وصف و معنى و تعريف كلمة لتصدفاكم:


لتصدفاكم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و صاد (ص) و دال (د) و فاء (ف) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لتصدفاكم في معاجم اللغة العربية:



لتصدفاكم

جذر [صدف]



معنى لتصدفاكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَدِفَ** \- [ص د ف]. (ف: ثلا. لازم).** صَدِفَ**،** يَصْدَفُ**، مص. صَدَفٌ. "صَدِفَ الرَّجُلُ" : أَقْبَلَتْ إِحْدَى رُكْبَتَيْهِ عَلَى الأُخْرَى حِينَ الْمَشْيِ.


معجم الغني
**صَدَفٌ** \- 1. : إِقْبَالُ إِحْدَى الرُّكْبَتَيْنِ عَلَى الأُخْرَى حِينَ الْمَشْيِ. "صَدَفَا الْجَبَلِ" : جَانِبَاهُ .**![الكهف آية 96]**** حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ اُنْفُخُوا**! . (قرآن). 3. "الصَّدَفُ" : غِشَاءُ الدُّرِّ. [ن. صَدَفَةٌ].
معجم الغني
**صَدَفَ** \- [ص د ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَدَفْتُ**،** أَصْدِفُ**،** اِصْدِفْ**، مص. صَدْفٌ، صُدُوفٌ. 1. "صَدَفَ عَنْهُ" : اِنْصَرَفَ، مَالَ، أَعْرَضَ. "صَدَفَ عَنِ الصَّوَابِ". 2. "صَدَفَهُ عَنِ العَمَلِ" : صَرَفَهُ عَنْهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
صَدَفِيَّات [جمع]: (حن) حيوانات رخوة لا عظام لها تعيش في الماء جلدها عضليّ سميك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصدفَ يُصدِف، إصدافًا، فهو مُصدِف، والمفعول مُصدَف • أصدفَه عن الأمر: صَرَفه، أماله عنه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تصادفَ يتصادف، تصادُفًا، فهو مُتصادِف • تصادف الرَّجلانِ: تقابلا على غير موعد ولا قصد "تصادفنا في القطار".
معجم اللغة العربية المعاصرة


صادفَ يُصادف، مُصادَفةً، فهو مُصادِف، والمفعول مُصادَف • صادف الشَّخصَ: لاقاه ووجده من غير موعد ولا قصد "صادف صديقَه في الطَّريق- لقيه مصادفةً"| صادف محلَّه: وُضِع في مكانه المناسب. • صادف صعوباتٍ كثيرة أثناء الدِّراسة: وجدها ولقيها "صادف استحسانًا"| صادَفَ أَنْ ...: اتّفق أَنْ- صادف هوًى في نفسه: نال رضاه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَدَفة [مفرد]: ج صَدَفات وصَدَف، جج أَصْداف: 1- محارة الأذن، أي: جوفها الظاهر، ويُعرف أيضًا بالصِّوان. 2- (حي، حن) غطاء يابس صلب يتكوّن من كربونات الكالسيوم، يفرزه بُرنس الحيوان أو جلده، وكذلك الغطاء الخارجيّ للبيضة "استخرج اللؤلؤة من الصَّدَفة- البحر الأحمر مليء بالأصداف- أنا البحرُ في أحشائه الدُّرُّ كامنٌ ... فهل ساءلوا الغوَّاص عن صَدَفاتي". II صُدْفة [مفرد]: ج صُدُفات وصُدْفات وصُدَف: ما يحدث عرضًا دون اتِّفاق أو موعد "رآه صُدْفةً- صُدْفة سعيدة- لا يدع مجالاً للصُّدفة"| بالصُّدْفة: دون موعد أو قصد- بطريق الصُّدْفة: بلا توقُّع أو انتظار- رُبَّ صُدْفة خيرٌ من ألف ميعاد- مِنْ غرائب الصُّدَف- وليد الصُّدْفة: ارتجاليّ، فجائيّ، دون إعداد مُسبق- يا لمحاسنِ الصُّدَفِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
صَدَفِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى صَدَف: على غير قياس. 2- حالة بريق ولمعان الصَّدَف "طلاءٌ صَدَفيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَدَفِيَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من صَدَف. 2- (طب) مرض جلديّ غير مُعدٍ، يتميَّز ببُقع حمراء تغطِّيها قشور بيضاء جافّة وسريعة التفتُّت، تتمركز في المرفقين والركبتين وجلد الرَّأس.


معجم اللغة العربية المعاصرة
صُدوف [مفرد]: مصدر صدَفَ/ صدَفَ عن.
المعجم الوسيط
عنه ـِ صَدْفاً، وصُدُوفاً: أعرض ومال. وـ فلاناً عن الشيء، صَدْفاً: صرَفَه.( صَدِفَ ) ـَ صَدَفاً: أقبلت إحدى ركبتيه على الأخرى حين المشي. فهو أصْدَفُ، وهي صَدْفاءُ. ( ج ) صُدْفٌ.( أصْدَفَهُ ) عن الشيء: صرَفَه.( صَادَفَهُ ) مصادفةً: حاذاه. وـ فلاناً: لقيه ووجده من غير موعد ولا توقُّع.( تَصَادَفَا ): تقابلا على غير وعد.( تَصَدَّفَ ) له: تَعَرَّضَ. وـ عنه: أعرضَ.( الصُّدَافُ الشِّدْقِيُّ ): ( في الطِّبِّ ): بقع بيضاء غير منتظمة، فيها تَغْلط الظِّهارة وتتضخم الحُلَيمات. ( مج ).( الصَّدَفُ ): إقبال إحدى الركتبين على الأخرى حين المشي. وـ كلُّ شيء مرتفع عظيم كالهدف والحائط والجبل وـ الناحية والجانب. وصَدَفا الجبل: جانباه المتحاذيان. وفي التنزيل العزيز: {حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا}. وـ غشاء الدُّرِّ. واحدته: صَدَفَة. ( ج ) أَصداف.( الصَّدَفَةُ ): صَدَفَةُ الأذن: مَحارَتُها. والصَّدَفَتَان: النُّقْرَتان اللَّتان فيهما مَغْرِز رأْسَي الفخذين.( الصَّدُوفُ ): المرأةُ تعرِضُ وجهها للناظر ثم تصدِفُ. وـ الأَبْخَر.
مختار الصحاح
ص د ف : صَدَف عنه أعرض وبابه ضرب وجلس و أصْدَفهُ عنه كذا أماله عنه و صَدَفُ الدُّرَّة غشاؤها الواحدة صَدَفةٌ و الصَّدَفُ بفتحتين وبضمتين أيضا مُنقطع الجبل المرتفع ز وقُرئ بهما قوله تعالى { بين الصُّدُّفيْن } و صادَفَ فلانا وجده
الصحاح في اللغة
صَدَفَ عنِّي، أي أعرض. ويقال: امرأةٌ صَدُوفٌ، للتي تَعرِض وجههَا عليك ثم تَصْدِفُ. وأَصْدَفَني عنه كذا وكذا، أي أمالني. وصَدَفُ الدرّة: غشاؤها، الواحدة صَدَفَةٌ. وفرسٌ أَصْدَفُ بيّن الصَدَفِ، إذا كان متدانِيَ الفخذين متباعد الحافرين في التواءٍ من الرسغين. وقال أبو يوسف: الصَدَفُ أن يميل خُفُّ البعير من اليد أو الرجل إلى الجانب الوحشيِّ. قال: فإن مال إلى الإنسيِّ فهو أَقْفَدُ. والصَدَفُ والصُدَفُ: منقطَعُ الجبلِ المرتفعُ، وقرئ بهما قوله تعالى: "بَيْنَ الصَدَفَيْنِ". وقال الأصمعيُّ: الصَدَفُ كلُّ شيءٍ مرتفعٍ، مثل الهدف.. وصادَفْتُ فلاناً: وجدته. والصَوادِفُ: الإبلُ التي تجد الإبلَ على الحوض فتقف عند أعجازها تنتظر انصراف الشاربةِ لتدخلَ هي.
تاج العروس

الصَّدَفُ مُحَرَّكَةً : غِشاءُ الدُّرِّ الْوَاحِدَةُ بِهَاءٍ هذا نَصُّ الصِّحاحِ والعُبابِ وقال اللَّيْثُ : الصَّدَفُ : غِشاءُ خَلْقٍ في البَحْرِ تَضُمُّه صَدَفَتانِ مَفْرُوجَتانِ عن لَحْمٍ فيه رُوحٌ يُسَمَّى المَحارَةَ وفي مِثْلِهِ يكونُ اللُّؤْلُؤُ : ج : أَصْدَافٌ كسَبَبٍ وأَسْبابٍ ومنه حديثُ ابنِ عَبَّاسٍ : إِذا مَطَرَتِ السَّماءُ فَتَحَتِ الأَصْدَافُ أَفْوَاهَهَا . وقال الأَصْمَعِيُّ : كُلُّ شَيْءٍ مُرْتَفِعٍ عَظِيمٍ مِن حَائِطٍ ونِحْوِهِ صَدَفٌ وهَدَفٌ وحَائِطٌ وجَبَلٌ ومنه الحديثُ : كانَ إِذا مَرَّ بهَدَفٍ مَائِلٍ أَو صَدَفٍ مَائِلٍ أَسْرَعَ المَشْيَ ومنه حديثُ مُطَرِّفٍ : مَن نَامَ تَحْتَ صَدَفٍ مَائِلٍ وهو يَنْوِي التَّوَكُّلَ فلْيَرْمِ نَفْسَهُ من طَمَارٍ وهو يَنْوِي التَّوَكُّلَ قال أَبو عُبَيْدٍ : الصَّدَفُ والهَدَفُ وَاحِدٌ وهو : كُلُّ بِنَاءٍ مُرْتَفِعٍ عَظِيمٍ قال الأَزْهَرِيُّ : وهو مِثْلُ صَدَفِ الجَبَلِ شَبَّهَهُ به وهو ما قَابَلَكَ مِن جَانِبِهِ . والصَّدَفُ : مَوْضِعُ الْوَابِلَةِ مِن الكَتِفِ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ . وصَدَفُ : ة قُرْبَ قَيْرَوَانَ علَي خَمْسَةِ فَرَاسِخَ منها . والصَّدَفُ : لَحْمَةٌ تَنْبُتُ في الشَّجَّةِ عِنْدَ الجُمْجُمَةِ كَالْغَضَارِيفِ نَقَلَهُ الصَّاغَاتِيُّ وهو مَجازٌ . والصَّدَفُ : لَقَبُ وَلَدِ هكذا في النَّسَخِ والصَّوَابُ : لَقَبُ وَالِدِ نُوحِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ سَيْفٍ البُخَارِيِّ هكذا في العُبابِ والذي في التَّبْصِيرِ شَيْخٌ للبُخارِيِّ حدَّثَ عن يَحْيَى بنِ النَّضْرِ وعنه ابنُه إِبراهيمُ بنُ نُوحٍ . والصَّدَفُ في الْفَرَسِ : تَدَانِي الفَخِذَيْنِ وتَبَاعُدُ الْحَافِرَيْنِ في الْتِوَاءٍ في الرُّسْغَيْنِ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : مِن الرُّسْغَيْنِ وهو مِن عُيُوبِ الخَيْلِ التي تكونُ خِلْقَةً وقد صَدِفَ فهو أَصْدَفُ أَو : هو مَيَلٌ في الْحَافِرِ إلى الشِّقِّ الوَحْشِيِّ قَالَهُ ابنُ السِّكِّيتِ أَو : هو مَيْلٌ في الخُفِّ أي خُفِّ البَعِيرِ مِن اليَدِ أَو الرِّجْلِ إَلَي الشِّقِّ الوَحْشِيِّ وقيل : هو مَيْلٌ في القَدَمِ قال الأَصْمَعِيُّ : لا أَدْرِي أَعَنْ يَمِينٍ أَو شِمَالٍ وقيل : هو إِقْبَالُ إِحْدَى الرُّكْبَتَيْنِ علَى الأُخْرَى وقيل : هو في الخَيْلِ خَاصَّةً إِقْبالُ إِحْدَاهُما على الأُخْرَى قَالَهُ الأَصْمَعِيُّ فإِنْ مَالَ إِلَي الْجَانِبِ الإِنْسِيِّ فَهُوَ القَفَدُ وقد قَفِدَ قَفَداً فهو أَقْفَدُ وقد ذُكِرَ في الدَّالِ . والصَّدَفُ كَجَبَلٍ وعُنُقٍ وصُرَدٍ وعَضُدٍ : مُنْقَطَعُ الْجَبَلِ المُرْتَفِعُ أَو نَاحِيَتُهُ وجَانِبُه كما في المُحْكَم وقُرِئَ بِهِنَّ قَوْلُه تعالَى : " حَتَّى إِذَا سَاوَي بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ " . الأُوْلَى : قِراءَةُ أَبي جَعْفَرٍ ونَافِعٍ وعَاصِمٍ وحَمْزَةَ والكِسَائِيِّ وخَلَفٍ . والثَّانِيَةُ : لُغَةٌ عن كُراعٍ وهي قِراءَةُ ابنِ كَثِيرٍ وابن عَامِرٍ وأَبي عَمْروٍ ويَعْقوبَ وسَهْلٍ . والثالثةُ : قراءة قتادة والأعمش والخليل والرابعة قِراءَةُ يَعْقوبَ بنِ المَاجُشُونِ . أَو الصَّدَفَانِ ههُنَا أَي في الآيةِ : جَبَلاَنِ مُتَلازِقَانِ كذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : مُتَلاقِيانِ كما هو نَصُّ اللِّسانِ بَيْنَنَا وبَيْنَ يَأْجُوجَ ومَأْجُوجَ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الصُّدُفَانِ بِضَمَّتَيْنِ خَاصَّةً : نَاحِيَتَا الشِّعْبِ أَو الْوَادِي كالصُّدَّيْنِ ويُقال لِجَانِبَيِ الجَبَلِ إِذا تَحاذَيَا صُدُفَانِ وكذا صَدَفانِ ؛ لِتَصادُفِهِما أَي : تَلاَقِيهما وتَحَاذِي هذا الْجانِبِ الْجانِبَ الذي يُلاقِيهِ وما بَيْنَهُما فَجٌّ أَو شِعْبٌ أَو وَادٍ . والصُّدَفُ كَصُرَدٍ : طَائِرٌ أَوْ سَبْعٌ مِن السِّباعِ . وصَدَفَ عنه يَصْدِفُ مِن حَدِّ ضَرَب : أَعْرَضَ ومنه قَوْلُهُ تعالَى : " سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يَصْدِفُونَ " أَي : يُعْرِضُونَ . وصَدَفَ فُلاَناً يَصْدِفُهُ : صَرَفَهُ كَأَصْدَفَهُ عَن كذا وكذا أَي : أَمَالَهُ وقيل : عَدَلَ به . وفي المُحْكَمِ : صَدَفَ عنه فُلاَنٌيَصْدُفُ ويَصْدِفُ من حَدَّيْ نَصَر وضَرَب صَدْفاً وصُدُوفاً : انْصَرَفَ ومَالَ وقال أَبو عُبَيْدٍ : صَدَفَ ونَكَبَ : إِذا عَدَلَ وفي العُبابِ أَنَّ صَدَفَ لاَزِمٌ مُتَعَدٍّ إِلاَّ أَنَّ مَصْدَرَ الَّلازِمِ الصَّدَفُ والصُّدُوفُ ومَصْدَرَ المُتَعَدِّي الصَّدَفُ لا غَيْرُ . والصَّدُوفُ : المَرْأَةُ تَعْرِضُ وجْهَهَا عَلَيْكَ ثُمَّ تَصْدِفُ وفي المُحْكَمِ : هي التي تَصْدِفُ عَن زَوْجِها عن الِّلحْيانِيِّ وقيل : التي لا تَشْتَهِي القُبَلَ . والصَّدُوفُ : الأَبْخَرُ عن ابنِ عَبّادٍ والذي في نَوَادِرِ اللِّحْيانِيِّ : الصَّدُوفُ : البَخْرَاءُ . وصَدُوفٌ بِلاَلاَمٍ : عَلَمٌ لَهُنَّ قال رُؤْبَةُ : ُفُ ويَصْدِفُ من حَدَّيْ نَصَر وضَرَب صَدْفاً وصُدُوفاً : انْصَرَفَ ومَالَ وقال أَبو عُبَيْدٍ : صَدَفَ ونَكَبَ : إِذا عَدَلَ وفي العُبابِ أَنَّ صَدَفَ لاَزِمٌ مُتَعَدٍّ إِلاَّ أَنَّ مَصْدَرَ الَّلازِمِ الصَّدَفُ والصُّدُوفُ ومَصْدَرَ المُتَعَدِّي الصَّدَفُ لا غَيْرُ . والصَّدُوفُ : المَرْأَةُ تَعْرِضُ وجْهَهَا عَلَيْكَ ثُمَّ تَصْدِفُ وفي المُحْكَمِ : هي التي تَصْدِفُ عَن زَوْجِها عن الِّلحْيانِيِّ وقيل : التي لا تَشْتَهِي القُبَلَ . والصَّدُوفُ : الأَبْخَرُ عن ابنِ عَبّادٍ والذي في نَوَادِرِ اللِّحْيانِيِّ : الصَّدُوفُ : البَخْرَاءُ . وصَدُوفٌ بِلاَلاَمٍ : عَلَمٌ لَهُنَّ قال رُؤْبَةُ :

" وقَدْ تُرَي يَوْماً بِهَا صَدُوفُ

" كالشَّمْسِ لاَقَى ضَوْءَهَا النَّصِيفُ وصَادِفٌ : فَرَسُ قَاسِطٍ الْجُشَمِيِّ قال أَبو جَرْوَلٍ الجُشَمِيُّ :

يُكَلِّفُنِي زَيْدُ بنُ فَارِسِ صَادِفٍ ... وَزيْدٌ كَنَصْلِ السَّيْفِ عَارِي الأَشَاجِعِ وصَادِفٌ أيضاً : فَرَسُ عبدِ الله ابنِ الحَجَّاجِ الثَّعْلَبِيِّ كما في المُحِيطِ . والصَّدَفُ كَكَتِفٍ : بَطْنٌ مِن كِنْدَةَ يُنْسَبُونَ الْيَوْمَ إِلَى حَضْرَمَوْتَ وإِذا نَسَبْتَ إليهم قُلْتَ : هو صَدَفِيٌّ مُحَرَّكَةً كَراهَةَ الكَسْرةِ قبلَ يَاءِ النَّسَبِ قَالَهُ ابْنُ دُرَيْدٍ وأَنْشَدَ :

" يَوْمٌ لِهَمْدَانَ ويَوْمٌ لِلصَّدِفْ

" ولِتَمِيمٍ مِثْلُهُ أَو تَعْتَرِفْ وقال غيرُه : هو صَدِفُ بنُ عَمْرِو بنِ قَيْسِ بنِ مُعاويةَ بنِ جُشَمَ بنِ عَبْدِ شَمْسِ بنِ وَائِلِ بنِ الغَوْثِ بنِ حَيْدانَ بنِ قَطَنِ بنِ عَرِيبِ بنِ زُهَيْرِ بنِ أَيْمَنَ بنِ الهَمَيْسَعِ بنِ حِمْيَرَ بنِ سَبأٍ ويُنْسَبُ إِلَيْهِ خَلْقٌ مِن الصَّحابةِ وغيرِهم قد نَزَلُوا بمصرَ واخْتَطُّوا بها ومنهم يُونُسُ بنُ عبدِ الأَعْلَى الصَّدَفِيُّ وغيرُه . قال ابنُ سِيدَه : النَّجَائِبُ الصَّدَفِيَّةُ أُراهَا نُسِبَتْ إليهم قال طَرَفَةُ :

" لَدَي صَدَفِيٍّ كالْحَنِيَّةِ بَارِكِ وصَادَفَهُ مُصادَفَةً وَجَدَهُ ولَقِيَهُ ووَافَقَهُ . وتَصَدَّفَ عَنْهُ : أَعْرَضَ وفي العُبابِ : عَدَلَ وأَنْشَدَ للعَجَّاجِ يَصِفُ ثَوْراً :

" فَانْصَاعَ مَذْعُوراً وما تَصَدَّفَا

" كالْبَرْقِ يَجْتازُ أَمِيلاً أَعْرَفَا ومما يستدرك عليه : المَصْدُوفُ : المَسْتورُ وبه فُسِّرَ قَوْلُ الأَعْشَى :

" فلَطَّتْ... بحِجَابٍ مِنْ بَيْنِنَا مَصْدُوفُ والمُصادَفَةُ : المُخاذَاةُ . والصَّوادِفُ : الإِبِلُ التي تَأْتِي علَى الحَوْضِ فتَقِفُ عندَ أَعْجازِهَا تَنْتَظِرُ انْصِرَافَ الشَّارِبَةِ لِتَدْخُلَ هي قال الرَّاجِزُ :

" لارِيَّ حتى تَنْهَلَ الرَّوَادِفُ

" النَّاظِرَاتُ العُقَبَ الصَّوَادِفُ وتَصَدَّف : تَعَرَّضَ ومنه قَوْلُ مُلَيْحٍ الهُذَلِيِّ :

" فَلَمَّا اسْتَوَتْ أَحْمَالُهَا وتَصَدَّفَتْبِشُمِّ المَرَاقِي بَارِدَاتِ الْمَدَاخِلِقال السُّكَّرِيُّ : أَي تَعَرَّضَتْ . والصَّدَفَةُ : مَحارَةُ الأُذُنِ والصَّدَفَتانِ : النُّقْرَتانِ اللَّتانِ فيهما مَغْرِزُ رَأْسَي الفَخِذَيْنِ وفيهما عَصَبَةٌ إلى رَأْسِهِما . والأَصْدَافُ : أَمْواجُ البَحْرِ كما في التَّكْمِلَةِ . والمُصَدَّفُ كمُعَظَّمٍ : مَنْ تُصِيبُه الأَمْرَاضُ كَثِيراً عَامِّيَّةٌ . ومِن الكِنَايةِ : رَجُلٌ صَدُوفٌ أَي أَبْخَرُ لأَنَّه كلَّما حَدَّثَ صَدَفَ بوَجْهِهِ لِئَلاَّ يُوجَدَ بَخَرُهُ

لسان العرب
الصُّدُوفُ المَيْلُ عن الشيء وأَصْدَفَني عنه كذا وكذا أَي أَمالَني ابن سيده صَدَفَ عنه يَصْدِفُ صَدْفاً وصُدُوفاً عَدَلَ وأَصْدَفَه عنه عَدَل به وصَدَفَ عني أَي أَعْرَضَ وقوله عز وجل سَنَجْزِي الذين يَصْدِفون عن آياتنا سُوء العذاب بما كانوا يَصْدِفُونَ أَي يُعْرِضون أَبو عبيد صَدَفَ ونكَبَ إذا عَدلَ وقيل في قول الأَعشى ولقد ساءها البياض فَلَطَّتْ بِحِجابٍ من بَيْنِنا مَصْدُوفِ أَي بمعنى مَسْتُور ويقال امرأَة صَدُوفٌ للتي تَعْرِضُ وجهها عليك ثم تَصْدِفُ ابن سيده والصَّدُوفُ من النساء التي تَصْدِفُ عن زَوجها عن اللحياني وقيل التي لا تشتهي القبل وقيل الصَّدُوفُ البَخْراء عن اللحياني أَيضاً والصَّدَفُ عَوَجٌ في اليدين وقيل مَيَلٌ في الحافر إلى الجانب الوحْشِيِّ وقيل هو أَن يَمِيل خُفُّ البعير من اليد أَو الرجل إلى الجانب الوحشي وقيل الصَّدَفُ مَيل في القدم قال الأَصمعي لا أَدري أَعن يمين أَو شمال وقيل هو إقْبالُ إحدى الرُّكْبَتين على الأُخرى وقيل هو في الخيل خاصّة إقْبالُ إحداهما على الأُخرى وقد صَدِفَ صَدَفاً فإن مالَ إلى الجانب الإنسيّ فهو القَفَدُ وقد قَفِدَ قَفَداً وقيل الصَّدَفُ تَداني العُجايَتَين وتباعُدُ الحافرين في التِواءٍ من الرُّسْغَينِ وهو من عيوب الخيل التي تكون خِلْقةً وقد صَدِفَ صَدَفاً وهو أَصْدَفُ الجوهري فرس أَصْدَفُ بَيِّنُ الصَّدَفِ إذا كان مُتَدانيَ الفَخْذين مُتَباعِد الحافرين في التواء من الرسغين الأَصمعي الصدفُ كل شيء مرتفع عظيم كالهدَف والحائط والجبل والصدَفُ والصدَفَةُ الجانِبُ والناحِيةُ والصَّدَفُ والصُّدُفُ مُنْقَطَعُ الجبل المرتفِع ابن سيده والصدَفُ جانب الجبل وقيل الصدَفُ ما بين الجبلين والصُّدُفُ لغة فيه عن كراع وقال ابن دريد الصُّدُفانِ بضم الدال ناحِيتا الشِّعْب أَو الوادي كالصَّدَّيْنِ ويقال لجانبي الجبل إذا تَحاذيا صُدُفانِ وصَدَفانِ لتَصادُفِهما أَي تَلاقِيهما وتَحاذي هذا الجانِبِ الجانِبَ الذي يُلاقيه وما بينهما فَجٌّ أَو شِعْب أَو وادٍ ومن هذا يقال صادَفْت فلاناً أَي لاقَيْتُه ووجَدْتُه والصَّدَفانِ والصُّدُفانِ جبلان مُتلاقِيانِ بيننا وبين يأْجوجَ ومأْجوجَ وفي التنزيل العزيز حتى إذا ساوَى بين الصَّدَفَيْنِ قرئ الصَّدَفَيْنِ والصُّدُفَيْنِ والصُّدَفَيْنِ ( * قوله « قرئ الصدفين إلخ » بقيت رابعة الصدفين كعضدين كما في القاموس ) وفي الحديث أَنَّ النبي صلى اللّه عليه وسلم كان إذا مرَّ بصَدَفٍ أَو هَدَفٍ مائل أَسْرَع المشي ابن الأَثير هو بفتحتين وضمتين قال أَبو عبيد الصَّدَفُ والهدَفُ واحد وهو كلُّ بناء مرتفع عظيم قال الأَزهري وهو مثل صدَفِ الجبل شَبَّهه به وهو ما قابلك من جانبه وفي حديث مُطَرِّفٍ من نامَ تحتَ صَدفٍ مائلٍ يَنْوِي التوكُّلَ فَليَرْمِ نَفْسَه من طَمارِ وهو يَنْوِي التَّوكلَ يعني أَنَّ الاحْتِرازَ من المَهالِك واجب وإلقاء الرجل بيده إليها والتَّعَرُّضُ لها جَهْلٌ وخَطأٌ والصَّوادِفُ الإبل التي تأْتي على الحَوْض فتَقِف عند أَعْجازها تنتظر انْصِرافَ الشارِبةِ لتَدخل ومنه قول الراجز النَّاظِراتُ العُقَبَ الصَّوادِفُ ( * قوله « الناظرات إلخ » صدره كما في شرح القاموس لا ريَّ حتى تنهل الروادف ) وقول مليح الهُذَلي فلما اسْتَوَتْ أَحْمالُها وتصَدَّفَتْ بِشُمِّ المَراقي بارِداتِ المَداخِلِ قال السكري تَصَدَّفَتْ تَعَرَّضَتْ والصَّدَفُ المَحارُ واحدته صَدَفَةٌ الليث الصَّدَفُ غِشاء خَلْقٍ في البحر تضمّه صَدَفَتانِ مَفْرُوجَتانِ عن لحم فيه روح يسمى المَحارَةَ وفي مثله يكون اللؤلؤ الجوهري وصَدَفُ الدرَّةِ غِشاؤها الواحدة صدَفَةٌ وفي حديث ابن عباس إذا مَطَرَتِ السماء فَتَحتِ الأَصْدافُ أَفْواهَها الأَصْدافُ جمع الصَّدَفِ وهو غِلافُ اللُّؤلؤِ وهو من حيوان البحر والصَّدفةُ مَحارةُ الأُذن والصَّدَفتانِ النُّقْرَتانِ اللتانِ فيهما مَغْرِزُ رأْسَيِ الفَخِذَين وفيهما عَصَبةٌ إلى رأْسهما والمُصادَفةُ المُوافَقَةُ والصُّدَفُ سبع من السِّباعِ وقيل طائر والصَّدِفُ قبيلة من عَرب اليمن قال يومٌ لهَمْدانَ ويَوْمٌ للصَّدِفْ ابن سيده والصَّدَفيُّ ضرب من الإبل قال أُراه نسب إليهم قال طرفة لدى صَدَفيٍّ كالحَنِيّةِ بارِك وقال ابن بري الصَّدِفُ بَطْن من كِنْدة والنسب إليه صَدَفيّ قال الراجز يوم لهمْدان ويوم للصَّدِفْ ولِتَمِيمٍ مِثْلُه أَو تَعْترِفْ قال وقال طرفة يَرُدُّ عليَّ الرِّيحُ ثوبي قاعداً لدى صدفيّ كالحنِيَّةِ بازِلِ وصَيْدفا وتَصْدَفُ موضعان قال السُّلَيْكُ بن السُّلَكةِ إذا أَسْهَلَتْ خَبَّتْ وإن أَحْزَنتْ مَشَتْ ويُغْشَى بها بين البُطونِ وتَصْدَفِ قال ابن سيده وإنما قضيت بزيادة التاء فيه لأَنه ليس في الكلام مثل جعفر
الرائد
* صدف يصدف: صدفا. ه عن الأمر: صرفه عنه.
الرائد
* صدف يصدف: صدفا وصدوفا. عنه: انصرف ومال.
الرائد
* صدف يصدف: صدفا. أقبلت إحدى ركبتيه على الأخرى في المشي.
الرائد
* صدف. ج أصداف. 1-مص. صدف. 2-إقبال إحدى الركبتين على الأخرى في المشي. 3-غطاء اللؤلؤ. 4-ناحية، جانب. 5-كل شيء مرتفع عظيم كالجبل.
الرائد
* صدف. منقطع الجبل، ناحيته..


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: