وصف و معنى و تعريف كلمة لتصتا:


لتصتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و صاد (ص) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتصتا في معاجم اللغة العربية:



لتصتا

جذر [لتص]

  1. إلتص (المعجم الرائد)
    • إلتص - التصاصا
      1-إلتص الشيء به : التصق به
,
  1. السّوق المشتركة (المعجم عربي عامة)
    • (قص) وحدة اقتصاديَّة تتألّف من دول؛ وذلك لإزالة أو تقليل الحواجز التي تعيق التِّجارة بين الدول الأعضاء :-حقَّقت السوق الأوربيّة المشتركة أهدافها- ما زالت السُّوق العربيَّة المشتركة حلمًا يراود الشُّعوب العربيَّة :-? السُّوق الأوربيَّة المشتركة
  2. سوق الشركات التضامنية المحدودة (المعجم مالية)
    • شبكة حاسوبية مقرّها ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة تقوم مقام السوق الثانوية لأوراق مالية الشركات التضامنية المحدودة المسجّلة لدى هيئة الأوراق المالية ، وتعني بالانجليزية: national partnership exchange


  3. سوق مشتركة (المعجم مالية)
    • مثل السوق الأوروبيّة المشتركة ، وتعني بالانجليزية: common market
  4. سوق مشتركة (المعجم عربي عامة)
    • انظر المجموعة الأوروبية.
      مصطلحات سياسية
  5. شهادة السوق النقدي (المعجم مالية)
    • شهادة تصدر أسبوعياً عن سوق النقود كلّ منها فئة عشرة آلاف دولار ، وتعني بالانجليزية: money market certificate
  6. شهادة تسجيل شركة مساهمة (المعجم مالية)
    • شهادة تصدر عن جهة مختصّة في الدولة (مسجّل الشركات) إلى شركة مساهمة تصرّح لها فيها بمزاولة نشاطها كشركة مساهمة وذلك بعد أن تكون استوفت الشروط القانونية لتأسيسها ولبّت على وجه التحديد متطلّبات قانون الشركات ، وتعني بالانجليزية: certificate of incorporation


  7. شهادة مشاركة (المعجم مالية)
    • شهادة مشاركة تصدرها شركات الاستثمار عوضاً عن الأسهم وتبيّن مدى مساهمة شخص ما في شركة ، وتعني بالانجليزية: certificate of participation
  8. شهادة مشاركة لحاملها (المعجم مالية)
    • شهادة تصدر عن شركة إلى حاملها الذي له وحده حقّ المشاركة في أرباحها ، وتعني بالانجليزية: bearer participation certificate
  9. تشاقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشاقى يتَشاقَى ، تَشاقَ ، تشاقيًا ، فهو مُتشاقٍ :-
      • تشاقى الولدُ لعب لعبًا عنيفًا وأحدث ضجيجًا.
  10. شركة مصرفية قابضة (المعجم مالية)
    • شركة تمتلك أو تسيطر على مصرفين أو أكثر أو على شركات مصرفية قابضة أخرى و ، وتعني بالانجليزية: bank holding company


  11. شهادة السوق النقدي (المعجم مالية)
    • شهادة إيداع قصيرة الأجل تعرضها مصارف ومؤسّسات ادّخار وإقراض بسعر فائدة ثابت يحدّد أسبوعياًّ ، وتعني بالانجليزية: money market certificate (mmc)
  12. مشاركة السوق (المعجم مالية)
    • اتّفاق بين منتجين أو أكثر على تجنّب المنافسة بالمشاركة في تسويق منتجهم في السوق. ، وتعني بالانجليزية: market-share weighted index
  13. شَاقَى (المعجم الغني)
    • [ش ق و]. (فعل: رباعي متعد بحرف). شَاقَيْتُ، أُشَاقِي، شَاقِ، مصدر مُشَاقَاةٌ.
      1. :-شَاقَى الفَقْرَ :- : عَانَاهُ، قَاسَاهُ، اِحْتَمَلَ عَنَاءهُ.
      2. :-شَاقَى أَعْداءهُ فِي الحرْبِ :-: غَالبَهُمْ.
      3. :-شَاقَاهُ عَلَى كَذَا :- : صَابَرَهُ.
  14. شاقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاقى يشاقي ، شاقِ ، مُشَاقَاةً وشِقاءً ، فهو مُشاقٍ ، والمفعول مُشاقًى :-
      • شاقى الشّيءَ قاساه واحتمل عناءه :-شاقى المرضَ.
      • شاقاه في الحرب: غَالَبَه.


  15. شهادة سماع (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الشهادة من غير معاينة ولا رؤية ولكن بناء على سماع عن ثقة‏
  16. شهادة من سمع ولم ير‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏لم يعاين ولم ير ما شهد به وإنما يكتفي بسمعه فقط‏
  17. شاقَى (المعجم الرائد)
    • شاقى - مشاقاة
      1- شاقاه : غالبه في الشقاء. 2- شاقاه في الحرب : غالبه. 3- شاقى الشيء : قاساه وعاناه واحتمله. 4- شاقاه على كذا : صابره.
  18. شركات مصرفية وتأمينية (المعجم مالية)
    • تجمع شركات تأمين ومصارف يقدّم قروضاً ومنتجات ادّخارية مصرفية فضلاً عن أدوات التأمين على الحياة والتقاعد ، وتعني بالانجليزية: Bancassurance
  19. شركة مصرفية قابضة (المعجم مالية)

    • شركة تمتلك أو تسيطر على عدد من المصارف. ، وتعني بالانجليزية: multi-bank holding company
  20. شهادة مصرفية (المعجم مالية)
    • شهادة يوقّعها مدير بنك يذكر فيها الرصيد الدائن لحساب العميل في تاريخ محدد ، وتعني بالانجليزية: bank certificate
  21. شوه (المعجم لسان العرب)
    • "رجل أَشْوَهُ: قبيحُ الوجهِ.
      يقال: شاهَ وجْهُه يَشُوه، وقد شوَّهَه اللهُ عز وجل، فهو مُشَوَّه؛ قال الحُطيْئة: أَرى ثَمَّ وَجْهاً شَوَّهَ اللهُ خَلْقَه،فقُبِّحَ مِنْ وَجْهٍ، وقُبِّحَ حامِلُهْ شاهَت الوجوهُ تَشُوهُ شَوْهاً: قَبُحَت.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه رَمى المُشْرِكينَ يومَ حُنَيْنٍ بكفٍّ مِنْ حَصىً وقال شاهَت الوجوه، فهَزَمَهم الله تعالى؛ أَبو عمرو: يعني قَبُحَت الوُجوهُ.
      ورجل أَشْوَهُ وامرأَة شَوْهاء إذا كانت قَبيحةً، والاسم الشُّوهَة.
      ويقال للخُطْبة التي لا يُصَلَّى فيها على النبي، صلى الله عليه وسلم: شَوْهاء.
      وفيه:، قال لابن صَيّادٍ: شَاهَ الوَجْهُ.
      وتَشَوَّه له أَي تنَكَّر له وتغَوَّل.
      وفي الحديث: أَنه، قال لصَفْوان بن المُعَطَّل حين ضرَبَ حَسَّانَ بالسيف: أَتَشَوَّهْتَ على قومي أَنْ هَداهُم الله للإسلام أَي أَتنَكَّرْتَ وتقَبَّحْتَ لهم، وجعلَ الأَنصارَ قومَه لنُصْرَتِهم إياه.
      وإنه لَقبيح الشَّوَهِ والشُّوهةِ؛ عن اللحياني، والشَّوْهاءُ: العابِسةُ، وقيل: المَشْؤومَةُ، والإسمُ منها الشَّوَهُ.
      والشَّوَهُ: مصدرُ الأَشْوَه والشَّوْهاء، وهما القبيحا الوجهِ والخِلْقة.
      وكل شيء من الخَلْق لا يُوافِق بعضُه بعضاً أَشْوَهُ ومُشَوَّه.
      والمُشَوَّهُ أَيضاً: القبيحُ العَقلِِ،وقد شاهَ يَشُوهُ شَوْهاً وشُوهةً وشَوِهَ شَوَهاً فيهما.
      والشُّوهةُ: البُعْدُ، وكذلك البُوهةُ.
      يقال: شُوهةً وبُوهةً، وهذا يقال في الذم.
      والشَّوَه: سُرعةُ الإصابَةِ بالعين، وقيل: شدَّةُ الإِصابةِ بها، ورجل أَشْوَه.
      وشاهَ مالَه: أَصابَه بعين؛ هذه عن اللحياني.
      وتَشَوَّه: رَفَع طَرْفه إليه ليُصِيبَه بالعين.
      ولا تُشَوِّهْ عليَّ ولا تَشَوَّه عليّ أَي لا تَقُل ما أَحْسَنَهُ فتُصِيبَني بالعين، وخَصَّصه الأَزهري فروى عن أَبي المكارم: إذا سَمِعْتَني أَتكلم فلا تُشَوِّه عليّ أَي لا تَقُلْ ما أَفْصَحَكَ فتُصِيبَني بالعين.
      وفلانٌ يتَشوَّهُ أَموالَ الناسِ ليُصيبَها بالعين.
      الليث: الأَشْوَهُ السريعُ الإصابة بالعين، والمرأَةُ شَوْهاء.
      أَبو عمرو: إن نَفْسَهُ لتَشُوهُ إلى كذا أَي تَطْمَح إِليه.
      ابن بُزُرْج: يقال رجل شَيُوهٌ، وهو أَشْيَهُ الناسِ، وإِنه يَشُوهُه ويَشِيهُه أَي يَعِينُه.
      اللحياني: شُهْتُ مالَ فلانٍ شَوْهاً إِذا أَصَبْته بعَيْني.
      ورجل أَشْوَهُ بَيِّنُ الشَّوَهِ وامرأَةٌ شَوْهاءُ إِذا كانت تُصِيبُ الناسَ بعَيْنها فتَنْفُذُ عَيْنُها.
      والشائِِهُ: الحاسدُ، والجمع شُوَّهٌ؛ حكاه اللحياني عن الأَصمعي.
      وشاهَهُ شَوْهاً: أَفزعه؛ عن اللحياني، فأَنا أَشُوهُه شَوْهاً.
      وفرس شَوْهاء، صفةٌ محمودةٌ فيها: طويلةٌ رائِعة مُشْرِفةٌ، وقيل: هي المُفْرِطةُ رُحْب الشِّدْقَيْنِ والمَنْخَرَيْنِ، ولا يقال فرس أَشْوَهُ إِنما هي صفة للأُنثى، وقيل: فرس شَوْهاء وهي التي رأْسها طُول وفي مَنْخَرَيْها وفَمِها سَعةٌ.
      والشَّوْهاء: القبيحةُ.
      والشَّوْهاءُ: المَلِيحةُ والشَّوْهاء: الواسِعةُ الفم.
      والشَّوْهاء: الصغيرةُ الفم؛ قال أَبو دواد يصف فرساً: فهْيَ شَوْهاءُ كالجُوالِق، فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيم؟

      ‏قال ابن بري: والشَّوْهاء فرسُ حاجب بن زُرارة؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم:وأَفْلَتَ حاجِبٌ تحْتَ العَوالي، على الشَّوْهاء، يَجْمَحُ في اللِّجام وفي حديث ابن الزبير: شَوَّه اللهُ حُلُوقَكمْ أَي وَسَّعها.
      وقيل: الشَّوْهاءُ من الخَيْل الحَديدةُ الفُؤادِ، وفي التهذيب: فرس شَوْهاء إِذا كانت حَديدةَ البصر، ولا يقال للذكر أَشْوَهُ؛ قال: ويقال هو الطويل إِذا جُنِّبَ.
      والشَّوَهُ: طُولُ العُنُقِ وارتفاعُها وإِشرافُ الرأْسِ، وفرسٌ أَشْوَهُ.
      والشَّوَهُ: الحُسْنُ.
      وامرأَة شَوْهاء: حَسنَةٌ، فهو ضدٌّ؛ قال الشاعر: وبِجارةٍ شَوْهاءَ تَرْقُبُني،وحَماً يَظَلُّ بمَنْبِذِ الحِلْسِ وروي عن مُنْتَجِع بن نَبْهان أَنه، قال: امرأَة شَوْهاءُ إِذا كانت رائعةً حَسَنةً.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال بَيْنا أَنا نائمٌ رأَيتُني في الجَنَّة فإِذا امرأَةٌ شَوْهاءُ إِلى جَنْبِ قصرٍ، فقلت: لِمَنْ هذا القصر؟، قالوا: لعُمَرَ.
      ورجل شائه البصر وشاهٍ: حديدُ البصرِ، وكذلك شاهي البصرِ.
      والشاةُ: الواحد من الغنم، يكون للذكر، والأُنثى، وحكى سيبويه عن الخليل: هذا شاةٌ بمنزلة هذا رحمةٌ من ربي، وقيل: الشاةُ تكون من الضأْن والمَعز والظَّباءِ والبَقَر والنعامِ وحُمُرِ الوحش؛ قال الأَعشى: وحانَ انْطِلاقُ الشّاةِ من حَيْثُ خَيَّما الجوهري: والشاةُ الثَّوْرُ الوَحْشِيّ، قال: ولا يقال إِلا للذكر،واستشهد بقول الأَعشى من حيث خَيَّما؛ قال: وربما شَبَّهوا به المرأَة فأَنثوه كما، قال عنترة: يا شاةَ ما قَنَصٍ لِمَنْ حَلَّتْ له حَرُِمَتْ عليَّ، ولَيْتَها لم تَحْرُمِ فأَنتها؛ وقال طرفة: مُوَلَّلتانِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما كسامِعَتَيْ شاةٍ بحَوْمَلَ مُفْرَد؟

      ‏قال ابن بري: ومثله للبيد: أَو أَسْفَع الخَدَّيْنِ شاة إِرانِ وقال الفرزدق: تَجُوبُ بيَ الفَلاةَ إِلى سَعيدٍ،إِذا ما الشاةُ في الأَرْطاةِ، قالا والرواية: فوَجَّهْتُ القَلُوصَ إِلى سعيدٍ وربما كُنِيَ بالشاة عن المرأَة أَيضاً؛ قال الأَعشى: فَرمَيْتُ غُفْلَةَ عَيْنِه عن شاتِه،فأَصَبْتُ حَبَّةَ قَلْبها وطِحالَها

      ويقال للثور الوحشي: شاةٌ.
      الجوهري: تشَوَّهْتُ شاةٌ إِذا اصْطَدْته.
      والشاةُ: أَصلها شاهَةٌ، فحذفت الهاء الأَصلية وأُثبتت هاء العلامة التي تَنْقلِبُ تاءَ في الإِدْراج، وقيل في الجمع شِيَاهٌ كما، قالوا ماء، والأَصل ماهَة وماءة، وجمعوها مِياهاً.
      قال ابن سيده: والجمع شاءٌ، أَصله شاهٌ وشِياهٌ وشِوَاهٌ وأَشاوِهُ وشَوِيٌّ وشِيْهٌ وشَيِّهٌ كسَيِّدٍ،الثلاثةُ اسمٌ للجمع، ولا يجمع بالأَلف والتاء كان جنساً أَو مسمى به، فأَما شِيْه فعلى التوفية، وقد يجوز أَن يكون فُعُلاً كأَكَمةٍ وأُكُمٍ شُوُهٌ، ثم وقع الإِعلال بالإِسكان، ثم وقع البدل للخفة كعِيدٍ فيمن جعله فُعْلاً،وأَما شَوِيٌّ فيجوز أَن يكون أَصله شَوِيهٌ على التوفية، ثم وقع البدل للمجانسة لأَن قبلها واواً وياءً، وهما حرفا علة، ولمشاكلة الهاء الياء،أَلا ترى أَن الهاء قد أُبدلت من الياء فيما حكاه سيبويه من قولهم: ذِهْ في ذِي؟ وقد يجوز أَن يكون شَوِيٌّ على الحذف في الواحد والزيادة في الجمع، فيكون من باب لأْآلٌ في التغيير، إِلاَّ أَن شَوِيّاً مغير بالزيادة ولأْآلٍ بالحذف، وأَما شَيِّهٌ فَبيِّنٌ أَنه شَيْوِهٌ، فأُبدلت الواو ياءً لانكسارها ومجاورَتها الياء.غيره:تصغيره شُوَيْهة، والعدد شِياهٌ، والجمع شاءٌ، فإِذا تركوا هاء التأْنيث مدّوا الأَلف، وإِذا، قالوها بالهاء قصروا وقالوا شاةٌ، وتجمع على الشَّوِيِّ.
      وقال ابن الأَعرابي: الشاءُ والشَّويُّ والشَّيِّهُ واحدٌ؛

      وأَنشد:، قالتْ بُهَيَّةُ: لا يُجاوِرُ رَحْلَنا أَهلُ الشَّوِيِّ، وعابَ أَهلُ الجامِلِ (* قوله «لا يجاور رحلنا أهل الشويّ وعاب إلخ» هكذا في الأصل يجاور بالراء، وعاب بالعين المهملة.
      وفي شرح القاموس: لا يجاوز بالزاي).
      ورجل كثيرُ الشاةِ والبعير: وهو في معنى الجمع لأَن الأَلف واللام للجنس.
      قال: وأَصل الشاة شاهَةٌ لأَن تصغيرها شُوَيْهة.
      وذكر ابن الأَثير في تصغيرها شُوَيَّةٌ، فأَما عينها فواو، وإِنما انقلبت في شِياهٍ لكسرة الشين، والجمعُ شِياهٌ بالهاء أَدنى في العدد، تقول ثلاثُ شِياهٍ إِلى العشر، فإِذا جاوَزْتَ فبالتاء، فإِذا كَثَّرْتَ قلت هذه شاءٌ كثيرة.
      وفي حديث سوادَةَ بنِالرَّبيع: أَتَيْتُه بأُمِّي فأَمَر لها بشِياهِ غنمٍ.
      قال ابن الأَثير: وإِنما أَضافها إلى الغنم لأَن العرب تسمي البقرة الوحشية شاة فميزها بالإِضافة لذلك، وجمعُ الشاءِ شَوِيٌّ.
      وفي حديث الصدقة: وفي الشَّوِيِّ في كل أَربعين واحدة؛ الشَّوِيُّ: اسم جمع للشاة، وقيل: هو جمع لها نحو كلْبٍ وكَلِيبٍ، ومنه كتابُه لقَطَنِ بن ِ حارثة: وفي الشَّوِيِّ الوَرِيِّ مُسِنَّة.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه سئل عن المُتَعة أَيُجْزئُ فيها شاةٌ، فقال: ما لي وللشَّوِيِّ أَي الشَّاءِ، وكان مذهبه أَن المتمتع بالعمرة إِلى الحج تجب عليه بدنة.
      وتَشَوَّه شاةً: اصْطادَها.
      ورجل شاوِيٌّ: صاحبُ شاء؛

      قال: ولَسْتُ بشاويٍّ عليه دَمامَةٌ،إِذا ما غَدَا يَغْدُو بقَوْسٍ وأَسْهُمِ وأَنشد الجوهري لمُبَشِّرِ بن هُذَيْلٍ الشَّمْخِيِّ: ورُبَّ خَرْقٍ نازحٍ فَلاتُهُ،لا يَنْفَعُ الشاوِيَّ فيها شاتُهُ ولا حِماراهُ ولا عَلاتُهُ،إِذا عَلاها اقْتَرَبَتْ وفاتُهُ وإِن نسبت إِليه رجلاً قلت شائيٌّ، وإِن شئتَ شاوِيٌّ، كما تقول عَطاوِيٌّ؛ قال سيبويه: هو على غير قياس، ووجه ذلك أَن الهمزة لا تنقلب في حَدِّ النسب واواً إِلاَّ أَن تكون همزة تأْنيث كحمراء ونحوه، أَلا ترى أَنك تقول في عَطاءٍ عَطائيٌّ؟ فإِن سميت بشاءٍ فعلى القياس شائيٌّ لا غير.
      وأَرض مَشاهَةٌ: كثيرة الشاء، وقيل: ذاتُ شاءٍ، قَلَّتْ أَم كثرت، كما يقال أَرض مأْبَلةٌ، وإِذا نسبت إِلى الشاة قلت شاهِيٌّ.
      التهذيب: إِذا نسبوا إِلى الشاء قيل رجل شاوِيٌّ؛ وأَما قول الأَعشى يذكر بعض الحُصُون: أَقامَ به شاهَبُورَ الجُنو دَ حَوْلَيْنِ تَضْرِبُ فيه القُدُمْ فإِنما عنى بذلك سابُورَ المَلِكَ، إِلا أَنه لما احتاج إِلى إِقامة وزن الشعر رَدَّه إِلى أَصله في الفارسية، وجعل الاسمين واحداً وبناه على الفتح مثل خمسة عشر؛ قال ابن بري: هكذا رواه الجوهري شاهَبُورَ، بفتح الراء، وقال ابن القطاع: شاهبورُ الجنودِ، برفع الراء والإِضافة إِلى الجنود، والمشهور شاهبورُ الجُنودَ، برفع الراء ونصب الدال، أَي أَقام الجنودَ به حولين هذا المَلِكُ.
      والشاهُ، بهاء أَصلية: المَلِكُ، وكذلك الشاه المستعملة في الشِّطْرَنْجِ، هي بالهاء الأَصلية وليست بالتاء التي تبدل منها في الوقف الهاء لأَن الشاة لا تكون من أَسماء الملوك.
      والشاهُ: اللفظةُ المستعملة في هذا الموضع يُراد بها المَلِكُ، وعلى ذلك قولهم شَهَنْشاهْ،يراد به ملِك الملوك؛ قال الأَعشى: وكِسْرى شَهَنْشاهُ الذي سارَ مُلْكُه له ما اشْتَهى راحٌ عَتيقٌ وزَنْبَق؟

      ‏قال أَبو سعيد السُّكَّرِيُّ في تفسير شَهَنْشاه بالفارسية: إِنه مَلِكُ المُلوك، لأَن الشاهَ المَلِكُ، وأَراد شاهانْ شاه؛ قال ابن بري: انقضى كلام أَبي سعيد، قال: وأَراد بقوله شاهانْ شاهّْ أَن الأَصل كان كذلك،ولكن الأَعشى حذف الأَلفين منه فبقي شَهَنْشاه، والله أَعلم.
      "
  22. سوق الصرف الأجنبي (المعجم مالية)
    • سوق العملة الأجنبية ، وتعني بالانجليزية: exchange market
  23. شهادة مشاركة (المعجم مالية)
    • وثيقة تؤكّد ملكية جزء من سهم. ، وتعني بالانجليزية: participating certificate


  24. مصرف السوق النقدي (المعجم مالية)
    • مصرف إقراض قصير الأجل ، وتعني بالانجليزية: money market bank
  25. الشَّقْوَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّقْوَة : الشقَاءُ.
      وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 106رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَينَا شِقْوَتُنَا ) ) .


معنى لتصتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: