وصف و معنى و تعريف كلمة لتضنكا:


لتضنكا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و ضاد (ض) و نون (ن) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتضنكا في معاجم اللغة العربية:



لتضنكا

جذر [ضنك]

  1. تَوَضُّؤ : (اسم)
    • مصدر تَوَضَّأ
    • التَّوَضُّؤُ لِلصَّلاةِ : الاغْتِسَالُ، أداءُ شَعِيرَةِ الوُضُوءِ
  2. توضُّؤ : (اسم)
    • توضُّؤ : مصدر توضَّأَ
,
  1. وضأ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَضُوءُ، بالفتح: الماء الذي يُتَوَضَّأُ به، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به.
      والوَضُوءُ أَيضاً: المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ.
      وقيل: الوُضُوءُ، بالضم، المصدر.
      وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء: القَبُولُ، بالفتح، مصدر لم أَسْمَعْ غيره.
      وذكر الأَخفش في قوله تعالى: وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ، فقال: الوَقُودُ، بالفتح: الحَطَبُ، والوُقُود، بالضم: الاتّقادُ، وهو الفعلُ.
      قال: ومثل ذلك الوَضُوءُ، وهو الماء، والوُضُوءُ، وهو الفعلُ.
      ثم، قال: وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد، يقال: الوَقُودُ والوُقُودُ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ.
      وقال غيره: القَبُولُ والوَلُوع، مفتوحانِ، وهما مصدران شاذَّانِ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم.
      التهذيب: الوَضُوءُ: الماء، والطَّهُور مثله.
      قال: ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور.
      قال الأَصمعي، قلت لأَبي عمرو: ما الوَضُوءُ؟ فقال: الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به.
      قلت: فما الوُضُوءُ، بالضم؟، قال: لا أَعرفه.
      وقال ابن جبلة: سمعت أَبا عبيد يقول: لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ. وقال ثعلب: الوُضُوءُ: مصدر، والوَضُوءُ: ما يُتَوَضَّأُ به، والسُّحُورُ: مصدر، والسَّحُورُ: ما يُتَسَحَّر به.
      وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً.
      وقد تَوَضَّأَ بالماءِ، وَوَضَّأَ غَيْره.
      تقول: تَوَضَّأْتُ للصلاة، ولا تقل تَوَضَّيْتُ، وبعضهم يقوله.
      قال أَبو حاتم: تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً.
      الليث: المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها.
      ويقال: تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً، وأَصل الكلمة من الوضاءة، وهي الحُسْنُ.
      قال ابن الأَثير: وُضُوءُ الصلاةِ معروف، قال: وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء.
      والمِيضَأَةُ: الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه، عن اللحياني.
      وفي الحديث: تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ.
      أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة، وقيل: أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ.
      وقيل: معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها.
      وعن قتادة: مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ.
      وعن الحسن: الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ، والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ.
      يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ.
      والوَضَاءة: مصدرُ الوَضِيءِ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ.
      والوَضاءة: الحُسْنُ والنَّظافةُ.
      وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة، بالفتح والمدّ: صار وَضِيئاً، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ.
      قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ: والمرْءُ يُلْحِقُه، بِفِتْيانِ النَّدَى، * خُلُقُ الكَريم، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ.
      (* قوله «وليس بالوضاء» ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد.) والجمع: وُضَّاؤُون.
      وحكى ابن جني: وَضاضِئ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ.
      وفي حديث عائشة: لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها.
      الوَضَاءة: الحُسْنُ والبَهْجةُ.
      يقال وَضُؤَتْ، فهي وَضِيئةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، لِحَفْصةَ: لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ.
      وحكى اللحياني: إِنه لوَضِيءٌ، في فِعْلِ الحالِ، وما هو بواضِئٍ، في الـمُسْتَقْبَلِ.
      وقول النابغة: فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ، فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة، وهو مذكور في موضعه.
      وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه.
      "
  2. وَضَاءَةُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ وَضَاءَةُ: الحُسْنُ والنَّظافَةُ، قد وَضُؤَ، فهو وضِيءٌ من أوْضِيَاءَ ووِضَاءٍ ووُضَّاءٌ، من وُضَّائِينَ ووَضَاضِئَ.
      ـ ما هو بِواضِئٍ: بِوَضِيءٍ، تَوَضَّأْتُ للِصَّلاَةِ، وتَوَضَّيْتُ لُغَيَّةٌ أو لُثْغَةٌ.
      ـ مِيضَأَةُ: الموضِعُ يُتَوَضَّأُ فيه ومنه، والمِطْهَرَةُ.
      ـ وُضُوءُ: الفعلُ: ماؤُه، ومصدرٌ أيضاً، أو لغتانِ قد يُعْنى بهما المَصْدَرُ، وقد يُعْنَى بهما الماءُ.
      ـ تَوَضَّأَ الغُلامُ والجارِيَةُ: أدْرَكا.
      ـ وَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ يَضَؤُه: فَاخَرَهُ بالوَضاءَةِ فَغَلَبَه.
  3. وضُؤَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وضُؤَ يَوضُؤ ، وضاءَةً ، فهو وَضيء :-
      • وضُؤ فلانٌ حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا :-رأيت وضاءة مُحيَّاها: بهجته وإشراقه، - رجل وضيء الوجه: مشرق مبتهج.
  4. ضأن (المعجم لسان العرب)
    • "الضّائنُ من الغنم: ذو الصوفِ، ويُوصَفُ به فيقال: كَبْش ضائنٌ، والأُنثى ضائنة.
      والضّائنُ: خلافُ الماعز، والجمع الضّأْنُ والضّأَنُ مثل المَعْزِ والمَعَزِ.
      والضَّئِينُ والضِّئينُ: تميمية.
      والضَّيْن والضِّينُ، غير مهموزين؛ عن ابن الأَعرابي: كلها أَسماء لجمعهما، فالضأْن كالرَّكْب، والضَّأَنُ كالقَعَد، والضَّئِين كالغَزِيّ والقَطِين، والضِّئِين داخل على الضِّئِين، أَتبعوا الكسر الكسر، يطرد هذا في جميع حروف الحلق إذا كان المثال فَعِلاَ أَو فَعِيلاَ، وأَما الضِّينُ والضَّيْنُ فشاذ نادر،لأَن ضائناً صحيح مهموز، والضِّين والضَّين معتلّ غير مهموز، وقد حكي في جمع الضّأْنِ أَضْؤُنٌ؛ وقوله أَنشده يعقوب في المبقلوب: إذا ما دَعا نَعْمانُ آضُنَ سالِمٍ،عَلَنَّ، وإن كانت مَذانِبُه حُمْرَا (* قوله «علنّ» الذي في المحكم: عليّ).
      أَراد: أَضْؤُناً، فقلب، ودُعاؤه أَن يكثر الحشيش فيه فيصير فيه الذُّبابُ، فإِذا تَرَنَّم سمع الرِّعاءُ صوْتَه فعلموا أَن هناك رَوْضة فساقوا إِبلهم ومواشيهم إليها فَرَعَوْا منها، فذلك دُعاء نَعْمَانَ إياهم.
      قال أَبو الهيثم: جمع الضائن ضَأَنٌ،كما يقال ماعِزٌ ومَعَز، وخادِم وخَدَم، وغائب وغَيَب، وحارس وحَرَس،وناهِل ونَهَلٌ.
      قال: والضّانُ أَصله ضَأْن، فخفف.
      والضّأْنُ: جمع الضائن،ويُجْمَع الضَّئِينَ، والأُنثى ضائنة، والجمع ضَوائن.
      وفي حديث شَقيق: مَثَلُ قُرّاءِ هذا الزمان كَمَثل غَنَمٍ ضَوائِنَ ذاتِ صُوف عِجاف؛ الضوائن جمع ضائنة وهي الشاة من الغنم خلاف المعز.
      ومِعْزَى ضِئْنيَّةٌ: تأْلف الضّأْنَ، وسِقاءٌ ضِئْنِيٌّ على ذلك اللفظ إِذا كان من مَسْكِ ضائنةٍ وكان واسعاً، وكل ذلك من نادر معدول النسب؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إذا ما مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه،كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌُّ لفَرْعاء يُؤْدَلُ.
      عنى بالضِّئْنِيِّ هذا النوع من الأَسْقية.
      التهذيب: الضِّئْنيّ السقاء الذي يُمْخَضُ به الرائب، يسمى ضِئْنِيّاً إذا كان ضَخْماً من جلد الضّأْن؛ قال حُميد: وجاءتْ بضِئْنِيٍّ، كأَنَّ دَوِيّهُ تَرَنُّمُ رَعْدٍ جاوَبَتْه الرَّواعِدُ.
      وأَضْأَنَ القومُ: كثرَ ضأْنهم.
      ويقال: اضْأَنْ ضأْنك وامْعَزْ مَعَزَك أَي اعْزِلْ ذا من ذا.
      وقد ضأَنْتُها أَي عزَلْتها.
      ورجل ضائنٌ إذا كان ضعيفاً، ورجل ماعِزٌ إذا كان حازماً مانعاً ما وراءه.
      ورجل ضائنٌ: لَيِّنٌ كأَنه نعجة، وقيل: هو الذي لا يزال حسن الجسم مع قلة طُعْمٍ، وقيل: هو اللَّيِّنُ البطن المُسْترْخِية.
      ويقال: رملة ضائنةٌ، وهي البيضاء العريضة؛ وقال الجَعْدِي: إلى نَعّجٍ من ضائِنِ الرَّمْلِ أَعْفَرَا (* قوله «وقال الجعدي إلخ» صدره كما في التكملة: فباتت كأن بطنها طي ريطة وزاد: والضأنة، بفتح فسكون، الخزامة إذا كانت من عقب.) وفي حديث أَبي هريرة:، قال له أَبانُ بن سعيد وَبْرٌ تدَلَّى من رأْسِ ضالٍ؛ ضالٌ، بالتخفيف: مكان أَو جبل بعينه، يريد به تَوْهِينَ أَمره وتحقير قدره، ويروى بالنون، وهو أَيضاً جبل في أَرض دَوْسٍ، وقيل: أَراد به الضأْن من الغنم، فتكون أَلفه همزة.
      "
  5. توضَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توضَّأَ / توضَّأَ لـ يتوضَّأ ، توضُّؤًا ، فهو مُتوضِّئ ، والمفعول مُتَوَضَّأَ له :-
      • توضَّأ فلانٌ/ توضَّأ فلانٌ للصَّلاة أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة الرَّأس والوجه واليدين والرِّجلين مع النِّيّة وحَسْب ترتيب معيَّن :-توضأ بالماء للصَّلاة، - تَوَضَّأُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النَّارُ [حديث]: نظِّفوا أيديكم.


  6. وضَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ :-
      • وضَّأ الشّيخَ جعله يتوضَّأ، أعانه على الوُضُوء.
  7. وَضُؤ (المعجم الرائد)
    • وضؤ - يوضؤ ، وضوءا ووضاءة
      1-وضؤ الشيء : صار نظيفا حسنا
  8. أضأنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أضأنَ يُضئِن ، إضآنًا ، فهو مُضئِن :-
      • أضأن الشَّخصُ كثر ضأنُه.
  9. الوضوء (المعجم عربي عامة)
    • (فق) الغَسْل والمسح مع النِّيَّة على أعضاء مخصوصة، أو إيصال الماء إليها وهي
  10. الوَضُوءُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الوَضُوءُ : اسمٌ يقوم مَقَامَ التوضّؤ.
      وَ الوَضُوءُ الماءُ يوضَّأُ به.
  11. الوُضُوءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُضُوءُ : التوضُّؤ.
      و الوُضُوءُ (في الشرع) : الغسلُ والمسح على أعضاءٍ مخصوصة ، أَو إيصالُ الماءِ إِلى الأعضاءِ الأَربعة : الرأْس والوجه واليدين والرجلين، مع النية.
  12. الوُضَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُضَّاءُ الوُضَّاءُ يقال: هو وضَّاءٌ: وَضِيءٌ.
      وهي وُضَّاءة. والجمع : وُضَّاءُون، ووُضَّاءات.
  13. واضَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • واضَأَهُ : فاخَرَه بالوَضاءة.
      يقال: وَاضأَه فوضَأَه.
  14. وضَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وضَأَهُ وضَأَهُ َ (يَضَؤُه) وَ ضْئًا، ووَضاءةً: غلبه في الوضاءة.
      يقال: واضأَه فَوَضَأَه.


  15. وضَّأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وضَّأَهُ : جعله يتوضأ.
  16. ‏أسبغ الوضوء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أتقن إيصال الماء إلى كل عضو واستوعب الأعضاء بالغسل‏
  17. ‏مبطلات الوضوء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الأحداث التي تخرج من الإنسان فتنقض طهارته‏
  18. ‏نقض الوضوء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أحدث ما يبطل الوضوء‏


  19. ‏نواقض الوضوء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الأحداث التي تخرج من الإنسان فتنقض طهارته سواء من السبيلين أو من سائر البدن‏
  20. توضَّأ (المعجم الرائد)
    • توضأ - توضؤا
      1- توضأ : للصلاة : غسل بعض أعضائه وتنظف. 2- توضأ الفتى والفتاة : أدركا البلوغ.
  21. ضَأَن (المعجم الرائد)
    • ضأن - يضأن ، ضأنا
      1-ضأن الضأن : عزلها عن الماعز
  22. وَاضَأْ (المعجم الرائد)
    • واضأ - مواضأة
      1-واضأه : غالبه في الحسن والنظافة
  23. وَضّأ (المعجم الرائد)

    • وضأ - توضئة
      1-وضأه بالماء : نظفه وغسله
  24. وضَأ (المعجم الرائد)
    • وضأ - يضأ ، وضأ
      1-وضأه : غلبه في الحسن والنظافة
  25. أضأن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كثر ضأنُه.


معنى لتضنكا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ضَنَكَ** \- [ض ن ك]. (ف: ثلا. متعد).** ضَنَكْتُ**،** أَضْنُكُ**، مص. ضَنْكٌ. "ضَنَكَ اللَّهُ عَيْشَهُ" : ضَيَّقَهُ، جَعَلَهُ عَسِيراً.
Advertisements
معجم الغني
**ضَنُكَ** \- [ض ن ك]. (ف: ثلا. لازم).** ضَنُكْتُ**،** أَضْنُكُ**، مص. ضَنَاكَةٌ، ضُنُوكَةٌ. 1. "ضَنُكَ عَيْشُهُ" : ضَاقَ. "ضَنُكَ البَيْتُ". 2. "ضَنُكَ جِسْمُهُ" : ضَعُفَ. 3. "يَضْنُكُ عَقْلُ الْمَرْءِ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ" : يَضْعُفُ، يُصَابُ بِالضَّعْفِ. 4. "ضَنُكَ السَّحَابُ" : اِسْوَدَّ، اِلْتَفَّ.
معجم الغني
**ضَنْكٌ** \- [ض ن ك]. (مص. ضَنَكَ)."يَعيشُ حَياةَ ضَنْكٍ" : ضَيْقٍ.**![طه آية 124]**** وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً**! . (قرآن) "لَيْسَ لَهُ بِالضَّنْكِ وَالضَّيْقِ عَهْدٌ".
معجم الغني
**ضُنِكَ** \- [ض ن ك]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ) .** ضُنِكْتُ**،** أُضْنَكُ**، مص. ضَنْكٌ. "ضُنِكَ الوَلَدُ " : أُصِيبَ بِالزُّكَامِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضُنُوكَة [مفرد]: مصدر ضنُكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَناكة [مفرد]: مصدر ضنُكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَنيك [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنُكَ: ضيِّق. 2- ضعيف الجسم أو العقل.
المعجم الوسيط
ـُ ضَنْكاً: ضَيَّقه. ويقال: ضَنَكَ اللهُ عَيْشَهُ.( ضَنُكَ ) ـُ ضَنَاكةً، وضُنُوكةً: ضاق. يقال: ضنُك عيشه. وـ فلان: ضعُف في جسمه أو عقله. وـ السحاب ونحوه: غلُظ والتفّ.( ضُنِكَ ) ضَنْكاً، وضُناكاً: زُكِم، أو لَزِمه الزُّكام.( أضْنَكَهُ ) الله: أزكمه.( تَضَنَّكَ ): نُهِك.( الضُّناكُ ): الزُّكام.( الضِّناكُ ): المُوثَّق الخَلْق الشديد. يقال: ناقة ضِناك. ( يستوي فيه المذكر والمؤنَّث ). وـ الشجر العظيم، أو الملْتَفّ. ( ج ) ضُنُك.( الضَّنْكُ ): الضَّيِّق من كلِّ شيء. ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ). وفي التنزيل العزيز: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا}.( الضُّنْكَةُ ): الضُّناكُ.( الضَّنيكُ ): الضَّيِّقُ. وـ الضعيفُ في بدنِهِ أو رأيه. وـ التَّابعُ الذي يَخدُمُ بخُبْزِهِ. وـ المقطوعُ.
مختار الصحاح
ض ن ك : الضَّنْكُ الضيق
الصحاح في اللغة
الضَنْكُ: الضيقُ. والضَناكُ بالفتح: المرأة المكتنزة. والضُناكُ بالضم: الزُكام. ورجلٌ مَضْنوكٌ، أي مزكوم.
تاج العروس

الضَّنْكُ : الضِّيقُ في وفي المُحْكَم : مِنْ كُلِّ شَيءٍ للذَّكَرِ والأنْثَى . ومَعِيشَةٌ ضَنْكٌ : ضَيقَةٌ وكُلُّ عَيش من غَيرِ حِل ضَنْكٌ وِإنْ كانَ مُوَسَّعًا وقولُه تَعالَى : " فإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا " أي غَيرَ حَلالٍ قالَ أَبُو إِسْحاقَ : الضَّنْكُ أَصْلُه في اللُّغَةِ الضِّيقُ والشِّدَّة ومَعْناه - واللَّهُ أَعْلَمُ - أَنَّ هذه المَعِيشَةَ الضَّنْكَ في نار جَهَنّم قال : وأَكْثَرُ ما جاءَ في التَّفْسِير أَنّه عَذابُ القَبر وقال قَتادَةُ : أي جَهَنَّمَ وقالَ الضَّحّاك : الكَسبُ الحَرامُ . وقد ضَنُكَ - ككَرُمَ - ضَنْكًا وضَناكَةً وضُنُوكَةً بالضّمِّ : ضاقَ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : مكانٌ ضَنْكٌ بَيِّنُ الضَّنْكِ والضَّناكَةِ : إِذا كانَ ضَيِّقًا وعَيش ضَنْكٌ بَيِّنُ الضُّنُوكَةِ والضَّناكَةِ . وضَنُكَ فُلانٌ ضَناكَةً فهُوَ ضَنِيك : ضَعُفَ في رَأْيِه وجِسمِه ونَفْسِه وعَقْلِه قالَ أَبو زَيْد : يُقالُ للضَعِيفِ في بَدَنِه ورَأْيِه ضَنِيكٌ . والضُّناكُ كغُرابٍ : الزُّكامُ كالضّنْكَةِ بالضَّمِّ . وقَدْ ضُنِكَ كعُنيَ فهُو مَضْنُوكٌ : إِذا زُكِمَ واللَّهُ أَضْنَكَه وأَزْكَمَه وفي الحَدِيثِ أَنَّه عَطَسَ عِنْدَه رَجُلٌ فَشَمَّتهُ رَجل ثم عَطَسَ فشَّمَّتَه ثُمَّ عَطسَ فأَرادَ أَنْ يُشَمِّتَه فَقال : دَعْهُ فإِنَّه مَضْنُوكٌ أي مَزْكُومٌ قال ابنُ الأَثِيرِ : والقِياسُ أَنْ يُقالَ : مُضْنَكٌ ومُزْكَمٌ ولكِنَّه جاءَ على أضْنِكَ وأزْكِمَ . والضُّنْأَكُ كجُنْدَبٍ بفَتْحِ الدّالِ وجَنْدَلٍ الأُولَى عن اللِّحْيانِيِّ : الصُّلْبُ المَعْصُوبُ اللَّحْمِ من الرِّجالِ وهي ضُنْأَكَةٌ قد أغْفِلَ هنا عن اصْطِلاحِه فليُتَنَبَّهْ لذلِكَ . والضّنْأَكُ كجُنْدَبٍ فقط : النّاقَةُ العَظِيمَة المُوَثَّقَةُ الخَلْقِ

والضِّناكُ ككِتاب : المُوَثَّقُ الخَلْقِ الشَّدِيدُ للذَّكَرِ والأُنْثَى يكونُ ذلك في النّاسِ والإِبِلِ وكذلك من النَّخْلِ والشَّجَرِ

والضِّناكُ : الثَّقِيلَةُ العَجُزِ الضَّخْمَةُ من النِّساءِ وقال اللَّيْثُ : هي التّارَّةُ المُكْتَنِزَةُ اللَّحْمِ أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" وقَدْ أُناغِي الرَّشَأَ المُحَبَّبا

" خَوْدًا ضِناكًا لا تَمُدُّ العَقُبَا

أرادَ أنّها لا تَسِيرُ مع الرجالِ . وقالَ العَجّاجُ يَصِفُ جارِيَةً :

" فهي ضِناكٌ كالكَثِيبِ المُنْهال قالَ شيخُنا : المَعْرُوفُ في الثَّقِيلَةِ العَجُزِ أَنّها الضَّناكُ بالفتح والكَسرُ الذي اقْتَصَر عليه المُصَنِّفُ لم يَذْكُرُوه إِلاّ على جِهَةِ الإِنْكار . قلتُ : والفَتْحُ اقْتَصَرَ عليه الجَوهَرِيُّ ومِثْلُه للفَارَابي في دِيوانِه وقال غيرُهما : الصَّواب بالكَسرِ نَبَّه عليه الصّاغاني وابنُ بَرِّيّ وصَوَّباهُ فلا مَعْنَى لقَوْلِ شَيخِنا : لم يَذْكُرُوه إِلا على جِهَةِ الإِنْكارِ فتأَمَّلْ . وبه فَسَّرُوا حَدِيثَ وائِلِ ابنِ حُجْرٍ : في التِّيعَةِ شاة لا مُقَوَّرَةُ الألْياطِ ولا ضِنَاكٌ قالَ ابنُ الأَثِيرِ : الضِّناكُ بالكسرِ : الكَثِيرُ اللَّحْمِ ويُقالُ للذَّكَرِ والأُنْثَى بغَيرِ هاءٍ . والضِّناكُ : الشَّجَر العَظِيمُ عن ابنِ عَبّاد . والضّنِيكُ كأَمِيرٍ : العَيشُ الضَّيِّقُ عن أبي عَمْرو . والضَّنِيكُ : التّاجُ الّذِي يَعْمَلُ أي : يَخْدُمُ بخُبرِه عن أبي زَيْدٍ . والضَّنِيكُ : المَقْطُوعُ عن أبي عَمْرو

ومما يُستَدْرَكُ عليه : أَضْنَكَه اللَّهُ : أَزْكَمَه فهو مَضْنُوكٌ نادِرٌ . وناقَةٌ ضِناكٌ : غَلِيظَةُ المُؤَخَّر . وضَنُكَ السَّحابُ ككَرُمَ : غَلُظَ والْتَفَ

ورَجُلٌ مُتَضَنِّكٌ أي : مُتَهَوِّكٌ

لسان العرب
الضَّنْكُ الضِّيقُ من كل شيء الذكر والأُنثى فيه سواء ومعيشة ضَنْكٌ ضَيِّقة وكل عيش من غيرِ حلِّ ضَنْك وإن كان واسعاً وفي التنزيل العزيز ومن أَعرض عن ذكري فإن له معيشةً ضَنْكاً أي غير حَلال قال أبو إسحق الضَّنْك أَصله في اللغة الضِّيقُ والشدَّة ومعناه والله أعلم أن هذه المعيشة الضَّنْك في نار جهنم قال وأكثر ما جاء في التفسير أنه عذاب القبر وقال قَتادة معيشةً ضَنْكاً جهنم وقال الضحاك الكسب الحرام وقال الليث في تفسيره أَكلُ ما لم يكن من حلال فهو ضَنْكٌ وإن كان مُوَسَّعاً عليه وقد ضَنُك عيشُه والضَّنْك ضَيق العيش وكلُّ ما ضاق فهو ضنْك والضَّنيكُ العيش الضَّيِّقُ والضَّنيك المقطوع وقال أَبو زيد يقال للضعيف في بدنه ورأيه ضَنِيك والضَّنِيك التابع الذي يَعْمَل بخُبْزِه وضَنُك الشيءُ ضَنْكاً وضَنَاكة وضُنُوكة ضاق وضَنُك الرجلُ ضناكة فهو ضنيك ضَعُف في جسمه ونفسه ورأيه وعقله والضُّنْكَة والضُّنَاك بالضم الزُّكام وقد ضُنِكَ على صيغة ما لم يسم فاعله فهو مَضْنُوك إذا زُكِمَ والله أَضْنَكه وأَزْكِمه وفي الحديث أَنه عَطَسَ عنده رجل فشَمَّته رجل ثم عَطَس فشَمَّته رجل ثم عَطَس فأَراد أَن يُشَمِّته فقال دَعْه فإنه مَضْنُوك أَي مزْكوم قال ابن الأثير والقياس أَن يقال فهو مُضْنَك ومُزْكَم ولكنه جاء على أُضْنِك وأُزْكِم وفي الحديث أَيضاً فإنك مَضْنُوك وقال العجاج يصف جارية فهي ضِنَاكٌ كالكَثِيبه المُنْهالْ عَزَّزَ منه وهو مُعْطي الإسْهالْ ضَرْبُ السَّواري مَتْنَه بالتَّهْتالْ الضِّنَاكُ الضَّخْمة كالثيب الذي ينهال عزز منه أَي سَدَّد من الكثيب ضَرْبُ السواري أَي أَمطار الليل فلزم بعضُه بعضاً شبه خلقها بالكثيب وقد أَصابه المطر وهو معْطي الإِسْهال أَي يعطيك سُهولة ما شئت والضِّنَاك المُوَثَّقُ الخَلْق الشديد يكون ذلك في الناس والإبل الذكر والأُنثى فيه سواء والضِّنَاك المرأة الضَّخمة وقال الليث الضَّنَاك التّارَّة المُكْتَنزة الصُّلْبة الللحم وامرأَة ضِناك ثقيلة العجيزة ضَخْمة أَنشد ثعلب وقد أُناغي الرَّشأَ المُحَبَّبَا خَوْداً ضِناكاً لا تَمُدُّ العُقبَا ( * قوله « لا تمد العقبا » مد في السير مضى والعقب جمع عقبة كغرفة وغرف وأنشده شارح القاموس في ع ق ب لا تسير بدل لا تمد ) خَوْداً هنا إما بدل وإما حال أَراد أَنها لا تسير مع الرجال وناقة ضِنَاك غليظة المؤخر وكذلك هي من النخل والشجر وفي كتابه لوائل بن حُجْر في التِّيعة شاةٌ لا مُقَوَّرةُ الألْياطِ ولا ضِناكٌ الضِّناك بالكسر الكثير اللحم ويقال للذكر والأنثى بغير هاء قال ابن بري قال الجوهري الضِّنَاك بالفتح المرأة المكتنزة قال وصابه الضَّناك بالكسر ورجل ضُنأَكُ على فُعْلَلٍ مهموز الألف وهو الصُّلْب المعصوب اللحم والمرأة بعينها على هذا اللفظ ضُنْأَكَة
الرائد
* ضنك يضنك: ضناكة. ضعف جسمه ورأيه وعقله.
الرائد
* ضنك يضنك: ضناكة وضنكا وضنوكة. 1-المكان: ضاق. 2-السحاب: غلظ والتف.
الرائد
* ضنك ضنكا. أصيب بالزكام.
الرائد
* ضنك. 1-مص. ضنك وضنك. 2-من كل شيء: الضيق «عيش ضنك، حياة ضنك».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: