وصف و معنى و تعريف كلمة لتصيبنه:


لتصيبنه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و صاد (ص) و ياء (ي) و باء (ب) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح لتصيبنه في معاجم اللغة العربية:



لتصيبنه

جذر [صيب]

  1. تَصَبّ: (اسم)
    • مصدر تصبَّى
  2. تصبّي: (اسم)
    • تصبّي : مصدر تصبَّى
  3. مُتصابي: (اسم)
    • مُتصابي : فاعل من تَصابَى
  4. تَصُبُّ مِيَاهُ الجَدْوَلِ فِي الصِّهْرِيجِ:
    • السَّاقِيَةِ. تَنْسَابُ مِيَاهُ الجَدْوَلِ بَيْنَ الشِّعَابِ.


  5. تصوَّبَ : (فعل)
    • تصوَّبَ يتصوَّب ، تصوُّبًا ، فهو مُتصوِّب
    • تصوَّبَ : مُطاوِعُ صَوّبَهُ
    • تصوَّبَ : د تستعمل بمعنى انْحَدَرَ
    • تصوَّب السَّهمُ :توجَّه وتسدَّد نحو الهدف
  6. تَصَبَّنَ : (فعل)
    • تصبَّنَ يتصبَّن ، تصبُّنًا ، فهو مُتَصِّبن
    • تَصَبَّنَ الْمَاءُ : صَارَ كَالصَّابُونِ
  7. تصبَّى : (فعل)
    • تصبَّى يتصبَّى ، تَصَبَّ ، تصبّيًا ، فهو مُتصَبٍّ ، والمفعول مُتصبًّى - للمتعدِّي
    • تصبَّى الشَّيخُ :تصابَى، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللهو واللعب
    • تصبَّى الفتاةَ: أَصْبَاها، استمالها وجذبها، فتنها وخدعها
  8. مُتصابى : (اسم)
    • مُتصابى : اسم المفعول من تَصابَى
  9. مُتصوِّب : (اسم)
    • مُتصوِّب : فاعل من تصوَّبَ
  10. اِلتَصبَ : (فعل)


    • الْتَصبَ الشيءُ: ضاق
  11. تَصابَّ : (فعل)
    • تَصَابَّ الماءَ: اصَطبَّه
    • تصاببْتُ، الشيءَ: نِلتُه، قليلاً قليلاً
  12. صبَأَ : (فعل)
    • صبَأَ يَصبَأ ، صُبوءًا ، فهو صابِئ
    • صبَأ الرَّجُلُ :ترك دينَه ودَان بدين آخر
    • صَبَأَ النَّابُ : بَرَزَ، ظَهَرَ وَاضِحاً
    • صَبَأَ عَلَيْهِ : خَرَجَ، أَوْ هَجَمَ
    • صَبَأَ من شيءٍ إلى شيءٍ: انتقل
  13. مُتصَبٍّ : (اسم)
    • مُتصَبٍّ : فاعل من تصبَّى
  14. مُتصابٍ : (اسم)
    • مُتصابٍ : فاعل من تَصابَى
  15. مُتصَبّي : (اسم)
    • مُتصَبّي : فاعل من تصبَّى
  16. مُتصبّى : (اسم)


    • مُتصبّى : اسم المفعول من تصبَّى
  17. مُنتَصِب : (اسم)
    • فاعل من اِنْتَصَبَ
    • مُنْتَصِبٌ لِلْهُجُومِ : مُهَيَّأٌ
    • تِمْثَالٌ مُنْتَصِبٌ : قَائِمٌ
  18. مُنتصَب : (اسم)
    • مُنتصَب : اسم المفعول من إِنتَصَبَ
  19. مُنتصِب : (اسم)
    • مُنتصِب : فاعل من إِنتَصَبَ
  20. أَصْبَأَ : (فعل)
    • أَصْبَأَ : النَّابُ ونحوه: صَبَأَ
    • أَصْبَأَ على القوم: هجم
    • أَصْبَأَ القَومَ : هَجَم عليهم وهو لا يشعُرُ بمكانِهم
  21. صَبَنَ : (فعل)
    • صَبَنَ صَبْنًا
    • صَبَنَ عنه الهديّةَ ونحوها : صَرفها عنه
  22. اِستَصابَ : (فعل)


    • استصابَ يستصيب ، اسْتَصِبْ ، استصابةً ، فهو مُستصيب ، والمفعول مُستصاب
    • اسْتَصابَ قولَهُ أو فِعْلَهُ أَو رأْيَهُ: عَدَّهُ صَوابًا
  23. تَصاب : (اسم)
    • مصدر تَصَابَى
    • تَصَابِي الشَّيْخِ : الْمَيْلُ إِلىَ اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
    • مصدر تصابى
  24. صابَى : (فعل)
    • صابَى الشيءَ: أمالَهُ
    • صابَى الشيءَ:جعَلَهُ على غَيرِ وجْهِهِ المستقيم
    • صابَى سيفَهُ: وضعَهُ في غِمْدِهِ مَقْلوبًا
    • وصابَى السِّكِّينَ: قَلَبَهُ
    • صابِ السِّكِّينَ: اجعلْ مَقْبِضَهُ إليَّ
    • صَابَى الكلامَ: لم يُجْرِهِ على وجْهِه الصَّحِيحِ
  25. صبَّنَ : (فعل)
    • صبَّنَ يصبِّن ، تَصْبِينًا ، فهو مُصَبِّن ، والمفعول مُصَبَّن
    • صبَّن المَلابسَ ونحوَها :غسلها بالصابون
    • صبَّن الزُّيوتَ/ صبَّن الدُّهونَ: حوَّلها بالقلويَّات إلى صابونٍ
,
  1. تَصَبٍّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تَصَبٍّ :-
      مصدر تصبَّى.


معنى لتصيبنه في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
صِيبان [جمع]: صُؤاب، صئبان.
المعجم الوسيط
الصائبُ، أو كثيرُ الإصابة.( الصَّيِّبُ ): ( انظر: صوب ).( الصُّيَّابَةُ ): الصُّوَّابة. ويقال: هو صُيَّابَة قومه: سيِّدهم.


تاج العروس

لقد غَدَوْتُ بصُهْبَى وَهْيَ مُلْهِبَةٌ ... إِلْهَابُهَا كضِرَام النَّارِ في الشِّيحِ قال : ولا أَدْري أَمُشْتَقَّةٌ مِن الصَّهَبِ الَّذي هُوَ الَّلوْنُ أَم ارْتَجَلَه عَلَماً . وعَلِيّ بْنُ عَاصِم بْنِ صُهَيْب أَبُو الحَسَن الوَاسِطِيّ مَوْلَى قُرَيْبَةَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللهُ عَنْه توفي سنة 201 ه صيب

الصُّيَّابُ والصُّيَّابَةُ بِضَمِّهِما ويُخَفَّفَانِ : الخَالِصُ منْ كُلِّ شَيْء . أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" إِنِّي وَسَطْتُ مَالِكاً وحَنْظَلاَ

" صُيَّابَهَا والعَدَدَ المُحَجَّلاَ

الصُّيَّابَةُ والصُّيَابَةُ : الصَّمِيمُ . قال الفَرَّاءُ : هو في صُيَّابَة قَوْمه وصُوَّابَةِ قَوْمه أَي في صَمِيمِ قَوْمِه . الصُّيَّابُ والصُّيَّابَةُ : الأَصْلُ . يقال : هو في صُيَّابَةِ قَوْمِه وصُيَّابِهِم أَيْ أَصْلِهم . ومِثْلُه في الأَسَاسِ . الصُّيَّابَةُ : الخِيَارُ مِنَ الشَّيْءِ أَي مِنْ كُلِّ شَيْء . قال ذُو الرُّمَّة :

ومُسْتَشْحِجَاتٍ بِالْفِرَاقِ كَأَنَّهَا ... مَثَاكِيلُ مِنْ صُيَّابَةِ النُّوبِ نُوَّحُ المُسْتَشْحِجَاتُ : الغِرْبَانُ شَبَّهَهَا بالنُّوبَةِ في سَوَادِهَا . وفُلاَنٌ من صُيَّابَةِ قَوْمه وصُوَّابَةِ قَوْمِه أَي مِنْ مُصَاصِهِم وأَخْلَصِهِم نَسَباً . وفي الحَدِيثِ : يُولَدُ في صُيَّابَةِ قَوْمِه يُرِيدُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَي صَمِيمِهم وخَالِصِهِم وخِيَارِهِم . ويقال : صُوَّابَةُ القَوْمِ وصُيَّابَتُهم بالضَّمِّ والتَّشْدِيدِ فِيهِما وَاوِيَّةٌ يَائِيَّةٌ كما قاله ابنُ سِيدَه وغيره . وقد تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِلَيْه . وقَوْمٌ صُيَّاب أَي خِيَارٌ . والصُّيَّابَةُ : السَّيِّدُ . قَال جَنْدَلُ ابْنُ عُبَيْدِ بْنِ حُصَيْنٍ ويُقَالُ هُو لأَبِيهِ عُبَيْدٍ الرَّاعِي يَهْجُو ابْنَ الرِّقَاعِ

جُنَادِفٌ لاَحِقٌ بالرَّأْسِ مَنْكِبُهُ ... كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ

من معْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْم أَعْيُنُهمْ ... قُفْدِ الأَكُفِّ لِئَامٍ غَيْرِ صُيَّابِ جُنَادِفٌ أَي قَصِيرٌ أَرادَ أَنَّه أَوْقَصُ . والكَوْدَنُ : البِرْذَوْنُ . ويُوشَى : يُسْتَحَثُّ ويُسْتَخْرَجُ مَا عِنْدَه والأَقْفَد الكَفِّ : المَائِلُهَا . وصَابَ السَّهْمُ يَصِيبُ صَيْباً كيَصُوبُ صَوْبا : أَصَابَ وقد تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِلَيْه . وسَهْمٌ صَيُوب كَغَيُورٍ : صَائِبٌ ج صُيُبٌ كَكُتُب . قال الكُمَيْتُ :

" أَسْهُمُها الصَّائِدَاتُ والصُّيُبُ قال شيخنا : ويجمع أَيضاً على فِعَال بالكَسْر كجِبَال . قال مُضَاضُ بن عَمْرٍو الجرهُمِيُّ :

فأَصَابَ الرَّدَى بَنَاتِ فُؤَادِي ... بِسهَامٍ من المَنَايَا صِيَابِ

فصل الضَاد المعجمة

لسان العرب
الصُّيَّابُ والصُّيَّابة ( 2 ) ( 2 قوله الصياب والصيابة إلخ » بشد التحتية وتخفيفها على المعنيين المذكورين كما في القاموس وغيره ) أَصلُ القوم والصُّيَابةُ والصُّيَابُ الخالِصُ من كلِّ شيء أَنشد ثعلب [ ص 538 ] إِني وَسَطْتُ مالِكاً وحَنْظَلا ... صُيَّابَها والعَدَدَ المُحَجَّلا وقال الفرَّاء هو في صُيَّابة قومه وصُوَّابة قومه أَي في صَمِيمِ قومه والصُّيَّابة الخِيارُ من كل شيءٍ قال ذو الرمة ومُسْتَشْحِجاتٍ للفِراقِ كأَنها ... مَثاكِيلُ من صُيَّابة النُّوبِ نُوَّح المُسْتَشْحِجات الغِرْبانُ شَبَّهَها بالنُّوبة في سَوادها وفلان من صُيَّابةِ قومه وصُوَّابةِ قومه أَي من مُصاصِهم وأَخْلَصِهم نَسَباً وفي الحديث يُولَدُ في صُيَّابة قومه يُريدُ النبي صلى اللّه عليه وسلم أَي صَمِيمِهم وخالِصِهم وخِيارِهم يقال صُوَّابةُ القوم وصُيَّابتهم بالضم والتشديد ( 1 ) ( 1 قوله « بالضم والتشديد » ثبت التخفيف أيضاً في القاموس وغيره ) فيهما وصُيَّابةُ القوم جماعتهم عن كراع وقوم صُيَّابٌ أَي خيار قال جندل بن عُبَيْدِ بن حُصَيْنٍ ويقال هو لأَبيه عُبَيْدٍ الراعي يَهْجُو ابنَ الرِّقاعِ جُنادِفٌ لاحِقٌ بالرأْسِ مَنْكِبُه ... كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ من مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعينُهم ... قُفْدِ الأَكُفِّ لِئامٍ غيرِ صُيَّابِ جُنَادِفٌ أَي قصير أَراد أَنه أَوْقَصُ والكَوْدَنُ البِرْذَون ويُوشَى يُسْتَحَثُّ ويُسْتَخْرَجُ ما عنده من الجَرْي والأَقْفَدُ الكفّ المائِلُها والصُّيَّابةُ السَّيِّدُ وصَاب السهمُ يَصِيبُ كيَصُوب أَصابَ وسهم صَيُوبٌ والجمع صُيُبٌ قال الكميت أَسْهُمُها الصَّائِداتُ والصُّيُبْ واللّه تعالى أَعلم
الرائد
* صيب. سحاب ذو مطر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: