وصف و معنى و تعريف كلمة لتعشين:


لتعشين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و عين (ع) و شين (ش) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لتعشين في معاجم اللغة العربية:



لتعشين

جذر [عش]

  1. عَشا : (فعل)
    • عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوٌ، عَشْيٌ ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه
    • عَشَتْ عَيْنَاهُ : سَاءَ بَصَرُهَا لَيْلاً وَنَهَاراً
    • عَشَا عَنِ الشَّيْءِ : ضَعُفَ عَنْهُ بَصَرُهُ فَلَمْ يَرَهُ
    • عَشَا جَارَهُ : قَصَدَهُ
    • عشَا عن الحَقِّ: أعرضَ، غَفَلَ، انصرفَ عنه
    • عَشَا الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشَا : ساءَ بصَرُه ليلاً
    • عَشَا النارَ وإِليها : رآها ليلاً فقصَدَها مستضيئاً بها
  2. أَعْشَاش : (اسم)
    • أَعْشَاش : جمع عُشّ
  3. عَشَّ : (فعل)
    • عَشَشْتُ، أَعُشُّ، عُشَّ، مصدر عَشٌّ
    • عَشَّ الطَّائِرُ : لَزِمَ عُشَّهُ
    • عَشَّ العُشْبَ : جَمَعَهُ
    • عَشَّ الْمَصْرُوفَ : قَلَّلَهُ
    • عَشَّ القَمِيصَ : رَقَّعَهُ
  4. عَشَّ : (فعل)
    • عَشَّ عَشَشاً، وعَشَاشَةً، وعُشُوشَة
    • عَشَّ بَدَنُهُ : نَحُلَ، ضَمُرَ


  5. عَشيَ : (فعل)
    • عشِيَ يَعشَى ، اعْشَ ، عَشًى وعَشَاوةً ، وهو أَعْشَى، وهي عشواءُ وهو عَش، وهي عَشِيَة ، والجمع عُشْوٌ
    • عَشِيَ بَصَرُهُ: سَاءَ بِاللَّيْلِ أَوِ النَّهَارِ
    • عَشِيَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشِيَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
    • عَشِيَ :عمِي
    • عَشِيَ فلانٌ: أَكَلَ العَشاء
  6. أَعَشَّ : (فعل)
    • أَعَشَّ اللهُ بَدَنَهُ: أَنحَلهُ
    • أَعَشَّ فلاناً عن حاجتِه: أَعجلهُ
    • أَعَشَّ الظَّبْيَ وغيرَه: أَزْعَجَهُ
  7. عاشَ : (فعل)
    • عاشَ يَعيش ، عَيْشًا، وعِيشَةً، ومَعاشًا ، فهو عائش
    • عاش الشّخصُ :كان ذا حياة
    • عاش الأحداثَ: عاصرها، أدركها،
    • عاش حياتَه بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور،
    • عاش عالةً على غيره: عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم،
    • عاش في الظِّلّ/ عاش بعيدًا عن الأضواء: عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً،
    • عاش لمبادئه: كرَّس حياتَه لها
  8. مَعَاشُّ : (اسم)
    • مَعَاشُّ : جمع مَعَشّة
  9. مَعَاشُّ : (اسم)
    • مَعَاشُّ : جمع مَعَشّ
  10. مَعاش : (اسم)


    • الجمع : مَعَايِشُ ، مَعَاشَاتٌ
    • المَعَاشُ : ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمشرَبِ ونحوهما (وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ ﴿٢٠ الحجر﴾)
    • المَعَاشُ :زمانُ التماسِ العيش ومكانُه
    • المَعَاشُ :المرتَّب الذي يتقاضاه مَنْ قضى مدَّة معينة في خدمة الحكومة عند انقطاعه عن العمل
    • (مصدر عَاشَ)
  11. مُعاش : (اسم)
    • مُعاش : اسم المفعول من أَعاشَ
  12. أَعْشَى : (فعل)
    • أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى
    • أَعْشَى فلاناً: أَطعمه العَشاءَ
    • أعشاه اللهُ :جعله ضعيفَ البصر ليلاً
    • أَعْشَى فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاه
  13. أَعاشَ : (فعل)
    • أعاشَ يُعيش ، أَعِشْ ، إعاشةً ، فهو مُعيش ، والمفعول مُعاش
    • أعَاشَهُ : جعَلَهُ يَعِيش
  14. عَشَّى : (فعل)
    • عشَّى يُعشِّي ، عَشِّ ، تَعْشِيةً ، فهو مُعَشٍّ ، والمفعول مُعَشًّى
    • عَشَّى الضَّيْفَ فِي بَيْتِهِ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشَّى الصَّائِدُ الطَّيْرَ : أَشْعَلَ لَهَا نَاراً لِيَغْشَى بَصَرُها ويَسْهُلَ صَيْدُهَا
    • عَشَّى الْجِمَالَ : رَعَاهَا بِالعَشِيِّ
    • عَشَّاهُ عن فلانٍ: رفَق به
  15. اِستَعشَى : (فعل)
    • اسْتَعْشَاهُ : وجده حائراً
    • اسْتَعْشَاهُ النارَ: اهتدى بها
  16. أَنعَشَ : (فعل)


    • أنعشَ يُنعش ، إنعاشًا ، فهو مُنعِش ، والمفعول مُنعَش
    • أَنْعَشَهُ اللَّهُ : شَدَّ مِنْ عَزْمِهِ وَقُوَّتِهِ وَساعَدَهُ على الخُروجِ مِنَ الصِّعابِ
    • أَنْعَشَ الطَّبيبُ الْمَريضَ بِمادَّةِ كَذا : بَعَثَ فيهِ الحَياةَ بَعْدَ إِغْماءٍ وَخُمودٍ، أَيْ جَعَلَهُ يَنْتَعِشُ، يَتَقَوَّى
    • أَنْعَشَهُ مِنْ كَبْوَتِهِ : أَنْهَضَهُ وَقَوَّى جَأْشَهُ
    • يُنْعِشُ العَصيرُ الجِسْمَ : يُقَوِّي، يَبْعَثُ قُوَّةً في الجِسْمِ
    • أَنْعَشَ اقْتِصادَ البِلادِ : أَنْهَضَهُ، أَقامَهُ
    • أَنْعَشَ في نَفْسِهِ أَمَلاً جَديداً : أَحْيا الأَمَلَ وَأَجَّجَهُ
    • أنعشه من كبوته: أنهضه وقوَّى جأشَه
    • أنعش مسكينًا: سدَّ فقرَه أنعشه ربحٌ قليل حصل عليه من تجارته
  17. تَعَشّ : (اسم)
    • مصدر تَعَشَّى
    • نَامَ بَعْدَ التَّعَشِّي : بَعْدَ أَكْلِ العَشَاءِ
  18. تَعَشَّى : (فعل)
    • تعشَّى يتعشَّى ، تَعَشَّ ، تَعَشّيًا ، فهو مُتَعَشٍّ
    • تَعَشَّى الضَّيْفُ : أَكَلَ العَشَاءَ
    • تَغَدَّ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَعَشَّى بِكَ: حَاصِرْ عَدُوَّكَ وَفُزْ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَفُوزَ بِكَ
  19. تَعْشِية : (اسم)
    • تَعْشِية : مصدر عَشَّى
  20. تَعشية : (اسم)
    • مصدر عَشَّى
    • تَعْشِيَةُ الضَّيْفِ : إِطْعَامُهُ العَشَاءَ
  21. نَعَشَ : (فعل)
    • نعَشَ يَنعَش ، نَعْشًا ، فهو ناعِش ، والمفعول مَنْعوش
    • نَعَشَ الشَّيْءَ : أَنْهَضَهُ، أَقَامَهُ
    • نَعَشَ الرَّبِيعُ أَهْلَ القَرْيَةِ : أَعَاشَهُمْ وَأَخْصَبَهُمْ
    • نَعَشَ صَاحِبَهُ : أَعَانَهُ، جبَرَه بعد فقرِه، أَو تدارَكهُ من وَرْطَةٍ
    • نَعَشَ النَّاسُ الْمَيِّتَ : حَمَلُوهُ عَلَى نَعْشٍ
,


  1. عشن
    • "عَشَنَ واعْتَشَنَ:، قال برأْيه، وفي التهذيب: أَعْشَنَ واعْتَشَنَ؛ عن الفراء.
      وقال ابن الأَعرابي: العاشِنُ المُخمِّنُ، والعُشانة الكَرَبَةُ، عُمانية، وحكاها كراع بالغين معجمة، ونسبها إلى اليمن.
      والعُشانةُ: ما يبقى في أُصول السعف من التمر.
      وتعَشَّنَ النخلةَ: أَخذَ عُشانتَها.
      يقال: تعَشَّنْتُ النخلة واعْتَشَنْتُها إذا تتبَّعْتَ كُرابتَها فأَخذته.
      والعُشانة: اللُّقاطة من التمر.
      قال أَبو زيد: يقال لما بقي في الكِباسَة من الرُّطَبِ إذا لُقِطت النخلة العُشانُ والعُشانةُ، والغُشانُ والبُذَارُ مثله، والعُشانة: أَصلُ السَّعَفة، وبها كُنِّيَ أَبو عُشانة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَشَنَ
    • ـ عَشَنَ وعَشَّنَ واعْتشَنَ: قال برأيه، وخَمْنَ.
      ـ وعُشانَةُ: لُقاطَةُ التَّمْرِ، وأصْلُ السَّعَفَةِ، كالعُشانِ.
      ـ أبو عُشانَةَ: من كُناهُم.
      ـ اعْتَشَنَ النَّخْلَةَ: تَتَبَّعَ كُرابَتَها، كتَعَشَّنَها،
      ـ اعْتَشَنَ فلاناً: واثَبَه بغيرِ حَقٍّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لتعشين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَشٌّ** - [ع ش ش]. (مص. عَشَّ).

1. "عَشُّ الطَّائِرِ" : عُشُّهُ. 2. "رَجُلٌ عَشٌّ" : ضَعِيفٌ، رَقِيقُ عِظَامِ اليَدِ وَالرِّجْلِ.
معجم الغني
**عَشَّ** - [ع ش ش]. (ف: ثلا. لازم).** عَشَشَ**،** يَعَشُّ**، مص. عَشَشٌ، عَشَاشَةٌ. "عَشَّ بَدَنُهُ" : نَحُلَ، ضَمُرَ.


معجم الغني
**عَشَّ** - [ع ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع).** عَشَشْتُ**،** أَعُشُّ**،** عُشَّ**، مص. عَشٌّ. 1. "عَشَّ الطَّائِرُ" : لَزِمَ عُشَّهُ. 2. "عَشَّ العُشْبَ" : جَمَعَهُ. 3. "عَشَّ الْمَصْرُوفَ" : قَلَّلَهُ. 4. "عَشَّ القَمِيصَ" : رَقَّعَهُ.
معجم الغني
**عُشٌّ** - ج:** أَعْشَاش**،** عِشَاشٌ**،** عُشُوشٌ**. [ع ش ش]. "يَقْبَعُ الطَّائِرُ فِي عُشِّهِ" : عَشٌّ، مَوْقِعُ الطَّائِرِ الْمُكَوَّنُ مِنْ عِيدَانِ الشَّجَرِ.
المعجم الوسيط
الطائرُ ـُ عَشًّا: لزِم عُشّه. وـ الشيءَ: طلبه. وـ جمعه. وـ القميصَ: رقَّعَه. وـ المعروفَ: قلَّله.( عَشَّ ) بدنُه ـَ عَشَشاً، وعَشَاشَة، وعُشُوشَة: نحل وضمر.( أعَشَّ ) اللهُ بدنه: أنحله. وـ فلاناً عن حاجته: أعجله. وـ الظّبيَ وغيره: أزعجه.( عَشَّشَ ) الطائرُ: اتَّخَذَ عُشًا. وـ الأرضُ والكلأ: يَبِساً. وـ الخُبْزُ: فَسَد وعَلَته الخضرة. وـ فلانٌ الخبزَ: تركه يعشّش.( اعْتَشَّ ) الطائرُ: عَشَّش.( انْعَشّ ) القميصُ: ترقَّع.( العُشّ ): ما يجمعه الطّائر من حطام العيدان وغيرها يجعله في شجرة، فإذا كان في جبل أو جدار ونحوهما، فهو وكر ووَكن. ( ج ) أعشاش، وعِشاش، وعُشُوش، وعِشَشَة.( العَشّ ): العُشّ. ( ج ) عِشَاش، وأعشاش. وـ من الرّجال: رقيق عظام اليد والرجل.( المَعَشّ ): المطلب. ( ج ) معاشّ.( المَعَشّة ): الأرض الغليظة. ( ج ) معاشّ.
الرائد
* عش يعش: عشا. 1-الطائر: لزم عشه. 2-الشيء: جمعه. 3-الشيء: طلبه. 4-المعروف: قلله. 5-ت النخلة: قلت قضبانها. 6-القميص: رقعه.
الرائد
* عش يعش: عشاشة وعشوشة وعششا. نحل، ضمر، ضعف.
الرائد
* عش. 1-مص. عش. 2- *ر.*©عش©. 3-عطاء قليل. 4-من الرجال: الضعيف، رقيق عظام اليد والرجل.
الرائد
* عش. وكر الطائر أو وكنه في شجرة يجمعه من حطام العيدان وغيرها فيبيض فيه، ج أعشاش وعشاش وعششة وعشوش.
الرائد
* عش (العشي). من ساء بصره بالليل والنهار، أو من ساء بصره بالليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: