المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
الصَّمَلَّكُ كعَمَلَّسٍ أَهْمَلَه الجوهَريُّ وقال اللّيثُ : هو الشَّدِيدُ القُوَّةِ والبَضْعَةِ من الرجالِ صَمالِكُ وضَبَطَه بعضُهم بضَمِّ الصّادِ وتَشْدِيدِ الميمِ المَفْتُوحَة وكَسر اللاّمِ
صَمَلَ بالعَصَا صَمْلاً : ضَرَبَ عن أبي عَمْرٍو وأَنْشَدَ :
" هِراوَةٌ فيها شِفَاءُ الْعَرِّ
" صَمَلْتُ عُقْفَانَ بها في الْجَرِّ
" فَبُجْتُهُ وأَهْلَهُ بِشَرِّ الْجَرُّ : سَفْحُ الجَبَلِ وبُجْتُهُ : أَصَبْتُهُ به . وقالَ اسُّلَمِيُّ : صَقَلَهُ بالْعَصَا وصَمَلَهُ : إِذا ضَرَبَه بها . وصَمَلَ الشّيْءَ يَصْمُلُ صَمْلاً وصُمُولاً : صَلُبَ واشْتَدَّ وأَكْثَرَ ما يُوصَفُ به الجَمَلُ والْجَبَلُ والرَّجُلُ قال رُؤْبَةُ :
" عن صامِلٍ عاسٍ إِذا ما اصْلَخْمَما يصِفُ الجَبَلَ . وصَمَلَ السِّقَاءُ والشَّجَرُ صَمْلاً فهوَ صَمِيلٌ وصَامِلٌ : يَبِسَ وقيلَ : إِذا لمْ يَجِدْ رِيّاً فَخَشُنَ قالتْ زَيْنَبَ تَرْثِي أَخَاها يَزِيدَ بنَ الطَّثَرِيَّةِ :
تَرَى جازِرَيْهِ يُرْعَدَانِ ونَارُهُ ... عليها عَدامِيلُ الْهَشِيمِ وصَامِلُهْ والعُدْمُولُ : القَدِيمُ تقولُ : على النَّارِ حَطَبٌ يابِسٌ . وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لأبي السَّوْداءِ العِجْلِيِّ :
ويَظَلُّ ضَيفُكَ يا ابْنَ رَمْلَةَ صَامِلاً ... ما إِنْ يَذُوقُ سِوَى الشَّرابِ عَلُوسَا وصَمَلَ عَنِ الطَّعامِ : كَفَّ عَنْهُ كَما في العُبابِ . والصَّامِلُ والصَّمِيلُ : الْيابِسُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقد تقدَّمَ شاهِدُهُ قَرِيباً وقالَ اللَّيْثُ : الصَّمِيلُ : السّقاءُ اليابِسُ وأَنْشَدَ :
إِذَا ذادَ عن ماءِ الْفُراتِ فَلَنْ تَرَى ... أَخا قِرْبَةٍ يَسْقِي أَخاً بِصًمِيلِ
والصِّمْلِيلُ بالكَسْرِ : نَبْتٌ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : لا أَقِفُ عَلى حَدِّهِ ولم أَسْمَعْهُ إِلاَّ مِنْ رَجُلٍ من جَرْمٍ قديماً قالَ : وأَمَّا الرَّجُلُ الضَّعِيفُ البِنْيَةِ فيُقالُ لهُ : صِمْلِيلٌ عَرَبِيٌّ فَصِيحٌ . واصْمَأَلَّ الشَّيْءُ بالهَمْزِ اصْمِئْلاَلاً : اشْتَدَّ . واصْمَأَلَّ النَّبْتُ : الْتَفَّ . والْمُصْمَئِلَّةُ : الدَّاهِيَةُ عن أبي زَيْدٍ وأنْشَدَ لِلْكُمَيْتِ :
ولم تَتَكأَّدْهُمُ المُعْضِلاتُ ... ولا مُصْمَئِلَّتُها الضِّئْبَلُ وصَوْمَلَ الرَّجُلُ : جَفَّ جِلْدُهُ جُوعاً وضُرّاً عن اللَّيْثِ . قال : والصَّوْمَلُ : شَجَرٌ بالْعالِيَةِ . والصُّمُلُّ كعُتُلٍّ : الرَّجُلُ الشَّدِيدُ الْخَلْقِ العَظِيمُ وكذلك مِنَ الإِبِلِ والجِبالَ والأُنْثَى صُمُلَّةٌ وفي الحَدِيثِ : أَنْتَ رَجُلٌ صُمُلٌّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الصَّامِلُ : السِّقاءُ الْخَلَقُ عن اللَّيْثِ . ويُقالُ : صَمَلَ بَدَنُهُ وبَطْنُهُ وأَصْمَلَهُ الصِّيامُ : أيبَسَهُ وفي حديثِ مُعاوِيَةَ : إِنَّها صَمِيلَةٌ أي في سَاقِها يُبْسٌ وخُشُونَةٌ . والصَّمِيلُ كأَمِيرٍ : الْعَصا يَمانيَّةٌ . والصُّمُلَّةُ كعُتُلَّةٍ : الْعَصَا قالَ المُنَخَّلُ اليَشْكُرِيُّ :