وصف و معنى و تعريف كلمة لتسلطنوهما:


لتسلطنوهما: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و سين (س) و لام (ل) و طاء (ط) و نون (ن) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتسلطنوهما في معاجم اللغة العربية:



لتسلطنوهما

جذر [سلط]



معنى لتسلطنوهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**سَلْطٌ** \- [س ل ط]. "هُوَ رَجُلٌ سَلْطُ اللِّسَانِ" : طَوِيلُ اللِّسَانِ، أيْ سَلِيطٌ، كَلِمَاتُهُ لاذِعَةٌ. "لِسَانٌ سَلْطٌ" : يَخْشَاهُ الأَقَارِبُ وَالأَبَاعِدُ.
Advertisements


معجم الغني
**سَلَّطَ** \- [س ل ط]. (ف: ربا. متعد. م. بحرف).** سَلَّطْتُ**،** أُسَلِّطُ**،** سَلِّطْ**، مص. تَسْلِيطٌ. 1. "سَلَّطَهُ عَلَى أَهْلِ القَرْيَةِ" : أَطْلَقَ لَهُ القُوَّةَ وَالسُّلْطَةَ علَى أهْلِهَا. 2. "سَلَّطَ عَلَيْهِ جَامَ غَضَبِهِ" : صَبَّ، أَنْزَلَ عَلَيْهِ قُوَّةَ غَضَبِهِ. 3. "سَلَّطَ الأَضْوَاءَ علَيْهِ مِنْ بَيْنِ كُلِّ الحَاضِرِينَ" : اِهْتَمَّ بِهِ، جَعَلَهُ بَارِزاً. 4. "سَلَّطَهُ عَلَيْهِ": مَكَّنَهُ مِنْهُ وَحَكَّمَهُ فِيهِ.
معجم الغني
**سَلِطَ** \- [س ل ط]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف).** سَلِطَ**،** يَسْلَطُ**، مص. سَلاَطَةٌ، سُلُوطَةٌ. "سَلِطَ الرَّجُلُ" : طالَ لِسانُهُ.


معجم الغني
**سَلِطَ** \- [س ل ط]. (ف: ثلا. لازم).** سَلِطَ**،** يَسْلَطُ**، مص. سَلَطٌ. "سَلِطَ الطَّعامُ" : صَارَ فِيهِ سَلِيطٌ، أيْ دُهْنٌ عُصِرَ مِنْ حَبٍّ.
معجم الغني
**سَلُطَ** \- [س ل ط]. (ف: ثلا. لازم).** سَلُطَ**،** يَسْلُطُ**، مص. سَلاَطَةٌ، سُلُوطَةٌ. "سَلُطَ الوَلَدُ" : طَالَ لِسَانُهُ، سَلِطَ. "سَلُطَ لِسَانُهُ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلِيط [مفرد]: ج سِلاط وسُلطاءُ، مؤ سَليطة، ج مؤ سَليطات وسَلائطُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سلُطَ وسلِطَ| امرأةٌ سليطة: طويلة اللِّسان، صخّابة- رَجُل سليط: فصيح حديد اللِّسان- سليط اللِّسان: بذيء، فاحش.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُلُوطة [مفرد]: مصدر سلُطَ وسلِطَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَلَطة [مفرد]: ج سَلَطات: سَلاطَة، طعام يُعمل من الخضر المقطَّعة أو اللبن المخيض، أو الطّحينة بعد إضافة الخلّ أو الليمون والملح| سَلَطة الفواكه: فواكه مقطّعة غير مطبوخة ومُحلاَّة بالسُّكَّر. II سُلْطَة [مفرد]: ج سُلُطات وسُلْطات: 1- تسلُّط وسيطرة وتحكّم، سيادة وحُكْم "صراع بين الأحزاب على السُّلطة، سُلْطة الشَّعب"| السُّلطة الزَّمنيَّة: المتعلّقة بالأمور الدُّنيويَّة. 2- حكومة أو مسئولون في الدَّولة، قوّة سياسيّة يخضع لها المواطن "أفرجت السّلطات عن بعض المعتقلين السِّياسيين- يتجاوز حدودَ سلطاته"| السُّلطة التَّنفيذيَّة: الحكومة وهيئة موظَّفيها، التي تباشر إجراء القوانين التي تضعها السلطة التشريعيّة وهي خلاف السُّلطة التَّشريعيّة والسُّلطة القضائيّة وهي خلاف السُّلطة التَّشريعيّة والسُّلطة القضائيّة- السُّلطة الرَّابعة: الصّحافة- السُّلطة الرُّوحيّة: رجال الدِّين- السُّلطة المختصّة/ السُّلطات المختصّة: المسئولون عن اختصاص معيّن- سُلْطَة القانون: قدرتُه على فرض احترامه. • السُّلطة التَّشريعيَّة: مجلس النُّوّاب، البرلمان؛ الهيئة الخاصّة من مجموعة الأشخاص المنتخبين رسميًّا مهمَّتهم وضع القوانين أو تعديلها لدولةٍ أو ولاية. • السُّلطة القضائيَّة: السلطة الممنوحة للقضاة بأن يقضوا بين الناس فيما يتعلّق بالنفس والمال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سُلْطانِيّة [مفرد]: ج سُلْطانِيَّات: (انظر: س ل ط ن - سُلْطانِيّة). II

سُلْطانِيّة [مفرد]: ج سُلْطانِيَّات: وعاءٌ واسع، عميق نصف كرويّ من الخزف ونحوه يؤكل فيه "وضع الطعامَ في سُلْطانيَّات صغيرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سُلْطان [مفرد]: (انظر: س ل ط ن - سُلْطان1، س ل ط ن - سُلْطان2). II سُلْطان1 [مفرد]: 1- قوّة ونفوذ وسيطرة "بسط سُلطانه- سلطان مُطلق- {إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ ءَامَنُوا}: القهر والغلبة بالإغواء والكفر"| سُلطان القانون: هيبته وقوّته وسيادته. 2- حجّة، برهان، ودليل "سلطانٌ مبينٌ- {يُجَادِلُونَ فِي ءَايَاتِ اللهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ}- {مَا أَنْزَلَ اللهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ}: الحجّة والبرهان". III سُلْطان2 [مفرد]: ج سَلاطينُ: ملك أو والٍ، حاكم السّلطنة "سُلطان البلاد- حضر المؤتمر بعض الحكّام والسّلاطين- خادم السُّلطان سلطان [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: من أكل من خبز السلطان ضرب بسيفه- أَيُّ الْجِهَادِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: كَلِمَةُ حَقٍّ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلْطَنة [مفرد]: ج سَلْطنات (لغير المصدر): 1- مصدر سلطَنَ. 2- دولة يحكمها سُلطان "تقع سلطنة عُمان على الخليج العربيّ- دار السَّلطنة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَسَلُّطِيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من تسلُّط: صفة نظام سياسيّ يحتكر السُّلطة ويمارس التَّسلُّط ويحكم بتعسُّف ولا يسمح بمعارضة أو اعتراض "اتَّسم الحكم بالتَّسَلُّطِيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسلَّطَ على يتسلَّط، تسلُّطًا، فهو مُتسَلِّط، والمفعول مُتسلَّطٌ عليه • تسلَّط على الرَّجل: تحكَّم فيه وسيطر عليه "تسلَّط على الشَّعب/ الحكم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسلطنَ يتسلطن، تسلطُنًا، فهو مُتسلطِن • تسلطن الشَّخصُ: مُطاوع سلطَنَ: صار سُلطانًا، أظهر من نفسه أنّه صاحب الأمر والسُّلطان والكلمة النَّافذة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلاطَة [مفرد]: 1- مصدر سلُطَ وسلِطَ. 2- طعام يُعمل من الخضر المقطَّعة غير المطبوخة أو اللّبن المخيض، أو الطّحينة بعد إضافة الخلّ أو الليمون والملح.
المعجم الوسيط
جعَلَه سُلطاناً.( تَسَلْطَنَ ): صارَ سلطاناً.( السُّلْطانُ ): الملك أو الوالي. ( ج ) سَلاطين. وهي سُلطانة. وـ القُوَّة والقهر. وـ الحجة والبرهان.( السُّلْطانِيَّةُ ): وعاء من الخزف ونحوه يؤكل فيه. ( مج ).( السَّلْطَنَةُ ): مملكة السُّلْطان. ( مو ).
المعجم الوسيط
الطعامُ ـَ سَلَطاً: صار فيه سليطٌ. فهو سَلِطٌ. وـ فلانُ سَلاطَةً، وسُلوطَةً: طالَ لسانُه.( سَلُط ) فلانٌ ـُ سَلاطَةً، وسُلوطةً: سَلِط. فهو سليط. ( ج ) سُلطاء. وهي سليطة. ( ج ) سلائط. ويقال: سلُط لسانُه.( سَلَّطَهُ ): أطلق له السلطان والقدرة. وـ عليه: مكَّنَه منه وحكَّمَه فيه.( تَسَلَّطَ ) عليه: تحكَّمَ وتمكَّن وسيْطَرَ.( السَّلائِطُ ): الرُّغْفَان الكبار. الواحد: سَلِيطة.( السَّلْطُ ): الشديدُ. وـ اللسانُ الطويلُ الحادُّ. وـ الرجلُ الطويلُ اللسان.( السَّلِطُ ): النصلُ لا نتوء في وسطِه. ( ج ) سِلاط.( السُّلْطَةُ ): التَّسَلُّط والسيطرة والتحكم.( السِّلْطَةُ ): السَّهْمُ الدقيق الطويل. وـ وعاءٌ يجعل فيه الحشيش والتِّبْن ونحوهما. ( ج ) سِلْط، وسِلاط.( السَّلَطَةُ ): طعامٌ يُعمل من الخضر المقطَّعة أو اللبن المخيض، أو الطَّحينة مضافاً إليه الخلّ أو الليمون والمِلْح. ( مج ).( السَّلِيطُ ): كل دُهْنٍ عصر من حَبٍّ. وـ الشَّيْرَج. ( ج ) سُلْطان.( المِسْلاطُ ): سِنّ المِفْتَاح. ( ج ) مَساليط.( المَسْلُوطُ ): يقال: رجل مسلوطُ اللِّحْية: خفيفُ العارضَيْن.
مختار الصحاح
س ل ط : السَّلاَطَةُ القهر وقد سَلَّطَهُ الله عليهم تَسْلِيطا فَتَسَلَّط عليهم و السُّلْطانُ الوالي وهو فُعلان يذكر ويؤنث والجمع السَّلاَطين و السُّلْطانُ أيضا الحجة والبرهان ولا يجمع لأن مجراه مجرى المصدر وامرأة سَلِيطةٌ أي أصحابه ورجل سَلِيطٌ أي فصيح حديد اللسان بين السلاطة و السُّلُوطةِ يقال هو أسْلَطُهم لسانا و السَّلِيطُ بوزن البسيط الزيت عند عامة العرب وعند أهل اليمن دهن السمسم
الصحاح في اللغة
السُلْطَانُ: الوالي، وهو فُعْلاَنٌ يذكّر ويؤنّث، والجمع السَلاطينُ. والسُلْطانُ أيضاً: الحجَّةُ والبرهانُ، ولا يجمع لأنَّ مجراه مجرى المصدر.
الصحاح في اللغة
السَلاطَةُ: القهرُ. وقد سَلَّطَهُ الله فَتَسَلَّطَ عليه. والاسمُ السُلْطَةُ بالضم. وامرأةٌ سَليطَةٌ، أي صَخَّابَةٌ. ورجلٌ سَليطٌ، أي فصيحٌ حديدُ اللسانِ بيِّنُ السَلاطَةِ والسُلوطَةِ. يقال هو: أَسْلَطُهُمْ لساناً. والسِلْطَةُ: السهمُ الطويلُ، والجمع سِلاطٌ. قال الهذليّ: كَأَوْبِ الدَبْرِ غامِضَةً وليستْ   بمُرْهَفَةِ النِصالِ ولا سِلاطِ والمَساليطُ: أَسنانُ المفاتيح، الواحدة مِسْلاطَةٌ. وسنابكُ سَلِطاتٌ، أي حِدادٌ. قال الأعشى: وكُلَّ كُمَيْتٍ كجذعِ الطري   قِ تَجْري على سَلِطاتٍ لُثُمْ والسَليطُ: الزيتُ عند عامَة العرب، وعند أهل اليمن دهنُ السمسم.
تاج العروس

" أَرْفُل منها في سِكِرْلاطِ س ل ط

السَّلْطُ والسَّليطُ : الشَّديدُ يُقَالُ : حافِرٌ سَلْطٌ وسَليطٌ أَي شديدٌ . وإذا كانَ الدّابَّةُ وقاحَ الحافِرِ والبَعيرُ وقاحَ الخُفِّ يُقَالُ : إِنَّهُ لسَلْطُ الحافِرِ والخُفِّ وَقَدْ سَلُطَ يَسْلُطُ سَلاطَةً . واللّسَان السَّلْطْ والسَّليطُ : الطَّويلُ والسَّلْطُ والسَّليطُ : الطَّويلُ اللِّسان من الرِّجالِ . وهي سَليطَةٌ أَي صَخَّابَةٌ وكَذلِكَ سَلَطانَةٌ مُحَرَّكَةً وسِلِطانَةٌ بكَسْرَتين الأخيرةُ عن ابن دُرَيْدٍ ووُجِد في الجَمْهَرَة بتَشْديد الطّاء مَضْبوطاً قالَ : وَقَدْ سَلُطَ الرَّجُلُ ككَرُمَ وسَمِعَ وعلى الأوّل اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ وغيرُه سَلاطَةً بالفَتْحِ وسُلوطَةً بالضَّمِّ وسَلَطاً مُحَرَّكَةً أَيْضاً كما في التَّكْمِلَة . وقالَ اللَّيْثُ : السَّلاطَةُ مصدرُ السَّليطِ من الرِّجالِ والسَّليطَة من النِّساء والفِعْلُ سَلِطَتْ وذلِكَ إِذا طالَ لِسانُها واشْتَدَّ صَخَبُها وقالَ الأّزْهَرِيّ : وإذا قالوا : امرَأةٌ سَليطَةُ اللِّسان فله مَعْنَيان : أَحَدُهما أنَّها حَديدَةُ اللّسَان والثّاني أنَّها طَويلَةُ اللّسَان . والسَّليطُ : الزَّيْتُ عند عامَّة العَرَب وعِنْدَ أَهْلِ اليَمَن : دُهْنُ السِّمْسِمِ كما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهو الصَّوابُ المَسْموع وخالَفَه ابن دُرَيْدٍ حيثُ قالَ في الجَمْهَرَة : السَّليطُ بلغةِ أَهْلِ اليَمَنِ : الزَّيْتُ وبلُغةِ مَنْ سِواهُم من العَرَب : دُهْنُ السِّمْسِم وتابَعَهُ ابن فارِسٍ في المَقاييس والصَّوابُ : مَا قالَهُ الجَوْهَرِيّ وَقَدْ نَبَّه عَلَيْهِ الصَّاغَانِيّ في العُبَاب . وقِيل : هو كُلُّ دُهْنٍ عُصِرَ من حَبٍّ قالَ ابنُ بَرِّيّ : دُهْنُ السِّمْسِمِ هو الشَّيْرَجُ والحَلُّ ويُقَوِّي أنَّ السَّليط الزَّيْتُ قَوْلُ النّابغة الجَعْديِّ رَضِيَ الله عَنْه :

أَضاءَتْ لنا النَّارُ وَجْهاً أَغَ ... رَّ مُلْتَبِساً بالفُؤادِ الْتِباسا

يُضيءُ كضَوْءِ سِراجِ السَّلي ... طِ لَمْ يَجْعَلِ اللهُ فيه نُحاسا قوله : لم يجعل الله فيه نُحاسا أَي دُخاناً دليلٌ عَلَى أَنَّهُ الزَّيْتُ لأنَّ السَّليطَ له دُخانٌ صالِحٌ ولهذا لا يوقَدُ في المَساجِد والكَنائس إلاَّ الزَّيْتُ وقالَ الفَرزدقُ :

ولكن دِيافِيٌّ أَبوهُ وأُمُّه ... بحَوْرانَ يَعْصِرانَ السَّليطَ أَقارِبُهْ وحَوْرانُ : من الشَّأمِ والشأْمُ لا يُعْصَرُ فيها إلاَّ الزَّيْتُ . قُلْتُ : هو من أبياتِ الكتاب هَجا به عَمْرو بن عِفْرَى الضَّبِّيّ لأنَّ عَبْدِ اللهِ ابن مُسْلِمٍ الباهليَّ خَلَعَ عَلَى الفَرَزدقِ وحَمَلَه عَلَى دابَّةٍ وأَمَرَ له بألْفِ دِرْهَمٍ فقال عَمْرٌو : مَا يَصْنَع الفَرَزْدَق بهذا الَّذي أَعْطَيْتَه إنَّما يَكْفيه ثَلاثون دِرْهماً يَزْني بعَشَرَة ويأكُل بعَشَرَةٍ ويَشْرَب بعَشَرَةٍ فقال : ولكنْ دِيافيٌّ إلى آخِرَه . ودِيافُ : من قُرى الشَّام . وقِيل : من قُرى الجَزيرَةِ . وقوله : يَعْصِرْنَ السَّليطَ كقَوْلِهم : أَكَلوني البَراغيثُ وقالَ امْرُؤُ القَيس :

يُضيءُ سَناهُ أو مَصابيحُ راهِبٍ ... أَمالَ السَّليطَ بالذُّبالِ المُفَتَّلِ وقالَ ابن مُقْبِل :

بِتْنا بِدَيِّرَةٍ يُضيءُ وُجوهَنا ... دَسَمُ السَّليطِ عَلَى فَتيلِ ذُبالِ وفي حَديثِ ابن عَبّاسٍ : " رَأَيْتُ عَلِيًّا وكأَنَّ عَيْنَيْهِ سِراجا سَليطٍ " هو دُهْنُ الزَّيْتِ . والسَّليطُ : الفَصيحُ الحَديدُ اللّسَان . قالَ ابن دُرَيْدٍ : هو مَدْحٌ للذَّكَرِ ذَمٌّ للأُنْثَى . وقِيل : السَّليطُ : الحَديدُ من كُلِّ شيءٍ يُقَالُ : هو أَسْلَطُهم لِساناً أَي أَحَدُّهُم وَقَدْ سَلُطَ سَلاطَةً : احْتَدَّ . وسَليطٌ : اسمٌ . وقالَ ابن دُرَيْدٍ : وَقَدْ سَمَّتِ العَرَب سَليطاً وهو : أَبُو قَبيلَةٍ منهم وأَنْشَدَ :

" لا تَحْسَبَنّي عن سَليطٍ غافِلا وأَنْشَدَ غيرُه للأعْوَر النَّبْهانيِّ واسمُه عَتّاب يهجو جَريراً :

فقُلْتُ لها أُمِّي سَليطاً بأَرْضها ... فبِئْسَ مُناخُ النَّازِلينَ جَريرُولو عِنْدَ غَسَّانَ السَّليطيِّ عَرَّسَتْ ... رَغا قَرَنٌ منها وكاسَ عَقيرُ أَرادَ غَسَّانَ بن ذُهَيْلٍ السَّليطيَّ أَخا سَليطٍ ومَعْنٍ وقالَ جَريرٌ

" إنَّ سَليطاً مثلُه سَليطُ

" لولا بَنو عَمْرٍو وعَمْرٌو عيطُ أَراد عَمْرو بن يَرْبوعٍ وهم حُلَفاءُ بَني سَليطٍ قالَ جَريرٌ يَهْجوهُم :

" جاءتْ سَليطٌ كالحَميرِ تَرْدِمُ

" فقُلْتُ مَهْلاً وَيْحَكُمْ لا تُقْدِموا

" إنّي بأَكْلِ الجَأْنَبينَ مُلْزَمُ

" إنْ عُدَّ لُؤْمٌ فسَليطٌ أَلأَمُ

" مَا لَكُمُ اسْتٌ في العُلا ولا فَمُوالسُّلْطانُ : الحُجَّةُ والبُرْهانُ ومِنْهُ قوله تعالى : " لا تَنْفُذونَ إلاَّ بِسُلْطانٍ " وَقَدْ يُرادُ به المُعْجِزَةُ كقوله تعالى : " إذْ أَرْسَلْناهُ إِلَى فِرْعَوْنَ بسُلْطانٍ مُبينٍ " وإذا كانَ بمَعْنى الحُجَّةِ لا يُجْمَعُ ؛ لأنَّ مَجْراه مَجْرى المَصْدَرِ . قالَ مُحمَّد بن يَزيد : هو من السَّليطِ وهو دُهْنُ الزَّيْتِ لإضاءتِه أَي فإِنَّ الحُجَّةَ من شَأْنِها أن تَكُونَ نَيِّرَةً . قالَ ابن عبّاسٍ : وكُلُّ سُلْطانٍ في القُرْآنِ حُجَّةٌ . وفي البَصائر : إنَّما سُمِّيَ الحُجَّةُ سُلْطاناً لما لِلْحَقِّ من الهُجومِ عَلَى القُلوبِ لكِنَّ أكْثَرَ تَسَلُّطِه عَلَى أَهْلِ العِلْمِ والحِكْمَةِ . وقالَ اللَّيْثُ : السُّلْطان : قُدْرَةُ من جُعِلَ ذلِكَ لهُ وإن لم يَكُنْ مَلِكاً كقولك : قَدْ جَعلتُ لكَ سُلْطاناً عَلَى أَخْذِ حَقّي من فُلانٍ . وتُضَمُّ لامُهُ يُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ . وقالَ ابن السِّكِّيتِ : السُّلْطانُ مُؤَنَّثَةٌ يُقَالُ : قَضَتْ به عَلَيْهِ السُّلْطانُ وَقَدْ آمَنَتْهُ السُّلْطانُ . قالَ الأّزْهَرِيّ : ورُبَّما ذُكِّرَ السُّلْطانُ ؛ لأنَّ لَفْظَه مُذَكَّرٌ وقالَ الله تعالى : " بسُلْطانٍ مُبينٍ " . والسُّلْطانُ : الوالي وهو ذو السَّلاطَةِ وإطلاقُه عَلَيْهِ هو الأكْثَرُ يُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ وقالَ محمَّدُ بن يَزيد : هو مُؤَنَّثٌ وذلِكَ لأَنَّهُ في معنى الجمعِ أَي أَنَّهُ جمعُ سَلِيطٍ للدُّهْنِ مِثْلُ : قَفيزٍ وقُفْزانٍ وبَعيرٍ وبُعْرانٍ . ومن ذَكَّرَه ذَهَبَ به إِلَى معنى الواحِدِ قالَ الأّزْهَرِيّ : ولم يَقُلْ هذا غيرُه . كأَنَّ به يُضيءُ المُلْكُ . وفي البَصائرِ : سُمِّيَ به لتَنْويرِهِ الأَرْضَ وكَثْرَةِ الانْتِفاع به أَو لأَنَّه بمَعْنَى الحُجَّةِ وإِنَّما قِيل للخَليفَةِ : سُلْطانٌ ؛ لأنَّه ذو السُّلْطان أَي ذو الحُجَّة . وقِيل : لأَنَّه به تُقامُ الحُجَجُ والحُقوقُ . وقالَ أَبُو بكر : في السُّلْطانِ قولانِ : أَحَدُهما أَن يكونَ سُمِّيَ لتَسْليطِهِ والآخرُ أَن يكونَ سُمِّيَ لأَنَّه حُجَّةٌ من حُجَجِ الله . قُلْتُ : ويُؤَيِّدُهُ الحَديثُ : " السُّلْطانُ ظِلُّ الله في الأَرْضِ يأْوي إِلَيْه كلُّ مَظْلُوم " . وَقَدْ يُذَكَّرُ ذَهَاباً هو من قولِ الفَرَّاءِ : ونَصُّه : السُّلْطانُ عندَ العَرَبِ : الحُجَّةُ ويُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ فمن ذَكَّرَهُ ذَهَبَ به إِلَى معنى الرَّجُلِ ومن أَنَّثَهُ ذَهَبَ به إِلَى معنى الحُجَّةِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : سُلْطَانُ الدَّمِ : تَبَيُّغُه . والسُّلْطانُ من كلِّ شيءٍ : شِدَّتُه وحِدَّتُه وسَطْوَتُه قالَ : ومِنْهُ اشْتِقاقُ السُّلْطان . وسُلْطَانُ بنُ إبراهيمَ : فقيهُ القُدْسِ . قُلْتُ : وأَبو العَزَائمِ سُلْطَانُ بنُ أَحمدَ بنِ سَلامَةَ بنِ إِسْماعيلَ المَزَّاحِيُّ فَقيهُ أَهلِ مِصَرَ ومُحَدِّثُهُم ومُقْرِئُهم أَخَذَ عن الشَّيخِ سَيْفِ الدِّين بنِ عطاءِ اللهِ الفَضَالِيُّ البَصيرِ والنُّورِ الزِّيادِيّ والشِّهابِ أَحمدَ بنِ خَليلٍ السُّبْكِيِّ وسالمِ بنِ محمَّدٍ السَّنْهورِيّ وأَبي بَكْرٍ بن إِسْماعيلَ الشَّنَوَانِيّ والبُرْهانِ إِبراهيمَ اللَّقانِيِّ والشَّمسِ محمَّدٍ الخَفاجِيِّ والشَّمسِ المَيْمونِيّ وغيرِهم وتوفِّي سنة 1075 وكانت وِلادَتُه سنة 985 وعنه الحافظُ شَمْسُ الدِّينِ البابليُّ . والنُّورُ عليٌّ الشَّبْرامَلسيّ ومنْصورُ بنُ عبدِ الرَّزَّاق الطُّوخيّ وشاهينُ الأَرْمَناوِيُّ الحَنَفِيُّ والشِّهابُ أَحمدُ بنُ عبدِ اللَّطيفِ البَشْبيشِيُّ وأَرَّخَ موتَه الفاضلُ محمَّدُ ابنُ عبدِ الوهَّابِ البِبْلاوِيّ :

شافِعِيُّ العَصْرِ وَلَّى ... وله في مِصْرَ سُلْطَانْ

في جُمادَى أَرَّخُوه ... في نَعيمِ الخُلْدِ سُلْطَانْ والسِّلْطَةُ بالكَسْرِ : السَّهْمُ الدَّقيقُ الطَّويلُ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ عَلَى الوَصْفِ الأَخيرِ ج : سِلَطٌ بكَسْر ففَتْح وهذه عن ابن عَبَّادٍ وسِلاَطٌ بالكَسْرِ أَيْضاً وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للمُتَنَخِّلِ :

كأَوْبِ الدَّبْرِ غامِضةً وليْسَتْ ... بمُرْهَفَةِ النِّصالِ ولا سِلاَطِقُلْتُ : يَصِفُ المَعَابِلَ . وسِلاَطٌ : طِوالٌ أَي لم تَطُلْ فتُثْقِلَ السَّهْمَ . كذا في شَرْحِ الدِّيوانِ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : السِّلْطَةُ : ثَوْبٌ يُجْعَلُ فيه الحَشيشُ والتِّبْنُ وهو مُسْتَطيلٌ . قُلْتُ : وهو الَّذي تقوله العامَّةُ : شِلْطَة بالشِّين المُعْجَمَة ويقولون أَيْضاً : شَلِيطَة ويجمعونه عَلَى : شِلَطٍ وشَلائطَ . والسَّلائِطُ : الفَرَانِيّ والجَرَادِقُ الكِبارُ الواحِدَةُ سَليطَةٌ قالَهُ ابنُ عَبَّادٍ . ورَجُلٌ مَسْلوطُ اللِّحْيَةِ أَي خَفيفُ العارِضَيْن عن ابنِ عَبَّادٍ أَيْضاً . وفي الصّحاح : المَسَاليطُ : أَسْنانُ المَفَاتيحِ الواحِدَةُ مِسْلاطٌ . والسِّلْطيطُ بالكَسْرِ هَكَذا في سائر أُصول القاموس والصَّوَابُ : السِّلِطْلِيطُ كما في العُبَاب وَقَدْ وُجِدَ هَكَذا أَيْضاً في بعضِ النُّسَخ عَلَى الهامشِ وهو صحيحٌ ويُرْوَى السَّلِيطَطُ بفتحِ السِّينِ وبكسرِها وكِلاهُما شاذٌّ وبكُلِّ ذلِكَ يُرْوَى قَوْلُ أُميَّةَ بنِ أَبي الصَّلْتِ

إِنَّ الأَنَامَ رَعَايا اللهِ كُلّهم ... هوَ السَّلِيطَطُ فَوْقَ الأَرْضِ مُسْتَطِرُ قالَ ابنُ جِنِّي : هو القاهِرُ من السَّلاَطَةَِ . وقالَ الأّزْهَرِيّ : سَلِيطَطٌ : جاءَ في شِعْرِ أُميَّةَ بمَعْنَى المُسَلَّط قالَ : ولا أَدْري مَا حَقيقَتُه . أَو العظيمُ البَطْنِ كما في العُبَاب . والسَّلْطُ بالفَتْحِ : ع بالشَّامِ وهو حِصْنٌ عَظيمٌ وَقَدْ نُسِبَ إِلَيْه جَماعةٌ من المُحَدِّثِين ووَهِمَ من كَتَبه بالصَّادِ والتَّاءِ ويُقَالُ له : السَّنْطُ بالنُّونِ . وقالَ الجُمَحِيُّ : السَّلِطُ ككَتِفٍ : النَّصْلُ لا نُتُوَّ في وَسَطِه . ج سِلاَطٌ وقالَ المُتَنَخِّل في رِوايَةِ الجُمَحِيّ :

غَدَوْتُ عَلَى زَآزِئَةٍ وخَوْفٍ ... وأَخْشَى أَنْ أُلاقِيَ ذَا سِلاَطِ قُلْتُ : ولَيْسَتْ هذه الرِّوايَةُ في الدِّيوان . والتَّسْليطُ : التَّغْليبُ وإِطلاقُ القَهْرِ والقُدْرَةِ يُقَالُ : سَلَّطَه الله عَلَيْهِ أَي جَعَلَ له عَلَيْهِ قُوَّةً وقَهْراً . وفي التَّنزيلِ العَزيزِ : " ولو شاءَ اللهُ لسَلَّطَهُم عَلَيْكُم " وقالَ رُؤْبَةُ :

" أَعْرِضْ عن النَّاسِ ولا تَسَخَّطِ

" والنَّاسُ يَعْتُونَ عَلَى المُسَلَّطِ أَي عَلَى ذي السُّلْطانِ فأَعْرِضْ عنهُم ولا تَسَخَّطْ عليهِم . قالَ الصَّاغَانِيّ : والتَّركيبُ يدُلُّ عَلَى القُوَّةِ والقَهْرِ والغَلَبَة . وَقَدْ شذَّ عنه السَّليطُ للدُهْن . قُلْتُ : وكذا : رجلٌ مَسْلُوطُ اللِّحْيَةِ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : السَّلاطَةُ : القَهْرُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقِيل : هو التَّمَكُّنُ من القَهْرِ كما في البصائر . والتَّسَلُّطُ : مُطاوِع سَلَّطَهُ عليهِم والاسمُ : السُّلْطَةُ بالضَّمِّ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أَيْضاً . وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : السُّلُطُ بضَمَّتَيْنِ : القوائِمُ الطِّوالُ . وسَنابِكُ سَلِطَاتٌ بكسرِ الَّلامِ أَي حِدادٌ كما في الصّحاح وأَنْشَدَ للأَعْشَى :

وكُلُّ كُمَيْتٍ كجِذْعِ الطَّرِي ... قِ يَجْرِي عَلَى سَلِطَاتٍ لُثُمْ وَقَدْ جُمِع السُّلْطان عَلَى السَّلاطِينِ كبُرْهانٍ وبَرَاهينَ . والسُّلْطانُ أَيْضاً : السَّلاطَةُ وبه فُسِّرَ قَوْله تَعَالَى " فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً " وقَوْله تَعَالَى " هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَه " يَحْتَمِلُ السُّلْطانَيْن كما في البصائرِ . وسُلْطَانُ النَّارِ : الْتِهابُها عن ابنِ دُرَيْدٍ . والسُّلْطان : القوَّة وبه فُسِّرَ قَوْلُ أَبي دَهْبَلٍ الجُمَحِيِّ :

حتَّى دَفَعْنا إِلَى ذِي مَيْعَةٍ تَئِقٍ ... كالذِّئْبِ فارَقَه السُّلْطانُ والرُّوحُ

لسان العرب
السَّلاطةُ القَهْرُ وقد سَلَّطَه اللّهُ فتَسَلَّطَ عليهم والاسم سُلْطة بالضم والسَّلْطُ والسَّلِيطُ الطويلُ اللسانِ والأُنثى سَلِيطةٌ وسَلَطانةٌ وِسِلِطانةٌ وقد سَلُطَ سَلاطةً وسُلوطةً ولسان سَلْطٌ وسَلِيطٌ كذلك ورجل سَلِيطٌ أَي فصيح حَدِيدُ اللسان بَيّنُ السَّلاطةِ والسُّلوطةِ يقال هو أَسْلَطُهم لِساناً وامرأَة سَليطة أَي صَخّابة التهذيب وإِذا قالوا امرأَة سَلِيطةُ اللسانِ فله معنيان أَحدهما أَنها حديدة اللسان والثاني أَنها طويلة اللسان الليث السَّلاطةُ مصدر السَّلِيط من الرجال والسلِيطةِ من النساء والفعل سَلُطَتْ وذلك إِذا طال لسانُها واشتدَّ صَخَبُها ابن الأَعرابي السُّلُطُ القَوائمُ الطِّوالُ والسَّلِيطُ عند عامّة العرب الزيْتُ وعند أَهل اليمن دُهْنُ السِّمْسِم قال امرؤ القيس أَمالَ السَّلِيطَ بالذُّبال المُفَتَّلِ وقيل هو كلُّ دُهْنٍ عُصِر من حَبٍّ قال ابن بري دُهن السمسم هو الشَّيْرَجُ والحَلُّ ويُقَوّي أَنَّ السَّلِيط الزيتُ قولُ الجعدِيّ يُضِيءُ كَمِثْلِ سِراجِ السَّلِي طِ لم يَجْعَلِ اللّهُ فيه نُحاسا قوله لم يجعل اللّه فيه نُحاساً أَي دُخاناً دليل على أَنه الزيت لأَن السليط له دُخان صالِحٌ ولهذا لا يُوقد في المساجد والكنائِس إِلا الزيتُ وقال الفرزدق ولكِنْ دِيافِيُّ أَبُوه وأُمُّه بِحَوْرانَ يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُهْ وحَوْرانُ من الشام والشأْم لا يُعْصَرُ فيها إِلا الزيتُ وفي حديث ابن عباس رأَيت عليّاً وكأَنَّ عَيَنَيْه سِراجا سَلِيطٍ هو دُهْن الزيتِ والسُّلْطانُ الحُجَّةُ والبُرْهان ولا يجمع لأَن مجراه مَجْرى المصدرِ قال محمد بن يزيد هو من السلِيط وقال الزجّاج في قوله تعالى ولقد أَرْسَلْنا موسى بآياتِنا وسُلطانٍ مُبين أَي وحُجَّةٍ بَيِّنةٍ والسُّلطان إِنما سمي سُلْطاناً لأَنه حجةُ اللّهِ في أَرضه قال واشتاق السلطان من السَّليط قال والسليطُ ما يُضاء به ومن هذا قيل للزيت سليط قال وقوله جلّ وعزّ فانْفُذوا إِلا بسلطان أَي حيثما كنتم شاهَدْتم حُجَّةً للّه تعالى وسُلطاناً يدل على أَنه واحد وقال ابن عباس في قوله تعالى قَوارِيرَ قواريرَ من فضّة قال في بياض الفضة وصَفاء القوارير قال وكل سلطان في القرآن حجة وقوله تعالى هلَك عنِّي سُلْطانِيَهْ معناه ذهب عني حجتُه والسلطانُ الحجة ولذلك قيل للأُمراء سَلاطين لأَنهم الذين تقام بهم الحجة والحُقوق وقوله تعالى وما كان له عليهم من سُلْطان أَي ما كان له عليهم من حجة كما قال إِنَّ عبادي ليس لك عليهم سُلْطانٌ قال الفراء وما كان له عليهم من سلطان أَي ما كان له عليهم من حجة يُضِلُّهم بها إِلاَّ أَنَّا سَلَّطْناه عليهم لنعلم مَن يُؤمن بالآخرة والسُّلْطانُ الوالي وهو فُعْلان يذكر ويؤنث والجمع السَّلاطِينُ والسُّلْطان والسُّلُطانُ قُدْرةُ الملِك يذكر ويؤنث وقال ابن السكيت السلطان مؤنثة يقال قَضَتْ به عليه السُّلْطانُ وقد آمَنَتْه السُّلْطان قال الأَزهري وربما ذُكِّر السلطان لأَن لفظه مذكر قال اللّه تعالى بسُلْطان مُبين وقال الليث السُّلْطانُ قُدْرةُ المَلِك وقُدرةُ مَن جُعل ذلك له وإِن لم يكن مَلِكاً كقولك قد جعلت له سُلطاناً على أَخذ حقِّي من فلان والنون في السلطان زائدة لأَن أَصل بنائه السلِيطُ وقال أَبو بكر في السلطان قولان أَحدهما أَن يكون سمي سلطاناً لتَسْلِيطِه والآخر أَن يكون سمي سلطاناً لأَنه حجة من حُجَج اللّه قال الفراء السلطان عند العرب الحجة ويذكر ويؤنث فمن ذكر السلطان ذهب به إِلى معنى الرجل ومن أَنثه ذهب به إِلى معنى الحجة وقال محمد بن يزيد من ذكر السلطان ذهب به إِلى معنى الواحد ومن أَنثه ذهب به إِلى معنى الجمع قال وهو جمع واحده سَلِيطٌ فسَلِيطٌ وسُلْطان مثل قَفِيزٍ وقُفْزانٍ وبَعير وبُعران قال ولم يقل هذا غيره والتسْلِيطُ إِطلاق السُّلْطانِ وقد سلَّطه اللّه وعليه وفي التنزيل العزيز ولو شاء اللّهُ لسلَّطَهم عليكم وسُلْطانُ الدَّم تبيُّغُه وسُلْطانُ كل شيء شِدَّتُه وحِدَّتُه وسَطْوَتُه قيل من اللسانِ السَّليطِ الحدِيدِ قال الأَزهري السَّلاطة بمعنى الحِدَّةِ قد جاء قال الشاعر يصف نُصُلاً محدَّدة سِلاطٌ حِدادٌ أَرْهَفَتْها المَواقِعُ وحافر سَلْطٌ وسَلِيطٌ شديد وإِذا كان الدابةُ وَقاحَ الحافر والبعيرُ وَقاحَ الخُفِّ قيل إنه لَسلْط الحافر وقد سَلِطَ يَسْلَطُ سَلاطةً كما يقال لسان سَلِيطٌ وسَلْطٌ وبعير سَلْطُ الخفّ كما يقال دابة سَلْطةُ الحافر والفعلُ من كل ذلك سَلُطَ سَلاطةً قال أُميَّة بن أَبي الصلْت إِنَّ الأَنامَ رَعايا اللّهِ كلُّهُمُ هو السَّلِيطَطُ فوقَ الأَرضِ مُسْتَطِرُ قال ابن جني هو القاهر من السَّلاطة قال ويروى السَّلِيطَطُ وكلاهما شاذٌّ التهذيب سَلِيطَطٌ جاء في شعر أُمية بمعنى المُسَلَّطِ قال ولا أَدري ما حقيقته والسِّلْطةُ السهْمُ الطويلُ والجمع سِلاطٌ قال المتنخل الهذلي كأَوْبِ الدَّبْرِ غامِضةً وليْسَتْ بمُرْهَفةِ النِّصالِ ولا سِلاطِ قوله كأَوْب الدبر يعني النصالَ ومعنى غامضة أَي أُلْطِفَ حَدُّها حتى غمَضَ أَي ليست بمرْهَفات الخِلقة بل هي مُرهفات الحدِّ والمَسالِيطُ أَسنان المفاتيح الواحدة مِسْلاطٌ وسَنابِكُ سَلِطاتٌ أَي حِدادٌ قال الأَعشى هو الواهِبُ المائةِ المُصْطَفا ةِ كالنَّخل طافَ بها المُجْتَزِمْ وكلِّ كُمَيْتٍ كجِذْعِ الطَّرِي قِ يَجْرِي على سَلِطاتٍ لُثُمْ المُجْتَزِمُ الخارِصُ ورواه أَبو عمرو المُجْترِم بالراء أَي الصارِمُ
الرائد
* سلط يسلط: طال لسانه.
الرائد
* سلط يسلط: سلاطة وسلوطة. طال لسانه.
الرائد
* سلط تسليطا. 1-ه عليه: جعله يحكمه ويسيطر عليه. 2-ه: أطلق له السلطة.
الرائد
* سلط. نصل لا نتوء في وسطه، ج سلاط.
الرائد
* سلط. 1-شديد. 2-لسان طويل حاد. 3-طويل اللسان.
الرائد
* سلط. قوائم طوال.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: