وصف و معنى و تعريف كلمة لتضلها:


لتضلها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و ضاد (ض) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتضلها في معاجم اللغة العربية:



لتضلها

جذر [ضل]

  1. اِنتَضَلَ : (فعل)
    • انْتَضَلَ القومُ: اسْتَبَقُوا في الرَّمي
    • قعدوا ينتضِلون: يفتخرون
    • انْتَضَلَ الشيءَ: أَخرجَه
    • انْتَضَلْتُ منهم رجلاً: اخترتُهُ
  2. تَضالّ : (فعل)
    • تَضَالُّ فلان: ادّعى الضلالَ، أو تظاهر به
  3. اِستُضِلَّ : (فعل)
    • اسْتُضِلَّ ضَلالُه: طُلِبَ منه أن يَضِلّ
,
  1. نضل (المعجم لسان العرب)


    • "ناضَله مُناضَلةً ونِضالاً ونِيضالاً: باراهُ في الرَّمْي؛ قال الشاعر: لا عَهْدَ لي بنِيضالْ،أَصبحتُ كالشَّنِّ البال؟

      ‏قال سيبويه: فِيعالٌ في المصدر على لغة الذين، قالوا تحمَّل تِحْمالاً،وذلك أَنهم يُوَفِّرون الحروف ويجيئُون به على مثال (* قوله «على مثال إلخ» هكذا في الأصل، وفي نسختين من المحكم على مثال افعال وعلى مثال قولهم كلمته إلخ).
      قولهم كلَّمْتُه كِلاَّماً، وأَما ثعلب فقال إِنه أَشبع الكسرة فأَتبعها الياء كما، قال الآخر (* قوله «كما، قال الآخر إلخ» في القاموس في مادة نظر: وانني حيثما يثني الهوى بصري * من حيثما سلكوا ادنو فأنظور): أَدْنُو فأَنْظُورُ، أَتبع الضمة الواو اختياراً، وهو على قول ثعلب اضطراراً.
      ونَضَلْته أَنْضُله نَضْلاً: سبقته في الرِّماءِ.
      وناضَلْت فلاناً فنَضَلْته إِذا غلبته.
      الليث: نَضَل فلان فلاناً إِذا نَضَله في مُراماةٍ فَغَلَبه.
      وخرج القوم يَنْتضِلون إِذا اسْتَبَقوا في رَمْي الأَغْراض.
      وفي الحديث: أَنه مَرَّ بقومٍ يَنْتَضِلون أَي يَرْتَمُون بالسِّهام.
      يقال: انْتَضَل القوم وتَناضَلوا أَي رَمَوْا للسَّبْق.
      وناضَلْت عنه نِضالاً: دافَعْت.
      وتَنَضَّلْت الشيءَ: أَخرجته.
      واجْتَلْت منهم جَوْلاً معناه الاختيار أَي اخترت.
      وانْتَضَل سيفَه: أَخرجه.
      وانْتَضَلْت منهم نَضْلة: اخْتَرْت.
      وفلانٌ نَضِيلي: وهو الذي يُرامِيه ويُسابِقه.
      ويقال: فلان يُناضِلُ عن فلان إِذا نَصَح عنه ودافع وتكلم عنه بعذره وحاجَجَ.
      وفي الحديث: بُعْداً لكُنّ وسُحْقاً فعَنْكُنّ كنتُ أُناضِل أَي أُجادل وأُخاصِمُ وأُدافِعُ؛ ومنه شعر أَبي طالب يمدح سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: كَذَبْتُم، وبَيْتِ اللهِ، يُبْزَى محمدٌ ولَمَّا نُطاعِنْ دونَه ونُناضِل (* قوله «يبزى» في النهاية في مادة بزي ما نصه: يبزى أي يقهر ويغلب؛ أراد لا يبزى، فحذف لا من جواب القسم وهي مرادة أي لا يقهر ولم نقاتل عنه وندافع).
      وانْتضَل القومُ وتَناضَلوا أَي رَمَوْا للسَّبْق؛ ومنه قيل: انْتَضلوا بالكلام والأَشعارِ.
      وانْتَضَلْت رجلاً من القوم وانْتَضَلْت سهماً من الكِنانة أَي اخْتَرْت.
      والمُناضَلةُ: المُفاخَرة؛ قال الطرماح: مَلِكٌ تَدِينُ له الملو ك، ولا يُجاثِيه المُناضِل وانْتَضَل القومُ إِذا تفاخَروا؛ قال لبيد: فانْتَضَلْنا، وابنُ سَلْمى قاعدٌ كعَتِيق الطيرِ يُغْضي ويُجَل ابن السكيت: انْتَضى السيف من غِمْدِه وانْتَضَلَه بمعنى واحد.
      وتَنَضَّلْتُ الشيءَ إِذا استخرجته.
      وانْتِضال الإِبل: رَمْيُها بأَيديها في السَّيْر.
      ونَضِلَ البعيرُ والرجُل نَضْلاً: هُزِل (* قوله «نضلاً هزل» ضبط في الأصل بسكون الضاد في هذا المصدر وكذا في نسخة من المحكم والتهذيب، وفي اخرى من المحكم نضلاً بالتحريك).
      وأَعْيا، وأَنْضَلَه هو.
      ابن الأَعرابي: النَّضَل والتَّبْدِيدُ التعبُ، وقد نَضِلَ يَنْضَل نَضَلاً.
      ونَضِلَت الدابة: تعبت.
      ونَضْلةُ: اسم، وهو نَضْلةُ بن هاشم، ونَضْلة بنُ حِمار.
      الجوهري: وكان هاشم بن عبد مناف يُكْنى أَبا نَضْلةَ.
      "
  2. نَضِلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَضِلَ البعيرُ: هُزِلَ وأعْيا وتَعِبَ، وأنْضَلْتُه.
      ـ نَضْلٌ: موضع.
      ـ نُعْمانُ بنُ نَضْلَةَ، ونَضْلَةُ بنُ خَديجٍ، وابنُ عُبَيْدٍ، وابنُ طَرِيفٍ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ ماعِزٍ: صَحابيونَ.
      ـ أبو نَضْلَةَ: كُنْيَةُ هاشِمِ بنِ عبدِ مَنافٍ.
      ـ ناضَلَهُ مُناضَلَةً ونِضالاً ونيضالاً: باراهُ في الرَّمْيِ.
      ـ نَضَلْتُه: سَبَقْتُه فيه.
      ـ ناضَل عنه: دافَعَ.
      ـ تَنَضَّلَهُ: أخْرَجَهُ، كانْتَضَلَهُ.
      ـ انْتَضَلَ منه: اخْتارَ،
      ـ انْتَضَلَتِ الإِبِلُ: رَمَتْ بأَيْديها في السَّيْرِ،
      ـ انْتَضَلَ القومُ: تَفاخَروا.
      ـ النِّئْضِلُ: الداهِيَةُ.
  3. ناضلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناضلَ عن / ناضلَ من يناضل ، مُناضَلةً ونِضالاً ، فهو مُناضِل ، والمفعول مُناضَل عنه :-
      ناضل عنه في غيبته حامى عنه ودافع :-ناضَل عن أفكاره، - ناضلتِ الشعوبُ المستعمرة عن بلادها عسكريًّا وسياسيًّا، - إنّه في نضالٍ دائم عن العدالة المطلَقة.
      ناضل من أجل الحرِّيَّة: كافح وجاهد، وبذل وسعَه :-ناضل في سبيل الاستقلال، - مُناضِل في سبيل الحقّ، - نضال سياسيّ، - يعشق المناضلة المسلَّحة بالقلم.
  4. ناضَل (المعجم الرائد)
    • ناضل - مناضلة ونضالا وتنضالا
      1- ناضله باراه في رمي السهام. 2- ناضل عنه : حامى ودافع عنه .
  5. النَّضِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • النَّضِيلُ : القَرينُ في الرِّماء.
      يقال: فلان نضيلي: يُرَاميني ويُسَابِقُني.
  6. مُناضِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ض ل]. (فاعل من نَاضَلَ).
      1. :-مُنَاضِلٌ سِيَاسِيٌّ :- : مُدَافِعٌ عَنِ الْحُقُوقِ السِّيَاسِيَّةِ والاِجْتِمَاعِيَّةِ.
      2. :-مُنَاضِلٌ فِي سَبِيلِ تَحْرِيرِ بِلاَدِهِ مِنَ الاحْتِلاَلِ :-: مُكَافِحٌ، مُقَاوِمٌ.
  7. إِنتَضَل (المعجم الرائد)
    • إنتضل - انتضالا
      1- إنتضله : أخرجه. 2- إنتضل من القوم رجلا : اختاره. 3- إنتضل القوم : تباروا في رمي السهام. 4- إنتضلت الجمال في السير : رمت بأيديها.
  8. أَنضَل (المعجم الرائد)
    • أنضل - إنضالا
      1-أنضل الدابة : هزلها، أضعفها، أتعبها
  9. نَضَل (المعجم الرائد)
    • نضل - ينضل ، نضلا
      1-نضله : سبقه وغلبه في «النضال»، أي رمي السهام


  10. نَضل (المعجم الرائد)
    • نضل - ينضل ، نضلا
      1-هزل وتعب
  11. ناضل (المعجم الرائد)
    • ناضل - ج، نضال
      1-ناضل : غالب في النضال.
  12. ناضل عنه في غيبته (المعجم عربي عامة)
    • حامى عنه ودافع :-ناضَل عن أفكاره- ناضلتِ الشعوبُ المستعمرة عن بلادها عسكريًّا وسياسيًّا- إنّه في نضالٍ دائم عن العدالة المطلَقة.
  13. ناضل من أجل الحرّيّة (المعجم عربي عامة)
    • كافح وجاهد، وبذل وسعَه :-ناضل في سبيل الاستقلال- مُناضِل في سبيل الحقّ- نضال سياسيّ- يعشق المناضلة المسلَّحة بالقلم.


  14. نضل (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ض ل: نَاضَلَهُ أي راماه يقال ناضَلَهُ فَنَضَلَهُ من باب نصر أي غلبه و انْتَضَل القوم و تَنَاضَلوا رموا للسبق وفلان يُنَاضِلُ عن فلان إذا تكلم عنه بعُذرِه ودفع
  15. أنْضَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْضَلَ الدَّابةَ: هَزَلها وأتعبها.
  16. أَناضول (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَناضول أَناضول أَناطُول معناها: الشرق.
      وتُطلق الآن على الأراضي الواقعة شرقيَّ البحْر المتوسّط، وهي جزءٌ من الجمهورية التركيّة.
  17. انْتَضَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَضَلَ القومُ اسْتَبَقُوا في الرَّمي.
      ويقال: قعدوا ينتضِلون: يفتخرون.
      و انْتَضَلَ الشيءَ: أَخرجَه.
      يقال: انتضَل سيفَه.
      ويقال: انْتَضَلْتُ منهم رجلاً: اخترتُهُ.
  18. تَنَاضَلَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • تَنَاضَلَ القومُ: انْتَضَلُوا.
  19. تَنَضَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَضَّلَ الشيءَ: أَخرجَهُ.
      و تَنَضَّلَ استخرجه.
      يقال: تَنَضَّلَ سهمًا من كِنانَتِه.
  20. نَاضَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاضَلَ عنه مُنَاضَلَةً، ونِضالاً، وتَنْضَالاً: حامَى ودافَعَ وتكلَّمَ عنه بعُذْره.
      و نَاضَلَ فلاناً: باراه في الرَّمي.
  21. نَضِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَضِلَ نَضِلَ َ نَضلاً: هُزِلَ وأَعْيَا.
  22. نَاضَلَ (المعجم الغني)


    • [ ن ض ل ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَاضَلْتُ، أُنَاضِلُ، نَاضِلْ، مصدر نِضَالٌ، مُنَاضَلَةٌ.
      1. :-نَاضَلَهُ بِمَهَارَةٍ :- : بَارَاهُ فِي الرَّمْيِ.
      2. :-نَاضَلَ عَنْهُ :- : حَامَى وَدَافَعَ عَنْهُ.
      3. :-نَاضَلَ نِضَالاً مُسْتَمِيتاً :- : كَافَحَ، دَافَعَ، حَامَى. :-يُنَاضِلُ فِي سَبِيلِ قَضَايَا بِلاَدِهِ العَادِلَةِ.
  23. نَضَلَ (المعجم الغني)
    • [ن ض ل]. (فعل: ثلاثي متعد). نَضَلْتُ، أَنْضُلُ، اُنْضُلْ، مصدر نَضْلٌ. :-نَضَلَ غَرِيمَهُ :- : سَبَقَهُ وَغَلَبَهُ فِي النِّضَالِ، وَالنِّضَالُ هُنَا بِمَعْنَى رَمْيِ السِّهَامِ.
  24. تَنَاضَلَ (المعجم الغني)
    • [ن ض ل]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاضَلْتُ، أتَنَاضَلُ، تَنَاضَلْ ،مصدر تَنَاضُلٌ.
      1. :-تَنَاضَلَ الفُرْسَانُ :- : تَبَارَوْا فِي رَمْي السِّهَامِ.
      2. :-تَنَاضَلَ النَّاسُ :- : تَفَاخَرُوا.
      3. :-تنَاضَلَ أعَضَاءُ الحِزْبِ :- : تَدَافَعُوا فِي النِّضَالِ بِحَمَاسٍ.
  25. تَنَاضُلٌ (المعجم الغني)
    • [ن ض ل]. (مصدر تَنَاضَلَ).
      1. :-تَنَاضُلُ الفُرْسَانِ :- : تَبَارِيهمْ فِي رَمْيِ السِّهَامِ.
      2. :-تَنَاضُلُ النَّاسِ :- : تَفَاخُرُهُمْ.
      3. :-تَنَاضُلُ السِّيَاسِيِّينَ :- : تَدَافُعُهُمْ فِي النِّضَالِ بِحَمَاسٍ.


معنى لتضلها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ضَلَّ** \- [ض ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ضَلَّ، يَضِلُّ، مص. ضَلاَلٌ، ضَلاَلَةٌ. 1. "ضَلَّ الشَّيْءُ" : خَفِيَ. 2. "ضَلَّ الشَّيْءُ" : هَلَكَ، تَلِفَ. 3. "ضَلَّ الْمَيِّتُ فِي الأَرْضِ " : تَلاَشَتْ عِظَامُهُ فِي التُّرَابِ. 4. "ضَلَّ النَّاسِي" : غَابَ عَنْهُ حِفْظُهُ. 5. "ضَلَّ عَنْهُ" : لَمْ يَهْتَدِ إِلَيْهِ. 6. "ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ" : اِنْحَرَفَ عَنِ الطَّرِيقِ السَّوِيِّ. 7. "ضَلَّ الطَّرِيقَ الْمُبِينَ" : اِنْحَرَفَ عَنِ الْهُدَى. 8. "ضَلَّ سَعْيُهُ" : لَمْ يَنْجَحْ فِي مَسْعَاهُ، خَابَ. "مَنْ أُعْجِبَ بِرَأْيِهِ ضَلَّ". 9. "ضَلَّ الكَافِرُ عَنِ الْحُجَّةِ" : ضَاعَ. 10. "ضَلَّ عَمَلُهُ" : بَطَلَ. 1 1. "ضَلَّ الْجَهْدُ الرَّجُلَ " : ذَهَبَ عَنْهُ فَلَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهِ وَعَجَزَ عَنْهُ. 1 2. "ضَلَّ الشَّيْءَ أَوْ عَنْهُ أَوْ فِيهِ" : فَقَدَهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضلَّ/ ضلَّ عن ضَلَلْتُ، يَضِلّ، اضْلِلْ/ ضِلَّ، ضَلاًّ وضَلالاً وضَلالةً، فهو ضالّ، والمفعول مضلول (للمتعدِّي) • ضلَّ الشَّخصُ: 1- زلَّ عن الشّيء ولم يهتدِ إليه، انحرف عن الطريق الصحيح "{وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً مُبِينًا}: كفر- {قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ}"| ضلَّ سعيُه: خاب عملهُ فلم ينفعه. 2- نسي "{أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى}". • ضلَّت الحَقيقةُ/ ضلَّت عنه الحَقيقةُ: غابت، وخفي موضعها "{الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}- {وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ}- {وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إلاَّ فِي ضَلاَلٍ}". • ضلّ الطَّريقَ/ ضلّ عن الطَّريق: تاه، لم يهتدِ إليه "{فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ}"| ضلَّ وِجْهَةَ أمره: لم يهتدِ إلى مقصده. II ضَلّ [مفرد]: مصدر ضلَّ/ ضلَّ عن.
المعجم الوسيط
ـِ ضَلاًّ، وضَلالاً، وضَلالَةً: خَفِيَ، وـ غابَ. ويقال: ضلَّ الشيءَ في الشيء. وـ ضاع. وـ تلفَ وهلَك. وـ بَطَلَ. وـ ذهَب. ويقال: ضَلَّ سعيه: عمِل عملاً لم يعُدْ عليه نفْعُهُ، أو ذهَب هباءً. ويقال: ضَلَّ الميت في الأرض: توارى وتلاشى. وـ زلَّ عن الشيء ولم يهتد إليه. وـ النَّاسي: غاب عنه حفظه. وـ الشيء، وعنه، وفيه: نسِيَه أو أُنْسِيَه. وـ فقده. وـ الطريق: لم يهتد إليه. وـ الشيء فلاناً: ذهب عنه فلم يقدر عليه وعجز عنه.( ضَلَّ ) ـَ ضَلَلاً، وضَلالةً: ضَلَّ يَضِلُّ.( أَضَلَّهُ ): جعلَهُ يَضِلّ. وـ أخفاه. وـ غَيَّبَه. وـ دفنه. وـ أهلكه وضيَّعه. وـ الشيء فلاناً: ضَلَّه. وـ وجده ورآه ضالاًّ. وـ الله أعمالهم: لم يجازهم على ما عملوا.( ضَلّلَهُ ) تَضْليلاً، وتَضْلالاً: صيَّره ضالاًّ. وـ نسبه إلى الضلال. وـ الماء: سرَّحه بين الصخور أو الأشجار.( تَضَالَّ ) فلان: ادَّعى الضلال، أو تظاهر به.( تَضَلَّلَ ) الماء من تحت الحجر: ذهب.( اسْتُضِلَّ ) ضَلاله: طُلِب منه أن يضلّ.( الأُضْلُولَةُ ): الضَّلال. ( ج ) أضاليل.( الضالُّ ): كل من ينحرف عن دين الله الحنيف. ويقال: هو ضالٌّ تالٌّ ( على الإتباع ). ( ج ) ضُلاَّل.( الضَّالَّةُ ): كل ما ضلَّ، أي ضاع وفُقِد من المحسوسات والمعقولات، أو من البهائم خاصة. ويقال: ( الحكمة ضالَّة المؤمن ). ( ج ) ضوالّ.( الضَّلالُ ): الغياب. وـ الهلاك. وـ الباطل. وـ النسيان. وـ العدول عن الطريق المستقيم عمداً أو سهواً، كثيراً أو قليلاً. ويقال: هو الضَّلال ابن التَّلال: مجهول لا يعرف أبوه، أو لا يُدرى من هو وممَّن هو.( الضَّلالَةُ ): الضَّلال. وـ سلوك طريق لا يوصِّل إلى المطلوب. وضلالة العمل: بطلانه وضياعه.( الضَّلُّ ): الضّلال.( الضُِّلُّ ): يقال: هو ضُِلّ بن ضُِلّ: منهمك في الضلال، أو مجهول لا يعرف أبوه، أو لا يُدرى من هو وممن هو، أو داهية لا خير فيه.( الضَّلَلُ ): الماء الجاري تحت الصخرة لا تصيبه الشمس، أو الجاري بين الشجر.( الضَّلَّةُ ): الحيرة.( الضُّلَّةُ ): الحذاقة والدِّراية بالدلالة في السفر ونحوه. يقال: دليل ذو ضُلَّة.( الضِّلَّةُ ): يقال: ذهب دمه ضِلَّة: هَدَراً بلا ثأر. وهو ابنه لِضِلَّة: لغِيَّة، بمعنى لغير رِشْدَة. وهو تَِبْعُ ضِلَّة: داهية لا خير فيه.( الضِّلِّيلُ ): الكثير الضلال المبالغ فيه. وـ صاحب الغوايات والبطالات. وبه لُقِّب امرؤ القيس الشاعر. فقيل: الملك الضِّلِّيل، أو لُقِّب بذلك لضلاله بين القبائل.( الضَّلُولُ ): الضِّلِّيل، أو الضالّ.( المُضِلُّ ): السراب: لأنه يُضِلّ ويخدع من رآه.( المَضَِلَّةُ ): يقال: فتنة مَضَِلَّة: تُضِلّ الناس. ( يستوي فيها المذكر والمؤنث والمفرد وغيره، وتجوز المطابقة ). ( ج ) مَضالُّ.
الرائد
* ضل يضل ويضل: ضلالا وضلالة وضلا. 1-حاد ومال عن طريق أو حق. 2-السبيل أو عنه: لم يهتد إليه. 3-الشيء عنه: ضاع. 4-الناسي: غاب عنه حفظ الشيء. 5-سعيه: خاب، لم ينجح. 6-الشيء أو عنه أو فيه: نسيه. 7-الشيء: تلف، هلك. 8-الشيء: بطل. 9-الميت في الأرض: صار عظاما وترابا. 10-الشيء أو عنه أو فيه: فقده.
الرائد
* ضل.1010مص ضل. 2-*ر.*©ضلال©.
الرائد
* ضل. *ر.*©ضلال©./
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: