وصف و معنى و تعريف كلمة لتصدعاهم:


لتصدعاهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و صاد (ص) و دال (د) و عين (ع) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لتصدعاهم في معاجم اللغة العربية:



لتصدعاهم

جذر [صدع]



معنى لتصدعاهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صُدِّعَ** \- [ص د ع]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُول). "صُدِّعَ الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ صُدَاعٌ.** ![الواقعة آية 19]لاَ يُصَدَّعُونُ عَنْهَا وَلاَ يُنْزِفُون**َ! (قرآن).


معجم الغني
**صُدِعَ** \- [ص د ع]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "صُدِعَ الوَلَدُ" : أَصَابَهُ صُدَاعٌ.
معجم الغني
**صَدَّعَ** \- [ص د ع]. (ف: ربا. متعد).** صَدَّعَ**،** يُصَدِّعُ**، مص. تَصْدِيعٌ. 1. "صَدَّعَ رَأْسَهُ" : بَالَغَ فِي صَدْعِهِ أَوْ سَبَّبَ لَهُ الصُّدَاعَ. 2. "صَدَّعَ النَّبَاتُ الأَرْضَ" : شَقَّهَا. 3. "صَدَّعَ الأَرْضَ" : قَطَعَهَا.


معجم الغني
**صَدَعَ** \- [ص د ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَدَعْتُ**،** أَصْدَعُ**،** اِصْدَعْ**، مص. صَدْعٌ. 1. "صَدَعَ الإِنَاءَ أَو الزُّجاجَ" : شَقَّهُ، أَحْدَثَ فِيهِ شُقُوقاً، كَسَرَهُ. 2. "صَدَعَ  النَّبَاتُ الأَرْضَ" : شَقَّهَا،  ظَهَرَ مِنْهَا. ."حَاكِمٌ يَصْدَعُ بِالْحَقِّ" : يَنْطِقُ بِالْحَقِّ جِهَارًا وَعَلاَنِيَةً، يَجْهَرُ بِهِ. ![الحجر آية 94]** فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِين**َ! . (قرآن)   "يَصْدَعُ بِالْحَقِّ وَيُجَاهِرُ مُصَرِّحاً بِآرَائِهِ وَمَبَادِئِهِ". 3. "صَدَعَهُ عَنْ عَمَلِهِ" : مَنَعَهُ، صَرَفَهُ. 4. "صَدَعَ البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً" : قَطَعَهَا. 5. "صَدَعَ في الْمَكانِ" : مَرَّ.
معجم الغني

**صَدْعٌ** \- [ص د ع]. (مص. صَدَعَ). "أُصِيبَ الإِنَاءُ بِصَدْعٍ" : بِشَقٍّ. "أَحْدَثَ الزِّلْزَالُ صَدْعاً فِي الْحَائِطِ" : شَقّاً**![الطارق آية 12]**** وَالأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْع**ِ! . (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
اصَّدَّعَ يَصَّدَّع، فهو مُصَّدِّع • اصَّدَّعَ القَومُ: تصدَّعوا، تفرَّقوا "{يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ}: يصيرون فريقين، فريقًا في الجنَّة وفريقًا في السَّعير". • اصَّدَّعَ البِناءُ: تصدَّع، تشقَّق.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انصدعَ ينصدع، انصداعًا، فهو مُنصدِع • انصدعَ المَبنى: مُطاوع صدَعَ/ صدَعَ بـ: انشقّ، أصابه الصَّدْع "انصدعتِ المرآةُ: انكسرت- انصدع الحائطُ- {يَكَادُ السَّمَوَاتُ يَنْصَدِعْنَ مِنْهُ} [ق]"| انصدع الفَجرُ/ انصدع الصُّبحُ: ظهر وانكشف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تصدَّعَ يتصدَّع، تصدُّعًا، فهو مُتصدِّع • تصدَّع الجِدارُ ونحوُه: تشقَّق "تَصَدَّعَ البناءُ- {لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْءَانَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللهِ}"| مَنْظَر تتصدَّع له القلوبُ: مَنْظَر يثير الشَّفقةَ، تنفطِر له القلوب. • تصدَّع القَومُ: تفرَّقوا وتشتَّتوا "تصدَّعتِ القوى الحزبيّة في البلاد". II تصدُّع [مفرد]: 1- مصدر تصدَّعَ. 2- (جو) تكسُّر الصُّخور بقوَّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
صُداع [مفرد]: (طب) وجعٌ في الرَّأس تختلف أسبابُه وأنواعُه "أصابه صُداعٌ من شدّة الحَرّ". • صُداع نِصفيّ: (طب) ألم حادّ متكرِّر يصيب عادة قسمًا واحدًا من الرأس، ويرافقه عادة غثيان واضطرابات بصريّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَديع [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من صدَعَ/ صدَعَ بـ: مَصْدوعٌ أي مشقوق "بان منه كشقِّ صديع [مثل]: كرِداء مصدوع".


المعجم الوسيط
النباتُ الأرضَ ـَ صَدْعاً: شَقَّها وظهرَ منها. وـ الزجاجَ ونحوه: كسره. وـ المسافرُ الفلاةَ: قطعها. وـ القومَ: فَرَّقَهم. وـ الأمرَ، وبه: بيَّنه وجهر به. وفي التنزيل العزيز: {فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرْ}.( صُدِعَ ): أصابه صُداع. فهو مصدوع.( صَدَّعَهُ ) تصديعاً، وتَصْدَاعاً: بالغ في صدعه. وـ سَبَّب له الصداع.( صُدِّعَ ): صُدِع. وفي التنزيل العزيز: {لاَيُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنْزِفُونَ}.( تَصَدَّعَ ): تشقَّق. ويقال: تَصَدَّعَت الأرض بالنبات: تَشَقَّقَت. وـ القوم: تَفَرَّقوا.( انْصَدَعَ ): انشقَّ. وـ الصُّبح: أسفر.( التَّصَدُّعُ ): ( في الجيولوجيا ): تَكَسُّر الصخور بقوة.( الصَّادِعُ ): القاضي بين القوم.( الصُّدَاعُ ): وجع في الرأس تختلف أسبابه وأنواعه. ( مج ).( الصَّدْعُ ): الشقُّ في الشيء الصُّلب. وفي التنزيل العزيز: {وَالأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ}. ( ج ) صُدوع.( الصِّدْعَةُ ): النِّصفُ من الشيءِ المَشقوقِ نصفيْن. وـ الفرقة من الماشية. ( ج ) صِدَع.( الصَّدِيعُ ) المصدوع. وـ النِّصفَ من الشيءِ المشقوقِ نصفين.
مختار الصحاح
ص د ع : الصَّدْعُ الشق وقد صَدَعَهُ فانْصَدَعَ وبابه قطع قلت ومنه قوله تعالى { والأرض ذات الصدع } و صَدَعَ بالحق تكلم به جهارا وقوله تعالى { فاصدع بما تُؤمر } قال الفراء أراد فاصدع بالأمر أي أظهر بدينك و تَصَدَّعَ القوم تفرقوا و الصُّدَاعُ وجع الرأس و صُدِّعَ الرجل على ما لم يسم فاعله تَصْديعا
الصحاح في اللغة
الصَدْعُ: الشقُّ. يقال: صَدَعْتُهُ فانْصَدَعَ هو، أي انشقَّ. والصَديعُ: الصبحُ. والصَديعُ: الصِرْمَةُ من الإبل، والفِرْقَةُ من الغنم. وصَدَعْتُ الفلاةَ: قطعتها. وصَدَعْتُ الشيء: أظهرته وبيَّنته. ومنه قول أبي ذؤيب: يَسَرٌ يُفيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ يقال: صَدَعْتُ بالحقِّ، إذا تكلّمت به جهاراً. وقوله تعالى: "فاصْدَعْ بما تُؤْمَر". قال الفراء: أراد فاصْدَعْ بالأمر، أي أَظْهِرْ دينَكَ. أبو زيد: صَدَعْتُ إلى الشيء أَصدَعُ صُدوعاً: مِلْتُ إليه. وما صَدَعَكَ عن هذا الأمر، أي ما صرفك. والتَصْديعُ: التفريقُ. وتَصَدَّعَ القوم: تفرَّقوا. والصُداعُ: وجعُ الرأس. وصُدِّعَ الرجل تَصْديعاً. والصِدْعَةُ بالكسر: الصِرْمَةُ من الإبل والفِرْقَةُ من الغنم. يقال: صَدَعْتُ الغنم صِدْعَتَيْنِ، أي فِرْقتين، وكل واحدة منهما صِدْعَةٌ. ورجلٌ صَدْعٌ بالتسكين وقد يحرَّك، وهو الضربُ الخفيفُ اللحم الشابُّ. فأمَّا الوَعِلُ فلا يقال فيه إلا صَدَعٌ بالتحريك، وهو الوسط منها ليس بالعظيم ولا الصغير، ولكنه وَعِلٌ بين وَعِلين. وكذلك هو من الظباء والحُمُرِ. قال الراجز: يا رُبَّ أَيَّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ تَقَبَّضَ الذئبُ إليه واجْتَمَعْ يقال رأيت بين القوم صَدَعاتٍ، أي تفرّقاً في الرأي والهَوى.
تاج العروس

الصَّدْع : الشَّقُّ في شيءٍ صُلْبٍ كالزُّجاجةِ والحائطِ ونَحوِهما قاله الليثُ وأنشدَ لحَسّانَ يهجو الحارث بنَ عَوْفٍ المُرِّيَّ :

وأمانَةُ المُرِّيِّ حَيْثُ لقيتَهُ ... مِثلُ الزُّجاجةِ صَدْعُها لم يُجْبَرِ وجَمعُه صُدوع قال قَيْسُ بنُ ذَريحٍ :

أيا كَبِدَاً طارَتْ صُدوعاً نَوافِذا ... ويا حَسْرَتا ماذا تَغَلْغلَ بالقلْبِ

ذهب فيه إلى أنّ كلَّ جُزءٍ منها صارَ صَدْعَاً وتَأْوِيلُ الصَّدْعِ في الزُّجاجةِ أن يَبينَ بَعْضُه من بعضٍ . الصَّدْع : الفِرقَةُ من الشيءِ كالغنَمِ ونَحوِه سُمِّيت بالمصدرِ كما قيل للمخلوقِ : خَلْقٌ وللمَحمول : حَمْلٌ ومنه حديثُ عمرَ - رَضِيَ الله عنه في صَدَقَةِ الغنَم - : ثمّ يَصْدَعُ الغنَمَ صَدْعَيْن . الصَّدْع : الرجُلُ الضَّرْب الخفيفُ اللَّحْم وقد يُحرّك كما في الصحاح وقال الكسائيُّ : رأيتُ رجلاً صَدَعَاً وهو : الرَّبْعَة القليلُ اللحم وفي حديثِ حُذَيْفةَ : فإذا صَدَعٌ من الرِّجالِ فقلتُ : مَن هذا الصَّدَع ؟ يعني : من هذا الرَّبْعَةُ في خَلْقِه رجلٌ بَيْنَ الرَّجُلَيْن وهو كالصَّدَعِ من الوعول : وَعِلٌ بَيْنَ الوَعِلَيْن . الصَّدْع : نباتُ الأرض لأنّه يَصْدَعُها أي يشقُّها فَتَنْصَدِعُ به وفي التنزيل : " والأرضِ ذاتِ الصَّدْعِ " قال ثعلبٌ : هي الأرضُ تَنْصَدِعُ بالنبات وهو مَجاز . يقال : الناسُ عليهم صَدْعٌ واحدٌ أي أَلْبٌ واحدٌ أي مُجتَمِعون بالعَداوَةِ وكذلك هم وَعْلٌ عليه وضِلَعٌ واحدٌ . قاله أبو زيدٌ . الصِّدْع بالكَسْر : الجماعةُ من الناس عن ابْن عَبَّادٍ . الصِّدْع : الشُّقَّةُ من الشيءِ اسمٌ من صَدَعَ الشيءَ صِدْعَيْن إذا شَقَّه بنِصفَيْن . الصِّدْعَة بهاءٍ : الصِّرْمَةُ من الإبل نقله الجَوْهَرِيّ وقال أبو زيد : الصِّرْمَة والقِصْلَة والحُدْوَة : ما بينَ العَشَرةِ إلى الأربعين من الإبل فإذا بَلَغَتْ سِتِّينَ فهي الصِّدعَة . قلتُ : ففي هذا إزالةُ الإبهامِ عن معنى الصِّدْعة والنَّصُّ على كَمِّيَّتِها . الصِّدْعَة : الفِرقَةُ من الغنَم نقله الجَوْهَرِيّ يقال : صَدَعْتُ الغنَمَ صِدْعَتَيْن أي فِرْقتَيْن كلُّ واحدةٍ منهما صِدْعةٌ وقيل : الصِّدْعَة : القِطعةُ من الغنَمِ إذا بَلَغَتْ ستِّين وقيل : هو القَطيعُ من الظِّباءِ والغنَم . الصِّدْعَةُ : النِّصْفُ من الشيءِ المَشقوقِ نِصفَيْن كلُّ شقٍّ منه صِدْعَةٌ كالصَّديع فيهما هكذا بضميرِ التثْنِيَة في سائرِ النسخ والصوابُ : فيها أي في الثلاثة فإنّ الصَّديعَ يُطلَقُ على الفِرقَةِ من الغنَم وعلى الصِّرْمَةِ من الإبل وعلى كلِّ شيءٍ يُشَقُّ نِصفَيْن فكلُّ شِقٍّ منه صَديعٌ والأخيرُ قد يأتي أيضاً في سِياقِ المُصَنِّف فيما بعد ولو اقتصرَ على هذا كان أَجْوَدَ وشاهِدُ الصَّديعِ - بمعنى الصِّرْمةِ من الإبلِ - قولُ المَرّارِ بنِ سعيدٍ الفَقْعَسيِّ يصفُ الإبلَ :

إذا أَقْبَلْنَ هاجِرَةً أثارَتْ ... من الأَظْلالِ إجْلاً أو صَديعا و قَوْله تَعالى : " فاصْدَعْ بما تُؤمَرُ " أي : شُقَّ جَماعاتِهم بالتوحيد قاله ابْن الأَعْرابِيّ أو معناه اجْهَرْ بما تُؤمَر من صَدَعَ بالأمر إذا جاهَرَ به . وقال مُجاهِدٌ : بالقُرآن . أو معناه : أَظْهِرْ ما تُؤمَر به ولا تَخَفْ أَحَدَاً . من الصَّديع وهو الصُّبْح قاله أبو إسحاق أو من صَدَعْتُ الشيءَ : أَظْهَرتُه وقال الفَرّاءُ : أرادَ عزّ وجلَّ فاصْدَعْ بالأمرِ الذي أَظْهَرَ دِينَك أقامَ ما مُقامَ المصدرِ أو احْكُمْ بالحَقِّ . من صَدَعَ بالحَقِّ إذا تكلَّمَ به . قيل : افْصِلْ بالأمر نقله بعضُ المُفسِّرين وقال الراغب : أي افْصِلْه قال : وهو مُستَعارٌ من صَدْعِ الأجْسام . أو اقْصِدْ بما تُؤمَر نقله ثعلبٌ عن أعرابيٍّ كان يحضُرُ مجلِسَ ابْن الأَعْرابِيّ وكان ابْن الأَعْرابِيّ ربّما يأخذُ عنه . أو افْرُقْ به بينَ الحقِّ والباطل نَقَلَه ابنُ عَرَفَةَ وهو قَوْلُ مَعْمَر وبه فُسِّر قولُ أبي ذُؤَيْبٍ يصفُ الحمارَ والأُتُن :

فَكَأَنَّهُنَّ رَبابَةٌ وكأنَّهُ ... يَسَرٌ يُفيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ أي يُفرِّقُ على القِداحِ أي بالقِداح وقيل : معناه : يُبيِّنُ بالحُكم ويُخبِرُ بما يَجيء وبه فُسِّرَ قولُ جَريرٍ يَمْدَحُ يَزيدَ بنَ عبدِ المَلِك :

هو الخَليفةُ فارَضَوْا ما قَضى لكُمُ ... بالحقِّ يَصْدَعُ ما في قولِه جَنَفُوقال السُّهَيْلِيُّ في الرَّوضِ في تفسيرِ قَوْله تَعالى : " فاصْدَعْ بما تُؤمَر " هو من الصَّديع بمعنى الفَجر شبَّه الجهلَ بظلمَةِ الليل والقرآنُ نُورٌ فَصَدَعَ به تلكَ الظُّلمَةَ كما يَصْدَعُ الفَجرُ ظُلمَةَ الليل . وَصَدَعهُ كَمَنَعه صَدْعَاً : شَقَّه أو شَقَّه نِصفَيْن أو شقَّه ولم يَفْتَرِقْ فهي ثلاثةُ أقوالٍ . ولا يَخْفَى أنّ الثالثَ هو عَيْنُ الأوّل فهما قوْلانِ لا غير . صَدَعَ فلاناً : قَصَدَه لكَرَمِه نقله ثعلبٌ عن الأعرابيِّ الذي كان يحضرُ مجلِسَ ابْن الأَعْرابِيّ . وبه فُسِّرت الآيةُ كما تقدّم وهو مَجاز . صَدَعَ بالحقِّ : تكلَّمَ به جِهاراً مُفَرِّقاً بينه وبين الباطل وهو مَجاز وبه فُسِّرت الآية كما تقدّم وبه فسَّرَ أيضاً الخليلُ قولَ أبي ذُؤَيْبٍ السابق قال : يَصْدَعُ أي يقولُ بأعلى صَوْتِه : فازَ قِدْحُ فلان أو هذا قِدْحُ فلانٍ . صَدَعَ بالأمرِ يَصْدَعُ صَدْعَاً : أصابَ به موضِعَه وجاهَرَ به . قال أبو زيدٍ : صَدَعَ إليه صُدوعاً : مالَ . صَدَعَه عنه : صَرَفَه يقال : ما صَدَعَكَ عن هذا الأمرِ أي ما صَرَفَك كما في الصحاح وقال ابنُ فارسٍ : وناسٌ يقولون : ما صَدَغَكَ بالغَين المُعجَمة وهذا أَحْسَن وكذلك ذَكَرَه ابْن دُرَيْدٍ بالغَين المُعجَمة . قلتُ : وقد ذَكَرَه الجَوْهَرِيّ أيضاً بالغَين المُعجَمة كما سيأتي . صَدَعَ الفَلاةَ : قَطَعَها وهو مَجاز وكذلك النَّهرَ إذا شقَّه . يقال : بينهم صَدَعَاتٌ في الرأيِ والهَوى مُحرّكةً أي تفَرُّق ويقال : أَصْلِحوا ما فيكم من الصَّدَعات أي اجتمِعوا ولا تَتَفَرَّقوا . ويقال أيضاً : إنّهم على ما فيهم من الصَّدَعاتِ ألِبّاءُ كِرامٌ . وهو مَجاز . يقال : جبلٌ صادِعٌ أي ذاهِبٌ في الأرضِ طُولاً وهو مَجاز . وكذلك : سَيْلٌ صادِع كذا في النسخ وصوابُه : سَبيلٌ صادِعٌ ووادٍ صادِعٌ وهذا الطريقُ يَصْدَعُ في أرضِ كذا وكذا . قال ابْن دُرَيْدٍ : الصُّبْحُ الصّادِع : المُشرِق . قال : والمَصادِع : طرُقٌ سَهْلَةٌ في غِلَظٍ من الأرض الواحدُ مَصْدَعٌ كَمَقْعَدٍ وهو مَجاز . المَصادِع أيضاً : المَشاقِص من السِّهام وبه سُمِّيت الكِنانةُ خابِئَةَ المَصادِع الواحدُ مِصْدَعٌ كمِنبَرٍ وربما قالوا : خَطيبٌ مِصْدَعٌ كمِنبَرٍ أي بَليغٌ جَريءٌ على الكلامِ ذو بَيان كما قالوا : مِصْلَقٌ ومِسْلَقٌ ومِصقَع . والصَّدَع محرّكةً - من الأوْعالِ والظِّباءِ والحمُرِ والإبل - : الفَتِيُّ الشابُّ القويُّ وتُسَكَّنُ الدالُ ولو قال : ويُسَكَّنُ كما هو دَأْبُه في عباراتِه كان أَخْصَرَ . أو الصَّدَع بالتحريك : هو الشيءُ بينَ الشيئَيْن من أيِّ نوعٍ كان بين الطويلِ والقصير والفَتِيِّ والمُسِنِّ والسمين والمَهزول والعظيمِ والصغير وقال الجَوْهَرِيّ : الصَّدَع : الوسَطُ من الوُعولِ ليس بالعظيمِ ولا الصغير ولكنّه وَعِلٌ بين وَعِلَيْن وكذلك هو من الظِّباءِ والحُمُر لا يقال فيه إلاّ بالتحريك . قلتُ : وهو قولُ ابن السِّكِّيت وأنشدَ :

يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ ... تقَبَّضَ الذئبُ إليه واجْتَمعْ والرّجزُ لمَنظورٍ الأسَديِّ وقال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّة :

يا لَيْتَني فيها جَذَعْ ... أَخُبُّ فيها وأَضَعْ

أقودُ وَطْفَاءَ الزَّمَعْ ... كأنَّها شاةٌ صَدَعْ وقال الأعشى :

قد يَتْرُكُ الدهرُ في خَلْقَاءَ راسِيَةٍ ... وَهْيَاً ويُنزِلُ منها الأَعْصَمَ الصَّدَعا وقال ابنُ الرِّقاع :

لو أَخْطَأ الموتُ شيئاً أو تخَطَّأَهُ ... لأَخْطأَ الأعْصَمَ المُستَوْعِلَ الصَّدَعاالصَّدَعُ من الحديد : صدَؤُه وسأل عُمرُ - رَضِيَ الله عنه - الأُسْقُفَ عن الخُلفاء فحدَّثَه حتى انتهى إلى نَعْتِ الرابع فقال : صدَعٌ من حديدٍ - ويُروى صدَأٌ من حديد - فقال عمرُ : وادَفْراه . قال شَمِرٌ : يريدُ كالصَّدَعِ من الوعولِ المُدمَجِ الشديدِ الخَلْق الشابِّ الصُّلْب القويّ شبَّهَه في خِفَّتِه في الحروبِ ونُهوضِه إلى مُزاوَلةِ صِعابِ الأمور - حين يُفضى الأمرُ إليه - بالوَعِل ؛ لتَوَقُّلِه في شَعَفَاتِ الجبالِ الشاهَقةِ وجعلَ الصَّدَعَ من حديدٍ ؛ مُبالغةً في وَصْفِه بالبأسِ والنجدة والصبرِ والشِّدّةِ وقد تقدّم شيءٌ من هذا البَحثِ في الهَمزَة . وكان حَمّادُ بن زَيْدٍ يقول : صَدَأٌ من حديد . قال الأَصْمَعِيّ : وهذا أَشْبَه لأنّ الصدَأَ له دَفَرٌ وهو النَّتَنُ وفي كلامِ المُصَنِّف نظَرٌ يُتَأَمَّلُ فيه . منَ المَجاز : الصَّدِيع كأمير : الصُّبح لانْصِداعِه وفي العُباب : لأنّه يَصْدَعُ الليلَ أي يَشقُّه ويُسمّى صَديعاً كما يُسمّى فَلَقَاً قال عَمْرُو بنِ مَعْدِ يَكْرِبَ رَضِيَ الله عنه :

وكم مِن غائِطٍ من دونِ سَلْمَى ... قليلِ الإنْسِ ليسَ به كَتيعُ

به السِّرْحانُ مُفتَرِشاً يَدَيْهِ ... كأنَّ بَياضَ لَبَّتِه صَديعُ الصَّديع : رُقعَةٌ جديدةٌ في ثوبٍ خَلْقٍ كأنّها صُدِعتْ أي شُقَّت قال لَبيدٌ رَضِيَ الله عنه :

دَعي اللُّؤْمَ أو بِيني كشَقِّ صَديعِ ... فقد لُمْتِ قبلَ اليومِ غيرَ مُطيعِ وكلُّ نِصفٍ من ثوبٍ أو شيءٍ يُشَقُّ نِصفَيْن فهو صَديعٌ وقيل : صَديعٌ في قولِ لَبيدٍ هو الرِّداءُ الذي شُقَّ صِدعَيْن يقال : باتَ منه كشِقِّ صَديعِ ويُضربُ في كلِّ فُرقَةٍ لا اجتِماعَ بَعْدَها ج : صُدُعٌ كُتُبٍ . الصَّديع : اللبَنُ الحَليبُ وَضَعْتَه فَبَرَدَ فَعَلَتْهُ الدُّوَايَة وسُمِّيَ صَديعاً ؛ لأنّك تَصْدَعُ الدُّوايةَ عن صَريحِ اللبَن . قال ابْن عَبَّادٍ : الصَّديع : الفَتِيُّ من الأوعال وقيل : هو المَرْبوعُ الخَلقِ أي وَعِلٌ بَيْنَ الوَعِلَيْن كالصَّدَع محرّكةً . قال : والصَّديع : ثوبٌ يُلبَسُ تحتَ الدِّرْع وهو القَميصُ بين القميصَيْن لا بالكبير ولا بالصغير . الصُّدَاع كغُرابٍ : وَجَعُ الرأس كما في الصحاح وقال الراغبُ : هو شِبهُ الانشِقاقِ في الرأسِ من الوجَع مُستَعارٌ من الصَّدْع بمعنى الشَّقِّ في الحائطِ وغيرِه وأنشدَ الصَّاغانِيّ للقُطاميِّ يصفُ ناقةً :

وسارَتْ سِيرَةً تُرْضيكَ مِنها ... يَكادُ وَشيجُها يَشْفِي الصُّدَاعا وصُدِّعَ الرجلُ بالضَّمّ تَصْدِيعاً كما في الصحاح أي أصابَه الصُّداع قال الصَّاغانِيّ : وهو الاختِيارُ ويَجوزُ في الشِّعرِ صُدِعَ كعُني فهو مَصْدُوعٌ . والمُصَدِّع كمُحدِّثٍ : سَيْفُ زُهَيْر بنِ جَذيمةَ العَبسيِّ أبي قَيْسٍ ويقال : اجتمعَ زُهَيْرُ بنُ جَذيمَةَ وخالدُ بنُ جَعْفَرٍ عندَ بعضِ ملوكِ بَني نَصْرٍ بالحِيرَة فَجَرَى بينهما فَخْرٌ فقال زُهَيْرٌ : جَدَعْتُ واللهِ رجُلاً من بَني جعفرِ بنِ كِلابٍ وأنا شابٌّ فسَمَّاني أبي مُجَدِّعاً وضَرَبْتُ بسَيفي رجلاً من بَني كلابٍ فصُدِّعَ فسُمِّي سَيْفِي مُصَدِّعاً . مُصَدِّع : ع نَقَلَه الصَّاغانِيّ . منَ المَجاز : تصَدَّعَ أي تفرَّقَ يقال : تصَدَّعَ القومُ أي تفرَّقوا . قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرة يَرْثِي أخاه مالِكاً :

وكُنّا كَنَدْمانَيْ جَذيمَةَ حِقبَةً ... من الدهرِ حتى قيل : لن يَتَصَدَّعا فلمّا تفَرَّقْنا كأنِّي ومالِكاً لطُولِ اجتِماعٍ لم نَبِتْ لَيْلَةً مَعَا كاصَّدَّعَ بتشديدِ الصادِ والدال قال الله تَعالى : " يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعون " قال الزَّجَّاج : معناه يَتَفَرَّقون فيَصيرون فريقَيْن فريقٌ في الجَنّةِ وفريقٌ في السَّعير وأصلُها يَتَصَدَّعون قُلِبَتْ التاء صاداً ثمّ أُدغِمَتْ . قال ابْن عَبَّادٍ : تصَدَّعَت الأرضُ بفلانٍ إذا تغَيَّبَ فيها فارّاً . وانْصَدَعَ : انْشَقَّ كَتَصَدَّعَ وهما مُطاوِعا صَدَعَه وصدَّعَه قال سُوَيْدُ بن أبي كاهِلٍ اليَشْكُريُّ :

فبِهم يُنْكى عَدُوٌّ وبهمْ ... يُرْأَبُ الشَّعْبُ إذا الشَّعْبُ انْصَدَعْوقال ابنُ الرِّقاع :

وَنَكْبَةٍ لو رمى الرامي بها حَجَرَاً ... أصَمَّ مِن جَنْدَلِ الصّوَّانِ لانْصَدَعا

أَتَتْ عليَّ فلم أَتْرُكْ لها سَلَبي ... وما اسْتَكَنْتُ لها شَكْوَى ولا جَزَعَا . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : صدَّعَه تَصْدِيعاً : شَقَّه وصدَّعَ الفَلاةَ والنهرَ تَصْدِيعاً : شقَّهُما وَقَطَعهُما على المثَل قال لَبيدٌ :

فَتَوَسَّطا عُرْضَ السَّرِيّ وصَدَّعا ... مَسْجُورَةً مُتَجاوِزاً قُلاَّمُها وقول قَيْسِ بنِ ذَريحٍ :

فلمّا بَدا مِنها الفِراقُ كما بَدا ... بظَهرِ الصَّفا الصَّلْدِ الشُّقوقُ الصَّوادِعُ يجوزُ أن يكونَ صَدَعَ في معنى تصَدَّع لغة ويجوزُ أن يكونَ على النَّسَب أي ذاتُ انْصِداعٍ وَتَصَدُّعٍ . وانْصَدَعَت الأرضُ بالنبات وَتَصَدَّعَت : انْشَقَّت . وانْصَدعَ الصُّبحُ : انْشقَّ عنه الليلُ كما يقال : انْفجرَ وانْفلقَ وانْفطرَ . والصَّديع : الثوبُ المُشَقَّق . وصَدَعَ الشيءَ : بيَّنَه وفرَّقَه . وَتَصَدَّع السَّحابُ : تقطَّع . وصَدَعَتْهم النَّوَى وصدَّعَتْهُم : فرَّقَتْهُم وهو مَجاز . والتَّصْداعُ تَفْعَالٌ من ذلك . قال قيسُ بن ذَريحٍ :

إذا افْتَلَتَتْ منك النَّوى ذا موَدَّةٍ ... حَبيباً بتَصْداعٍ من البَيْنِ ذي شَعْبِ والصَّدْع : الفَصل نَقَلَه ابن السِّكِّيت وهو مَجاز . والصادِع : القاضي بين القوم . وعليه صِدْعَةٌ من مالٍ بالكَسْر : أي قليل . والصَّديع : نحوُ السِّتِّينَ من الإبل . وقال أبو ثروان : تقول : إنّهم على ما ترى من صَدَعَاتِهم لكِرامٌ . ورجلٌ صَدَعٌ بالتحريك : ماضٍ في أَمْرِه . وقيل : في قَوْله تَعالى : " فاصْدَعْ بما تُؤْمَر " أي فرِّقِ القولَ فيهم مُجتَمِعين وفُرادى . ودليلٌ مِصْدَعٌ كمِنبَرٍ : ماضٍ لوَجهِه . وَتَصَدَّعوا عنّي : تفرَّقوا . ويقال : صَدَعَه صَدْعَ الرِّداءِ . ويقال : هو أَصْدَعُهم بالصواب في أَسْرَعِ جَوابِ . والصِّدْع بالكَسْر : المرأةُ تَصْدَعُ أَمْرَ القومِ فلا تَشْعَبُه عن ابْن عَبَّادٍ . والصَّديع : الجماعةُ من البقر . وصَدَعَ الليلَ صَدْعَاً : سَراه وهو مَجاز نقله ابنُ القَطّاع . وقال السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْض : الصَّديعُ في بيتِ الشّمّاخِ : ثَوبٌ تَلْبَسُه النَّوَّاحةُ أَسْوَدُ تحتَ ثوبٍ أبيضَ وتَصْدَعُ الأَسْوَدَ عند صَدْرِها فيبدو الأَبْيَض : نقله قاسِمُ بنُ ثابِتٍ وأنشد :

كأنَّهُنَّ إذْ وَرَدْنَ لِيعا ... نَوَّاحَةٌ مُجْتابَةٌ صَديعا ولِيعٌ : اسمُ طريقٍ

لسان العرب
الصَّدْعُ الشَّقُّ في الشيءِ الصُّلْبِ كالزُّجاجةِ والحائِطِ وغيرهما وجمعه صُدُوعٌ قال قيس ابن ذريح أَيا كَبِداً طارتْ صُدُوعاً نَوافِذاً ويا حَسْرَتا ماذا تَغَلْغَلَ بِالْقَلْبِ ؟ ذهب فيه أَي أَن كل جزء منها صار صَدْعاً وتَأْوِيل الصَّدْعِ في الزجاج أَن يَبِينَ بعضُه من بعض وصَدَعَ الشيءَ يَصْدَعُه صَدْعاً وصَدَّعَه فانْصَدَعَ وتَصَدَّعَ شَقّه بنصفين وقيل صَدّعه شقّه ولم يفترق وقوله عز وجل يومئذ يَصَّدَّعُون قال الزجاج معناه يَتَفَرَّقُون فيصيرون فَرِيقَيْنِ فريق في الجنة وفريق في السعير وأَصلها يَتَصَدَّعُون فقلب التاء صاداً وأُدغمت في الصاد وكل نصف منه صِدْعةٌ وصَدِيعٌ قال ذو الرمة عَشِيّةَ قَلْبِي في المُقِيم صَدِيعُه وراحَ جَنابَ الظاعِنينَ صَدِيعُ وصَدَعْتُ الغنم صِدْعَتَيْن بكسر الصاد أَي فِرْقَتَيْن وكل واحدة منهما صِدْعة ومنه الحديث أَنَّ المُصَدِّقَ يجعل الغنم صدْعَيْنِ ثم يأْخذ منهما الصَّدَقةَ أَي فِرْقَيْنِ وقول قيس بن ذريح فلَمّا بَدا منها الفِراقُ كما بَدا بِظَهْرِ الصَّفا الصَّلْدِ الشُّقُوقُ الصَّوادِعُ يجوز أَن يكون صَدَعَ في معنى تَصَدع لغة ولا أَعرفها ويجوز أَن يكون على النسب أَي ذاتُ انْصِداعٍ وتَصَدُّعٍ وصَدَع الفَلاةَ والنهرَ يَصْدَعُهما صَدْعاً وصَدَّعَهما شَقَّهما وقَطَعَهما على المثل قال لبيد فَتَوَسَّطا عُرْضَ السَّرِيِّ وصَدَّعا مَسْجُورةً مُتَجاوِراً قُلاَّمُها وصَدَعْتُ الفَلاةَ أَي قَطَعْتُها في وسَط جَوْزها والصَّدْعُ نباتُ الأَرض لأَنه يَصْدَعُها يَشُقُّها فَتَنْصَدِعُ به وفي التنزيل والأَرضِ ذاتِ الصَّدْعِ قال ثعلب هي الأَرضُ تَنْصَدِعُ بالنبات وتَصَدَّعَتِ الأَرضُ بالنبات تشَقَّقَت وانْصَدَعَ الصبحُ انشَقَّ عنه الليلُ والصَّدِيعُ الفجرُ لانصِداعِه قال عمرو بن معديكرب تَرَى السِّرْحانَ مُفْتَرِشاً يَدَيْهِ كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِه صَدِيعُ ويسمى الصبح صَدِيعاً كما يسمى فَلَقاً وقد انْصَدَعَ وانْفَجَرَ وانْفَلَقَ وانْفَطَرَ إِذا انْشَقَّ والصَّدِيعُ انصِداعُ الصُّبْح والصَّدِيعُ الرُّقْعةُ الجديدة في الثوب الخَلَق كأَنها صُدِعَتْ أَي شُقَّتْ والصَّدِيعُ الثوب المُشَقَّقُ والصِّدْعةُ القِطْعةُ من الثوب تُشَقُّ منه قال لبيد دَعِي اللَّوْمَ أَوْ بِينِي كشقِّ صَدِيعِ قال بعضهم هو الرِّداءُ الذي شُقَّ صِدْعَيْن يُضْرب مثلاً لكل فُرْقةٍ لا اجتِماعَ بعدها وصَدَعْتُ الشيءَ أَظهَرْتُه وبَيَّنْتُه ومنه قول أَبي ذؤيب وكأَنَّهُنَّ رِبابةٌ وكأَنَّه يَسَرٌ يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ وصَدَعَ الشيءَ فَتَصَدَّعَ فزّقه فتفرَّقَ والتصديعُ التفريقُ وفي حديث الاستسقاء فتَصَدَّعَ السَّحابُ صِدْعاً أَي تقطَّعَ وتفرَّقَ يقال صَدَعْتُ الرّداء صَدْعاً إِذا شَقَقْتَه والاسم الصِّدْعُ بالكسر والصَّدْع في الزجاجة بالفتح ومنه الحديث فأَعطانِي قُبْطِيّةً وقال اصْدَعْها صَدْعَيْنِ أَي شُقَّها بنصفين وفي حديث عائشة رضي الله عنها فَصَدَعَتْ منه صَدْعةً فاخْتَمَرَتْ بها وتصَدَّعَ القوم تفرَّقُوا وفي الحديث فقال بعدما تَصَدّعَ كذا وكذا أَي بعدما تفرّقوا وقوله فلا يُبْعِدَنْكَ اللهُ خَيْرَ أَخِي امْرئٍ إِذا جَعَلَتْ نَجْوى الرِّجالِ تَصَدَّعُ معناه تَفَرَّقُ فتَظْهَرُ وتُكْشَفُ وصَدَعَتْهم النَّوَى وصَدَّعَتْهم فرَّقَتْهم والتَّصْداعُ تَفْعالٌ من ذلك قال قيس بن ذريح إِذا افْتَلَتَتْ مِنْكَ النَّوَى ذا مَوَدّةٍ حَبِيباً بِتَصْداعٍ مِنَ البَيْنِ ذِي شَعبِ ويقال رأَيتُ بين القوم صَدَعاتٍ أَي تفرُّقاً في الرأْي والهَوَى ويقال أَصْلِحوا ما فيكم من الصَّدَعاتِ أَي اجْتَمِعوا ولا تتفَرَّقُوا ابن السكيت الصَّدْعُ الفَصْلُ وأَنشد لجرير هو الخَلِيفةُ فارْضَوْا ما قَضَى لكُمُ بالحَقِّ يَصْدَعُ ما في قوله جَنَفُ قال يَصْدع يفْصِلُ ويُنَفِّذُ وقال ذو الرمة فأَصْبَحْتُ أَرْمي كُلَّ شَبْحٍ وحائِلٍ كأَنِّي مُسَوِّي قِسْمةِ الأَرضِ صادِعُ يقول أَصبحتُ أَرْمي بعيني كل شَبْحٍ وهو الشخص وحائِل كل شيء يَتَحَرَّكُ يقول لا يأْخُذُني في عينَيّ كَسْرٌ ولا انْثِناءٌ كأَني مُسَوٍّ يقول كأَني أُرِيكَ قِسْمةَ هذه الأَرض بين أَقوام صادِعٌ قاضٍ يَصْدَعُ يَفْرُقُ بين الحقّ والباطل والصُّداعُ وجَعُ الرأْس وقد صُدِّعَ الرجلُ تَصْدِيعاً وجاء في الشعر صُدِعَ بالتخفيف فهو مَصْدُوعٌ والصّدِيعُ الصِّرْمةُ من الإِبل والفِرْقةُ من الغنم وعليه صِدْعةٌ من مالٍ أَي قَليلٌ والصِّدْعةُ والصَّدِيعُ نحو السِّتين من الإِبل وما بين العشرة إِلى الأَربعين من الضأْن والقِطْعةُ من الغنم إِذا بلغت سِتين وقيل هو القَطِيعُ من الظّباء والغنم أَبو زيد الصِّرْمةُ والقِصْلةُ والحُدْرةُ ما بين العشرة إِلى الأَربعين من الإِبل فإِذا بلغت ستين فهي الصِّدْعةُ قال المَرَّارُ إِذا أَقْبَلْن هاجِرةً أَثارَتْ مِنَ الأَظْلالِ إِجْلاً أَو صَدِيعا ورجل صَدْعٌ بالتسكين وقد يحرك وهو الضَّرْب الخفِيفُ اللحم والصَّدَعُ والصَّدْعُ الفَتِيُّ الشابُّ القَوِيُّ من الأَرْعال والظِّباء والإِبل والحُمُرِ وقيل هو الوَسَطُ منها قال الأَزهري الصَّدْعُ الوَعِلُ بين الوَعِلَيْنِ ابن السكيت لا يقال في الوَعِل إِلا صَدَعٌ بالتحريك وَعِلٌ بَيْنَ الوَعِلَيْنِ وهو الوَسط منها ليس بالعظيم ولا الصغير وقيل وهو الشيء بين الشيئين من أَيّ نوع كان بين الطويل والقصير والفَتِيّ والمُسِنّ والسمين والمَهْزول والعظيم والصغير قال يا رُبَّ أَبَّازٍ مِنَ العُفْرِ صَدَعْ تَقَبَّضَ الذِّئْبُ إِليه واجْتَمَعْ ويقال هو الرجل الشابُّ المُسْتَقُِمُ القَناة وفي حديث عمر رضي الله عنه حين سأَل الأُسْقُفَّ عن الخلفاء فلمّا انتَهى إِلى نعْت الرابع قال صَدَعٌ من حديد فقال عمر وادَفَراه قال شمر قوله صَدَعٌ من حَدِيدٍ يريد كالصَّدَعِ من الوُعُولِ المُدَمَّجِ الشديد الخلق الشابّ الصُّلْبِ القَوِيِّ وإِنما يوصف بذلك لاجتماع القوة فيه والخفة شبّهه في نَهْضَتِه إِلى صِعابِ الأُمور وخِفَّته في الحروب حتى يُفْضى الأمرُ إِليه بالوَعِلِ لتوَقُّلِه في رُؤوس الجبال وجعلَه من حديد مبالغة في وصفه بالشدّة والبأْس والصبر على الشدائدِ وكان حماد بن زيد يقول صَدَأٌ من حديد قال الأَصمعي وهذا أَشبه لأَن الصَّدَأَ له دَفَرٌ وهو النَّتْنُ وقال الكسائي رأَيت رجلاً صَدَعاً وهو الرَّبْعةُ القليل اللحم وقال أَبو ثَرْوانَ تقول إِنهم على ما تَرى من صَداعَتِهم ( * قوله « صداعتهم » كذا ضبط في الأصل ولينظر في الضبط والمعنى وما الغرض من حكاية أبي ثروان هذه هنا ) لَكِرامٌ وفي حديث حذيفة فإِذا صَدَعٌ من الرجال فقلتُ مَن هذا الصَّدَعُ ؟ يعني هذا الرَّبْعةَ في خَلْقِه رجلٌ بين الرجلين وهو كالصَّدَعِ من الوُعُول وعِلٌ بين الوَعِلينِ والصَّدِيعُ القميص بين القميصين لا بالكبير ولا بالصغير وصَدَعْتُ الشيء أَظْهَرْتُه وبَيَّنْتُه ومنه قول أَبي ذؤيب يَسَرٌ يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ ورجل صَدَعٌ ماضٍ في أَمرِهِ وصَدَعَ بالأَمرِ يَصْدَعُ صَدْعاً أَصابَ به موضِعَه وجاهَرَ به وصَدَعَ بالحق تكلم به جهاراً وفي التنزيل فاصدع بما تؤمر قال بعض المفسرين اجْهَرْ بالقرآن وقال ابن مجاهد أَي بالقرآن وقال أَبو إِسحق أَظْهِرْ ما تُؤْمَرُ به ولا تَخفْ أَحداً أُخِذَ من الصَّدِيع وهو الصبح وقال الفراء أَراد عز وجل فاصْدَعْ بالأَمر الذي أَظْهَرَ دِينَك أَقامَ ما مُقامَ المصدر وقال ابن عرفة أَي فَرِّقْ بين الحق والباطل من قوله عز وجل يومئذ يَصَدَّعون أَي يتفرَّقُون وقال ابن الأَعرابي في قوله فاصْدَعْ بما تُؤْمَرُ أَي شُقَّ جماعتهم بالتوحيد وقال غيره فَرِّقِ القول فيهم مجتمعين وفُرادى قال ثعلب سمعت أَعرابيّاً كان يَحْضُر مجلس ابن الأَعرابي يقول معنى اصْدَعْ بما تُؤْمَرُ أَي اقْصِدْ ما تُؤْمَرُ قال والعرب تقول اصدع فلاناً أَي اقصده لأَنه كريم ودلِيلٌ مِصْدَعٌ ماضٍ لوجهه وخطِيبٌ مِصْدَعٌ بَلِيغٌ جرِيءٌ على الكلام قال أَبو زيد هُمْ إِلْبٌ عليه وصَدْعٌ واحد وكذلك هم وَعْلٌ عليه وضِلْعٌ واحد إِذا اجتمعوا عليه بالعَداوةِ والناسُ علينا صَدْعٌ واحد أَي مجتمعون بالعَداوة وصَدَعْتُ إِلى الشيء أَصْدَعُ صُدُوعاً مِلْتُ إِليه وما صَدَعَكَ عن هذا الأَمرِ صَدْعاً أَي صَرَفَكَ والمَصْدَعُ طريق سهل في غِلَظٍ من الأَرض وجَبَلٌ صادِعٌ ذاهِبٌ في الأَرض طولاً وكذلك سبيل صادِعٌ ووادٍ صادِعٌ وهذا الطريق يَصْدَعُ في أَرض كذا وكذا والمِصْدَعُ المِشْقَصُ من السهام
الرائد
* صدع يصدع: صدعا. 1-الشيء: شقه ولم يفرقه «صدع الحائط». 2-الزجاج: كسره. 3-النبات الأرض: شقها وخرج منها. 4-القوم: فرقهم. 5-الأمر: كشفه، بينه. 6-بالحق أو بالحجة: تكلم بهما جهارا وعلانية، أعلنهما. 7-الأمر بالحق: فصله بالعدل. 8-ه عن الأمر: صرفه، منعه. 9-في الأمر: مضى. 10-ه: قصده لكرمه. 11-في المكان: مر. 12-الأرض: قطعها.
الرائد
* صدع يصدع: صدوعا. 1-إلى الأمر: مال إليه. 2-الليل: سراه، مشى فيه.
الرائد
* صدع تصديعا. 1-الشيء: بالغ في شقه. 2-ه: سبب له الصداع. 3-الأرض: قطعها.
الرائد
* صدع. أصابه الصداع.
الرائد
* صدع. 1-رجل خفيف اللحم رشيق. 2-من الحيوانات: الفتي القوي . 3-«صدع الحديد»: صدؤه.
الرائد
* صدع. ج صدوع. 1-مص. صدع. 2-شق في الشيء الصلب: «صدع الحائط». 3-رجل خفيف لحم رشيق. 4-من الحيوانات: الفتي القوي . 5-فرقة، قسم من الشيء. 6-«الناس عليه صدع واحد»: أي مجتمعون عليه بالعداوة.
الرائد
* صدع. 1-شقة من الشيء، قسم. 2-الجماعة من الناس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: