-
وضن
- "وَضَنَ الشيءَ وَضْناً، فهو مَوْضُونٌ ووضِينٌ: ثنى بعضه على بعض وضاعَفَهُ.
ويقال: وَضَنَ فلانٌ الحَجر والآجُرَّ بعضه على بعض إِذا أَشْرَجَه، فهو مَوْضونٌ.
والوَضْنُ: نسْجُ السريرِ وأَشباهه بالجوهر والثياب،وهو مَوْضونٌ.
شمر: المَوْضُونةُ الدِّرْع المنسوجة.
وقال بعضهم: دِرْعٌ مَوْضونةٌ مُقارَبَةٌ في النسج، مثل مَرْضُونةِ، مُداخَلَةُ الحِلَقِ بعضها في بعض.
وقال رجل من العرب لامرأَته: ضِنِيه يعني متاعَ البيت أَي قاربي بعضه من بعض، وقيل الوَضْنُ النَّضْدُ.
وسرير مَوْضونٌ: مضاعَفُ النسج.
وفي التنزيل العزيز: على سُرُرٍ مَوْضونةٍ؛ المَوْضونةُ: المنسوجة أَي منسوجة بالدُّرِّ والجوهر، بعضها مُداخَلٌ في بعض.
ودرع مَوْضونةٌ: مضاعفة النسج؛ قال الأَعشى: ومن نَسْجِ داودَ مَوْضونَة،يُساقُ بها الحَيُّ عِيراً فَعِيرا والمَوْضونَةُ: الدِّرْعُ المنسوجة، ويقال: المنسوجة بالجواهر، تُوضَنُ حِلَقُ الدِّرْعِ بعضها في بعض مُضاعَفةً.
والوَضْنَةُ: الكُرْسي المنسوج.
والوَضِينُ: بِطَانٌ عريض منسوج من سيور أَو شعر.
التهذيب: إِنما سمت العرب وَضِينَ الناقةِ وَضِيناً لأَنه منسوج؛ قال حُمَيد: على مُصْلَخِمٍّ، ما يكاد جَسِيمُهُ يَمُدُّ بِعِطْفَيْهِ الوَضِينَ المُسَمَّما والمُسَمَّمُ: المزين بالسُّموم، وهي خَرَز.
الجوهري: الوَضِينُ للهَوْدج بمنزلة البِطانِ للقَتَب، والتَّصْدِير للرَّحْل، والحِزام للسَّرْج،وهما كالنَّسْع إِلاَّ أَنهما من السيور إِذا نُسج نِساجةَ بعضها على بعض، والجمع وُضُنٌ؛ وقال المُثَقِّب العَبديُّ: تَقولُ إِذا دَرَأْتُ لها وَضِيني: أَهذا دَأْبُهُ أَبداً ودِينِي؟
قال أَبو عبيدة: وَضِينٌ في موضع مَوْضونٍ مثل قَتِيلٍ في موضع مَقْتولٍ، تقول منه: وَضَنْتُ النِّسْعَ أَضِنُهُ وَضْناً إِذا نسجته.
وفي حديث علي، عليه السلام: إِنَّكَ لَقَلِقُ الوَضِينِ؛ الوَضِين: بِطانٌ منسوج بعضه على بعض يُشَدُّ به الرَّحْلُ على البعير، أَراد أَنه سريع الحركة،يصفه بالخفة وقلة الثبات كالحزام إِذا كان رِخْواً.
وقال ابن جَبَلَةَ: لا يكون الوَضينُ إِلا من جِلْدٍ، وإِن لم يكن من جلد فهو غُرْضَةٌ، وقيل: الوَضِينُ يصلح للرَّحْل والهَوْدَجِ، والبِطانُ للقَتَبِ خاصَّةَ.
ابن الأَعرابي: التَّوَضُّن التَّحَبُّبُ، والتَّوَضُّنُ التذلل؛ ابن بري: أَنشد أَبو عبيدة شاهداً على أَن الوَضِينَ بمعنى المَوْضونِ قوله: إِليك تَعْدُو قَلِقاً وَضِينُها،مُعْتَرِضاً في بطنها جَنِينُها،مخالفاً دينَ النَّصارى دِينُها أَراد دينه لأَن الناقة لا دين لها، قال: وهذه الأَبيات يروى أَن ابن عمر أَنشدها لما انْدَفَع من جَمْعٍ، ووردت في حديثه، أَراد أَنها قد هزلت ودَقَّتْ للسير عليها؛ قال ابن الأَثير: أَخرجه الهروي والزمخشري عن ابن عمر، وأَخرجه الطبراني في المعجم عن سالم عن أَبيه أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَفاض من عَرَفاتٍ وهو يقول: إليك تعدو قَلِقاً وَضِينُها والمِيضَنَةُ: كالجُوَالِق تتخذ من خُوصٍ، والجمع مَوَاضين.
"
المعجم: لسان العرب
-
وضَنَ
- ـ وضَنَ الشيءَ يَضِنُه، فهو مَوْضُونٌ وَوَضِينٌ: ثَنَى بعضَه على بعضٍ، وضاعَفَهُ، ونَضَّدَهُ،
ـ وَضَنَ النِّسْعَ: نَسَجَهُ.
ـ وَضِينُ: بِطانٌ عريضٌ مَنْسُوجٌ من سُيورٍ أو شَعَرٍ، أو لا يكونُ إلاَّ من جِلْدٍ,ج: وُضُنٌ.
ـ قَلِقَ وضِينُها: بِطانُها هُزالاً.
ـ مَوْضُونَةُ: الدِرْعُ المَنْسُوجَةُ، أو المُقارَبَةُ النَّسجِ، أو المَنْسُوجَةُ حَلْقَتَيْنِ حَلْقَتَيْنِ، أو بالجَواهِرِ.
ـ تَوَضَّنَ: تَذَلَّلَ.
ـ اتَّضَنَ: اتَّصَلَ.
ـ مِيضانَةُ: القُفَّةُ.
ـ مِيضَنَةُ: كالجُوالِقِ من الخُوصِ,ج: مَواضِينُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
وَضَنَ
- وَضَنَ الشيءَ وَضَنَ ِ (يَضِنُه) وَضْنًا: جَعَل بعضَه على بعض.
يقال: وَضَنَ الحجرَ والآجُرَّ.
و وَضَنَ ضاعفه .
و وَضَنَ نسجَه.
يقال : وَضَن النِّسْعَ .
ويقال : وَضَنَ السِّريرَ وأَشباهه بالجوهر.
فهو واضنٌ، وهي واضنةٌ.
والمفعول موضونٌ.
وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 15علَى سُرُرٍ مَوْضُونة ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوَضِينُ
- الوَضِينُ : الموضون .
و الوَضِينُ حِزامٌ عريضٌ منسوج بعضُه على بعض من سُيورأَو شَعَر، أو لا يكون إِلاَّ من جلد ، يُشَدُّ به الرَّحلُ على البعير، وقيل يَصلُحُ للرحل والهودج. والجمع : وُضُنٌ .
ويقال : إِنه لقَلِقُ الوضينِ : سريعُ الحركة، خفيَفٌ ، قليلُ الثَّبات.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَضين
- وضين - ج، وضن
1- وضين بطان عريض منسوج من سيور أو شعر، وهو للهودج بمنزلة الحزام للسرج. 2- وضين من سوج. 3- وضين : مطوي.
المعجم: الرائد
-
وضن
- وضن - يضن ، وضنا
1- وضن السرير أو غيره بالجوهر والثياب : نسجه بها. 2- وضن الشيء : نضده، ضم بعضه إلى بعضه. 3- وضن الشيء : طوى بعضه على بعضه الآخر. 4- وضن الشيء : طواه، ثنى بعضه على بعضه الآخر.
المعجم: الرائد
-
وضَنَ
- وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضن ، والمفعول مَوْضون :-
• وضَن الثَّوبَ نسجه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
المَوْضُونَةُ
- المَوْضُونَةُ : الدِّرعُ المقارَبَةُ النَّسج المُدَاخَلَةُ الحَلَق بعضُها في بعض .
و المَوْضُونَةُ المنسوجةُ حَلْقتين حَلْقتين.
المعجم: المعجم الوسيط
-
موضون
- موضون :-
1 - اسم مفعول من وضَنَ.
2 - محكم النَّسج، مرصَّع بالجواهر كالذَّهب والياقوت والزَّبرجد وغيرها :- {عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَوَضَّن
- توضن - توضنا
1- توضن : تذلل. 2- توضن له : تحبب.
المعجم: الرائد
-
مَوضونة
- موضونة
1- موضونة : درع منسوجة حلقتين حلقتين. 2- موضونة : درع منسوجة بالجواهر.
المعجم: الرائد
-
وضن
- و ض ن: المَوْضُونَةُ الدرع المنسوجة وقيل المنسوجة بالجواهر ومنه قوله تعالى {على سرر موضونة}
المعجم: مختار الصحاح
-
تَوَضَّنَ
- تَوَضَّنَ : تذلَّلَ.
و تَوَضَّنَ تَحَبَّبَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وضْن
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أوْضَنَ
- أوْضَنَ الرَّحْلَ: جعل له وضِينًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وضن الثّوب
المعجم: عربي عامة
-
سرر موضونة
- منسوجة بقضبان الذهب والجواهر
المعجم: مصطلحات فقهية
-
سُرُر موضونة
- منسوجة من الذهب بإحكام
سورة :الواقعة، آية رقم :15
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ضَنْوُ
- ـ ضَنْوُ: الوَلَدُ.
ـ ضَنِيَ ضَنًى فهو ضَنِيٌّ وضَنٍ: مَرِضَ مَرَضاً مُخامِراً، كلَّما ظُنَّ بُرْؤُه، نُكِسَ. وأضْناهُ المَرَضُ.
ـ مُضاناةُ: المُعاناةُ.
ـ أبو ضُنَيٍّ: سَعيدُ بنُ ضُنَيٍّ، مُحَدِّثٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
ضَنْكُ
- ـ ضَنْكُ: الضِّيقُ في كلِّ شيءٍ، للذَّكَرِ والأنْثَى.
ـ ضَنُكَ، ضَنْكاً وضَناكَةً وضُنوكَةً: ضاقَ،
ـ ضَنُكَ فُلانٌ ضَناكَةً، فهو ضَنيكٌ: ضَعُفَ في رَأيِهِ وجِسْمِهِ ونَفْسِهِ وعَقْلِهِ.
ـ ضُناكُ: الزُّكامُ، كالضُّنْكَةِ. وقد ضُنِكَ.
ـ ضُنْأكُ وضنَنْأَكُ: الصُّلْبُ المَعْصوبُ اللحمِ، وهي ضُنأكَةٌ.
ـ ضُنْأكُ: الناقةُ العَظيمةُ.
ـ ضِناكُ: المُوَثَّقُ الخَلْقِ الشديدُ، للذَّكَرِ والأنْثَى، والثقيلَةُ العَجُزِ، والشجرُ العظيمُ.
ـ ضَنيكُ: العَيْشُ الضَّيِّقُ، والتابعُ الذي يَخْدِمُ بخُبْزِهِ، والمَقْطوعُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الضَّنَنُ
- ـ الضَّنَنُ: الشُّجاعُ.
ـ ضَّنينُ: البَخِيلُ، يَضَنُّ، يَضِنُّ، ضَنانَةً وضِنَّاً.
ـ هو ضِنِّي، أي: خاصٌّ بي.
ـ ضنائِنُ اللهِ: خَواصُّ خَلْقِهِ.
ـ هذا عِلْقُ مَضَنَّةٍ، ومَضِنَّةٍ: نَفيسٌ يُضَنُّ به.
ـ ضِنَّةُ: خَمْسُ قَبائِلَ ـ وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: قَبيلَةٌ قُصورٌ ـ: ضِنَّةُ بنُ سَعْدٍ في قُضاعَةَ، وابنُ عبدِ اللهِ، في عُذْرَةَ، وابنُ الحَلاَّفِ في أسدِ بنِ خُزَيْمَةَ، وابنُ العاصِ في الأَزْدِ، وابنُ عبدِ الله في نُمَيْرٍ.
ـ مَضْنُونُ: الغاليَةُ،
ـ مَضْنُونَةُ: اسمُ زَمْزَمَ.
ـ ضَّنَّان بنُ المَنَّانِ: شاعِرٌ.
ـ اضْطَنَّ: بَخِلَ.
المعجم: القاموس المحيط