وصف و معنى و تعريف كلمة لتطويله:


لتطويله: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و طاء (ط) و واو (و) و ياء (ي) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح لتطويله في معاجم اللغة العربية:



لتطويله

جذر [طويل]

  1. تَطويل: (اسم)
    • مصدر طَوَّلَ
    • اِقْتَصَرَ عَلَى مَا ذُكِرَ اجْتِنَاباً لِلتَّطْوِيلِ : اِجْتِنَاباً لِلطُّولِ وَالإِغْرَاقِ فِي الكَلاَمِ
  2. تطويل: (اسم)
    • تطويل : مصدر طَوَّلَ
  3. طَوَل: (اسم)
    • طَوَل : مصدر طَوِلَ
  4. طَوِلَ: (فعل)
    • طَوِلَ طَوَلاً فهو أَطْولُ، وهي طَولاءُ والجمع : طُولٌ
    • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى


  5. طَوَّلَ: (فعل)
    • طوَّلَ / طوَّلَ لـ يطوِّل ، تطويلاً ، فهو مُطوِّل ، والمفعول مُطوَّل
    • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
    • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
    • طَوَّلَ الْحَبْلَ : جَعَلَهُ طَوِيلاً
    • طَوَّلَ بَالَهُ : هَدَّأَهُ
  6. طَول: (اسم)
    • الطَّوْلُ : الفضلُ والغنى واليسر القدرة،
  7. طُوَل: (اسم)
    • طُوَل : جمع طولَى
  8. طُوْل: (اسم)
    • طُوْل : جمع أَطْوَلُ
  9. طُوْل: (اسم)
    • طُوْل : جمع طَّوْلَاءُ
  10. طُول: (اسم)


    • طُول : مصدر طالَ
  11. طِوَل: (اسم)
    • الطِّوَلُ : الطُّوَل
    • الطِّوَلُ :الحبلُ يُرْبَطُ في وَتَدٍ ونحوه ويُطَوّلُ للدَّابَّةِ فَتَرْعَى مُقَيَّدَةً به؛
  12. طِوَل: (اسم)
    • طِوَل : جمع طِّوَلَةُ
  13. طالَ: (فعل)
    • طالَ / طالَ على طوَل ، يَطُول ، طُلْ ، طُولاً ، فهو طائل ، والمفعول مَطُول
    • طالَ القصفُ المنطقةَ: بلغها
    • طالَ الغنيُّ على جاره: أنعم عليه
  14. طالَ: (فعل)
    • طالَ طوَل ، يَطول ، طُلْ ، طُولاً ، فهو طويل
    • طَالَ الزَّمَنُ : اِمْتَدَّ وَاسْتَغْرَقَ أَمَداً طَوِيلاً
    • طَالَ بِهِ الزَّمَنُ : مَرَّ عَلَيْهِ زَمَنٌ طَوِيلٌ
    • طالَ عُمرُه: امتدّ، عكسُه قصُر طالت لحيتُه، الأنبياء آية 44حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ العُمُر (قرآن) ، خَيْرُ النَّاسِ مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ(حديث)،
    • طال الزّمن أو قصُر: مهما اقتضى من الوقت،
    • طَالَ عليه طَوْلاً: أفضل وأَنعَمَ
    • طَالَ فلاناً: غلبَهُ وفاقَهُ في الطُّول، أَو في الطَّوْلِ
  15. طوَل: (اسم)
    • الطُّوَلُ : التمادي في الأَمر أَو التراخي عنه
  16. طوَّل: (اسم)


    • الطُوَّلُ : طائرٌ مائيٌّ، ذو ساقين طويلتين
  17. طول: (اسم)
    • الجمع : أطوال
    • مصدر طَالَ
    • طول الخط : مقدار البعد بين طرفيه
    • الطُّولُ : مقابلُ القِصَر أَو العَرْض
    • وخط الطُّول: خط يصل بين القطبين ويتعامد على خط الاستواء، وتبدأ خطوط الطول من خطِّ الصفر المار بجرينتش
    • طُولُ : امتداد، عكس قِصَر
    • طولُ الأناةِ: الصبر،
    • طُول الباع: الاقتدار في حقل من الحقول،
    • طول الدّهر: مداه،
    • طول النظر: الرؤية البعيدة، بُعد النظر،
    • على طُول الخطّ: تمامًا، دائمًا
    • عاش حياته بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور،
    • في طول البلاد وعَرْضها: في كلّ مكان منها
  18. اِستَطالَ: (فعل)
    • استطالَ / استطالَ على يَستطِيل ، اسْتَطِلْ ، استطالةً ، فهو مُستطيل ، والمفعول مُستطَال - للمتعدِّي
    • اِسْتَطالَ الشَّيْءُ: صارَ طوِيلاً، طالَ
    • اِسْتطالَ على شَرَفِهِ : مَسَّهُ بِعَيْبٍ، نالَ مِنْهُ
    • اِسْتطالَ علَيْهِ : اِعْتَدَى وَظَلَمَ
    • اسْتَطَالَ: تَطَاوَلَ
    • اسْتَطَالَ عليه بكذا: تفضَّل
    • اسْتَطَالَ الشيءَ: رآه طويلاً
  19. أَطالَ: (فعل)
    • أطالَ / أطالَ في يُطيل ، أطِلْ ، إطالةً ، فهو مُطيل ، والمفعول مُطال
    • أطالَ الحديثَ/ أطال في الحديث :زاده، زاد فيه أطال حبلاً،
    • أطالَ النَّظَرَ إِلَيْهِ : نَظَرَ إِلَيْهِ مَلِيّاً، أَمْعَنَ النَّظَرَ
    • أطال الوقوف أو الجلوس أو النَّظر: وقف أو جلس أو نظر مدّةً طويلة يفكِّر ويدقِّق،
    • أَطالَ الإِقامَةَ في الْمَهْجَرِ : مَكَثَ طَويلاً
    • أطال عليه: جعله ينتظر كثيرًا
    • أطالَ الشَّرْحَ وفيه : جَعَلَهُ طويلاً، أَطْنَبَ
    • أَطَالَ عَلَيْهِ: أَفْضَلَ
    • أَطَالَ الشيءَ، وفيه: جعله طويلاً
    • أَطَالَ لفَرسِهِ ونحوِه: شَدَّهُ في الطِّوَلِ
    • أَطَالَ :طَوَّلَ له
    • أطال لسانه: اعتدى بالكلام، عاب وشتم
    • أطال الله بقاءه: دعاء بأن يمُدّ الله في عمره
  20. أطوال: (اسم)
    • أطوال : جمع طول
  21. تَطَوَّلَ: (فعل)
    • تطوَّلَ / تطوَّلَ على يتطوَّل ، تَطَوُّلاً ، فهو مُتَطَوِّل ، والمفعول مُتطوَّل عليه
    • تَطَوَّلَ : مُطاوع طَوَّلَهُ
    • تَطَوَّلَ عليه بكذا: تَفَضَّلَ
    • تطوَّل الحبلُ مُطاوع طوَّلَ/ طوَّلَ لـ: ازداد امتدادُه
  22. تَطاوَلَ: (فعل)


    • تطاولَ / تطاولَ إلى / تطاولَ على يتطاول ، تطاوُلاً ، فهو مُتطاوِل ، والمفعول مُتطاوَل إليه
    • تَطَاوَلَ عُمْرُ الشَّيْخِ : طَالَ
    • تَطَاوَلَ عَلَى حُقُوقِهِ : اِعْتَدَى عَلَيْهَا،
    • يَتَطَاوَلُ عَلَى أَصْدِقائِهِ : يَتَكَبَّرُ، يَتَرَفَّعُ
    • تَطَاوَلَ إِلَى مَا فَوْقَ الرَّفِّ : مَدَّ عُنُقَهُ لِيَرَاهُ مَا عَلَيْهِ
    • تَطَاوَلَ عَلَيْهِ بِصَدَقَةٍ: تَفَضَّلَ عَلَيْهِ بِهَا
    • تَطَاوَلَ الوَلَدَانِ : تَبَارَيَا فِي الطُّولِ أَوِ الطَّوْلِ
    • تطاول القومُ: تسابقوا في الطُّول أو الطَّوْل، يتطاول الناس في البنيان،
  23. تطاولَ: (فعل)
    • تطاول الرَّجلُ:تمدّد قائمًا لينظرَ إلى ما هو بعيد عنه
    • تطاول الرَّجلُ:تكبّر وترفّع
    • تطاول إلى الشَّيء: مدّ عنقه ليراه تطاول إلى البئر
    • تطاول على زميله: اعتدى عليه، تَجرّأ عليه، أهانه تطاول على حقوق غيره
  24. طاوَلَ: (فعل)
    • طاولَ يطاول ، مُطاولةً ، فهو مُطاوِل ، والمفعول مُطاوَل
    • طَاوَلَ صَاحِبَهُ : غَالَبَهُ فِي الطُّولِ
    • طَاوَلَهُ فِي الدَّيْنِ : مَاطَلَهُ، أَخَّرَهُ
    • طَاوَلَ في الشيءِ: طَوّلَ
  25. طويل: (اسم)
    • الجمع : طِوَال
    • الطَّوِيلُ : ذُو الطُّولِ ،ممتدٌّ أفقيًّا أو عموديًّا بشكل يتجاوز الطُّول المعتاد، خلافُ القصير أَو العريضِ
    • طَوِيلُ الأَجَلِ : أَنْ يَعِيشَ وَقْتاً أَطْوَلَ
    • اِنْتًظَرَهُ وَقْتاً طَوِيلاً : مَلِيّاً، رَدْحاً مِنَ الوَقْتِ
    • طويل الأناة/ طويل البال: صبور، كثير الاحتمال،
    • طويل الباع: جواد واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق عكسه قصير الباع،
    • طويل القامة: طويل الجسم،
    • طويل اللسان: يعتدي بلسانه، فاحش وبذيء،
    • طويل اليد: سارق، سريع الاعتداء بيده،
    • طويل اليد: كريم سخيّ
    • الطَّويل: (العروض) أحد بحور الشِّعر العربي، ووزنه: فَعُولُنْ مَفَاعِيلُن فَعُولُنْ مفاعيلُن، في كلِّ شطر نظمتُ قصيدتين على بحر الطويل
,
  1. طول (المعجم لسان العرب)
    • "الطُّولُ: نقيض القِصَر في الناس وغيرهِم من الحيوان والمَوات.
      ويقال للشيء الطَّويلِ: طالَ يَطُولُ طُولاً، فهو طَويلٌ وطُوالٌ.
      قال النحويون: أَصْلُ طالَ فَعُلَ استدلالاً بالاسم منه إِذا جاء على فَعِيل نحو طَويل، حَمْلاً على شَرُفَ فهو شَرِيف وكَرُمَ فهو كَريم، وجَمْعُهُما طِوال؛ قال سيبويه: صَحَّت الواو في طِوال لصِحَّتها في طَويل، فصار طِوال من طَويل كجِوار من جاوَرْت، قال: ووافَقَ الذين، قالوا فَعِيل الذين، قالوا فُعال لأَنهما أُخْتان فجَمَعوه جَمْعه، وحكى اللُّغويون طِيال، ولا يوجبه القياس لأَن الواو قد صَحَّت في الواحد فحكمها أَن تصح في الجمع؛ قال ابن جني لم تقلب إِلا في بيت شاذ وهو قوله: تَبَيَّنَ لي أَنَّ القَماءةَ ذِلَّةٌ،وأَنَّ أَعِزَّاء الرجالِ طِيالُها والأُنثى طَويلةٌ وطُوالةٌ، والجمع كالجمع، ولا يمتنع شيء من ذلك من التسليم.
      ويقال للرجل إِذا كان أَهْوَج الطُّول طُوَال وطُوَّال، وامرأَة طُوالة وطُوَّالة.
      الكسائي في باب المُغالَبة: طاوَلَني فَطُلْتُه من الطُّول والطَّوْل جميعاً.
      وقال سيبويه: يقال طُلْتُ على فَعُلْتُ لأَنك تقول طَويل وطُوال كما قُلْتَ قَبُحَ وقَبيح، قال: ولا يكون طُلْته كما لا يكون فَعُلْتُه في شيء؛ قال المازني: طُلْتُ فعُلْتُ أَصْلٌ واعْتَلَّت من فعُلْت غيرَ مُحَوَّلة، الدليلُ على ذلك طَوِيلٌ وطُوال؛ قال: وأَما طاوَلْته فطُلْتُه فهي مُحَوَّلة كما حُوِّلَت قُلْتُ، وفاعلها طائلٌ، لا يقال فيه طَويلٌ كما لا يقال في قائل قَويل، قال: ولم يؤْخذ هذا إِلا عن الثِّقات؛ قال: وقُلْتُ مُحَوَّلةٌ من فَعَلْت إِلى فَعُلْت كما أَن بِعْتُ مُحَوَّلة من فَعَلْت إِلى فَعِلْت وكانت فعِلْتُ أَولى بها لأَن الكسرة من الياء، كما كان فَعُلْت أَولى بقُلْت لأَن الضمة من الواو؛ وطالَ الشيءُ طُولاً وأَطَلْته إِطالةً.
      والسَّبْع الطُّوَلُ من سُور القرآن: سَبْعُ سُوَر وهي سورة البقرة وسورة آل عمران والنساء والمائدة والأَنعام والأَعراف، فهذه ست سور متوالياتٌ واختلفوا في السابعة، فمنهم من، قال السابعة الأَنفال وبراءَة وعدّهما سورة واحدة، ومنهم من جعل السابعة سورة يونس؛ والطُّوَل: جمع طُولى، يقال هي السّورة الطُّولى وهُنَّ الطُّوَل؛ قال ابن بري: ومنه قرأْت السَّبْع الطُّوَل؛ وقال الشاعر: سَكَّنْته، بعدَما طارَتْ نَعامتُه،بسورة الطُّورِ، لمَّا فاتَني الطُّوَلُ وفي الحديث: أُوتِيتُ السَّبْعَ الطُّوَل؛ هي بالضم جمع الطُّولى، وهذا البناء يلزمه الأَلف واللام أَو الإِضافة.
      وفي حديث أُمِّ سَلَمَة: أَنه كان يقرأَ في المغرب بطُولى الطُّولَيَيْن، هي تثنية الطُّولى ومُذَكَّرُها الأَطْوَل، أَي أَنه كان يقرأُ فيها بأَطْول السورتين الطويلتين،تَعْني الأَنعام والأَعراف.
      والطويل من الشِّعْر: جنس من العَرُوض، وهي كلمة مُوَلَّدة، سمي بذلك لأَنه أَطْوَلُ الشِّعْر كُلِّه، وذلك أَن أَصله ثمانية وأَربعون حرفاً، وأَكثر حروف الشعر من غير دائرته اثنان وأَربعون حرفاً، ولأَن أَوتاده مبتدأ بها، فالطُّول لمتقدم أَجزائه لازم أَبداً، لأَن أَول أَجزائه أَوتاد والزوائد أَبداً يتقدم أَسبابَها ما أَوَّلُه وَتِدٌ.
      والطُّوال، بالضم: المُفْرِط الطُّول؛

      وأَنشد ابن بري قول طُفَيل:طُوال السَّاعِدَيْن يَهُزُّ لَدْناً،يَلُوحُ سِنانُه مِثْلَ الشِّها؟

      ‏قال: ولا يُكَسَّر (* قوله «قال ولا يكسر إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة القاموس وشرحه: والطوال، كرمان، المفرط الطول، ولا يكسر، انما يجمع جمع السلامة اهـ.
      وبهذا يعلم ما لعله سقط هنا، فقد تقدم في صدر المادة أَن طوالاً كغراب يجمع على طوال بالكسر).
      إِنما يُجْمع جمع السلامة.
      وطاوَلَني فَطُلْتُه أَي كنت أَشَدَّ طُولاً منه؛

      قال: إِنَّ الفَرَزْدَقَ صَخْرَةٌ عادِيَّةٌ طالَتْ، فَلَيْسَ تَنالُها الأَوْعال وطالَ فلان فلاناً أَي فاقه في الطُّول؛

      وأَنشد: تَخُطُّ بِقَرْنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ،وتَعْطُو بِظِلْفَيْها، إِذا الغُصْنُ طالها أَي طاوَلَها فلم تَنَلْه.
      والأَطْوَل: نقيضُ الأَقْصر، وتأْنيث الأَطْوَل الطُّولى، وجمعها الطُّوَل.
      الجوهري: الطُّوَال، بالضم، الطَّوِيلُ.
      يقال طَوِيلٌ وطُوَالٌ، فإِذا أَفرَط في الطُّول قيل طُوّال، بالتشديد.
      والطِّوال، بالكسر: جمع طَويل، والطَّوَالُ، بالفتح: من قولك لا أُكَلِّمه طَوَالَ الدَّهْر وطُولَ الدَّهْر بمعنى.
      ويقال: قَلانِسُ طِيَالٌ وطِوَالٌ بمعنى.
      والرِّجال الأَطاوِل: جمع الأَطْوَل، والطُّولىَ تأْنيث الأَطْوَل، والجمع الطُّوَل مثل الكُبْرَى والكُبَر.
      وأَطَالَتِ المرأَةُ إِذا وَلَدَتْ طِوَالاً.
      وفي الحديث: إِن القَصِيرة قد تُطِيل.
      الجوهري: والطُّولُ خِلاف العَرْض.
      وطالَ الشيءُ أَي امتدَّ، قال: وطُلْتُ أَصله طَوُلْتُ بضم الواو لأَنك تقول طَويل، فنقلت الضمة إِلى الطاء وسقطت الواو لاجتماع الساكنين، قال: ولا يجوز أَن تقول منه طُلْتُه، وأَما قولك طَاولَني فطُلْتُه فإِنما تَعْني بذلك كنت أَطْولَ منه من الطُّول والطَّوْل جميعاً.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، ما مَشَى مع طِوَالٍ إِلا طالَهُم، فهذ من الطُّول؛ قال ابن بري: وعلى ذلك قول سُبَيح بن رِياح الزِّنْجي، ويقال رياح بن سبيح، حين غَضِبَ لم؟

      ‏قال جَرِيرٌ في الفَرَزْدَق: لا تَطْلُبَنَّ خُؤُولةً في تَغْلِبٍ،فالزِّنْجُ أَكْرَمُ منهمُ أَخْوَالا فقال سبيح أَو رياح لما سَمِع هذا البيت: الزِّنْجُ لو لاقَيْتَهم في صَفِّهِمْ،لاقَيْتَ، ثمَّ، جَحَاجِحاً أَبْطَالاً ما بالُ كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ سَبَّنا،أَنْ لم يُوازِنْ حاجِباً وعِقَالا؟ إِنَّ الفَرَزْدَق صَخْرَةٌ عادِيَّةٌ طالَتْ، فليس تَنالُها الأَوْعالا (* قوله «الاوعالا» تقدم إيراده قريباً الأوعال بالرفع).
      وقالت الخنساء: وما بَلَغَتْ كَفُّ امرئٍ مُتَناوِلٍ،من المَجْدِ، إِلاَّ والذي نِلْتَ أَطْوَلُ وفي حديث استسقاء عمر، رضي الله عنه: فطالَ العَباسُ عمرَ أَي غَلَبَه في طُولِ القامة، وكان عمر طَويلاً من الرجال، وكان العباس أَشدَّ طُولاً منه.
      وروي أَن امرأَة، قالت: رأَيت عَبّاساً يطوف بالبيت كأَنه فُسْطاطٌ أَبيض، وكانت رأَت عَلِيَّ بن عبد الله بن العباس وقد فَرَعَ الناسَ كأَنه راكب مع مُشَاةٍ فقالت: مَنْ هذا؟ فأُعْلِمَتْ فقالت: إِنّ الناسَ ليَرْذُلون، وكان رأْس علي بن عبد الله إِلى مَنْكِب أَبيه عبد الله، ورأْسُ عبد الله إِلى مَنْكِب العباس، ورأْسُ العباس إِلى مَنْكِب عبد المُطَّلِب.
      وأَطَلْتُ الشيءَ وأَطْوَلْت على النقصان والتمام بمعنى.
      المحكم: وأَطال الشيءَ وطَوَّلَه وأَطْوَلَه جعله طَويلاً، وكأَن الذين، قالوا ذلك إِنما أَرادوا أَن ينبهوا على أَصل الباب، قال فلا يقاس هذا إِنما يأْتي للتنبيه على الأَصل؛

      وأَنشد سيبويه: صَدَدْتِ فأَطْوَلْتِ الصُّدودَ، وقَلَّما وِصالٌ، على طُولِ الصُّدود، يَدُومُ وكلُّ ما امتدَّ من زَمَن أَو لَزِمَ من هِمٍّ ونحوِه فقد طالَ، كقولك طالَ الهَمُّ وطال الليلُ.
      وقالوا: إِنَّ الليل طَويلٌ فلا يَطُلْ إِلاَّ بخير؛ عن اللحياني.
      قال: ومعناه الدُّعاء.
      وأَطال الله طِيلَتَه أَي عُمْرَه.
      وطالَ طِوَلُك وطِيَلُك أَي عُمْرك، ويقال غَيْبتك؛ قال القطامي:إِنّا مُحَيُّوكَ فاسْلَمْ أَيُّها الطَّلَلُ،وإِن بَلِيتَ، وإِن طالَتْ بك الطِّوَلُ يروى الطِّيَل جمع طِيلة، والطِّوَل جمع طِوَلة، فاعْتَلَّ الطِّيَل وانقلبت ياؤه واواً لاعتلالها في الواحد، فأَما طِوَلة وطِوَل فمن باب عِنَبة وعِنَب.
      وطالَ طُوَلُك، بضم الطاء وفتح الواو، وطالَ طَوَالُك، بالفتح،وطِيَالُك، بالكسر؛ كل ذلك حكاه الجوهري عن ابن السكيت.
      وجملٌ أَطْوَلُ إِذا طالتْ شَفَتُه العُليا.
      قال ابن سيده: والطَّوَل طُولٌ في مِشْفَر البعير الأَعلى على الأَسفل، بعير أَطْوَل وبه طَوَلٌ.
      والمُطاوَلة في الأَمر: هو التطويل والتَّطاوُلُ في مَعْنًى هو الاسْتِطالة على الناس إِذا هو رَفَع رأْسَه ورأَى أَنّ له عليهم فَضْلاً في القَدْر؛ قال: وهو في معنى آخر أَن يقوم قائماً ثم يَتَطاوَل في قيامه ثم يَرْفَع رأْسَه ويَمُدّ قوامَه للنظر إِلى الشيء.
      وطاوَلْته في الأَمر أَي ماطَلْته.
      وطَوَّل له تَطْويلاً أَي أَمْهَله.
      واسْتَطالَ عليه أَي تَطَاوَلَ، يقال: اسْتَطالوا عليهم أَي قَتَلوا منهم أَكثرَ مما كانوا قَتَلوا، قال: وقد يكون اسْتَطالَ بمعنى طالَ، وتَطاوَلْت بمعنى تَطالَلْت.
      وفي الحديث: إِن هذين الحَيَّين من الأَوس والخَزْرَج كانا يتَطاوَلانِ على رسول الله،صلى الله عليه وسلم،تَطاوُلَ الفَحْلَين أَي يَسْتَطِيلانِ على عَدُوِّه ويتباريانِ في ذلك ليكون كل واحد منهما أَبلغ في نصرته من صاحبه، فشُبِّه ذلك التَّباري والتغالُب بتَطاوُلِ الفحلين على الإِبل، يَذُبُّ كلُّ واحد منهما الفُحولَ عن إِبله ليظهر أَيُّهما أَكثرُ ذَبًّا.
      وفي حديث عثمان: فتَفَرَّق الناسُ فِرَقاً ثلاثاً، فصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من طَوْلِ غيره، ويروى من صَوْل غيره، أَي إِمْساكُه أَشدُّ من تَطاوُل غيره.
      ويقال: طالَ عليه واستطالَ وتَطاوَلَ إِذا علاه وتَرَفَّع عليه.
      وفي الحديث: أَرْبى الرِّبا الاستطالةُ في عِرْضِ الناس أَي اسْتِحْقارُهم والتَّرَفُّعُ عليهم والوَقِيعةُ فيهم.
      وتَطاوَلَ: تمدَّدَ إِلى الشيء ينظر نحوه؛

      قال: تَطاوَلْتُ كي يَبدو الحَصِيرُ فما بَدَا لِعَيْني، ويا لَيْتَ الحَصِيرَ بَدا لِيا واسْتَطالَ الشَّقُّ في الحائط: امتدَّ وارتفع؛ حكاه ثعلب، وهو كاسْتَطار.
      والطِّوَلُ: الحَبْلُ الطويلُ جدًّا؛ قال طرفة: لَعَمْرُكَ إِنَّ الموتَ، ما أَخْطَأَ الفَتَى،لَكَالطِّوَلِ المُرْخَى، وثِنْياهُ باليَدِ والطِّوَلُ والطِّيَلُ والطَّويلة والتِّطْوَلُ، كُلُّه: حَبْلٌ طويل تُشَدُّ به قائمةُ الدابة، وقيل: هو الحبل تُشَدُّ به ويُمْسِك صاحبُه بطَرَفه ويُرْسِلها تَرْعى؛ قال مُزاحِم: وسَلْهَبةٍ قَوْداءَ قُلِّصَ لَحْمُها،كسِعْلاةِ بِيدٍ في خِلالٍ وتِطْوَل وقد طَوَّلَ لها.
      والطِّوَل: الحبل الذي يُطَوَّل للدابة فترعى فيه،وكانت العرب تتكلم به (* قوله «وكانت العرب تتكلم به» كذا في الأصل، وعبارة التهذيب: وقال الليث الطويلة اسم حبل يشد به قائمة الدابة ثم ترسل في المرعى، وكانت العرب تتكلم به اهـ)؛ يقال: طَوِّل لفرسك يا فلان أَي أَرْخِ له حَبْلَه في مَرْعاه.
      الجوهري: طَوِّلْ فرَسك أَي أَرْخِ طَويلتَه في المَرْعى؛ قال أَبو منصور: لم أَسمع الطَّويلةَ بهذا المعنى من العرب ورأيتهم يُسَمُّونه الطِّوَل فلم نسمعه إِلاَّ بكسر الأَول وفتح الثاني.
      غيره: يقال أَرْخ للفَرَس من طِوَلِه، وهو الحَبْل الذي يُطَوَّل للدابة فترعى فيه، وأَنشد بيت طرفة: لَكَالطِّوَل المُرْخَى؛ قال: وهي الطَّويلة أَيضاً، وقوله: ما أَخْطَأَ الفَتَى أَي في إِخطائه الفَتى؛ وقد شَدَّد الراجزُ الطِّوَلَّ للضرورة فقال مَنْظور بن مَرْثَد الأَسَدي: تَعَرَّضَتْ لي بمَكَانٍ حِلِّ،تَعَرُّضاً لم تَأْلُ عن قَتْلِلِّي،تَعَرُّضَ المُهْرَة في الطِّوَلِّ ويروى: عن قَتْلاً لي، على الحكاية، أَي عن قَوْلِها قَتْلاً له؛ قال الجوهري: وقد يفعلون مثل ذلك في الشِّعر كثيراً ويزيدون في الحرف من بعض حروفه؛ قال ذُهْل بن قريع، ويقال قارب بن سالم المُرِّي: كأَنَّ مَجْرَى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطْنُنَّةً من أَجْوَدِ القُطْنُنِّ وأَنشده غيره: قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِ القُطُنّ؟

      ‏قال ابن بري: وهذا هو صواب إِنشاده.
      وفي الحديث: ورجُلٌ طَوَّل لها في مَرْجٍ فقَطَعَتْ طِوَلها، وفي آخر: فأَطالَ لها فقَطَعَتْ طِيَلَها؛ الطِّوَلُ والطِّيَلُ، بالكسر: هو الحبل الطويل يُشَدُّ أَحد طَرَفيه في وَتِدٍ أَو غيره والآخر في يد الفرس ليَدُور فيه ويرعى ولا يذهب لوجهه.
      وطَوَّلَ وأَطالَ بمعنىً أَي شَدَّها في الحبل؛ ومنه الحديث: لِطِوَل الفَرَس حمًى أَي لصاحب الفرس أَن يَحْمِي الموضع الذي يَدُور فيه فرسُه المشدودُ في الطِّوَل إِذا كان مُباحاً لا مالك له.
      وفي الحديث: لا حِمى إِلاَّ في ثلاث: طِوَلِ الفرس، وثَلَّةِ البئرِ، وحَلْقةِ القوم؛ قوله لا حِمى يعني إِذا نزل رجل في عسكر على موضع له أَن يمنع غيرَه طَوِلَ فرسه، وكذلك إِذا حَفَر بئراً له أَن يمنع غيرَه مقدارَ ما يكون حَرِيماً له.
      ومَطَاوِلُ الخيل: أَرسانُها، واحدها مِطْوَلٌ.
      والطِّوَلُ: التمادي في الأَمر والتراخي.
      يقال: طالَ طِوَلُك وطِيَلُك وطِيلُك وطُولُك، ساكنة الياء والواو؛ عن كراع، إِذا طال مُكْثُه وتمادِيه في أَمر أَو تَرَاخِيه عنه؛ قال طفيل: أَتانا فلم نَدْفَعْه، إِذ جاء طارِقاً،وقلنا له: قد طالَ طُولُك فانْزِلِ أَي أَمرُك الذي أَنت فيه من طُول السفر ومُكابدة السير، ويروى: قد طال طِيلُك؛

      وأَنشد ابن بري: أَما تَعْرِف الأَطلالَ قد طالَ طِيلُها والطَّوَالُ: مَدَى الدهرِ؛ يقال: لا آتِيك طَوَال الدَّهْر.
      والطَّوْل والطائل والطائلة: الفَضْل والقُدْرة والغى والسَّعَة والعُلُوُّ؛ قال أَبو ذؤَيب: ويَأْشِبُني فيها الذينَ يَلُونَها،ولو عَلِموا لم يَأْشِبُوني بطائل وأَنشد ثعلب في صفة ذئب: وإِن أَغارَ فلم يَحْلُلْ بطائلةٍ،في لَيْلةٍ من جُمَيْر ساوَرَ الفُطُما (* قوله «وإن أغار إلخ» سبق إنشاده في ترجمة جمر: وإن أطاف ولم يظفر بطائلة * في ظلمة ابن جمير ساوَر الفطما) كذا أَنشده جُمَيْر على لفظ التصغير، وقد تَطَوَّل عليهم.
      وفي التنزيل العزيز: ومَنْ لم يَسْتَطِعْ منكم طَوْلاً (الآية)؛ قال الزجاج: معناه من لم يقدر منكم على مَهْرِ الحُرَّة، قال: والطَّوْلُ القدرة على المَهْر.
      وقوله عز وجل: ذي الطَّوْل لا إِله إِلا هو؛ أَي ذي القُدْرة، وقيل: الطَّوْل الغِنى، والطَّوْلُ الفَضْل، يقال: لفلان على فلان طَوْلٌ أَي فَضْلٌ.
      ويقال: إِنه لَيَتَطَوَّل على الناس بفضله وخيره.
      والطَّوْل، بالفتح: المَنُّ، يقال منه: طالَ عليه وتَطوَّلَ عليه إِذا امْتَنَّ عليه.
      وفي الحديث: اللهمَّ بك أُحاوِل وبك أُطاوِل، مُفاعَلة من الطَّوْل، بالفتح،وهو الفَضْلُ والعُلُوُّ على الأَعداء؛ ومنه الحديث: تَطَاوَلَ عليهم الرَّبُّ بفضله أَي تَطَوَّل، وهو من باب طارَقْتَ النَّعْلَ في إِطلاقها على الواحد؛ ومنه الحديث:، قال لأَزواجه أَوَّلُكُنَّ لحُوقاً بي أَطْوَلُكُنَّ يداً، فاجْتَمَعْن يتَطاوَلْنَ فطالَتْهُنَّ سَوْدةُ فماتت زينبُ أَوَّلَهنَّ؛ أَراد أَمَدُّكُنَّ يداً بالعطاء من الطَّوْل فظَنَنَّه من الطُّول، وكانت زينب تَعْمَل بيدها وتتصدق؛ قال أَبو منصور: والتَّطَوُّل عند العرب محمود يوضع موضع المَحاسِن، والتطاوُلُ مذموم، وكذلك الاستطالة يوضَعانِ موضع التكبر.
      ابن سيده: التَّطاوُلُ والاسْتِطالة التَّفَضُّل ورَفْعُ النفس، واشتقاق الطائل من الطُّول.
      ويقال للشيء الخَسِيس الدُّون: هو بطائل الذَّكَرُ والأُنثى في ذلك سواءٌ؛

      وأَنشد: لقد كَلَّفوني خُطَّة غيرَ طائل الجوهري: هذا أَمر لا طائلَ فيه إِذا لم يكن فيه غَنَاءٌ ومَزِيّة، يقال ذلك في التذكير والتأْنيث.
      ولم يَحْلَ منه بِطائلٍ: لا يُتَكَلَّم به إِلاَّ في الجَحْد.
      وفي الحديث: أَنه ذكر رجلاً من أَصحابه قُبِضَ فكُفِّن في كَفَنٍ غير طائلٍ أَي غير رَفيعٍ ولا نفيس، وأَصل الطائل النفع والفائدة.
      وفي حديث ابن مسعود في قتل أَبي جهل: ضَرَبْته بسيف غير طائل أَي غير ماضٍ ولا قاطع كأَنه كان سيفاً دُوناً بين السيوف.
      والطَّوائل: الأَوتار والذُّحُول، واحدتها طائلة؛ يقال: فلان يَطْلُب بني فلان بطائلةٍ أَي بوَتْرٍ كأَن له فيهم ثأْراً فهو يطلبه بِدَمِ قتيله.
      وبيْنَهم طائلةٌ أَي عداوة وتِرَةٌ؛ وقول ذي الرمة يصف ناقته: مَوَّارة الضَّبعِ مِثلُ الحَيْدِ حارِكُها،كأَنَّها طالةٌ في دَفِّها بَلَ؟

      ‏قال: الطَّالة الأَتان؛ قال أَبو منصور: ولا أَعرفه فلينظر في شعر ذي الرمة.
      والطُّوَّل، بالتشديد: طائر.
      وطَيِّلَةُ الرِّيح: نَيِّحتُها.
      وطُوالة: موضع، وقيل بئر؛ قال الشَّمَّاخ: كِلا يَوْمَيْ طُوالةَ وَصْلُ أَرْوى ظَنُونٌ آنَ مُطَّرَحُ الظَّنُو؟

      ‏قال أَبو منصور: ورأَيت بالصَّمَّان روضة واسعة يقال لها الطَّوِيلة،وكان عَرْضُها قدرَ مِيلٍ في طُول ثلاثة أَميال، وفيها مَساكٌ لماء السماء إِذا امتلأَ شَرِبوا منه الشهرَ والشهرين؛ وقال في موضع آخر: تكون ثلاثة أَميال في مثلها؛

      وأَنشد: عادَ قَلْبي من الطَّوِيلة عِيدُ وبَنُو الأَطْوَل: بطن.
      "
  2. طالَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ طالَ طُولاً: امْتَدَّ، كاسْتَطالَ، فهو طَويلٌ وطُوالٌ، وهي طَويلَةٌ وطُوالَةٌ، ج: طِوالٌ وطِيالٌ.
      ـ طُوَّالُ: المُفْرِطُ الطُّولِ.
      ـ طاوَلَني فطُلْتُه: كنتُ أطْوَلَ منه في الطُّولِ والطَّوْلِ جميعاً.
      ـ أطالَه وأطْوَلَه: طوَّلَهُ، والطَّوَلُ: طولٌ في مِشْفَرِ البَعيرِ الأعْلَى. وقولُ الجَوْهَرِيّ: في شَفَةِ البَعيرِ وَهَمٌ. بَعيرٌ أطْوَلُ.
      ـ تَطاوَلَ: تَطالَلَ.
      ـ اسْتَطالَ: امْتَدَّ، وارْتَفَع، وتَفَضَّلَ، وتَطاوَلَ.
      ـ طِيلَةُ: العُمُرُ.
      ـ تِطْوَلُ وطَويلَةُ وطِوَلُ وطِيَلُ فيهما، وتُشَدَّدُ لامُهُمَا في الشِّعْرِ: حَبْلٌ يُشَدُّ به قائِمَةُ الدَّابَّةِ، أو تُشَدُّ وتُمْسِكُ طَرَفَه، وتُرْسِلُهَا تَرْعَى.
      ـ طَوَّلَ لها: أرْخَى طَويلَتَها في المَرْعى،
      ـ طَوَّلَ له: أمْهَلَهُ.
      ـ طَوالُ: مَدَى الدَّهر.
      ـ طالَ طِوَلُكَ وطِيَلُكَ وطولُكَ وطَوْلُكَ وطيلُكَ وطُوَلُكَ وطَوالُكَ وطِيالُكَ: مُكْثُكَ، أو عُمُرُكَ، أو غَيْبَتُكَ.
      ـ طَوْلُ وطائلُ وطائلَةُ: الفَضْلُ، والقُدْرَةُ، والغِنَى والسَّعَةُ.
      ـ تَطَوَّلَ عليهم: امْتَنَّ، كطال عليهم.
      ـ ما هو بطائلٍ: للدونِ الخَسيسِ.
      ـ طُوَّلُ: طائرٌ مائِيٌّ طَويلُ الرِّجْلَيْنِ.
      ـ طُوالَةُ: موضع أو بِئْرٌ، وفَرَسٌ لبَنِي ضُبَيْعَةَ بنِ نزارٍ،
      ـ أبو طُوالَةَ: عبدُ الله بنُ عبدِ الرحمنِ تابِعِيٌّ.
      ـ طُوالُ: اسمٌ.
      ـ أطالَتِ المرأةُ: ولَدَتْ أولاداً طِوالاً، أو ولداً طويلاً. وفي المَثَلِ: ''إنَّ القَصيرَةَ قد تُطيلُ''. وليس بحديثٍ، كما وَهِمَ الجوهرِيُّ.
      ـ بَنو الأَطْوَلِ: بَطْنٌ.
      ـ طالَةُ: الأتانُ.
      ـ مِطْوَلُ: الذَّكَرُ، والرَّسَنُ.
      ـ مَطاولُ الخَيْلِ: أرْسانُها.
      ـ طَيّلَةُ الريحِ: نَيِّحَتُها.
      ـ طاوَلَه: ماطَلَه.
      ـ السَّبْعُ الطُّوَلُ: من البَقَرَةِ إلى الأعْرافِ. والسابِعةُ سورَةُ يونُسَ، أو الأَنْفالُ وبَرَاءَةُ جَميعاً، لأنهما سورَةٌ واحِدَةٌ عندَه.
      ـ في المَثَلِ: ''قَصيرةٌ من طَويلَةٍ''، أي: تَمْرَةٌ من نَخْلَةٍ، يُضْرَبُ في اخْتِصارِ الكلامِ.
      ـ طَويلَةُ: رَوْضَةٌ بالصَّمَّانِ، مِيلٌ في ثَلاثةٍ، وفيها مَساكٌ للمَطَرِ.
      ـ طُولَى: تأنيثُ الأَطْوَلِ، والحالَةُ الرفيعةُ، ج: طُوَلٌ.
      ـ طويلُ من بُحورِ الشعْرِ: مُوَلَّدَةٌ.
      ـ بينهم طائِلَةٌ: عَداوَةٌ وتِرَةٌ.
      ـ لم يَحْلُ منه بِطائِلٍ: خاصٌّ بالجَحْدِ.
      ـ اسْتَطالوا عليهم: قَتَلوا منهم أكْثَر ممَّا كانوا قتلوا.
  3. استطالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استطالَ / استطالَ على يَستطِيل ، اسْتَطِلْ ، استطالةً ، فهو مُستطيل ، والمفعول مُستطَال (للمتعدِّي) :-
      استطال اللَّيلُ امتدّ وطال، عكس قصُر :-استطال الظّلُّ/ الحديثُ.
      استطال الحائطَ: رآه، عدَّه طويلاً :-استطال البناءَ، - استطال المسافةَ بين منزله ومقرّ عمله.
      استطال على فلان: اعتدى عليه، تطاول عليه :-استطال عليهم حتى أفناهم، - استطال عليه بالقول.
  4. تطاولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطاولَ / تطاولَ إلى / تطاولَ على يتطاول ، تطاوُلاً ، فهو مُتطاوِل ، والمفعول مُتطاوَل إليه :-
      تطاول الرَّجلُ
      1 - تمدّد قائمًا لينظرَ إلى ما هو بعيد عنه.
      2 - تكبّر وترفّع.
      تطاول القومُ: تسابقوا في الطُّول أو الطَّوْل :-يتطاول الناس في البنيان، - فَاجْتَمَعْنَ يَتَطَاوَلْنَ [حديث] .
      تطاول اللَّيلُ/ تطاول عليهم اللَّيلُ: امتدَّ وطال :-تطاول الظلُّ، - {فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ} .
      تطاول إلى الشَّيء: مدّ عنقه ليراه :-تطاول إلى البئر.
      تطاول على زميله: اعتدى عليه، تَجرّأ عليه، أهانه :-تطاول على حقوق غيره.
  5. تطوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطوَّلَ / تطوَّلَ على يتطوَّل ، تَطَوُّلاً ، فهو مُتَطَوِّل ، والمفعول مُتطوَّل عليه :-
      تطوَّل الحبلُ مُطاوع طوَّلَ/ طوَّلَ لـ: ازداد امتدادُه.
      تطوَّل على الفقير: تفضَّل عليه.
  6. طاولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طاولَ يطاول ، مُطاولةً ، فهو مُطاوِل ، والمفعول مُطاوَل :-
      طاولني أخي فَطُلْتُه غالبني في الطُّول أو الطَّوْل فكنت أطول منه.
      طاولني في الدَّيْن: ماطلني وتأخَّر في أدائه.


  7. طوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طوَّلَ / طوَّلَ لـ يطوِّل ، تطويلاً ، فهو مُطوِّل ، والمفعول مُطوَّل :-
      طوَّل الحبلَ للدَّابة زاد امتداده، أرخاه لها، جعله طويلاً :-طوّل حائطًا/ طريقًا/ الخطبة.
      طوَّلتُ له: أمهلته
      طوَّل باله عليه: أمهله.
  8. طيلة الوقت/ طيلة العمر/ طيلة الدهر (المعجم عربي عامة)
    • طُوله، مداه ومُدَّته :-كان مشغولاً طِيلة شبابه- دام الاحتفال طيلة النهار- سهر طيلة الليل يذاكر دروسه.
  9. أطالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أطالَ / أطالَ في يُطيل ، أطِلْ ، إطالةً ، فهو مُطيل ، والمفعول مُطال :-
      أطالَ الحديثَ/ أطال في الحديث زاده، زاد فيه :-أطال حبلاً، - أطال في الشرح:-
      أطال الله بقاءه: دعاء بأن يمُدّ الله في عمره، - أطال الوقوف أو الجلوس أو النَّظر: وقف أو جلس أو نظر مدّةً طويلة يفكِّر ويدقِّق، - أطال عليه: جعله ينتظر كثيرًا، - أطال لسانه: اعتدى بالكلام، عاب وشتم.
  10. طال (المعجم الرائد)
    • طال - يطول ، طولا
      1- طال : : كان أو صار طويلا. 2- طاله أو عليه : علاه وترفع عليه. 3- طاله : غلبه في الطول. 4- طال عليه : أفضل عليه وأحسن إليه.
  11. طويل (المعجم الرائد)
    • طويل - ج، طوال وطيال
      1- طويل : ذو طول. 2- طويل : «هو طويل الباع» : كريم جواد. 3- طويل بحر من بحور الشعر، وزنه : فعولن. مفاعيلن. فعولن. مفاعلن فعولن. مفاعيلن. فعولن. مفاعيلن (أو مفاعل)
  12. أطال الحديث/ أطال في الحديث (المعجم عربي عامة)
    • زاده، زاد فيه :-أطال حبلاً- أطال في الشرح :- ° أطال الله بقاءه
  13. الطّويل (المعجم عربي عامة)
    • (عر) أحد بحور الشِّعر العربي، ووزنه
  14. تطاول اللّيل/ تطاول عليهم اللّيل (المعجم عربي عامة)
    • امتدَّ وطال :-تطاول الظلُّ- {فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ}.
  15. أَطْوَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَطْوَلَهُ : أَطالَهُ.
      قال:
  16. الطُوَّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُوَّلُ : طائرٌ مائيٌّ، ذو ساقين طويلتين.
  17. الطَّائلةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّائلةُ : الطائلُ.
      و الطَّائلةُ العداوةُ.
      و الطَّائلةُ التِّرَة
  18. الطَّائِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّائِلُ : الكثير الغزير.
      و الطَّائِلُ العُلُوُّ.
      والقُدْرَةُ.
      و الطَّائِلُ المِنَّةُ.
      و الطَّائِلُ الفضلُ.
      و الطَّائِلُ الغِنَى.
      و الطَّائِلُ السَّعَةُ.
      و الطَّائِلُ النَّفْعُ.
      و الطَّائِلُ الفائدة
  19. الطَّاولةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّاولةُ : لُعبة النَّرد .
      و الطَّاولةُ المائدةُ (د) .
  20. الطَّوَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّوَالُ : الطُّولُ.
      و الطَّوَالُ مَدَى الدَّهْر.
      يقال: لا أُكَلِّمَهُ طَوَالَ الدَّهر.
      و الطَّوَالُ العُمْرُ.
      يقال: طالَ طَوَالُك.
  21. الطَّوِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّوِيلَةُ : الطِّوَلُ، وهو الحبل يطوّل للدابة فترعى مقيدة به.
      يقال: أَرخى طويلة الدابَّة. والجمع : طِوالٌ.
  22. الطَّوِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّوِيلُ : ذُو الطُّولِ.
      و الطَّوِيلُ خلافُ القصير أَو العريضِ.
      ويقال: هو الطَّوِيلُ طويلُ الباع: أَي جوادٌ.
      أَو طويلُ اليدِ (عند المعاصرين) : الخائنُ واللِّصُّ، أَو السريعُ الاعتداءِ باليد.
      و الطَّوِيلُ (في العروض) : أَحد بحور الشّعْر وهو أَكثرها شيوعًا في القديم، ويؤسس الشطر منه على النحو التالي: فعولن، مفاعيلن، فعولن، مفاعيلن. والجمع : طِوالٌ.
      وطِيالٌ صارت الواو ياءٌ بمناسبة الكسرة قبلها.
  23. الطَّوْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّوْلُ : الفضلُ والغنى واليسر.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 25وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعُ مِنْكُمْ طَوْلاً أَن يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ) ) .
      و الطَّوْلُ المنُّ.
  24. الطُّولَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّولَى : مؤنث الأَطْوَلِ.
      و الطُّولَى الحالةُ الرَّفيعةُ. والجمع : طُوَلٌ.
      والسَّبْعُ الطُّوَلُ من القرآن: سورة البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأَنعام، والأَعراف، والأَنفال وبراءةُ معاً.
      وقيل: يونس.
      والسْبعُ الطُوَلُ من الشِّعْرِ: معلقات امرئ القيس، وزهير، وعمرو بن كلثوم، ولبيد، وطرفة، وعنترة، والحارث بن حِلِّزة.
  25. الطُّولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّولُ : مقابلُ القِصَر أَو العَرْض.
      ويستعمل في الأَعيان والأَعراض كالزمان وغيره.
      وطول الخط (في الهندسة) : مقدار البعد بين طرفيه .
      وخط الطُّول: خط يصل بين القطبين ويتعامد على خط الاستواء، وتبدأ خطوط الطول من خطِّ الصفر المار بجرينتش .


معنى لتطويله في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**طَوِيلٌ**، ةٌ - ج:** طِوَالٌ**،** طَوِيلاَتٌ**. [ط و ل]. (صِيغَةُ فَعِيل). 1. "شَابٌّ طَوِيلُ القَامَةِ" : قَامَتُهُ مُرْتَفِعَةٌ. 2. "شَارِعٌ طَوِيلٌ" : مَسَافَتُهُ مُمْتَدَّةٌ. 3. " اِنْتًظَرَهُ وَقْتاً طَوِيلاً" : مَلِيّاً، رَدْحاً مِنَ الوَقْتِ. 4. "مُنْذُ عَهْدٍ طَوِيلٍ" : مُنْذُ عَهْدٍ بَعِيدٍ. 5. "طَوِيلُ الأَجَلِ" : أَنْ يَعِيشَ وَقْتاً أَطْوَلَ. 6. "هُوَ طَوِيلُ الأَنَاةِ": صَبُورٌ وَهَادِئٌ. 7. "طَوِيلُ البَاعِ" : كَرِيمٌ، جَوَّادٌ عَكْسُهُ قَصِيرُ البَاعِ، بَخِيلٌ. 8. "طَوِيلُ اليَدِ" : الْمُشَاغِبُ وَسَرِيعُ الاِعْتِدَاءِ بِاليَدِ. 9. "البَحْرُ الطَّوِيلُ" : بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ وَوَزْنُهُ : فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ | | فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ. ---|---|---
Advertisements
الرائد
* طويل. ج طوال وطيال. 1-ذو طول. 2-«هو طويل الباع»: كريم جواد. 3-بحر من بحور الشعر، وزنه: ¤فعولن. مفاعيلن. فعولن. مفاعلن ¤ فعولن. مفاعيلن. فعولن. مفاعيلن¤¤ (أو مفاعل).
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: