وصف و معنى و تعريف كلمة لتظناه:


لتظناه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و ظاء (ظ) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح لتظناه في معاجم اللغة العربية:



لتظناه

جذر [ظنا]

  1. اِلْتَاظَ : (فعل)
    • الْتَاظَتْ عليه الحاجةُ: تعذَّرَت
  2. اِلتَظَ : (فعل)
    • الْتَظَتِ النارُ: التهبت
    • الْتَظَتِ فلانٌ: توقّد غضبا حتّى صَار كالجمر
  3. مُلْتظٍ : (اسم)
    • مُلْتظٍ : فاعل من إِلتَظَى
  4. مُلْتظي : (اسم)
    • مُلْتظي : فاعل من إِلتَظَى


  5. اِلتَظَى : (فعل)
    • التظى يَلْتظِي ، الْتَظِ ، التظاءً ، فهو مُلْتظٍ
    • اِلْتَظَتِ النَّارُ : تَلَهَّبتْ، اِتَّقَدَتْ
    • اِلْتَظَى الرَّجُلُ : اغْتَاظَ، غَضِبَ، اِلْتَهَبِ
    • التظى المكانُ: اشتدّ حرُّه
,
  1. لتصغى إليه (المعجم كلمات القران)
    • لتميل إلى زُخرف القول
      سورة :الانعام، آية رقم :113
  2. تصَدٍّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تصَدٍّ :-
      مصدر تصدَّى لـ.
  3. صنعه على عينه (المعجم عربي عامة)
    • تولَّى توجيهه في جميع أطوار حياته :- {وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي} :- ° صنع ولدَه


  4. لتـُصنع على عيني (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لترَبّي بمُراقبتي أو بمرأى منّي
      سورة :طه، آية رقم :39
  5. صنف (المعجم لسان العرب)
    • "الصِّنْفُ والصَّنْفُ: النَّوْعُ والضَّرْبُ من الشيء.
      يقال: صَنْفٌ وصِنْفٌ من المَتاع لغتان، والجمع أَصنافٌ وصُنُوفٌ.
      والتَّصْنِيفُ: تمييز الأَشياء بعضها من بعض.
      وصَنَّف الشيءَ: مَيَّز بعضَه من بعض.
      وتَصْنِيفُ الشيء: جعْلُه أَصْنافاً.
      والصِّنْفُ: الصِّفَةُ.
      وصَنِفَةُ الإزارِ، بكسر النون: طُرَّتُه التي عليها الهُدْبُ، وقيل: هي حاشيته، أَيَّةً كانت.
      الجوهري:صِنْفَةُ الإزارِ، بالكسر، طُرَّتُه، وهي جانبه الذي لا هُدْبَ له، ويقال: هي حاشية الثوب، أَيَّ جانب كان.
      وفي الحديث: فليَنْفُضْه بِصَنِفَةِ إزاره فإنه لا يدري ما خَلَفَه عليه.
      وصَنِفَةُ الثوب: زاويته، والجمع صَنِفٌ، وللثوب أَربع صَنِفاتٍ،وسُمِّي الإزارُ إزاراً لحفظه صاحِبَه وصِيانتِه جَسَده، أُخذَ من آزَرْتُه أَي عاوَنْتُه، ويقال إزار وإزارةٌ.
      الليث: الصَّنِفةُ والصِّنْفةُ قِطعةٌ من الثوب؛ وقول الجعدي: على لا حِبٍ كحَصيرِ الصَّنا عِ، سَوَّى لها الصِّنْفُ إرمالُه؟

      ‏قال شَمِرٌ: الصِّنْفُ والصِّنفَةُ الطرَفُ والزاوية من الثوب وغيره.
      والصِّنْفةُ طائفة من القبيلة.
      الليث: الصِّنْف طائفَة من كل شيء، وكل ضرب من الأَشياء صِنْفٌ على حِدَةٍ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: يُعاطِي القُورَ بالصَّنِفاتِ منه،كما تُعْطِي رَواحِضَها السُّبُوبُ فسره ثعلب فقال: إنما يصف سَراباً يُعاطِي بجوانبه الجبالَ كأَنه يُفِيضُ عليها كما تُعطي السُّبُوبُ غَواسِلَها من بياض ونقاء، فالصَّنفاتُ على هذا جوانب السراب، وإنما الصنفات في الحقيقة للمُلاء، فاستعاره للسَّراب من حيث شُبِّه السرابُ بالمُلاء في الصفة والنَّقاء؛

      قال: تُقَطِّعُ غِيطاناً كأَنَّ مُتُونَها،إذا أَظْهَرَتْ، تُكْسَى مُلاءً مُنَشَّرا وروى سلمة أَنَّ الفراء أَنشده لابن أَحمر: سَقْياً لحُلْوانَ ذِي الكُرومِ، وما صُنِّفَ مِنْ تِينه ومن عِنَبِهْ أَنشده الفراء صُنِّف، ورواه غيره صَنَّفَ؛ ويقال: صُنِّفَ مُيِّزَ،وصَنَّفَ خرج ورَقُه، وصَنَّفَتِ العِضاهُ اخضرّت؛ قال ابن مقبل: رآها فؤادِي أُمَّ خِشْفٍ خَلا لها،بقُورِ الوِراقَينِ، السَّراءُ المُصَنِّ؟

      ‏قال أَبو حنيفة: صَنَّفَ الشجرُ إذا بدأ يُورِقُ فكان صنفين صنف قد أَوْرَقَ وصنف لم يورِقْ، وليس هذا بقوي، وكذلك تَصَنَّفَ؛ قال مُلَيْح: بها الجازِئاتُ العِينُ تُضْحِي وكَوْرُها فِيالٌ، إذا الأَرْطَى لها تَتَصَنَّف وظَلِيمٌ أَصْنَفُ الساقين: مُتَقَشِّرُهُما؛ قال الأَعلم الهذلي: هِزَفٌّ أَصنفُ الساقَيْنِ هِقْلٌ،يُبادِر بَيْضَه بَرْدُ الشَّمالِ أَصْنَفُ: متقشر.
      تَصَنَّفَتْ ساقُه إذا تَشَقَّقَتْ.
      وتَصَنَّفَتْ شَفَتُه إِذا تَشَقَّقَتْ.
      وعودٌ صَنْفِيٌّ، بالفتح: لضرب من عود الطيب ليس بجيد، قال الجوهري: منسوب إلى موضع، وقيل: عُودٌ صَنْفِيٌّ، بالفتح، للبَخُورِ لا غيرُ.
      "
  6. صِنْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صِنْفُ وصَنْفُ: النَّوْعُ، والضَّرْبُ، ج: أصْنافٌ وصُنوفٌ،
      ـ صِنْفُ: الصِفَةُ،
      ـ صُنْفُ: جَمْعُ الأصْنَفِ.
      ـ العُودُ الصَّنْفِيُّ: من أَرْدَإ أجْناسِ العُودِ، أو هو دونَ القَمارِيِّ، وفَوْقَ القاقُلِّيِّ.
      ـ صَنِفَةُ الثَّوْبِ، وصِنْفُهُ وصِنْفَتُهُ: حاشِيَتُهُ، أيَّ جانِبٍ كانَ، أو جانِبُهُ الذي لا هُدْبَ له، أو الذي فيه الهُدْبُ.
      ـ أصْنَفُ: الظَّليمُ المُتَقَشِّرُ الساقَيْنِ.
      ـ صَنَّفَهُ تَصْنيفاً: جَعَلَه أصْنافاً، ومَيَّزَ بعضَها عن بعضٍ،
      ـ صَنَّفَ الشَّجَرُ: نَبَتَ ورَقُه، ومن هذا قولُ عُبَيدِ الله ابنِ قَيْسِ الرُّقَيَّاتِ: سَقْياً لِحُلوانَ ذي الكُرومِ وما****صَنَّفَ من تينِهِ ومن عِنَبِهِ، لا مِنَ الأوَّلِ، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
      ـ مُصَنِّفُ من الشَّجَرِ: ما فيه صِنْفَانِ من يابِسٍ ورَطْبٍ.
      ـ تَصَنَّفَتْ شَفَتُه: تَقَشَّرَتْ،
      ـ تَصَنَّفَ الأرْطَى، والنَّبْتُ: تَفَطَّرَ للإِيراقِ.
  7. اصطنع إليه معروفا (المعجم عربي عامة)
    • صَنَعه، أسداه وقدَّمه :-اصطناع المعروف يقي مصارعَ السُّوء.


  8. صَنَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَنَّفَ الشجَرُ: صارَ أَصَنافًا.
      و صَنَّفَ بدا ورقُهُ وتنَوَّعَ، أَو أَخرج ورقَهُ.
      و صَنَّفَ الثمَرُ: أدْرَك بعضُه دونَ يعْضٍ.
      و صَنَّفَ الأَشياءَ : جعلها أَصنَافاً.
      و صَنَّفَ الكتابَ: أَلَّفَهُ (على التشبيه) .
  9. صَنَّفَ (المعجم الغني)
    • [ص ن ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). صَنَّفْتُ، أُصَنِّفُ، صَنِّفْ، مصدر تَصْنِيفٌ.
      1. :-صَنَّفَ الْمَوَادَّ :- : جَعَلَهَا أَصْنَافاً وَرَتَّبَهَا وَمَيَّزَ بَعْضَهَا عَنْ بَعْضٍ حَسَبَ عَلاَقَاتِهَا.
      2. :-صَنَّفَ كِتَاباً :- : أَلَّفَهُ.
      3. :-صَنَّفَ النَّبَاتُ :- : صَارَ أَصْنَافاً.
  10. استصفى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استصفى يستصفي ، اسْتَصْفِ ، استصفاءً ، فهو مُسْتصفٍ ، والمفعول مُستصفًى :-
      • استصفى الشَّخصَ اختاره وفَضَّله، عدَّه صفيًّا وصديقًا :-استصفى زميلَه.
      • استصفى الشَّيءَ: استخلصه وأخذ خيارَه :-استصفى التَّاجرُ البضاعةَ.
      • استصفى الحاكمُ مالَ الرَّجل: أخذه كلَّه :-استصفتِ الدولةُ أموالَ الخونة.
  11. تَصْفية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تَصْفية :-
      جمع تصفيات (لغير المصدر):
      1 - مصدر صفَّى
      • تصفية الدَّيْن: دفعه، وتسديده، - تصفية القواعد العسكريّة: إنهاؤها وإزالتها، - تصفية جسديَّة: القضاء على الخصم بواسطة القتل والاغتيال.
      2 - انتقاء الأفضل :-تصفيات كأس العالم لكرة القدم، - امتحان تصفية:-
      • مباراة تصفية: مباراة تُجرى لاستبعاد المتبارين الأقلِّ مهارةً ممّن سواهم.
      • بيع التَّصفية: (التجارة) بيع للتخلُّص من البضائع القديمة، وهو إجراء مُتَّبع يلجأ إليه التُّجّار في نهاية الموسم أو قبل إجراء الجرْد السنويّ، فيعرضون البضائعَ للبيع بأسعار منخفضة، مكتفين في الغالب باستيفاء رأس المال الذي تمثِّله :-محلّ تصفية: محلّ يبيع البضائعَ المتبقّية عادة بأسعار مخفّضة.
      • تصفية كلويَّة: (طب) مقدار البلازما التي تمّت تصفيتها من مركّب مُعيّن في وحدة زمنيّة، وهي تعتبر مقياسًا لنشاط الكلية وعملها.
      • تصفية قضائيَّة: (القانون) إجراء يتّخذ لبيع مكاسب تاجر أو شركة لتسديد الدُّيون المستحقَّة عليه :-تصفية الخلاف والنِّزاع بطريق القانون: حلّه وتسويتُه، - مأمور التصفية:-? تصفية الشَّركة: تحرير حساباتها وحلّها.
  12. تَصْنيف (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • تَصْنيف :-
      جمع تَصْنيفات (لغير المصدر) وتصانيفُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر صنَّفَ.
      2 - ما صُنِّف وأُلِّف من الكُتب :-اشترى مجموعة من التَّصانيف العلميَّة، - تصنيف الكُتُب.
      3 - (الأحياء) تقسيم عالم الحيوان أو النبات إلى مجموعات ذات قرابة، وتشمل الشعبة والطائفة والرتبة والفصيلة والجنس والنوع.
  13. تصنَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تصنَّفَ يتصنَّف ، تصنُّفًا ، فهو مُتصنِّف :-
      • تصنَّفت الكُتُبُ صارت أصنافًا، صارت أنواعًا :-تصنّف النَّباتُ والشَّجرُ.
  14. صَنْف (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صَنْف / صِنْف :-
      جمع أصناف وصُنوف:
      1 - سلعة أو بضاعة :-صنف تجاريّ/ ممتاز.
      2 - صِفة :-قابلت إنسانًا صنفه كذا.
      3 - نوعٌ، مجموعة من الأشياء أو المعاني تلتقي في ممَيِّزات خاصَّة ومشتركة :-أصناف الكتب/ قماش، - صِنف الحوامض من الأشجار المثمرة.
      4 - (الأحياء) فئة تصنيفيَّة بين الفصيلة والجنس أو بين القبيلة والفصيلة.
      5 - (الأحياء) قسم من النوع يتمّ التعرُّف عليه بخصيصة واحدة، أو بعدّة خصائص كاللّون ومقاومة المرض.
  15. صنَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صنَّفَ يصنِّف ، تصنيفًا ، فهو مُصنِّف ، والمفعول مُصنَّف :-
      • صنَّف الأشياءَ قسَّمها ورتَّبها في نظام خاصّ وعلى أساس معيّن يبيّن العلاقات بينها ويميّز بعضَها عن بعض :-صنَّف النَّباتات/ الحشرات، - صنّف الثَّمرَ.
      • صنَّف الكتابَ: ألَّفه ورتّبه :-صنَّف كتابًا في الفيزياء.
  16. صَنِف (المعجم الرائد)
    • صنف - ج، أصناف وصنوف
      1- صنف : نوع : «صنف البضاعة». 2- صنف : صفة. 3- صنف من الثوب : حاشيته، جانبه.


  17. صنف (المعجم الرائد)
    • صنف - تصنيفا
      1- صنف الشيء : جعله أصنافا. 2- صنف الكتاب الفه وجمعه. 3- صنف النبات : صار أصنافا. 4- صنف النبات : نبت ورقه. 5- صنف التمر : أدرك بعضه ولم يدرك بعضه الآخر. 6- صنف التمر : لون بعضه ولم يلون بعضه الآخر.
  18. صَفْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَفْوُ: نَقِيضُ الكَدَرِ، كالصَّفا والصُّفُوِّ،
      ـ صَفْوَةُ وصُفْوَةُ وصِفْوَةُ الشيءِ: ما صَفا منه، كَصَفْوِهِ.
      ـ صَفا الجَوُّ: لم يَكُنْ فيه لَطْخَةُ غَيْمٍ.
      ـ يَوْمٌ صافٍ وصَفْوانُ: بارِدٌ بلا غَيْمٍ وكَدَرٍ.
      ـ اسْتَصْفَاهُ: أخَذَ منه صَفْوَهُ، واخْتارَهُ، كاصْطَفاهُ، وعَدَّهُ صَفِيًّا،
      ـ اسْتَصْفَى مالَهُ: أخَذَهُ كُلَّهُ.
      ـ صافاهُ: صَدَقَهُ الإِخاءَ، كأصْفَاهُ.
      ـ صَفِيُّ: الحَبيبً المُصافي،
      ـ صَفِيُّ من الغَنيمَةِ: ما اخْتارَهُ الرَّئِيسُ لنَفْسِه قَبْلَ القِسْمَةِ، وخالِصُ كلِّ شيءٍ، والناقةُ الغَزِيرَةُ، ج: صَفايَا، وقد صَفَتْ وصَفُوَتْ، والنَّخْلَةُ الكَثيرةُ الحَمْلِ،
      ـ محمدُ ابنُ المُصَفَّى: ثِقَةٌ.
      ـ صَفاةُ: الحَجَرُ الصَّلْدُ الضَّخْمُ لا يُنْبِتُ، ج: صَفَواتٌ وصَفاً، جج: أصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفِيٌّ، كالصَّفْواءِ والصَّفْوانَةِ، ج: صَفْوانٌ وصَفَوانٌ.
      ـ أصْفَى من المالِ والأَدَبِ: خَلا، وأنْفَذَتِ النِّساءُ ماءَ صُلْبِه،
      ـ أصْفَى فُلاناً بِكذا: آثَرَهُ،
      ـ أصْفَى الشاعِرُ: لم يَقُلْ شِعْراً،
      ـ أصْفَى الدَّجاجَةُ: انْقَطَعَ بَيْضُها.
      ـ الصَّفا: من مَشاعِرِ مَكَّةَ بِلِحْفِ أبي قُبَيْسٍ، وابْتَنَيْتُ على مَتْنِه دَاراً فَيْحاءَ، ونَهْرٌ بالبَحْرَيْنِ.
      ـ مِصْفاةُ: الراوُوقُ.
      ـ أوَّلُ أيَّامِ البَرْدِ: صُفَيَّةُ، كَسُمَيَّةَ، وثانيها صَفْوانُ.
      ـ صُفَيَّةُ: ماءٌ.
      ـ صُفاوَةُ: موضع.
      ـ صَفَوَى: موضع.
  19. تصنيف مؤقّت (المعجم مالية)
    • يتمّ هذا التصنيف عندما لا تتوفّر المعلومات الكاملة للتصنيف مثل تصنيف ألفا وبيتا وغاما ودلتنا. يعتبر ألفا أفضل تصنيف مؤقّت. ، وتعني بالانجليزية: provisional rating
  20. الصِّنْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّنْفُ من الشيءِ: ضَرْبٌ منه متميّز.
      و الصِّنْفُ الصِّفَةُ.
      و الصِّنْفُ النوعُ. والجمع : أَصنافٌ، و صنوفٌ.


  21. تصنَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تصنَّفَ الشجَرُ: بدا ورقه وتَنَوَّعَ.
      و تصنَّفَ الأَشياءُ: صَارت أَصنافًا.
      و تصنَّفَ شَفَتُهُ: تقشرَّتْ
  22. صَفْوٌ (المعجم الغني)
    • [ص ف و]. (مصدر صَفَا).
      1. :-عَامَلَهُ بِصَفْوٍ :- : بِإِخَلاَصٍ وَصَفَاءٍ وَمَوَدَّةٍ. :-صَفْوُ الْمَوَدَّةِ.
      2. :-عَاشَ فِي صَفْوٍ مِنَ العَيْشِ :- : فِي رَغَدٍ، فِي رَاحَةٍ لاَ يُكَدِّرُهَا شَيْءٌ. :-لَمْ يُكَدِّرْ صَفْوَ عَيْشِهِ شَيْءٌ.
      3. :-حَادِثَةٌ عَكَّرَتْ صَفْوَ حَيَاتِهِ :-: هَنَاءهُ وَرَاحَتَهُ.
      4. :-صَفْوُ الثَّمَرِ :- : خَالِصُهُ، خِيَارُهُ.
  23. تَصَنَّفَ (المعجم الغني)
    • [ص ن ف]. (فعل: خماسي لازم). تَصَنَّفَ، يَتَصَنَّفُ، مصدر تَصَنُّفٌ.
      1. :-تَصَنَّفَ الشَّجَرُ أَوِ النَّبَاتُ :-: ظَهَرَ وَرَقُهُ.
      2. :-تَصَنَّفَتِ الْمَوَادُّ :- : صَارَتْ أَصْنَافاً.
  24. تَصَنُّفٌ (المعجم الغني)
    • [ص ن ف]. (مصدر تَصَنَّفَ).
      1. :-تَصَنُّفُ الشَّجَرِ وَ النَّبَاتِ :- : ظُهُورُ أَوْرَاقِهِ.
      2. :-تَصَنُّفُ الْمَوَادِّ :-: صَيْرُهَا أَصْنَافاً.
  25. تَصْنِيفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: تَصَانِيفُ. [ص ن ف]. (مصدر صَنَّفَ).
      1. :-أَنْجَزَ تَصْنِيفًا جَدِيدًا :- : تَأْلِيفَ كِتَابٍ جَدِيدٍ.
      2. :-أَشْرَفَ عَلَى تَصْنِيفِ مَا عِنْدَهُ مِنْ مَوَادَّ بِدَاخِلِ الرُّفُوفِ :- : عَلَى تَرْتِيبِهَا وَوَضْعِهَا حَسَبَ أَنْوَاعِهَا.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: