وصف و معنى و تعريف كلمة لتسومكن:


لتسومكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و سين (س) و واو (و) و ميم (م) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح لتسومكن في معاجم اللغة العربية:



لتسومكن

جذر [سم]

  1. تَسَمّ: (اسم)
    • مصدر تَسَمَّى
    • لَمْ يَكُنْ يَرْغَبُ فِي تَسَمِّيهِ بِاسْمٍ غَيْرِ اسْمِهِ : فِي إِعْطَائِهِ اسْماً غَيْرَ اسْمِهِ
  2. تسمّي: (اسم)
    • تسمّي : مصدر تَسَمَّى
  3. تسَمّي: (اسم)
    • مصدر تَسَمَّى
    • لَمْ يَكُنْ يَرْغَبُ فِي تَسَمِّيهِ بِاسْمٍ غَيْرِ اسْمِهِ : فِي إِعْطَائِهِ اسْماً غَيْرَ اسْمِهِ
  4. مُتسامي: (اسم)
    • مُتسامي : فاعل من تَسامَى


  5. تَسَوَّمَ : (فعل)
    • تسوَّمَ يتسوَّم ، تَسَوُّمًا ، فهو مُتَسَوِّم
    • تَسَوَّمَ فلانٌ: اتَّخذ سِمَةً ليُعْرَفَ بها
  6. تَسمَّتَ : (فعل)
    • تَسمَّتَهُ : تَعَمَّدَهُ وقصد نحوَه
  7. تَسَمَّنَ : (فعل)
    • تسمَّنَ يتسمَّن ، تَسَمُّنًا ، فهو مُتَسَمِّن
    • تسمَّن الرَّجلُ مُطاوع سمَّنَ: سَمِن، كثر لحمُه وشحمُه
    • تَسَمَّنَ فلانٌ: تكثَّرَ بما ليس فيه من الخير، أَو ادَّعى ما ليس فيه من الشَّرف
    • تَسَمَّنَ :توسَّعَ في أَسبابِ السِّمَن من المآكل والمشاربِ
  8. مُتَسَوِّم : (اسم)
    • مُتَسَوِّم : فاعل من تَسَوَّمَ
  9. تسامتَ : (فعل)
    • تسامتَ يتسامت ، تَسامُتًا ، فهو مُتسامِت
    • تسامتَ الشَّيئان مُطاوع سامتَ: تقابلا وتوازيا
  10. تَسَمَّى : (فعل)


    • تسمَّى إلى / تسمَّى بـ يتسمَّى ، تَسَمَّ ، تسمّيًا ، فهو مُتسمٍّ ، والمفعول مُتسمًّى إليه
    • تَسَمَّى بِاسْمٍ مُسْتَعَارٍ: أَعْطَى لِنَفْسِهِ اسْماً جَدِيداً، سُمِّيَ بِهِ
    • تَسَمَّى بِالقَوْمِ أَوْ إِلَيْهِمْ : اِنْتَسَبَ إِلَيْهِمْ
  11. مُتَّسَم : (اسم)
    • مُتَّسَم : اسم المفعول من إِتَّسَمَ
  12. مُتَّسِم : (اسم)
    • مُتَّسِم : فاعل من إِتَّسَمَ
  13. مُتسمٍّ : (اسم)
    • مُتسمٍّ : فاعل من تَسَمَّى
  14. تَسَوُّم : (اسم)
    • تَسَوُّم : مصدر تَسَوَّمَ
  15. سَمَتَ : (فعل)
    • سمَتَ يسمِت ، سَمْتًا ، فهو سامت ، والمفعول مَسْموت
    • سَمَتَ الوَلَدُ : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ
    • سَمَتَ الْمُسَافِرُ : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ
    • سَمَتَ لِلنَّاسِ : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ
    • سَمَتَ هَدَفَهُ : قَصَدَهُ
    • سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ : نَحَا نَحْوَهُ
  16. مُتسامٍ : (اسم)


    • مُتسامٍ : فاعل من تَسامَى
  17. مُتسامى : (اسم)
    • مُتسامى : اسم المفعول من تَسامَى
  18. سَمَهَ : (فعل)
    • سَمَهَ سَمْهًا، وسُمُوهًا فهو سامِهٌ والجمع : سُمَّهٌ
    • سَمَهَ : دَهِشَ وحارَ
    • سَمَهَ الفَرَسُ في شوطِهِ سُمُوهًا: جَرَى جَرْيًا لا يَعْرِفُ الإِعياءَ
  19. سَمَّتَ : (فعل)
    • سَمَّتْتُ، أُسَمِّتُ، سَمِّتْ، مصدر تَسْمِيتٌ
    • سَمَّتَ فلانٌ: لَزِمَ السَّمْتَ
    • سَمَّتَ اللهَ: ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء
    • سَمَّتَ على الشيءِ: ذَكَرَ الله تعالى عليه
    • سَمَّتَ لَهُ : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ :يَرْحَمُكَ اللَّهُ إذا عَطَشَ
  20. سامَتَ : (فعل)
    • سامتَ يُسامت ، مُسامتةً ، فهو مُسامِت ، والمفعول مُسامَت
    • سامَتَهُ : قابله ووازاهُ وواجَهَهُ
  21. سَمَّهَ : (فعل)
    • سَمَّهَ اللهُ عقلَه: أَذهَبَه
    • سَمَّهَ الرجلُ إِبلَهُ ونحوها: أَهملَها
  22. سامى : (فعل)


    • سامى يُسامي ، سامِ ، مُساماةً ، فهو مسامٍ ، والمفعول مُسامًى
    • سَامَى أَتْرَابَهُ : فَاخَرَهُمْ، بَارَاهُمْ
  23. مُتَسامِتة : (اسم)
    • النُّقط المتسَامتة (في الهنْدسة) : جملة نقط على استقامة واحدة
  24. مُتسامِت : (اسم)
    • مُتسامِت : فاعل من تسامتَ
  25. اِتَّسَمَ : (فعل)
    • اتَّسمَ بـ يتَّسم ، اتِّسامًا ، فهو مُتَّسِم ، والمفعول مُتَّسَم به
    • اِتَّسَمَ بالجِدِّ : اِصْطَبَغَ، تَمَيَّزَ، أَيْ سِمَتُهُ الجِدُّ
    • اتَّسَمَ : مطاوع وسَمَه بمعنى: كواه
    • اتَّسَمَ :جعل لنفسه سِمَةً يُعرف بها
    • اتَّسم وجهُهُ بالحُزْن: بَدَت عليه علامة شعوره به، وارتسمت عليه دلائله
,
  1. تَسَمٍّ
    • [س م ي]. (مصدر تَسَمَّى). :-لَمْ يَكُنْ يَرْغَبُ فِي تَسَمِّيهِ بِاسْمٍ غَيْرِ اسْمِهِ :- : فِي إِعْطَائِهِ اسْماً غَيْرَ اسْمِهِ.

    المعجم: الغني

  2. تسمَّى

    • تسمَّى إلى / تسمَّى بـ يتسمَّى ، تَسَمَّ ، تسمّيًا ، فهو مُتسمٍّ ، والمفعول مُتسمًّى إليه :-
      • تسمَّى إلى القوم/ تسمَّى بالقوم انتسب إليهم.
      • تسمَّى بكذا: سُمِّى به، اتّخذه اسمًا :-تسمَّى أخي بأبي بكر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَسمَّتَهُ
    • تَسمَّتَهُ : تَعَمَّدَهُ وقصد نحوَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَسَمَّى
    • تسمى - تسميا
      1- تسمى : اتخذ اسما. 2- تسمى بكذا : سمي به. 3- تسمى بالقوم أو إليهم : انتسب إليهم.

    المعجم: الرائد

  5. سمت
    • "السَّمْتُ: حُسْنُ النَّحْو في مَذْهَبِ الدِّينِ، والفعلُ سَمَتَ يَسْمُِتُ سَمْتاً، وإِنه لحَسَنُ السَّمْت أَي حَسَنُ القَصْدِ والمَذْهَب في دينه ودنْياه.
      قال الفراء: يقال سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً إِذا هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَل ووَجْهَ الكلام والرأْي، وهو يَسْمِتُ سَمْتَه أَي يَنْحُو نَحْوَه.
      وفي حديث حذيفة: ما أَعْلَم أَحداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودلأً برسول الله، صلى الله عليه وسلم، من ابن أُمِّ عَبْدٍ؛ يعني ابن مسعود.
      قال خالد بنُ جَنْبةَ: السَّمْتُ اتِّباعُ الحَقِّ والهَدْيِ، وحُسْنُ الجِوارِ، وقِلةُ الأَذِيَّةِ.
      قال: ودَلَّ الرَّجلُ حَسُنَ حديثُه ومَزْحُه عند أَهله.
      والسَّمْتُ: الطريقُ؛ يقال: الْزَمْ هذا السَّمْتَ؛

      وقال: ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ، مَرَّتَيْن،قَطَعْتُه بالسَّمْتِ، لا بالسَّمْتَيْن معناه: قَطَعْتُه على طريق واحدٍ، لا على طَريقَين؛ وقال: قَطَعْتُه،ولم يقل: قطَعْتُهما، لأَِنه عنى البلَد.
      وسَمْتُ الطريقِ: قَصْدُه.
      والسَّمْتُ: السَّيْرُ على الطَّريق بالظَّنّ؛ وقيل: هو السَّيْرُ بالحَدْس والظن على غير طريق؛ قال الشاعر: ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَّامِتِ وقال أَعرابيّ من قَيْسٍ: سوف تَجوبِين، بغَير نَعْتِ،تَعَسُّفاً، أَو هكذا بالسَّمْتِ السَّمْتُ: القَصْدُ.
      والتَّعَسُّفُ: السَّير على غير عِلْم، ولا أَثَرٍ.
      وسَمَتَ يَسْمُتُ، بالضم، أَي قَصَدَ؛ وقال الأَصمعي: يقال تعمَّده تعمُّداً، وتَسَمَّتَه تَسَمُّتاً إِذا قَصَدَ نَحْوَه.
      وقال شمر: السَّمْتُ تَنَسُّمُ القَصْدِ.
      وفي حديث عوف بن مالك: فانطلقت لا أَدري أَين أَذهَبُ، إِلاّ أَنني أُسَمِّتُ أَي أَلْزَمُ سَمْتَ الطريق؛ يعني قَصْدَه؛ وقيل: هو بمعنى أَدْعُو اللهَ له.
      والتَّسْمِيتُ: ذِكْرُ الله على الشيءِ؛ وقيل: التَسْمِيتُ ذكر الله، عز وجل، على كل حال.
      والتَّسْمِيتُ: الدُّعاء للعاطِس، وهو قولك له: يَرْحَمُكَ الله وقيل: معناه هَدَاك اللهُ إِلى السَّمْت؛ وذلك لما في العاطس من الانزِعاج والقَلَق؛ هذا قول الفارسي.
      وقد سَمَّتَه إِذا عَطَسَ، فقال له: يَرْحَمُك اللهُ؛ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطريقِ والقَصْدِ، كأَنه قَصَدَه بذلك الدعاء، أَي جَعَلَكَ اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ، وقد يجعلون السين شيناً، كسَمَّر السفينة وشَمَّرها إِذا أَرْساها.
      قال النَّضْرُ بن شُمَيْل: التَّسْميتُ الدعاء بالبَركة، يقول: بارك الله فيه.
      قال أَبو العباس: يقال سَمَّتَ العاطِسَ تَسْميتاً، وشَمَّتَه تَشْميتاً إِذا دعا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم؛ والأَصل فيه السين، فقُلِبَتْ شيناً.
      قال ثعلب: والاختيار بالسين،لأَنه مأْخوذ من السَّمْتِ، وهو القَّسْدُ والمَحَجَّة.
      وقال أَبو عبيد: الشين أَعلة في كلامهم، وأَكثر.
      وفي حديث الأَكل: سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وسَمِّتُوا؛ أَي إِذا فَرَغْتم، فادْعُوا بالبركة لِمَن طَعِمْتُم عنده.
      والسَّمْتُ: الدُّعاء.
      والسَّمْتُ: هيئة أَهل الخير.
      يقال: ما أَحْسَنَ سَمْتَه أَي هَدْيه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه أَي حُسْنِ هيئته ومَنْظَرِه في الدين، وليس من الحُسْنِ والجمال؛ وقيل: هو من السَّمْتِ الطريق.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. سَمْتُ
    • ـ سَمْتُ: الطريقُ، وهَيْئَةُ أهل الخَيْرِ، والسَّيْرُ على الطريقِ بالظَّنِّ، وحُسْنُ النَّحْوِ، وقَصْدُ الشيءِ. سَمَتَ يَسْمِتُ ويَسْمُتُ.
      ـ سَمَتَ لهم يَسْمِتُ: هَيَّأَ لهم وَجْهَ الكلامِ والرَّأي.
      ـ يونُسُ بنُ خالِدٍ السَّمْتِيُّ: مُحدِّثٌ.
      ـ تَسْميتُ: ذِكْرُ الله تعالى على الشيء، والدُّعاءُ للعاطِسِ، ولُزُومُ السَّمْتِ.
      ـ مُسَمَّتُ النَّعْلِ: أسْفَلُ من مُخَصَّرِها إلى طَرَفِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. سَمَهَ
    • ـ سَمَهَ، سُموهاً: جَرَى جَرْياً لا يَعْرِفُ الإِعْياء، فهو سامِهٌ.
      ـ ج: سُمَّهٌ وسُمِهَ.
      ـ سُّمَّهَى: الهَواء، كالسُّمَّيْهاء، ومُخاطُ الشيطانِ، والكذِبُ، والأَباطيلُ، كالسُّمَّيْهَى والسُّمَّيْهاء، والسُمَيْهَى والسُمَيْهاء، والسُّمَّهِ.
      ـ ذَهَبَتْ إبِلُهُ سُّمَّهَى: تَفَرَّقَتْ في كُلِّ وجْهٍ.
      ـ سَمَّهَ إبِلَهُ تَسْمِيهاً: أهْمَلَها، فهي سُمَّهٌ.
      ـ سُّمَّهَةُ: خُوصٌ يُسَفُّ، ثم يُجْمَعُ، فَيُجْعَلُ شَبيهاً بِسُفْرَةٍ.
      ـ ورَجُلٌ مُسَمَّهُ العَقْل: ذاهِبُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لتسومكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَمَّ** - [س م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** سَمَمْتُ**،** أسُمُّ**،** سُمَّ**، مص. سَمٌّ. 1. "سَمَّ عَدُوَّهُ" : سَقَاهُ السُّمَّ. 2. "سَمَّ الطَّعَامَ" : وَضَعَ فِيهِ السُّمَّ. "كَانَ عَلَى وَشْكِ أنْ يَسُمَّ الطَّعَامَ لِيُهْلِكهُ". 3. "سَمَّتْهُ الحَشَرَةُ" : أَصَابَتْهُ بِسُمِّهَا. 4. "سَمَّتْ رِيحُ السَّمُومِ النَّبَاتَ" : أَحْرَقَتْهُ. 5. "سَمَّ الإبْرَةَ" : جَعَلَ لَهَا سَمّاً، أيْ ثَقْباً. 6. "سَمَّ الثَّوْبَ" : أَصْلَحَهُ. 7. "سَمَّ بَيْنَ النَّاسِ" : أَصْلَحَ. 8. "سَمَّ الأَمْرَ" : سَبَرَهُ وَنَظَرَ غَوْرَهُ، تَأمَّلَهُ. 9. "سَمَّ القارُورَةَ" : شَدَّهَا. 10. "سَمَّ صَاحِبَهُ": خَصَّهُ. 1 1. "سَمَّ النِّعْمَةَ" : خَصَّها.
معجم الغني
**سَمَّ** - [س م م]. (ف: ثلا. لازم).** سَمَّ**،** يَسُمُّ**، مص. سُمُومٌ. 1. "سَمَّتِ الرِّيحُ" : أحْرَقَتْ. 2. "سَمَّ اليَوْمُ": كَانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمُومِ. 3. "سَمَّتِ النِّعْمَةُ" : خَصَّتْ.
معجم الغني
**سُمَّ** - [س م م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "سُمَّ النَّباتُ" : أحْرَقَتْهُ رِيحُ السَّمُومِ. 2. "سُمَّ اليَوْمُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ، أوْ كانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمومِ.
معجم الغني
**سَمٌّ**،** سُمٌّ** - ج:** سُمُومٌ**. [س م م]. 1. "دَسَّ لَهُ السُّمَّ فِي الطَّعَامِ" :كُلَّ مَادَّةٍ قَاتِلَةٍ مِنَ الأَدْوِيَةِ أوِ الأَطْعِمَةِ. 2. "سَمُّ الإبْرَةِ" : ثَقْبُهَا.**![الأعراف آية 40]**** وَلاَ يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ**! (قرآن). 3. "سُمُومُ الإنْسَانِ" : فَمُهُ، مِنْخَارُهُ وَأُذُنَاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَمّ1 [مفرد]: ج سُموم (لغير المصدر): 1- مصدر سَمَّ. 2- ثُقب ضيِّق كثقب الإبرة، والأنف، والأذن "{حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ}: ثقب الإبرة"| أضيق من سَمِّ الإبرة: ضيِّق جدًّا. II سَمّ2/ سُمّ/ سِمّ [مفرد]: ج سُموم: (طب) كلّ مادّة سامّة قاتلة "وضع له السُّمَّ في العصير- طعام هذا قد يكون لسواه سُمًّا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: مصائب قوم عند قوم فوائد"| سُموم بيضاء: موادّ مخدّرة كالكوكايين والهيروين، أو الملح والسُّكّر- كلماته تقطر سُمًّا: خبثًا وأذًى وحقدًا- يضع السُّمَّ في الدَّسَم: يقدِّم شيئًا ضارّا في شكل جذَّاب. • سمّ دمويّ: (طب) كلّ مادّة تحطِّم خلايا الدّم. • شبه سمّ: (طب) سمّ عُولج كيميائيًّا ليصير مأمون العاقبة، ولكنّه يحتفظ بقدرته على حفز الجسم على تكوين الأجسام المضادة. III سَمَّ سَمَمْتُ، يَسُمّ، اسْمُمْ/ سُمّ، سَمًّا، فهو سامّ، والمفعول مَسْموم • سمَّته الأفعى ونحوُها: أصابته بسُمِّها. • سمَّ الطَّعامَ وغيرَه: جعل فيه السُّمَّ "سَمَمْتُ الشّرابَ". • سمَّ فلانًا: سقاه السُّمَّ، أو أدخله في جسمه بطريقة ما. • سمَّتِ السَّمُومُ النَّباتَ: أصابته بحرِّها، أو أحرقته. • سمَّ الإبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أي ثُقبًا.
الرائد
* سم. ج سموم وسمام. 1-كل مادة قاتلة من الأدوية أو الأطعمة أو غيرها. 2-ثقب الإبرة أو نحوها.
الرائد
* سم. إسم.م
الرائد
* سم السمك. شجرة تحوي مادة سامة تستعمل في قتل السمك.
الرائد
* سم ساعة. دواء فيه سم يقتل لساعته.
الرائد
* سم الحمار. دفلى.
الرائد
* سم إسم.
الرائد
* سم. إسم.
الرائد
* سم. ج سموم وسمام. 1-مص. سم. 2-*ر.*©سم©. 3-كل شيء كالصدق يخرج من البحر ويتخذ للزينة. 4-عرق في خيشوم الفرس.
الرائد
* سم. 1-اليوم: اشتد حره. 2-اليوم: كان فيه ريح السموم. 3-النبات: أحرقته ريح السموم./
الرائد
* سم يسم: سموما. 1-ت الريح: أحرقت. 2-اليوم: كانت فيه ريح السموم.
الرائد
* سم يسم: سما. 1-ه: سقاه سما. 2-الطعام أو غيره: جعل فيه السم. 3-ته الحشرة: أصابته بسمها. 4-ت ريح السموم النبات: أحرقته. 5-القنينة: سدها. 6-الإبرة: جعل له «سما»، أي ثقبا. 7-الشيء: أصلحه. 8-بين المتخاصمين: أصلح بينهما. 9-الأمر: امتحن غوره ليعرف عمقه. 10-ه: أغضبه. 11-الشيء: عم الجميع فوصل إلى «السامة»، أي الخاصة.
الرائد
* سم. *ر.*©سم©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: