وصف و معنى و تعريف كلمة لتصطكك:


لتصطكك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و صاد (ص) و طاء (ط) و كاف (ك) و كاف (ك) .




معنى و شرح لتصطكك في معاجم اللغة العربية:



لتصطكك

جذر [صطك]

  1. اِصّالحَ : (فعل)
    • اصَّالحَ يصَّالح ، فهو مُصَّالِح
    • اصَّالح مع أخيه :توافقا، زال ما بينهما من خلاف
,
  1. صَلاحُ
    • ـ صَلاحُ : ضِدُّ الفَسادِ ، كالصُّلوحِ . صَلَحَ وصَلُحَ ، وهو صِلْحٌ ، وصالِحٌ وصَليحٌ .
      ـ أَصْلَحَه : ضِدُّ أفْسَدَه ،
      ـ أَصْلَحَ إليه : أحْسَنَ .
      ـ صُلْحُ : السِّلْمُ ، ويُؤَنَّثُ ، واسمُ جماعةٍ ،
      ـ صِلْحُ : نَهْرٌ بِمَيْسانَ .
      ـ صالَحَهُ مصالَحَةً وصِلاحاً واصْطَلَحا واصَّالَحا وتَصالَحا واصْتَلَح .
      ـ صَلاحِ ، وقد يُصْرَفُ : مَكَّةُ .
      ـ مَصْلَحَةُ : واحِدَةُ المَصالِحِ .
      ـ اسْتَصْلَحَ : نَقيضُ اسْتَفْسَدَ .
      ـ هذا يَصْلُحُ لك : من بابَتِكَ .
      ـ رَوْحُ بنُ صَلاحٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ صالِحانُ : مَحَلَّةٌ بِأَصْبَهانَ .
      ـ صَالِحِيَّةُ : قرية قُرْبَ الرُّهَى ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، وقرية بها ، وبظاهِرِ دِمَشْقَ ، وقرية بمِصْرَ .
      ـ وسَمَّوا : صَلاحاً وصُلْحاً ومُصْلِحاً وصُلَيْحاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استصلحَ
    • استصلحَ يستصلح ، استصلاحًا ، فهو مُستصلِح ، والمفعول مُستصلَح :-
      استصلح الرَّجلَ وجده أو عدَّه صالحًا :- استصلح سُلوكَ ابنه .
      استصلح الأرضَ : صيَّرها صالحة للزِّراعة ، جعلها ملائمة للاستخدام :- استصلح الشَّبابُ الأراضي الصَّحراويَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. اصطلحَ
    • اصطلحَ / اصطلحَ على يصطلح ، اصطلاحًا ، فهو مُصطلِح ، والمفعول مُصطلَح عليه :-
      اصطلح النَّاسُ : زال ما بينهم من ‏ خلاف ، توافقوا وزال تخاصُمُهُم
      اصطلح القومُ على الأمر : تعارفوا عليه واتّفقوا ‏

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اصّالح مع أخيه
    • توافقا ، زال ما بينهما من خلاف :- { فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ اِصَّالَحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا } [ ق ]

    المعجم: عربي عامة

  5. اِسْتِصْلاَحٌ
    • [ ص ل ح ]. ( مصدر اِسْتَصْلَحَ ). :- اِسْتِصلاحُ الأرْضِ :-: إِصْلاحُها ، إِعدادُها لِلزِّرَاعَةِ .

    المعجم: الغني



  6. اِصْطِلاحٌ
    • جمع : ـات . [ ص ل ح ]. ( مصدر اِصْطَلَحَ ).
      1 . :- اِصْطِلاحُ العُلَماءِ :- : اِتِّفاقُهُمْ على شَيْءٍ مَّا مُحَدَّدٍ .
      2 . :- وَضَعوا قائِمَةً بالاصْطِلاحاتِ الجَديدَةِ :- : كَلِماتٌ لَها مَعانٍ مُعَيَّنَةٌ وَمُحَدَّدَةٌ في عِلْمٍ مِنَ العُلومِ .

    المعجم: الغني

  7. استصلاح
    • استصلاح :-
      1 - مصدر استصلحَ .
      2 - ( الزراعة ) عمليّة الاستفادة من أراضي المستنقعات والأراضي المتدهورة والصَّحراويّة وجعلها صالحة للاستيطان والزِّراعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. اصطلاح
    • اصطلاح :-
      جمع اصطلاحات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر اصطلحَ / اصطلحَ على .
      2 - لفظ أو شيء اتّفقت طائفة مخصوصة على وضعه في علم معيّن ، ولكلِّ علم أو ميدان اصطلاحاته :- اصطلاحات الفقهاء / اللّغويّين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. اصَّالحَ
    • اصَّالحَ يصَّالح ، فهو مُصَّالِح :-
      اصَّالح مع أخيه توافقا ، زال ما بينهما من خلاف :- { فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ اِصَّالَحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا } [ قرآن ]: حلَّ الصُّلْحُ بينهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الاصطِلاَحُ
    • الاصطِلاَحُ : مَصْدَرُ اصطَلح .
      و الاصطِلاَحُ اتفاقُ طائفة على شيء مخصوص ، ولكلِّ علْمٍ اصَطلاحاتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إِستَصلَح
    • إستصلح - استصلاحا
      1 - إستصلح الشيء : أصلحه . 2 - إستصلح الشيء : طلب إصلاحه . 3 - إستصلح الشيء : عده صالحا . 4 - إستصلح الشيء : وجده صالحا . 5 - إستصلح الشيء : تهيأ للصلاح . 6 - إستصلح : إدعى الصلاح .

    المعجم: الرائد

  12. استصلح الأرض

    • صيَّرها صالحة للزِّراعة ، جعلها ملائمة للاستخدام :- استصلح الشَّبابُ الأراضي الصَّحراويَّة .

    المعجم: عربي عامة

  13. استصلح الرّجل
    • وجده أو عدَّه صالحًا :- استصلح سُلوكَ ابنه .

    المعجم: عربي عامة

  14. اصطلح القوم على الأمر
    • تعارفوا عليه واتّفقوا :- اصطلح العلماءُ على تسمية العناصر الكيميائيّة .

    المعجم: عربي عامة

  15. اصطلح النّاس
    • زال ما بينهم من خلاف ، توافقوا وزال تخاصُمُهُم :- اصطلح أهالي القرية


    المعجم: عربي عامة

  16. اسْتَصْلَحَ
    • اسْتَصْلَحَ الشيءُ : تَهَيَّأ للصلاح .
      و اسْتَصْلَحَ الشيءَ : أصْلَحَهُ .
      و اسْتَصْلَحَ طلب إصْلاَحَه .
      و اسْتَصْلَحَ عَدَّهُ صَالحاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اصْطَلحَ
    • اصْطَلحَ القومُ : زالَ ما بينهم من خلاف .
      و اصْطَلحَ على الأمر : تعارفوا عليه واتفقوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِصْطَلَحَ
    • [ ص ل ح ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِصْطَلَحْتُ ، أَصْطَلِحُ ، اِصْطَلِحْ ، مصدر اِصْطِلاحٌ .
      1 . :- اِصْطَلَحَ النَّاسُ :- : زالَ ما بَيْنَهُمْ مِنْ خِلافٍ وَوَقَعَ الصُّلْحُ بَيْنَهُمْ .
      2 . :- اِصْطَلَحَ العُلَماءُ على الأَمْرِ :- : اِتَّفَقُوا .

    المعجم: الغني



  19. اِسْتَصْلَحَ
    • [ ص ل ح ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَصْلَحْتُ ، أَسْتَصْلِحُ ، اِسْتَصْلِحْ ، مصدر اِسْتِصْلاَحٌ .
      1 . :- اِسْتَصْلَحَ الأرْضَ :- : أَصْلَحَهَا ، أَعَدَّهَا لِلزِّراعَةِ .
      2 . :- اِسْتَصْلَحَ الآلَةَ :-: طَلَبَ إِصْلاَحَهَا .
      3 . :- عَلَيْهِ أَنْ يَسْتَصْلِحَ ما أَفْسَدَهُ :- : أَنْ يُصْلِحَ ، أَنْ يُرَمِّمَ .
      4 . :- اِسْتَصْلَحَ أَمْراً :- : عَدَّهُ صالِحاً .
      5 . :- اِسْتَصْلَحَ الشَّيْءُ :- : تَهَيَّأَ للصَّلاحِ .

    المعجم: الغني

  20. صلح
    • " الصَّلاح : ضدّ الفساد ؛ صَلَح يَصْلَحُ ويَصْلُح صَلاحاً وصُلُوحاً ؛ وأَنشد أَبو زيد : فكيفَ بإِطْراقي إِذا ما شَتَمْتَني ؟ وما بعدَ شَتْمِ الوالِدَيْنِ صُلُوحُ وهو صالح وصَلِيحٌ ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ ؛ وصَلُح : كصَلَح ، قال ابن دريد : وليس صَلُحَ بثَبَت .
      ورجل صالح في نفسه من قوم صُلَحاء ومُصْلِح في أَعماله وأُموره ، وقد أَصْلَحه الله ، وربما كَنَوْا بالصالح عن الشيء الذي هو إِلى الكثرة كقول يعقوب : مَغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطر ؛ هي مَطَرَةٌ صالحة ، وكقول بعض النحويين ، كأَنه ابن جني : أُبدلت الياء من الواو إِبدالاً صالحاً .
      وهذا الشيء يَصْلُح لك أَي هو من بابَتِك .
      والإِصلاح : نقيض الإِفساد .
      والمَصْلَحة : الصَّلاحُ .
      والمَصعلَحة واحدة المصالح .
      والاسْتِصْلاح : نقيض الاستفساد .
      وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده : أَقامه .
      وأَصْلَحَ الدابة : أَحسن إِليها فَصَلَحَتْ .
      وفي التهذيب : تقول أَصْلَحْتُ إِلى الدابة إِذا أَحسنت إِليها .
      والصُّلْحُ : تَصالُح القوم بينهم .
      والصُّلْحُ : السِّلْم .
      وقد اصْطَلَحُوا وصالحوا واصَّلَحُوا وتَصالحوا واصَّالحوا ، مشدّدة الصاد ، قلبوا التاء صاداً وأَدغموها في الصاد بمعنى واحد .
      وقوم صُلُوح : مُتصالِحُون ، كأَنهم وصفوا بالمصدر .
      والصِّلاحُ ، بكسر الصاد : مصدر المُصالَحةِ ، والعرب تؤنثها ، والاسم الصُّلح ، يذكر ويؤنث .
      وأَصْلَح ما بينهم وصالَحهم مُصالَحة وصِلاحاً ؛ قال بِشْرُ ابن أَبي خازم : يَسُومُونَ الصِّلاحَ بذاتِ كَهْفٍ ، وما فيها لهمْ سَلَعٌ وقارُ وقوله : وما فيها أَي وما في المُصالَحة ، ولذلك أَنَّث الصِّلاح .
      وصَلاحِ وصَلاحٌ : من أَسماء مكة ، شرفها الله تعالى ، يجوز أَن يكون من الصُّلْح لقوله عز وجل : حَرَماً آمناً ؛ ويجوز أَن يكون من الصَّلاحِ ، وقد ُصرف ؛ قال حَرْبُ بن أُمية يخاطب أَبا مَطَرٍ الحَضْرَمِيَّ ؛ وقيل هو للحرث بن أُمية : أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ ، فَتَكْفِيكَ النَّدَامَى من قُرَيْشِ وتَأْمَنُ وَسْطَهُمْ وتَعِيشُ فيهم ، أَبا مَطَرٍ ، هُدِيتَ بخَيْرِ عَيْشِ وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقاحاً ، وتأْمَنُ أَن يَزُورَك رَبُّ جَيْش ؟

      ‏ قال ابن بري : الشاهد في هذا الشعر صرف صلاح ؛ قال : والأَصل فيها أَن تكون مبنية كقطام .
      ويقال : حَيٌّ لَقاحٌ إِذا لم يَدينوا للمَلِك ؛ قال : وأَما الشاهد على صلاحِ بالكسر من غير صَرْف ، فقول الآخر : مِنَّا الذي بصَلاحِ قامَ مُؤَذِّناً ، لم يَسْتَكِنْ لِتَهَدُّدٍ وتَنَمُّرِ يعني خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ .
      قال ابن بري : وصَلاحِ اسم علم لمكة .
      وقد سمَّت العربُ صالحاً ومُصْلِحاً وصُلَيحاً .
      والصِّلْحُ : نهر بمَيْسانَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لتصطكك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اصطكَّ يصطكّ، اصْطَكِكْ/اصْطَكَّ، اصطكاكًا، فهو مُصْطَكّ • اصطكَّ الشَّيئانِ: ضرب أحدُهُما الآخرَ بحركة ارتجاف أو اضطراب "اصطكَّت أسنانُه من شدَّة البرد- اصطكَّت ركبتاه من شدّة الخوف".
تاج العروس

المَصْطَكَا بالفَتْحِ والضَّمِّ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وُيمَدُّ في الفَتْحِ فَقَط قال ابنُ الأَعْرابي المَصْطَكاءُ بالمَدِّ ومثله ثَرمَدَاءُ مَوْضِعٌ على بِناءِ فَعْلَلاء هو : عِلْكٌ رُومَيٌّ قال الأَزْهَرِيُّ في الثّلاثي : ليس بعربي والمِيمُ أَصْلِيَّة والحَرفُ رُباعِي وقالَ أَبو حَنِيفَةَ : هو عِلْكُ الرّومِ ولَيسَ من نَباتِ أَرْضِ العَرَبِ وقد جَرَى في كَلامِها وتَصَرَفَ قال الأَغْلَبُ العِجْلِي :

" تَقْذِفُ عَيناهُ بعِلْكِ المَصْطَكَا قلتُ : وأَنْشَدَنا شَيخُنا المَرحُومُ الرَّضيُ عبد الخالِقِ بنِ أبي بَكْر المِزْجاجِي الزبيدِيُّ . تَغَمَّدَه اللّه برَحْمَتِه . لبعض شُعراءِ اليَمَنِ في صِفَةِ القَهْوَةِ القِشْرِيَّةِ :

كأنها والمَصْطَكَا مِنْ فَوْقِها ... فَصُّ عَقِيقٍ فيه نَقْشٌ مِنْ ذَهَبْ وقالَ الأَطّبِاءُ : أَبْيَضُه نافعٌ للمَعِدَةِ والمَقْعَدَةِ والأَمْعاءِ والكَبِدِ والسّعالِ المُزْمِنِ شُربًا والنَّكْهَةِ واللِّثَةِ وتَفْتِيقِ الشَّهْوَةِ وتَفْتِيحِ السُّدَدِ

ودَواءٌ مُمَصْطَكٌ : خُلِطَ بهِ المَصْطَكَا

والمَصْطَكاوِيُّ : نَوْعٌ من المشْمشِ رائِحَتُه كالمَصْطَكَا

لسان العرب
المُصْطُكَى من العُلُوك روميّ وهو دخيل في كلام العرب قال فشامَ فيها مثلَ مِحراث الغَضَا تَقْذِفُ عيناه بمثلِ المُصْطُكَى ودواء مُمَصْطَكٌ خلط بالمُصْطُكَى ابن الأنباري مَصْطَكاء بالمد عن الفراء وثَرْمداءُ موضع قال وهي على مثال فَعْلَلاء وقد قصره الأغلب ضرورة ( * قوله « وقد قصره الأغلب ضرورة » في القاموس أن المقصور فيه الفتح والضم والممدود فيه الفتح فقط أه وعليه فلا ضرورة ) في قوله تَقذِفُ عيناه بِعلْك المَصْطَكَا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: