وصف و معنى و تعريف كلمة لتشهليهن:


لتشهليهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و شين (ش) و هاء (ه) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح لتشهليهن في معاجم اللغة العربية:



لتشهليهن

جذر [شهل]



معنى لتشهليهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَهِلَ** \- [ش هـ ل]. (ف: ثلا. لازم).** شَهِلَ**،**يَشْهَلُ**، مص. شَهَلٌ. 1. "شَهِلَ الوَلَدُ" : كَانَتْ فِي عَيْنِهِ شُهْلَةٌ. 2. "شَهِلَ اللَّوْنَانِ" : اِخْتَلَطَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شُهْلة [مفرد]: مصدر شهِلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَشْهَلُ [مفرد]: ج شُهْل، مؤ شَهْلاءُ، ج مؤ شَهْلاوات وشُهْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شهِلَ.


المعجم الوسيط
اللونانِ ـَ شَهَلاً: اختلط أحدهما بالآخر. وـ فلان: كان في عينه شُهْلَة. ويقال: شَهِلَتْ عينُه. فهو أشهل، وهي شهلاء. ( ج ) شُهْل.( شَاهَلَهُ ) مُشَاهَلَة: شاتَمَه وعابه.( تَشَهَّلَ ) ماءُ وجْهه: ذَهَب من هُزال ونحوه. ويقال: تَشَهَّلَ الرجل.( الشَّهَلُ ): أن يَشوبَ إنسانَ العينِ حُمرةٌ.( الشُّهْلَةُ ): الشَّهَلُ.( الشَّهْلَةُ ): العجوز. وـ المرأة النَّصَفُ العاقلة.
مختار الصحاح
ش ه ل : الشُّهْلَةُ في العين أن يشوب سوادها زرقة وعين شَهْلاء ورجل أَشْهَلُ العين بين الشَّهْلِ


الصحاح في اللغة
الشُهْلَةُ في العين: أين يشوب سوادَها زُرْقةٌ. وعينٌ شَهْلاءُ، ورجلٌ أَشْهَلُ العين بيِّنُ الشَهَلِ. وأنشد الفراء: ولا عَيْبَ فيها غَيْرَ شُهْلَةِ عَيْنِها   كذاك عِتاقُ الطيرِ شُهْلاً

عُيونُها والشَهْلاءُ: الحاجةُ. وامرأةٌ شَهْلَةٌ، إذا كانت نَصَفاً عاقلةً، وذلك اسمٌ لها خاصّةً لا يوصف به الرجل. والمُشاهَلَةُ: المُشَارَّةُ والمقارصةُ ومراجعةُ الكلام.
تاج العروس

الشَّهَلُ مُحَرَّكَةً والشَّهْلَةُ بالضَّمِّ : أَقَلُّ مِنَ الزَّرَقِ في الْحَدَقَةِ وأَحْسَنُ مِنْهُ كذا في المُحْكَمِ أو أنء تُشْرَبَ الْحَدَقَةُ حُمْرَةً وليْسَتْ خُطوطاً كالشُّكْلَةِ ولكنَّها قِلَّةُ سَوادِ الْحَدَقَةِ حَتَّى كأَنَّهُ أي سَوادَها يَضْرِبُ إِلى الْحُمْرَةِ والسَّوادِ وقيلَ : هو أنْ لا يَخْلُصَ سَوادُها . وقالَ أبو عُبَيْدٍ : الشُّهْلَةُ : حُمْرَةٌ في سَوادِ العَيْنِ وأمَّا الشُّكْلَةُ فهيَ كهَيْئَةِ الْحُمْرَةِ تَكونُ في بَياضِ العَيْنِ وأَنْشَدَ الْفَرَّاءُ :

ولا عَيْبَ فيها غَيْرَ شُهْلَةِ عَيْنِها ... كذاكَ عِتاقُ الطَّيْرِ شُهْلٌ عُيُونُها شَهِلَ كفَرِحَ شَهَلاً وأشْهَلَّ اشْهِلاَلاً والنَّعْتُ : أَشْهَلُ وشَهْلاَءُ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

كَأَنِّي أَشْهَلُ الْعَيْنَيْنِ بَازٍ ... عَلى عَلْياءَ شَبَّهُ فاسْتَحَالاَ قالَ أبو زَيْدٍ : الأَشْهَلُ والأَشْكَلُ والأَسْجَرُ واحِدٌ وعَيْنٌ شَهْلاءُ : إِذا كانَ بَياضُها ليسَ بِخَالِصٍ فيهِ كُدُورَةٌ . وفي الحدِيثِ : كانَ رَسُولُ الله ضَلِيعَ الْفَمِ اَشْهَلَ الْعَيْنَيْنِ مَنْهُوسَ الكَعْبَيْنِ . وفي رِوَايةٍ : أَشْكَلَ الْعَيْنَيْنِ . قالَ شُعْبَةُ : قُلْتُ لِسِمَاكٍ : ما أَشْكَلُ العَيْنَيْنِ ؟ قالَ : طَوِيلُ شَقِّ العَيْنِ قالَ : الشُّهْلَةُ : حُمْرَةٌ في سَوادِ العَيْنِ كالشُّكْلَةِ في الْبَيَاضِ وقد تَقَدَّمَ البَحْثُ في ذلك في ش ك ل . والشَّهْلَةُ : العَجُوزُ قالَ :

" باتَ يُنَزِّي دَلْوَهُ تَنْزِيَّا

" كَما تُنَزِّي شُهْلَةٌ صَبِيَّا

ومِنْ سَجَعاتِ الأساسِ : شَهْلةٌ في عَيْنِها شُهْلَةٌ . وقِيلَ : هيَ النَّصْفُ العَاقِلَةُ وذلكَ خاصٌّ بالنِّساءِ لا يُوصَفُ بِهِ الرَّجالُ يُقالُ : امْرَأَةٌ شَهْلَةٌ كَهْلَةٌ ولا يُقالُ : رَجلٌ شَهْلٌ كَهْلٌ ولا يُوصَفُ بذلكَ إِلاَّ أَنَّ ابنَ دُرَيْدٍ حَكَى : رَجُلٌ شَهْلٌ كَهْلٌ . وشاهَلَهُ مُشاهَلَةً : شَاتَمَهُ وشَارَّهُ ولاَحَاهُ وعَارَضَهُ وقيلَ : قَارَصَهُ ورَاجَعَهُ في الكَلامِ قالَ :

" أَنْ لاَ أَرَى ذَا الضَّعْفَةِ الْهَبِيتَا

" يُشَاهِلُ الْعَمَيْثَلَ الْبَلِّيْتَا والشَّهْلاَءُ : الْحاجَةُ قالَ ابنُ فارِسٍ : والأَصْلُ فيهِ الكافُ قالَ الرَّاجِزُ :

" لم أَقْضِ حينَ شَهْلاَئِي

" مِنَ الْعَرُوبِ كالكَاعِبِ الحَسْنَاءِ وقالَ ابنُ الْكَلْبِيِّ : الأَشْهَلُ : صَنَمٌ ومِنْهُ بَنُو عبدِ الأَشْهَلِ لِحَيٍّ مِنَ الْعَرَبِ . قلتُ : وهوَ مِنَ الأَنْصَارِ وهو ابنُ جُشَمَ بنِ الْحَارِثِ بنِ الخَزْرَجِ إِلَيْهِ يَرْجِعُ كُلُّ اَشْهَلِيٍّ منهم : سعدُ بنُ مُعاذِ بنِ النُّعْمانِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ بنِ زَيْدِ بنِ الأَشْهَلِ شَهِدَ بَدْراً وهوَ الذي اهْتَزَّ لَهُ عَرْشُ الرّحْمَنِ وأخوهُ عَمْرُو بنُ مُعاذٍ بَدْرِيٌّ قُتِلَ يَوْمَ أُحُدٍ وأُسَيْدُ بنُ حُضَيْرِ بنِ سِمَاكَ بنِ عَبْدِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ عَقْبِيٌّ بَدْرِيٌّ وغيرُ هؤلاءِ فَأَمَّا قَوْلُ الشَّاعِرِ :

حينَ أَلْقَتْ بِقُبَاءٍ بَرْكَها ... واسْتَحَرََّ الْقَتْلُ في عَبْدِ الأَشَلّ إِنَّما أَرادَ : عبدَ الأَشْهَلِ هذا الأَنْصَارِيّ . وشُهَيْلُ بْنُ نَابِي الجَرْمِيُّ : كزُبَيْرٍ : مِن تَبَعِ التَّابِعِينَ رَوَى عن ثابِتٍ الْبُنَانِيِّ وعنه سالِمُ بنُ نُوحٍ . وشَهْلُ بنُ شَيْبَانَ بنِ رَبِيعَةَ بنِ زَمَّانِ ابنِ مالِكِ بنِ صَعْبِ بنِ عَلِيِّ بنِ بكرِ بنِ وائِلٍ : لَقَبُ الْفِنْدِ الزِّمَّانِيِّ الوائِلِيّ الشاعِرِ ومَرّض لَهُ في الدَّالِ أَنَّ الْفِنْدَ لَقَبُ شَهْلٍ وصَوْبَهُ بَعْضٌ قالَ ابنُ جِنِّيٍ في المُبْهِجِ : ليسَ في العَرَبِ شَهْلٌ بالشِّينِ مُعْجَمَةً غيرَ الفِنْدِ ومِثْلُهُ قَوْلُ أب عُبَيْدٍ البَكْرِيِّ قالَ الحافِظُ : ومِن وَلَدِهِ أبو طَالُوتَ الْخَارِجِيُّ وهو مَطَرُ ابنُ عُقْبَةَ بنِ يَزِيدَ بنِ الْفِنْدِ . قالَ شيخُنا : وشَهْلُ بنُ أَنمارٍ مِنْ بَجِيلَةَ ضَبَطَهُ بالشِّينِ مُعْجَمَةً أيضاً . قلتُ : وفي كتابِ أَدَبِ الْخَواصِّ للوزيرِ أبي القاسِمِ أَنَّهُ قَرَأَ بِخَطِّ شِبْلٍ النَّسَّابَةِ في عِدَّةِ مَواضِعَ : شَهْلُ بنُ عَمْرِو بنِ قَيْسٍ في حِمْيَرَ أَعْجَمَها ثَلاثاً وفَوْقَ الإِعْجامِ ظَاءٌ قالَ : ولا أَدْرِي ما صِحَّةُ ذلكَ هكذا نَقَلَهُ الحافِظُ في التَّبْصِيرِ . وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : يُقالُ : فيهِ وَلْعٌ وشَهْلٌ : أي كَذِبٌ قالَ : والشَّهْل : اخْتِلاَطُ اللّوْنَيْنِ والكَذَّابُ يُشَرِّجُ الأَحادِيثَ أَلْواناً . وشَهَالُ كَسَحابٍ : ة بِمِصْرَ وهيَ الْمَعْرُوفَةُ بِمُنْيَةِ شَهَالَةَ مِنْ أَعْمالِ جَزِيرَةِ بَنِي نَصْرٍ . وتَشَهُّلُ ماءِ الْوَجْهِ : ذَهابُهُ مِنْ هُزَالٍ وقد مَرَّ ذلكَ في س م ل أيضاً قالَ الصَّغانِيُّ : والتَّرْكِيبُ يَدُلُّ على بَعْضِ الأَلوانِ وقد شَذَّ عنهُ امْرَأَةٌ شَهْلَةٌ والمُشَاهَلَةُ . قلتُ : لا شُذُوذَ فيهما فَإِنَّ الْمَرْأَةَ إِذا كانَتْ نَصَفَاً فهي تَشْهَلُ أي تَخْلِطُ بَينَ الأَمْرَيْنِ لِدَهائِها وعَقلِها وكذلكَ المُشاهَلَةُ فَإِنَّهُ المُلاَحَاةُ وفيهِ اخْتِلاَطٌ بَيْنَ أَمْرَيْنِ وهذا يَرْجِعُ إِلى دَهَاءٍ ومَكْرٍ وخَدِيعَةٍ فالصَّوابُ أَنْ يُقالَ : إِنَّ التَّركِيبَ يَدُلُّ عَلى اخْتِلاَطِ لَوْنَيْنِ كَما نَصَّ عليهِ ابنُ السِّكِّيتِ فلا يَشِذُّ مِنَ التَّرْكِيبِ شَيْءٌ مِنَ الْمَعَانِي المّذْكُورَةِ فَتَأَمَّلْ ذلكَ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : جَبَلٌ أَشْهَلُ : إذا كانَ أَغْبَرَ في بَيَاضٍ وذِئْبٌ أَشْهَلُ : كذلك قالَهُ النَّضْرُ وأَنْشَدَ :

مُتَوَضِّحُ الأَقْرابِ فِيهِ شُهْلَةٌ ... شَنْجُ اليَدَيْنِ تَخَالُهُ مَشْكُولاَوشُهَيْلُ بنُ الأِسَدِ بنِ عِمْرَانَ بنِ عَمْرٍو مُزَيْقِيَاءَ كزُبَيْرٍ بالشِّينِ المُعْجَمَةِ هكذا ضَبَطَهُ ابنُ الْجَوَّانِيِّ النَّسَّابَةُ في الْمُقَدِّمَةِ الْفَاضِلِيَّةِ . وشَهْلاَنُ : جَبَلٌ واسْمُ رَجُلٍ . والتَّشْهِيلُ : التِّسْهِيلُ لُغَةٌ عَامِّيَّةٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : ش ه د ل



لسان العرب
الشُّهْلة في العَينِ أَن يَشُوبَ سَوادَها زُرْقةٌ وعَينٌ شَهْلاء ورجُل أَشْهَلُ العينِ بَيِّنُ الشَّهَل وأَنشد الفراء ( * قوله « وأنشد الفراء ولا عيب إلخ » تقدم في ترجمة « غير » أن الفراء أنشد البيت شاهداً لنصب غير على اللغة المذكورة فما تقدم هناك من ضبط غير بالرفع في قوله وأجاز الفراء ما جاءني غيره خطأ ) ولا عَيْبَ فيها غيْرَ شُهْلَة عَيْنِها كذاك عِتاقُ الطَّيْر شُهْلٌ عيونُها قال وبعض بني أَسد وقُضاعة ينصبون غير إِذا كان في معنى إِلاَّ تَمَّ الكلامُ قبلها أَو لم يَتِمَّ ابن سيده الشَّهَل والشُّهْلة أَقلُّ من الزَّرَق في الحَدَقة وهو أَحسن منه والشُّهْلة أَن يكون سواد العين بين الحُمْرة والسواد وقيل هي أَن تُشْرَب الحَدَقةُ حُمْرةً ليست خُطوطاً كالشُّكْلة ولكنها قلَّة سواد الحَدَقة حتى كأَنَّ سوادها يَضْرب إِلى الحمرة وقيل هو أَن لا يَخْلُص سوادُها أَبو عبيد الشُّهْلة حُمْرة في سواد العين وأَما الشُّكْلة فهي كهيئة الحمرة تكون في بياض العين شَهِلَ شَهَلاً واشْهَلَّ ورَجُل أَشْهَلُ وامرأَة شَهْلاء قال ذو الرمة كأَني أَشْهَلُ العَيْنينِ بازٍ على عَلْياءَ شَبَّهَ فاسْتَحالا أَبو زيد الأَشْهَلُ والأَشْكَلُ والأَسْجَر واحد وعَيْنٌ شَهْلاء إِذا كان بياضُها ليس بخالص فيه كُدورة وفي الحديث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضَلِيعَ الفَم أَشْهَلَ العَيْنين مَنْهُوسَ الكَعْبين وفي رواية كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أَشْكَلَ العينين قال شُعْبة قلت لسِمَاك ما أَشْكَلُ العينين ؟ قال طويل شَقِّ العين قال الشُّهْلة حُمْرة في سواد العين كالشُّكْلة في البياض والأَشْهَل رَجُل من الأَنصار صفة غالبة أَو مُسَمًّى بها فأَما قوله حِينَ أَلْقَتْ بِقُباءٍ بَرْكَها واسْتَحرَّ القَتْلُ في عَبْدِ الأَشَل إِنما أَراد عبدَ الأَشهَل هذا الأَنصاريَّ ابن السكيت في فلان وَلْعٌ وشَهْلٌ أَي كَذِبٌ قال والشَّهَلُ اختلاط اللونين والكَذَّاب يُشَرِّج الأَحاديث أَلواناً والشَّهْلاءُ الحاجةُ يقال قضَيْتُ من فلان شهلائي أَي حاجتي قال الراجز لم أَقْضِ حتى ارْتحَلوا شَهْلائي من العَرُوب الكاعِبِ الحَسْناءِ والشَّهْلةُ العَجوز قال باتَتْ تُنَزِّي دَلوَها تَنْزِيّا كما تُنَزِّي شَهْلَةٌ صَبِيّا ( * قوله « باتت تنزي دلوها » هكذا في الأصل والمحكم وهو الموجود في الاشموني وفي الصحاح والتهذيب بات ينزي دلوه فعلى هذا فيه روايتان ) وقال أَلا أَرى ذا الضَّعْفة الهَبِيتا يُشاهِل العَمَيْثَل البِلِّيتا ( * قوله « الا ارى إلخ » لعل تخريج هذا هنا من الناسخ وسيأتي محله المناسب عند قوله والمشاهلة المشاتمة كما في التهذيب ) وقيل الشَّهْلة النَّصَفُ العاقلةُ وذلك اسم لها خاصةً لا يوصف به الرجل وامرأَة شَهْلة كَهْلة ولا يقال رجل شَهْلٌ كَهْلٌ ولا يوصف بذلك إِلا أَن ابن دريد حكى رجل شَهْلٌ كَهْل والمُشاهَلةُ المشاتمةُ والمُشارَّة والمُقارَصة تقول كانت بينهم مُشاهلةٌ أَي لِحاء ومُقارَصة وقيل مُراجعة القول قال أَبو الأَسود العجلي قد كان فيما بَيْنَنا مُشاهَله ثم تَوَلَّتْ وهي تمشي البادَلَه قال ابن بري صوابه تمشي البازَله بالزاي مشْية سريعة النضر جَبَل أَشهَل إِذا كان أَغْبر في بياض وذِئبٌ أَشْهلُ وأَنشد مُتَوَضِّحُ الأَقْرابِ فيه شُهْلةٌ شَنِجُ اليَدَين تَخالُه مَشْكولا وشَهْلُ بن شَيْبان الزَّمَّانيُّ الملقب بفِنْدٍ
الرائد
* شهل يشهل: شهلا. 1-كان في عينه «شهلة»، أي زرقة تخالط سوادها. 2-اللونان: اختلطا.
الرائد
* شهل. 1-مص. شهل. 2-أن يخالط سواد العين زرقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: