وصف و معنى و تعريف كلمة لتضأن:


لتضأن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و ضاد (ض) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح لتضأن في معاجم اللغة العربية:



لتضأن

جذر [ضأ]

  1. تضاهي : (اسم)
    • تضاهي : مصدر تضاهى
  2. مُتضاهٍ : (اسم)
    • مُتضاهٍ : فاعل من تضاهى
  3. مُتضاهي : (اسم)
    • مُتضاهي : فاعل من تضاهى
,
  1. ضُهاءٌ
    • ـ ضُهاءٌ : موضع دُفِنَ به ابنٌ لِساعِدَةَ بنِ جُؤَيَّةَ ، فَقِيْلَ له : ذو ضُهاءٍ .
      ـ ضَهْيَأُ : شَجَرَةٌ كالسَّيَالِ .
      ـ ضَهْيَأ : المَرْأَةُ لا تَحِيضُ ، والتي لا لَبَنَ لها ولا ثَدْيَ .
      ـ الضَّهْيَأَة ، الفَلاةُ لا ماءَ بها ،
      ـ ضَهْيَأَة : شِعْبانِ يَجِيئَانِ من السَّرَاةِ .
      ـ ضَهْيَأَ أمْرَهُ : مرَّضه ولم يُحْكِمْهُ .
      ـ مُضَاهَأَةُ : المُضَاهاةُ والرِّفْقُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. تضاهى
    • تضاهى يتضاهى ، تضاهَ ، تضاهيًا ، فهو مُتضاهٍ :-
      تضاهى الوَلدان تشابها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الضَّهْيَأُ
    • الضَّهْيَأُ : المرأَةُ تضاهي الذكرَ في عدم

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ضاهأ فلانا
    • ضاهاه ؛ شابهه ، شاكله ، فعل مثل فعله أو اعتقد مثل عقيدته :- { يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ }.


    المعجم: عربي عامة

  5. ضَاهَأَهُ
    • ضَاهَأَهُ : شابَهَهُ ، وفَعَلَ مثْلَ فِعْلِهِ ، أَو اعتقد مثل عقيدته .
      وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 30 يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ ) ) .
      و ضَاهَأَهُ رَفَقَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ضاهأَ
    • ضاهأَ يضاهئ ، مُضاهَأةً ، فهو مُضاهِئ ، والمفعول مُضاهَأ :-
      ضاهأ فلانًا ضاهاه ؛ شابهه ، شاكله ، فعل مثل فعله أو اعتقد مثل عقيدته :- { يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ضهأ
    • " ضاهَأَ الرجُلَ وغَيْرَه : رَفَق به ؛ هذه رواية أَبي عبيد عن الأُمَوِيِّ في المُصَنَّف .
      والمُضاهَأَةُ : المُشاكَلَةُ .
      وقال صاحب العين : ضَاهَأْتُ الرجل وضَاهَيْتُه أَي شابَهْتُه ، يهمز ولا يهمز ، وقرئَ بهما قوله عزَّ وجلَّ : يُضاهِئُون قول الذين كفروا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. ضها
    • " الليث : المُضاهاةُ مشاكَلَة الشيء بالشيء ، وربما همزوا فيه .
      وضاهَيتُ الرجلَ : شاكَلْتُه ، وقيل : عارَضْتُه .
      وفلان ضَهِيُّ فلانٍ أَي نظيرُه وشَبيهُه ، على فَعِيلٍ .
      قال الله تعالى : يُضاهُونَ قوْلَ الذين كفروا من قَبْلُ ؛ قال الفراء : يُضاهون أَي يُضارعونَ قول الذين كفروا لِقولِهم اللاَّت والعُزَّى ، قال : وبعض العرب يَهْمِزُ فيقول يضاهئُون ، وقد قرأَ بها عاصم ؛ وقال أَبو إسحق : معنى يُضاهُون قول الذين كفروا أي يشابهون في قولهم هذا قولَ من تقدَّم من كَفَرتهم أَي إنما ، قالوه اتّباعاً لهم ، قال : والدليل على ذلك قوله تعالى : اتَّخَذُوا أَحْبارَهُم ورُهْبانَهم أَرْباباً مِن دونِ الله ؛ أَي قَبِلُوا منهم أَنَّ المسيحَ والعُزَيْرَ ابْنا الله ، قال : واشْتِقاقُه من قولهم امرأَةٌ ضَهْيَأٌ ، وهي التي لا يَظْهَرُ لها ثدْيٌ وقيل : هي التي لا تَحِيضُ ، فكأَنها رجُلٌ شَبَهاً ، قال : وضَهْيَأٌ فَعْلأٌ ، الهمزةُ زائدةٌ كما زِيدَت في شَمْألٍ وفي غِرْقِئ البَيْضِ ، قال : ولا نَعْلَم الهمزةَ زِيدَتْ غير أَوَّلٍ إلاّ في هذه الأَسماء ، قال : ويجوز أَن تكون الضَّهْيَأُ بوزن الضَّهْيَعِ فَعْيَلاً ، وإن كانت لا نَظِيرَ لها في الكلام فق ؟

      ‏ قالوا كنَهْبَل ولا نظير له .
      والضَّهْيَأُ : التي لم تَحِضْ قَطُّ ، وقد ضَهِيَتْ تَضْهَى ضَهىً ، قال ابن سيده : الضَّهْيَأُ والضَّهْيَاءُ على فَعْلاء من النِّساء التي لا تَحِيضُ ولايَنْبُتُ ثَدْياها ولا تَحْمِل ، وقيل : التي لا تَلِدُ وإنْ حاضَتْ .
      وقال اللحياني : الضَّهْيَأُ التي لا يَنْبُتُ ثَدْياهَا ، فإذا كانت كذا فهي لا تَحِيضُ .
      وقال بعضهم : الضَّهْياءُ ، مَمْدودٌ ، التي لا تحيضُ وهي حُبْلَى .
      قال ابنُ جنِّي : امرأَةٌ ضَهْيَأةٌ وزنُها فعلأَةٌ لقولهم في معناها ضَهْياءُ ، وأَجاز أَبو إسحق في همزة ضَهْيَأَة أَن تكون أَصلاً وتكون الياءُ هي الزائِدَةَ ، فعَلَى هذا تكون الكَلِمَة فَعْيَلَةً ، وذَهَبَ في ذلك مَذْهَباً من الاشتقاق حَسَناً لولا شيءٌ اعتَرَضه ، وذلك أَنه ، قال يقال ضاهَيْتُ ، زيداً وضَاهَأْتُ زيداً ، بالياء والهمزة ، قال : والضَّهْيَأَةُ هي التي لا تَحِيضُ ، وقيل : هي التي لا ثَدْيَ لها ، قال : فيكون (* قوله « هي التي لا ثدي لها ، قال فيكون إلخ » هكذا في النسخ التي بأيدينا ، وعبارة المحكم : هي التي لا ثدي لها ، قال : وفي هذين معنى المضاهأة لأنها قد ضاهأت الرجال بأنها لا تحيض كما ضاهأتهم بأنها لا ثدي لها ، قال فيكون إلخ ).
      ضَهيَأَة فَعْيَلَة من ضَاهأْت بالهَمْز ، قال ابن سيده :، قال ابن جني هذا الذي ذهب إليه من الاشتِقاق معنىً حَسَنٌ ، وليس يَعْتَرِضُ قولَه شيءٌ إلا أَنه ليس في الكَلام فَعْيَلٌ ، بفتح الفاء ، إنما هو فعْيَلٌ بكسرها نحو حِذْيَمٍ وطِرْيَمٍ وغِرْيمٍ وغِرْيَنٍ ولم يأْت الفتح في هذا الفَنَّ ثَبْتاً إنما حكاه قومٌ شاذّاً ؛ والجمعُ ضُهْيٌ ، ضَهِيَتْ ضَهىً .
      وقالت إمرأَة للحجاج في ابْنِها وهو محبوسٌ : إنِّي أَنا الضَّهْياءُ الذَّنَّاءُ ؛ فالضَّهْياءُ هنا : التي لا تَلِدُ وإنْ حاضَتْ ، والذَّنَّاءِ المُسْتَحاضَة ؛ وروُي أَن عِدَّةً من الشعراء دَخَلُوا على عبد الملك فقال أَجيزوا : وضَهْياءَ من سِرَّ المَهارِي نَجِيبةٍ جَلَسْتُ عَلَيْها ، ثمّ قلتُ لها إخٍّ فقال الراعي : لِتَهْجَعَ واسْتَبْقَيْتُها ، ثمّ قَلَّصَتْ بِسُمْرٍ خِفافِ الوَطْءِ وارِيَةِ المُخّ ؟

      ‏ قال علي بنُ حمزة : الضَّهْياءُ التي لا ثَدْيَ لَها ، وأَما التي لا تَحِيضُ فهي الضَّهْيأَةُ ؛

      وأَنشد : ضَهْيأَة أَو عاقِر جماد وقيل : إنها في كِلْتا اللُّغَتَيْنِ التي لا ثَدْي لها والتي لا تحِيضُ .
      والضَّهْياءُ من النُّوقِ : التي لا تَضْبَعُ ولم تَحْمِلْ قطُّ ، ومن النساءِ التي لا تَحِيضُ .
      وحكى أَبو عمرو : امرأَة ضَهْياةٌ وضَهْياهٌ ، بالتاء والهاءِ ، وهي التي لا تَطْمِث ، قال : وهذا يقتضي أَن يكون الضَّهْيا مقصوراً ؛ وقال غيره : الضَّهْواءُ من النسَاءِ الَّتِي لم تَنْهُد ، وقيل : التي لا تحيض ولا ثدي لها .
      والضَّهْيا ، مقصورٌ : الأَرضُ الَّتِي لا تُنْبِتُ ، وقيل : هوشجرٌ عِضاهِيٌّ له بَرَمَةٌ وعُلَّفَةٌ ، وهي كثيرةُ الشَّوْكِ ، وعُلَّفُها أَحْمَرُ شدِيد الحُمْرة وورَقُها مثلُ ورَقِ السَّمرُ .
      الجوهري : الضَّهْياءُ ، ممدودٌ ، شجَرٌ ، وقال ابن بري : واحِدَتُه ضَهْياءَةٌ .
      أَبو زيد : الضَّهْيَأُ بوزن الضَّهْيَعِ ، مهموز مقصور ، مثلُ السيَّالِ وجَناتُهُما واحِدٌ في سِنْفَةٍ ، وهي ذاتُ شَوْكٍ ضعيفٍ ومنَبِتُها الأَوْدِيةُ والجبالُ .
      ويقال : أَضْهَى فُلان إذا رَعَى إبِله الضَّهْيَأَ ، وهو نَبَاتٌ مَلْبَنَة مَسْمَنَة .
      التهذيب : أَبو عمرو الضَّهْوةُ برْكَةُ الماء ، والجَمع أَضْهاءٌ .
      ابن بزرج : ضَهْيَأَ فلانٌ أَمْرَه إذا مَرَّضَه ولم يَصْرِمْهُ .
      الأُمَوي : ضَاهَأْتْ الرجلَ رَفَقْتُ به .
      خالد بن جَنْبَة : المُضاهَاةُ المُتابَعة .
      يقال : فلانٌ يُضَاهِي فلاناً أَي يُتَابِعُه .
      وفي الحديث : أَشدّ الناسِ عَذاباً يومَ القيامَة الذين يُضاهُونَ خَلْقَ اللهِ أَي يُعارِضُون بما يَعْملون خَلْقَ الله تعالى ، أَرادَ المُصَوِّرينَ ، وكذلك معنى قولِ عُمَر لكَعْب ضَاهَيْتَ اليَهُوديَّةَ أَي عارَضْتَها وشابَهْتَها .
      وضُهَاءٌ : مَوضِعٌ ؛ قال الهذلي : لَعَمْرُكَ ما إنْ ذو ضُهاءٍ بِهَيِّنٍ عَلَيَّ ، وما أَعْطَيْتُه سَيْبَ نائِلِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وَقَضَيْنا أَنَّ همزَةَ ضُهاءٍ ياءٌ لكونها لاماً مع وجودنا لضَهْيَإِ وضَهْياءَ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: