وصف و معنى و تعريف كلمة لتسفحوا:


لتسفحوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و سين (س) و فاء (ف) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتسفحوا في معاجم اللغة العربية:



لتسفحوا

جذر [سفح]



معنى لتسفحوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَفْحٌ** - ج:** سُفُوحٌ**. [س ف ح]. (مص. سَفَحَ). "اِسْتَقَرَّ الرَّاعِي فِي سَفْحِ الجَبَلِ" : فِي أسْفَلِهِ الَّذِي يَنْصَبُّ فِيهِ الْمَاءُ.


معجم الغني
**سَفَحَ** - [س ف ح]. (ف: ثلا. لازمتع).** سَفَحَ**،** يَسْفَحُ**، مص. سَفْحٌ، سُفُوحٌ. 1. "سَفَحَ دَمَ أعْدَائِهِ" : سَفَكَهُ، أرَاقَهُ. 2. "سَفَحَتْ دَمْعَهَا" : أسَالَتْهُ علَى خَدِّهَا. 3. "سَفَحَ الدَّمْعُ" : سَالَ، اِنْصَبَّ. "سَفَحَ الدَّمُ". 4. "سَفَحَ الْمَاءَ" : سَكَبَهُ، صَبَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سافحَ يُسافح، مُسافَحةً وسِفاحًا، فهو مُسافِح، والمفعول مُسافَح • سافح المرأةَ: أقام معها من غير زواج صحيح "حملت به من سِفاح- {وَءَاتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ}"| ابن سِفاح: ابن زِنًى، خسيس، لِصّ- بينهم سفاح: سفك للدِّماء- تزوَّج المرأة سفاحًا: بدون سنّة ولا كتاب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تسافحَ يتسافح، تَسَافُحًا، فهو مُتَسَافِح، والمفعول مُتَسَافَح (للمتعدِّي) • تسافح الرجلُ والمرأةُ: فجرا وزنيا. • تسافحوا الدماءَ: تسافكوها بينهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَفّاح [مفرد]: صيغة مبالغة من سفَحَ: من يكثر سَفْك الدِّماء، يتّصف بالقتل غير المبرَّر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
سُفوح [مفرد]: مصدر سفَحَ.
المعجم الوسيط
الدمُ ونحوه ـَ سُفوحاً، وسَفَحاناً: انصبَّ. و ـ الدمَ سفْحاً، وسُفُوحاً: سفَكَه. و ـ الدمعَ والماءَ: صبَّهما. فهو سافِح، وسفَّاح وسَفُوح. ويُقال: دَمْعٌ سَفُوحٌ: أَي مسفوح.( سافَحَها ) مُسَافَحَةً، وسِفَاحاً: أَقام معها من غير زواج صحيح. ويُقال: بينهم سِفَاحٌ: سَفْك دماء.( سَفَّحَ ): عَمِلَ عَمَلاً لا فائدة له فيه.( تَسَافَحَا ): كان بينهما سِفاحٌ.( السَّفْحُ ): سَفحُ الجبل: أَسفلُه الذي يغلظ فيسفَح فيه الماءُ. ( ج ) سُفُوحٌ. والسُّفوح أيضاً: الصخور الليِّنةُ المنزلقة.( السفَّاحُ ): من يكثر سفك الدماءِ، ومنه لقب الخليفة العباسي الأول.( السَّفِيحُ ): الكساء الغليظ. و ـ قِدْحٌ من قِداحِ الميسر لا نصيبَ له. والسَّفيحان: جُوَالِقَانِ كالخُرْج يُجْعَلانِ على البعير.( المَسَافِحُ ): مَسافِح الوادي: مَصَابُّه.( المُسَافَحَةُ ) ولدُ المُسافحة: ولد الزِّنى.( المسْفُوحُ ): الواسع. ويُقال: جَمَلٌ مسفوح الضُّلوع: ليس بضيِّقها. وناقةٌ مسفوحة الإِبطِ: كذلك. و ـ الغليظ الطويل. يُقال: هو مسفوحُ العُنُقِ: طويلُه غليظُه.


مختار الصحاح
س ف ح : سَفْحُ الجبل بوزن فلس أسفله وسفح الماء هراقه و سَفَحَ دمه سفكه وبابهما قطع ورجل سَفَّاحٌ
الصحاح في اللغة
سَفْحُ الجبل: أسفلُه حيثُ يَسْفَح فيه الماءُ، وهو مُضْطَجَعُهُ.

وسَفَحْتُ الماء: هَرَقْتُه. وسَفَحْتُ دَمَه: سفكته. ورجل سَفَّاحٌ: أي قادر على الكلام. والسِفاحُ: الزِنى. تقول: سافَحَها مُسافَحَةً وسِفاحاً. والسَفيحانِ: جوالِقان يُجعلان كالخُرْج. والسَفيح: سَهْمٌ من سهام المَيْسر مما لا نَصيب له.


تاج العروس

" السَّفْح : ع " قال الأَعشى :

تَرْتَعِي السَّفْحَ فالكثيبَ فذَا قا ... رٍ فَرَوْضَ القَطَا فذَاتَ الرِّئالِ من المجاز : السَّفْح : " عُرْض الجَبَل " حيث يَسْفَح فيه الماءُ وهو عُرْضُه " المُضْطجِع أَو أَصْلُه أَو أَسفلُه أَو الحَضِيضُ " ؛ كلّ ذلك أَقوالٌ مذكُورَةٌ . " ج سُفوحٌ " بالضّمّ . " وسَفَحَ الدَّمَ كمَنَع : أَراقَه " وصَبَّه . وسَفَحْت دَمَه : سَفَكْته . وسَفَحْت الماءَ : أَهرَقْته . ويقال : بينهم سِفاحٌ أَي سَفْكٌ للدِّماءِ . وفي حديث أَبي هِلالٍ : " فقُتِلَ علَى رَأْسِ الماءِ حتّى سَفَحَ الدَّمُ الماءَ " . جاءَ تَفسيرُه في الحديث أَنه غَطَّى الماءَ . قال ابن الأَثير : وهذا لا يُلائم اللُّغَةَ لأَنّ السَّفْح الصّبّ فيحتمل أَنه أَراد أَنّ الدّم غَلَبَ الماءَ فاسْتَهْلَكه كالإِناءِ المُمْتَلئِ إِذا صُبَّ فيه شَيْءٌ أَثْقلُ ممّا فيه فإِنه يَخْرُج ممّا فيه بقَدْر ما صُبّ فيه فكأَنّه من كَثرةِ الدَّم انْصَبَّ الماءُ الّذي كان في ذلك المَوْضِع فخَلَفَه الدَّمُ . سَفَحَ " الدَّمْعَ : أَرْسَلَه " يَسْفَحُه " سَفْحاً وسُفُوحاً . و " سَفَحَ " الدَّمْعُ " نَفْسُه " سَفْحاً وسُفوحاً وسَفَحَاناً " محرَّكَةً " : انصَبَّ " . قال الطِّرِمّاح :

مُفَجَّعةً لا دَفْعَ للضَّيْمِ عِندَهَا ... سِوَى سَفَحَانِ الدَّمْعِ منْ كلِّ مَسْفَحِ

" وهو " دَمْعٌ " سافِحٌ ج سَوافِحُ " ودَمْعُ سَفُوحٌ : سافِحٌ ومَسفوحٌ . " والتَّسَافُح والسِّفَاح والمُسَافَحَةُ " : الزِّنَا و " الفُجور " . وفي المِصْباح : المُسَافَحَة : المُزانَاة لأَنّ الماءَ يُصَبّ ضائعاً . انتهَى . وفي التَّنْزيل " مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ " قال الزَّجّاج : وأَصلُ ذلك من الصَّبِّ . تقول : سافَحْتُه مُسافَحةً وسِفاحاً وهو أَن تُقِيمَ امرأَةٌ مع رَجُلٍ على الفَجُورِ من غير تَزْويجٍ صَحِيحٍ . وفي الحديث : " أَوَّلُه سِفَاحٌ وآخرُه نِكاحٌ " . وهي المرأَةُ تُسَافِحُ رجلاً مدة فيكون بينهما اجتماع على فجُور ثم يَتَزوَّجُها بعدَ ذلك . وكَرِهَ بعضُ الصَّحَابَةِ ذلك وأَجازه أَكثرُهم قال : وسُمِّيَ الزِّنا سِفاحاً لأَنّه كان عن غَيْرِ عَقْدٍ كأَنّه بمنزلةِ الماءِ المَسفوح الّذي لا يَحْبِسه شَيْءٌ . وقال غيرُه : سُمِّيَ الزِّنَا سِفاحاً لأَنه ليس ثَمَّ حُرْمةُ نِكَاحٍ ولا عَقْدُ تَزْوِيجٍ وكلُّ واحد منهما سَفَح مَنْيَته أَي دَفَقَهَا بلا حُرْمَةٍ أَباحَتْ دَفْقَهَا . وكان أَهلُ الجاهليّة إِذا خَطَبَ الرَّجلُ المَرْأَةَ قال : أَنْكِحيني فإِذا أَرادَ الزِّنا قال : سافِحيني . " والسَّفَّاح ككَتّان " : الرّجلُ " المِعْطاءُ " مُشتقٌّ من ذلك هو أَيضاً الرَّجلُ " الفَصِيحُ " . ورجلٌ سَفّاحٌ أَي قادِرٌ على الكلام . السِّفّاح : لَقَب أَميرِ المؤمنينَ " عبد الله بن محمّدِ " بن عليّ بنِ عبدِ الله بنِ عبَّاس رضي الله عنهم " أَوّل خُلفاءِ بني العبّاس " وآخِرُهم المُسْتَعْصِم بالله المقتولُ ظُلْماً وأَخبارُهم مشهورة . السَّفَّاحُ " رئيسٌ للعربِ " . السَّفّاح : " سَيْفُ حُمَيْدِ بنِ بَحْدَل " بالحاء المهملة على وزْن جَعْفَر . " والسُّفُوح " بالضَّمّ : جمْع سَفْحٍ وهي أَيضاً " الصُّخُورُ اللَّيِّنَةُ " المُتَزلِّقة . والسَّفِيح : الكِسَاءُ الغَلِيظُ . و " من المَجَاز : السَّفِيحُ أَيضاً : " قِدْحٌ من " قِدَاحِ " المَيْسِرِ " ممّا " لا نَصِيبَ له " . وقال اللِّحْيَانيّ : السَّفِيح : الرّابِعُ من القِدَاحِ الغُفْلِ الّتي لَيْسَتْ لها فُرُوضٌ ولا أَنْصِبَاءُ ولا عليها غُرْمٌ وإِنما يُثَقَّل بها القِدَاحُ اتِّقَاءَ التُّهَمَةِ . وقال في موضِعٍ آخَرَ : يَدْخُلُ في قِدَاحِ المَيْسر قِداحٌ يُتكثَّر بها كَرَاهَةَ التُّهَمَة أَوّلُها المُصَدَّر ثم المُضَعَّف ثم المَنِيح ثم السَّفِيح ليس لَهَا غُنْمٌ ولا عليها غُرْمٌ . السَّفِيح : " الجُوالِقُ " كالخُرْج يُجْعَل على البَعير . قال :

" يَنْجُو إِذا ما اضْطَرَبَ السَّفيحانْ

" نَجَاءَ هِقْلٍ جافِلٍ بفَيْحَانْ " والمَسْفوح : بَعيرٌ " قد " سُفِحَ في الأَرْض ومُدَّ والواسِع والغَلِيظُ " . وإِنه لمسفوحُ العُنُقِ أَي طَوِيلُه غليظُه . ومن المَجَاز : جَملٌ مَسفوحُ الضُّلُوعِ : ليس بكَزِّهَا . المَسْفُوح : " فَرَسُ صَخْرِ بنِ عَمْرِو ابن الحارِث " . من المجاز : " المُسَفِّح " كمحدِّث : يقال لكُلّ " من عَملَ عملاً لا يُجْدِي عليه وقد سَفَّحَ تَسْفِيحاً " شُبِّه بالقِدْح السَّفيح وأَنشد :

ولَطَالَمَا أَرَّبْتَ غَيرَ مُسَفِّح ... وكَشَفْتَ عن قَمْعِ الذُّرَى بِحُسامِ قوله : أَرَّبْت أَي أَحْكَمْتَ . يقال : " أَجْرَوْا سِفاحاً أَي بغَيْرِ خَطَرٍ " . من المَجَاز : " ناقَةٌ مَسْفوحةُ الإِبْطِ " أَي " واسعَتُه " وفي الأَساس : واسِعَتُهَا . قال ذو الرُّمّة :

بمَسْفُوحَةِ الآباطِ عُرْيانَةِ القَرَا ... نِبَالٍ تَوَالِيها رِحَابٍ جُنوبُهَا " والأُسْفَح " بالفَاءِ " : الأَصْلَعُ " لُغَة في القاف وسيأْتي قريباً . ومما يستدرك عليه : يُقَال لابن البَغِيِّ : ابنُ المُسَافِحة . وقال أَبو إِسحاقَ : المُسَافِحَة : التي لا تَمتنِعُ عن الزِّنَا . وللوَادِى مَسَافِحُ : مَصَابُّ . ومن المَجاز : بينهما سِفَاحٌ : قِتالٌ أَو مُعَاقَرَةٌ

لسان العرب
السَّفْحُ عُرْضُ الجبل حيث يَسْفَحُ فيه الماءُ وهو عُرْضُه المضطجِعُ وقيل السَّفْح أَصل الجبل وقيل هو الحضيض الأَسفل والجمع سُفوح والسُّفوحُ أَيضاً الصخور اللينة المتزلقة وسَفَح الدمعَ يَسْفَحُه سَفْحاً وسُفوحاً فَسَفَح أَرسله وسَفَح الدمعُ نفسُه سَفَحاناً قال الطرماح مُفَجَّعة لا دَفْعَ للضَّيْم عندها سوى سَفَحانِ الدَّمع من كلِّ مَسفَح ودُموعٌ سَوافِحُ ودمع سَفُوحٌ سافِحٌ ومَسْفُوح والسَّفْحُ للدم كالصَّبّ ورجل سَفَّاح للدماء سَفَّاك وسَفَحْتُ دمه سَفَكته ويقال بينهم سِفاحٌ أَي سَفْك للدماء وفي حديث أَبي هلال فقتل على رأْس الماء حتى سَفَحَ الدمُ الماءَ جاء تفسيره في الحديث أَنه غَطَّى الماءَ قال ابن الأَثير وهذا لا يلائم اللغة لأَن السَّفْحَ الصَّبُّ فيحتمل أَنه أَراد أَن الدم غلب الماء فاستهلكه كالإِناء الممتلئ إِذا صُبَّ فيه شيء أَثقل مما فيه فإِنه يخرج مما فيه بقدر ما صُبَّ فيه فكأَنه من كثرة الدم انْصَبَّ الماء الذي كان في ذلك الموضع فخلفه الدم وسَفَحْتُ الماءَ هَرَقْتُه والتَّسافُحُ والسِّفاح والمُسافحة الزنا والفجور وفي التنزيل مُحْصِنينَ غيرَ مُسافِحين وأَصل ذلك من الصبِّ تقول سافَحْته مُسافَحة وسِفاحاً وهو أَن تقيم امرأَةٌ مع رجل على فجور من غير تزويج صحيح ويقال لابن البَغيِّ ابنُ المُسافِحةِ وفي الحديث أَوّلُه سِفاحٌ وآخرُه نِكاح وهي المرأَة تُسافِحُ رجلاً مدة فيكون بينهما اجتماع على فجور ثم يتزوّجها بعد ذلك وكره بعض الصحابة ذلك وأَجازه أَكثرهم والمُسافِحة الفاجرة وقال تعالى مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافِحات وقال أَبو إِسحق المُسافِحة التي لا تمتنع عن الزنا قال وسمي الزنا سِفاحاً لأَنه كان عن غير عقد كأَنه بمنزلة الماء المَسْفوح الذي لا يحبسه شيء وقال غيره سمي الزنا سفاحاً لأَنه ليس ثَمّ حرمة نكاح ولا عقد تزويج وكل واحد منهما سَفَحَ مَنْيَتَه أَي دَفَقَها بلا حرمة أَباحت دَفْقَها ويقال هو مأْخوذ من سَفَحْت الماء أَي صببته وكان أَهل الجاهلية إِذا خطب الرجل المرأَة قال أَنكحيني فإِذا أَراد الزنا قال سافحيني ورجل سَفَّاحٌ مِعْطاء من ذلك وهو أَيضاً الفصيح ورجل سَفَّاح أَي قادر على الكلام والسَّفَّاح لقب عبد الله بن محمد أَوّل خليفة من بني العباس وإِنه لمَسْفُوح العُنُق أَي طويله غليظه والسَّفِيحُ الكساء الغليظ والسَّفِيحان جُوالِقانِ كالخُرْج يجعلان على البعير قال يَنْجُو إِذا ما اضْطَرَبَ السَّفِيحان نَجاءَ هِقْلٍ جافِلٍ بفَيْحان والسَّفِيحُ قِدْحٌ من قداح المَيسِر مما لا نصيب له قال طَرَفَةُ وجامِلٍ خَوَّعَ من نِيبهِ زَجْرُ المُعَلَّى أُصُلاً والسَّفيحْ قال اللحياني السَّفِيحُ الرابعُ من القِداح الغُفْلِ التي ليست لها فروض ولا أَنصباء ولا عليها غُرْم وإِنما يُثَقَّلُ بها القداح اتقاء التهمة قال اللحياني يدخل في قداح الميسر قداح يتكثر بها كراهة التهمة أَولها المُصَدَّر ثم المُضَعَّفُ ثم المَنِيح ثم السَّفِيح ليس لها غُنْم ولا عليها غُرْم وقال غيره يقال لكل من عَمِلَ عَمَلاً لا يُجْدي عليه مُسَفِّحٌ وقد سَفَّح تَسْفيحاً شبه بالقِدْح السَّفِيح وأَنشد ولَطالَما أَرَّبْتُ غيرَ مُسَفِّحٍ وكَشَفْتُ عن قَمَعِ الذُّرى بحُسامِ قوله أَرَّبْتُ أَي أَحكمت وأَصله من الأُرْبة وهي العُقدة وهي أَيضاً خير نصيب في الميسر وقال ابن مقبل ولا تُرَدُّ عليهم أُرْبَةُ اليَسَرِ وناقة مسفوحةُ الإِبطِ أَي واسعة الإِبط قال ذو الرمة بمَسْفُوحةِ الآباط عُرْيانةِ القَرى نِبالٌ تَواليها رِحابٌ جُنُوبُها وجمل مَسْفُوح الضلوع ليس بكَّزِّها وقول الأَعشى تَرْتَعِي السَّفْحَ فالكَثِيبَ فذا قا رٍ فَرَوْضَ القَطا فذاتَ الرِّئالِ هو اسم موضع بعينه
الرائد
* سفح يسفح: سفحا وسفوحا. 1- الدم: سفكه، أجراه. 2-الدمع أو الماء: صبه، أساله.
الرائد
* سفح يسفح: سفحا وسفوحا وسفحانا. الدمع أو الماء: انصب، سال.
الرائد
* سفح تسفيحا. عمل عملا لا يفيده.
الرائد
* سفح. ج سفوح. 1-مص. سفح. 2-من الجبل: أسفله الذي ينصب فيه الماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: