وصف و معنى و تعريف كلمة لتسكبيه:


لتسكبيه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و سين (س) و كاف (ك) و باء (ب) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح لتسكبيه في معاجم اللغة العربية:



لتسكبيه

جذر [سكب]



معنى لتسكبيه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَكَبَ** - [س ك ب]. (ف: ثلا. لازم).** سَكَبَ**،** يَسْكُبُ**، مص. سَكْبٌ، سُكُوبٌ. "سَكَبَ الْمَاءُ" : اِنْصَبَّ، سَالَ.


معجم الغني
**سَكَبَ** - [س ك ب]. (ف: ثلا. متعد).** سَكَبْتُ**،** أسْكُبُ**،** اُسْكُبْ**، مص. سَكْبٌ. "سَكَبَ الْمَاءَ" : صَبَّهُ.
معجم الغني
**سَكْبٌ** - [س ك ب]. (مص. سَكَبَ). 1. "سَكْبُ الْمَاءِ": جَرَيَانُهُ، اِنْصِبابُهُ. 2. "مَاءٌ سَكْبٌ" : مُنْسَكِبٌ، جَارٍ. 3. "سَكْبُ الْمَعَادِنِ" : صَبُّهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انسكبَ ينسكب، انسكابًا، فهو مُنْسكِب • انسكب الماءُ ونحوُه: مُطاوع سكَبَ: انصبّ وسال "انسكب اللبنُ".
المعجم الوسيط
مِنظار يكوّن صورة قريبة للأَشياء البعيدة، ويستعمل لرصد الكواكب والنُّجُوم. (د).


المعجم الوسيط
الماءُ ونحوه ـُ سَكْباً، وسُكُوباً: انصبَّ وسال. فهو ساكِبٌ. وسَكْبٌ، وسَكُوب. وـ الماءَ ونحوه سَكْباً، وتَسْكاباً: صبَّه. فهو مسكوب.( انْسَكَبَ ): انصبَّ.( الإسْكَابَةُ ): سِدادة من خشب يُسَدُّ بها خروق الإناء والسقاء. وـ شيءٌ مُدَوَّر كالفلكة يوضع في القِمَع عند صبِّ الدهن ونحوه منه في الوعاء.( الأُسكُوبُ ): المطر الدائمُ السُّكوبِ.وـ من البرق: الذي يمتدُّ إلى جهةِ الأرضِ. وـ الصَّفُّ من النخل. ( ج ) أسَاكيبُ.( السَّكْبُ ): الهَطَلان الدائم من المطر وغيره. وـ السريع الجَرَيان. يقال: ماء سَكْبٌ. وـ السريع الجَرْي. يقال: فرسٌ سَكْبٌ. وـ النشيطُ الخفيفُ. وـ الأمرُ اللازم. يقال: أمرٌ سَكْبٌ: حَتْمٌ. وـ الطويل من الرجال. وـ النُّحاسُ. وـ الرّصاص.( السَّكَبُ ): الرَّصاص. وـ شجر طيِّب الرائحة، له زغب وورق كورق الصَّعْتَر.( السَّكْبَةُ ): الخِرْقَة تُقَوَّرُ للرأس كالشَّبَكة. وـ الغِرس يخرج مع المولود. ( ج ) سِكاب.( السَّكَبَةُ ): ما يسقطُ من جلدة الرأس كالنُّخَالةِ من وَسَخه. ( ج ) سَكَب، وسِكاب.( المِسْكَبَةُ ): أداة السَّكب. يقال: أرسلَ الماءَ في المِسْكَبَةِ. ( ج ) مَساكِب.
مختار الصحاح
س ك ب : سَكَبَ الماء صبه وبابه نصر وماء مَسكُوبٌ أي جار على وجه الأرض من غير حفر و سَكَبَ الماء بنفسه انصب وبابه دخل و تَسْكاباً أيضا و انْسَكَبَ مثله وماء أُسْكُوبٌ بضم الهمزة وماء سَكْبٌ أي مسكوب وصف بالمصدر كماء صب وماء غور


الصحاح في اللغة
سَكَبْتُ الماء سَكْباً، أي صببته. وماءٌ مسكوبٌ، أي يجري على وجه الأرض من غير حَقْرٍ. وسكبَ الماءُ بنفسه سُكوباً وتَسْكاباً. وانسكب، بمعنىً. وماءٌ أَسْكوبٌ. قال الشاعر: والطاعِن الطَعْنَةُ النَجْلاءَ يَتْبَعُهـا   مُثْعَنْجِرٌ مِنْ دَمِ الأَجْوافِ أُسْكوبُ

وماءٌ سَكْبٌ، أي مَسْكوبٌ، وُصِفَ بالمصدر، كقولهم ماءٌ صَبٌّ وماءٌ غَوْرٌ. والسَكْبُ أيضاً: ضربٌ من الثياب. وفرسٌ سَكْبٌ، أي ذريعٌ. والسَكَبُ، بالتحريك: ضربٌ من الشجر طَيِّبُ الريح. قال الكميت يصف ثوراً وحشياً: كأنَّهُ مِنْ نَدى العَرارِ مَعَ ال   قُرَّاصِ أَوْ ما يُنَقِّضُ السَكَبُ الواحدة

سَكَبة.
تاج العروس

سَكَبَ المَاءَ والدَّمْعَ ونَحْوَهَما يَسْكُبُه سَكْباً وتَسْكَاباً بالفَتْح فسَكَبَ هُوَ كنَصَر سُكُوباً . وانْسَكَبَ : صَبَّه فَانْصَبَّ . وسَكَبَ المَاءُ بِنَفْسِه سُكُوباً وتَسْكَاباً وانْسَكَب بِمَعْنىً . وأَهْلُ المَدِينَة يَقُولُون : اسْكُبْ عَلَى يَدي . ومَاءٌ سَكْبٌ وسَاكِبٌ وسَكُوبٌ وسَيْكَبٌ وأُسْكُوبٌ بالضّمّ : مُنْسَكِبٌ أَو مَسْكُوبٌ يَجْرِي عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ من غَيْرِ حَفْر . ودَمْعٌ سَاكِبٌ . ومَاءٌ سَكْبٌ وصف بالمصدر كقَوْلِهِم : مَاءٌ صَبٌّ وماءٌ غَوْرٌ وأَنْشَد :

" بَرْقٌ يُضِيءُ أَمَامَ البَيْتِ أُسْكوبُ كأَن هَذَا البَرْقَ يَسْكُبُ المَطَر

وطَعْنَةٌ أُسْكُوبٌ كَذلِكَ . وسَحَابٌ أُسْكُوبٌ . ومَاءٌ أُسْكُوبٌ : جَارِ . والسَّكْبُ لغة في السَّقْبِ : الطّوِيلُ من الرِّجَالِ . عن اللِّحْيانيّ : السَّكْبُ : الهَطَلاَنُ الدَّائِمُ كالأُسْكُوب . قَالَتْ جَنوبُ أُخْتُ عَمْرٍو ذِي الكَلْب تَرْثيهِ :

" والطَّاعِنُ الطَّعْنَةَ النَّجْلاَءَ يَتْبَعُهامُثْعَنْجِرٌ من دَمِ الأَجْوَافِ أُسْكُوب ويروى : من نَجِيعِ الجَوْفِ أُثْعُوبُ . في التهذيب : السَّكْبُ : ضَرْبٌ من الثِّيَاب رَقِيقٌ كأَنَّه غُبَارٌ مِنْ رِقَّته وكأَنه سَكْبُ مَاءٍ من الرِّقَّة ويُحَرَّك عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ . السَّكْبُ من الخَيْلِ : الجَوَادُ كَثِيرُ العَدْو أَو الذَّرِيعُ . قال شَيْخُنَا : قال الثَّعْلَبِيّ : إِذَا كان الفَرَسُ شَدِيدَ الجَرْي فهو فَيْضٌ وسَكْبٌ تَشْبِيهاً بفِيضِ الماء وانْسِكَابِه . وفي الأَساس : ومن المجاز : فَرَسٌ سَكْب وأُسْكُوبٌ : ذَرِيعٌ أَو خَفِيفٌ أَو جَوادٌ . السَّكْبُ من النَّاسِ والخَيْل : الخَفِيفِ الرُّوحِ . والنَّشِيطُ في العَمَل . وفَرَسٌ فَيْضٌ وبَحْر وغَمْر وغُلاَمٌ سَكْبٌ . من المجاز : السَّكْبُ : الأَمْرُ اللاَّزِمُ . وقال لَقِيطُ بْنُ زُرَارَةَ لأَخِيهِ مَعْبَدٍ لَمَّا طَلَبَ إِليه أَن يَفْدِيَه بِمائَتَيْنِ مِنَ الإِبِل وكان أَسِيراً : ما أَنَا بِمُنْطٍ عَنْكَ شَيْئاً يَكُونُ عَلَى أَهْلِ بَيْتِك سُنَّةً سَكْباً أَي حَتْماً . ويقال : هذَا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لاَزِمٌ . السَّكْبُ : أَولُ فَرَسٍ مَلَكه النَّبِيُّ صَلَى اللهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وسَلَّم ؛ سُمِّي بالسَّكْب من الخَيْل كالبَحْر والغَمْر والفَيْض اشْتَرَاه بعَشْرَةِ أَوَاقٍ وأَوَّلُ غَزْوَة غَزَاهَا عَلَيْه غَزْوَةُ أُحُد ولم يَكُن للمُسْلِمينَ يَوْمَئذ فَرَسٌ ثم ذَكَر أَوصافَه الدَّالَّة على يُمْنِه وبَرَكَته بقَوْلِه : وكان كُمَيْتاً أَغَرَّ مُحَجَّلاً مطْلَقَ اليُمْنَى . وأَخْرَج الطَبَرانِيُّ عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما قَالَ : كَانَ لِرَسُولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم فرسٌ أَدهمُ يُسَمِّى السَّكْبَ . والكُمْتَةُ والدُّهْمةُ مُتَقَارِبان ويُحَرَّك . صَرّح به في شرح سِيرَة ابن الجَزَرِيّ والتكملة للصَّاغانِيّ . السَّكْب أَيضاً : فَرَس شَبِيبِ بْنِ مُعَاوِيَة بْنِ حُذَيْفة ابْنِ بَدْر . السَّكْبُ : النُّحَاسُ عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ أَو الرَّصَاصُ عَنْه أَيضاً ويُحَرَّك في الأَخير أَو فِيهِما أَوْ فِي الكُلِّ . والسَّكْبُ : لَقب زُهَيْرِ بْنِ عُرْوَة بْنِ جُلْهُمة المَازِنِيّ لقَوْلِه :

" بَرْق يُضِيء خِلاَلِ البَيْتِ أُسْكُوبُ

كذا في شرح نوادر القاليّ استدركه شيخنا . قلت : أَنشدَه سِيبَويْه لكنه قَالَ بَدَل خِلاَل أَمَام . السَّكَبُ : بالتَّحْرِيكِ : شَجَرٌ طَيِّب الرِّيح كأَنَّ رِيحَه رِيحُ الخَلُوق يَنْبُتُ مُسْتَقِلاًّ على عِرْقٍ وَاحِدٍ له زَغَبٌ وَوَرَقٌ مِثْلُ الصَّعْتَر إِلاَّ أَنَّه أَشَدُّ خُضْرَةً يَنْبُتُ في القِيعَانِ والأَوْدِيَةِ ويِبِيسُه لا يَنْفَعُ أَحَداً وله جَنىً يُؤْكَلُ ويصْنَعُه أَهْلُ الحِجَاز نَبِيذاً ولا يَنْبُت جَنَاه في عامِ حَياً إِنما يَنْبُت في أَعْوَام السِّنينَ . وقال أَبو حَنِيفَةَ : السَّكَبُ : عُشْب يَرْتَفِع قَدْرَ الذِّرَاع ولَهُ وَرَقٌ أَغْبَر شَبِيهٌ بوَرَق الهِنْدِباءِ وله نَوْرٌ أَبْيَضُ شَدِيدُ البَيَاضِ في خِلْقَة نَوْرِ الفِرْسِك . قال الكُمَيْتُ يَصِفُ ثَوْراً وَحْشِيّاً :

كأَنَّه مِنْ نَدَى العَرَارِ مع ال ... قُرَّاص أَو ما يُنَفِّضُ السَّكَبُ الوَاحدة سَكَبَة . وعن الأَصْمَعِيّ : من نَبَاتِ السهلِ السَّكَبُ . قال غيرُه : السَّكَبُ : بَقْلَةٌ طَيِّبَةُ الرّيحِ لها زَهْرَةٌ صَفْرَاءُ وهي شَقَائِقُ النُّعْمَان وهي من شَجَرِ القَيْظِ . قَالَتِ امْرَأَةٌ تُرقِّص هَنَها :

إِنَّ حِرِي حَزَنْبَلٌ حَزَابِيهْ ... كالسَّكَبِ المُحْمَر فَوقَ الرَّابِيَهْ من المجاز : السَّكْبَةُ بالفَتْح وهي الخِرْقَةُ التي تُقَوَّرُ للرَّأْسِ كالشَّبَكَة يُسَمِّيها الفُرْسُ السُّسْتَقَه السَّكْبَةُ : الغِرْسُ الذي يَخْرَجُ على الوَلَد وَهُوَ أَيْضاً مَجَازٌ . السَّكَبَةُ بالتَّحْرِيكِ : الهِبْرِيَةُ التي تَسْقُطُ مِنَ الرَأْسِ وهي الحَزاز . سَكَبَة بْنُ الحَارِث الأَسْلَميّ صَحَابِيُّ وكان يُطيلُ الصلاةَ لا رِوَايَةَ لَه . والأُسْكُوبُ بالضَّمّ : الإِسْكَافُ بالفَاءِ كالإِسْكَابِ وهُو لُغَةٌ فِيه . أَو القَيْنُ وهو الحَدَّادُ . الأُسْكُوبُ من البَرْقِ : الذي يَمْتَدُّ إِلى جِهَةِ الأَرْضِ وقد مَرّ شَاهِدُه في قَوْلِ زُهَيْرٍ المَازِنِيّ . عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ : السِّكَّةُ من النَّخْلِ أُسْكُوبٌ وأُسْلُوبٌ فإِذَا كَان ذلِك من غَيْر النَّخْلِ قيل له أُنْبُوبٌ ومِدَادٌ . وأُسْكُبَّةُ البَابِ بالضَّمِّ في أَوَّلِه وثَالِثِه وتَشْدِيدِ المُوَحَّدَة : أُسْكُفَّتُه . والإِسْكَابَةُ : الفَلْكَةُ بسكون اللام التي تُوضَعُ في قِمَع بالكَسْرِ وبِالفَتْح وكعِنَب : ما يوضَع في فَمِ الإِناء فيُصَبُّ فيه الدُّهْن ونَحْوه وقيل : هي الفَلْكَة التي يُشْعَبُ بها خرَقُ القِرْبَةِ . أَو : الإِسْكَابَةُ : خَشَبَةٌ عَلى قَدْرِ الفَلْس إذا انْشَقّ السَّقَاءُ جَعَلُوهَا عَلَيْه ثم صَرُّوا عليها بسَيْرٍ حَتّى يَخْرِزُوه مَعَه . يقال : اجْعَلْ لي إِسْكَابَةً فيُتَّخَذُ ذِلك . وقيل : الإِسْكَابَةُ قِطْعَةٌ من خَشَب تُدخَل في خَرْق الزِّقِّ ويُشَدُّ عَلَيْه بِهَا لئلاّ يَخْرُجَ منه شَيْءٌ كالأُسْكُوبَة والإِسْكَابَة عن الفرَّاءِ . وبه فُسِّر قَوْلُ ابْنِ مُقْبِل

يَمُجُّها أَكْلَفُ الإِسْكَابِ وَافَقَهُ ... أَيْدِي الهَبَانِيق بالمَثْنَاةِ مَعْكُومُ وقد صَحَّفه ابنُ عبَّاد بالفاءِ كما سيأْتي في س ك ف . وسَكَابٌ كَسَحابٍ : فَرَسُ الأَجْدَع ابْنِ مَالِك الهَمْدَانِيِّ . سَكَاب كَقَطَامِ وحَذَامِ : فَرَسٌ آخَرُ لِتَمِيمِيٍّ وبه جَزَم شُرَّاحُ المَقامَات الحَرِيرِيَّة وفِيهَا يَقُول :

أَبَيْتَ اللَّعنَ إِنَّ سَكَابِ عِلْقٌ ... نَفِيسٌ لا يُعَارُ ولا يُبَاعُ أَو لِكَلْبِيٍّ أَو أَنَّهَا فَرَسٌ لعُبَيْدَةَ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ قَحْطَانَ وفي نسخة قَحْفَان . سَكَّابٌ كَكَتَّان : فرسٌ آخَرُ . وأَسْكِبُون بالفَتْح ثُمَّ السُّكُون وكَسْرِ الكَافِ والبَاءِ مُوحَّدَة : إِحْدَى قِلاَع فَارِس المَنيعَة صَعْبَةُ المُرْتَقَى جِدّاً ليسَت مِمَّا يُمْكن فَتْحُها عَنْوَةً وبها عَيْنٌ من المَاءِ حَارَّة كذا في المعجم

لسان العرب
السَّكْبُ صَبُّ الماءِ سَكَبَ الماءَ والدَّمْعَ ونحوَهما يَسْكُبُه سَكْباً وتَسْكاباً فسَكَبَ وانْسَكَبَ صَبَّه فانْصَبَّ وسَكَبَ الماءُ بنفسِه سُكوباً وتَسْكاباً وانْسَكَبَ بمعنًى وأَهلُ المدينة يقولون اسْكُبْ على يَدِي وماءٌ سَكْبٌ وساكِبٌ وسَكُوبٌ وسَيْكَبٌ وأُسْكُوبٌ مُنْسَكِبٌ أَو مَسكُوبٌ يجري على وجهِ الأَرضِ من غَيرِ حَفر [ ص 470 ] ودمْعٌ ساكِبٌ وماءٌ سَكْبٌ وُصِفَ بالمصدرِ كقولِهم ماءٌ صَبٌّ وماءٌ غَوْرٌ أَنشد سيبويه بَرْقٌ يُضِيءُ أَمامَ البَيْتِ أُسْكوبُ كأَنَّ هذا البَرْقَ يَسْكُب المطَر وطَعْنَةٌ أُسْكُوبٌ كذلك وسَحابٌ أُسْكُوبٌ وقال اللحياني السَّكْبُ والأُسْكوبُ الهَطَلانُ الدَّائمُ وماءٌ أُسْكُوبٌ أَي جارٍ قالتْ جَنُوبُ أُخْتُ عمرٍو ذي الكلب تَرثِيه والطَّاعِنُ الطَّعْنَةَ النَّجْلاءَ يَتْبَعها ... مُثْعَنْجِرٌ من دَمِ الأَجْوافِ أُسْكوبُ ويروى من نَجِيعِ الجَوْفِ أُثْعُوبُ والنَّجْلاءُ الواسعة والمُثْعَنْجِرُ الدَّمُ الذي يَسِيلُ يَتْبَعُ بعضُه بَعْضاً والنَّجِيعُ الدَّمُ الخالِصُ والأُثْعُوبُ من الإِثْعابِ وهو جَرْي الماءِ في المَثْعَبِ وفي الحديث عن عروة عن عائشة رضي اللّه عنها أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم كان يُصَلِّي فيما بين العشاءِ إِلى انْصِدَاعِ الفَجر إِحدى عَشْرَةَ رَكْعَةً فإِذا سَكَبَ المُؤَذِّنُ بالأُولى من صلاةِ الفجْرِ قامَ فرَكَعَ رَكْعَتَيْن خَفِيفَتَيْنِ قال سُوَيْدٌ سَكَبَ يريدُ أَذَّنَ وأَصْلُه من سَكْبِ الماءِ وهذا كما يقال أَخَذَ في خُطْبَة فسَحَلَها قال ابن الأَثير أَرادت إِذا أَذَّن فاسْتُعِيرَ السَّكْبُ للإِفاضَةِ في الكلامِ كما يقال أَفْرَغَ في أُذُني حديثاً أَيْ أَلْقَى وصَبَّ وفي بعض الحديث ما أَنا بِمُنْطٍ عنك شَيئاً يكون على أَهل بَيْتِكَ سُنَّةً سَكْباً يقال هذا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لازِمٌ وفي رواية إِنَّا نُمِيطُ عنكَ شيئاً وفَرَسٌ سَكْبٌ جوادٌ كثير العَدْوِ ذَرِيعٌ مثلُ حَتٍّ والسَّكْبُ فَرَسُ سيدنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وكان كُمَيْتاً أَغَرَّ مُحَجَّلاً مُطْلَقَ اليُمْنَى سمي بالسَّكْبِ من الخَيْلِ وكذلك فَرَسٌ فَيْضٌ وبَحْرٌ وغَمْرٌ وغُلامٌ سَكْبٌ إِذا كان خفيف الرُّوحِ نَشِيطاً في عَمَلِه ويقال هذا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لازمٌ ويقالُ سُنَّةٌ سَكْبٌ وقال لَقِيطُ بنُ زُرارَة لأَخيه مَعْبَدٍ لما طَلَبَ إِليه أَن يَفْدِيَه بمائتين من الإِبل وكان أَسِيراً ما أَنا بِمُنْطٍ عنك شيئاً يكون على أَهل بيتِك سُنَّةً سَكْباً ويَدْرَبُ الناسُ له بِنا دَرْباً والسَّكْبَةُ الكُرْدَة العُلْيا التي تُسْقى بها الكُرودُ من الأَرض وفي التهذيب التي يُسْقَى منها كُرْدُ الطِّبابَةِ من الأَرض والسَّكْبُ النُّحاسُ عن ابن الأَعرابي والسَّكْبُ ضَرْبٌ من الثيابِ رَقِيقٌ والسَّكْبَةُ الخِرْقَةُ التي تُقَوَّر للرأْس كالشَّبَكَة من ذلك التهذيب السَّكْبُ ضربٌ من الثيابِ رَقِيقٌ كأَنه غُبارٌ من رِقَّتِه وكأَنه سَكْبُ ماءٍ مِنَ الرِّقَّة والسَّكْبَة من ذلك اشْتُقَّتْ وهي الخِرْقَةُ التي تُقَوَّر للرأْسِ تُسَمِّيها الفُرْسُ الشُّسْتَقَةَ ابن الأَعرابي السَّكَبُ ضَرْبٌ من الثِّياب محرّك الكاف والسَّكَبُ الرَّصاصُ والسَّكْبة الغِرْسُ الذي يَخْرُجُ على الوَلَد أُرى من ذلك والسَّكَبة الهِبْرِية التي في الرأْس والأُسْكُوب والإِسْكاب لغة في الإِسكاف وأُسكُبَّة الباب أُسْكُفَّته [ ص 471 ] والإِسْكابة الفَلْكَةُ التي تُوضَعُ في قِمَع الدُّهْنِ ونحوه وقيل هي الفَلْكةُ التي يُشْعَبُ بها خَرْقُ القِرْبةِ والإِسْكابةُ خَشَبة على قدرِ الفَلْس إِذا انْشَقَّ السِّقاءُ جعلوها عليه ثم صَرُّوا عليها بسَيْرٍ حتى يَخْرُزوه معه فهي الإِسكابةُ يقال اجعلْ لي إِسكابةً فيُتَّخَذُ ذلك وقيل الإِسكابة والإِسكابُ قِطْعَةٌ من خَشَبٍ تُدْخَلُ في خَرْقِ الزِّقِّ أَنشد ثعلب قُمَّرِزٌ آذانُهُم كالإِسْكاب وقيل الإِسْكابُ هنا جمعُ إِسكابةٍ وليس بلُغةٍ فيه أَلا تراه قال آذانُهُم ؟ فتَشْبِيهُ الجمع بالجمع أَسْوَغُ من تَشْبِيهِه بالواحد والسَّكَبُ بالتحريك شَجَرٌ طَيِّبُ الريح كأَنَّ ريحَه رِيحُ الخَلُوقِ يَنْبُتُ مُسْتَقِلاًّ على عِرْقٍ واحدٍ له زَغَبٌ ووَرَقٌ مثلُ وَرَقِ الصَّعْتَر إِلا أَنه أَشدُّ خُضْرةً يَنْبُتُ في القِيعانِ والأَودِيَة ويَبيسُه لا يَنْفَعُ أَحداً وله جَنًى يُؤْكَلُ ويَصْنَعُه أَهل الحِجازِ نَبيذاً ولا يَنْبُتُ جَنَاهُ في عام حَياً إِنما يَنْبُتُ في أَعوامِ السنينَ وقال أَبو حنيفة السَّكَبُ عُشْبٌ يرتفِعُ قَدْرَ الذراع وله ورقٌ أَغْبَر شبيهٌ بورق الهِنْدباءِ وله نَوْرٌ أَبيضُ شديدُ البياضِ في خِلْقة نَوْرِ الفِرْسِكِ قال الكميت يصف ثوراً وَحْشيّاً كأَنه منْ نَدَى العَرارِ معَ ال ... قُرَّاصِ أَو ما يُنَفِّضُ السَّكَبُ الواحدة سَكَبة الأَصمعي من نباتِ السهلِ السَّكَبُ وقال غيرُه السَّكَبُ بَقْلَةٌ طَيِّبَة الريحِ لها زَهْرةٌ صَفراءُ وهي من شجر القَيْظِ ابن الأَعرابي يقال للسِّكَّةِ من النخلِ أُسْلُوبٌ وأُسْكُوبٌ فإِذا كان ذلك من غير النخل قيل له أُنْبوبٌ ومِدادٌ وقيل السَّكْبُ ضربٌ من النباتِ وسَكاب اسم فرسِ عُبيدةَ بن ربيعة وغيره قال وسَكابِ اسمُ فرسٍ مثلُ قَطامِ وحَذامِ قال الشاعر أَبَيْتَ اللَّعْنَ إِنَّ سَكابِ عِلْقٌ ... نفيسٌ لا تُعارُ ولا تُباعُ
الرائد
* سكب يسكب: سكبا وتسكابا. الماء أو نحوه: صبه.
الرائد
* سكب يسكب: سكوبا. الماء أو نحوه: انصب.
الرائد
* سكب. 1-رصاص. 2-شجر طيب الرائحة له ورق كورق الصعتر، ينبت في «الحجاز» بخاصة.
الرائد
* سكب. 1-مص. سكب. 2-إنصباب المطر المستمر. 3-ماء منسكب. 4-فرس سريع شديد الجري. 5-رجل طويل. 6-غلام خفيف الروح. 7-نشيط. 8-من الأمور: الحتم اللازم. 9-رصاص. 10-نحاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: