وصف و معنى و تعريف كلمة لتسين:


لتسين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و سين (س) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لتسين في معاجم اللغة العربية:



لتسين

جذر [لتس]

  1. تَوَسَّنَ : (فعل)
    • تَوسَّنْتُ، أتَوَسَّنُ، تَوَسَّنْ، مصدر تَوَسُّنٌ
    • تَوَسَّنَهُ بَعْدَ الظَّهِيرَةِ : أتَاهُ وَهُوَ نَائِمٌ
    • تَوَسَّنَ المرأَةَ : أَتاها وهي نائمة
  2. تأنُّس : (اسم)
    • تأنُّس : مصدر تأنَّسَ
  3. أَتْيُس : (اسم)
    • أَتْيُس : جمع تَيس
  4. تَسكين : (اسم)
    • مصدر سَكَّنَ
    • تَسْكِينُ الْمُهَاجِرِينَ : إِسْكَانُهُمْ، إِقَامَةُ مَسَاكِنَ لَهُمْ
    • تَسْكِينُ الكَلِمَةِ (نح) : جَعْلُ سُكُونٍ على آخِرها


  5. تأنَّسَ : (فعل)
    • تأنَّسَ / تأنَّسَ بـ يتأنَّس ، تأنُّسًا ، فهو متأنِّس ، والمفعول متأنَّس به
    • تأنَّس الحيوانُ: استأنس؛ صار أليفًا، ذهبت عنه وحشيّته
    • تأنَّس بفلان: أنِس به، سكن إليه وذهبت به وحشته، تسلَّى وتعزَّى تأنَّس به في وحدته
    • تَأَنَّسَ لَهُ : تَسَمَّعَ لَهُ
    • تَأَنَّسَ البازي: جال بطَرْفِه مُسْتطلِعاً
  6. تسكين : (اسم)
    • تسكين : مصدر سَكَّنَ
,
  1. وسن (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: لا تأْخذه سِنَةٌ ولا نوم؛ أَي لا يأْخذه نُعاسٌ ولا نوم، وتأْويله أَنه لا يَغْفُل عن تدبير أَمر الخلق، تعالى وتَقَدَّسَ.
      والسِّنَةُ: النُّعَاس من غير نوم.
      ورجل وَسْنانُ ونَعْسانُ بمعنى واحد.
      والسِّنَةُ: نُعاسً يبدأْ في الرأْس، فإِذا صار إِلى القلب فهو نوم.
      وفي الحديث: وتُوقِظ الوَسْنانَ أَي النائم الذي ليس بمُسْتَغْرِقٍ في نومه.
      والوَسَنُ: أَول النوم، والهاء في السِّنَةِ عوض من الواو المحذوف.
      ابن سيده: السِّنَةُ والوَسْنَةُ والوَسَنُ ثَقْلَةُ النوم، وقيل: النُّعاس،وهو أَول النوم.
      وَسِنَ يَوْسَنُ وَسَناً، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ، والأَنثى وَسِنَةٌ ووَسْنَى ومِيسانٌ؛ قال الطِّرْمَّاحُ: كلّ مِكْسالٍ رَقُودِ الضُّحَى،وَعْثةٍ، مِيسانِ ليلِ التِّمام واستْتَوْسَنَ مثله.
      وامرأَة مِيسان، بكسر الميم: كأَن بها سِنَةً من رَزَانَتِها.
      ووَسِنَ فلان إِذا أَخذته سِنَةُ النُّعاس.
      ووَسِنَ الرجلُ،فهو وَسِنٌ أَي غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر مثل أَسِنَ، وأَوْسَنته البئرُ، وهي رَكِيَّةٌ مُوسِنَةٌ، عن أَبي زيد، يَوْسَنُ فيها الإِنسانُ وَسَناً، وهو غَشْيٌ يأْخذه.
      وامرأَة وَسْنَى ووَسْنانةٌ: فاترة الطَّرْفِ،شبهت بالمرأَة الوَسْنَى من النوم؛ وقال ابن الرِّقاعِ: وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعَاسُ فَرنَّقَتْ في عَيْنهِ سِنَةٌ، وليس بنائِمِ ففرق بين السِّنَةِ والنوم، كما ترى، ووَسِنَ الرجلُ يَوْسَنُ وَسَناً وسِنَةً إِذا نام نومة خفيفة، فهو وسِنٌ.
      قال أَبو منصور: إِذا، قالت العرب امرأَة وَسْنَى فالمعنى أَنها كَسْلَى من النَّعْمة، وقال ابن الأَعرابي: امرأَة مَوْسُونةٌ، وهي الكَسْلَى،وقال في موضع آخر: المرأَة الكسلانة.
      ورُزِقَ فلانٌ ما لم يَحْلُمْ به في وسَنِهِ.
      وتوَسَّنَ فلان فلاناً إِذا أَتاه عند النوم، وقيل: جاءه حين اختلط به الوَسَنُ؛ قال الطرمّاحُ: أَذاك أَم ناشِطٌ تَوَسَّنَهُ جاري رَذاذٍ، يَسْتَنُّ مُنْجرِدُهْ؟ واوْسَنْ يا رجلُ ليلتك، والأَلف أَلف وصل.
      وتَوَسَّن المرأَة: أَتاها وهي نائمة.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً تَوسَّنَ جارية فجَلَدَهُ وهَمَّ بجَلْدها، فشهدنا أَنها مكرهة، أَي تغشَّاها وهي وَسْنَى قهراً أَي نائمة.
      وتوَسَّنَ الفحلُ الناقةَ: تسَنَّمَها.
      وقولهم: توَسَّنَها أَي أَتاها وهي نائمة يريدون به إِتيان الفحل الناقة.
      وفي التهذيب: توَسَّنَ الناقة إِذا أَتاها باركة فضربها؛ وقال الشاعر يصف سحاباً: بِكْر توَسَّن بالخَمِيلَةِ عُوناً استعار التَّوَسُّنَ للسحاب؛ وقول أَبي دُوَاد: وغَيْث توَسَّنَ منه الرِّيا حُ، جُوناً عِشاراً، وعُوناً ثِقالاً جعل الرِّياحَ تُلْقِحُ السحابَ، فضرب الجُونَ والعُون لها مثلاً.
      والجُونُ: جمع الجُونةِ، والعُونُ: جمع العَوَانِ.
      وما لم هَمٌّ ولا وَسَنٌ إِلا ذاك: مثل ما له حَمٌّ ولا سَمٌّ.
      ووَسْنَى: اسم امرأَة؛ قال الراعي:أَمِنْ آلِ وَسْنَى، آخرَ الليلِ، زائرُ ووادي الغُوَيْر، دوننا، فالسَّواجِرُ؟ ومَيْسانُ، بالفتح: موضع.
      "
  2. وَسَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَسَنُ، ووَسَنَةُ، ووَسْنَةُ والسِّنَةُ: شِدَّةُ النَّوْمِ، أو أوَّلُهُ، أو النُّعَاسُ.
      ـ وَسِنَ، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ، وهي وَسِنَةٌ وَوَسْنَى ومِيسانٌ: كثُرَ نُعاسُه، كاسْتَوْسَنَ، وغُشِي عليه من نَتْنِ البِئْرِ، كأَيْسَنَ، وأوْسَنَتْهُ البِئْرُ، فهي مُوسِنَةٌ.
      ـ تَوَسَّنَ الفحلُ الناقَةَ: أتاها وهي نائِمَةٌ، وكذا المرأةُ.
  3. وسِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسِنَ يوسَن ، وَسَنًا وسِنَةً ووَسْنةً ، فهو وَسِن ووَسْنانُ / وَسْنانٌ :-
      وَسِن الرّجلُ أخذه النّعاس :-وسِن أمامَ التّلفاز.


  4. وَسِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَسِنَ وَسِنَ َ (يَوْسَنُ) وَسَنًا، وسِنَةً، ووَسْنَةً : أَخذ في النُّعاس.
      فهو وسِنٌ، ووَسْنانُ، ومِيسانٌ.
      وهي وسِنَةٌ، ووَسْنَى، ومِيسانٌ.
      و وَسِنَ غُشِيَ (بضم الغين وكسرها) عليه من نَتْنِ البئر [ لغة في أَسَنَ].
      فهو وسِنٌ.
  5. وَسَن (المعجم الرائد)
    • وسن - يوسن ، وسنا وسنة ووسنة
      1- وسن : أخذه النعاس. 2- وسن : إستيقظ. 3- وسن : غشي عليه، أغمي عليه من نتن البئر وفساد رائحتها
  6. وَسْنانُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَسْنانُ / وَسْنانٌ :-
      مؤ وَسْنَى/ وَسْنانَة:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِنَ.
      2 - فاتر الطَّرف :-امرأة وَسْنَى، - عيون وَسْنانة.
  7. وسن (المعجم مختار الصحاح)


    • و س ن: الوَسَنُ و السِّنَةُ النعاس وقد وَسِنَ الرجل بالكسر يوسن وَسَنا فهو وَسْنَانُ و اسْتَوْسَنَ مثله
  8. الوَسَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسَنُ : الحاجةُ .
      يقال : ما هو من همِّي ولا من وسَنِي. والجمع : أَوْسانٌ.
      ويقال : قَضَتِ الإِبلُ أَوسانَها من الماء : أَوطارَها وحاجتَها.
  9. وَسِنَ (المعجم الغني)
    • [و س ن]. (فعل: ثلاثي لازم). وَسِنَ، يَوْسَنُ، مصدر وَسَنٌ، سِنَةٌ.
      1. :-وَسِنَ الْمُسَافِرُ :- : أَخَذَهُ النَّوْمُ أَوِ اشْتَدَّ نُعَاسُهُ.
      2. :-وَسِنَ النَّائِمُ :- : اِسْتَيْقَظَ.
  10. تَوَسَّنَ (المعجم الغني)
    • [و س ن]. (فعل: خماسي متعد). تَوسَّنْتُ، أتَوَسَّنُ، تَوَسَّنْ، مصدر تَوَسُّنٌ. :-تَوَسَّنَهُ بَعْدَ الظَّهِيرَةِ :- : أتَاهُ وَهُوَ نَائِمٌ.
  11. الوَسْنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسْنَى الوَسْنَى امرأَةٌ وَسْنَى : فاترةُ الطَّرْف، كَسْلَى من النِّعمة.


  12. وَسَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْسَانٌ. [و س ن]. (مصدر وَسِنَ).
      1. :-أَخَذَهُ الوَسَنُ :- : النُّعَاسُ.
      2. :-أَشْبَعَ وَسَنَهُ :- : حَاجَتَهُ.
  13. وسن (المعجم الرائد)
    • وسن - ج، أوسان
      1- مصدر وسن. 2- حاجة. 3- نعاس.
  14. وسن (المعجم الرائد)
    • وسن - و وسنان
      1-من أخذه النعاس، مؤنث وسنى
  15. وَسَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَسَن :-
      جمع أوْسان (لغير المصدر):
      1 - مصدر وسِنَ.
      2 - سِنَة، نُعاس.
      3 - أوّل النَّوم أو ثِقَلُه.


  16. وَسِن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَسِن :-
      مؤ وَسِنة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِنَ.
  17. أَوسَن (المعجم الرائد)
    • أوسن - إيسانا
      1- أوسنته البئر : جعلته مغشيا عليه من فساد رائحتها. 2- أوسن : شيئا : رآه في الحلم.
  18. تَوَسَّن (المعجم الرائد)
    • توسن - توسنا
      1-توسنه : أتاه وهو نائم
  19. وسِنَة (المعجم الرائد)
    • وسنة
      1- وسنة : قلة النوم. 2- وسنة : نعاس.
  20. اسْتَوْسَنَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • اسْتَوْسَنَ : وَسِنَ.
  21. الوَسَنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسَنَى : الكثيرُ النُّعاس.
  22. وَسْنَةٌ (المعجم الغني)
    • [و س ن]. :-أَخَذَتْهُ وَسْنَةٌ :- : سِنَةٌ، الغَفْوَةُ الأُولَى لِلنُّعَاسِ. :-يُغْمِضُ عَيْنَيْهِ عِنْدَ الوَسْنَةِ ثُمَّ يَنْحَدِرُ إِلَى الأَبَدِيَّةِ. (م. ص. الرافعي).
  23. وَسَنِيٌّ (المعجم الغني)
    • [و س ن]. :-وَلَدٌ وَسَنِيٌّ :- :كَثِيرُ النُّعَاسِ.
  24. تَوَسُّنٌ (المعجم الغني)
    • [و س ن]. (مصدر تَوَسَّنَ). :-تَوَسُّنُ الرَّجُلِ :- : إتْيَانُهُ وَهُوَ نَائِمٌ.
  25. وَسْنَى (المعجم الغني)
    • [و س ن]. (مؤنث وَسِنٌ). :-اِمْرَأَةٌ وَسْنَى :- : نَاعِسَةٌ، فَاتِرَةُ الطَّرْفِ.


معنى لتسين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: