وصف و معنى و تعريف كلمة لتصيدتنني:


لتصيدتنني: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و صاد (ص) و ياء (ي) و دال (د) و تاء (ت) و نون (ن) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح لتصيدتنني في معاجم اللغة العربية:



لتصيدتنني

جذر [صيد]



معنى لتصيدتنني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَيْدٌ** \- [ص ي د]. (مص. صَادَ). "خَرَجَ إِلَى الصَّيْدِ" : الْبَحْثُ عَمَّا يُصَادُ. "يَتْبَعُهُ أَيْنَمَا ذَهَبَ كَالْكَلْبِ الَّذِي يَتْبَعُ سَيِّدَهُ إِلَى الصَّيْدِ" (توفيق الحكيم) "صَيْدُ السَّمَكِ" "صَيْدُ الْحَيَوَانِ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
صَيْد [مفرد]: ج صُيُود (لغير المصدر): 1- مصدر صادَ| مِنْ صَيْد خياله: من نتاج خياله، غير واقعيّ. 2- ما يُصاد من السَّمك والطَّير والوحش "{وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا}"| صيدك لا تحرِّمه: عبارة تستعمل للحثِّ على انتهاز الفرصة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصيَّدَ يتصيَّد، تصيُّدًا، فهو مُتصيِّد، والمفعول مُتصيَّد • تصيَّد الطَّيرَ ونحوَه: قنصه وأخذه بحيلة "تصيَّد فريستَه- ومن يجعل الضرغام بازًا لصيده ... تصيّده الضرغامُ فيما تصيدا"| تصيَّد أخطاءَه: أخذ في تتبُّعها وبالغ في وصفها- تصيَّد الفرصةَ: اغتنمها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
صَيود [مفرد]: ج صُيُد وصِيد: صيغة مبالغة من صادَ: ماهرِ في الصَّيد "كلبٌ/ رجلٌ صيود- امرأة صَيُود: تأخذ الرِّجالَ بحبائل مكرها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَيَّاد [مفرد]: من حرفته أو هوايته الصَّيد "صيَّاد السَّمك"| لا بُدَّ للصيَّاد من صحبة الكلب [مثل]: يقال فيمن يصاحب مَن دون مستواه. • صَيَّاد المحار: (حن) طائر بحريّ ذو ريش أسود وأبيض ومنقار طويل برتقاليّ يغوص في الماء، ويلتقط حيوانات الصّدف، كالمحار. • صَيَّاد الذُّباب: (نت) نبات من النباتات المتعدِّدة التي تقتات بالحشرات، ذات أوراق ناشئة من قاعدة السّاق مغطَّاة بإفراز لزج، تلتصق به الحشراتُ الصَّغيرة.


المعجم الوسيط
حجارةٌ تُعملُ منها القدور. وـ النُّحاسُ.( الصَّيْدَانَةُ ): الغُولُ. وـ السيئةُ الخلقِ الكثيرةُ الكلامِ.( الصَّيْدَنُ ): الصَّيْدَلُ. وـ دُوَيْبَّةٌ تَعمَلُ لنفسها بيتاً في جوف الأرض وتُعَمِّيه عن الخَلْق. وـ البناءُ المحكَمُ. وـ الكِساءُ الصَّفيقُ.
مختار الصحاح
ص ي د : صَادَهُ يصيده ويصادُهُ صَيْدا اصْطادَهُ و الصَّيْدُ أيضا المِصيد وخرج فلان يَتَصَيَّدُ و المِصْيَدُ و المِصْيَدةُ بالكسر ما يصاد به وكلب صَيُودٌ بالفتح وكلاب صيُيُدٌ بضمتين و صِيدٌ أيضا بالكسر و صَيْداءُ بالفتح ولمد اسم بلد


الصحاح في اللغة
صادَهُ يَصيدُهُ ويَصادُهُ صَيْداً، أي اصطاده والصَيْدُ أيضاً: المَصيدُ. وخَرَجَ فلانٌ يَتَصَيَّدُ. والمِصْيَدُ والمِصْيَدَةُ: ما يُصادُ به. وكَلْبٌ صَيودٌ، وكلابٌ صُيُدٌ وصيدٌ أيضاً. والصَيَدُن

بالتحريك: مصدر الأَصْيَدِ، وهو الذي يرفع رأسه كِبْراً. ومنه قيل لِلمَلِكِ أَصْيَدُ. ويقال: إنما قيل للملك أصيد لأنه لا يتلفت يميناً ولا شمالاً وكذلك الذي لا يستطيع الالتفات من داء تقول منه صيد: بكسر الياء إنَّما صَحَّتِ الياء فيه لصحَّتها في أصله لتدلَّ عليه وهو اصْيَدَّ بالتشديد. والصادُ: الصُفْرُ والنُحاسُ. قال حسّان: رَأَيْتُ قُدورَ

الصادِ حولَ بُيوتِنا   قَنابلَ دُهْماً في المَباءَةِ صُيَّما والصادِيُّ منسوبٌ إليه. والصَيْدانُ بالفتح: بِرامُ الحِجارة. قال أبو ذؤيْب: وسودٍ من الصَِيْدانِ فيها مَذانِبٌ=نُضَارٌ إذا لم نَسْتَفِدْها نُعارُها وأما الحجارة التي تعمل منها القدورُ فهي الصَيْداءُ. والصَيداءُ: ألأرضُ الغليظةُ. قال ابن السكيت: الصَيْدانَةُ: الغولُ. قال: والصَيْدانَةُ من النساء: السيِّئةُ الخُلْقُ الكثيرةُ الكلامِ.
تاج العروس

صادَهُ يَصِيدُه كباع يَبِيعُ ويَصَادُه كهَابَ يَهَاب بكسرِ العَيْنِ في الماضي وفتحِهَا في المضارع كما صرَّحَ به ابنُ الأَعرابيِّ وغيرُه : اصطادَه فَسَّرَه بالأَشْهَرِ أَي أَخَذَه من الحِبَالةِ أَو أَوقَعَه في الشَّرَكِ . وخَرَجَ فلانُ يَتَصَيَّدُ الوَحْشَ أَي يَطْلُب صَيْدَها . وكلُّ وَحْشٍ صَيْدٌ صِيدَ أَو لم يُصَدْ حكاه ابنُ الأَعرابيِّ قال ابن سيده : وهذا قولٌ شاذٌّ . وقد تكرَّرَ في الحديثِ ذِكْرُ الصَّيْدِ اسماً وفعْلاً ومصدراً يقال : صادَ يَصِيدُ صَيْداً فهو صائدٌ ومَصِيدٌ . وقد يقَعُ الصَّيْدُ على المَصِيدِ نفسهِ تَسميةً بالمصدر كقوله تعالى : " لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وأَنْتُمْ حُرُمٌ " أَو لا يقالُ للشيء : صَيْدٌ إلا ما كان مُمْتَنِعأً حلالاً ولا مالِكَ لهُ . وفي قوله تعالى : " أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ البَحْرِ وطَعَامُهُ " نقل ابن سيده عن ابن جني أنه وضِعَ المصْدَرُ مَوضِعَ المفعولِ . وصَيْد : جَبَلٌ عالٍ باليَمَنِ نقله الصاغانيُّ . ومنه نَقِيلُ صَيْد : عَقَبَةٌ منسوبةُ إلى ذلك الجَبَلِ . والصَّيْدَانُ بالفتح : النُّحَأسُ وقال كَعْبٌ :

وقِدْراً تَغْرَقُ الأَوْصالُ فيه ... من الصَّيْدَانِ مُتْرَعةً رَكُودَا وفي التهذيب عن أبي عَمرو : ويكون في البُرْمَةِ صَيْدَانٌ وصَيْدَاءُ يكون فيها كهَيْئةِ بَريقِ الذهب والفِضةِ وأَجوَدُه ما كان كالذَّهب . والصَّيْدانُ بالفتح : بِرَامُ الحِجَارَةِ قال أَبو ذُؤَيب :

وسُودٌ من الصَّيْدانِ فيهَا مذانِبٌ ... نُضَارٌ إِذا لم نَسْتَفِدْهَا نُعَارُهَا قال ابن بَرِّيٍّ : يُرْوَى هذا اليبتُ بفتح الصاد من الصَّيْدَانِ وكسرها فمَن فتحها جعل الصًّيْدَانَ جمعَ صَيْدانة فيكون من باب تَمْرٍ وتَمْرة ومَن كَسَرها جَعَلهَأ جَمْعَ صادٍ للنُّحاسِ ويكون صادٌ وصِيدانٌ مِثلَ تاجٍ وتِيجَانٍ . والصَّيْدَانَةُ : الغُولُ عن ابن السِّكِّيكِ . ومن النّساءِ : السَّيِّئةُ الخُلُقِ والكثيرةُ الكلامٍ عنه أَيضاً . والصَّيْدَاءُ : الأَرضُ الغَلِيظةُ ذاتُ حِجارةٍ وقال النضر : الصَّيْداءُ : الأَرضُ التي تُرْبَتُهَا حَمْراءُ غليظةُ الحجارةِ مستويةٌ بالأرض . وقال أبو وَجْزةَ الصَّيْدَاءُ : الحَصَى . وعن أَبي عَمْرو : الصَّيْدَاءُ : الأَرضُ المستوِيَةُ وإذا كان فيها حَصىُ فهي قاعٌ . وصَيْدَاءُ بلا لامٍ : د بساحل الشامِ من أعمال دمشقَ شَرقِي صُورٍ بينها سِتَّةُ فراسِخَ قال في المراصد : وأَهلهَا يَقْصِرُونَ . ولا يُعَرِّفون . منها : الحافظُ أبو الحُسَين محمد بن أحمد بن جُمَيع الغَسّانِيّ صاحب المُسْنَد مولده بِصَيْدَاءَ سنة 305 . وتوفي سنة 406 . وآخرُ بِحَوْرَانَ وفي المراصد ويقال فيه صَدَّاءُ بحذف الياءِ . وصَيْدَاءُ لغةٌ في صَدْآءَ وصدَّاءَ : اسمُ رَكِيَّة مَرًّ ذكرها في الهمز وفي : سعد قريباً . وصَيْدَاءُ : اسم امرأةٍ شَبَّبَ بها ذو الرمةِ الشاعرُ المشهورُ فقال :

وإِنَّ هَوَى صَيْدَاءَ في ذَاتِ نَفْسِهِ ... لِسَائِرِ أَسبابِ الصَّبَابةِ رَاجِحُ والصَّيْداءُ : أَحجارٌ بيضٌ تُعْمَلُ منها القُدُورُ كالصَّيْدانِ . وبَنُو الصَّيْداءِ : بَطْنٌ من أَسَدِ بن خُزَيْمَةَ وهو عَمْرو بن قُعَيْن بن الحارث بن ثَعْلَبَة بن دُودانَ بن أَسد منهم أبو قُرَّة الأسديُّ وشيخُ ابن عُميرة بن حسان . والمِصْيَدُ والمِصْيَدَةُ بالكسر هما هكذا في الصّحاح وبخطّ الأَزهريّ : بفتحهما . والمَصِيدَةُ كمَعِيشة ووزنَهُ في المصباحِ بِكَريمةٍ وفيه نَظَرٌ . ما يُصادُ به وهي من بنات الياءِِ المُعْتَلَّةِ وجمعها مَصَايِدُ بلا هَمْزٍ مثل : مَعَايشَ . ويقال : صِدْتُ فُلاناً صَيْداً إذا صِدْتَهُ له كقولك بَغَيْتُه حاجةً أَي بَغَيْتُهَا له

ومن المجاز : صِدْت فلاناً إذا جَعَلْتَهُ أَصْيَدَ عن الصاغانيّ أي مائلَ العُنُقِ وقد صَيِدَ كفَرِحَ يَصْيدَ صَيَداً قال اللَّيْث : وأَهلُ الحجَاز يُثْبِتُون الياءَ والوَاوَ نحو صَيِدَ وعَوِرَ وغيرهم يقولك صادَ وعَارَ . قال الجوهريُّ : وإِنَّمَا صحّت لاياءُ لِصِحَّتها في أَصْله لتدُلَّ عليه وهو اصْيَدَّ بالتشديد وكذلك اعْوَرَّ لأَنّ عَوِر واعْوَرَّ معناهما واحد وإنما حُذِفَت منه الزّوائِدُ للتَّخفيفِ ولولا ذلك لقلت : صاد وعار وقلبتَ الواو أَلِفاً كما قَلَبْتَهَا في خاف . قال : والدليل على أَنه افْعَلَّ ميءُ أَخواتِه على هذا في الألوان والعيوب نحو : اسوَدَّ واحْمَرَّ وإِنما قالوا : عَوِرَ وعَرِجَ للتخفيف وكذلك قياسُ عَمِيَ وإن لم يُسْمَع لهذا لا يُقال من هذا الباب : ما أَفْعَلَه في التعجُّبِ لأَنَّ أَصلَه يَزِيدُ على الثلاثيِّ ولا يمكن بناءُ الرباعيِّ مِن الرُّباعِي وإِنما يُبْنَى الوزنُ الأَكثرُ من الأَقلِّ . كذا في اللسان . وابنُ صائد أَو صَيَّادٍ : الذي كان يُظَنُّ أَنَّه الدَّجَّالُ وفي حديث جابرِ : كان يَحْلِف أن ابنَ صَيَّادٍ الدَّجَّالُ وقد اختلفَ الناسُ فيه كثيراً وهو رَجلٌ من اليَهودِ أو دَخِيلٌ فيهم واسمه صافُ فيما قيل وكان عنده شيءٌ من الكَهَانة أَو السِّحر وجُمْلَةُ أَمْرِه أَنه كان فتنةً امتَحَنَ اللهُ بها عِبادَهُ المْؤمنين . " لِيَهْلِكَ مَن هَلَك عن بَيِّنَة ويَحْيَا من حَيَّ عن بَيّنَةٍ " ثم إِنه مات بالمدينة في الأَكثر وقيل إنه فُقِدَ يومَ الحَرَّةِ فلم يَجِدُوه . والله أَعلم . والصَّيُودُ كقَبُولٍ : الصَّيَّادُ يقال كلبٌ صَيُودٌ وصَقْرٌ صَيُودٌ وكذلك الأُنثى والجمع : صُيُدٌ . قال الأَزهريُّ : وحكَآ سيبويه عن يُونُس : صِيدٌ أَيضاً . وذلك فيمن قال رُسْلٌ مُخَفَّفاً قال : وهي اللُّغَةُ التَّمِيمِيَّةُ وتُكْسَرُ الصادُ لتَسْلَم الياءُ . والصَّيُود : فَرَسٌ مَشْهورٌ نَجِيبٌ . والصَّيُّود كَتَنُّورٍ : سَهْمٌ صائِبٌ عن ابن دُرَيْدٍ . والصَّادُ والصِّيدُ بالكسر ويُحرَّك الثلاثةُ عن ابن السّكّيت : داءٌ يُصِيبُ الإِبِلَ في رُؤُوسها فَتَسِيلُ من أُنُوفها مثلُ الزَّبَدِ فَتَسْمُو عند ذلك برأْسِها وفي بعض النّسخ : برؤُوسها ولا تَقدُ أَن تَلْوِيَ معه أَعناقَها . قال ابنُ السِّكِّيت : هما لُغتانِ جَيِّدتان في المُحَرَّك . ويقال : بَعِيرٌ صادٌ أَي ذو صادٍ كما يقا : رَجُلٌ مالٌ ويوم رَاحٌ أَي ذو مالٍ ورِيحٍ . وقيل أَصْلُ صادٍ : صَيْدٌ بالكسر قال ابن الأَثير : ويجوز أَن يُرْوَى : صادٍ بالكسر على أَنه اسم فاعِلٍ من الصِّدَى : العَطَشِ قال : والصِّيد أَيضاً جمع الأَصيَدِ . وقال أَبو عُبَيْد : الصَّادُ قُدورُ الصُّفْرِ والنُّحَاسِ وقيل : الصَّادُ : الصُّفْرُ نَفْسُه . قال حَسَّانُ بنُ ثابِت :

رَأَيْتُ قُدورَ الصَّادِ حَوْلَ بُيُوتِنا ... قَنَابِلَ سُحْماً في المَحِلَّة صُيَّمَا والجمع : صِيدانٌ كتاجٍ وتيجانٍ وقال بعضهم : الصَّيْدَانُ : النُّحَاسُ : أَو ضَرْبٌ منه . والصّادُ : عِرْقٌ بينَ عَيْنَيِ البَعِيرِ وأَنْفِهِ ومنه يُصِيبُهُ الصَّيَدُ فلا يَسْتَطِيع الالْتِفَاتَ ج : أَصْيادٌ . وجج أي جمع الجمع : أَصايِدُ قال حَجْلٌ مَوْلَى بني فَزارة :

" وحيثُ تَلقَى الْهامةُ الأَصايِدَا ويقال : دَوَاءُ الصَّيَدِ الكَيَّ بينَ عَيْنَيه فيذهَب الصَّيَدُوأَصادَه : آذاه قال أَبو مالك : يقال : أَصَدْتَنا منذُ اليَومِ إِصادةً أَي آذَيْتَنا . وأَصادَه : دَاوَاهُ من الصَّيَدِ بالكَيِّ فأَزَالَهُ قالت الخنساءُ :

وكان أَبو حَسَّانَ صَخْرٌ أَصادَها ... ودوَّخَها بالسَّيْفِ حتى أَقَرَّتِ ضِدٌّ . وفيه نَظرٌ قُلِبت الياءُ فيهما أَلِفاً على أَصْلِ القاعدة . وقال اللَّيْث وغيره : الصَّيَدُ : مصدرُ الأَصْيَدِ وهو : الملكُ لا يَلْتَفِتُ من زَهْوِه يَمٍناً ولا شِمالاً والأَصْيَد أَيضاً : رافعُ رأَسِهِ كِبْراً وهو مَجَاز وإِنما قيل للمَلِكِ : أَصْيَدُ لكَوْنه يَرفَعُ رأْسَه كِبْراً . والأَصْيَدُ : الذِّي لا يَستطيع الالتفاتَ . والأَصْيَد : الأَسَدُ لكَونه يَخْتَالُ في مِشْيَتِهِ ولا يَلْتَفِتُ كأَنّه به صَيَدٌ كالمُصْطادِ والصَّادِ على التمثيل بالبعير الصادِ ويوجد في بعض النسخ : والصَّيَّاد بتشديد التَّحْتِيَّة وهو بعَيْنه نصُّ التكملة . وهو الصّوابُ

ومما يستدرك عليه صادَ المكَانَ واصطادَهُ : صادَ فيه قال :

" أَحَبُّ ما اصْطادَ مَكَأنُ تَخْلِيَه وقيل : إِنه جعل المكانَ مُصْطاداً كما يُصطاد الوحشُ

قال سيبويه : من كلامِ العرب : صِدْنَأ قَنَوَيْنِ يُرِيد : صِدْنَا وَحْشَ قَنَوَيْن وإِنما قَنَوَانِ : اسمُ أَرْضٍ . ويقال : أَصَدْتُ غيري إِذا حَمَلْته على الصَّيْد وأَغرَيْته به . وفي الحديث : إِنَّا اصَّدْنا حِمارَ وَحْشٍ قال ابن الأَثير : هكذا يُروَى بصاد مشدَّدة وأصله اصطّدْنا مثل اصَّبَرَ في اصْطَبَر وأَصْلُ التّاءِ مبدلةٌ من تاءِ افتعل . وحكى ابن الأعرابي : صِدْنا كَمْأَةً . قال الأزهري : وهو من جَيِّدِ كلامِ العربِ ولم يفسِّره . قال ابن سيده : وعندي أَنه يريد : استَثَرْنا كما يُسْتَثارُ الوَحْشُ

وحكى ثعلب : صِدْنا ماءَ السَّمَأءِ أَي أَخذْناه . وفي التهذيب : والعربُ تقول : خَرَجْنَا نَصِيد بَيْضَ النّعَامِ ونَصِيدُ الكَمْأَةَ . وكل ذلك مجاز . واصْطاد فهو مُصْطادٌ والمَصِيدُ مُصطادٌ أَيضاً . والصَّيُودُ من النساءِ كصَبُور : السَّيِّئة الخُلُقِ . وفي حديث الحجاج : قال لامرأَةٍ إنك كَتُونٌ كَفُوتٌ صَيُودٌ أَراد أنها تَصِيدُ شيئاً من زوجِها . وفَعُولٌ من أَبنية المبالغة . وأَصْيَدَ اللهُ بَعِيرَه . والصَّيْدَاءُ : الحَصَى . وصَيْدَانُ الحَصَى : صِغَارُها . والصّائِدُ : السَّاقُ بلُغة أَهل اليمن

ومن المجاز : هو يَصِيدُ الناسَ بالمعروفِ وفي المثل : " صَيْدَكَ لا تُحَرِّمْه " حث على انتهازِ الفُرَص . ويقال " اقْتَصِدْ تَصِدْ " أي توخَّ الحَقَّ والعَدْلَ تُصِبْ حاجتك . وتقول لأقِيمَنَّ صَيَدَكَ ولاَقْبِضَنَّ يَدَك . كذا في الأَساس . والمصاد : أعلى الجَبَلِ . نقله شيخنا عن أبي علي اليُوسيّ . والصائِدُ : بطن من هَمدان وهو كعْب بن شُرَحبيل بن شَرَاحيل بن عَمْرو بن جُشَم بن حاشد منهم أبو ثُمَامَة زِيادُ بن عَمْرِو بن عَرِيب بن حَنظلة بن دارِم بن عبد الله بن كَعٍْب الصائد قُتِل مع الحُسَين رضي الله عنه ذَكَرَه ابن الكلبي . ومنهم عبد الرحمن بن عبد ربِّ الكعبةِ مذكور في الطبقة الأولى من أَهل الكوفة عن عبد الله بن عَمْرو بن العاص وعنه الشَّعبيّ ذكره أَبو علي الغسانيّ . وأَصْيَدُ بن سَلَمَة السُّلَمِيّ وقصته في الإصابة . وأَصْيَدُ بن عبد الله الهُذَلٍيّ . وقيل : الغفاريُّ له ذِكْرُ في حديثٍ مُنْقَطعٍٍ كذا في التَّجريد . والصَّيّادُ اشتهَر به أبو بكرٍ محمد بن أحمد بن يوسف بن وَصيفٍ صدوق ثقة روى عنه الخطيب البغدادي . وأبو الخيرِ الصَّيَّادُ اليمنيُّ : أحد الأولياء المشهورينَ في عصْر المصنِّف . والصَّيْد : السَمَكُ يَمانيةٌ سمعته ممَّن أَثِقُ به من عَربِ اليمنِ . والصَّيَّاديَّةُ : أُرزٌ يطبخُ بالسَّمَكِ عاميةٌ

فصل الضاد المعجمة مع الدال المهملة

لسان العرب
صاد الصَّيْدَ يَصِيدُه ويَصادُه صَيْداً إِذا أَخذه وتَصَيَّدَه واصْطادَه وصادَه إِياه يقال صِدْتُ فلاناً صَيْداً إِذا صِدْتَه له كقولك بَغيتُه حاجة أَي بَغَيْتُها له صادَ المكانَ واصْطادَه صادَ فيه قال أَحَبُّ ما اصْطادَ مكانُ تَخْلِيَه وقيل إِنه جَعَلَ المكانَ مُصْطاداً كما يُصْطادُ الوَحْش قال سيبويه ومن كلام العرب صِدْنا قَنَوَيْن يريد صدنا وحْشَ قَنَوَيْن وإِنما قَنوان اسم أَرض والصَّيْدُ ما تُصُيِّدَ وقوله تعالى أُحِلَّ لكم صَيْدُ البحرِ وطَعامُهُ يجوز أَن يُعْنَى به عَيْنُ المُتَصيَّد ويجوز أَن يكون على قوله صِدْنا قَنَوَين أَي صِدْنا وَحش قنوين قال ابن سيده قال ابن جني وُضِعَ المَصْدَرُ مَوْضِعَ المَفْعُول وقيل كلُّ وحش صَيْدٌ صِيدَ أَو لم يُصَدْ حكاه ابن الأَعرابي قال ابن سيده وهذا قول شاذ وقد تكرر في الحديث ذِكْر الصَّيْد اسماً وفِعْلاً ومصدراً يقال صادَ يَصِيدُ صَيْداً فهو صائِد ومَصِيد وقد يَقَعُ الصَّيْدُ على المَصِيد نَفْسِه تَسْمِيَةً بالمصدر كقوله تعالى لا تقتلوا الصَّيْدَ وأَنتم حُرُم قيل لا يقال للشيء صَيْدٌ حتى يكون ممتنعاً حلالاً لا مالك له وفي حديث أَبي قتادة قال له أَصَدْتُمْ يقال أَصَدْتُ غيري إِذا حَمَلْتَه على الصَّيْدِ وأَغْرَيْتَه به وفي الحديث إِنا اصَّدْنا حِمار وَحْش قال ابن الأَثير هكذا يروى بصاد مشدّدة وأَصلُه اصْطَدنْا فقلبت الطاء صاداً وأُدغمت مثل اصْطَبر وأَصل الطاء مبدلة من تاء افْتَعَل والمَصِيدَةُ والمِصْيَدَةُ والمَصْيَدَة كله التي يُصادُ بها وهي من بنات الياء المعتلة وجمعها مَصايِدُ بلا همز مثل معايِشَ جمع مَعِيشَة المِصيَدُ والمِصْيَدة بالكسر ما يُصادُ به وبخط الأَزهري المَصْيَدُ والمَصْيَدَة بالفتح وحكى ابن الأَعرابي صِدْنا كَمْأَةً قال وهو من جيد كلام العرب ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أَنه يريد استَثَرْنا كما يُسْتَثارُ الوحش وحكى ثعلب صِدْنا ماءَ السماءِ أَي أَخَدْناه التهذيب والعرب تقول خَرَجْنا نَصِيدُ بَيْضَ النعام ونَصِيدُ الكَمْأَةَ والافْتِعالُ منه الاصْطِيادُ يقال اصْطادَ يَصْطادُ فهو مُصْطاد والمَصِيدُ مُصْطادٌ أَيضاً وخرج فلان يَتَصَيَّدُ الوَحْش أَي يطلب صيدها قال ابن سيده وأَما قول الشاعر إِلى العَلَمَيْن أَدْهَمَ الهَمُّ والمُنى يُرِيدُ الفُؤَادُ وَحْشَها فُيصَادُها قال فسره ثعلب فقال العَلَمان اسم امرأَة يقول أُريد أَن أَنساها فلا أَقْدِرُ على ذلك ولم يزد على هذا التفسير وكلب وصقر صَيُود وكذلك الأُنثى والجمع صُيُد قال وحكى سيبويه عن يونس صِيدٌ أَيضاً وكذلك فيمن قال رُسْل مخففاً قال وهي اللغة التميمية وتُكْسَرُ الصاد لتسلم الياء والصَّيُودُ من النساء السيئة الخُلُق وفي حديث الحجاج قال لامرأَةٍ إِنَّك كَنُونٌ كَفُوتٌ صَيُودٌ أَراد أَنها تَصِيدُ شيئاً من زوجها وفَعُولٌ من أَبْنِية المُبالغة والأَصْيَد الذي لا يَسْتَطِيعُ الالتفاتَ وقد صَيِدَ صَيَداً وصادَ ومَلِكٌ أَصْيَدُ وأَصْيَدَ الله بَعيرَهُ قال ابن سيده قال سيبويه لم يُعِلُّوا الياء حين لحقته الزيادة وإِن لم يقولوا اصْيَدَّ تشبيهاً له بعَوِرَ والصادُ عِرْق بين الأَنف والعين ابن السكيت الصادُ والصِّيد والصَّيَدُ داءٌ يصيب الإِبل في رؤُوسها فيسيل من أُنوفِها مِثْلُ الزَّبَد وتَسْمُو عند ذلك برؤُوسها وفي الحديث أَنه قال لعليّ أَنتَ الذائِدُ عن حَوْضِي يومَ القيامةِ تَذُودُ عنه الرجال كما يُذادُ البَعِيرُ الصادُ يعني الذي به الصَّيَدُ وهو داء يصيب الإِبل في رؤُوسها فَتَسهيلُ أُنوفها وترفَعُ رؤُوسَهَا ولا تقدر أَن تَلْوِيَ معه أَعناقها يقال بعير صادٌ أَي ذو صادٍ كما يقال رجل مالٌ ويومٌ راحٌ أَي ذو مالٍ وريح وقيل أَصلُ صادٍ صَيِد بالكسر قال ابن الأَثير ويجوز أَن يروى صادٍ بالكسر على أَنه اسم فاعل من الصَّدَى العطش قال والصِّيدُ أَيضاً جمع الأَصْيَدِ وقال الليث وغيره الصَّيَدُ مصْدَر الأَصْيَد وهو الذي يرفع رأْسه كِبْراً ومنه قيل للمَلِك أَصْيَدُ لأَنه لا يلتفت يميناً ولا شمالاً وكذلك الذي لا يستطيع الالتفات من داء والفعل صَيِدَ بالكسر يَصْيدُ قال أَهل الحجاز يُثْبتون الياء والواو نحو صَيِدَ وعَوِرَ وغيرهم يقول صادَ يَصادُ وعار يعار قال الجوهري وإِنما صحت الياء فيه لصحتها في أَصله لتدل عليه وهو اصْيَدَّ بالتشديد وكذلك اعْوَرَّ لأَن عَوِرَ واعْوَرَّ معناهما واحد وإِنما حذفت منه الزوائد للتخفيف ولولا ذلك لقلت صادَ وعارَ وقَلَبْتَ الواو أَلفاً كما قلبتها في خاف قال والدليل على أَنه افْعَلَّ مجيءُ أَخواته على هذا في الأَلوان والعيوب نحو اسْوَدَّ واحْمَرَّ ولذا قالوا عَوِرَ وعَرِجَ للتخفيف وكذلك قياس عَمِيَ وإِن لم يسمع ولهذا لا يقال من هذا الباب ما أَفعله في التعجب لأَن أَصله يزيد على الثلاثيّ ولا يمكن بناء الرباعيّ من الرباعيّ وإِنما يبنى الوزن الأَكثر من الأَقل وفي حديث ابن الأَكوع قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم إِني رجل أَصْيَدُ أَفَأُصَلِّي في القميص الواحد ؟ قال نعم وازْرُره عليك ولو بشَوْكَةٍ قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية وهو الذي في رقبته علة لا يمكنه الالتفات معها قال والمشهور إِني رجل أَصْيَدُ من الاصطياد قال ودواءُ الصَّيَد أَن يُكْوَى مَوْضِعٌ بين عينيه فيذهب الصَّيَد وأَنشد أَشْفي المَجانِينَ وأَكْوي الأَصْيَدا والصَّادُ النحاسُ قال أَبو عبيد الصادُ قدُور الصُّفْرِ والنحاس قال حسان بن ثابت رَأَيْتُ قُدوُرَ الصادِ حَوْلَ بُيُوتِنا قبَائِلَ سُحْماً في المَحِلة صُيَّما ( * قوله « قبائل » في الأساس قنابل ) والجمع صِيدانٌ والصادِيُّ منسوب إِليه وقيل الصادُ الصُّفْرُ نَفْسُه وقال بعضهم الصَّيْدانُ النُّحاس وقال كعب وقِدْراً تَغْرَقُ الأَوْصالُ فِيه من الصَّيْدانِ مُتْرَعَةً رَكودا والصَّيْدانُ والصَّيْداءُ حجر أَبيض تُعْمَلُ منه البِرامُ غيره والصِّيْدان بالفتح بِرامُ الحجارة قال أَبو ذؤيب وسُودٍ منَ الصَّيْدانِ فيها مَذانِبٌ نُضارٌ إِذا لم نَسْتَفِدها نُعارُها قال ابن بري ويروى هذا البيت بفتح الصاد من الصَّيْدان وكسرها فمن فتحها جعل الصَّيْدان جمع صَيْدانة فيكون من باب تمر وتمرة ومن كسرها جعلها جمع صاد للنحاس ويكون صادٌ وصيدانٌ بمنزلة تاج وتيجان وقوله فيها مذانِبُ نُضارٌ يريد فيها مغارِفُ معمولة من النُّضار وهو شجر معروف قال وأَما الحجارة التي تُعمل منها القُدور فهي الصَّيْداءُ بالمدّ وقال النضر الصَّيداءُ الأَرض التي تُرْبتها حمراء غليظة الحجارة مستوية بالأَرض وقال أَبو وَجُزةَ الصَّيْداء الحصى قال الشماخ حَذاها مِنَ الصَّيْداءِ نَعْلاً طِراقُها حَوامي الكُراع المُؤْيَداتِ المعاور أَي حذاها حوّة ( * قوله « حوة » كذا بالأصل المعوّل عليه والذي لياقوت في معجمه حرة بالراء ) نِعالها الصخور أَبو عمرو الصَّيْداءُ الأَرض المستوية إِذا كان فيها حصر فهي قاع قال ويكون في البُرْمَةِ صَيْدانٌ وصيداء يكون فيها كهيئة بريق الذهب والفضة وأَجوده ما كان كالذهب وأَنشد طِلْحٌ كَضاحِيَة الصَّيْداء مَهْزُولُ وصَيْدان الحصى صغارها والصَّيْداء أَرْضٌ عَليظَةٌ ذاتُ حجارة وبنو الصَّيْداءِ حيّ من بني أَسَد وصَيْداء موضع وقيل ماء بعينه والصائد السّاقُ بلغة أَهل اليمن ابن السكيت والصَّيْدانَةُ الغول والصَّيْدانَةُ من النساء السَّيّئَةُ الخُلُق الكثيرة الكلام وفي حديث جابر كان يحلف أَنَّ ابنَ صَيَّادٍ الدجالُ وقد اختلف الناس فيه كثيراً وهو رجل من اليهود أَو دَخِيلٌ فيهم واسمه صافُ فيما قيل وكان عنده شيء من الكَهانَة أَو السِّحْر وجملة أَمره أَنه كان فِتْنَةً امْتَحَن اللهُ به عباده المؤمنين ليَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيّنَة ويحيا مَنْ حَيَّ عن بينة ثم إِنه مات بالمدينة في الأَكثر وقيل إِنه فُقِدَ يوم الحَرَّة فلم يجدوه والله أَعلم
الرائد
* صيد يصيد: صيدا. كان «أصيد»، أي مائل العنق..
الرائد
* صيد. 1-مص. صيد. 2-داء في العنق يمنعها الالتفات. 3-داء يصيب الجمال فيسيل من أنوفها مثل الزبد فترتفع عند ذلك رؤوسها.
الرائد
* صيد. 1-مص. صاد. 2-ما يصاد.
الرائد
* صيد. *ر.*©صيد©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: