وصف و معنى و تعريف كلمة لتعطلكن:


لتعطلكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و عين (ع) و طاء (ط) و لام (ل) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح لتعطلكن في معاجم اللغة العربية:



لتعطلكن

جذر [عطل]

  1. أَعْطَال: (اسم)
    • أَعْطَال : جمع عَطَل
  2. أَعْطال: (اسم)
    • أَعْطال : جمع عَاطِلُ
  3. عَطَل: (اسم)
    • الجمع : أَعْطَالٌ
    • العَطَلُ : العُنُقُ
    • العَطَلُ :القَوَامُ
    • ما أَحسَنَ عَطَلَهُ
    • أَصَابَهُ عَطَلٌ : عَطَبٌ
    • مصدر عطِلَ
  4. عَطِلَ: (فعل)
    • عَطِلَ عَطَلاً، وعُطْلاً، وعُطُولا، فهي عاطلٌ والجمع : عواطلُ، وعُطْلٌ ، والمفعول معطول عنه
    • عطِل الشَّخصُ: بطَل؛ بقي بلا عمل وهو قادِرٌ عليه
    • عَطِلَ : خَلاَ
    • عَطِلَتِ المرأَةُ: خَلَتْ من الْحلْي
    • وعَطِلَتِ الإِبلُ: خَلَتْ من راع يَرْعاها


  5. عَطَّلَ: (فعل)
    • عطَّلَ يعطِّل ، تعطيلاً ، فهو مُعَطِّل ، والمفعول مُعَطَّل
    • عَطَّلَ الإِبلَ ونحوَها: خلاَّها بلا راع ((وَإِذَا العِشَارُ عُطِّلَتْ ) )
    • عَطَّلَ البئْرَ: تَرَكَ وِرْدَها ((وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ ) )
    • عَطَّلَ المرأَةَ: نزَعَ حُلِيَّها
    • عَطَّلَ الشيءَ: أَخْلاهُ
    • عطَّله المرضُ عن عمله: أوقفه عن العمل، عوَّقه وأخَّره، بطَّأه عطَّله المطرُ عن إنهاء عمله في الحقل،
    • عَطَّلَ الشريعةَ: أهملها ولم يعمل بها
    • وعطَّلَ الثُّغُورَ: تَرَكَ حراستَها وإِقامةَ الجنْد فيها
    • عَطَّلَ الأَرْضَ : لَمْ يُعَمِّرْهَا وَلَمْ يَحْرُثْهَا
    • عَطَّلَ الأَجِيرَ : تَرَكَهُ بِلاَ عَمَلٍ
    • عَطَّلَ الآلَةَ : أَحْدَثَ بِهَا عَطَباً
    • عَطَّلَهُ عَنْ إِتْمَامِ عَمَلِهِ: أَخَّرَهُ
    • عَطَّلَ العُمَّالُ : لَمْ يَعُودُوا يَعْمَلُونَ، تَوَقَّفُوا عَنِ العَمَلِ
    • عَطَّلَ القَوَانِينَ الْجَارِيَةَ : أَوْقَفَ تَطْبِيقَهَا وَصَارَ لا يُعْمَلُ بِهَا
  6. عُطَل: (اسم)
    • عُطَل : جمع عُطلة
  7. عُطُل: (اسم)
    • عُطُل : جمع عَاطِلُ
  8. عُطِّلَ: (فعل)
    • عُطِّلَتِ الإِبِلُ : تُرِكَتْ بِلاَ رَاعٍ ، التكوير آية 4 وَإِذَا العِشَارُ عُطِّلَتْ (قرآن)
    • عُطِّلَتِ الْحُدُودُ وَالثُّغُورُ : تُرِكَتْ بِلاَ حَامِيَةٍ
    • عُطِّلَتِ الْمَزَارِعُ : لَمْ تُعَمَّرْ وَلَمْ تُحْرَثْ
    • عُطِّلَتِ الرَّعِيَّةُ : تُرِكَتْ بِلاَ حَاكِمٍ يَهْتَمُّ بِأَمْرِهَا
  9. عُطل: (اسم)
    • الجمع : أَعْطَالٌ
    • العُطْلُ : المرأَةُ ليس عَليْها حَلْيٌ
    • العُطْلُ :الخالي من المالِ والأَدب
    • مصدر عطِلَ
    • العُطْلُ : ضرر، خَرَاب، خسارة
  10. تَعَطَّلَ: (فعل)


    • تعطَّلَ عن يتعطَّل ، تعطُّلاً ، فهو مُتعطِّل ، والمفعول مُتعطَّل عنه
    • تَعَطَّلَ عَنِ العَمَلِ مُنْذُ شَهْرٍ : تَوَقَّفَ، بَقِيَ بِلاَ عَمَلٍ
    • تَعَطَّلَتِ السَّاعَةُ : تَوَقَّفَتْ
    • تَعَطَّلَت المرأَةُ: فَقَدت الحَلْيَ
    • تعطَّلتِ القوانينُ: توقَّف تطبيقُها
  11. تَعطيل: (اسم)
    • مصدر عَطَّلَ
    • حَاوَلَ تَعْطِيلَهُ عَنْ مَوْعِدِ سَفَرِهِ : تَأْخِيرَهُ
    • (القانون) بطلان العقود وانفساخها بطروء حدث جديد
    • التَّعطيل الرَّسميّ: توقُّف العمل في الدَّوائر الرَّسميَّة في ظروف مناسبات معيَّنة
    • مذهب التَّعطيل: (الفلسفة والتصوُّف) الذي ينكر أصحابُه صفات البارئ تعالى
  12. تعطيل: (اسم)
    • مصدر عطَّلَ
  13. عاطِل: (اسم)
    • الجمع : عَوَاطِلُ
    • فاعل مِنْ عَطَلَ
    • أَصْبَحَ عَاطِلاً عَنِ الْعَمَلِ : بِلاَ عَمَلٍ، وَهُوَ رَاغِبٌ فِيهِ وَلا يَجِدُهُ
  14. مُعَطَّل: (اسم)
    • مفعول مِن عَطَّلَ
    • مُعَطَّلٌ عَنِ العَمَلِ : العَاطِلُ عَنِ العَمَلِ
    • يَوْمٌ مُعَطَّلٌ : يَوْمُ عُطْلَةٍ لاَ عَمَلَ فِيهِ
    • أَرْضٌ مُعَطّلَةٌ : مَتْروكَةٌ بِمَوْتِ أهلِهاالحج آية 45 فهي خَاوِيةٌ على عُروشِها وبِئْرٍ مُعَطّلَةٍ وقَصْرٍ مَشيدٍ (قرآن) أَيَّامٌ مُعَطَّلَةٌ
    • سَيَّارَةٌ مُعَطَّلَةٌ : مُصَابَةٌ بِعَطَبٍ
  15. مُعَطَّل: (اسم)
    • مُعَطَّل : اسم المفعول من عَطَّلَ
  16. مُعَطِّل: (اسم)


    • مُعَطِّل : فاعل من عَطَّلَ
  17. تَعَطُّل: (اسم)
    • مصدر تَعَطَّلَ
    • لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ سَبَبَ تَعَطُّلِ السَّيَّارَةِ : حُصُولُ عَطَبٍ بِهَا
    • تَعَطُّلُ العَمَلِ: تَوَقُّفُهُ
  18. تعطُّل: (اسم)
    • تعطُّل : مصدر تَعَطَّلَ
  19. مُتعطَّل: (اسم)
    • مُتعطَّل : اسم المفعول من تَعَطَّلَ
  20. مُتعطِّل: (اسم)
    • مُتعطِّل : فاعل من تَعَطَّلَ
  21. مُعطِّلة: (اسم)
    • جمع مُعطِّل
    • المُعطِّلة: (الفلسفة والتصوُّف) ناكرو كمالات الله
  22. مِعطال: (اسم)


    • المِعْطالُ من النِّساءِ: المعتادةُ تركَ الحَلْي استغناءً عنْه بجمالها وتمام خَلْقها
  23. عُطلة: (اسم)
    • الجمع : عُطُلات و عُطْلات و عُطَل
    • العُطْلَةُ : بقاءُ العامل بلا عَمَل
    • العُطْلَةُ :مدَّة يومٍ أَو أَكثرَ تُعطَّلُ فيها الدواوين والمدارس
    • مدَّة زمنيَّة يتوقَّف خلالها الأفرادُ أو المؤسَّساتُ عن العمل، تُخَصَّص للمتعة أو الرَّاحة أو الاسترخاء
    • عُطْلة رسميَّة: عُطْلَةٌ يتوقّف خلالها العَمَلُ في جميع دوائر الدَّولة،
    • يَوْمُ عُطْلَة: يَوْمُ بطالة
  24. معاطيلُ: (اسم)
    • معاطيلُ : جمع مِعْطال
  25. عَوَاطِلُ: (اسم)
    • عَوَاطِلُ : جمع عاطِل
,
  1. عطل (المعجم لسان العرب)
    • "عَطِلَتِ المرأَةُ تَعْطَل عَطَلاً وعُطولاً وتَعَطَّلَتْ إِذا لم يكن عليها حَلْيٌ ولم تَلْبَس الزينة وخَلا جِيدُها من القَلائد.
      وامرأَةٌ عاطِلٌ، بغير هاء، من نِسْوَةٍ عَواطِلَ وعُطَّلٍ؛

      أَنشد القَناني:ولو أَشْرَفَتْ من كُفَّةِ السِّتْرِ عاطِلاً،لَقُلْتَ: غَزالٌ ما عَلَيْهِ خَضَاضُ وامرأَة عُطُلٌ من نسوة أَعطال؛ قال الشّماخ: يا ظَبْيةً عُطُلاً حُسَّانةَ الجِيد فإِذا كان ذلك عادتها فهي مِعْطالٌ.
      وقال ابن شميل: المِعْطال من النساء الحَسْناء التي تُبالي أَن تَتَقَلَّد القِلادة لجمالها وتمامها.
      ومَعاطِلُ المرأَة: مَواقِعُ حَلْيِها؛ قال الأَخطل: زانَتْ مَعاطِلَها بالدُّرِّ والذَّهَب (* قوله «زانت إلخ» صدره كما في التكملة: من كل بيضاء مكسال برهرهة) وامرأَة عَطْلاء: لا حَلْيَ عليها.
      وفي الحديث: يا عَليُّ مُرْ نساءك لا يُصَلِّين عُطُلاً؛ العَطَل: فِقْدان الحليِ.
      وفي حديث عائشة: كَرِهَت أَن تُصلي المرأَةُ عُطُلاً ولو أَن تُعَلِّق في عُنُقها خيْطاً.
      وجِيدٌ مِعْطالٌ: لا حَليَ عليه، وقيل: العاطِل من النساء التي ليس في عُنُقها حَليٌ وإِن كان في يديها ورجليها.
      والتَّعَطُّل: ترك الحَلْي.
      والأَعْطال من الخيل والإِبل: التي لا قَلائد عليها ولا أَرْسان لها، واحدها عُطُلٌ؛ قال الأَعشى: ومَرْسُونُ خَيْلٍ وأَعْطالُها وناقةٌ عُطُلٌ: بلا سِمةٍ؛ عن ثعلب، والجمع كالجمع؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: في جلَّةٍ منها عَداميسَ عُطُل (* قوله «عداميس» كذا في الأصل والمحكم بالدال، ولعله بالراء جمع عرمس كزبرج، وهي الناقة المكتنزة الصلبة).
      يجوز أَن يكون جمع عاطِل كبازِل وبُزُل، ويجوز أَن يكون العُطُل يقع على الواحد والجمع.
      وقَوْسٌ عُطُلٌ: لا وَتر عليها، وقد عَطَّلها.
      ورجل عُطُلٌ: لا سَلاح له، وجمعه أَعْطالٌ؛ وكذلك الرَّعِيَّة (* قوله «وكذلك الرعية إلخ» هي بقية عبارة الازهري الآتية ومحلها بعد قوله: والمواشي إذا اهملت بلا راع فقد عطلت) إِذا لم يكن لها والٍ يَسوسُها فهم مُعَطَّلون.
      وقد عُطِّلوا أَي أُهْمِلوا.
      وإِبلٌ مُعَطَّلة: لا راعي لها.
      والمُعَطَّل: المَواتُ من الأَرض، وإِذا تُرِك الثَّغْر بلا حامٍ يَحْمِيه فقد عُطَّل، والمواشي إِذا أُهملت بلا راع فقد عُطِّلت.
      والتعطيل: التفريغ.
      وعَطَّلَ الدارَ: أَخلاها.
      وكلُّ ما تُرِك ضَيَاعاً مُعَطَّلٌ ومُعْطَل.
      ومن الشاذ قراءة من قرأَ: وبئرٍ مُعْطَلة؛ وبئرٌ مُعَطَّلةٌ؛ لا يُسْتَقى منها ولا يُنْتَفَع بمائها، وقيل: بئر مُعَطَّلة لبُيود أَهلها.
      وفي الحديث عن عائشة، رضي الله عنها، في امرأَة تُوُفِّيت: فقالت عَطِّلوها أَي انزِعُوا حَلَيَها واجعلوها عاطلاً.
      والعَطَلُ: شَخْصُ الإِنسان، وعمَّ به بعضُهم جميعَ الأَشخاص، والجمع أَعطال.
      والعَطَلُ: الشخص مثل الطَّلَل؛ يقال: ما أَحسَنَ عطَله أَي شَطاطَه وتمامَه.
      والعَطَلُ: تمامُ الجسم وطوله.
      وامرأَة حَسَنةُ العَطَل إِذا كانت حسنة الجُرْدة أَي المُجَرَّد.
      وامرأَة عَطِلةٌ: ذات عَطَل أَي حُسْن جسم؛

      وأَنشد أَبو عمرو: وَرْهاء ذات عَطَلٍ وَسِيم وقد يُسْتَعمل العَطَلُ في الخُلُوِّ من الشيء، وإِن كان أَصله في الحَلي؛ يقال: عَطِلَ الرجلُ من المال والأَدب، فهو عُطْلٌ وعُطُلٌ مثل عُسْر وعُسُر.
      وتعطيلُ الحُدود: أَن لا تُقام على من وَجَبَتْ عليه.
      وعُطِّلت الغَلاّتُ والمَزارِعُ إِذا لم تُعْمَر ولم تُحْرَث.
      وفلان ذو عُطْلة إِذا لم تكن له ضَيْعة يُمارِسها.
      ودَلوٌ عَطِلة إِذا انقَطَع وذَمُها فتعطَّلت من الاستقاء بها.
      وفي حديث عائشة ووَصَفَتْ أَباها: رَأَب الثَّأَى وأَوْذَم العَطِلة؛ قال: هي الدلو التي تُرِك العَمَل بها حيناً وعُطِّلَتْ وتقَطَّعتْ أَوذامُها وعُراها، تريد أَنه أَعاد سُيورَها وعَمِلَ عُراها وأَعادها صالحةً للعَمَل، وهو مَثَلٌ لِفعْله في الإِسلام بعد النبي،صلى الله عليه وسلم، أَي أَنه ردَّ الأُمور إِلى نِظامها وقَوَّى أَمْرَ الإِسلام بعد ارتداد الناس وأَوْهى أَمرَ الرِّدَّة حتى استقام له الناس.
      وتعَطَّل الرجلُ إِذا بَقيَ لا عَمَل له، والاسم العُطْلة.
      والعَطِلة من الإِبل: الحسَنة العَطَل إِذا كانت تامَّة الجسم والطول؛ قال أَبو عبيد: العَطِلات من الإِبل الحِسانُ، فلم يَشتقَّه؛ قال ابن سيده: وعندي أَن العَطِلات على هذا إِنما هو على النسب.
      والعطِلة أَيضاً: الناقة الصَّفِيُّ؛

      أَنشد أَبو حنيفة لِلَبيد: فلا نَتَجاوَزُ العَطِلاتِ منها إِلى البَكْرِ المُقارِبِ والكَزُوم ولكنّا نُعِضُّ السَّيْفَ منها بأَسْؤُقِ عافياتِ اللَّحْم، كُوم والعَطَلُ: العُنُق؛ قال رؤبة: أَوْقَصُ يُخْزي الأَقْرَبينَ عَطَلُه وشاةٌ عَطِلة: يُعْرَف في عُنُقها أَنها مِغْزار.
      وامرأَة عَيْطَلٌ: طويلة، وقيل: طويلة العُنُق في حُسْن جسم، وكذلك من النوق والخيل، وقيل: كلُّ ما طال عُنُقُه من البهائم عَيْطَلٌ.
      والعَيْطَل: الناقة الطويلة في حُسْن مَنْظَر وسِمَن؛ قال ابن كُلثوم: ذِراعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماء بِكْرٍ،هِجانِ اللَّوْنِ لم تَقْرَأْ جَنِينا وهذا البيت أَورده الجوهري: ذِراعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماء بَكْرٍ،تَرَبَّعَتِ الأَماعِزَ والمُتُونا وفي قصيد كعب: شَدَّ النهارِ ذِراعَيْ عَيْطَلٍ نَصَف؟

      ‏قال ابن الأَثير: العَيْطَلُ الناقةُ الطويلة، والياء زائدة.
      وهَضْبةٌ عَيْطَلٌ: طويلة.
      والعَطَلُ والعَيْطَلُ والعَطِيلُ: شِمْراخٌ من طَلْع فُحَّال النخل يُؤَبَّر به؛ قال الأَزهري: سمعته من أَهل الأَحساء؛ وأَما قول الراجز: باتَ يُبارِي شَعْشَعاتٍ ذُبَّلا،فهْيَ تُسمَّى زَمْزَماً وعَيْطَلا،وقدْ حدَوْناها بهَيْدٍ وَهَلا (* قوله «بات يباري» كذا في الأصل ونسختي الصحاح هنا، وسيأتي في ترجمة زمم: باتت تباري، بضمير المؤنث).
      فهما اسمان لناقة واحدة؛ قال ابن بري: الراجز هو غَيْلان بن حُرَيْث الربعي، قال: وصوابه بهَيْدٍ وحَلا، لأَن هَلا زَجْرٌ للخيل وحَلا زَجْرٌ للإِبل، والراجز إِنما وَصَف إِبلاً لا خيلاً.
      وعَطالةُ: اسم رجل وجَبل.
      والمُعَطَّل: من شعراء هُذَيْل؛ قال الأَزهري: ورأَيت بالسَّودة من دِيارات بني سَعْدٍ جَبَلاً مُنِيفاً يقال له عَطالة، وهو الذي، قال فيه القائل: خَلِيليَّ، قُوما في عَطالة فانْظُرا: أَناراً تَرَى من ذي أَبانَيْنِ أَم بَرْقا؟ وفي ترجمة عضل: اعْضَأَلَّتِ الشجرةُ كَثُرت أَغصانها والْتَفَّتْ؛

      وأَنشد: ‏كأَنَّ زِمامَها أَيْمٌ شُجاعٌ،تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُعْضَئِلَّ؟

      ‏قال أَبو منصور: الصواب مُعْطَئِلَّة، بالطاء، وهي الناعمة، ومنه قيل شجر عَيْطَلٌ أَي ناعم.
      "
  2. عَطِلَتِ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَطِلَتِ المرأةُ، عَطَلاً وعُطولاً، وتَعَطَّلَتْ: إذا لم يكن عليها حَلْيٌ، فهي عاطِلٌ وعُطُلٌ، من عَواطِلَ وعُطَّلٍ وأعْطالٍ. ومُعْتادَتُها: مِعْطالٌ.
      ـ مَعاطِلُهَا: مَواقعُ حُلِيِّها.
      ـ أَعْطال من الخَيْل والإِبِلِ: التي لا قلائدَ عليها، ولا أرْسانَ لها، والتي لا سِمَةَ عليها،
      ـ أَعْطال: الرجالُ لا سِلاحَ معهم. واحدةُ الكلِّ: عُطُلٌ، والأَشْخاصُ، والواحدُ: عَطَلُ.
      ـ تَعْطيلُ: التَّفْريغُ والإِخلاءُ، وَتَرْكُ الشيءِ ضَياعاً.
      ـ عَطِلَةُ من الإِبِلِ: الحَسَنَةُ الجِسْمِ، والناقةُ الصَّفِيُّ، والمِغْزارُ من الشِّياهِ، والدَّلْوُ التي انْقَطَعَ وذَمُها.
      ـ عَطَلُ: العُنُقُ.
      ـ عَيْطَلُ: الطويلةُ العُنُقِ في حُسْنِ جِسْمٍ، أو كُلُّ ما طالَ عُنُقُه.
      ـ العَيْطَلُ، والعَطيلُ: شِمْراخٌ من طَلْع فُحَّالِ النَّخْلِ.
      ـ مُعَطَّلُ: شاعرٌ هُذَلِيٌّ، والمَواتُ من الأرضِ.
      ـ إبِلٌ مُعَطَّلَةٌ: لا راعِيَ لها.
      ـ عَطَالَةُ: جَبَلٌ لبني تَميمٍ، ورجُلٌ.
      ـ تَعَطَّلَ: بَقِيَ بِلا عَمَلٍ، والاسمُ: العُطْلَةُ.
      ـ عَطِلَ: عَظُمَ بَدَنُهُ،
      ـ عَطِلَ من المالِ والأَدَبِ: خَلا، فهو عُطْلٌ وعُطُلٌ.
      ـ قوسٌ عُطُلٌ: بِلا وَتَرٍ.
  3. تعطَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعطَّلَ عن يتعطَّل ، تعطُّلاً ، فهو مُتعطِّل ، والمفعول مُتعطَّل عنه :-
      تعطَّل عن عملِه عطِل؛ توقّف عنه، وبقي بلا عمل وهو قادر عليه، بطَل لفترة :-تعطَّل عن عمله أسبوعًا، - تعطَّلت حركةُ المرور، - تعطَّل محرِّك السَّيَّارة:-
      تعطَّلتِ القوانينُ: توقَّف تطبيقُها.
  4. عطَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عطَّلَ يعطِّل ، تعطيلاً ، فهو مُعَطِّل ، والمفعول مُعَطَّل :-
      عطَّل الآلةَ خرّبها وأفسدها.
      عطَّل البئرَ: أهملها، ترك نصيبَه منها :- {وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ} .
      عطَّل النَّاقةَ ونحوَها: خلاّها بلا راعٍ :- {وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ} :-
      عُطِّلت المزارعُ: لم تعمَّر ولم تحْرث.
      عطَّله المرضُ عن عمله: أوقفه عن العمل، عوَّقه وأخَّره، بطَّأه :-عطَّله المطرُ عن إنهاء عمله في الحقل، - عطَّل الآلةَ/ حركةَ المرور:-? عطَّل القوانينَ: أوقف تطبيقها.
  5. عطِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عطِلَ / عطِلَ عن / عطِلَ من يَعطَل ، عَطَلاً وعُطْلاً ، :-
      فهو عاطِل، والمفعول معطول عنه • عطِل الشَّخصُ بطَل؛ بقي بلا عمل وهو قادِرٌ عليه :-توقَّف العملُ بالمصنع وعَطِل العُمَّالُ، - شاب عاطِلٌ، - عُطْل سيارته سبَّب تأخُّرَه.
      عطِل الشَّخصُ عن العمل/ عطِل الشَّخصُ من العمَل: توقّف عنه، وبقى بلا عمل، وهو قادر عليه، بطَل لفترة.
  6. عَطَل (المعجم الرائد)
    • عطل - يعطل ، عطلا وعطولا وعطلا
      1-عطلت المرأة : خلت من الحلي


  7. عطل (المعجم الرائد)
    • عطل - يعطل ، عطلا وعطولا
      1-عطلت المرأة : خلت من الحلي
  8. التّعطيل الرّسميّ (المعجم عربي عامة)
    • توقُّف العمل في الدَّوائر الرَّسميَّة في ظروف مناسبات معيَّنة.
  9. المعطّلة (المعجم عربي عامة)
    • (سف) ناكرو كمالات الله.
  10. عطل الشّخص عن العمل/ عطل الشّخص من العمل (المعجم عربي عامة)
    • توقّف عنه، وبقى بلا عمل، وهو قادر عليه، بطَل لفترة.
  11. عطّله المرض عن عمله (المعجم عربي عامة)
    • أوقفه عن العمل، عوَّقه وأخَّره، بطَّأه :-عطَّله المطرُ عن إنهاء عمله في الحقل- عطَّل الآلةَ/ حركةَ المرور :-? عطَّل القوانينَ
  12. العَطَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَطَلُ : العُنُقُ. والجمع : أَعْطَالٌ.
      و العَطَلُ القَوَامُ.
      يقال: ما أَحسَنَ عَطَلَهُ.
  13. العَيْطَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيْطَلُ : (انظر: عطل) .
  14. العَيْطَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيْطَلُ : الطَّوِيلُ العُنُقِ.
      يقالُ: امرأَةٌ عَيْطَلٌ: طويلةُ العُنُقِ في حُسنِ منظَرٍ وسِمَن.
  15. العُطْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُطْلَةُ : بقاءُ العامل بلا عَمَل.
      يقال: فلانٌ يشْكو العُطْلة.
      و العُطْلَةُ مدَّة يومٍ أَو أَكثرَ تُعطَّلُ فيها الدواوين والمدارس.
  16. العُطْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُطْلُ : المرأَةُ ليس عَليْها حَلْيٌ.
      و العُطْلُ الخالي من المالِ والأَدب. والجمع : أَعْطَالٌ.
  17. المِعْطالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِعْطالُ من النِّساءِ: المعتادةُ تركَ الحَلْي استغناءً عنْه بجمالها وتمام خَلْقها.
  18. مُعَطَّلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ط ل]. (مفعول مِن عَطَّلَ).
      1. :-مُعَطَّلٌ عَنِ العَمَلِ :- : العَاطِلُ عَنِ العَمَلِ.
      2. :-يَوْمٌ مُعَطَّلٌ :- : يَوْمُ عُطْلَةٍ لاَ عَمَلَ فِيهِ.
      3. :-أَرْضٌ مُعَطّلَةٌ :- : مَتْروكَةٌ بِمَوْتِ أهلِها.الحج آية 45 فهي خَاوِيةٌ على عُروشِها وبِئْرٍ مُعَطّلَةٍ وقَصْرٍ مَشيدٍ . (قرآن) :-أَيَّامٌ مُعَطَّلَةٌ.
      3. :-سَيَّارَةٌ مُعَطَّلَةٌ :- : مُصَابَةٌ بِعَطَبٍ.
  19. عَاطِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، عَوَاطِلُ. [ع ط ل]. (فاعل مِنْ عَطَلَ). :-أَصْبَحَ عَاطِلاً عَنِ الْعَمَلِ :- : بِلاَ عَمَلٍ، وَهُوَ رَاغِبٌ فِيهِ وَلا يَجِدُهُ. :-اِزْدَادَ عَدَدُ الْعَاطِلِينَ.
  20. إستعطل (المعجم الرائد)
    • إستعطل - استعطالا
      1-إستعطلت المرأة : لم يكن عليها حلي
  21. عاطلة (المعجم الرائد)
    • عاطلة - ج، عواطل
      1- عاطلة : مؤنث عاطل. 2- عاطلة من النساء التي ليس عليها حلي.
  22. كَعطَل (المعجم الرائد)
    • كعطل - كعطلة
      1- كعطل : عدا عدوا شديدا. 2- كعطل : عدا عدوا بطيئا. 3- كعطل بيده : مدها.
  23. كعطل (المعجم لسان العرب)
    • "كَعْطَلَ كَعْطَلَةً: عدا عدْواً شديداً، وقيل: عدا عدواً بطيئاً،وشَدٌّ كَعْطَل، منه.
      كعظل: الكَعْظَلة: عدوٌ بطيءٌ؛ عن كراع؛ أَنشد ابن بري: لا يُدْرك الفَوْت بشَدٍّ كَعْظَلِ،إِلاَّ بإِجْذامِ النَّجا المُعَجَّلِ والمعروف عن يعقوب بالطاء المهملة.
      وكَعْظَل يُكَعْظِل إِذا عدا عدواً شديداً.
      "
  24. أرصدة عاطلة (المعجم مالية)
    • أرصدة غير مستثمرة ، وتعني بالانجليزية: idle balances
  25. أصل عاطل أو غير مُنْتِج (المعجم مالية)
    • أصل أو موجود لا يستخدم باستمرار مثلاً ورقة مالية محدودة التداول thinly-traded security أو مولّد كهرباء احتياطي back-up generator ، وتعني بالانجليزية: inactive asset


معنى لتعطلكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَطَلٌ** \- ج:** أَعْطَالٌ**. [ع ط ل]. "أَصَابَهُ عَطَلٌ" : عَطَبٌ.
Advertisements
معجم الغني
**عَطِلَ** \- [ع ط ل]. (ف: ثلا. لازم).** عَطِلْتُ**،** أَعْطَلُ**، مص. عَطَلٌ، عُطُولٌ. 1. "عَطِلَ العَامِلُ" : بَقِيَ بِلاَ عَمَلٍ وَهُوَ قَادِرٌ عَلَيْهِ. 2. "عَطِلَتِ الْمَرْأَةُ" : خَلَتْ مِنَ الْحَلْيِ.
معجم الغني
**عُطِّلَ** \- [ع ط ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُول). 1. "عُطِّلَتِ الإِبِلُ" : تُرِكَتْ بِلاَ رَاعٍ.![التكوير آية 4]** وَإِذَا العِشَارُ عُطِّلَت**ْ ! (قرآن). 2. "عُطِّلَتِ الْحُدُودُ وَالثُّغُورُ" : تُرِكَتْ بِلاَ حَامِيَةٍ. 3. "عُطِّلَتِ الْمَزَارِعُ" : لَمْ تُعَمَّرْ وَلَمْ تُحْرَثْ. 4. "عُطِّلَتِ الرَّعِيَّةُ" : تُرِكَتْ بِلاَ حَاكِمٍ يَهْتَمُّ بِأَمْرِهَا.
معجم الغني
**عَطَّلَ** \- [ع ط ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** عَطَّلْتُ**،** أُعَطِّلُ**،** عَطِّلْ**، مص. تَعْطِيلٌ. 1. "عَطَّلَ الْمَرْأَةَ" : نَزَعَ عَنْهَا حَلْيَهَا. 2. "عَطَّلَ الدَّارَ" : أَخْلاَهَا. 3. "عَطَّلَ الأَرْضَ" : لَمْ يُعَمِّرْهَا وَلَمْ يَحْرُثْهَا. 4. "عَطَّلَ الأَجِيرَ" : تَرَكَهُ بِلاَ عَمَلٍ. 5. "عَطَّلَ الآلَةَ" : أَحْدَثَ بِهَا عَطَباً. 6. "عَطَّلَهُ عَنْ إِتْمَامِ عَمَلِهِ": أَخَّرَهُ. 7. "عَطَّلَ العُمَّالُ" : لَمْ يَعُودُوا يَعْمَلُونَ، تَوَقَّفُوا عَنِ العَمَلِ. "يُعَطِّلُونَ فِي كُلِّ الأَعْيَادِ". 8. "عَطَّلَ القَوَانِينَ الْجَارِيَةَ" : أَوْقَفَ تَطْبِيقَهَا وَصَارَ لا يُعْمَلُ بِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معطلة [ جمع ] : مف معطل• المعطلة : ( سف ) ناكرو كمالات الله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطل [ مفرد ] : 1 - مصدر عطل / عطل عن / عطل من . 2 - ضرر ، خراب ، خسارة توقفت الآلة بسبب عطل مفاجئ أصابها . 3 - ( فز ) تعطل مفاجئ لعازل أو وسط عازل يجعله غير قادر على منع انسياب تيار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطل [ مفرد ] : مصدر عطل / عطل عن / عطل من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعطيل [ مفرد ] : 1 - مصدر عطل . 2 - ( قن ) بطلان العقود وانفساخها بطروء حدث جديد . • التعطيل الرسمي : توقف العمل في الدوائر الرسمية في ظروف مناسبات معينة . • مذهب التعطيل : ( سف ) الذي ينكر أصحابه صفات البارئ تعالى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطلة [ مفرد ] : ج عطلات وعطلات وعطل : مدة زمنية يتوقف خلالها الأفراد أو المؤسسات عن العمل ، تخصص للمتعة أو الراحة أو الاسترخاء قضى عطلته في أوربا - عطلة نصف العام / نهاية الأسبوع ° عطلة رسمية : عطلة يتوقف خلالها العمل في جميع دوائر الدولة - يوم عطلة : يوم بطالة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعطل عن يتعطل ، تعطلا ، فهو متعطل ، والمفعول متعطل عنه• تعطل عن عمله : عطل ؛ توقف عنه ، وبقي بلا عمل وهو قادر عليه ، بطل لفترة تعطل عن عمله أسبوعا - تعطلت حركة المرور - تعطل محرك السيارة ° تعطلت القوانين : توقف تطبيقها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطل / عطل عن / عطل من يعطل ، عطلا وعطلا ، - [ 1517 ] - فهو عاطل ، والمفعول معطول عنه• عطل الشخص : بطل ؛ بقي بلا عمل وهو قادر عليه توقف العمل بالمصنع وعطل العمال - شاب عاطل - عطل سيارته سبب تأخره . • عطل الشخص عن العمل / عطل الشخص من العمل : توقف عنه ، وبقى بلا عمل ، وهو قادر عليه ، بطل لفترة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعطيل [مفرد]: 1- مصدر عطَّلَ. 2- (قن) بطلان العقود وانفساخها بطروء حدث جديد. • التَّعطيل الرَّسميّ: توقُّف العمل في الدَّوائر الرَّسميَّة في ظروف مناسبات معيَّنة. • مذهب التَّعطيل: (سف) الذي ينكر أصحابُه صفات البارئ تعالى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعطَّلَ عن يتعطَّل، تعطُّلاً، فهو مُتعطِّل، والمفعول مُتعطَّل عنه • تعطَّل عن عملِه: عطِل؛ توقّف عنه، وبقي بلا عمل وهو قادر عليه، بطَل لفترة "تعطَّل عن عمله أسبوعًا- تعطَّلت حركةُ المرور- تعطَّل محرِّك السَّيَّارة"| تعطَّلتِ القوانينُ: توقَّف تطبيقُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطل يعطل ، تعطيلا ، فهو معطل ، والمفعول معطل• عطل الآلة : خربها وأفسدها . • عطل البئر : أهملها ، ترك نصيبه منها { وبئر معطلة وقصر مشيد } . • عطل الناقة ونحوها : خلاها بلا راع { وإذا العشار عطلت } ° عطلت المزارع : لم تعمر ولم تحرث . • عطله المرض عن عمله : أوقفه عن العمل ، عوقه وأخره ، بطأه عطله المطر عن إنهاء عمله في الحقل - عطل الآلة / حركة المرور ? عطل القوانين : أوقف تطبيقها .
المعجم الوسيط
ـَ عَطَلاً، وعُطْلاً، وعُطُولاً: خلا. يقال: عطِلت المرأةُ: خلت من الحلي، فهي عاطل. ( ج ) عواطل، وعُطَّل، وعَطِلَ الرجل: بقي بلا عمل وهو قادر عليه. وعطلت الإبل: خلت من راع يرعاها.( عَطَّلَ ) الإبلَ ونحوها: خلاَّها بلا راعٍ. وفي التنزيل العزيز: {وإذا العشار عطّلت}. وـ البئرَ: ترك وِردها. وفي التنزيل العزيز: {وبئر معطَّلة وقصر مشيد}. وـ المرأةَ: نزع حُليّها. وـ الشيءَ: أخلاه. يقال: عطَّل الدار. وـ تركه ضياعاً. يقال: عطَّل الشريعةَ: أهملها ولم يعمل بها. وعطَّل الثّغورَ: ترك حراستها وإقامة الجند فيها.( تَعَطَّلَ ): بقي بلا عمل. وـ المرأةُ: فقدت الحَليَ.( العَطَل ): العُنُق. ( ج ) أعطال. وـ القَوَام. يقال: ما أحسن عطله.( العُطْل ): المرأة ليس عليها حَلي. وـ الخالي من المال والأدب. ( ج ) أعطال.( العُطْلَة ): بقاء العامل بلا عمل. يقال: فلان يشكو العطلة. وـ مدّة يوم أو أكثر تعطّل فيها الدواوين والمدارس. ( محدثة ).( العَيْطَل ): الطّويل العنق. يقال: امرأة عيطل: طويلة العنق في حسن منظر وسمن.( المِعطال ) من النساء: المعتادة ترك الحلي استغناء عنه بجمالها وتمام خلقها.
مختار الصحاح
ع ط ل : عَطِلَت المرأة من باب طرِب و تَعَطَّلَت إذا خلا جيدها من القلائد فهي عُطُل بضمتين و عَاطِلٌ و مِعْطالٌ وقد يُستعمل العَطَل في الخُلُو من الشيء وإن كان أصله في الحلي يقال عَطِلَ الرجل من المال والأدب فهو عُطْلٌ بضم الطاء وسكونها و تَعَطَّل الرجل إذا بقي لا عمل له والاسم العُطْلَةُ و التَّعْطِيلُ التفريغ وبئر مُعَطَّلةٌ لبُيُود أهلها وفي الحديث عن عائشة رضي الله تعالى عنها في امرأة توفيت فقالت عَطِّلُوها أي انزعوا حليها و المُعَطَّلُ الموات من الأرض وإبل مُعَطَّلَةٌ لا راعي لها
الصحاح في اللغة
العَطَلُ: الشخصُ. مثل الطَلَل. يقال: ما أحسن عَطَلَهُ، أي شَطاطَهُ وتمامَه. والعَطَلُ: الشِمراخُ من شماريخ النخلة. والعَطَلُ أيضاً: مصدر عَطِلَتِ المرأةُ وتَعَطَّلَتْ، إذا خلا جيدها من القلائد، فهي عُطُلٌ بالضم، وعاطِلٌ ومِعْطالٌ. وقد يستعمل العَطَلُ في الخلوِّ من الشيء وإن كان أصله في الحُليّ، يقال عَطِلَ الرجلُ من المال والأدب فهو عُطْلٌ وعُطُلٌ. وقوسٌ عُطُلٌ أيضاً: لا وترَ عليها. والأعطالُ من الإبل: التي لا أرسانَ عليها. وناقةٌ عَطِلةٌ بالكسر، ونوقٌ عَطِلاتٌ، أي حسانٌ. وتَعَطَّل الرجلُ، إذا بقي لا عمل له. والاسم العُطْلَةُ. والأعطالُ: الرجال الذين لا سلاح معهم. والتعطيلُ: التفريغُ. وبئرٌ معَطَّلَةٌ، لِبيودِ أهلِها. والمُعَطَّلُ: المواتُ من الأرض. وإبلٌ مُعَطَّلَةٌ: لا راعي لها. والعَيْطلُ من النساء: الطويلة العنق. وكذلك من النوق والفرس. وقال عمرو بن كلثوم: ذِراعي عَيْطَل أدْماءَ بِكْرٍ
تاج العروس

عَطِلَتِ المَرأَةُ كفَرِحَ عَطَلاً بالتَّحريك وعليه اقتصر الجَوْهَرِيّ وعُطولاً بالضَّمِّ نقله الصَّاغانِيُّ وابنُ سِيدَه وتعطَّلَتْ : إذا لم يكن عليها حَلْيٌ ولم تلبَسِ الزِّينَةَ وفي الصحاحِ : إذا خلا جيدُها من القلائدِ وقال الرَّاغِبُ : العَطَلُ : فِقدانُ الزِّينَةِ والشُّغْلِ فهي عاطِلٌ بغير هاءٍ أَنشدَ القَنانِيُّ :

ولو أَشرَفَتْ من كُفَّةِ السِّتْرِ عاطِلاً ... لقُلْتَ غَزالٌ ما عليه خَضاضٌ وقِيل : العاطِلُ من النِّساءِ : التي ليس في عنُقِها حَلْيٌ وإن كان في يديها ورِجلَيْها وعُطُلٌ بضَمَّتينِ ومنه الحديثُ : أَنَّ عائشةَ رضي الله تعالى عنها كرِهَتْ أَن تُصَلِّيَ المَرأَةُ عُطُلاً ولو أنْ تُعَلِّقَ في عنُقِها خَيطاً . وقال الشّمّاخُ :

" يا ظَبْيَةً عُطُلاً حُسّانَةَ الجِيدِ ومن سجعات الأَساس : رُبَّ عارِيَةٍ عُطُل لا يَشينُها العُريُ والعَطَلْ وكاسيَةٍ حالِيَةٍ لا يَزينُها الحَلْيُ والحُلَلْ . من نِسوَةٍ عَواطِلَ وعُطَّلٍ كسُكَّرٍ كلاهما جمعُ عاطِلٍ وأَعطال جَمعُ عُطُلٍ بضَمَّتينِ . ومُعتادَتُها مِعطالٌ قال امرؤ القيسِ :

ليالِيَ سَلمى إذْ تُريكَ مُنَصَّباً ... وجِيداً كجِيدِ الرِّيمِ ليس بمِعطالِ وقال ابنُ شُمَيْلٍ : المِعطالُ من النِّساءِ : الحَسناءُ التي لا تُبالي أَن تتَقَلَّدَ القَلائدَ لِجَمالِها وتَمامِها ومَعاطِلُها : مَواقِعُ حُلِيِّها عن ابْن دُرَيْدٍ قال الأَخطَلُ :

مِن كُلِّ بَيضاءَ مِكسالٍ بَرَهْرَهَةٍ ... زانَتْ مَعاطِلَها بالدُّرِّ والذَّهَبِ والأَعطال من الخيل والإِبِل : التي لا قلائد عليها ولا أرسان لها واقتصر الجوهري على الابل وقال الأعشى :

" ومرسون خيل وأعطالها وقال ثعلب : الأعطال من الابل التي لا سِمَةَ عليها . في الصِّحاح : الأَعطالُ : الرِّجالُ الذينَ لا سِلاحَ معهم واحِدَةُ الكُلِّ عُطُلٌ بضَمَّتينِ يُقال : فرَسٌ عُطُلٌ وناقةٌ عُطُلٌ ورجلٌ عُطُلٌ وأَنشدَ ابْن الأَعْرابِيِّ :

" في جِلَّةٍ مِنها عَداميسُ عُطُلْ قيل : إنَّه يَجوزُ أَنْ يكونَ جمعَ عاطِلٍ كبازِلٍ وبُزُلٍ . الأَعطالُ : الأَشخاصُ والواحِدُ عَطَلٌ كجَبَلٍ وخصَّ به بعضُهم شخصَ الإنسانِ وكذلكَ الطَّلَلُ والأَطلالُ بمعناهُ يُقال : ما أَحسَنَ عَطَلَهُ أَي شَطاطَهُ وتَمامَهُ كما في الصِّحاحِ . والتَّعطيلُ : التَّفريغُ كما في الصِّحاحِ . أَيضاً : الإخْلاءُ في مثلِ الدَّارِ ونَحوِها . أَيضاً : تَرْكُ الشيءِ ضَياعاً . وفي حديث عائشة رضي الله تعالى عنها في امرأَةٍ توفِّيَتْ فقالت : عَطِّلوها : أَي انزَعوا حُلِيَّها واجْعلوها عاطِلاً . والعَطِلَةُ من الإبلِ كفَرِحَةٍ : الحَسَنَةُ العَطَلِ إذا كانت تامَّةَ الجِسمِ والطُّولِ وقال أَبو عُبيدٍ : العَطِلاتُ من الإبلِ : الحِسانُ فلم يَشْتَقَّه قال ابن سيدَه : وعندي أَنَّ العَطِلاتِ على هذا إنَّما هو على النَّسَبِ . العَطِلَةُ أَيضاً : النَّاقَةُ الصَّفِيُّ أَنشدَ أَبو حنيفةَ لِلَبيدٍ :

فلا نَتجاوَزُ العَطِلاتِ منها ... إلى البَكْرِ المُقارِبِ والكَزُومِ

ولكِنّا نُعِضُّ السَّيْفَ مِنها ... بأَسْؤُقِ عافِياتِ اللَّحْمِ كُومِ

العَطِلَةُ أَيضاً : المِغْزارُ من الشِّياهِ عن اللَّيْثِ ونَصُّه في العينِ : شاةٌ عَطِلَةٌ : يُعرَفُ في عنقِها أَنَّها غَزيرَةٌ . العَطِلَةُ أَيضاً : الدَّلْوُ التي انقَطَعَ وذَمُها فتعَطَّلَتْ من الاستِقاءِ بها وقال ابن الأَثيرِ : هي التي تُرِكَ العمَلُ بها حِيناً وعُطِّلَتْ وتَقطَّعَتْ أَوْذامُها وعُراها ومنه حديثُ عائشةَ تصفُ أَباها رضي الله تعالى عنهما : فرَأَبَ الثّأْيَ وأَوذَمَ العَطِلَةَ . أَرادَتْ أَنَّه ردَّ الأُمورَ إلى نِظامها وقَوَّى أَمرَ الإسلامِ بعدَ ارتدادِ النّاسِ وأَوهَى أًمر الرِّدَّةِ حتَّى استقامَتْ له الأُمورُ . والعَطَلًُ مُحرَّكَةً : العُنُقُ قال رؤبَةُ :

" أوْقَصُ يُخزي الأَقرَبينَ عَطَلُه والعَيْطَلُ من النِّساءِ كحَيْدَرٍ : الطَّويلَةُ العَطَلِ أَي العُنُقِ في حُسْنِ جِسْمٍ وقيل : الطَّويلَةُ مُطلَقاً وكذلكَ من النُّوقِ والخَيلِ أَو كلًُّ ما طالَ عُنُقُه من البَهائمِ : عَيْطَلٌ وقال ابنُ كُلثومٍ :

ذِراعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماءَ بَكْرٍ ... هِجانِ اللَّوْنِ لمْ تَقرأْ جَنينا العَيْطَلُ : النّاقَةُ الطَّويلَةُ في حُسْنِ مَنظَرٍ وسِمَنٍ والياءُ زائدة . والعَيْطَلُ كحَيْدَرٍ والعَطِيلُ كأَميرٍ : شِمْراخٌ من طَلْعِ فُحّالِ النَّخْلِ يُؤْبَرُ به قال الأَزْهَرِيّ : سمعْتُ ذلكَ من النَّخْلِيَّيْنِ بالأحساءِ . المُعَطَّلُ كمُعَظَّمٍ : شاعِرٌ هُذَلِيٌّ : أَخو بني رُهْمِ بنِ سَعْدِ بنِ هُذيل . أَيضاً : المَواتُ من الأَرضِ لأَنَّها عُطِّلَتْ أَي أُهْمِلَتْ من خِدْمَتِها . وإبِلٌ مُعطَّلَةٌ : لا راعِيَ لها وكذلكَ كلُّ ماشِيَةٍ إذا أُهملَتْ بلا راعٍ فقد عُطِّلَتْ . وعَطالَةُ كسَحابَةٍ : جبلٌ لِبني تَميمٍ قال سُوَيد بنُ كُراعَ العُكْلِيُّ :

خَليلَيَّ قوما في عَطالَةَ فانْظُرا ... أَناراً تَراءى في عَطالَةَ أَمْ بَرْقا كما في العباب وليس فيه لِبَني تَميم وفي التَّهذيبِ : قال الأَزْهَرِيّ : ورأَيتُ بالسَّوْدَةِ من دِياراتِ بَني سَعْدٍ جَبلاً مُنيفاً يُقال له عَطالَةُ وهو الذي قال فيه القائلُ :

خَليلَيَّ قُوما في عَطالَةَ فانْظُرا ... أَناراً تَرى من ذي أبانَيْنِ أَم بَرْقا عَطالَةُ : اسمُ رَجُلٍ . وتَعَطَّلَ الرَّجُلُ : بَقِيَ بلا عمَلٍ وفي بعض نسخ الصِّحاحِ : إذا بقيَ لا شيءَ له . والاسمُ : العُطْلَةُ بالضَّمِّ يقال : هو يَشكو العُطْلَةَ . وعَطِلَ كفَرِحَ : عَظُمَ بدَنُه نقلع الصَّاغانِيُّ . قال الجَوْهَرِيُّ : قد يُستعمَلُ العَطَلُ في الخُلُوِّ من الشيءِ وإن كانَ أَصلُه في الحَلْيِ يقال : عَطِلَ الرَّجُلُ من المالِ والأَدَبِ : أَي خَلا منهما فهو عُطْلٌ بضَمَّةٍ وبِضَمَّتينِ مثل : عُسْرٍ وعُسُرٍ وخُلْقٍ وخُلُقٍ . وقَوسٌ عُطُلٌ بضَمَّتينِ : بِلا وَتَرٍ والجَمعُ أَعطالٌ وقد عَطَّلَها تَعطيلاً . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : امْرأَةٌ عَطْلاءُ : لا حَلْيَ عليها . والرَّعِيَّةُ إذا لم يكن لها والٍ يَسوسُها فهُم مُعَطَّلونَ وقد عُطِّلوا أَي أُهمِلوا . وإذا تُرِكَ الثَّغْرُ بلا حامٍ يَحميهِ فقد عُطِّلَ . وبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ : لا يُستَقى منها ولا يُنتَفَعُ بمائها وقيل : بئرٌ مُعَطَّلَةٌ لِبُيُودِ أَهلِها ومن الشّاذِّ قراءَةُ مَنْ قرأَ " وبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ " وكلُّ ما تُرِكَ ضَياعاً : مُعْطَلٌ ومُعَطَّلُ قلتُ : وهي قراءَةُ الجَحْدَرِيِّ . وامرأَةٌ حِسَنَةُ العَطَلِ مُحَرَّكَةً : إذا كانت حَسَنَةَ الجُرْدَةِ . وامرأَةٌ عَطِلَةٌ كفَرِحَةٍ : ذاتُ عُطَلٍ أَي حُسْنُ جِسْمٍ وأَنشدَ أَبو عَمروٍ :

" وَرْهاء ذاتُ عَطَلٍ وَسِيمِ وتَعطيلُ الحُدودِ : أَن لا تُقامَ على مَنْ وَجَبَتْ عليه . وعُطِّلَتِ الغَلاّتُ والمَزارِعُ : إذا لمْ تُعمَرْ ولَمْ تُحرَثْ . وهو ذو عُطْلَةٍ بالضَّمِّ : إذا لم تكن له ضَيْعَةٌ يُمارِسُها . وهَضبَةٌ عَيْطَلٌ : طويلَةٌ . والعَطَلُ : شِمراخُ فحْلِ النَّخْلِ . وعَيْطَلُ : اسمُ ناقَةٍ بعَينِها نقله الجَوْهَرِيُُّ وأَنشدَ ابنُ برّيّ :

" باتَتْ تُباري شَعْشَعاتٍ ذُبَّلا

" فهي تُسَمَّى زَمْزماً وعَيْطَلاوشَجَرٌ عَيْطَلٌ : ناعِمٌ . واعْطأَلَّتِ الشَّجَرَةُ كاطْمَأَنَّتْ : كَثُرَتْ أَغصانُها واشتدَّ التِفافُها نقله الأَزْهَرِيُّ وقد مرَّ في ترجَمة عضل . وقولُه تعالى : " وإذا العِشارُ عُطِّلَتْ " أَي لاشتِغالِهِم بأَهوال يومِ القيامَةِ . وأَبو عَمروٍ صَفوانُ بنُ المُعَطِّلِ بنِ رُحَيْضَةَ الذَّكْوانِيُّ السُّلَمِيُّ : صحابِيٌّ رضي الله تعالى عنه . ويُقال لِمَنْ يَجعَلُ العالَمَ بزَعْمِهِ فارِغاً عن صانِعٍ أَتقنَهُ وزَيَّنَه : مُعَطِّلٌ قاله الرَّاغِبُ

لسان العرب
عَطِلَتِ المرأَةُ تَعْطَل عَطَلاً وعُطولاً وتَعَطَّلَتْ إِذا لم يكن عليها حَلْيٌ ولم تَلْبَس الزينة وخَلا جِيدُها من القَلائد وامرأَةٌ عاطِلٌ بغير هاء من نِسْوَةٍ عَواطِلَ وعُطَّلٍ أَنشد القَناني ولو أَشْرَفَتْ من كُفَّةِ السِّتْرِ عاطِلاً لَقُلْتَ غَزالٌ ما عَلَيْهِ خَضَاضُ وامرأَة عُطُلٌ من نسوة أَعطال قال الشّماخ يا ظَبْيةً عُطُلاً حُسَّانةَ الجِيد فإِذا كان ذلك عادتها فهي مِعْطالٌ وقال ابن شميل المِعْطال من النساء الحَسْناء التي تُبالي أَن تَتَقَلَّد القِلادة لجمالها وتمامها ومَعاطِلُ المرأَة مَواقِعُ حَلْيِها قال الأَخطل زانَتْ مَعاطِلَها بالدُّرِّ والذَّهَب ( * قوله « زانت إلخ » صدره كما في التكملة من كل بيضاء مكسال برهرهة ) وامرأَة عَطْلاء لا حَلْيَ عليها وفي الحديث يا عَليُّ مُرْ نساءك لا يُصَلِّين عُطُلاً العَطَل فِقْدان الحليِ وفي حديث عائشة كَرِهَت أَن تُصلي المرأَةُ عُطُلاً ولو أَن تُعَلِّق في عُنُقها خيْطاً وجِيدٌ مِعْطالٌ لا حَليَ عليه وقيل العاطِل من النساء التي ليس في عُنُقها حَليٌ وإِن كان في يديها ورجليها والتَّعَطُّل ترك الحَلْي والأَعْطال من الخيل والإِبل التي لا قَلائد عليها ولا أَرْسان لها واحدها عُطُلٌ قال الأَعشى ومَرْسُونُ خَيْلٍ وأَعْطالُها وناقةٌ عُطُلٌ بلا سِمةٍ عن ثعلب والجمع كالجمع وقوله أَنشده ابن الأَعرابي في جلَّةٍ منها عَداميسَ عُطُل ( * قوله « عداميس » كذا في الأصل والمحكم بالدال ولعله بالراء جمع عرمس كزبرج وهي الناقة المكتنزة الصلبة ) يجوز أَن يكون جمع عاطِل كبازِل وبُزُل ويجوز أَن يكون العُطُل يقع على الواحد والجمع وقَوْسٌ عُطُلٌ لا وَتر عليها وقد عَطَّلها ورجل عُطُلٌ لا سَلاح له وجمعه أَعْطالٌ وكذلك الرَّعِيَّة ( * قوله « وكذلك الرعية إلخ » هي بقية عبارة الازهري الآتية ومحلها بعد قوله والمواشي إذا اهملت بلا راع فقد عطلت ) إِذا لم يكن لها والٍ يَسوسُها فهم مُعَطَّلون وقد عُطِّلوا أَي أُهْمِلوا وإِبلٌ مُعَطَّلة لا راعي لها والمُعَطَّل المَواتُ من الأَرض وإِذا تُرِك الثَّغْر بلا حامٍ يَحْمِيه فقد عُطَّل والمواشي إِذا أُهملت بلا راع فقد عُطِّلت والتعطيل التفريغ وعَطَّلَ الدارَ أَخلاها وكلُّ ما تُرِك ضَيَاعاً مُعَطَّلٌ ومُعْطَل ومن الشاذ قراءة من قرأَ وبئرٍ مُعْطَلة وبئرٌ مُعَطَّلةٌ لا يُسْتَقى منها ولا يُنْتَفَع بمائها وقيل بئر مُعَطَّلة لبُيود أَهلها وفي الحديث عن عائشة رضي الله عنها في امرأَة تُوُفِّيت فقالت عَطِّلوها أَي انزِعُوا حَلَيَها واجعلوها عاطلاً والعَطَلُ شَخْصُ الإِنسان وعمَّ به بعضُهم جميعَ الأَشخاص والجمع أَعطال والعَطَلُ الشخص مثل الطَّلَل يقال ما أَحسَنَ عطَله أَي شَطاطَه وتمامَه والعَطَلُ تمامُ الجسم وطوله وامرأَة حَسَنةُ العَطَل إِذا كانت حسنة الجُرْدة أَي المُجَرَّد وامرأَة عَطِلةٌ ذات عَطَل أَي حُسْن جسم وأَنشد أَبو عمرو وَرْهاء ذات عَطَلٍ وَسِيم وقد يُسْتَعمل العَطَلُ في الخُلُوِّ من الشيء وإِن كان أَصله في الحَلي يقال عَطِلَ الرجلُ من المال والأَدب فهو عُطْلٌ وعُطُلٌ مثل عُسْر وعُسُر وتعطيلُ الحُدود أَن لا تُقام على من وَجَبَتْ عليه وعُطِّلت الغَلاّتُ والمَزارِعُ إِذا لم تُعْمَر ولم تُحْرَث وفلان ذو عُطْلة إِذا لم تكن له ضَيْعة يُمارِسها ودَلوٌ عَطِلة إِذا انقَطَع وذَمُها فتعطَّلت من الاستقاء بها وفي حديث عائشة ووَصَفَتْ أَباها رَأَب الثَّأَى وأَوْذَم العَطِلة قال هي الدلو التي تُرِك العَمَل بها حيناً وعُطِّلَتْ وتقَطَّعتْ أَوذامُها وعُراها تريد أَنه أَعاد سُيورَها وعَمِلَ عُراها وأَعادها صالحةً للعَمَل وهو مَثَلٌ لِفعْله في الإِسلام بعد النبي صلى الله عليه وسلم أَي أَنه ردَّ الأُمور إِلى نِظامها وقَوَّى أَمْرَ الإِسلام بعد ارتداد الناس وأَوْهى أَمرَ الرِّدَّة حتى استقام له الناس وتعَطَّل الرجلُ إِذا بَقيَ لا عَمَل له والاسم العُطْلة والعَطِلة من الإِبل الحسَنة العَطَل إِذا كانت تامَّة الجسم والطول قال أَبو عبيد العَطِلات من الإِبل الحِسانُ فلم يَشتقَّه قال ابن سيده وعندي أَن العَطِلات على هذا إِنما هو على النسب والعطِلة أَيضاً الناقة الصَّفِيُّ أَنشد أَبو حنيفة لِلَبيد فلا نَتَجاوَزُ العَطِلاتِ منها إِلى البَكْرِ المُقارِبِ والكَزُوم ولكنّا نُعِضُّ السَّيْفَ منها بأَسْؤُقِ عافياتِ اللَّحْم كُوم والعَطَلُ العُنُق قال رؤبة أَوْقَصُ يُخْزي الأَقْرَبينَ عَطَلُه وشاةٌ عَطِلة يُعْرَف في عُنُقها أَنها مِغْزار وامرأَة عَيْطَلٌ طويلة وقيل طويلة العُنُق في حُسْن جسم وكذلك من النوق والخيل وقيل كلُّ ما طال عُنُقُه من البهائم عَيْطَلٌ والعَيْطَل الناقة الطويلة في حُسْن مَنْظَر وسِمَن قال ابن كُلثوم ذِراعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماء بِكْرٍ هِجانِ اللَّوْنِ لم تَقْرَأْ جَنِينا وهذا البيت أَورده الجوهري ذِراعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماء بَكْرٍ تَرَبَّعَتِ الأَماعِزَ والمُتُونا وفي قصيد كعب شَدَّ النهارِ ذِراعَيْ عَيْطَلٍ نَصَفٍ قال ابن الأَثير العَيْطَلُ الناقةُ الطويلة والياء زائدة وهَضْبةٌ عَيْطَلٌ طويلة والعَطَلُ والعَيْطَلُ والعَطِيلُ شِمْراخٌ من طَلْع فُحَّال النخل يُؤَبَّر به قال الأَزهري سمعته من أَهل الأَحساء وأَما قول الراجز باتَ يُبارِي شَعْشَعاتٍ ذُبَّلا فهْيَ تُسمَّى زَمْزَماً وعَيْطَلا وقدْ حدَوْناها بهَيْدٍ وَهَلا ( * قوله « بات يباري » كذا في الأصل ونسختي الصحاح هنا وسيأتي في ترجمة زمم باتت تباري بضمير المؤنث ) فهما اسمان لناقة واحدة قال ابن بري الراجز هو غَيْلان بن حُرَيْث الربعي قال وصوابه بهَيْدٍ وحَلا لأَن هَلا زَجْرٌ للخيل وحَلا زَجْرٌ للإِبل والراجز إِنما وَصَف إِبلاً لا خيلاً وعَطالةُ اسم رجل وجَبل والمُعَطَّل من شعراء هُذَيْل قال الأَزهري ورأَيت بالسَّودة من دِيارات بني سَعْدٍ جَبَلاً مُنِيفاً يقال له عَطالة وهو الذي قال فيه القائل خَلِيليَّ قُوما في عَطالة فانْظُرا أَناراً تَرَى من ذي أَبانَيْنِ أَم بَرْقا ؟ وفي ترجمة عضل اعْضَأَلَّتِ الشجرةُ كَثُرت أَغصانها والْتَفَّتْ وأَنشد كأَنَّ زِمامَها أَيْمٌ شُجاعٌ تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُعْضَئِلَّة قال أَبو منصور الصواب مُعْطَئِلَّة بالطاء وهي الناعمة ومنه قيل شجر عَيْطَلٌ أَي ناعم
الرائد
* عطل يعطل: عطالة. العامل: بطل عن العمل.
الرائد
* عطل يعطل: عطلا وعطولا. ت المرأة: خلت من الحلي.
الرائد
* عطل يعطل: عطلا. من المال أو الأدب، أو عطلت القوس من الوتر أو الخيل من الرسن: خلا أو خلت.م
الرائد
* عطل يعطل: عطلا وعطولا وعطلا. ت المرأة: خلت من الحلي.
الرائد
* عطل تعطيلا. 1-الشيء: تركه يضيع ولم يهتم له. 2-المرأة: نزع حليها. 3-القوس: نزع الوتر عنها. 4-ت الجمال: خلت من راع يرعاها. 5-الجمال: تركها من غير راع. 6-البئر: ترك ماءها. 7-الحدود: تركها من غير حراسة أو حماية. 8-الرعية: أهملها وتركها من غير حاكم.ل
الرائد
* عطل. ج أعطال. 1-مص. عطل يعطل، وعطل. 2-عنق. 3-شخص. 4-خلو من الحلي وغيره. 5-قوام، قد.
الرائد
* عطل. ج أعطال. 1-من النساء: التي ليس عليها حلي. 2-من الرجال: الخالي من المال أو الأدب.
الرائد
* عطل. من الرجال: الخالي من المال أو الأدب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: