وصف و معنى و تعريف كلمة لتشنجيهن:


لتشنجيهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و شين (ش) و نون (ن) و جيم (ج) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح لتشنجيهن في معاجم اللغة العربية:



لتشنجيهن

جذر [شنج]



معنى لتشنجيهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**شَنِجٌ** \- [ش ن ج]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجَدْتُهُ شَنِجاً" : مُتَقَبِّضاً مُرْتَبِكاً بِفِعْلِ حَالَةِ التَّقَبُّضِ وَالتَّقَلُّصِ.
Advertisements


معجم الغني
**شَنِجَ** \- [ش ن ج]. (ف: ثلا. لازم).** شَنِجَ**،** يَشْنَجُ**، مص. شَنَجٌ. "شَنِجَ الْجِلْدُ" : تَقَبَّضَ، تَقَلَّصَ. "شَنِجَتْ أَعْصَابُهُ".
معجم الغني
**شَنَّجَ** \- [ش ن ج]. (ف: ربا. متعد).** شَنَّجْتُ**،** أُشَنِّجُ**، مص. تَشْنِيجٌ. "شَنَّجَ الشَّيْءَ" : قَبَّضَهُ، أَيْ جَعَلَهُ مُرْتَعِشاً مُرْتَبِكاً مُتَقَبِّضاً، مُتَقَلِّصاً. "شَنَّجَ وَجْهَهُ غَضَباً".


معجم اللغة العربية المعاصرة
أشنجُ [مفرد]: ج شُنْج، مؤ شَنْجَاء، ج مؤ شَنْجاوات وشُنْج: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شنِجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تشنَّجَ يتشنَّج، تشنُّجًا، فهو مُتشنِّج • تشنَّجتْ عضلاتُه: تقبَّضتْ وتقلَّصتْ من دون إرادته "تشنّج جلْدُه من شِدّة البرد". • تشنَّج الشَّخصُ: أصابته انقباضات عنيفة لا إراديَّة. II تشنُّج [مفرد]: 1- مصدر تشنَّجَ. 2- (طب) تقبُّض عضليّ عنيف غير إراديّ يمنع الأعضاء من الانبساط "يُعالَج من بعض التشنُّجات العضليّة".


المعجم الوسيط
ـَ شَنَجاً: تقبَّض. فهو شُنِجٌ.( شَنَّجَ ) الشيءَ: قَبَّضَه. ويقال: شنَّجَ وجهه. وشنَّجَ الخيَّاط القَباء: ثناه وقَبَّضَه.( تَشَنَّجَ ): تقبَّض. يقال: تشجنَّت عضلاته.( الأَشْنَجُ ): المُتَقَبِّض. ( ج ) شُنْج.( التَّشَنُّجُ ): ( في الطب ): تقبض عضليٌّ عنيف غير إرادي. ( مج ).( المُشَنَّجُ ): اسم مفعول من شَنَّجَهُ. ويقال للمبالغة: شَنِجٌ مُشَنَّجٌ. والسراويلُ المُشَنَّجَةُ: الواسعة الطويلة تتقبَّض عند القدمين.
الصحاح في اللغة
الشَنَجُ: تقبُّضٌ في الجِلد. وقد شَنِجَ الجِلد بالكسر، وانْشَنَجَ النَسا وتشنج

وشنجنة أنا تشنيجاً وفرس شنج، وهو مدحٌ له لأنَّه إذا شَنِجَ نَساهُ لم تَسترخِ رِجلاه. وقد يوصفُ الغراب بذلك. قال الطرمّاح: شَنِجَ النَسا حَرِقُ الجَناحِ كأنَّهُ   في الدار إثْرَ الظاعِنِينَ مُقَيَّدُ


تاج العروس

" بُو سَنْجُ " بالضَّمّ " : مُعَرَّبُ بُوشَنْك : د من هَرَاةَ " على سَبْعَةِ فراسِخَ منها وقد يقالُ فُوشَنْجُ " منه مُحَمّدُ بنُ إِبرَاهِيمَ الإِمامُ وأَسْنَفْنِديارُ بنُ المُوَفَّقِ الإِمامُ " أَبُو الحَسَنِ الدَّاوُوِدىّ " بُوسنْجْ : " ة بِتِرْمِذَ مِنْهَا أَبُو حامِدٍ أَحْمَدُ بنُ مُحمَّدِ بنِ الحُسَيْنِ "

تاج العروس

" الشَّنَجُ محرَّكَةً : الجَمَلُ " قال اللّيْث وابن دُرَيْد : تقول هُذَيل : غَنَجٌ على شَنَجٍ : أي رجلٌ على جَمَلٍ . ومثلُه في العُبَاب والتَّكْمِلة

والشَّنَجُ : " تَقَبُّضٌ في الجِلْد " والأصابع وغيرِهما . وفي الحديث : " إذا شَخَصَ بَصَرُ المَيتِ وشَنِجتِ الأصابعُ " أي انْقَبَضَتْ وتَشَنَّجت . وقال الشاعر :

" قامَ إليها مُشْنِجُ الأناملِ

" أغْثَى خَبيُ الرِّيحِ بالأصائلِ وقد " شَنِجَ " الجِلْدُ بالكسر " كفَرِحَ " وأشْنَجَ " وانْشَنَجَ وتَشَنَّجَ " فهو شَنِجٌ قال الشاعر :

" وانْشنَجَ العِلْبَاءُ فاقْفَعَلاَّ

" مِثْلَ نَضِيِّ السُّقْمِ حين بَلاَّ " وشَنَّجْتُه تَشْنيجاً " قال جَميلٌ :

وتنَاوَلَتْ رأسي لِتَعْرِفَ مَسَّه ... بمُخَضَّبِ الأطْرافِ غيرِ مُشَنَّجِ قال الليث : ورُبما قالوا : شَنِجٌ أَشْنَجُ وشَنِجٌ مُشَنَّجٌ والمُشنَّج أشدُّ تَشْنيجاً . وفي المحكم : رجُلٌ شَنِجٌ وأشْنَجُ . مُتَشَنِّجُ الجِلْد واليَدِ . ويَدٌ شَنِجَةٌ . ضَيِّقَةُ الكَفِّ . " وفَرَسٌ شَنِجُ النَّسَا " بالفتح : مُتَقبِّضُه وهو عِرْقٌ وهو " مَدْحٌ " له " لأنه إذا " تَقَبَّضَ نَسَاهُ و " شَنِجَ لم تَسْتَرْخِ رِجْلاه " . قال امرؤ القيس :

سَلِيمِ الشَّظِى عَبْلِ الشَّوَى شَنِجِ النَّسَا ... له حَجَبَاتٌ مُشْرِفَاتٌ على الفَالِ وقد يُوصَف به الغُرَابُ قال الطِّرِمَّاح

شَنِجُ النَّسَا حَرِقُ الجَنَاحِ كَأَنّهُ في الدَّارِ إِثْرَ الظَّاعنِنِينَ مُقَيَّدُ وفي التهذيب : وإذا كانَت الدّابّةُ شَنِجَ النَّسا فهو أقوى لها وأشدُّ لِرِجْلَيْهَا . وفيه أيضاً : من الحَيوان ضُرُوبٌ تُوصفُ بشَنِجِ النَّسا وهي لا تَسْمَحُ بالمَشْيِ منها الظَّبْيُ ومنها الذِّئْب وهو أقْزَلُ إذا طُرِدَ . فكأَنَّه يَتَوحَّى ومنها الغُرابُ وهو يَخْجِلُ كأَنّه مُقَيَّد . وشَنَجُ النَّسا يُستَحَبُّ في العِتَاقِ خاصَّةً ولا يُستحبّ في الهَمَاليج

ومُشَنَّجٌ " كمُحَمَّدٍ عَلَمٌ "

" وبالكسر : جَدُّ خَلاّدِ بنِ عَطَاءٍ المُحَدِّث "

" وأبو بكرٍ عبدُ الله بنُ محمدٍ الشِّنْجِي بالكسر : شَيْخُ رِباطِ الشُّونيزيَّة " ببغداد

ومما يستدرك عليه : الأَشْنَجُ : الذي إحدى خُصْيَتَيْهِ أصغرُ من الأُخْرى كالأَشْرَجِ والراءُ أعْلى

وفي حديث مَسْلَمَةَ : " أَمنَعُ الناسَ من السَّرَاوِيلِ المُشَنَّجةِ " قيل هي الواسعَةُ التي تَسْقُطُ على الخُفِّ حتى تُغطِّي نِصْفَ القَدَمِ كأنّه أراد : إذا كانت واسعةً طويلةً لا تزال تُرْفَعُ فَتَتَشَنَّجُ

والشَّنِجُ : الشَّيْخُ هُذَلَيّة ؛ كذا في اللسان

وأبو جعفرٍ أحمدُ بنُ محمدٍ الشّانجُ الأندلسي الكاتب ذَكَره الصابوني في تكملة الإكمال

تاج العروس

وفُوشَنْجُ بالضّمّ ويقال : بُوشَنْكُ وبُوشَنْجُ : مدينةٌ قُرْبَ هَرَاةَ منها أَبو نُعَيمٍ حَمزةُ بنُ الهَيْضَمِ التّميميّ . قال ابنُ حِبّان : رَوَى عن جَرِيرِ بنِ عبد الحَمِيد وعنه عبدُ المَجيد بن إِبراهِيمَ الفُوشَنْجِيّ

لسان العرب
الشَّنَجُ تَقَبُّض الجِلْد والأَصابع وغيرهما قال الشاعر قامَ إِليها مُشنِج الأَنامِلِ أَغْثَى خَبِيث الرِّيح بالأَصائِلِ وقد شَنِجَ الجلد بالكسر شَنَجاً فهو شَنِجٌ وأَشْنَجَ وتَشَنَّجَ وانْشَنَجَ قال وانْشَنَجَ العِلْباءُ فاقْفَعَلاَّ مِثلَ نَضِيِّ السُّقْم حينَ بَلاَّ وقد شَنَّجَه تَشْنِيجاً قال جميل وتناوَلَتْ رأْسي لِتَعْرِفَ مَسَّه بِمُخَضَّبِ الأَطراف غير مُشَنَّجِ الليث وربما قالوا شَنِجٌ أَشْنَج وشَنِجٌ مُشَنَّج والمُشَنَّج أَشج تَشْنِيجاً ابن سيده رجل شَنِجٌ وأَشْنَج مُتَشَنِّجُ الجلد واليد ويد شَنِجَة ضيِّقة الكَفِّ والأَشْنَج الذي إِحدى خُصْيَتَيْه أَصغر من الأُخرى كالأَشْرَج والراء أَعلى وفَرَسٌ شَنِجُ النَّسا مُتقبِّضه وهو مدحٌ له لأَنه إِذا تَقَبَّض نَساه وشَنِج لم تسترخِ رجلاه قال امرؤ القيس سَلِيمُ الشَّظى عَبْلُ الشَّوى شَنِجُ النَّسا له حَجَباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفَالِ وقد يوصف به الغُراب قال الطِّرمّاح شَنِجُ النَّسا حَرِقُ الجَناحِ كأَنه في الدارِ إِثْرَ الظَّاعنينَ مُقَيَّدُ التهذيب وإِذا كانت الدابة شَنِجَ النَّسا فهو أَقوى لها وأَشد لرجليها وفيه أَيضاً من الحيوان ضُرُوب توصف بِشَنَجِ النَّسا وهي لا تسمح بالمَشْي مِنها الظَّبْي قال أَبو دُواد الإِيادي وقُصْرى شَنِجِ الأَنْسا ءِ نَبَّاح من الشُّعْبِ ومنها الذئب وهو أَقْزَل إِذا طُرِد فكأَنه يَتَوَحَّى ومنها الغراب وهو يَحْجُِل كأَنه مُقَيَّد وشَنَجُ النَّسا يُستحب في العِتاق خاصَّة ولا يستحب في الهَماليج وفي الحديث إِذا شَخَص البصر وشَنِجَتِ الأَصابع أَي انقبضت وتقلَّصت ومنه حديث الحسَن مَثَل الرَّحِمِ كمثَل الشَّنَّة إِنْ صببت عليها ماء لانتْ وانبسطت وإِن تركتها تَشَنَّجَتْ وفي حديث مسلَمة أَمنعُ الناسَ من السَّراويل المُشَنَّجة قيل هي الواسعة التي تسقُط عن الخفِّ حتى تغطِّي نصف القدَم كأَنه أَراد إِذا كانت واسعة طويلة لا تزال تُرْفَع فَتَتَشَنَّج الليث وابن دريد تقول هُذَيل غَنَجٌ على شَنَجٍ أَي رجل على جمل فالغَنَج هو الرجل والشَّنَج الجمَل والشَّنَجُ الشَّيْخُ هذليَّة يقولون شيخ شَنَجٌ على غَنَجٍ أَي شيخ على جمل ثقيل والله أَعلم
الرائد
* شنج يشنج: شنجا. الجلد: تقبض، تقلص.
الرائد
* شنج تشنيجا. الشيء: قبضه وقلصه.
الرائد
* شنج. 1-متقبض الجلد متقلصة. 2-جلد متقبض متقلص.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: