المعطن ، مبرك الإبل ومربض الغنم حول . الماء. (فقهية)
معاطن: (مصطلحات)
ومفردها معطنومعطن، وهو مبرك الإبل ومربض الغنم حول الماء، وذكر البعض كراهة الصلاة في هذه الأماكن. (فقهية)
عطن: (مصطلحات)
والجمع أعطان، وهو مبرك الإبل ومربض الغنم. (فقهية)
أعْطَانِي عَشرَةً وَحَسْبُ:
أيْ بِمَعْنَى كَاف. أعْطَانِي عَشرَةً حَسْبُ.
عطَن فلانٌ الجلدَ عَطْنًا:
وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ.
عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه:
أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ.
عَطَنَتِ الإِبلُ عُطُونًا:
بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها.
,
عَطَنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ. ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ. ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ. ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ. ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم. ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ. ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ. ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع. ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ. ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك. ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ. ـ رجُلٌ عَطِينٌوعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ. ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ. ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.
عطن(المعجم لسان العرب)
العَطَلَّس: الطويل.
عاطِن(المعجم الرائد)
عاطن - ج، عطان وعطون وعطنة-مؤ، عاطنة ج، عواطن وعطون 1-عاطن من الجمال : الذي يرتاح قرب حوض الماء بعد الشرب.
عطَنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عطَنَيَعطِن ، عَطْنًا ، فهو عاطِن ، والمفعول مَعْطون :- • عطَن فلانٌ الجلدَ وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ. • عطَن التِّيلَ: ألقاه في الماء وتركه ليلين وترقّ أليافُه.
عطَن(المعجم الرائد)
عطن - يعطنويعطن ، عطنا وعطونا 1- عطن الجمل : أريح بعد شربه ليعرض عليه الماء ثانية. 2- عطن الجمل : شرب وروي ثم برك.
عَطَنَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
عَطَنَتِ الإِبلُ عَطَنَتِ ِ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها. و عَطَنَتِ الجلْدَ عَطْنًا: أَلقاهُ في العِطان. فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ. ويقال: عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ .
عَطَّنَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَطَّنَ : اتخذَ عَطَنًا. و عَطَّنَ الإِبلُ: عَطَنتْ. و عَطَّنَ الجلْدَ: عَطَنَهُ. و عَطَّنَ الإِبلَ: أَعطنَها.
عطَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عطَّنَيعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن :- • عطَّن الجِلْدُ عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه.
عطن(المعجم الرائد)
عطن - يعطنويعطن ، عطنا 1-عطن الجلد : ألقاه في «العطان»، وهو ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه اوشعره ويسترخي