وصف و معنى و تعريف كلمة لتضاف:


لتضاف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و ضاد (ض) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح لتضاف في معاجم اللغة العربية:



لتضاف

جذر [ضاف]

  1. ضَفَف: (اسم)
    • الضَّفَفُ : الشِّدَّةُ وضيقُ العيش
    • الضَّفَفُ :الأَكلُ دونَ الشِّبَع
    • الضَّفَفُ :كثرةُ الأَكَلَةِ مع قلَّة ما يؤْكل
    • الضَّفَفُ: كثرةُ العيالِ والحشم
    • الضَّفَفُ: ازدحامُ الناسِ وغيرِهم على الماءِ وغيرِه
    • الضَّفَفُ :ما دونَ ملء المكيال
    • الضَّفَفُ: الضَّعْفُ في الرأْي وغيرهِ
    • الضَّفَفُ: العجلة في الأَمر
  2. ضُفُف: (اسم)
    • ضُفُف : جمع ضَفوف
  3. ضِفَف: (اسم)
    • ضِفَف : جمع ضِفّة
  4. ضَفوف: (اسم)
    • الجمع : ضُفُفٌ
    • الضَّفُوفُ من العيونِ: الغزيرةُ الماءِ
    • الضَّفُوفُ من الإِبل والشاءِ: الغزيرة اللَّبَن


  5. ضَفيف: (اسم)
    • فلانٌ من لفيفنا وضفيفنا: نضمّه إلينا إِذا حَزَبَتْهُ وحَزَبَتْنَا الأُمور
  6. ضِفَاف: (اسم)
    • ضِفَاف : جمع ضِفّة
  7. ضَفيفة: (اسم)
    • الضَّفِيفةُ من النَّبْتِ أَو البَقْلِ: الضَعيفةُ، وهي الروضة الناضرة من بَقْل وعُشب
  8. مَضفوف: (اسم)
    • المَضْفُوفُ : المُزْدَحَمُ عليه
    • المَضْفُوفُ: الذي نَفِذَ ما عِنْدَهُ
  9. ضفَفَة: (اسم)
    • ضفَفَة : جمع ضُفّ
  10. ضَفَّاتٍ: (اسم)


    • ضَفَّاتٍ : جمع ضِفّة
  11. ضِفَف: (اسم)
    • ضِفَف :جمع ضِفّة
  12. تَضافَّ: (فعل)
    • تَضَافُّوا على الشيءِ: اجتمعوا وازدحموا، أَو كثُروا عليه
    • تَضَافُّوا: قَلَّتْ أَموالُهم
  13. ضَّافِي: (اسم)
    • ضَّافِي : جمع ضاف
  14. ضافي: (اسم)
    • ضافي : فاعل من ضَفا
  15. الضَّفُوفُ من الإِبل والشاءِ:
    • الغزيرة اللَّبَن.
  16. الضَّفُوفُ من العيونِ:


    • الغزيرةُ الماءِ.
  17. الضَّفَّة من الماءِ:
    • دُفعتُه الأَولى.
  18. تَحَجَّرَتْ ضِفَافُ النَّهْرِ:
    • كَثُرَتْ حِجَارَتُهُ.
  19. عَدَّى صَاحِبَهُ إِلَى الضِّفَّةِ الأُخْرَى:
    • أَجَازَهُ.
  20. لاَحَتْ مِنْ بَعيدٍ باحَةٌ على ضِفافِ النَّهْرِ:
    • النَّخيلُ الكَثيرُ.
  21. يَمْتَدُّ الْيَرَاعُ عَلَى ضِفَافِ النَّهْرِ:
    • الْقَصَبُ. وَقَعَ الْحَرِيقُ فِي الْيَرَاعِ.
  22. ضِفّة : (اسم)


    • الجمع : ضِفَافٌ ، ضِفَفٌ وَتُجْمَعُ ضَفَّةٌ عَلَى ضَفَّاتٍ
    • ضِفَّةٌ، ضَفَّةٌ
    • ضِفَّةُ النَّهْرِ : شَطُّهُ، جَانِبُهُ
    • ضِفَّةُ البَحْرِ : سَاحِلُهُ
    • الضَّفَّة من الماءِ: دُفعتُه الأَولى
    • الضَّفَّة من الناسٍ وغيرهم: جماعتهم والجمع : ضِفافٌ
  23. ضُفّ : (اسم)
    • الجمع : ضفَفَةٌ
    • الضُّفُّ : حشرةٌ تُشْبِهُ القُرَادَ غَبْرَاءُ رَمْدَاءُ إِذا لَسَعَتْ شَرِيَ الجِلْدُ بعد لَسْعَتِها
  24. ضاف : (اسم)
    • الجمع : ضَافٍ ، الضَّافِيٌ
    • اسم فاعل من ضفَا
    • ضَافٍ: مُفصَّل ، خطاب/ مقال/ بيان ضافٍ
    • ضَافٍ: سابغ ساتر، ثوب ضافٍ
    • ضَافٍ: عامّ شامل ، كرمٌ ضافٍ،
    • طَعَامٌ ضَافٍ : كَثِيرٌ، غَزِيرٌ، وَافِرٌ
    • ثَوْبٌ ضَافٍ : سَابِغٌ، مُتَّسِعٌ
    • لَهَا شَعْرٌ ضَافٍ : طَوِيلٌ، كَثِيرٌ
  25. ضَفَّ : (فعل)
    • ضَفَفْتُ، أَضُفُّ، ضُفَّ، مصدر ضَفٌّ
    • ضَفَّ الْمُصْطَلِي : ضَمَّ أَصَابِعَهُ فَقَرَّبَهَا إِلَى النَّارِ
    • ضَفَّ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
    • ضَفَّ القومُ على الشيءِ : اجتمَعوا وازدَحَمُوا
    • ضَفَّ الشيءَ: جَمَعَه
,
  1. ضفف (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّفُّ: الحَلَبُ بالكفِّ كلِّها وذلك لِضِخَم الضَّرْع؛

      وأَنشد: بَضَفِّ القَوادِمِ ذاتِ الفُضُو لِ، لا بالبِكاء الكِماشِ اهْتِصارا ويروى امْتِصاراً، بالميم، وهي قليلةُ اللبَنِ؛ وقيل: الضَّفُّ جَمْعُك خِلْفَيْها بيدك إذا حَلَبْتَها؛ وقال اللحياني: هو أَن يُقْبِضَ بأَصابعِه كلها على الضَّرْع.
      وقد ضَفَفْتُ الناقةَ أَضُفُّها، وناقة ضَفُوفٌ،وشاة ضَفُوف: كثيرتا اللبن بَيِّنَتا الضّفاف.
      وعين ضَفُوفٌ: كثيرة الماء؛

      وأَنشد: ‏حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ ضَفُوفِ وقال الطِّرمّاح: وتَجُودُ من عينٍ ضَفُو فِ الغَرْبِ، مُتْرَعَةِ الجَداوِلْ التهذيب عن الكسائي: ضَبَبتُ الناقة أَضُبُّها ضَبّاً إذا حَلَبْتَها بالكفِّ، قال: وقال الفراء هذا هو الضَّفُّ، بالفاء، فأَما الضَّبُّ فأَنْ تجعل إبهامَك على الخِلْفِ ثم تَرُدَّ أَصابِعَك على الإبهامِ والخِلْفِ جميعاً، ويقال من الضَّفِّ: ضَفَفْتُ أَضُفُّ.
      الجوهري: ضَفَّ الناقةَ لغة في ضَبّها إذا حَلبَها بالكف كلها.
      أَبو عمرو: شاة ضَفَّةُ الشَّخْبِ أَي واسعة الشخْب (* قوله «الشخب» بالفتح ويضم كما في القاموس.).
      وضَفَّةُ البحر: ساحِلُه.
      والضِّفَّةُ، بالكسر: جانب النهر الذي تقع عليه النَّبائتُ.
      والضَّفَّةُ: كالضِّفَّةِ، والجمع ضِفافٌ؛

      قال: يَقْذِفُ بالخُشْبِ على الضِّفافِ وضَفَّةُ الوادي وضِيفُه: جانبه، وقال القتيبي: الصواب ضِفَّة، بالكسر،وقال أَبو منصور: الصواب ضَفَّة، بالفتح، والكسر لغة فيه.
      وضَفّتا الوادِي: جانِباه.
      وفي حديث عبداللّه بن خَبَّاب مع الخوارج: فقدَّمُوه على ضَفَّةِ النهر فضَربوا عُنُقه.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وَجهه: فيَقِف ضَفَّتَيْ جُفُونِه أَي جانبيها؛ الضفَّةُ، بالكسر والفتح: جانِبُ النهر فاستعاره للجَفْن.
      وضَفَّتا الحَيْزُومِ: جانباه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:يَدُعُّه بِضَفَّتَيْ حَيْزومه (* قوله «يدعه» كذا ضبط الأصل، وعليه فهو من دع بمعنى دفع لا من ودع بمعنى ترك.) وضَفَّةُ الماء: دُفْعَتُه الأُولى.
      وضَفَّةُ الناس: جماعَتهم.
      والضفَّةُ والجَفَّةُ: جماعةُ القومِ.
      قال الأَصمعي: دخلت في ضَفَّةِ القوم أَي في جماعَتهم.
      وقال الليث: دخل فلان في ضفة القوم وضَفْضَفَتِهم أَي في جماعَتهم.
      وقال أَبو سعيد: يقال فلان من لَفِيفِنا وضَفِيفنا أَي ممن نَلُفُّه بنا ونَضُفُّه إلينا إذا حَزَبَتْنا الأُمُور.
      أَبو زيد: قوم مُتضافُّون خَفيفةٌ أَموالُهم.
      وقال أَبو مالك: قوم مُتَضافُّون أَي مُجْتَمِعُون؛

      وأَنشد: فَراحَ يَحْدُوها على أَكْسائها،يَضُفُّها ضَفّاً على انْدِرائها أَي يَجْمَعُها؛ وقال غيلان: ما زِلْتُ بالعُنْفِ وفوقَ العُنْفِ،حتى اشْفَتَرَّ الناسُ بعد الضَّفِّ أَي تفرَّقوا بعد اجتماع.
      والضَّفَفُ: ازْدِحام الناس على الماء.
      والضَّفَّةُ: الفَعْلةُ الواحدة منه.
      وتضافُّوا على الماء إذا كثروا عليه.
      ابن سيده: تضافوا على الماء تَضافُواً (* قوله «تضافوا على الماء تضافواً» كذا بالأصل.)؛ عن يعقوب، وقال اللحياني: إنهم لَمُتَضافُّون على الماء أَي مُجْتَمِعُون مُزْدَحِمُون عليه.
      وماء مَضْفُوفٌ: كثير عليه الناسُ مثل مَشْفُوهٍ.
      وقال اللحياني: ماؤنا اليوم مَضْفُوف كثير الغاشِيةِ من الناسِ والماشية؛

      قال: لا يَسْتَقِي في النَّزَحِ المَضْفُوفِ إلا مُدارةُ الغُروبِ الجُوف؟

      ‏قال: المُدار المُسَوَّى إذا وقع في البئر اجْتَحَفَ ماءَها.
      وفلان مَضْفوف مثل مثْمود إذا نفِد ما عنده؛ قال ابن بري: روى أَبو عمرو الشَّيباني هذين البيتين المَظْفُوف بالظاء، وقال: العرب تقول وردت ماء مَظْفُوفاً أَي مشغولاً؛

      وأَنشد البيتين: لا يستقي في النزح المَظْفُوفِ وذكره ابن فارس بالضاد لا غير، وكذلك حكاه الليث، وفلان مَضْفُوفٌ عليه كذلك.
      وحكى اللحياني: رجل مَضْفُوفٌ، بغير على.
      شمر: الضَّفَفُ ما دُونَ مِلْء المِكْيالِ ودونَ كل مَمْلُوء، وهو الأَكل دون الشبع.
      ابن سيده: الضَّفَفُ قلة المأْكول وكثرة الأَكَلة.
      وقال ثعلب: الضَّفَفُ أَن تكون العيال أَكثر من الزاد، والحَفَفُ أَن تكون بِمقْدارِه، وقيل: الضَّفَفُ الغاشِيةُ والعِيالُ، وقيل الحشَم؛ كلاهما عن اللحياني.
      والضَّفَفُ: كثرة العيال؛ قال بُشَيْرُ بن النِّكث: قدِ احْتَذى من الدّماء وانْتَعَلْ،وكبَّرَ اللّه وسمَّى ونَزَلْ بِمَنْزِلٍ يَنْزِلُه بنو عَمَلْ،لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَلْ أَي لا يَشْغَلُه عن نُسُكِه وحَجِّه عِيال ولا مَتاعٌ.
      وأَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ أَي شدَّة.
      وروى مالك ابن دينار، قال: حدثنا الحسن، قال: ما شَبِعَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، من خُبْز ولحم إلا على ضَفَفٍ؛ قال مالك: فسأَلت بَدَوّياً عنها، فقال: تَناوُلاً مع الناس، وقال الخليل: الضَّفَفُ كثرة الأَيْدي على الطعام، وقال أَبو زيد: الضَّفَف الضِّيق والشدة، وابن الأَعرابي مثله، وبه فسر بعضهم الحديث، وقيل: يعني اجتماع الناس أَي لم يأ كل خبزاً ولحماً وحده ولكن مع الناس، وقيل: معناه لم يشبع إلا بضيق وشدة، تقول منه: رجل ضَفُّ الحال، وقال الأَصمعي: أَن يكون المال قليلاً ومن يأْكله كثيراً، وبعضهم يقول: شَظَف، وهو الضيق والشدة أَيضاً، يقول: لم يَشْبَعْ إلا بضيقٍ وقِلَّةٍ؛ قال أَبو العباس أَحمد‎ ‎بن‎ يحيى: الضفَفُ أَن تكون الأَكَلةُ أَكثر من مِقْدار المال، والحَفَفُ أَن تكون الأَكلة بمقدار المال، وكان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إذا أَكل كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأْكول وكَفافِه.
      ابن الأَعرابي: الضَّفَفُ القِلةُ، والحَفَفُ الحاجةُ.
      ابن العُقَيلي: وُلِدَ للإنسان على حَفَفٍ أَي على حاجةٍ إليه، وقال: الضَّفَفُ والحَفَفُ واحد.
      الأَصمعي: أَصابهم من العَيش ضَفَفٌ وحَفَفٌ وشَظَفٌ كل هذا من شدّة العيش.
      وما رُؤيَ عليه ضَففٌ ولا حَفَفٌ أَي أَثَر حاجةٍ.
      وقالت امرأَة من العرب: تُوُفي أَبو صبياني فما رُؤيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي لم يُر عليهم حُفُوفٌ ولا ضِيقٌ.
      الفراء: الضفَفُ الحاجةُ.
      سيبويه: رجل ضَفِفُ الحال وقوم ضَفِفُوا الحال، قال: والوجه الإدْغام ولكنه جاء على الأَصل.
      والضَّفَفُ: العَجَلَةُ في الأَمر؛

      قال: وليس في رَأْيه وَهْنٌ ولا ضَفَفُ

      ويقال: لقِيتُه على ضَفَفٍ أَي على عَجَلٍ من الأَمر.
      والضُّفُّ، والجمع الضِّفَفَةُ: هُنَيَّة تشبه القُراد إذا لَسَعَتْ شَريَ الجِلْدُ بعد لَسْعَتِها، وهي رَمْداء في لونها غَبْراء.
      "
  2. ضَفَفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ضَفَفُ: كثْرَةُ العيالِ، والتَّناوُلُ مع الناسِ، أو كثْرَةُ الأَيْدي على الطَّعامِ، أو الضِيقُ والشِّدَّةُ، أو أن تكونَ الأَكَلَةُ أكْثَرَ من الطَّعامِ، والحاجَةُ، والعَجَلَةُ، والضَّعْف، وما دونَ مِلْءِ المِكْيالِ، ودونَ كُلِّ مَمْلوءٍ، وازْدحامُ الناس على الماءِ.
      ـ ضَفَّةُ: الفَعْلَةُ الواحِدَةُ منه.
      ـ ماءٌ مَضْفوفٌ: مُزْدَحَمٌ عليه.
      ـ رَجُلٌ ضَفُّ الحالِ: رَقيقُه.
      ـ ضَفَّ الناقَةَ: حَلَبَها بكَفِّهِ كُلِّها.
      ـ ناقةٌ ضَفوفٌ: كثيرَةُ اللَّبَنِ، لا تُحْلَبُ إلا بالكَفِّ.
      ـ ضَفَّةُ، وضِفَّةُ النَّهْرِ: جانِبُهُ.
      ـ ضَفَّتا، وضِفَّتا الوادي، أو الحَيْزومِ: جانِباهُ.
      ـ ضَفَّةُ البَحرِ: ساحِلُهُ،
      ـ ضَفَّةُ من الماءِ: دُفْعَتُهُ الأولى.
      ـ ضَفَّةُ القومِ، وضَفْضَفَتُهم: جَمَاعَتُهم.
      ـ ضَفيفَةٌ من بَقْلٍ: ضَغيفَةٌ.
      ـ هو من ضَفيفنا ولَفيفِنا: ممن نَلُفُّهُ بِنا ونَضُفُّهُ إلينا إذا حَزَبَتْهُ الأمورُ.
      ـ ضَفافةُ: من لا عَقْلَ له.
      ـ ضَفَّهُ: جَمَعَهُ،
      ـ ضَفًّ المُصْطَلِي: ضَمَّ أصابِعَهُ فَقَرَّبَها من النارِ.
      ـ شاةٌ ضَفَّةُ الشُّخْبِ: واسِعَتُه.
      ـ ضُفُّ: هُنَيَّةٌ تُشْبِهُ القُرادَ، غَبْراءُ رَمْداءُ، إذا لَسَعَتْ شَرِيَ الجِلْدُ، ج: ضِفَفَةُ.
      ـ تَضافُّوا: كَثُروا، واجْتَمَعوا على الماءِ وغيرِهِ، وإذا خَفَّتْ أحْوالُهُم.
  3. الضَّفَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفَفُ : الشِّدَّةُ وضيقُ العيش.
      و الضَّفَفُ الأَكلُ دونَ الشِّبَع.
      و الضَّفَفُ كثرةُ الأَكَلَةِ مع قلَّة ما يؤْكل.
      و الضَّفَفُ كثرةُ العيالِ والحشم.
      و الضَّفَفُ ازدحامُ الناسِ وغيرِهم على الماءِ وغيرِه.
      و الضَّفَفُ ما دونَ ملء المكيال.
      أَو ما دون كل مملوء.
      و الضَّفَفُ الضَّعْفُ في الرأْي وغيرهِ.
      و الضَّفَفُ العجلة في الأَمر.
  4. الضَّفَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفَّة من البحر أَو النهر أَو الوادِي ونحوِه: شطُّهُ وساحِلُه، وهما ضَفَّتانِ.
      و الضَّفَّة من الماءِ: دُفعتُه الأَولى.
      و الضَّفَّة من الناسٍ وغيرهم: جماعتهم. والجمع : ضِفافٌ.
  5. ضَفوف (المعجم الرائد)
    • ضفوف - ج، ضفف
      1- ضفوف من العيون : كثيرة الماء. 2- ضفوف من النوق أو الشاء : كثيرة اللبن.
  6. مَضفوف (المعجم الرائد)
    • مضفوف
      1- مضفوف : «ماء مضفوف» : كثر عليه الناس. 2- مضفوف : «رجل مضفوف» : نفد ما عنده من مؤونة.


  7. ضفف (المعجم مختار الصحاح)
    • ض ف ف: الضَّفَفُ بفتحتين كثرة العيال وقال الحسن {ما شبع رسول الله عليه الصلاة والسلام من خبز ولحم إلا على ضفف} قيل معناه تناوُلا مع الناس وقال الخليل الضَّفَفُ كثرة الأيدي على الطعام وقال أبو زيد وابن الأعرابي هو الضيق والشدة وقال الأصمعي هو أن يكون المال قليلا ومن يأكله كثيرا وقال الفراء هو الحاجة والضِّفَّةُ بالكسر جانب النهر
  8. الضَّفُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفُوفُ من العيونِ: الغزيرةُ الماءِ.
      و الضَّفُوفُ من الإِبل والشاءِ: الغزيرة اللَّبَن. والجمع : ضُفُفٌ.
  9. الضَّفِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفِيفُ الضَّفِيفُ يقال: فلانٌ من لفيفنا وضفيفنا: نضمّه إلينا إِذا حَزَبَتْهُ وحَزَبَتْنَا الأُمور.
  10. تَضافّ (المعجم الرائد)
    • تضاف - تضافا
      1- تضاف القوم على الشيء : اجتمعوا عليه. 2- تضاف القوم على الشيء : كثروا عليه. 3- تضاف القوم : قلت أموالهم.
  11. الضَّفَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفَّة من البحر أَو النهر أَو الوادي: الضَّفَّة. والجمع : ضِفَفٌ.
  12. المَضْفُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَضْفُوفُ : المُزْدَحَمُ عليه.
      و المَضْفُوفُ الذي نَفِذَ ما عِنْدَهُ.
  13. الضَّفِيفةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفِيفةُ من النَّبْتِ أَو البَقْلِ: الضَعيفةُ، وهي الروضة الناضرة من بَقْل وعُشب.
  14. الضُّفُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضُّفُّ : حشرةٌ تُشْبِهُ القُرَادَ غَبْرَاءُ رَمْدَاءُ إِذا لَسَعَتْ شَرِيَ الجِلْدُ بعد لَسْعَتِها. والجمع : ضفَفَةٌ.
  15. ضفافة (المعجم الرائد)
    • ضفافة
      1-الضفافة من لا عقل له، أحمق، غبي
  16. الضَّفُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفُّ : يقالُ: رجلٌ ضَفُّ الحال: رَقِيقُهَا.
  17. ضَفَف (المعجم الرائد)
    • ضفف
      1- مصدر ضف. 2- شدة، ضيق. 3- عجلة في الأمر. 4- ازدحام الناس على الماء. 5- أكل دون الشبع. 6- قلة المأكول. 7- حاجة. 8- ضعف في الرأي، حمق.


معنى لتضاف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَافَ** \- [ض ي ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ضِفْتُ**،** أَضِيفُ**،** ضِفْ**، مص. ضَيْفٌ، ضِيَافَةٌ. 1. "ضَافَ صَدِيقَهُ" : نَزَلَ عِنْدَهُ ضَيْفاً. 2. "جَاءَ يَضِيفُهُ" : جَاءَ يَطْلُبُ مِنْهُ الضِّيَافَةَ. 3. "ضَافَتْهُ الْهُمُومُ" : نَزَلَتْ سَاحَتَهُ. 4. "ضَافَ إِلَيْهِ" : اِسْتَأْنَسَ بِهِ، دَنَا، مَالَ إِلَيْهِ. 5. "ضَافَ عَنْهُ" : عَدَلَ، اِنْحَرَفَ. 6. "ضَافَ مِنْهُ" : خَافَ، حَذِرَ.
معجم الغني
**ضَافٍ**،** الضَّافِي**، ةٌ - [ض و ف]. (فا. من ضَفَا). 1. "طَعَامٌ ضَافٍ" : كَثِيرٌ، غَزِيرٌ، وَافِرٌ. 2. "ثَوْبٌ ضَافٍ" : سَابِغٌ، مُتَّسِعٌ. 3. "لَهَا شَعْرٌ ضَافٍ" : طَوِيلٌ، كَثِيرٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استضافَ يستضيف، استضِفْ، استضافةً، فهو مُستضيف، والمفعول مُستضاف • استضاف الشَّخصَ: 1- طلب منه أن ينزل عنده ضيفًا "استضفت صديقي فاستقبلني بحفاوة بالغة". 2- أضافه واستقبله، أنزله ضيفًا عنده "استضافتِ الجامعةُ أعضاءَ المؤتمر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استضافة [مفرد]: مصدر استضافَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انضافَ إلى ينضاف، انْضَفْ، انضيافًا، فهو مُنضاف، والمفعول مُنضاف إليه • انضافَ المستقلِّون إلى حزب الأغلبيَّة: انضمُّوا إليه "انضاف إلى قائمة الفريق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضافَ يَضِيف، ضِفْ، ضَيْفًا وضِيافَةً، فهو ضائف، والمفعول مَضِيف • ضافَ صديقَه: 1- أضافَه؛ ضيَّفه؛ أنزله ضَيْفًا عنده "ضاف أحدَ أقربائه في بيته- أنت في ضِيافتي- {اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يَضِيْفُوهُمَا} [ق]"| ضاف الهَمُّ فلانًا: نزل به. 2- نزل عنده ضيفًا. • ضافه ضيفٌ: نزل في ضيافته. II ضافٍ [مفرد]: 1- اسم فاعل من ضفَا. 2- مُفصَّل "خطاب/ مقال/ بيان ضافٍ". 3- سابغ ساتر "ثوب ضافٍ". 4- عامّ شامل "كرمٌ ضافٍ- هذا رجل ضافي الفضل".
المعجم الوسيط
إليه ـِ ضَيْفاً، وضِيافةً: دَنا ومالَ واستأنسَ به. وـ عنه: عَدَلَ وانحرَفَ. وـ منه: خاف وحذِرَ. وـ فلاناً: نزَل عنده ضيفاً. ويقال: ضافَهُ الهمُّ وغيره. وـ طلبَ منه الضيافة.( أَضَافَ ) إليه: ضاف. ويقال: أضاف إلى صوته: استأنسَ به وأرادَ أن يدنو منه. وـ منه: خاف. وـ الشيء إليه: ضمّه. وـ أسنده أو نسبه. وـ فلاناً: أغاثه وأجاره. وأنزله ضيفاً عنده. ويقال: أضافه عليه.( ضَيَّفَ ) الشيء إليه: أماله. وـ فلاناً أو الغريب: أضافه. وفي التنزيل العزيز: {فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا}.( انْضَافَ ) إليه: انضمّ، أو أُسْنِدَ.( تَضَايَفَ ) الوادي ونحوه: تضايق. وـ فلان الوادي ونحوه: صار في ضيفه. وـ السّبُعان فلاناً: تكنّفناه وأحاطا به. وـ الكلاب ونحوها الصيد ونحوه، وعليه: أكلته.( تَضَيَّفَ ) فلاناً: ضافَهُ.( اسْتضافَ ) فلاناً: استجارَ به. أو سأله الضِّيافة. وـ منه إلى كذا: لجأ.( الإضافَةُ ): ( عند النّحاة ): رَبْطُ اسمين أحدهما بالآخر على وجه يفيد تعريفاً أو تخصيصاً. وـ ( عند الحكماء ): نسبةٌ بين شيئينِ يقتضي وجود أحدهما وجود الآخر: كالأبوة والبنوّة والأخوّة والصداقة.( التّضايُفُ ): الإضافة بمعناها عند الحكماء، ويسمى ما بينهما تلك النسبةُ: متضايفين.( الضَّيْفُ ): النازلُ عند غيره ( يستوي فيه المفرَد والمذكّر وغيرهما؛ لأنّه في الأصل مصدر ). وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ هَؤُلاءِ ضَيْفِي فَلا تَفْضَحُونِ}. ويُجمَعُ أيضاً على أَضيافٍ، وضُيوفٍ، وضِيافٍ، وضِيفانٍ.( الضِّيفُ ): الجانبُ والناحيةُ. ويقال: ضِيفُ الوادي. وضِيفُ الجبل. ( ج ) أضياف.( الضَّيْفَنُ ): الذي يتبعُ الضيفَ مُتَطَفِّلاً. وهي ضَيْفَنٌ، وضَيْفَنَةٌ.( المُضَافُ ): الدَّعِيُّ ينتسب إلى قومٍ وليس منهم.( المَضُوفَةُ ): الأمر يُشْفَقُ منه ويُخاف.( المِضيافُ ): الكثيرُ الضيوفِ. وهي مِضياف.( المَضْيَفَةُ ): موضع الضّيافة. ( ج ) مضايف.( المَضِيفَةُ ): المَضُوفة. وـ الهمّ والحزن.( المُضِيفُ ): الذي يدعو الضُّيوفَ ويَقْرِيهم. وـ من يقوم على خدمة رُكّابِ الطائرةِ والجُلاّسِ في المطعم. ( محدثة ).( المُضِيفَةُ ): فتاةٌ تقوم على خدمةِ ركاب الطائرة والجُلاّس في المطعم ونحوه. ( محدثة ).
الرائد
* ضاف يضوف: ضوفا. (ضوف) عن الشيء: مال عنه، إبتعد عنه.
الرائد
* ضاف يضيف: ضيفا وضيافة. (ضيف) 1-ه: نزل عنده ضيفا. 2-ه: طلب منه الضيافة. 3-إليه: استأنس به فمال إليه. 4-عنه: مال عنه، إبتعد عنه. 5-ت الشمس: مالت إلى الغروب. 6-خاف. 7-منه: حرص، حاذر.
الرائد
* ضاف (الضافي). 1-فا. 2-من الثياب أو نحوها: الطويل. 3-«هو ضافي الرأس»: أي كثير شعر الرأس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: