فيلم تسجيليّ / برنامج تسجيليّ : فيلم أو برنامج توثيقيّ ، يسجِّل حقائق ووثائق واقعيَّة وتاريخيّة
,
سَجْلُ
ـ سَجْلُ : الدَّلْوُ العظيمةُ مملوءَةً ، مُذَكَّرٌ ، ومِلْءُ الدَّلْوِ ، والرجُلُ الجَوادُ ، والضَّرْعُ العظيمُ ، ج : سِجالٌ وسُجولٌ . ـ سَجْلٌ سَجيلٌ : مُبالَغَةٌ . ـ أسْجَلَهُ : أعطاهُ سَجْلاً أَو سَجْلَيْنِ . ـ الحَرْبُ بينهم سِجالٌ : سَجْلٌ منها على هؤلاءِ ، وآخرُ على هؤلاءِ . ـ دَلْوٌ سَجيلٌ وسَجيلَةٌ : ضَخْمَةٌ . ـ خُصْيَةٌ سَجيلَةٌ ، بَيِّنَةُ السَّجالَة : مُسْتَرْخيَةُ الصَّفْنِ ، واسِعَتُه . ـ ضَرْعٌ سَجيلٌ وأسْجَلُ : مُتَدَلٍّ واسِعٌ . ـ ناقةٌ سَجْلاءُ : عظيمةُ الضَّرْعِ . ـ ساجَلَهُ : باراهُ وفاخَرَهُ . ـ هما يَتَساجَلان : يَتَبارَيانِ . ـ أسْجَلَ : كَثُرَ خَيرُه ، ـ أسْجَلَ الناسَ : تَرَكَهُمْ ، ـ أسْجَلَ الأمرَ لهم : أطْلَقَه ، ـ أسْجَلَ الحَوْضَ : مَلأَهُ . ـ فَعَلْناهُ والدَّهْرُ مُسْجَلٌ : لا يَخافُ أحدٌ أحداً . ـ مُسْجَلُ : المَبْذولُ المُباحُ لكلِّ أحدٍ . ـ سَجَّلَ تَسْجيلاً : أنْعَظَ ، ـ سَجَّلَ به : رَمَى به من فَوْقُ ، كسَجَلَ سَجْلاً . ـ كتَبَ السِّجِلَّ : لكِتابِ العَهْدِ ونَحْوِه ، ج : سِجِلاَّتٌ ، وهو أيضاً الكاتِبُ ، والرجُلُ بالحَبَشِيةِ ، واسمُ كاتِبٍ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، واسمُ مَلَكٍ . ـ سِجْلُ : السِجِلُّ للكِتابِ ، ـ سُجْلُ : جَمْعٌ للناقَةِ السَّجْلاءِ . ـ سِجِّيلُ جِيلُ : النَّصيبُ ، والصُّلْبُ الشَّديدُ . ـ س : حجارَةٌ كالمَدَرِ ، مُعَرَّبُ : سَنْكِ وكَـل ، أو كانت طُبِخَتْ بنارِ جَهَنَّمَ ، وكُتِب فيها أسماءُ القومِ ، ـ أو قولُهُ تعالى { من سِجِّيلٍ }: من سِجِلٍّ ، أَي : مما كُتِبَ لهم أنَّهُم يعذَّبونَ بها . ـ قال اللّهُ تعالى : { وما أدْراكَ ما سِجِّينٌ ، كِتابٌ مَرْقومٌ }. ـ سِجِّيلُ : بمعنى السِجِّينِ ، قال الأزهرِيُّ : هذا أحْسَنُ ما مَرَّ فيها عندي وأثْبَتُها . ـ ساجولُ والسَّوْجَلُ والسَّوْجَلَةُ : غِلافُ القارورَةِ . ـ سَجَنْجَلُ : المِرْآةُ ، رومِيٌّ ، والذَّهَبُ ، وسَبائكُ الفِضَّةِ ، والزَّعْفرانُ . ـ سَجَلَ الماءَ فانْسَجَلَ : صَبَّه فانْصَبَّ . ـ عَينٌ سَجولٌ : غَزيرَةٌ . ـ سَجْلاءُ : المرأةُ العظيمةُ المَأْكَمَةِ . ـ سِجالْ سِجالْ : دُعاءٌ للنعْجَةِ للحَلَبِ .
المعجم: القاموس المحيط
تَسَجَّلَ
[ س ج ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَسَجَّلْتُ ، أَتَسَجَّلُ ، تَسَجَّلْ ، مصدر تَسَجُّلٌ . :- تَسَجَّلَ فِي قَائِمَةِ الرِّيَاضِيِّينَ :- : تَقَيَّدَ فِيهَا . :- لَمْ يَتَسَجَّلْ بَعْدُ فِي اللاَّئِحَةِ .
المعجم: الغني
تَسَجُّلٌ
[ س ج ل ]. ( مصدر تَسَجَّلَ ). :- التَّسَجُّلُ فِي القَائِمَةِ :- : التَّقَيُّدُ فِيهَا .
المعجم: الغني
انسجل الماء والدّمع
مُطاوع سجَلَ
المعجم: عربي عامة
انْسَجَل
انْسَجَل انْسَجَل يقال : انْسَجَلَ الماءُ والدمعُ : انصَبَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
أَسْجَلَ
أَسْجَلَ فلانٌ : كَثُرَ خَيْرُهُ . و أَسْجَلَ الحوضَ ونحوَه : ملأَهُ . و أَسْجَلَ فلانًا : أعطاه سَجْلاً أو سَجْلَيْن ، أَو أَكثَرَ له من العطاءِ . و أَسْجَلَ له : كَتَبَ كِتابًا . و أَسْجَلَ الشيءَ : أَرسلَهُ . يقال : أَسجَل البَهْمَةَ مع أُمّها ، وأَسجَلَ الكلامَ . و أَسْجَلَ أَطلقهُ وأباحَهُ . يقال : أَسجَلَ له الأَمر . وهذا أَمرٌ مُسجَلٌ : مطلقٌ مباحٌ لكلِّ واحد . و أَسْجَلَ الناسَ : تركهم .
المعجم: المعجم الوسيط
أسجل
أسجل 1 - أسجلت الماشية : أرسلت في الزرع ترعى
المعجم: الرائد
أسجل
أسجل 1 - واسع متدل ، جمع : سجل ، مؤنث سجلاء : « ضرع أسجل »
المعجم: الرائد
أَسْجَل
أسجل - إسجالا 1 - أسجل : كثر خيره . 2 - أسجله : أكثر له من العطاء . 3 - أسجل الحوض : ملأه . 4 - أسجل الكلام أو غيره : أرسله ، ألقاه . 5 - أسجل الشيء : أطلقه وجعله مباها . 6 - أسجل له : كتب كتابا . 7 - أسجل الناس : تركهم ، تخلى عنهم
المعجم: الرائد
انسجلَ
انسجلَ يَنسجِل ، انسجالاً ، فهو مُنسجِل :- • انسجل الماءُ والدَّمعُ مُطاوع سجَلَ : انصبّ :- حزنت على فقيدها فانسجل دمعُها عليه مدرارًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
سجل
" السَّجْلُ : الدَّلْو الضَّخْمَة المملوءةُ ماءً ، مُذَكَّر ، وقيل : هو مِلْؤُها ، وقيل : إِذا كان فيه ماء قَلَّ أَو كَثُر ، والجمع سِجالٌ وسُجُول ، ولا يقال لها فارغةً سَجْلٌ ولكن دَلْو ؛ وفي التهذيب : ولا يقال له وهو فارغ سَجْلٌ ولا ذَنُوب ؛ قال الشاعر : السَّجْلُ والنُّطْفَة والذَّنُوب ، حَتَّى تَرَى مَرْكُوَّها يَثُو ؟
قال : وأَنشد ابن الأَعرابي : أُرَجِّي نائلاً من سَيْبِ رَبٍّ ، له نُعْمَى وذَمَّتُه سِجَال ؟
قال : والذَّمَّة البئر القليلة الماء . والسَّجْل : الدَّلْو المَلأى ، والمعنى قَلِيله كثير ؛ ورواه الأَصمعي : وذِمَّتُه سِجَالٌ أَي عَهْده مُحْكَم من قولك سَجَّل القاضي لفلان بماله أَي اسْتَوْثق له به . قال ابن بري : السَّجْل اسمها مَلأى ماءً ، والذَّنُوب إِنما يكون فيها مِثْلُ نصفها ماءً . وفي الحديث : أَن أَعرابيّاً بال في المسجد فأَمَرَ بسَجْلٍ فصُبَّ على بوله ؛ قال : السَّجْل أَعظم ما يكون من الدِّلاء ، وجمعه سِجَال ؛ وقال لبيد : يُحِيلون السِّجَال على السِّجَال وأَسْجَله : أَعطاه سَجْلاً أَو سَجْلَين ، وقالوا : الحروب سِجَالٌ أَي سَجْلٌ منها على هؤلاء وآخر على هؤلاء ، والمُسَاجلة مأْخوذة من السِّجْل . وفي حديث أَبي سفيان : أَن هِرَقْلَ سأَله عن الحرب بينه وبين النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال له : الحَرْب بيننا سِجَالٌ ؛ معناه إِنا نُدَالُ عليه مَرَّة ويُدَالُ علينا أُخرى ، قال : وأَصله أَن المُسْتَقِيَين بسَجْلَين من البئر يكون لكل واحد منهما سَجْلٌ أَي دَلوٌ ملأى ماء . وفي حديث ابن مسعود : افتتح سورة النساء فسَجَلَها أَي قَرأَها قراءة متصلة ، من السَّجْل الصَّبِّ . يقال : سَجَلْت الماءَ سَجْلاً إِذا صببته صَبًّا متَّصلاً . ودَلْوٌ سَجِيلٌ وسَجِيلة : ضَخْمة ؛
قال : خُذْها ، وأَعْطِ عَمَّك السَّجِيله ، إِن لم يَكُنْ عَمُّك ذا حَلِيله وخُصْيَةٌ سَجِيلة بَيِّنَة السَّجَالة : مُسْترخِيَة الصَّفَن واسعةٌ . والسَّجِيل من الضُّروع : الطَّوِيل . وضَرْعٌ سَجِيلٌ : طويل مُتَدَلٍّ . وناقة سَجْلاء : عَظيمة الضَّرْع . ابن شميل : ضَرْع أَسْجَل وهو الواسع الرِّخو المضطرب الذي يضرب رجليها من خَلْفها ولا يكون إِلا في ضروع الشاء . وساجَلَ الرَّجُلَ : باراه ، وأَصله في الاستقاء ، وهما يَتَساجَلان . والمُساجَلة : المُفاخَرة بأَن يَصْنَع مثلَ صَنِيعه في جَرْيٍ أَو سقي ؛ قال الفضل بن عباس بن عبتة بن أَبي لهب : مَنْ يُساجِلْني يُسَاجِلْ ماجِداً ، يَمْلأُ الدَّلْوَ إِلى عَقْدِ الكَرَ ؟
قال ابن بري : أَصل المُسَاجَلة أَن يَسْتَقِيَ ساقيان فيُخْرج كُلُّ واحد منهما في سَجْله مثل ما يُخْرج الآخر ، فأَيُّهما نَكَل فقد غُلِبَ ، فضربته العرب مثلاً للمُفاخَرة ، فإِذا قيل فلان يُساجِل فلاناً ، فمعناه أَنه يُخْرِج من الشَّرَف مثل ما يُخرِجه الآخرُ ، فأَيهما نَكَل فقد غُلِب . وتَساجَلوا أَي تَفاخَروا ؛ ومنه قولهم : الحَرْبُ سِجالٌ . وانسَجل الماءُ انسجالاً إِذا انْصَبَّ ؛ قال ذو الرمة : وأَرْدَفَتِ الذِّراعَ لها بعَيْنٍ سَجُومِ الماء ، فانْسَجَل انسِجالا وسَجَلْت الماءَ فانْسَجَل أَي صَبَبْته فانْصَبَّ . وأَسْجلْت الحوض : مَلأْته ؛
قال : وغادَر الأُخْذَ والأَوْجادَ مُتْرَعَةً تطْفُو ، وأَسْجَلَ أَنْهاءً وغُدْرانا ورجل سَجْلٌ : جَواد ؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي . وأَسْجَل الرجلُ : كثُر خيرُه . وسَجَّل : أَنْعَظَ . وأَسْجَلَ الناسَ : ترَكَهم ، وأَسْجَلَ لهم الأَمرَ : أَطلقه لهم ؛ ومنه قول محمد بن الحنفية ، رحمة الله عليه ، في قوله عز وجل : هل جَزاءُ الإِحسانِ إِلا الإِحسانُ ، قال : هي مُسْجَلة للبَرِّ والفاجر ، يعني مُرْسلة مُطْلَقة في الإِحسان إِلى كل أَحد ، لم يُشْترَط فيها بَرٌّ دون فاجر . والمُسْجَل : المبذول المباح الذي لا يُمْنَع من أَحد ؛
وأَنشد الضبيُّ : أَنَخْتُ قَلوصِي بالمُرَيْر ، ورَحْلُها ، لِما نابه من طارِق اللَّيْل ، مُسْجَلُ أَراد بالرَّحْل المنزل . وفي الحديث : ولا تُسْجِلوا أَنعامَكم أَي لا تُطْلِقوها في زُروع الناس . وأَسْجَلْت الكلامَ أَي أَرْسَلْته . وفَعَلْنا ذلك والدهر مُسْجَلٌ أَي لا يخاف أَحد أَحداً . والسَّجِلُّ : كتاب العَهْد ونحوِه ، والجمع سِجِلاّتٌ ، وهو أَحد الأَسماء المُذَكَّرة المجموعة بالتاء ، ولها نظائر ، ولا يُكَسِّر السِّجِلُّ ، وقيل : السَّجِلُّ الكاتب ، وقد سَجَّل له . وفي التنزيل العزيز : كطَيِّ السِّجِلّ للكتب ، وقرئ : السِّجْل ، وجاء في التفسير : أَن السِّجِلَّ الصحيفة التي فيها الكتاب ؛ وحكي عن أَبي زيد : أَنه روى عن بعضهم أَنه قرأَها بسكون الجيم ، قال : وقرأَ بعض الأَعراب السَّجْل بفتح السين . وقيل السِّجِلُّ مَلَكٌ ، وقيل السِّجِلُّ بلغة الحبش الرَّجُل ، وعن أَبي الجوزاء أَن السِّجِلَّ كاتب كان للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، وتمام الكلام للكتاب . وفي حديث الحساب يوم القيامة : فتُوضَع السِّجِلاَّت في كِفَّة ؛ وهو جمع سِجِلٍّ ، بالكسر والتشديد ، وهو الكتاب الكبير . والسَّجِيل : النَّصيب ؛ قال ابن الأَعرابي : هو فَعِيلٌ من السَّجْل الذي هو الدَّلو الملأَى ، قال : ولا يُعْجِبني . والسِّجِلُّ : الصَّكُّ ، وقد سَجَّلَ الحاكمُ تَسجيلاً . والسَّجِيلُ : الصُّلْب الشديد . والسِّجِّيل : حجارة كالمَدَر . وفي التنزيل العزيز : ترْمِيهم بحِجارة من سِجِّيل ؛ وقيل : هو حجر من طين ، مُعَرَّب دَخِيل ، وهو سَنْكِ رَكِل (* قوله « وهو سنك وكل »، قال القسطلاني : سنك ، بفتح السين المهملة وبعد النون الساكنة كاف مكسورة . وكل ، بكسر الكاف وبعدها لام ) أَي حجارة وطين ؛ قال أَبو إِسحق : للناس في السِّجِّيل أَقوال ، وفي التفسير أَنها من جِلٍّ وطين ، وقيل من جِلٍّ وحجارة ، وقال أَهل اللغة : هذا فارسيٌّ والعرب لا تعرف هذا ؛ قال الأَزهري : والذي عندنا ، والله أَعلم ، أَنه إِذا كان التفسير صحيحاً فهو فارسي أُعْرِب لأَن الله تعالى قد ذكر هذه الحجارة في قصة قوم لوط فقال : لنُرْسِل عليهم حجارةً من طين ؛ فقد بَيَّن للعرب ما عَنى بسِجِّيل . ومن كلام الفُرْس ما لا يُحْصى مما قد أَعْرَبَتْه العربُ نحو جاموس ودِيباج ، فلا أُنْكِر أَن يكون هذا مما أُعْرِب ؛ قال أَبو عبيدة : من سِجِّيل ، تأْويله كثيرة شديدة ؛ وقال : إِن مثل ذلك قول ابن مقبل : ورَجْلةٍ يَضْرِبون البَيْضَ عن عُرُضٍ ، ضَرْباً تَوَاصَتْ به الأَبْطالُ سِجِّين ؟
قال : وسِجِّينٌ وسِجِّيلٌ بمعنى واحد ، وقال بعضهم : سِجِّيل من أَسْجَلْته أَي أَرسلته فكأَنها مُرْسَلة عليهم ؛ قال أَبو إِسحق : وقال بعضهم سِجِّيل من أَسْجَلْت إِذا أَعطيت ، وجعله من السِّجْل ؛
وأَنشد بيت اللَّهَبي : مَنْ يُساجِلْني يُساجِلْ ماجدا وقيل مِنْ سِجِّيلٍ : كقولك مِن سِجِلٍّ أَي ما كُتِب لهم ، قال : وهذا القول إِذا فُسِّر فهو أَبْيَنُها لأَن من كتاب الله تعالى دليلاً عليه ، قال الله تعالى : كَلاَّ إِن كتاب الفُجَّار لَفِي سِجِّينٍ وما أَدراك ما سِجِّينٌ كتابٌ مَرْقومٌ ؛ وسِجِّيل في معنى سِجِّين ، المعنى أَنها حجارة مما كَتَب اللهُ تعالى أَنه يُعَذِّبهم بها ؛ قال : وهذا أَحسن ما مَرَّ فيها عندي . الجوهري : وقوله عز وجل : حجارة من سِجِّيل ؛ قالوا : حجارة من طين طُبِخَتْ بنار جهنم مكتوب فيها أَسماء القوم لقوله عز وجل : لنُرْسِل عليهم حجارة من طين . وسَجَّله بالشيء : رَماه به من فوق . والسَّاجُول والسَّوْجَلُ والسَّوْجَلة : غِلاف القارورة ؛ عن كراع . والسَّجَنْجَلُ : المرآة . والسَّجَنْجل أَيضاً : قِطَع الفِضَّة وسَبائِكُها ، ويقال هو الذهب ، ويقال الزَّعْفران ، ويقال إِنه رُومِيٌّ مُعَرَّب ، وذكره الأَزهري في الخماسي ، قال : وقال بعضهم زَجَنْجَلٌ ، وقيل هي رُومِيَّة دَخَلَت في كلام العرب ؛ قال امرؤ القيس : مُهَفْهَفَةٌ بَيْضاء غَيْر مُفاضَةٍ ، تَرائِبُها مَصْقولةٌ كالسِّجَنْجَل "