وصف و معنى و تعريف كلمة لتعشنه:


لتعشنه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و عين (ع) و شين (ش) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح لتعشنه في معاجم اللغة العربية:



لتعشنه

جذر [عشن]

  1. تَعَشّ: (اسم)
    • مصدر تَعَشَّى
    • نَامَ بَعْدَ التَّعَشِّي : بَعْدَ أَكْلِ العَشَاءِ
  2. تَعَشّي: (اسم)
    • تَعَشّي : مصدر تَعَشَّى
  3. تعَشّي: (اسم)
    • مصدر تَعَشَّى
    • نَامَ بَعْدَ التَّعَشِّي : بَعْدَ أَكْلِ العَشَاءِ
  4. تَعَيَّشَ : (فعل)
    • تعيَّشَ يتعيَّش ، تعيُّشًا ، فهو مُتعيِّش
    • تَعَيَّشَ الرَّجُلُ : سَعَى وَرَاءَ أَسْبَابِ مَعِيشَتِهِ
    • تَعَيَّشَ : تكلَّفَ أَسبابَ المعيشة


  5. تَعَشَّى : (فعل)
    • تعشَّى يتعشَّى ، تَعَشَّ ، تَعَشّيًا ، فهو مُتَعَشٍّ
    • تَعَشَّى الضَّيْفُ : أَكَلَ العَشَاءَ
    • تَغَدَّ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَعَشَّى بِكَ: حَاصِرْ عَدُوَّكَ وَفُزْ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَفُوزَ بِكَ
  6. مُتَعَيِّش : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَعَيَّشَ
    • مُتَعَيِّشٌ بِمَا رَزَقَهُ اللهُ : يَعِيشُ بِأَقَلِّ مَا يُمْكِنُ
    • المُتَعَيِّشُ : من لَهُ بُلغةٌ من العَيْشِ
  7. مُتعيِّش : (اسم)
    • مُتعيِّش : فاعل من تَعَيَّشَ
  8. مُنتَعِش : (اسم)
    • فاعل من اِنْتَعَشَ
    • مُنْتَعِش : نَشِيطٌ، مُفْعَمٌ بِالْحَيَوِيَّةِ والنَّشَاطِ
  9. مُنتعِش : (اسم)
    • مُنتعِش : فاعل من إِنتعَشَ
  10. تَعْشِية : (اسم)


    • تَعْشِية : مصدر عَشَّى
  11. تَعشية : (اسم)
    • مصدر عَشَّى
    • تَعْشِيَةُ الضَّيْفِ : إِطْعَامُهُ العَشَاءَ
  12. اِنتعَشَ : (فعل)
    • انتعشَ ينتعش ، انتعاشًا ، فهو مُنتعِش
    • انْتعَشَ : نَشِطَ ونَهَض
    • اِنْتَعَشَ الْمَريضُ: عادَتْ إِلَيْهِ قُوَّتُهُ وَصِحَّتُهُ وَحَيَوِيَّتُهُ
    • انتعش من عَثْرته: انتهض منها
    • واعتدل الجوُّ فانتعش الناسُ
    • وانتعشت الطيورُ: نَشِطَتْ بعد فتور
    • انتعش بعد إغماء: صحا واستردَّ وعْيَه،
  13. أَعْشَاش : (اسم)
    • أَعْشَاش : جمع عُشّ
  14. عَشَّ : (فعل)
    • عَشَشْتُ، أَعُشُّ، عُشَّ، مصدر عَشٌّ
    • عَشَّ الطَّائِرُ : لَزِمَ عُشَّهُ
    • عَشَّ العُشْبَ : جَمَعَهُ
    • عَشَّ الْمَصْرُوفَ : قَلَّلَهُ
    • عَشَّ القَمِيصَ : رَقَّعَهُ
  15. عَشَّ : (فعل)
    • عَشَّ عَشَشاً، وعَشَاشَةً، وعُشُوشَة
    • عَشَّ بَدَنُهُ : نَحُلَ، ضَمُرَ
  16. عَشا : (فعل)


    • عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوٌ، عَشْيٌ ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه
    • عَشَتْ عَيْنَاهُ : سَاءَ بَصَرُهَا لَيْلاً وَنَهَاراً
    • عَشَا عَنِ الشَّيْءِ : ضَعُفَ عَنْهُ بَصَرُهُ فَلَمْ يَرَهُ
    • عَشَا جَارَهُ : قَصَدَهُ
    • عشَا عن الحَقِّ: أعرضَ، غَفَلَ، انصرفَ عنه
    • عَشَا الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشَا : ساءَ بصَرُه ليلاً
    • عَشَا النارَ وإِليها : رآها ليلاً فقصَدَها مستضيئاً بها
  17. أَعَشَّ : (فعل)
    • أَعَشَّ اللهُ بَدَنَهُ: أَنحَلهُ
    • أَعَشَّ فلاناً عن حاجتِه: أَعجلهُ
    • أَعَشَّ الظَّبْيَ وغيرَه: أَزْعَجَهُ
  18. تَعَشَّمَ : (فعل)
    • تعشَّمَ / تعشَّمَ بـ يتعشَّم ، تعشُّمًا ، فهو مُتعشِّم ، والمفعول مُتعشَّم
    • تَعَشَّمَ الشيءُ: يَبِسَ
    • تعشَّم بالنَّجاح مُطاوع عَشَّمَ: أُمِّل به
    • تعشَّم نجاحَ ولده: أمَّل وطمِع أن يحدث ذلك
  19. تَعاشَى : (فعل)
    • تَعَاشَى : أَظَهَرَ أَنَّهُ أَعْشَى وليس به
    • تَعاشَى عنه: تغافَلَ وتجاهَلَ
  20. عَشَّى : (فعل)
    • عشَّى يُعشِّي ، عَشِّ ، تَعْشِيةً ، فهو مُعَشٍّ ، والمفعول مُعَشًّى
    • عَشَّى الضَّيْفَ فِي بَيْتِهِ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشَّى الصَّائِدُ الطَّيْرَ : أَشْعَلَ لَهَا نَاراً لِيَغْشَى بَصَرُها ويَسْهُلَ صَيْدُهَا
    • عَشَّى الْجِمَالَ : رَعَاهَا بِالعَشِيِّ
    • عَشَّاهُ عن فلانٍ: رفَق به
  21. عَشيَ : (فعل)
    • عشِيَ يَعشَى ، اعْشَ ، عَشًى وعَشَاوةً ، وهو أَعْشَى، وهي عشواءُ وهو عَش، وهي عَشِيَة ، والجمع عُشْوٌ
    • عَشِيَ بَصَرُهُ: سَاءَ بِاللَّيْلِ أَوِ النَّهَارِ
    • عَشِيَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشِيَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
    • عَشِيَ :عمِي
    • عَشِيَ فلانٌ: أَكَلَ العَشاء
  22. عاشَ : (فعل)


    • عاشَ يَعيش ، عَيْشًا، وعِيشَةً، ومَعاشًا ، فهو عائش
    • عاش الشّخصُ :كان ذا حياة
    • عاش الأحداثَ: عاصرها، أدركها،
    • عاش حياتَه بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور،
    • عاش عالةً على غيره: عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم،
    • عاش في الظِّلّ/ عاش بعيدًا عن الأضواء: عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً،
    • عاش لمبادئه: كرَّس حياتَه لها
  23. مُتَعَشٍّ : (اسم)
    • مُتَعَشٍّ : فاعل من تَعَشَّى
  24. اِستَعشَى : (فعل)
    • اسْتَعْشَاهُ : وجده حائراً
    • اسْتَعْشَاهُ النارَ: اهتدى بها
  25. أَعْشَى : (فعل)
    • أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى
    • أَعْشَى فلاناً: أَطعمه العَشاءَ
    • أعشاه اللهُ :جعله ضعيفَ البصر ليلاً
    • أَعْشَى فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاه
,
  1. تَعَشٍّ
    • [ع ش و]. (مصدر تَعَشَّى). :-نَامَ بَعْدَ التَّعَشِّي :- : بَعْدَ أَكْلِ العَشَاءِ.

    المعجم: الغني

  2. تعشَّى

    • تعشَّى يتعشَّى ، تَعَشَّ ، تَعَشّيًا ، فهو مُتَعَشٍّ :-
      • تعشَّى الشَّخصُ أكل العشاءَ، تناول وجبةً ليلاً :-كان يتعشَّى ثمّ ينام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَعَشَّى
    • تعشى - تعشيا
      1-أكل العشاء.

    المعجم: الرائد

  4. عشا
    • "العَشْنَقة: الطول.
      والعَشَنَّقُ: الطويل الجسم.
      وامرأَة عَشَنَّقَةٌ: طويلة العنق، ونعامةٌ عَشَنَّقةٌ كذلك، والجمع العَشانِقُ والعَشانيقُ والعَشَنَّقُون.
      قال الأَصمعى: العَشَنَّقُ الطويل الذي ليس بمُثْقَلٍ ولا ضخم من قوم عَشانِقَة؛ قال الراجز: وتحتَ كُلّ خافِقٍ مُرَنِّقَ من طَيِّءٍ كلُّ فَتىً عَشَنَّقِ وفي حديث أُم زرع: أَن إِحدى النساء، قالت زَوجي العَشَنَّق، إِن أَنْطِقْأُطَلَّقْ، وإِن أَسْكُتْ أُعَلَّق؛ العَشَنَّقُ: هو الطويل الممتد القامة، أَرادت أَن له مَنْظَراً بلا مَخْبَرٍ لأَن الطول في الغالب دليل السَّفَه، وقيل: هو السيِّء الخلق؛ قال الأَزهري: تقول ليس عنده أَكثر من طوله بلا نفع، فإِن ذكرتُ ما فيه من العيوب طلَّقني، وإِن سَكَتَّ تركني معلقة لا أَيّماً ولا ذات بَغْلٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. عَكِشَ
    • ـ عَكِشَ الشَّعَرُ: الْتَوَى، وتَلَبَّدَ، كتعَكَّشَ،
      ـ عَكِشَ النَّبْتُ: كثُرَ والتَفَّ.
      ـ عَكِشُ من الشَّعَرِ: الجَعْدُ،
      ـ عَكِشُ: الرجلُ لا يُخْرِجُ من نَفْسِهِ خيراً.
      ـ شجرةٌ عَكِشَةٌ: كثيرةُ الفُروعِ مُلْتَفَّةٌ.
      ـ عَكَشَ عليهم يَعْكِشُ: عَطَفَ، أو حَمَلَ،
      ـ عَكَشَ العَنْكَبُوتُ: نَسَجَتْ،
      ـ عَكَشَ الشيءَ: جَمَعَهُ، والجامِعُ: عَكِشٌ، وذاكَ: مَعْكُوشٌ،
      ـ عَكَشَتِ الكِلابُ بالثَّوْرِ: أحاطَتْ به،
      ـ عَكَشَ فلاناً: شَدَّ وِثاقَهُ.
      ـ عُكَّاشُ وعُكَّاشَةُ: العَنْكَبوتُ، أو ذُكُورها، أو بَيْتُها.
      ـ عُكَّاشُ: جبلٌ يُناوِحُ طَمِيَّةَ، ومن خُرافاتهم: عُكَّاشٌ زَوْجُ طَمِيَّةَ، واللِّوَاءُ الذي يَلْتَوِي على الشجرِ ويَنْتَشِرُ.
      ـ عُكَّاشَةُ وعُكَاشَةُ: عُكاشَةُ الغَنَوِيُّ، وابنُ ثَوْرٍ، وابنُ مِحْصَنٍ، الصحابِيُّونَ.
      ـ عَكَّشَ الخُبْزُ تَعْكِيشاً: تَكَرَّجَ.
      ـ تَعَكَّشَ: تَعَسَّرَ،
      ـ تَعَكَّشَ العَنْكَبُوتُ: قَبَضَتْ قوائِمَها تَنْسُجُ،
      ـ تَعَكَّشَ الشيءُ: تَقَبَّضَ، وتَداخَلَ.
      ـ عَوْكَشَةُ: أداةٌ لِلْحَرَّاثينَ، تُذَرَّى بها الأكْدَاسُ.
      ـ عَكَّاشُ وعُكَيْشُ: اسْمان.


    المعجم: القاموس المحيط



معنى لتعشنه في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
عَشن واعْتَشَن، أي قال برأيه. ويقال: العُشانَةُ: أصل السَعَفَةِ.
لسان العرب
عَشَنَ واعْتَشَنَ قال برأْيه وفي التهذيب أَعْشَنَ واعْتَشَنَ عن الفراء وقال ابن الأَعرابي العاشِنُ المُخمِّنُ والعُشانة الكَرَبَةُ عُمانية وحكاها كراع بالغين معجمة ونسبها إلى اليمن والعُشانةُ ما يبقى في أُصول السعف من التمر وتعَشَّنَ النخلةَ أَخذَ عُشانتَها يقال تعَشَّنْتُ النخلة واعْتَشَنْتُها إذا تتبَّعْتَ كُرابتَها فأَخذته والعُشانة اللُّقاطة من التمر قال أَبو زيد يقال لما بقي في الكِباسَة من الرُّطَبِ إذا لُقِطت النخلة العُشانُ والعُشانةُ والغُشانُ والبُذَارُ مثله والعُشانة أَصلُ السَّعَفة وبها كُنِّيَ أَبو عُشانة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: