوك


  5. متزَمِّت: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَزَمَّتَ
    • المتزَمِّتُ : الوَقورُ
    • المتزَمِّتُ :المتشددُ في دينه أو رأْيه
    • مُتَزَمِّتٌ فِي مَوْقِفِهِ : مَنْ لاَ يَخْرُجُ عَنْ عَادَاتِهِ الْمَأْلُوفَةِ وَالْمُتَوَارَثَةِ وَيَتَعَصَّبُ لَهَا
  6. تَزَمُّت: (اسم)
    • مصدر تَزَمَّتَ
    • مَا أَشَدَّ تَزَمُّتَهُ !: سُكُوتَهُ وَصَمْتَهُ، تَوَقُّرَهُ
    • مَا هَذَا التَّزَمُّتُ : الصَّرَامَةُ الْمُتَشَدِّدَةُ، التَّشَدُدُ فيِ الرَّأْيِ أَوِ الدِّينِ
  7. تزمُّت: (اسم)
    • تزمُّت : مصدر تَزَمَّتَ
  8. زَماتَة: (اسم)
    • زَماتَة : مصدر زَمُتَ
  9. زَماتة: (اسم)
    • مصدر زمُتَ
  10. زُمَتاءُ: (اسم)


    • زُمَتاءُ : جمع زَّميت
  11. تَزَمَّتَ الرَّجُلُ:
    • سَكَتَ أَوْ كَانَ قَلِيلَ الكَلاَمِ، تَوَقَّرَ.
  12. تزمّت الشّخص:
    • تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين ''لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ'' ° شَخْصٌ مُتزمِّت.
  13. مَا أَشَدَّ تَزَمُّتَهُ !:
    • سُكُوتَهُ وَصَمْتَهُ، تَوَقُّرَهُ.
  14. مُتَزَمِّتٌ فِي مَوْقِفِهِ:
    • مَنْ لاَ يَخْرُجُ عَنْ عَادَاتِهِ الْمَأْلُوفَةِ وَالْمُتَوَارَثَةِ وَيَتَعَصَّبُ لَهَا.
  15. يَتَزَمَّتُ فِي شُؤُونِ الدِّينِ:
    • يُبَالِغُ فِي التَّقَيُّدِ بِقَوَاعِدِهِ، يَتَعَصَّبُ، يَتَشَدَّدُ.
  16. مَا هَذَا التَّزَمُّتُ :


    • الصَّرَامَةُ الْمُتَشَدِّدَةُ، التَّشَدُدُ فيِ الرَّأْيِ أَوِ الدِّينِ.
  17. زَمَتَ : (فعل)
    • زَمَتْتُ، أَزْمَتُ، مصدر زَمْتٌ
    • زَمَتَ الْجَوُّ : اِخْتَنَقَ
    • زَمَتَ خَصْمَهُ : خَنَقَهُ
  18. زَمُتَ : (فعل)
    • زمُتَ يَزمُت ، زَماتَةً ، فهو زَمِيت
    • زمُت الشَّخصُ :وقُر ورزن، قلّ كلامه
    • زَمُتَ الرَّجُلُ : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ
    • زمُت الجوُّ: سكنت ريحُه وزادت رطوبتُه
  19. زَمْت : (اسم)
    • زَمْت : مصدر زَمَتَ
  20. زُمَّت : (اسم)
    • الزُّمَّتُ : الغرابُ الأعصمُ، وهو طائرٌ مضغوطُ الجسم من الجانبين ومغطَّى بريشٍ أسود
  21. أَزْأَمَ : (فعل)
    • أَزْأَمَهُ على الأَمر: أَكرهه
    • أَزْأَمَهُ إِليه: أَلْجَأَهُ
    • أَزْأَمَهُ الجُرحَ بِدَمِهِ: غَمَزَهُ حتى أَلْصقَ جلدته ويبِسَ الدم عليه
    • أَزْأَمَهُ : دَاوَاهُ حتى برِئ
  22. وَزْم : (اسم)


    • وَزْم : مصدر وَزَمَ
  23. وَزم : (اسم)
    • الوَزْمُ : المِقدار
    • الوَزْمُ :الحُزْمةُ من البقل
    • الوَزْمُ :ما تجمعهُ العُقاب في وَكْرِها من اللَّحم
    • الوَزْمُ :الأَمرُ يأْتي في حينه
  24. أَزَم : (فعل)
    • أزَمَ على يأزِم ، أَزْمًا وأُزومًا ، فهو آزم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أَزَم على الشيءِ : عضَّ بالفم كله عضًّا شديداً
    • وأَزَم فلانٌ على كذا: لزمه وواظب عليه
    • أزَم العامُ عليهم :ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلَّ خيرُه
    • أَزَم الشيءَ: قطعه
    • أَزَم الحبلَ وغيره: أَحكم فتله
    • أَزَم البابَ: أَغلقه
  25. أَزَمَّ : (فعل)
    • أَزْمَمَّ، يُزِمُّ، مصدر إِزْمَامٌ أَزَمَّ
    • أزَمَّ الحِذَاءَ : جَعَلَ لَهُ سَيْراً، زِمَاماً
,
  1. تزمَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزمَّتَ يتزمَّت ، تزمُّتًا ، فهو مُتزمِّت :-
      تزمَّت الشَّخصُ
      1 - تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين :-لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ:-
      • شَخْصٌ مُتزمِّت: مناهض للتجديد.
      2 - كان جليلاً وقورًا.
  2. الزِّمِّيتُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الزِّمِّيتُ : الشديدُ التزمُّتِ.
      وهي زِمِّيتَةٌ.
  3. المتزَمِّتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المتزَمِّتُ : الوَقورُ.
      و المتزَمِّتُ المتشددُ في دينه أو رأْيه .
  4. مُتَزَمِّتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ز م ت]. (فاعل مِنْ تَزَمَّتَ). :-مُتَزَمِّتٌ فِي مَوْقِفِهِ :- : مَنْ لاَ يَخْرُجُ عَنْ عَادَاتِهِ الْمَأْلُوفَةِ وَالْمُتَوَارَثَةِ وَيَتَعَصَّبُ لَهَا.
  5. تزمّت الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين :-لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ :- ° شَخْصٌ مُتزمِّت
  6. الزُّمَّتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّمَّتُ : الغرابُ الأعصمُ، وهو طائرٌ مضغوطُ الجسم من الجانبين ومغطَّى بريشٍ أسود


  7. تَزَمَّت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَزَمَّت : توقَّرَ.
      و تَزَمَّت تشدَّد في دينه أو رأْيه.
  8. زَمَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَمَتَهُ زَمَتَهُ ُ زمْتًا: خَنَقَه.
  9. تَزَمَّتَ (المعجم الغني)
    • [ز م ت]. (فعل: خماسي لازم). تَزَمَّتَ، يَتَزَمَّتُ، مصدر تَزَمُّتٌ.
      1. :-تَزَمَّتَ الرَّجُلُ :- : سَكَتَ أَوْ كَانَ قَلِيلَ الكَلاَمِ، تَوَقَّرَ.
      2. :-يَتَزَمَّتُ فِي شُؤُونِ الدِّينِ :- : يُبَالِغُ فِي التَّقَيُّدِ بِقَوَاعِدِهِ، يَتَعَصَّبُ، يَتَشَدَّدُ.
  10. تَزَمُّتٌ (المعجم الغني)
    • [ز م ت]. (مصدر تَزَمَّتَ).
      1. :-مَا أَشَدَّ تَزَمُّتَهُ ! :-: سُكُوتَهُ وَصَمْتَهُ، تَوَقُّرَهُ.
      2. :-مَا هَذَا التَّزَمُّتُ :- : الصَّرَامَةُ الْمُتَشَدِّدَةُ، التَّشَدُدُ فيِ الرَّأْيِ أَوِ الدِّينِ.
  11. زَمِيت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَمِيت :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زمُتَ.
  12. زَماتة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَماتة :-
      مصدر زمُتَ.
  13. زِمِّيت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زِمِّيت :-
      1 - صيغة مبالغة من زمُتَ: :-الشيخُ الزِّمِّيت يحترمه النّاس.
      2 - متشدِّد في دينه أو رأيه أو سلوكه :-ابتعد الناخبون عن ابن قريتهم؛ لأنّه زِمِّيت.
  14. تزمّت (المعجم الرائد)
    • تزمت - تزمتا
      1- تزمت : كان رصينا وقورا. 2- تزمت : تشدد وتعصب في الدين أو المبدإ.
  15. زَمِيت (المعجم الرائد)
    • زميت
      1-وقور رزين، جمع : زمتاء
  16. زِمّيت (المعجم الرائد)
    • زميت
      1-وقور رزين
  17. شوفينية أو تزمت وطني (المعجم عربي عامة)
    • وطنية مفرطة وعدوانية لا تستند إلى منطق معين. وتعني الكلمة أيضا موقفا محتقرا تجاه جنس أو أمة أو ذكر أو أنثى كما هو حال شوفينية الرجال تجاه النساء.
      مصطلحات سياسية
  18. زمت (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّمِيتُ والزِّمِّيتُ: الحليم الساكن، القليل الكلام،كالصِّمِّيتِ؛ وقيل: الساكتُ، والاسم الزَّماتَةُ، وقد تَزَمَّتَ، وما أَشدَّ تَزَمُّتَه.
      ورجل مُتَزَمِّتٌ، وزِمِّيتٌ، وفيه زَماتة.
      ابن الأَعرابي: رجل زَمِيتٌ وزِمِّيتٌ إِذا تَوَفَّر في مجلسه.
      الجوهري: الزِّمِّيتُ مثال الفِسِّيق،أَوقَرُ من الزِّمِيتِ.
      وفي صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان من أَزْمَتِهم في المجلس أَي من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم.
      قال ابن الأَثير: كذا ذكره الهروي في كتابه عن النبي، صلى الله عليه وسلم؛ والذي جاء في كتاب أَبي عبيد وغيره، قال في حديث زيد بن ثابت: كان من أَفْكه الناسِ إِذا خَلا مع أَهله، وأَزْمَتِهم في المجلس؛ قال: ولعلهما حديثان؛ وقال الشاعر في الزِّمِّيت بمعنى الساكن: والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ،ليس لمَنْ ضُمِّنَه تَزْبِيتٌ والزُّمَّتُ: طائر أَسود، أَحمر الرجلين والمِنْقار، يَتَلوَّن في الشمس أَلواناً، دون الغُدافِ شيئاً، ويَدْعُوه العامة: أَبا قَلَمُونَ.
      ويقال: ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً، فهو مُزْمَئِتٌّ إِذا تَلوَّن أَلواناً مُتَغايرة.
      "
  19. زَمُتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَمُتَ زَماتَةً: وقُرَ.
      ـ زَمِيتُ: الوَقُورُ.
      ـ زِمِّيتُ: أوقَرُ من الزَّمِيتُ.
      ـ زُمَّتٌ: طائرٌ يَتَلَوَّنُ ألْواناً.
      ـ قد ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً: تَلَوَّنَ ألْواناً مُتَغايِرةً.
  20. زمُتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زمُتَ يَزمُت ، زَماتَةً ، فهو زَمِيت :-
      • زمُت الشَّخصُ وقُر ورزن، قلّ كلامه :-يزمُت هذا الرجل كلّما زاد علمًا وكبر سِنًّا.
      • زمُت الجوُّ: سكنت ريحُه وزادت رطوبتُه.
  21. زَمُت (المعجم الرائد)
    • زمت - يزمت ، زماتة
      1-كان وقورا رزينا
  22. زَمَت (المعجم الرائد)
    • زمت - يزمت ، زمتا
      1-زمته : خنقه
  23. أزم (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزْمُ: شدَّةُ العَضِّ بالفَمِ كلِّه، وقيل بالأَنْياب، والأَنْيابُ هي الأَوازِمُ، وقيل: هو أَنَ يَعَضَّه ثم يكرِّر عليه ولا يُرْسِله، وقيل: هو أَن يَقْبِض عليه بفيه، أَزَمه، وأَزَمَ عليه يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ، وأَزَمْت يَد الرجُل آزِمُها أَزْماً، وهي أَشدُّ العَضِّ‏.
      ‏قال الأَصمعي:، قال عيسى بن عمر كانت لنا بَطَّة تَأْزِمُ أَي تَعَضُّ، ومنه قيل للسَّنة أَزْمَةٌ وأَزُومٌ وأَزامِ، بكسر الميم ‏.
      ‏وأَزَمَ الفرسُ على فأْسِ اللِّجام: قَبض؛ ومنه حديث الصدّيق: نَظَرْت يوم أُحُدٍ إِلى حَلَقة دِرْع قد نَشِبَت في جَبين رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فانْكَبَبْت لأَنْزِعَها، فأَقْسَم عليَّ أَبو عبيدة فأَزَمَ بها بثَنيَّتيه فجَذبها جَذْباً رَفيقاً أَي عَضَّها وأَمْسكها بين ثَنِيَّتَيْه؛ ومنه حديث الكَنْز والشجاع الأَقْرع: فإِذا أَخذه أَزَم في يده أَي عَضَّها‏.
      ‏والأَزْمُ: القطعُ بالناب والسِّكِّين وغيرهما‏.
      ‏والأَوَازمُ والأُزَّمُ والأُزُمُ: الأَنْياب، فواحدة الأَوزامِ آزِمةٌ، وواحدة الأُزَّمِ آزِمٌ، وواحدة الأُزُمِ أَزُومٌ‏.
      ‏والأَزْمُ: الجَدْبُ والمَحْل ‏.
      ‏ابن سيده: الأَزْمة الشدّة والقَحْط، وجمعها إِزَمٌ كبَدْرةٍ وبِدَر، وأَزْمٌ كتَمْرةٍ وتَمْر؛ قال أَبو خِراش: جَزى اللهُ خيراً خالِداً من مُكافِئٍ، على كلِّ حالٍ من رَخاء ومن أَزْمِ وقد يكون مصدراً لأَزَم إِذا عضَّ، وهي الوَزْمة أَيضاً‏.
      ‏وفي الحديث: اشْتَدِّي أَزْمَة تَنْفَرِجي، قال: الأَزْمَة السَّنة المُجْدِبة‏.
      ‏يقال: إِن الشدَّة إِذا تَتابَعت انفرجت وإِذا تَوالَتْ تَوَلَّت‏.
      ‏وفي حديث مجاهد: أَن قُرَيْشاً أَصابَتْهم أَزْمةٌ شديدةٌ وكان أَبو طالب ذا عيالٍ ‏.
      ‏والأَوزامُ: السِّنُون الشدائد كالبَوازِم‏.
      ‏وأَزَمَ عليهم العامُ والدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً: اشتدّ قَحْطُه، وقيل: اشتدَّ وقَلَّ خَيرُه؛ وسنة أَزْمَةٌ وأَزِمَةٌ وأَزُومٌ وآزِمةٌ؛ قال زهير: إِذا أَزَمَتْ بهم سَنةٌ أَزُوم

      ويقال: قد أَزَمت أَزامِ؛

      قال: أَهان لها الطَّعامَ فلم تُضِعْه، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزام؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد أَبو علي هذا البيت: أَهانَ لها الطعامَ فَأَنْفَذَتْهُ، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزُومُ

      ويقال: نزلتْ بهم أَزامِ وأَزُومٌ أَي شدَّة ‏.
      ‏والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزمان؛

      أَنشد عبد الرحمن عن عمه الأَصمعي في رجل خطَب إِليه ابنَته فردَّ الخاطب:، قالوا: تَعَزَّ فَلَسْتَ نائِلَها، حتى تَمَرَّ حَلاوَةُ التَّمْرِ لَسْنا من المُتأَزِّمينَ، إِذا فَرِحَ اللَّمُوسُ بثائبِ الفَقْرِ أَي لَسْنا نُزَوِّجك هذه المرأَة حتى تَعود حَلاوةُ التَّمْر مَرارةً، وذلك ما لا يكون‏.
      ‏والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزَّمان وشدَّتِه، واللَّمُوسُ: الذي في نَسَبه ضَعَةٌ، أَي أَن الضعيفَ النسَب يفْرَح بالسَّنة المُجْدبة ليُرْغَب إِليه في ماله فيَنْكِحَ أَشْراف نِسائهم لحاجَتهم إلى ماله ‏.
      ‏وأَزَمَتْهم السنةُ أَزْماً: استأْصَلَتهم، وقال شمر: إِنما هو أَرَمَتْهم، بالراء،قال: وكذلك، قال أَبو الهيثم‏.
      ‏ويقال: أَصابتنا أَزْمة وآزمةٌ أَي شدّة؛ عن يعقوب‏.
      ‏وأَزَمَ على الشيء يَأْزِمُ أُزُوماً: واظَب عليه ولَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمَ بِضَيْعَته وعليها: حافظ‏.
      ‏أَبو زيد: الأُزُومُ المُحافظة على الضَّيْعَة‏.
      ‏وتَأَزَّمَ القومُ إِذا أَطالوا الإِقامة بِدارهم ‏.
      ‏وأَزَمَ بصاحِبه يَأْزِمُ أَزْماً: لَزِقَ‏.
      ‏وفي الصحاح: أَزَمَ الرجلُ بصاحبه إِذا لَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمَه أَيضاً أَي عَضَّه وأَزَمَ عن الشيء: أَمسك عنه ‏.
      ‏وأَزَمَ بالمكان أَزْماً: لَزِمَه‏.
      وأَزَمْتُ الحَبْلَ والعِنانَ والخَيْط وغيرَه آزِمُه أَزْماً: أَحكَمْت فَتْله وضَفْرَه، بالراء والزاي جميعاً، والراء أَعرف، وهو مَأْزُومٌ‏.
      ‏والأَزْمُ: ضرْب من الضَّفْر وهو الفَتْل‏.
      ‏وأَزَمَ أَزْماً وأَزِمَ أَزَماً، كلاهما: تقبَّض ‏.
      ‏والمَأْزِمُ: المَضِيق مثل المَأْزِلِ؛

      وأَنشد الأَصمعي عن أَبي مَهْدِيَّة: هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما، وعِضَواتٌ تَمْشُق اللَّهازِما ويروى عَصَوات، وهي جمع عَصاً‏.
      ‏وتَمْشُق: تضرِب‏.
      ‏والمأْزِم: كلُّ طريق ضيِّق بين جبلين، وموضع الحَرْبِ أَيضاً مَأْزِمٌ، ومنه سمي الموضع الذي بين المَشْعَر وعَرَفة مَأْزِمَيْن‏.
      ‏الأَصمعي: المَأْزِمُ في سَنَد مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفة‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر: إِذا كنتَ بين المَأْزِمَيْن دون مِنىً فإِنَّ هناك سَرْحَة سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً‏.
      ‏وفي الحديث: إِني حَرَّمْت المدينة حَراماً ما بين مَأْزِمَيْها؛ المَأْزِمُ: المَضِيقُ في الجبال حتى يَلتَقِي بعضُها ببعض ويَتَّسِع ما وَرَاءه، والميمُ زائدة، وكأَنه من الأَزْمِ القُوّة والشدّة؛

      وأَنشد لِساعدة ابن جؤية الهُذَلي:ومُقامُهنّ، إِذا حُبِسْنَ، بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ، وصَدّهنّ الأَخشَب؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده ومُقامِهنَّ، بالخفض على القَسَم لأَنه أَقسم بالبُدْن التي حُبِسْن بِمَأْزِمٍ أَي بمَضِيق، وأَلَفَّ: مُلْتَفّ، والأَخْشَبُ: جبل، والمَأْزِمُ: مَضِيقُ الوادي في حُزُونةٍ‏.
      ‏ومَآزِمُ الأَرض: مَضايِقها تلْتَقي ويتَّسِع ما وراءها وما قُدّامها‏.
      ‏ومآزِمُ الفَرْجِ: مَضايقه، واحدها مَأْزِم‏.
      ‏ومأْزِمُ القِتال: موضعه إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِمُ العَيش؛ هذه عن اللحياني، وكلُّ مَضِيق مَأْزِمٌ ‏.
      ‏والأَزْمُ: إِغْلاق الباب‏.
      ‏وأَزَمَ البابَ أَزْماً: أَغْلَقه ‏.
      ‏والأَزْمُ: الإِمساك‏.
      ‏أَبو زيد: الآزِمُ الذي ضَمَّ شفتيه‏.
      ‏والأَزْمُ: الصمْت ‏.
      ‏والأَزْمُ: تركُ الأَكل وأَصله من ذلك؛ وفي الحديث: أَن عمر، قال للحرث ابن كَلْدة وكان طبيبَ العَرب: ما الطِّبُّ؟ فقال: هو الأَزْمُ، وهو أَن لا تدخِل طعاماً على طعام، وفسَّره الناسُ أَنه الحِمْيَةُ والإِمساك عن الاستكثار، وفي النهاية: إِمساك الأَسْنان بعضها على بعض‏.
      ‏والأَزْمةُ: الأَكلة الواحدة في اليوم مرَّة كالوَجْبةِ‏.
      ‏وفي حديث الصلاة أَنه، قال: أَيُّكم المُتَكلِّم؟ فَأَزَمَ القومُ أَي أَمسكوا عن الكلام كما يُمسِك الصائم عن الطَّعام، قال: ومنه سميت الحِمْيَةُ أَزْماً، قال: والرواية المشهورة: فَأَرَمَّ القوم، بالراء وتشديد الميم؛ ومنه حديث السِّواك: يستعمله عند تَغَيُّر الفَمِ، من الأَزْمِ ‏.
      ‏وأَزِيمٌ: جبل بالبادية.
      "
  24. زأم (المعجم لسان العرب)
    • "زَئِمَ الرجلُ زَأَماً، فهو زَئِمٌ، وازْدَأَمَ: فَزِع واشتد ذُعْرُه؛ وزَأَمَهُ هو: ذَعَرَهُ: ورجل زئِمٌ: فَزِعٌ.
      ورجل مِزْآمٌ: وهو غاية الذُّعْر والفَزَعِ.
      وزَئِمَ به إذا صاح به.
      وزُئِم أَي ذُعِرَ، على ما لم يسم فاعله.
      وأَزْأَمْتُه على الأَمر أَي أَكرهته، مثل أَذْأَمْتُهُ.
      وزَأَمَ لي فلان زَأْمةً أَي طرح كلمة لا أَدري أَحقٌّ هي أَم باطل.
      ويقال: ما يعصيه زَأْمَةً أَي كلمة.
      وزأم الرجل يزأَمُ زَأْماً وزُؤاماً: مات موتاً وَحِيّاً؛ هذه عن اللحياني.
      وموت زُؤامٌ: عاجل، وقيل سريع مُجْهِزٌ، وقيل كَريه، وهو أَصح.
      وقضيت منه زَأْمَتي كَنَهْمَتي أَي حاجتي.
      ابن شميل في كتاب المنطق له: زَئِمْتُ الطعام زَأْماً، قال: والزَّأمُ أَن يملأَ بطنه.
      وقد أَخذ زَأمَتَهُ أي حاجته من الشِّبَع والرِّيِّ.
      وقد اشترى بنو فلان زَأْمَتَهُمْ من الطعام أي ما يكفيهم سنتهم.
      وزَئِمْتُ اليومَ زَأْمَةً أي أَكلة.
      والزَّأْمُ: شدة الأَكل، وفي الصحاح: والزَّأْمة شدة الأَكل والشرب؛ وقال:ما الشُّرْبُ إلاَّ زأَماتٌ فالصَّدَرْ وأَزْأَمْتُ الجرح بدمه أَي غمزته حتى لزقت جلدته بدمه ويبس الدم عليه،وجرحٌ مُزْأَمٌ؛ قال أَبو منصور: هكذا، قال ابن شميل أَزْأَمْتُ الجرح بالزاي، وقال أَبو زيد في كتاب الهمز: أَرْأَمْتُ الجرح إذا داويته حتى يبرأَ إرْآماً، بالراء، قال: والذي، قاله ابن شميل صحيح بمعناه الذي ذهب إليه.
      وقال أَبو زيد: أَرْأَمْتُ الرجل على أَمر لم يكن من شأْنه إرْآماً إذا أَكرهته عليه.
      قال أَبو منصور: وكأَنَّ أَزْأَمَ الجرح، في قول ابن شميل،أُخذ من هذا.
      قال ابن شميل: وزَأَمَهُ القُرُّ، وهو أَن يملأَ جوفه حتى يَرْعُدَ منه ويأْخذه لذلك قِلٌّ وقِفَّة أَي رِعْدة.
      ويقال: ما عَصيته زَأْمَةً ولا وَشْمَةً.
      والزَّأْمَةُ: الصوت الشديد، وما سمعت له زَأمَةً أي صوتاً.
      وأَصبحتْ وليس بها زَأْمَةٌ أَي شدة الريح، عن ابن الأَعرابي، كأَنه أَراد أَصبحت الأَرض أَو البلدة أَو الدار.
      الفراء: الزُّؤامِيُّ الرجل القَتَّال، من الزُّؤَام وهو الموت.
      "


معنى لتزمتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَمُتَ** \- [ز م ت]. (ف: ثلا. لازم).** زَمُتَ**،** يَزْمُتُ**، مص. زَماتَةٌ. 1. "زَمُتَ الفَقيهُ" :كانَ جَليلاَ وَقوراً. 2. "زَمُتَ الرَّجُلُ" : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**زَمَتَ** \- [ز م ت]. (ف: ثلا. لازمتع).** زَمَتْتُ**،** أَزْمَتُ**، مص. زَمْتٌ. 1. "زَمَتَ الْجَوُّ" : اِخْتَنَقَ. 2. "زَمَتَ خَصْمَهُ" : خَنَقَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزمَّتَ يتزمَّت، تزمُّتًا، فهو مُتزمِّت • تزمَّت الشَّخصُ: 1- تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين "لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ"| شَخْصٌ مُتزمِّت: مناهض للتجديد. 2- كان جليلاً وقورًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَماتة [مفرد]: مصدر زمُتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زِمِّيت [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من زمُتَ: "الشيخُ الزِّمِّيت يحترمه النّاس". 2- متشدِّد في دينه أو رأيه أو سلوكه "ابتعد الناخبون عن ابن قريتهم؛ لأنّه زِمِّيت". II زَمِيت [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زمُتَ.
المعجم الوسيط
ـُ زَمْتاً: خَنَقَه.( زَمُتَ ) ـُ زَماتة: وقُر ورزُن وقلّ كلامه. فهو زميت.( تَزَمَّتَ ): توقّر. وـ تشدّد في دينه أَو رأيه.( الزُّمَّتُ ): الغرابُ الأعصمُ، وهو طائر مضغوطُ الجسم من الجانبين ومغطّى بريش أسود.( الزِّمِّيتُ ): الشديدُ التزمُّت. وهي زمِّيتةٌ.( المتزَمِّتُ ): الوقور. وـ المتشدد في دينه أَو رأيه. ( مج ).
الصحاح في اللغة
الزَميتُ: الوَقورُ. قال الراجز: والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زَميت والزِمِّيتُ مثال الفِسِّيقِ أوقر من الزَميتِ. وفلانٌ أَزْمَتُ الناس، أي أَوْقَرَهُمْ. وما أشَدّ تَزَمُّتَهُ.
تاج العروس

زَمُتَ ككَرُمَ زَمَاتَةً : وَقُرَ ورَزُنَ . وفي صِفَة النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم " أَنّه كان من أَزْمَتِهِمْ في المَجْلِس " أَي : من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم . كذا في الغَرِيبَيْن للهَرَوِيّ . ومن سَجَعَات الأَساس وتقولُ : ما فيه زَماتَةٌ إِنّما فيه إِماتَةٌ . والزَّمِيتُ كأَمِيرٍ : الوَقُورُ في مَجلسه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . الزِّمِّيتُ كالسِّكِّيت : أَوْقَرُ منهُ وهو الحليمُ السّاكنُ القَلِيلُ الكلامِ كالصِّمِّيِتُ . وقيل : السّاكتُ وقد تَزَمَّتَ . ورجلُ مَتَزَمِّتٌ وزِمِّيتٌ وفيه زَماتَةٌ وهو من رجال زُمَتَاءَ وفي الصِّحاح : وما أَشَدَّ تَزَمُّتَه عن الفَرَّاءِ ؛ وقال الشّاعرُ في الزِّمِّيت بمعنى السّاكن :

" والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ

" لَيْسَ لِمَنْ ضُمِّنَهُ تَرْبِيتُ الزُّمَّتُ كَزُمَّجٍ وفي نسخة : كسُكَّر وهذا أَقربُ للعَامَّةِ : طائِرٌ أَسودُ : أَحمَرُ الرّجْلَيْنِ والمِنْقَار يَتَلَوَّنُ في الشَّمْس أَلْوَاناً دُونَ الغُدَافِ شَيْئاً وتدعُوه العامَّةُ أَبا قَلَمُونَ . وقَدِ ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً فهو مُزْمَئِتٌّ : إِذا تَلَوَّنَ أَلْواناً مُتَغَايِرَةً ومِثْلُهُ في اللِّسَان . وَزَمَتَهُ كَمَنَعَهُ : خَنَقَهُ . وذكرهَ ابنُ منظور في ترجمة : ذعت

لسان العرب
الزَّمِيتُ والزِّمِّيتُ الحليم الساكن القليل الكلام كالصِّمِّيتِ وقيل الساكتُ والاسم الزَّماتَةُ وقد تَزَمَّتَ وما أَشدَّ تَزَمُّتَه ورجل مُتَزَمِّتٌ وزِمِّيتٌ وفيه زَماتة ابن الأَعرابي رجل زَمِيتٌ وزِمِّيتٌ إِذا تَوَفَّر في مجلسه الجوهري الزِّمِّيتُ مثال الفِسِّيق أَوقَرُ من الزِّمِيتِ وفي صفة النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان من أَزْمَتِهم في المجلس أَي من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم قال ابن الأَثير كذا ذكره الهروي في كتابه عن النبي صلى الله عليه وسلم والذي جاء في كتاب أَبي عبيد وغيره قال في حديث زيد بن ثابت كان من أَفْكه الناسِ إِذا خَلا مع أَهله وأَزْمَتِهم في المجلس قال ولعلهما حديثان وقال الشاعر في الزِّمِّيت بمعنى الساكن والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ ليس لمَنْ ضُمِّنَه تَزْبِيتٌ والزُّمَّتُ طائر أَسود أَحمر الرجلين والمِنْقار يَتَلوَّن في الشمس أَلواناً دون الغُدافِ شيئاً ويَدْعُوه العامة أَبا قَلَمُونَ ويقال ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً فهو مُزْمَئِتٌّ إِذا تَلوَّن أَلواناً مُتَغايرة
الرائد
* زمت يزمت: زمتا. ه: خنقه.
الرائد
* زمت يزمت: زماتة. كان وقورا رزينا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: