وصف و معنى و تعريف كلمة لتعطساهما:


لتعطساهما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و عين (ع) و طاء (ط) و سين (س) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتعطساهما في معاجم اللغة العربية:



لتعطساهما

جذر [عطس]



معنى لتعطساهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَطَسَ** \- [ع ط س]. (ف: ثلا. لازم).** عَطَسْتُ**،** أَعْطُسُ** (**أَعْطِسُ**** **)، مص. عَطْسٌ. 1. "عَطَسَ الرَّجُلُ" : أَتَتْهُ العَطْسَةُ، أَيْ عِنْدَمَا يَنْدَفِعُ الْهَوَاءُ مِنَ الأَنْفِ بِشِدَّةٍ فَيُسْمَعُ لَهُ صَوْتٌ مُرْتَفِعٌ.   "عَطَسَ عَطْسَةً اِهْتَزَّ لَهَا الْحَاضِرُونَ". 2. "عَطَسَ الصُّبْحُ" : أَشْرَقَ، أَنَارَ .


معجم الغني
**عَطَّسَ** \- [ع ط س].(ف: ربا. متعد).** عَطَّسَ**،** يُعَطِّسُ**، مص. تَعْطِيسٌ. "عَطَّسَ الرَّجُلَ" : جَعَلَهُ يَعْطِسُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطس يعطس ، تعطيسا ، فهو معطس ، والمفعول معطس• عطسته رائحة الفلفل : جعلته يعطس نشوق ذو رائحة معطسة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عطس يعطس ، عطسا وعطاسا ، فهو عاطس• عطس الشخص : اندفع الهواء من أنفه وفمه بقوة لعارض مصحوبا بصوت مسموع بطريقة قوية إجبارية ناتجة عن تهيج الغشاء المخاطي للأنف عطس لشمه رائحة غريبة - عطس الطفل من رائحة التوابل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطاس [ مفرد ] : 1 - مصدر عطس . 2 - تهيج في الغشاء الداخلي من الأنف يتبعه اندفاع الهواء منه بعنف مع صوت .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عطس [ مفرد ] : مصدر عطس ° هو عطسة فلان : يشبهه خلقا وخلقا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطسة [ مفرد ] : ج عطسات وعطسات : 1 - اسم مرة من عطس . 2 - هواء يندفع بعنف من الأنف مع صوت مسموع .


المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ عَطْساً، وعُطاساً: اندفع الهواء من أنفه بعنف لعارض، وسمع له صوت عَطْس. وـ هلك. وـ الصُّبْحُ: انفلق.( عَطَّسَه ): جعله يعطس.( العاطِس ) من الظّباء: الذي يستقبلك من أمامك. وـ الصبح.( العَاطوس ): النّشوق.( العَطْسَة ): يقال: فلان عَطْسَة فلان: يشبه خَلْقاً وخُلُقاً.( العَطُوس ) من الرجال: الذي يستقدم في الغمرات والحروب.( المَعْطِس ): الأنف. ( ج ) معاطس.( المُعَطَّس ): المقهور.
مختار الصحاح
ع ط س : العُطاسُ بالضم من العَطْسَةِ وقد عَطَسَ يعْطُسُ بضم الطاء وكسرها وربما قالوا عطس الصبح إذا انفلق و المَعْطِسُ بوزن المجلس الأنف وربما جاء بفتح الطاء


الصحاح في اللغة
العُطاسُ من العَطْسة. وقد عَطَسَ بالفتح يَعْطِسُ ويَعْطُسُ. وربما قالوا: عَطَسَ الصبحُ، إذا انفلقَ. وظبيٌ عاطِس: وهو الذي يستقبلك من أمامك. والمَعْطِسُ، مثال المَجْلِسِ: الأنفُ، وربَّما جاء بفتح الطاء.


تاج العروس

عَطَسَ يَعْطِسُ بالكَسْرِ وهي اللُّغَةُ الجَيِّدةُ ولذا وَقَعَ عليها الاقْتِصاَرُ في بعَضِ النُّسَخ ويَعْطُسُ بالضّمِّ عطْساً وعُطَاساً كغُرابٍ : أَتَتْه العَطْسَةُ قالَ في الاقْتِراح : وهو خاصٌّ بالإنْسَانِ فلا يُقَال لغيرِه ولو للهِرَّة نقله شيخُنَا وقيل : السامُ العُطَاسُ وفي الحدِيث : كان يُحِبُّ العُطَاسَ ويَكْرَهُ التَّثاؤُبَ قال ابنُ الأَثِيرِ : لأَنَّ العُطَاسَ إِنما يكونُ مع خِفَّةِ البَدَنِ وانٍْفِتاح المَسَامِ وتَيْسِيرِ الحَرَكَاتِ والتَّثَاؤُب بخِلافِه وسَبَبْ هذه الأَوصافِ تَخْفِيفُ الغِذَاءِ والإِقْلالُ من الطَّعَامِ والشَّرَابِ . وعَطَّسَه غيرُه تعْطِيساً . ومن المَجَاز : عَطَسَ الصُّبْحُ عَطْساً إِذا انْفَلَق وفي الأَسَاس : تَنَفَّس . وعَطَسَ فُلانٌ : ماتَ . والعَطُوسُ : ما يُعْطَسُ منه مَثَّل به سيبَوَيْهِ وفَسَّره السِّيرَافِيُّ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : العَاطُوسُ : دَابَّةٌ يُتَشاءَمُ بِها وأَنشد غيرُه لِطَرَفَةَ بنِ العَبدِ :

لَعَمْرِي لَقد مَرَّتْ عَوَاطِيسُ جَمَّةٌ ... ومَرَّ قُبَيْلَ الصُّبْح ظَبْيٌ مُصَمَّعُ وأَنْشَدَ ابنُ خالَوَيْهِ لرُؤْبَةَ :

" ولا أُحِبُّ اللُّجَمَ العَاطُوسا قال : وهي سَمَكَةٌ في البَحْر والعَرَبُ تَتَشاءَمُ منها . والمَعْطسُ كمَجْلِسٍ ومَقْعَدٍ . الأخِيرةُ عن اللُّيْثِ : الأَنْفُ لأَنَّ العُطَاسَ منه يَخْرُجُ قال الأَزْهَرِيُّ : المَعْطِسُ بكسر الطاءِ لا غَيْرُ وهذا يَدُلُّ على أَنَّ اللُّغَةَ الجَّيِدَةَ يَعْطِسُ بالكَسْرِ ورَدّ المُفَضَّلُ بن سَلَمَةَ قولَ اللَّيْثِ : إِنَّهُ بفتحِ الطّاءِ كذا في العُبَابِ والجَمْع : المَعَاطِسُ . ومن المَجَاز : العاطِسُ : الصُّبْحُ كالعُطَاسِ كغُرَابٍ الأَخِيرَةُ عن اللَّيْثِ كذا نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ والصّاغَانِيّ وذَكَرَه الزَّمَخْشَرِيُّ كذلك فقالَ : وَعَطَسَ الصُّبْحُ : تَنَفَّسَ ومنه قيل للصُّبْح : العُطَاسُ تقولُ : جاءَ فُلانٌ قبلَ طُلُوع العُطَاسِ وقيل : قَبْلَ هُبُوبِ العُطَّاسِ وتَوَقَّفَ الأَوَّلُ حين فسَّر قولَ الشاعر :

" وقد أَغْتَدِي قَبْلَ العُطَاسِ بسابِحٍ

ونقل عن الأَصْمعِيِّ أنَّ المُرَادَ : قَبْلَ أَن أَسْمَعَ عُطَاسَ عاطِسٍ فأَتَطَيَّرَ منه قال : وما قَالَهُ اللَّيْثُ لم أَسْمعْه لثِقَةٍ يُرْجَع إِلى قَوْلهِ . والعاطِسُ : ما اسْتَقْبَلَكَ من أَمامِك من الظِّباءِ وهو الناطِحُ لكَونِه يُتَطَيَّرُ منه . والمُعَطَّسُ كمُعَظَّمٍ : المُرْغَمُ الأَنْفِ عن ابنِ عَبّادٍ يقال : رَدَدْتُه مُعَطَّسَاً أَي مُرْغَماً . واللُّجَمُ العَطُوسُ كصُرَدٍ : المَوْتُ وكذلِك اللُجمُ العاطِسُ بفتح الجيم وضَمِّها وأَصْلُ اللُّجَم : جمع لُجْمَةٍ ولِجَامٌ وهي الطِّيَرَةُ لأَنَّها تُلْجِمُ عن الحَاجَةِ أَي تَمْنَع وذلِك أَنَّهُم يَتَطَيَّرُون من العُطَاسِ فإِذا سافَرَ رجلٌ فسَمِعَ عَطْسةً تَطيَّر ومَنَعَتْه عن المُضِيِّ ثمّ استُعْمِل وَاحِداً قاله الزَّمَخْشَرِيُّ . وقال أَبو زَيْدٍ : تقول العَرَبُ : عَطَسَتْ به اللُّجَمُ أَي ماتَ وقال الزَّمَخْشِرَي : أَي أَصابَتْه بالشُّؤْمِ وقال رُؤْبَةُ :

قالَتْ لِماضٍ لم يَزَلْ حَدُوساً ... يَنْضُو السُّرَى والسَّفَر الدَّعوسا

" أَلاَ تَخَافُ اللُّجَمَ العَطُوسَا ويقال : هو عَطْسةُ فُلانٍ أَي يُشْبِهُه خَلْقَاً وخُلُقاً ويقُولون : كأَنَّه عَطْسَةٌ من أَنْفِه ويقُولون : خُلِقَ السِّنَّوْرُ مِن عَطْسةِ الأَسدِ . ومِمَّا يسْتَدْرك عليه : العَطَّاس ككَتانٍ : اسمُ فَرَسٍ لبعْضِ بنِي عبد المَدَانِ قال : يَخُبُّ بِيَ العَطَّاسُ رافِعَ رأْسِهِ وقال الصّاغَانِيُّ : هو يَزِيد بنُ عبدِ المَدَانِ الحارِثِيُّ وفي العبابِ : فيه يقُولُ :

يَبُوعُ به العطّاس رافِعَ أَنْفِهِ ... لَه ذَمَرَاتٌ بالخَمِيسِ العَرَمْرَمِ وبَنُو العَطَّاس : بُطَيْنٌ من اليَمَنِ من العَلَوِيِّين . ورَجلٌ عَطُوسٌ كصَبورٍ إِذا كان يَسْتَقْدِمُ في الحُروبِ والغَمَرَاتِ كالدَّعوسِ . والعَطَّاسَةُ قَرْيَةٌ من الكُفُورِ الشَّاسِعة

لسان العرب
عَطَسَ الرجل يَعْطِس بالكسر ويَعْطُس بالضم عَطْساً وعُطاساً وعَطْسة والاسم العُطاس وفي الحديث كان يُحِب العُطاس ويكره التَّثاؤب قال ابن الأَثير إِنما أَحبَّ العُطاس لأَنه إِنما يكون مع خفة البدن وانفتاح المسامِّ وتيسير الحركات والتثاؤب بخلافه وسبب هذه الأَوصاف تخفيفُ الغذاء والإِقلال من الطعام والشراب والمَعْطِس والمَعْطس الأَنف لأَن العُطاس منه يخرج قال الأَزهري المَعْطِسُ بكسر الطاء لا غير وهذا يدل على أَن اللغة الجيّدة يَعْطِسُ بالكسر وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه لا يُرْغِم اللَّهُ إِلا هذه المَعاطس هي الأُنوف والعاطُوس ما يُعْطَسُ منه مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي وعَطَسَ الصُّبح انفلق والعاطِس الصبح لذلك صفةٌ غالبة وقال الليث الصبح يسمى عُطاساً وظبي عاطِس إِذا استقبلك من أَمامِك وعَطَسَ الرجل مات قال أَبو زيد تقول العرب للرجل إِذا مات عَطَسَتْ به اللُّجَمُ قال واللُّجْمة ما تطيَّرْت منه وأَنشد غيره إِنَّا أُناس لا تزالُ جَزُورُنا لَها لُجَمٌ مِن المنيَّة عاطِسُ ويقال للموت لُجَمٌ عَطُوس قال رؤبة ولا تَخافُ اللُّجَمَ العَطُوسا ابن الأَعرابي العاطُوس دابة يُتَشاءَم بها وأَنشد غيره لطرفة بن العبد لَعَمْري لقد مَرَّتْ عَواطِيسُ جَمَّةٌ ومرّ قُبيلَ الصُّبح ظَبي مُصَمَّعُ والعَطَّاس اسم فرس لبعض بني المَدان قال يَخُبُّ بيَ العَطَّاسُ رافِعَ رَأْسِهِ وأَما قوله وقد أَغْتَدي قبلَ العُطاسِ بِسابِحٍ فإِن الأَصمعي زعم أَنه أَراد قبل أن أَسمع عُطاس عاطِس فأَتطيّر منه ولا أَمضي لحاجتي وكانت العرب أَهل طِيَرَة وكانوا يتطيَّرُون من العُطاس فأَبطل النبي صلى اللَّه عليه وسلم طِيَرَتَهم قال الأَزهري وإِن صح ما قاله الليث إِن الصبح يقال له العُطاس فإِنه أَراد قبل انفجار الصبح قال ولم أَسمع الذي قاله لثقة يُرجع إِلى قوله ويقال فلان عَطْسَة فلان إِذا أَشبهه في خَلْقه وخُلُقه
الرائد
* عطس يعطس ويعطس: عطسا وعطاسا. 1-أتته العطسة. 2-الصبح: أشرق وأنار.
الرائد
* عطس تعطيسا. ه: جعله يعطس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: