وصف و معنى و تعريف كلمة لتشوشا:


لتشوشا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و شين (ش) و واو (و) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتشوشا في معاجم اللغة العربية:



لتشوشا

جذر [شوش]

  1. مُتَشَوَّش: (اسم)
    • مُتَشَوَّش : اسم المفعول من تَشَوَّشَ
  2. مُتشوِّش: (اسم)
    • مُتشوِّش : فاعل من تَشَوَّشَ
  3. تَشَوَّشَ : (فعل)
    • تشوَّشَ على يتشوّش ، تشوُّشًا ، فهو مُتشوِّش ، والمفعول مُتَشَوَّش عليه
    • تَشَوَّشَ الجَوُّ : حَدَثَ فِيهِ اضْطِرَابٌ
    • تَشَوَّشَتِ الأَفْكَارُ فيِ ذِهْنِهِ : اِخْتَلَطَتْ، اِلْتَبَسَتْ
    • تَشَوَّشَ عليه الأمر: اخْتَلَطَ والْتَبَسَ
    • تشوّش عقلُه: ارتبك ولم يَعدْ يُميِّز الأمور
  4. تَشأَشأَ : (فعل)
    • تَشَأْشأَ القومُ: تَفَرَّقُوا
    • تَشَأْشأَ أَمْرُهُمْ: هان واتَّضَعَ


  5. تشوُّش : (اسم)
    • تشوُّش : مصدر تَشَوَّشَ
  6. أَشَّ : (فعل)
    • أَشَّ أَشَّ أَشًّا، وأَشاشاً، وأَشاشة:
    • هَشّ
    • أَشَّ: نَشِط وارتاح
    • أَشَّ وَرَقَ الشَّجر أَشًّا: خبطه بالعصا ليتساقط
  7. تَشَوُّش : (اسم)
    • مصدر تَشَوَّشَ
    • أَحْدَثَ تَشَوُّشاً مَقْصُوداً : اِضْطِرَاباً، فَوْضىً
    • أَحَسَّ بِتَشَوُّشِ أَفْكَارِهِ : بِالْتِبَاسٍ، بِاخْتِلاَلٍ، بِاخْتِلاَطٍ
  8. شَوَّشَ : (فعل)
    • شوَّشَ يشوِّش ، تشويشًا ، فهو مُشوِّش ، والمفعول مُشوَّش
    • شوَّش بثًّا إذاعيًّا :أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع
    • شَوَّشَ الأَمْرَ : خَلَّطَهُ وَجَعَلَهُ مُلْتَبِساً
    • شَوَّشَ بَيْنَهُمْ : فَرَّقَ، أَفْسَدَ
    • شوَّش النِّظامَ العامّ: أفسده وأحدث فيه اضطرابًا
    • شوَّش الدَّمعُ بصرَه: غشّاه
    • التشويش: التخليط
    • عبارة مُشوَّشة: غير مستقيمة في التركيب أو المعنى
,
  1. تشوَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشوَّشَ على يتشوّش ، تشوُّشًا ، فهو مُتشوِّش ، والمفعول مُتَشَوَّش عليه :-
      • تشوَّش عليه الأمرُ مُطاوع شوَّشَ: اختلط والتبس :-تشوشت أفكاره، - تشوّش عقلُه: ارتبك ولم يَعدْ يُميِّز الأمور.


  2. شوش (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الوَشْواشُ الخفيفُ من النَّعام، وناقةٌ وَشْواشةٌ وناقة شَوْشاءُ، ممدود؛ قال حميد: من العِيسِ شَوْشاءٌ مِزَاقٌ، ترى بها نُدوباً من الأَنْساعِ فذًّا وتَوْأَما (* قوله «من العيس إلخ» نقل شارح القاموس عن الصاغاني أَن الرواية: فجاء بشوشاة إلخ.) وقال بعضهم: فَعْلاء وقيل هي فَعْلال، قال أَبو منصور: وسماعي من العرب شَوْشاة، بالهاء وقَصْر الأَلف؛

      أَنشد أَبو عمرو: واعْجَلْ لها بناضحٍ لَغُوبِ،شَواشئ مُخْتلِف النُّيوب؟

      ‏قال أَبو عمرو: همز شواشئ للضرورة، وأَصله من الشَّوْشاةِ، وهي الناقةُ الخفيفةُ، والمرأَة تُعابُ بذلك فيقال: امرأَة شَوْشاةٌ.
      أَبو عبيد: الشَّوْشاةُ الناقةُ السريعةُ، والوَشْوَشةُ الخفَّةُ، وأَما التَّشْوِيشُ فقال أَبو منصور: إِنه لا أَصل له في العربية، وإِنه من كلام المولدين،وأَصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ.
      وقال الجوهري في ترجمة شيش: التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ، وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ.
      أصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ.
      وقال الجوهري في ترجمة شيش: التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ، وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ.
      "
,
  1. شوش (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الوَشْواشُ الخفيفُ من النَّعام، وناقةٌ وَشْواشةٌ وناقة شَوْشاءُ، ممدود؛ قال حميد: من العِيسِ شَوْشاءٌ مِزَاقٌ، ترى بها نُدوباً من الأَنْساعِ فذًّا وتَوْأَما (* قوله «من العيس إلخ» نقل شارح القاموس عن الصاغاني أَن الرواية: فجاء بشوشاة إلخ.) وقال بعضهم: فَعْلاء وقيل هي فَعْلال، قال أَبو منصور: وسماعي من العرب شَوْشاة، بالهاء وقَصْر الأَلف؛

      أَنشد أَبو عمرو: واعْجَلْ لها بناضحٍ لَغُوبِ،شَواشئ مُخْتلِف النُّيوب؟

      ‏قال أَبو عمرو: همز شواشئ للضرورة، وأَصله من الشَّوْشاةِ، وهي الناقةُ الخفيفةُ، والمرأَة تُعابُ بذلك فيقال: امرأَة شَوْشاةٌ.
      أَبو عبيد: الشَّوْشاةُ الناقةُ السريعةُ، والوَشْوَشةُ الخفَّةُ، وأَما التَّشْوِيشُ فقال أَبو منصور: إِنه لا أَصل له في العربية، وإِنه من كلام المولدين،وأَصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ.
      وقال الجوهري في ترجمة شيش: التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ، وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ.
      أصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ.
      وقال الجوهري في ترجمة شيش: التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ، وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ.
      "
  2. الشَّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّاشُ : نسيج رقيق من القطن تُضمَّدُ به الجروح ونحوها .
      ويستعمل أيضًا لفافة للعمامة.
  3. شاشٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شاشٌ: بلد بما وراءَ النَّهْرِ، وقد يُمْنَعُ.
      ـ ناقَةٌ شَوْشاءُ وشَوْشاةٌ: خَفيفَةٌ.
      ـ شُوشُ: موضع قُرْبَ جَزيرَةِ ابنِ عُمَرَ، ومَحَلَّةٌ بِجُرْجانَ، وقَلْعَةٌ شَرْقِيَّ دِجْلَةِ المَوْصِلِ، منها: حَبُّ الرُّمانِ، والحَبْحَبُ، وأبو العَلاءِ، إدْرِيسُ بنُ محمدِ بنِ عُثْمانَ عَفيفُ الدِّينِ العامِرِيُّ الشُّوشِيُّ المحدِّثُ إمامُ النِّظامِيَّةِ بِبَغْدادَ، واسمُ السُّوسِ التي بِخُوزِسْتانَ، عُرِّبَتْ بِقَلْبِ المُعْجَمةِ مُهْمَلَةً.
      ـ شُوشَةُ: موضع بأرضِ بابِلَ، بِقُرْبِها قَبْرُ ذِي الكِفْلِ، عليه السلامُ.
      ـ أبطالٌ شُوشٌ: شُوسٌ.
      ـ بينَهُم شَواشٌ: اخْتِلافٌ.
      ـ تَشْويشُ ومُشَوَّشُ وتَشَوُّشُ: كُلُّها لَحْنٌ، ووهِمَ الجوهريُّ، والصَّوابُ: التَّهْويشُ والمُهَوَّشُ والتَّهَوُّشُ.
      ـ تَشاوُشُ: التَّهاوُشُ.
      ـ ماءٌ مُشاوِشٌ: لا يُرَى بُعْداً وقِلَّةً.


  4. شوَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شوَّشَ يشوِّش ، تشويشًا ، فهو مُشوِّش ، والمفعول مُشوَّش :-
      شوَّش بثًّا إذاعيًّا أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع :-كلام مشوَّش، - شوَّش الطلاب على المحاضر.
      شوَّش النِّظامَ العامّ: أفسده وأحدث فيه اضطرابًا.
      شوَّش الدَّمعُ بصرَه: غشّاه.
      شوَّش عليه الأمرَ: خلطه ولبَّسه عليه، أوقعه في اضطرابٍ وغموض :-شوّش أفكارًا، - مُشوَّش الفكْر، - عبارة مُشوَّشة: غير مستقيمة في التركيب أو المعنى.
  5. تشوَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشوَّشَ على يتشوّش ، تشوُّشًا ، فهو مُتشوِّش ، والمفعول مُتَشَوَّش عليه :-
      تشوَّش عليه الأمرُ مُطاوع شوَّشَ: اختلط والتبس :-تشوشت أفكاره، - تشوّش عقلُه: ارتبك ولم يَعدْ يُميِّز الأمور.
  6. مُشاش (المعجم الرائد)
    • مشاش
      1- مشاش : أرض لينة. 2- مشاش : نفس. 3- مشاش : طبيعة. 4- مشاش : أصل. 5- مشاش : خفيف ظريف. 6- مشاش : كريم، نبيل. 7- مشاش : عظم لا مخ فيه.
  7. شَوَّشَ (المعجم الغني)
    • [ش و ش]. (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف). شَوَّشْتُ، أُشَوِّشُ، شَوِّشْ، مصدر تَشْوِيشٌ.
      1. :-شَوَّشَ الأَمْرَ :- : خَلَّطَهُ وَجَعَلَهُ مُلْتَبِساً. :-يُشَوِّشُ أَفْكَارَهُ.
      2. :-شَوَّشَ بَيْنَهُمْ :- : فَرَّقَ، أَفْسَدَ.
  8. تَشَوَّشَ (المعجم الغني)

    • [ش و ش]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَوَّشَ، يَتَشَوَّشُ، مصدر تَشَوُّشٌ.
      1. :-تَشَوَّشَ الجَوُّ :- : حَدَثَ فِيهِ اضْطِرَابٌ.
      2. :-تَشَوَّشَتِ الأَفْكَارُ فيِ ذِهْنِهِ :- : اِخْتَلَطَتْ، اِلْتَبَسَتْ. :-تَشَوَّشَتْ عَلَيْهِ الأُمُورُ.
  9. شاشة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاشة :-
      جمع شاشات: لوحة تظهر من خلالها صور المشاهد والمناظر المعروضة :-شاشة سينما، - نجوم الشاشة، - قام بتشغيل شاشة العرض:-
      الشَّاشة الصَّغيرة: التلفزيون.
  10. شَوَّشَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَوَّشَهُ : خَلَّطَهُ وأساءَ تَرْتيبَه.
      ويقال: شَوَّشَ بينهم: فرَّقَ وأفْسَدَ.
      وعبارة الجوهري: :- التشويش: التخليط.
      وقيل: التشويشُ من كلام المولَّدِين، وأصْلُهُ التهويشُ.
      (انظر: هوش) .
  11. شَوَّش (المعجم الرائد)
    • شوش - تشويشا
      1-شوش الأمر : خلطه وجعله غير مرتب «شوش الكلام»
  12. تَشْوِيشٌ (المعجم الغني)


    • [ش و ش]. (مصدر شَوَّشَ).
      1. :- لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ التَّشْوِيشِ :- : يَشْغَلُ الحَاضِرِينَ بِحَرَكَاتٍ وَوَشْوَشَاتٍ تَحُولُ دُونَ تَتَبُّعِهِمْ لِمَا يُقَالُ.
      2. :-يَجِبُ تَشْدِيدُ الحِرَاسَةِ ضِدَّ التَّشْوِيشِ :- : مُراقَبَةُ كُلِّ حَرَكَةٍ مِنْ شَأْنِهَا إِحْدَاثُ ضَوْضَاءٍ أَوْ ضَجِيجٍ. :-التَّشْوِيشُ عَلَى الْإذَاعَةِ.
  13. مُشَوِّشٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش و ش]. (فاعل مِن شَوَّشَ). :-رَجُلٌ مُشَوِّشٌ :- : مَنْ يُشَوِّشُ عَلَى الآخَرِينَ.
  14. شاشة (المعجم الرائد)
    • شاشة
      1- شاشة : واحدة الشاش. 2- شاشة : ستار تعرض عليه الأفلام.
  15. شوّش عليه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • خلطه ولبَّسه عليه، أوقعه في اضطرابٍ وغموض :-شوّش أفكارًا- مُشوَّش الفكْر- عبارة مُشوَّشة
  16. المُشَوَّشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُشَوَّشُ : غير المرتَّب.
      وقول البلاغيين: :-لَفٌّ ونَشْرٌ مشَوَّش :-: إيجاز ثم تفصيل على غير ترتيب الموجز.


  17. تَشَوُّشٌ (المعجم الغني)
    • [ش و ش]. (مصدر تَشَوَّشَ).
      1. :-أَحْدَثَ تَشَوُّشاً مَقْصُوداً :- : اِضْطِرَاباً، فَوْضىً.
      2. :-أَحَسَّ بِتَشَوُّشِ أَفْكَارِهِ :- : بِالْتِبَاسٍ، بِاخْتِلاَلٍ، بِاخْتِلاَطٍ.
  18. تشويش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشويش :-
      جمع تشويشات (لغير المصدر):
      1 - مصدر شوَّشَ.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) تداخلات غير منتظمة، يستقبلها المذياع ونحوه، وتنشأ عن ظاهرة كهربيّة مثل البرق.
  19. شُوشة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شُوشة :-
      جمع شُوشات: عُرف؛ ذؤابة أعلى الرَّأس :-شوشة ببَّغاء/ ديك/ طاووس.
  20. مُشوَّش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُشوَّش :-
      اسم مفعول من شوَّشَ.
      • لفّ ونشر مشوَّش: (بلاغة) إيجاز ثم تفصيل على غير ترتيب الأول.
  21. تشاوش (المعجم الرائد)
    • تشاوش - تشاوشا
      1-تشاوش القوم : اختلطوا وضجوا
  22. تشوّش (المعجم الرائد)
    • تشوش - تشوشا
      1-تشوش عليه الأمر : اختلط والتبس
  23. شأشاء (المعجم الرائد)
    • شأشاء
      1- شأشاء : نخل طوال. 2- شأشاء : تمر رديء.
  24. شوّش بثّا إذاعيّا (المعجم عربي عامة)
    • أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع :-كلام مشوَّش- شوَّش الطلاب على المحاضر.
  25. شوش (المعجم مختار الصحاح)
    • ش و ش: التشويشُ التخليط وقد تَشَوَّشَ عليه الأمر


معنى لتشوشا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَوَّشَ** \- [ش و ش]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف).** شَوَّشْتُ**،** أُشَوِّشُ**،** شَوِّشْ**، مص. تَشْوِيشٌ. 1. "شَوَّشَ الأَمْرَ" : خَلَّطَهُ وَجَعَلَهُ مُلْتَبِساً. "يُشَوِّشُ أَفْكَارَهُ". 2. "شَوَّشَ بَيْنَهُمْ" : فَرَّقَ، أَفْسَدَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشوَّشَ على يتشوّش، تشوُّشًا، فهو مُتشوِّش، والمفعول مُتَشَوَّش عليه • تشوَّش عليه الأمرُ: مُطاوع شوَّشَ: اختلط والتبس "تشوشت أفكاره- تشوّش عقلُه: ارتبك ولم يَعدْ يُميِّز الأمور".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشويش [مفرد]: ج تشويشات (لغير المصدر): 1- مصدر شوَّشَ. 2- (فز) تداخلات غير منتظمة، يستقبلها المذياع ونحوه، وتنشأ عن ظاهرة كهربيّة مثل البرق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُوشة [مفرد]: ج شُوشات: عُرف؛ ذؤابة أعلى الرَّأس "شوشة ببَّغاء/ ديك/ طاووس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شوَّشَ يشوِّش، تشويشًا، فهو مُشوِّش، والمفعول مُشوَّش • شوَّش بثًّا إذاعيًّا: أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع "كلام مشوَّش- شوَّش الطلاب على المحاضر". • شوَّش النِّظامَ العامّ: أفسده وأحدث فيه اضطرابًا. • شوَّش الدَّمعُ بصرَه: غشّاه. • شوَّش عليه الأمرَ: خلطه ولبَّسه عليه، أوقعه في اضطرابٍ وغموض "شوّش أفكارًا- مُشوَّش الفكْر- عبارة مُشوَّشة: غير مستقيمة في التركيب أو المعنى".
المعجم الوسيط
خلَّطَه وأساء تَرْتِيبه. ويقال: شَوَّشَ بينهم: فَرَّقَ وأفْسَدَ. وعبارة الجوهري: ( التشويش: التخليط ). وقيل: التشويشُ من كلام المولَّدِين، وأصلُهُ التَّهويشُ. ( انظر: هوش ).( تَشَوَّشَ ) عليه الأمرُ: اختلطَ والْتَبَسَ.( الشَّاشُ ): نسيجٌ رقيق من القطن تُضَمَّدُ به الجروح ونحوها. ( مو ). ويستعمل أيضاً لفافة للعمامة.( المُشَوَّشُ ): غير المرتَّب. وقول البلاغيين: ( لَفٌّ ونَشْرٌ مشَوَّشٌ ): إيجاز ثم تفصيل على غير ترتيب الموجز.
مختار الصحاح
ش و ش : التشويشُ التخليط وقد تَشَوَّشَ عليه الأمر
تاج العروس

شاشٌ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقَالَ الصّاغَانِيُّ : هُوَ : د بِمَا وَرَاءَ النَّهْرِ مَصْرُوفٌ وقدْ يُمْنَعُ كمَاه وجُور ومِنْهُ أَبُو سَعِيدٍ الهَيْثَمُ بنُ كُلَيْب بنِ شُرَيْحِ بنِ مَعْقِلٍ الشّاشِيُّ صاحِبُ المُسْنَدِ الكَبِير قَال الصّاغَانِيُّ : مُسْنَدُه عِنْدِي وهُوَ سَمَاعِي ولَمْ أَجِدْ ببَغْدَادَ نُسْخَةً سِوَى ما عِنْدِي . وأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيّ بنِ إِسْمَاعِيلَ الشَّاشِيُّ صاحِبُ التَّصانِفِ المَشْهُورَةِ . ونَاقَةٌ شَوْشَاءُ نَقَلَه اللَّيْثُ وهُوَ خَطَأُ وقِيلَ فَعْلالٌ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : وسَمَاعِيِ منَ العَرَبِ شَوْشَاةٌ بالهاءِ وقَصْر الأَلِفِ أَيْ خَفِيفَةٌ وكذَلِك وَشْوَاشَةٌ وأَنْشَد اللَّيْثُ لِحُمَيْدٍ :

مِنَ العِيسِ شَوْشَاءٌ مِزَاقٌ تَرَى بِهَا ... نُدُوباً مِنَ الأَنْساعِ فَذّاً وتَوْأَمَا قال الصّاغَانيّ : هكَذا أَنْشَدَه والرِّواية : فجاءَ بشَوْشَاةٍ مِزَاقٍ . وأَنْشَدَ أَبُو عَمْروٍ :

واعْجَلْ لَهَا بنَاضِح لَغُوبِ ... شَوَاشِيٌّ مُخْتَلِفُ النُيُوبِ قالَ أَبو عَمْروٍ : فهَمَزَ شَوَاشِئَ للضَّرُورَةِ وأَصْلُه من الشَّوْشاةِ وهِيَ الناقَةُ الخَفِيفَةُ قالَ : والمَرْأَةُ تُعَابُ بذلِكَ فيُقَالُ : امْرَأَةٌ شَوشَاةٌ وقالَ أَبو عُبَيْدٍ : الشَّوْشَاةُ : النّاقَةُ السَّرِيعَةُ . وشُوشُ بالضَّمِّ : ع قُرْبَ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ . وشُوشُ أَيْضاً : مَحَلَّةٌ بجُرْجانَ قُرْبَ بابِ الطَّاقِ . وشُوشُ أَيْضاً : قَلْعَةٌ عالِيَةٌ شَرْقِيَّ دِجْلَةِ المَوْصِلِ منها حَبُّ الرُّمّانِ والحَبْحَبُ المَشْهُورَانِ ومِنْهَا أَيْضاً أَبُو العَلاءِ إِدْريِسُ ابنُ مُحَمَّدِ بنِ عُثْمَانَ بنِ محمّدِ بنِ عريب عَفِيفُ الدّينِ العامِرِيُّ الشُّوشِيُّ المُحَدِّثُ العالِمُ العامِلُ إِمام النِّظَامِيّة ببَغْدَادَ سَمِعَ من الحافِظِ عَبْدِ الرّزّاقِ الرَّسْعَنِيّ . والشُوشُ : اسمُ السُّوسِ الَّتِي بخُوْزِسْتَانَ عُرِّبَتْ بقَلْبِ المُعْجَمَةِ مُهْمَلَةً وقَدْ تَقَدَّم في السِّين أَنّهَا كَوْرَةٌ بالأَهْوَازِ فتَأَمَّل . وشُوشَةُ : ع وفي التكمِلَة قَرْيَةٌ بأَرْضِ بَابِلَ أَسْفَلَ من الحِلِّةِ بِقُرْبِهَا قَبْرُ ذِي الكِفْلِ عَلَيْه السّلامُ . قُلْتُ : وبهذه القَرْيَةِ قَبْرُ القَاسِمِ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ الصّادِقِ بنِ مُوسَى رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْهُم مِنْ آلِ البَيْتِ ويُتَبَرَّكُ به . ويُقَالُ : أَبْطَالٌ شُوشٌ أَي شُوسٌ بالسِّين بِمَعْنَاه . قال ابنُ عَبّادٍ : ويُقَال : بَيْنَهُم شَوَاشٌ أَيْ اخْتِلافٌ والعامّة تَقُوُل : التَّشْوِيشُ كَمَا في العُبَابِ . والتّشْوِيشُ والمُهَوَّشُ والتَّشَوُّشُ كُلُّهَا لَحْنٌ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ والصّوابُ التَّهْوِيشُ والمُهَوَّشُ والتَّهَوُّشُ . قُلْت : عِبَارَةُ الجَوْهَرِيّ في ش ي س التَّشْويِشُ : التَّخِلْيطُ وقَدْ تَشَوَّشَ عَلَيْهِ الأَمْرُ . وقَالَ الأَزْهَرِيُّ : أَمَّا التَشْوِيش فإِنّه لا أَصْلَ له وإِنّهُ مِنْ كَلامِ المُوَلَّدِينَ وأَصْلُه التَّهْوِيشُ وهُوَ التَّخْلِيطُ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : التَّشْوِيشُ والتَّشَوُّشُ في تركيب ش ي ش وهذا التَّرْكِيبُ مَوْضِعُ ذِكْرِه إِيّاهُمَا فيه وقالَ في الَّتِي بَعْدَها : ولَوْ كانَ التَّشْوِيشُ مِنْ كَلامِ العَرَبِ لَكَانَ مَوْضِعُه تَرْكِيب ش و ش . عَلَى أَنّ المُصَنِّفَ سَبَقَه في التّوْهِيمِ الحَرِيرِيُّ في الدُّرَّةِ قالَ شَيْخُنَا : وتَعَقَّبُوه ورَدُّوا عَلَيْه ذلِكَ وأَثْبَتَه العَلاَّمة حُسَيْنٌ الزَّوْزَنِيُّ في مَصَادِرِهِ وغَيْره . والتَّشَاوُشُ : التَّهاوُشُ

وقال الصّاغَانِيُّ : تَشاوَشَ القَوْمُ مثل تَشَوَّشُوا . وماءٌ مُشَاوِشٌ بضَمِّ المِيمِ : لا يَكَادُ يُرَى بُعْداً أَوْ قِلَّةً لُغَةٌ في السِّينِ كما تقدم

لسان العرب
الليث الوَشْواشُ الخفيفُ من النَّعام وناقةٌ وَشْواشةٌ وناقة شَوْشاءُ ممدود قال حميد من العِيسِ شَوْشاءٌ مِزَاقٌ ترى بها نُدوباً من الأَنْساعِ فذًّا وتَوْأَما ( * قوله « من العيس إلخ » نقل شارح القاموس عن الصاغاني أَن الرواية فجاء بشوشاة إلخ ) وقال بعضهم فَعْلاء وقيل هي فَعْلال قال أَبو منصور وسماعي من العرب شَوْشاة بالهاء وقَصْر الأَلف أَنشد أَبو عمرو واعْجَلْ لها بناضحٍ لَغُوبِ شَواشئ مُخْتلِف النُّيوبِ قال أَبو عمرو همز شواشئ للضرورة وأَصله من الشَّوْشاةِ وهي الناقةُ الخفيفةُ والمرأَة تُعابُ بذلك فيقال امرأَة شَوْشاةٌ أَبو عبيد الشَّوْشاةُ الناقةُ السريعةُ والوَشْوَشةُ الخفَّةُ وأَما التَّشْوِيشُ فقال أَبو منصور إِنه لا أَصل له في العربية وإِنه من كلام المولدين وأَصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ وقال الجوهري في ترجمة شيش التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ
الرائد
* شوش تشويشا. الأمر: خلطه وجعله غير مرتب «شوش الكلام».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: