المِصْرَبُ : الإناءُ يُجْمَعُ فيه اللَّبَنُ ويُترَكُ حتى يحمضَ
اِصطرب: (فعل)
اصطرب اللبَنَ: جمعه في الوطب شيئًا بعد شيء وتركه ليحمض
صَريب: (اسم)
الصَّرِيبُ : الصمغُ الأحمر
الصَّرِيبُ: اللبن الحامض
مَصاربُ: (اسم)
مَصاربُ : جمع مِصرَب
صَرَب: (اسم)
صَرَب :جمع صَّرَبَة
صَرَبَ اللَّبَنَ:
جَمَعَه في الوطْبِ لِيَحْمَضَ.
صَرَبَ اللبَنَ في الضَّرْع:
حَبَسَه.
,
صرب
"الصَّرْبُوالصَّرَبُ: اللبن الـحَقينُ الحامِض. وقيل: هو الذي قد حُقِنَ أَياماً في السقاءِ حتى اشتدَّ حَمَضُه، واحدته: صَرْبَةٌوصَرَبَةٌ. يقال: جاءنا بِصَربة تَزْوي الوجه. وفي حديث ابن الزبير: فيأْتي بالصَّربة من اللبن؛ هو اللبن الحامض. وصَربهيَصْرُبُهصَرْباً، فهو مَصْروبوصَريب. وصَرَبه: حلب بعضَه على بعض وتركه يَحْمَضُ. وقيل: صَرَبَ اللبنَ والسمنَ في النِّحْي. الأَصمعي: إِذا حُقِن اللبن أَياماً في السقاءِ حتى اشتَدَّ حَمَضُه، فهو الصرْبوالصرَب؛
وأَنشد: فالأَطْيَبانِ بها الطُّرْثوثُ والصّرَ؟
قال أَبو حاتم: غلط الأَصمعي في الصّرب أَنه اللبن الحامض؛ قال وقلت له: الصَّرب الصمْغ والصَّرب اللبن، فعرفه، وقال: كذلك. ويقال: صَرَب اللبنَ في السقاءِ. ابن الأَعرابي: الصِّرْبُ البيوت القليلة من ضَعْفَى الأَعراب. قال الأَزهري: والصِّرْم مثل الصِّرْب، قال: وهو بالميم أَعرب. (* قوله «أعرب» كذا في نسخة وفي أخرى وشرح القاموس أعرف بالفاء.). ويقال: كَرَصَ فلان في مِكْرَصه، وصَرَبَ في مِصْرَبه، وقَرَعَ في مِقْرَعه: كُلُّه السقاء يُحْقن فيه اللبن. وقدم أَعرابي على أَعرابية، وقد شَبِقَ لطول الغيبة، فراودها فأَقبلت تُطَيِّبُ وتُمتعه، فقال: فَقَدْتُ طَيِّـباً في غير كُنْهه أَي في غير وجهه وموضعه، فقالت المرأَة: فقدْتَ صرْبة مستعجلاً بها؛ عنت بالصربة: الماء المجتمع في الظهر. وإِنما هو على المثل باللبن المجتمع في السقاءِ. والمِصْرَب: الإِناءُ الذي يُصرَب فيه اللبن أَي يُحْقَن، وجمعه المصارب. تقول: صَرَبْتُ اللبن في الوَطْب واصْطَرَبْتُه إِذا جمعته فيه شيئاً بعد شيءٍ وتركْتَه ليَحْمَض. والصَّرْب: ما يُزَوَّدُ من اللبن في السقاءِ، حليباً كان أَو حازِراً. وقد اصْطَرَبَصَرْبة، وصرَبَ بولَه يَصْرُبهويَصْرِبهصرباً: حقنَه إِذا طال حبسه؛ وخص بعضهم به الفحل من الإِبل، ومنه قيل للبَحِـيرة: صَرْبى على فَعْلى، لأَنهم لا يَحْلُبونها إِلا للضيف، فيجتمع اللبن في ضرعها. وقال سعيد بن المسيب: البَحِـيرة التي يُمْنع دَرُّها للطواغيت، فلا يحلُبها أَحد من الناس. وفي حديث أَبي الأَحوص الجُشَمِـيِّ عن أَبيه، قال: هل تُنْتَج إِبلُك وافِـيةً أَعينها وآذانُها فتَجْدَعُها وتقول صربى؟، قال القتيبي: قوله صَرْبى مثل سكرى، من صَرَبْت اللبن في الضرع إِذا جمعته ولم تحلبه، وكانوا إِذا جدعوها أَعْفَوْها من الحلْب. وقال بعضهم: تجعلُ الصرْبى من الصَّرْم، وهو القطع، بجعل الباءِ مُبدلَة من الميم، كما يقال ضرْبَةُ لازِم ولازب؛ قال: وكأَنه أَصح التفسيرين لقوله فتجْدع هذه فتقول صَرْبى. ابن الأَعرابي الصرب: جمع صَرْبَـى، وهي المشقوقة الأُذن من الإِبل، مثل البحيرة أَو المقطوعة. وفي رواية أُخرى عن أَبي الأَحوص أَيضاً عن أَبيه، قال: أَتيت رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وأَنا قَشِف الهيئة، فقال: هل تُنْتَج إِبلك صِحاحاً آذانُها، فتَعْمِدَ إِلى الـمُوسَى فتقطَعَ آذانَها، فتقول: هذه بَحِـيرة، وتشقها فتقول: هذه صَرْم فتحرمها عليك وعلى أَهلك؟، قال: نعم. قال: فما آتاك اللّه لك حِلٌّ، وساعِدُ اللّه أَشدّ، ومُوساه أَحدّ. قال: فقد بين بقوله صرم ما، قال ابن الأَعرابي في الصَّرْب: ان الباء مبدلة من الميم. وصَرَبَ الصبـيُّ: مكث أَياماً لا يُحْدِث، وصَرَبَ بَطْنُ الصبـيّ صَرْباً إِذا عَقَد ليسمن، وهو إِذا احْتَبَسَ ذُو بَطْنِه فيمكث يوماً لا يحدث، وذلك إِذا أَراد أَن يَسْمَن. والصَّرْبوالصَّرَب: الصمغ الأَحمر؛ قال الشاعر يذكر البادية: أَرْضٌ، عن الخيْرِ والسُّلْطانِ، نائِـيَةٌ، * فالأَطْيَبانِ بها الطُّرثُوثُ والصَّرَبُ واحدته صَرْبَةٌ، وقد يجمع على صِراب؛ وقيل: هو صَمْغُ الطَّلْح والعُرْفُط، وهي حمر كأَنها سبائك تكسر بالحجارة. وربما كانت الصربة مثل رأْس السِّـنَّوْر، وفي جوفها شيء كالغِراءِ والدِّبْس يُمَصُّ ويؤْكَل؛ قال الشاعر: سَيَكْفِـيكَ صَرْبُ القَوْمِ، لحْمٌ مُغَرّضٌ، * وماءُ قُدورٍ، في الجِفانِ، مَشُو؟
قال: والصَّرْب الصمغ الأَحمر، صمغ الطلْح. والصَّرَبَةُ: ما يُتَخير من العشب والشجر بعد اليابس، والجمع صَرَبٌ وقد صَرِبت الأَرضُ، واصْرَأَبَّ الشيءُ: امْلاسَّ وصفا؛ ومن روى بيت امرئِ القَيس: صَرَابَةَ حَنْظَل، أَراد الصفاء والملوسة؛ ومن روى: صَرايةَ، أَراد نقيع ماء الحنظل، وهو أَحمر صاف. "
المعجم: لسان العرب
صَرْبُ
ـ صَرْبُ أو صَرَبُ: اللَّبَنُ الحَقينُ الحامِضُ، والصِّبْغُ الأَحْمَرُ، وما يُزَوَّدُ من اللَّبَنِ في السِّقاءِ، ـ صِرْبُ: البُيوتُ القليلةُ من ضَعْفَى الأَعْرابِ، ـ صُرْبُ: الأَلْبانُ الحامِضةُ، والواحدُ: صَرِيْبٌ. ـ صَرَبَ: قَطَعَ وكَسَبَ، وعَمِلَ الصَّرْبَ، وحَقَنَ البَوْلَ، وعَقَدَ بَطْنَ الصَّبِيِّ لِيَسْمَنَ. ـ صَرَبَةُ: ما يُتَخَيَّرُ من العُشْبِ، وقد صَرَبَتِ الأرضُ، وشَيءٌ كرأسِ السِّنَّورِ فيه شيءٌ كالدِّبْسِ يُمَصُّ ويُؤْكَلُ. ـ اصْرَأبَّ الشيءُ: امْلاَسَّ. ـ تَصْريبُ: أكْلُ الصَّمْغِ، وشُرْبُ اللَّبَنِ الحامِضِ، ـ مِصْرَبٌ: إناءٌ يُصْرَبُ فيه. ـ صَرْبَى: البَحِيرَةُ، لأِنهم كانوا لا يَحْلِبُونها إِلاَّ للضَّيْفِ، فَيَجْتَمِعُ لَبَنُها. ـ أصْرَبَ: أعْطَى. ـ صِرابُ من الزَّرْعِ: ما يُزْرَعُ بعدَما يُرْفَعُ في الخَرِيف. ـ صَرِبَ: اجْتَمَعَ.
المعجم: القاموس المحيط
صَرَبَ
صَرَبَ اللَّبَنَ صَرَبَ ِ صَرْبًا: جَمَعَه في الوطْبِ لِيَحْمَضَ. و صَرَبَ اللبَنَ في الضَّرْع: حَبَسَه. ويقال: صَرَبَ البَوْلَ.
المعجم: المعجم الوسيط
الصَّرِيبُ
الصَّرِيبُ : الصمغُ الأحمر. و الصَّرِيبُ اللبن الحامض.
المعجم: المعجم الوسيط
المِصْرَبُ
المِصْرَبُ : الإناءُ يُجْمَعُ فيه اللَّبَنُ ويُترَكُ حتى يحمضَ. والجمع : مَصاربُ.
المعجم: المعجم الوسيط
صَرِبَ
صَرِبَ اللبَنُ صَرِبَ َ صَرَبًا: اجتمَعَ في الضَّرْع.
المعجم: المعجم الوسيط
الصَّرَبُ
الصَّرَبُ : اللَّبَنُ الحامض.
المعجم: المعجم الوسيط
اصطرب
اصطرب اللبَنَ: جمعه في الوطب شيئًا بعد شيء وتركه ليحمض.