وصف و معنى و تعريف كلمة لتعضاك:


لتعضاك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و عين (ع) و ضاد (ض) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح لتعضاك في معاجم اللغة العربية:



لتعضاك

جذر [عضا]

  1. جَاءَ يَتَعَوَّضُهُ:
    • يَسْأَلُهُ العِوَضَ.
  2. تَعَوَّضَ : (فعل)
    • تعوَّضَ من يتعوَّض ، تعوُّضًا ، فهو مُتعوِّض ، والمفعول مُتعوَّضٌ منه
    • تَعَوَّضَ مِنْ رَئِيسِهِ : أَخَذَ العِوَضَ، البَدَلَ
    • جَاءَ يَتَعَوَّضُهُ : يَسْأَلُهُ العِوَضَ
  3. مُتعوَّض : (اسم)
    • مُتعوَّض : اسم المفعول من تَعَوَّضَ
  4. مُتعوِّض : (اسم)
    • مُتعوِّض : فاعل من تَعَوَّضَ


  5. عَضَه : (فعل)
    • عَضَهَ عَضْهاً
    • عَضَهَت الإِبلُ : أَكلت العِضاهَ
    • عَضَهَ الرَّجلُ: جاءَ بالعضيهة
    • عَضَهَ العِضَاهَ: قَطَعَها
  6. أَعاضَ : (فعل)
    • أعاضَ يُعيض ، أَعِضْ ، إعاضةً ، فهو مُعيض ، والمفعول مُعاض
    • أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات: عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد،
    • أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها
  7. تَعاضَّ : (فعل)
    • تَعَاضَّ، يَتَعَاضُّ، مصدر تَعَاضٌّ
    • تَعَاضَّ الطِّفْلاَنِ : عَضَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ تَعاضَّت الكِلابُ
  8. عَضَّى : (فعل)
    • عَضَّى الشيءَ: عَضَاهُ
    • عَضَّى القَوْمَ: فرَّقَهُمْ
  9. عَضا : (فعل)
    • عَضَا عَضْواً
    • عَضَا الشيءَ : جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ
  10. عِضَاة : (اسم)
    • عِضَاة : جمع عِضَةُ


  11. عِضاة : (اسم)
    • كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ
  12. اِستَعاضَ : (فعل)
    • استعاضَ / استعاضَ عن / استعاضَ من يستعيض ، اسْتَعِضْ ، استعاضةً ، فهو مُستَعيض ، والمفعول مُستَعاض
    • اِسْتَعاضَهُ الكتابَ: طَلَبَ مِنْهُ عِوَضَهُ، بَدَلَهُ
    • اِسْتعاضَ عنِ الحِفْظِ بِالفَهْمِ : أَي جَعَلَ الفَهْمَ بَدَلَ الحِفْظِ
  13. اِستعوضَ : (فعل)
    • استعوضَ يستعوض ، استعواضًا ، فهو مُستعوِض ، والمفعول مُستعوَض
    • استعوض اللهَ في ماله المفقود: استعاض، طلب منه العِوَض أو البدل
  14. أعضاض : (اسم)
    • أعضاض : جمع عِضُّ
  15. تعوُّض : (اسم)
    • تعوُّض : مصدر تَعَوَّضَ
  16. عَضَّ : (فعل)
    • عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض
    • عضَّه :أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه
    • عضَّ على نواجذه: كبت شعورَه، كظم غيظَه،
    • عضَّ على يديه حنقًا: بالغ في عداوته
    • عَضَّهُ العِضاهَ: عَضَهَها
    • عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً،


  17. اِمتَعَضَ : (فعل)
    • امتعضَ من يمتعض ، امتعاضًا ، فهو ممتعِض ، والمفعول ممتعَض منه
    • اِمْتَعَضَ مِنَ الحَادِثَةِ : اِغْتَمَّ لَهَا، اِغْتَاظَ، أَوْجَعَتْهُ، شَقَّتْ عَلَيْهِ
    • اِمْتَعَضَ لِفِعْلِهِ : غَضِبَ لِذَلِكَ، حَنِقَ
    • امْتَعَضَ من الأَمر: مَعِضَ
  18. أَعضَّ : (فعل)
    • أَعضَّتِ الأَرضُ: كثُر فيها العُضُّ
    • أَعضَّ فلانٌ فلاناً الشيءَ: جعَلَه يعَضُّه
  19. تَعَوُّض : (اسم)
    • مصدر تَعَوَّضَ
    • طَالَبَ بِالتَّعَوُّضِ: بِأَخْذِ العِوَضِ وَالبَدَلِ
  20. عَضْو : (اسم)
    • عَضْو : مصدر عَضا
  21. عُضو : (اسم)
    • الجمع : أعضاء
    • العُضْوُ : جُزْءٌ من مجموع الجسد، كاليد والرّجل والأُذن
    • العُضْوُ :المشترِك في حزْب أَو شركة أَو جماعة أَو نحو ذلك
    • عضو الحِسّ: يعمل كعضو استقبال حسّيّ كالعين أو الأذن أو اللِّسان إلخ،
    • عضو التَّذكير: عضو التنّاسل عند الذّكر، يقابله عُضْو التأنيث عند الأنثى
    • عُضْو شرف/ عُضْو فَخْريّ: عُضو شرفيّ، غير عامل يُمنح العضويَّة تكريمًا له،
    • عُضْو عامل: مشترك له جميع حقوق العضويَّة وعليه واجباتها،
    • عُضْو مراسل: غير عامل، من الخارج
    • الأعضاء الرَّئيسيَّة: (التشريح) الأعضاء التي لا يعيش الإنسان بفقد واحدٍ منها، وهي القلب، والدِّماغ، والكبِد، والرِّئتان، والكُلْيتان
    • علم وظائف الأعضاء: (طب) عِلْم يهتمّ بدراسة وظائف الخلايا والأنسجة والأعضاء والأجهزة في الكائنات الحيَّة
  22. عاضَ : (فعل)
    • عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض
    • عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ
    • عاضه اللهُ:أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه


  23. عاضَّ : (فعل)
    • عَاضَضْتُ، أُعَاضُّ، مصدر مُعَاضَّةٌ، عِضَاضٌ
    • عَاضَّتِ الدَّوَابُّ : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
,
  1. تعض
    • "امرأَةٌ تَعْضُوضةٌ، قال الأَزهري: أَراها الضَّيِّقة.
      والتَّعْضُوضُ: ضَرْبٌ من التَّمر.
      قال الأَزهري: والتاء فيهما ليست بأَصلية هي مثل تاء تَرْنُوقِ المَسِيل، وهي ما يجتمع من الطين في النهر.
      وفي الحديث: وأَهْدَتْ لنا نَوْطاً من التَّعْضوض، بفتح التاء، وهو تمر أَسود شديد الحلاوة، ومَعْدِنُه هجر؛ قال ابن الأَثير: وليس هذا بابه ولكنه ترجم عليه في التاء مع العين.
      وفي حديث عبد الملك بن عمير: واللّه لتَعْضُوضٌ كأَنه أَخْفافُ الرِّبَاعِ أَطْيَبُ مِنْ هذا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. استعوضَ
    • استعوضَ يستعوض ، استعواضًا ، فهو مُستعوِض ، والمفعول مُستعوَض :-
      • استعوض اللهَ في ماله المفقود استعاض، طلب منه العِوَض أو البدل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. عُضْو
    • ـ عُضْو وعِضْوُ: كلُّ لَحْمٍ وافِرٍ بِعَظْمِهِ.
      ـ تَعْضِيَةُ: التَّجْزِئَةُ، والتَّفْرِيقُ، كالعَضْوِ.
      ـ عِضةُ: الفِرْقَةُ، والقِطْعَةُ، والكَذِب، ج: عِضُونَ.
      ـ عِضُونَ: السِحْرُ، جَمْعُ عِضَهٍ، وذُكِرَ.
      ـ رَجُلٌ عاضٍ، بَيِّنُ العُضُوِّ: كاسٍ طَعِمٌ مَكْفِيٌّ.


    المعجم: القاموس المحيط



معنى لتعضاك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ عَضْواً: جزَّأه وفرَّق أجزاءه.( عَضَّى ) الشيءَ: عَضَاه. ويقال: عَضَّى القَوْم: فرَّقَهم.( العِضَة ): الفِرْقَة. وـ القطعة. وـ الكذِب. ( ج ) عِضُون. وفي التنزيل العزيز: {كما أنزلنا على المقتسمين الذين جعلوا القرآن عضين}.( العُضو ): جُزء من مجموع الجسد، كاليد والرّجل والأذن. وـ المشترِك في حزب أو شركة أو جماعة أو نحو ذلك. وهي عُضْو وعُضْوة. ( مج ). ( ج ) أعضاء.( العُضْويَّة ): صِفَة العُضْو في جماعة. ( مج ).


مختار الصحاح
ع ض ا : العُضْوُ بضم العين وكسرها واحد الأَعْضاءِ و عَضَّى الشاة تَعْضِيةً جزأها أعْضاءً و عَضَّى الشيء أيضا فرَّقه وفي الحديث { لا تعضية في ميراث إلا فيما حمل القَسْم } يعني أن ما لا يحتمل القسم كالحبة من الجوهر ونحوها لا يُفرَّق وإن طلب بعض الورثة القسم فيه لأن فيه ضررا عليهم أو على بعضهم ولكنه يُباع ثم يُقسم الثمن بينهم وقوله تعالى { الذين جعلوا القرآن عِضِين } واحدتها عِضة ونقصانها الواو والهاء وقد ذكرناه في ع ض ه
الصحاح في اللغة
العُضْوُ والعِضْوُ: واحد الأعضاء. وعَضَّيتُ الشاة تَعْضِيَةً، إذا جزَّأتها أعضاءً. ويقال أيضاً: عضَّيتُ الشيء، إذا فرَّقته. وفي الحديث: "لا تَعْضِيَةَ في ميراث إلا فيما حمل القَسْمَ" يعني أن ما لا يحتمل القَسْمَ كالحبَّة من الجوهر ونحوها لا يفرَّق وإن طلبَ بعض الورثة القَسْمَ فيه، لأنَّ فيه ضرراً عليهم أو على بعضهم، ولكنه يباع ثم يُقسم الثمن بينهم بالفريضة. قال الكسائي: العِضَةُ: الكذب والبهتان، وجمعها عِضونَ مثل عِزَةٍ وعِزين. قال تعالى: "الذين جَعَلوا القُرآنَ عِضينَ". ويقال نقصانه الواو وأصلُهُ عِضْوة، وهو من عَضَوْتُهُ أي فرَّقته؛ لأن المشركين فرَّقوا أقاويلهم فيه فجعلوه كذباً وسحراً، وكِهانةً وشِعراً. ويقال نقصانه الهاء وأصله عِضَهَةٌ. الأصمعيّ:في الدار فِرَقٌ من الناس وعِزونَ وعِضونَ وأصنافٌ، بمعنًى واحد.
لسان العرب
العُضْوُ والعِضْوُ الواحدُ من أَعضاءِ الشاةِ وغيرها وقيل هو كلُّ عَظْمٍ وافِرٍ بلَحْمه وجمْعُهما أَعضاءٌ وعَضَّى الذَّبيحة قطَّعها أَعْضاءً وعَضَّيْتُ الشاةَ والجَزُور تَعْضِيةً إِذا جعَلْتها أَعضاءً وقَسَمْتَها وفي حديث جابر في وقت صلاة العصر ما لوْ أَنَّ رجُلاً نَحَرَ جَزُوراً وعَضَّاها قبل غُروبِ الشمسِ أَي قَطَّعَها وفَصَّلَ أَعضاءَها وعَضَّى الشيءَ وزَّعَه وفرّقه قال وليس دينُ اللهِ بالمُعَضَّى ابن الأَعرابي وعَضا مالاً يَعْضُوه إِذا فرَّقَه وفي الحديث لا تَعْضِيةَ في مِيراثٍ إِلاَّ فيما حَمَلَ القَسْمَ معناه أن يموتَ المَيِّت ويَدَعَ شيئاً إِن قُسِمَ بينَ ورَثَته كان في ذلك ضَرَرٌ على بعضهم أَو على جَميعِهم يقول فلا يُقْسَم وعَضَّيت الشيءَ تَعْضِية إِذا فَرَّقْته والتَّعْضِية التَّفْرِيقُ وهو مأْخُوذٌ من الأَعْضاءِ قال والشيءُ اليَسِير الذي لا يَحْتَمِل القَسْمَ مثلُ الحَبَّة من الجَوهر لأَنها إِن فُرِّقَتْ لم يُنْتَفع بها وكذلك الطَّيْلَسان من الثياب والحَمَّام وما أَشْبهَه وإِذا أَراد بعضُ الوَرَثَة القَسْمَ لم يُجَبْ إِليه ولكن يُباعُ ثم يُقسم ثمنُه بينَهم والعِضَة القِطْعَة والفِرْقة وفي التنزيل جعَلُوا القرآن عِضِينَ واحدَتها عضة ونقصانها الواو أَو الهاء وقد ذكره في باب الهاء والعِضَةُ من الأسماء الناقِصة وأَصلُها عِضْوَة فنُقِصَت الواوُ كما قالوا عِزَة وأَصْلُها عِزْوَةُ وثُبَة وأَصلُها ثُبْوَة من ثَبَّيت الشيء إِذا جمَعْته وفي حديث ابن عباس في تفسير جَعَلوا القرآن عِضِين أَي جَزَّؤُوه أَجْزاءً وقال الليث أَي جَعَلُوا القرآن عِضَةً عِضَة فتفَرَّقوا فيه أَي آمَنوا ببَعْضِه وكفَروا ببَعضه وكلُّ قِطعة عِضَةٌ وقال ابن الأَعرابي جَعَلُوا القرآن عِضِين فرَّقوا فيه القَوْل فقالوا شِعْر وسِحْر وكَهانة قال المشركون أَساطِيرُ الأَوَّلِين وقالوا سِحْرٌ وقالوا شِعْرٌ وقالوا كَهانة فقسّمُوه هذه الأَقْسام وعَضَّوْه أَعْضاءً وقيل إِنَّ أَهلَ الكِتابِ آمَنُوا ببعضٍ وكفَرُوا ببعضٍ كما فعل المشركون أَي فرَّقوه كما تُعَضَّى الشاةُ قال الأَزهري من جَعَل تفسير عِضِين السِّحْرَ جعل واحدتها عِضَةً قال وهي في الأَصل عِضَهَة وقال ابن عباس كما أَنزلنا على المُقْتَسِمين المُقْسمون اليَهودُ والنصارَى والعِضةُ الكَذِبُ منه والجمع كالجمع ورجل عاضٍ بيِّن العُضُوِّ طَعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ قال الأَصمعي في الدار فِرَقٌ من الناس وعِزُون وعِضُونَ وأَصْناف بمعنى واحدٍ
الرائد
* عضا يعضو: عضوا. (عضو) 1-الشيء: فرقه ووزعه. 2-الشاة: جزأها، قطعها.ق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: