وصف و معنى و تعريف كلمة لتطحي:


لتطحي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و طاء (ط) و حاء (ح) و ياء (ي) .




معنى و شرح لتطحي في معاجم اللغة العربية:



لتطحي

جذر [طح]

  1. مِطحان: (اسم)
    • الجمع : مطاحينُ
    • المِطْحَانُ : الأَفْعَى المستديرةُ المترحِّيَة
  2. نَطَحَهُ عَنْ مَقْعَدِهِ:
    • أَزَاحَهُ، أَزَالَهُ.
  3. نطحه الثّور:
    • أصابه بقَرْنِه أو برأسه ''كبشٌ ناطح- نطحُ الخِراف- كناطح صخرة.
  4. نَطَحَهُ الثَّوْرُ:
    • ضَرَبَهُ بِقَرْنِهِ.


  5. طَحَّ : (فعل)
    • طَحَّ طَحًّا
    • طَحَّهُ : دلَكَهُ بعقِبه
  6. اِنطَحَّ : (فعل)
    • انْطَحَّ : انْبَسَط
  7. طَحَنَ : (فعل)
    • طحَنَ يَطحَن ، طَحْنًا ، فهو طاحِن ، والمفعول مَطْحون وطحين
    • طحَن الحَبَّ :صيَّره ذرّات دقيقة، سحقه بشدّة حتى جعله ناعمًا
    • طَحَنَتِ الْحَيَّةُ : اِسْتَدَارَتْ
    • طحَن الطعامَ بأسنانه: مضغه بشدّة
    • طحن الناسَ: أهلكهم،
    • طحنتهم المنون/ طحنتهم المَنِيّة/ طحنتهم الحرب: أهلكتهم وأفنتهم
  8. طَحْن : (اسم)
    • طَحْن : مصدر طَحَنَ
  9. طَحَّنَ : (فعل)
    • طحَّنَ يُطحِّن ، تَطحِينًا ، فهو مُطَحِّن ، والمفعول مُطَحَّن
    • طَحَّنَهُ : بالغ في طَحْنِهِ
  10. طَحن : (اسم)


    • الطَّحْنُ : الطَّحِينُ
    • مصدر طحَنَ
  11. طُحَن : (اسم)
    • طُحَن : جمع طُّحَنَةُ
  12. طُحَن : (اسم)
    • طُحَن : جمع طَّحُونُ
  13. طِحن : (اسم)
    • طِحن: دَقيق
    • أسمع جعجعةً ولا أرى طِحْنًا [مثل]: يُضرب للرَّجل يُكثر الكلام ولا يعمل، والذي يَعِدُ ولا يفي
  14. مَطْح : (اسم)
    • مَطْح : مصدر مَطَحَ
  15. نَطَحَ : (فعل)
    • نطَحَ يَنطَح ويَنطِح ، نَطْحًا ، فهو ناطح ، والمفعول مَنْطوح ونطيح
    • نَطَحَهُ الثَّوْرُ : ضَرَبَهُ بِقَرْنِهِ
    • نَطَحَ فلاناً عن كذا: دَفَعَهُ، أَزَاحَهُ، أَزَالَهُ
    • كناطح صخرة: يضرب في المكابرة، يحاول المستحيل
  16. نَطْح : (اسم)


    • نَطْح : مصدر نَطَحَ
  17. تَطَحَّنَ : (فعل)
    • تَطَحَّنَ : انْطَحنَ
  18. مَطْحَنات : (اسم)
    • مَطْحَنات : جمع مَطْحَنُ
  19. نَطْحَى : (اسم)
    • نَطْحَى : جمع نَطيحة
  20. نطحَى : (اسم)
    • نطحَى : جمع نَطيح
  21. مَطَحَ : (فعل)
    • مَطَحَهُ مَطْحاً
    • مَطَحَهُ : ضَرَبَهُ بيده
  22. أَطاحَ : (فعل)


    • أطاحَ / أطاحَ بـ يُطيح ، أَطِحْ ، إطاحةً ، فهو مُطِيح ، والمفعول مُطَاح
    • أطاح الحاكِمَ/ أطاح بالحاكم: أسقطه وأهلكه
    • أَطاحَ البِناءَ : أَسْقَطَهُ أَطاحَ الشَّعْرَ
    • أَطاحَ مآلَهُ : أفْنَاهُ وَأَذْهَبَهُ
    • أَطاحَتِ الْمُعارَضَةُ بالحُكومَةِ : أَسْقَطَتْها
  23. طَحَّى : (فعل)
    • طَحَّى : انبسط وامتدَّ
    • طَحَّى:انبطحَ
    • طَحَّى :لَزِق بالأَرض ونحوها
  24. فَلطَحَ : (فعل)
    • فلطحَ يفلطح ، فلطحةً ، فهو مُفَلْطِح ، والمفعول مُفَلْطَح
    • فلطح الشَّيءَ :فَرْطَحه، بسطه ووسَّعه وعرَّضه
    • فلانٌ مُفَلْطَح القدم: أي باطن قدمه مستوٍ ليس له أخمص
    • رأس مُفَلْطَح: عريض
  25. مُطَحّية : (اسم)
    • المُطَحِّيَةُ : البقلَةُ ونحوُها النابتةُ على وجه الأرض قد افترشتْها
,
  1. المِطْحَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِطْحَانُ : الأَفْعَى المستديرةُ المترحِّيَة. والجمع : مطاحينُ.
  2. نطحه الثّور ونحوه (المعجم عربي عامة)


    • أصابه بقَرْنِه أو برأسه :-كبشٌ ناطح- نطحُ الخِراف- كناطح صخرة
  3. طَحَّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَحَّنَهُ : بالغ في طَحْنِهِ.
  4. نَطَحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَطَحَهُ الثَّوْرُ ونحوُه نَطَحَهُ َ نَطْحاً: ضرَبه بقَرْنه.
      ويقال: نَطَحَ فلاناً عن كذا: دَفَعَهُ وأَزاله.
  5. مِطحان (المعجم الرائد)
    • مطحان
      1-حية المستديرة، جمع : مطاحين
  6. طحح (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّحُّ: البَسْطُ.
      طَحَّه يَطُحُّه طَحًّا إِذا بسطه فانْطَحَّ؛

      قال: قد رَكِبَتْ مُنْبَسِطاً مُنْطَحَّا،تَحْسَبُه تحتَ السَّرابِ المِلْحا يصف خَرْقاً قد علاه السراب.
      والطَّحُّ أَيضاً: أَن تَضَعَ عَقِبَك على شيء ثم تَسْحَجَه؛ قال الكسائي: طَحَّانُ فَعْلانُ من الطَّحِّ، ملحق بباب فَعْلانَ وفَعْلى، وهو السَّحْجُ.
      ابن الأَعرابي: الطُّحُحُ المَساحِجُ، والمِطَحَّة من الشاة مُؤَخَّرُ ظِلْفها، وتحت الظِّلْف في موضع المِطَحَّةِ عُظَيم كالفَلَكَةِ؛ وقال أَحمد بن يحيى: يقال لهَنَةٍ مثل الفَلَكَةِ تكون في رِجْل الشاة تَسْحَجُ بها: المِطَحَّةُ.
      وطَحْطَحَ الشيءَ فتَطَحْطَحَ: فرّقه وكسره إِهلاكاً.
      وطَحْطَحَ بهم طَحْطَحَةً وطِحْطاحاً، بكسر الطاء، إِذا بَدَّدهم.
      الليث: الطَّحْطَحةُ تفريق الشيء إِهلاكاً؛

      وأَنشد: فتُمْسِي نابِذاً سُلْطانَ قَسْرٍ،كضَوْءِ الشمسِ طَحْطَحه الغُرُوبُ ويروى طخطخه، بالخاء؛ وقال رؤبة: طَحْطَحه آذِيُّ بَحْرٍ مِتْأَقِ وروى أَبو العباس عن عمرو عن أَبيه، قال: يقال طَحْطَحَ في ضَحِكه وطَخْطَخَ وطَهْطَهَ وكَتْكَتَ وكَدْكَدَ وكَرْكَرَ بمعنى واحد.
      وجاءنا وما عليه طِحْطِحةٌ: كما تقول طِحْرِيَةٌ؛ عن اللحياني.
      أَبو زيد: ما على رأْسه طِحْطِحة أَي ما عليه شعرة.
      "


  7. فَطَحَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَطَحَهُ: جَعَلَهُ عَريضاً، كفَطَّحَهُ،
      ـ فَطَحَ بالعَصا: ضَرَبَهُ بها،
      ـ فَطَحَتِ المرأةُ بالوَلدِ: رَمَتْ،
      ـ فَطَحَ العُودَ، وغيرَهُ: براهُ، وعَرَّضَهُ.
      ـ فَطَحُ: عِرَضُ الرَّأْسِ والأَرْنَبَةِ.
      ـ أَفْطَحُ: الثَّورُ لذلك، والأَفْدَعُ، والحِرْباءُ.
      ـ ناقةٌ فَطوحٌ: ضَخْمَةُ البَطْنِ.
      ـ فَطِحَ النَّخْلُ: لَقِحَ.
  8. نَطَحَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَطَحَه: أصابَه بقَرْنِه.
      ـ انْتَطَحَتِ الكِباشُ: تَناطَحتْ.
      ـ نَطيحةُ: التي ماتَتْ منه.
      ـ نَطيحُ: للمُذَكَّرِ، والرَّجُلُ المَشؤومُ، وفَرَسٌ في جَبْهَتِهِ دائِرَتانِ، ويُكْرَهُ، وما يأتيكَ من أمامكَ من الطَّيْرِ والوَحْشِ، كالنَّاطحِ.
      ـ نَواطِحُ: الشدائدُ، واحِدتُها ناطِحٌ.
      ـ نَطْحُ وناطِحُ: الشَّرَطانِ، وهُمَا قَرْنَا الحَمَلِ.
      ـ "مالَه ناطِحٌ ولاخابِطٌ": شاةٌ ولا بعيرٌ، وفي الحديثِ
      ـ "فارِسُ نَطْحَةٌ أو نَطْحَتانِ ثم لا فارِسَ بعدَها أبداً": فارِسُ تَنْطَحُ مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ، ثم يَزولُ مُلْكُها.
  9. طحن (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: الطِّحْنُ الطَّحِينُ المَطْحُونُ، والطَّحْنُ الفعل، والطِّحَانةُ فعل الطَّحّانِ‏.
      ‏وفي إِسلام عمر، رضي الله عنه: فأَخرَجَنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في صَفَّينِ له كَدِيدٌ ككَدِيدِ الطَّحِينِ؛ ابن الأَثير: الكَدِيدُ الترابُ الناعم، والطَّحينُ المَطْحُون، فعيل بمعنى مفعول‏.
      ‏ابن سيده: طَحَنَه يَطْحَنُه طَحْناً، فهو مَطْحُون وطَحِينٌ، وطَحَّنَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: عَيْشُها العِلْهزُ المُطَحَّنُ بالفَثْثِ، وإيضاعُها القَعُودَ الوَسَاعا والطِّحْنُ، بالكسر: الدقيق‏.
      ‏والطَّاحُونة والطَّحّانة: التي تدور بالماء، والجمع الطَّواحِينُ‏.
      ‏والطَّحّان: الذي يَلي الطَّحِينَ، وحِرْفته الطِّحانةُ‏.
      ‏الجوهري: طَحَنَتِ الرَّحَى تَطْحَنُ وطَحَنْتُ أَنا البُرَّ، والطَّحْنُ المصدر، والطَّاحونة الرَّحَى‏.
      ‏وفي المثل: أَسمَعُ جَعْجَعَةً ولا أَرى طِحْناً‏.
      ‏والطَّواحِنُ: الأَضراسُ كلها من الإِنسان وغيره على التشبيه، واحدتها طاحِنَة‏.
      ‏الأَزهري: كل سنٍّ من الأَضراس طاحِنَة ‏.
      ‏وكَتِيبة طَحُون: تَطْحَنُ كُلَّ شيء‏.
      ‏والطُّحَنُ: على هيئة أُم حُبَيْن، إلا أَنَّها أَلطف منها، تَشْتَالُ بذَنَبِها كما تَفْعَلُ الخَلِفَة من الإِبل، يقول لها الصبيان: اطْحَني لنا جِرَابنا، فتَطْحَنُ بنفسها في الأَرض حتى تغيب فيها في السهل ولا تَراها إلا في بَلُّوقَةٍ من الأَرض ‏.
      ‏والطُّحَنُ: لَيْثُ عِفِرِّينَ؛ وقوله: إذا رآني واحداً، أَو في عَيَنْ يَعْرِفُني، أَطْرَقَ إِطْراقَ الطُّحَنْ ‏.
      ‏إنما عنى إحدى هاتين الحشرتين؛ قال ابن بري: الرجز لجَندَلِ‎ ‎بن‎ المُثَنَّى الطُّهَوِيِّ‏.
      ‏الأَزهري: الطُّحَنة دُويبة كالجُعَل، والجمع الطُّحَنُ‏.
      ‏قال: والطُّحَنُ يكون في الرمل، ويقال إنه الحُلَكُ ولا يُشْبِهُ الجُعَلَ، وقال:، قال أَبو خيرة الطُّحَنُ هو لَيْثُ عِفِرِّين مثل الفُستُقة، لونه لون التراب يَندَسُّ في التراب؛ وقال غيره: هو على هيئة العِظَاية يَشتالُ بذنبه كما تفعلُ الخَلِفَة من الإِبل، وحكى الأَزهري عن الأَصمع؟

      ‏قال: الطُّحَنة دابة دون القُنفُذ، تكون في الرمل تظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ، ثم تَغُوص، وتجتمع صبيان الأَعراب لها إذا ظهرت فيصيحون بها: اطْحَني جِراباً أَو جِرابَين‏.
      ‏ابن سيده: والطُّحَنَة دويبة صُفيراءُ طرفِ الذنب حَمراءِ، ليست بخالصة اللون، أَصغر رأْساً وجَسَداً من الحِرْباءِ، ذنبها طُول إصبع، لا تَعَضُّ‏.
      ‏وطَحَنَتِ الأَفْعَى الرملَ إذا رَقَّقَته ودخلت فيه فغيبت نفسها وأَخرجت عينها، وتسمَّعى الطَّحُون‏.
      ‏والطّاحِنُ: الثور القليل الدَّوَران الذي في وَسَطِ الكُدْسِ‏.
      ‏والطَّحّانةُ والطَّحُونُ: الإبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلها؛ قال اللحياني: الطَّحُون من الغنم ثلثمائة؛ قال ابن سيده: ولا أَعلم أَحداً حكى الطَّحُونَ في الغنم غيره‏.
      ‏الجوهري: الطَّحَّانة والطَّحُون الإبل الكثيرة‏.
      ‏والطُّحَنَةُ: القصير فيه لُوثة؛ عن الزجاجي‏.
      ‏الأَزهري عن ابن الأَعرابي: إذا كان الرجل نهاية في القِصَرِ فهو الطُّحَنة؛ قال ابن بري: وأَما الطويل الذي فيه لُوثَةٌ فيقال له عُسْقُدٌ‏.
      ‏قال: وقال ابن خالويه أَقْصَرُ القِصَارِ الطُّحَنَةُ، وأَطول الطِّوالِ السَّمَرْ طُولُ‏.
      ‏وحرب طَحُونٌ: تَطْحَنُ كل شيء‏.
      ‏الأَزهري: والطَّحُون اسم للحرب، وقيل: هي الكتيبة من كتائب الخيل إذا كانت ذات شوكة وكثرة؛ قال الراجز: حَواه حاوٍ، طالَ ما استباثا ذُكورَها والطُّحَّنَ الإِناثا (* قوله «والطحن الإناثا» كذا بالأصل مضبوطاً، ولم نجد الرجز في عبارة الأزهري ولذلك لم ينطبق الشاهد على ما قبله)‏.
      ‏الجوهري: الطَّحُون الكتيبة تَطْحَنُ ما لَقِيَتْ، قال: وحكى النضر عن الجَعْدِي، قال: الطاحِنُ هو الراكِسُ من الدَّقُوقَة التي تقوم في وَسَطِ الكُدْسِ‏.
      ‏الجوهري: طَحَنَتِ الأَفْعَى تَرَحَّتْ واستدارت، فهي مِطْحانٌ؛ قال الشاعر: بخَرْشاءَ مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها، إذا فَزِعَتْ، ماءٌ هَرِيقَ على جَمْرِ ‏.
      ‏والطَّحَّانُ إن جعلته من الطَّحْن أَجريته، وإن جعلته من الطَّحِّ أَو الطَّحاءِ، وهو المنبسط من الأَرض، لم تُجْره؛ قال ابن بري: لا يكون الطَّحَّان مصروفاً إلا من الطَّحْنِ، ووزنه فَعَّال، ولو جعلته من الطَّحاءِ لكان قياسُه طَحْوان لا طَحَّان، فإِن جعلته من الطَّحِّ كان وزنه فَعْلان لا فَعَّال.
      "
  10. فلطح (المعجم لسان العرب)
    • "رأْس مُفَلْطَحٌ وفِلْطاحٌ: عريضٌ، ومثله فِرْطاحٌ، بالراء.
      وكلّ شيء عَرَّضْتَه، فقد فَلْطَحْته وفَرْطَحْته؛ ابن الفَرَح: فَرْطَح القُرْصَ وفَلْطَحه إِذا بسطه؛

      وأَنشد لرجل من بَلْحرِثِ بن كعب يصف حيَّةً: خُلِقَتْ لَهازِمُه عِزِينَ، ورأْسُه كالقُرْصِ فُلْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وقد تقدم هذا البيت بعينه في فرطح، بالراء، وذكره الأَزهري باللام.
      ابن الأَعرابي: رغيف مُفَلْطَحٌ: واسع؛ وفي حديث القيامة: عليه حَسَكة مُفَلْطَحة لها شوكة عَقِيفَةٌ.
      المُفَلْطَحُ: الذي فيه عِرَضٌ واتساع،وذكر ابن بري في ترجمة فرطح، قال: هذا الحرف، أَعني قوله مُفَلْطَح، الصحيح فيه عند المحققين من أَهل اللغة أَنه مُفَلْطَحٌ، باللام.
      وفي الخبر: أَن الحسن البصري مَرَّ على باب ابن هُبَيرة وعليه القُرَّاء فَسَلَّم ثم، قال: ما لي أَراكم جُلوساً قد أَحْفَيتم شوارِبكم وحلقتم رؤوسكم وقَصَّرْتم أَكمامكم وفَلْطَحْتم نعالكم؟ أَما والله لو زهدتم فيما عند الملوك لرغبوا فيما عندكم،ولكنكم رغبتم فيما عندهم فزهدوا فيما عندكم، فَضَحْتم القُرَّاء فَضَحَكم الله.
      وفي حديث ابن مسعود: إِذا ضَنُّوا عليك بالمُفَلْطَحَة، قال الخطابي: هي الرُّقاقة التي قد فُلْطِحَتْ أَي بُسِطَتْ، وقال غيره: هي الدراهم؛ ويروى المُطَلْفَحة، وقد تقدم.
      وفِلْطاحُ: موضع.
      "
  11. طَحَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَحَنَ البُرَّ،
      ـ طَحَّنَهُ: جَعَلَهُ دَقِيقاً،
      ـ طَحَنَتْ الأَفْعَى: اسْتَدَارَتْ، فهي مِطْحَانٌ.
      ـ طِّحْنُ: الدَّقيقُ، ومنه المَثَلُ: ''أسْمَعُ جَعْجَعَةً ولا أرى طِحْناً''.
      ـ طُحَنٌ: القصيرُ، ودُوَيبَّةٌ، ولَيْثُ عِفِرِّينَ.
      ـ طاحونَةُ: الرَّحَى.
      ـ طواحِنُ: الأَضْراسُ.
      ـ طَحونٌ: نحو الثَّلاثِ مئةٍ من الغَنَمِ، والكَتِيبَةُ العظيمةُ، والحَرْبُ، والإِبِلُ الكثيرةُ، كالطَّحَّانَةِ.
      ـ طاحِنُ: الراكِسُ من الدَّقُوقَةِ التي تقومُ في وَسَطِ الكُدْسِ.
      ـ طَّحَّانُ مَصْرُوفٌ إن لم تَجْعَلْهُ من الطَّحِّ، وحِرْفَتُه: طِحانَةٌ.
  12. وَطح (المعجم الرائد)
    • وطح - يطح ، وطحا وطحة
      1-وطحه : دفعه بيديه دفعا عنيفا.
  13. فطح (المعجم لسان العرب)
    • "الفَطَحُ: عِرَضٌ في وسط الرأْس والأَرْنَبةِ حتى تَلْتَزِقَ بالوجه كالثور الأَفْطَحِ؛ قال أَبو النجم يصف الهامة: قَبْضاء لم تُفْطَحْ ولم تُكَتَّلِ ورجل أَفْطَحُ: عريض الرأْس بَيِّنُ الفَطَحِ، والتَّفْطِيحُ مثله.
      ورأْس أَفْطَحُ ومُفَطَّحٌ: عَريض، وأَرْنَبَةٌ فَطْحاء.
      والأَفْطَحُ: الثور،لذلك، صفة غالبة.
      ويقال: فَطَّحْتُ الحديدةَ إِذا عَرَّضْتها وسَوَّيتَها لمِسْحاة أَو مِعْزَقٍ أَو غيره؛ قال جرير: هو القَيْنُ وابنُ القَيْنِ، لا قَيْنَ مثلُه لفَطْحِ المَساحي، أَو لجَدْلِ الأَداهِمِ الجوهري: فَطَحَه فَطْحاً جعله عريضاً؛ قال الشاعر: مَفْطُوحةُ السِّيَتَيْنِ تُوبِعَ بَرْيُها،صَفْراءُ ذاتُ أَسِرَّةِ وسَفاسِقِ وفَطَحَ العُودَ وغيره يَفْطَحُه فَطْحاً، وفَطَّحَه: بَراه وعَرَّضَه؛ أَنشد ثعلب: أَلْقَى على فَطْحائها مَفْطُوحا،غادَرَ جُرْحاً ومَضَى صحِيح؟

      ‏قال: يعني السهم وقع في الرمية فَجَرَحها ومضى وهو سليم.
      وعَنى بالفَطْحاءِ الموضع المنبسط منها كالفَريصة والصُّفْح.
      وفَطَحَ ظهره يَفْطَحُه فَطْحاً: ضربه بالعصا.
      والأَفْطَحُ: الحِرْباءُ الذي تَصْهَر الشمسُ ظهره ولونَه فيَبْيَضُّ من حَمْوِها.
      وفُطِّحَ النخلُ: لُقِّحَ (* قوله «وفطح النخل لقح» كذا يضبط بالأصل،وفي القاموس: وفطح النخل لقح من باب فرح فيهما اهـ.
      ولا مانع منهما.)؛ عن كراع.
      "
  14. نطح (المعجم لسان العرب)
    • "النَّطْحُ: للكِبَاشِ ونحوها؛ نَطَحه يَنْطِحُه (* قوله «نطحه ينطحه» بابه ضرب ومنع كما في القاموس.) ويَنْطَحُه نَطْحاً.
      وكَبْشٌ نَطَّاح،وقد انتَطَحَ الكبشان وتَناطَحا، ويُقْتاس من ذلك تَناطَحَتِ الأَمواجُ والسيول والرجال في الحرب: وأَنشد: الليلُ داجٍ والكِباشُ تَنْتَطِحْ وكبشٌ نَطِيحٌ من كباش نَطْحَى ونَطائح، الأَخيرة عن اللحياني.
      ونَعْجة نَطِيحٌ ونَطِيحةٌ من نِعاجٍ نَطْحى ونَطائِحَ.
      وفي التنزيل: والمُتَرَدِّيةٌ والنطيحةُ؛ يعني ما تَنَاطَحَ فمات؛ الأَزهري: وأما النَّطِيحة في سورة المائدة؛ فهي الشاة المَنْطوحة تموت فلا يحل أَكلها، وأُدخلت الهاء فيها لأَنها جعلت اسماً لا نعتاً؛ قال الجوهري: إِنما جاءت بالهاء لغلبة الاسم عليها، وكذلك الفَريسة والأَكِيلة والرَّمِيَّة لأَنه ليس هو على نَطَحتها، فهي منطوحة، وإِنما هو الشيء في نفسه مما يُنْطَحُ والشيء مما يُفْرَسُ ومما يؤكل.
      وقولهم: ما له ناطح ولا خابط: فالناطح الكبش والتيس والعَنْزُ، والخابط: البعير.
      وما نَطَحَتْ فيه جَمَّاءَ ذاتُ قَرْنٍ؛ يقال ذلك فيمن ذهب هَدَراً؛ عن ابن الأَعرابي، ابن سيده: والنَّطِيحُ والناطِحُ ما يستقبلك ويأْتيك من أَمامك من الطير والظباءِ والوحش وغيرها مما يُزْجَرُ، وهو خلاف القَعِيد.
      ورجل نَطِيحٌ: مَشْؤُوم؛ قال أَبو ذؤيب: فأَمْكَنَّه مما يُرِيدُ، وبعضُهم شَقِيٌّ، لَدَى خَيْراتِهِنَّ، نَطِيحُ وفرسٌ نَطِيحٌ إِذا طالت غُرَّتُه حتى تسيل تحت إِحدى أُذنيه وهو يُتشَاءم به؛ وقيل: النطيح من الخيل الذي وسَطَ جَبْهته دائرتان، وإِن كانت واحدة، فهي اللَّطْمةُ وهو اللَّطِيمُ، ودائرة الناطح من دوائر الخيل وكل ذلك شُؤْم؛ الأَزهري:، قال أَبو عبيد: من دوائر الخيل دائرة اللَّطَاةِ وهي التي وسط الجبهة؛ قال: وإِن كانت دائرتان، قالوا: فرس نَطِيح، قال: وتكره دائرتا النَّطِيح؛ وقال الجوهري: دائرة اللَّطَاةِ ليست تكره.
      ويقال للشَّرَطَيْنِ: النَّطْحُ والناطحُ وهما قَرْنا الحَمل.
      ابن سيده: النَّطْحُ نجم من منازل القمر يتشاءم به أَيضاً؛ قال ابن الأَعرابي: ما كان من أَسماء المنازل، فهو يأْتي بالأَلف واللام وبغير أَلف ولام، كقولك نَطْحٌ والنَّطْحُ، وغَفْرٌ والغَفْرُ.
      الجوهري: ونَواطِحُ الدهر شدائده.
      ويقال: أَصابه ناطِحٌ أَي أَمر شديد ذو مشقة؛ قال الراعي: وقد مَسَّه مِنَّا ومنهنَّ ناطِحُ وفي الحديث: فارسُ نَطْحَةٌ أَو نَطْحَتانِ ثم لا فارسَ بعْدها أَبداً؛ قال أَبو بكر: معناه فارسُ تقاتل المسلمين مرة أَو مرتين؛ وقيل: معناه فارس تَنْطَِحُ مرى أَو مرتين فيبطل ملكها ويزول أَمرها، فحذف تنطح لبيان معناه؛ كما، قال الشاعر: رأَتْني بحَبْلَيْها فَصَدَّتْ مخافةً،وفي الحَبْل رَوْعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ أَراد: رأَتْني أَقبلتُ بحبليها فحذف الفعل.
      وفي الحديث: لا يَنْتَطِحُ فيها عَنْزانِ أَي لا يَلْتَقِي فيها اثنان ضعيفان، لأَن النِّطاحَ من شأْن التيوس والكباش لا العَتُود، وهو إِشارة إِلى قضية مخصوصة لا يجري فيها خُلْفٌ ونِزاعٌ.
      "
  15. وطح (المعجم لسان العرب)
    • "الوَطَحُ، وفي التهذيب الوَطْحُ، بجزم الطاء: ما تعلق بالأَظلاف ومخالب الطير من العُرَّة والطين وأَشباه ذلك، واحدته وَطْحة بجزم الطاء.
      والوَطْح: الدفع باليدين في عُنْف.
      وتَواطَحَ القومُ: تَداوَلُوا الشرَّ بينهم؛ قال الحَكَمُ الحَضْرَميّ: وأَبي، جَمالُ لقد رَفَعْتُ ذِمارَها،بشَبابِ كلِّ مُحَبَّرٍ سَيَّارِ لَذٍّ بأَفواهِ الرُّواةِ، كأَنما يَتَواطَحُونَ به على دِينار؟

      ‏قال ابن بري: جَمالُ اسم امرأَة.
      وذِمارها: ما يلزم لها من الحفظ والصيانة.
      ولَذّ: يَسْتَلِذُّه الراوي المنشدُ له.
      والمُحَبَّرُ: البيت المُحَسَّنُ من الشِّعْر.
      والسيّار: الذي سار وتناشده الناس.
      وقوله بشباب كلِّ محبَّر أَي لم يَخْلَقْ عند الرواة بل هو جديد.
      يتواطحون أَي يتقابلون؛ وقال أَبو وَجْزَة: وأَكْبَر منهم قائلاً بمقالة،تُفَرِّجُ بين العَسْكَرِ المتواطِحِ وتَواطَحَتِ الإِبلُ على الحوض إِذا ازْدَحَمَتْ عليه.
      والوَطِيحُ: حِصْنٌ بخيبر؛ وفي حديث غزوة خيبر ذكر والوَطيح؛ هو بفتح الواو وكسر الطاء وبالحاء المهملة، حصن من حصون خيبر.
      "
  16. الطَحُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطَحُّ: البَسْطُ، وأن تَسْحَجَ الشيءَ بِعَقِبِكَ.
      ـ طَحْطَحَ: كَسَرَ، وفَرَّقَ، وبَدَّدَ إهْلاكاً، وضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً.
      ـ ما عليه طِحْطِحَةٌ: شيءٌ، أو شَعَرٌ.
      ـ أطَحَّهُ: أسْقَطَهُ، ورَماهُ.
      ـ طَحْطاحُ: الأَسَدُ.
      ـ طُحْحُ: المَساحِجُ.
      ـ انْطَحَّ: انْبَسَطَ.
      ـ مِطَحَّةُ: مُؤَخَّرُ ظِلْفِ الشاةِ، أو هَنَةٌ كالفَلَكَةِ في رِجْلِها تَسْحَجُ بها الأرضَ.


معنى لتطحي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: