وصف و معنى و تعريف كلمة لتعظونا:


لتعظونا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و عين (ع) و ظاء (ظ) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتعظونا في معاجم اللغة العربية:



لتعظونا

جذر [عظو]

  1. عَظا : (فعل)
    • عَظَوْتُ، أَعْظُو
    • عَظَا عَدُوَّهُ : سَقَاهَ سُمّاً فَقَتَلَهُ
    • وَقَاهُ الَّلهُ مَا عَظَاهُ : مَا سَاءهُ
    • عَظَا جَارَهُ : أَبْعَدَهُ، صَرَفَهُ عَنِ الخَيْرِ
    • عَظَا الغَائِبَ : ذَكَرَهُ بِالسُّوءِ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ
  2. عِظَة : (اسم)
    • عِظَة : مصدر وَعَظَ
  3. عَظى : (اسم)
    • عَظى : فاعل من عَظَى
  4. عِظة : (اسم)
    • الجمع : عِظات
    • عِظَةٌ : مَوْعِظَةٌ
    • جعله عظةً لغيره: عاقبه عقابًا شديدًا، بالغ في تأديبه
    • عِظة:نُصح وإرشاد وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السِّيرة الصَّالحة
    • مصدر وعَظَ


  5. واعِظ : (اسم)
    • الجمع : واعِظون و وُعَّاظ
    • اسم فاعل من وعَظَ
    • الوَاعِظُ : مَن ينصَحُ ويُذَكّر ويأْمر بالمعروف وينهى عن المنكر والجمع : وُعَّاظٌ
  6. واعِظ : (اسم)
    • واعِظ : فاعل من وَعَظَ
  7. عَظّ : (اسم)
    • عَظّ : مصدر عَظَّ
,
  1. لعظ (المعجم لسان العرب)
    • ابن المظفر: جارية مُلَعَّظة طويلة سمينة؛ قال الأَزهري: لم أَسمع هذا الحرف مستعملاً في كلام العرب لغير ابن المظفر.
  2. مُلَعَّظَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مُلَعَّظَةُ: الجارِيةُ السَّمينةُ الطويلةُ الجسيمةُ.


,
  1. عفق (المعجم لسان العرب)
    • "عَفَقَ: الرجلُ يَعْفِقُ عَفْقاً: ركب رَأْسه فمضى.
      وعَفَقَت الإِبل تَعْفِقُ عَفْقاً وعُفُوقاً: أُرْسلت في المرعى فَمرَّت على وجوهها، وعَفَقَتْ عن المَرْعى إِلى الماء: رجعت.
      وكل ذاهب راجعٍ عافِقٌ، وكل واردٍ صادرٍ راجعٍ مختلفٍ كذلك.
      عَفَقَ يَعْفِق عَفْقاً وعَفَقاناً وعَفَقَتِ الإِبل تَعْفِقُ عَفْقاً إِذا كان يرجع إِلى الماء كل يوم أَو كل يومين.
      وإِنه ليَعْفِقُ أَي يكثر الرجوع.
      ويقال: إِنه ليَعَفِّقُ الغنمَ بعضها على بعض تَعْفِيقاً أَي يردها على وجهها.
      والعَفْقُ: سرعة الإِيرادِ وكثرته، يقال: إِنك لتَعْفِقُ أَي تكثر الرجوع؛ قال الراجز: تَرْعى الغَضا من جانِبَيْ مُشَفِّقِ غِبّاً، ومَنْ يَرْعَ الحُموضَ يَعْفِقِ أَي من يرعى الحمض تعطش ماشيته سريعاً فلا يجد بُداًّ من العَفْقِ،ويروى يَغْفِقِ، بالغين المعجمة؛ قال ابن بري: ومثله لأَبي النجم حتى إِذا ما انْصَرَفَتْ لم تَعْفِقِ وانْعَفَقَ القوم في حاجتهم أَي مَضَوْا وأَسرعوا.
      عَفَقَ الرجلُ إِذا أَكثر الذهاب والمجيء في غير حاجة.
      وعافَقَ الذئبُ الغنمَ إِذا عاثَ فيها ذاهباً وجائياً.
      ورجل مِعْفاقُ الزيارة أَي لا يزال يجيء ويذهب زائراً؛ قال الشاعر: ولا تَكُ مِعْفاقَ الزيارة واجْتَنِبْ،إِذا جِئْتَ، إِكْثارَ الكلامِ المُعَيَّبا وفي النوادر: والاعْتِفاقُ انثناءُ الشيء بعد اتْلِئْبابِه وهو صرف (* قوله «والعفاق» هو بهذا الضبط في الأصل، وفي شرح القاموس ككتاب): الفرج لكثرة لحمه.
      وعَفَق الرجل: نام قليلاً ثم استيقظ ثم استيقظ ثم نام.
      وعَفَقَهُ عَفَقَاتٍ:ضربه ضربات.
      واعْتَفَقَ القومُ بالسيوف إِذا اجتلدوا.
      وعَفَق الشيءَ يَعْفِقُه عَفْقاً: جمعه أَو ضَمه إِليه.
      وعافَقَهُ معافَقَةٌ وعِفاقاً: عالجه وخادعه؛ قال قُرْطٌ يصف الذئب: عليك الشاءَ، شاءَ بني تميمٍ،فعافِقْهُ، فإِنك ذو عِفاقِ وأَورد ابن سيده هذا البيت هنا على هذه الصورة.
      والعُفُق: الذئاب التي لا تنام ولا تُنِيم من الفساد، واعْتَفَقَ الأَسد فَرِيستَه: عطف عليها فأَفرسها؛

      وقال: وما أَسَدٌ من أُسودِ العرينِ يَعْتَفِقُ السائلين اعْتِفاقَا وتَعَفّقَ فلان بفلان إِذا لاذَ به.
      وتَعَفَّقَ الوحشي بالأَكمَةِ لاذ بها من خوف كلب أَو طائر؛ قال علقمة: تَعَفَّقُ بالأَرْطَى لها، وأَرَادَها رجالٌ، فبَذَّتْ نَبْلَهمْ وكَلِيبُ أَي تَعَوَّذَ بالأَرْطى من المطر والبرد.
      قال الأَزهري:سمعت العرب تقول للذي يثير الصيد ناجِشٌ، وللذي يَثْني وجهه ويرده عافق.
      يقال: اعْفِقْ عليّ الصيد أَي اثنِها واعطفها؛ قال رؤبة: فما اشْتَلاها صَفْقَةً للمُنْصفَقَ،حتى تَرَدَّى أَرْبعٌ في المُنْعَفَقْ يعني عَيْراً أَورد أُتنه الماء فرماها الصيَّاد فصَفقَها العَيْر لينجو بها، فرماها الصياد في مُنْعَفَقها أَي في مكان عَفْقِ العير إِياها.
      وعَفَقَ العَيْر الأَتانَ يَعْفِقُها عَفْقاً: سَفَدها، وعَفَقَها عَفْقاً إِذا ‏أَتاها مرة بعد مرة.
      يقال للحمار: بَاكَهَا يَبُوكُها بَوْكاً،وللفرس كَامَها كَوْماً وعَفَقَ الرجل جاريته إِذا جامعها.
      والعَفْقُ: كثرة الضِّراب وعِفَاقٌ وعَفَّاقٌ ومِعْفَق: أَسماء.
      وعِفَاق اسم رجل أَكلته باهلة في قحط أَصابهم؛ قال الشاعر: فلو كان البكاء يَرُدّ شيئاً،بَكَيْتُ على يَزِِيدٍ أَو عِفَاقِ هما المَرْآن، إِذ ذهبا جميعاً لشأْنهما بحُزْنٍ واحْتِراق؟

      ‏قال ابن بري: البيتان لُمتَمِّمِ بن نُوَبْرَة، وصوابه بكيت على بُجَيْرٍ، وهو أَخو عِفاقٍ، ويقال غفاق، بغين معجمة، وهو ابن مُلَيْكَ، ويقال ابن أَبي مليك، وهو عبد الله بن الحرث بن عاصم، وكان بِسْطامُ بن قيس أَغار على بني يَرْبوع فقتل عِفاقاً، وقتل بُجَيْراً أُخاه بعد قتله عفاقاً في العام الأَول وأَسر أَباهما أَبا مليك، ثم أَعتقه وشرط عليه أَن لا يُغِيرَ عليه؛ قال ابن بري: ويقوي قول من، قال إِن باهلة أَكلته قول الراجز:إِن عِفاقاً أَكَلَتْه باهِلَهْ،تَمَشَّشوا عِظامَه وكاهِلَهْ والعَفَقَةُ: لعبة يجمع فيها التراب.
      والعَيْفَقَانُ: نبت يشبه العَرْفَجَ.
      "
  2. عَفَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَفَقَ يَعْفِقُ: غابَ، وضَرِطَ،
      ـ عَفَقَ بالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ كثيراً،
      ـ عَفَقَ فلانٌ: نَامَ قَليلاً ثم اسْتَيْقَظَ،
      ـ عَفَقَ العَمَلَ: لمْ يُحْكِمْهُ،
      ـ عَفَقَ الحِمارُ [الأتانَ]: أكْثَرَ ضِرابَها،
      ـ عَفَقَ الإِبِلُ: تَرَدَّدَتْ إلى الماءِ كثيراً،
      ـ عَفَقَ الشيءَ: جَمَعَهُ،
      ـ عَفَقَ عن الأمرِ: حَبَسَهُ ومَنَعَهُ،
      ـ عَفَقَتِ الريحُ الشيءَ: ضَرَبَتْهُ،
      ـ عَفَقَ الإِبِلُ عَفْقاً وعُفوقاً: أُرْسِلَتْ في المَرْعَى فَمَرَّتْ على وجُوهِها،
      ـ كلُّ راجِعٍ مُخْتَلِفٍ كثيرِ التَّرَدُّدِ: عافِقٌ.
      ـ رجُلٌ مِعْفاقُ الزِيارةِ: كثيرُ الزِيارةِ، لا يَزَالُ يَجيءُ ويَذْهَبُ،
      ـ هو يَعْفِقُ العَفْقَةَ: يَغيبُ الغَيْبَةَ.
      ـ إنكَ لَتَعْفِقُ: تُكْثِرُ الرُّجوعَ.
      ـ العَفْقُ والعِفاقُ: كَثْرَةُ حَلْبِ الناقةِ، والسُّرْعَةُ في الذَّهابِ.
      ـ عِفاقٌ ابنُ مُرَيٍّ: أخَذَه الأحْدَبُ بنُ عَمْرٍو الباهِلِيُّ في قَحْطٍ، وشَواهُ وأكَلَه.
      ـ عَفْقَةُ: لُعْبَةٌ يُجْمَعُ فيها التُّرابُ.
      ـ عَيْفَقانُ: نَبْتٌ كالعَرْفَجِ.
      ـ أعْفَقَ: أكْثَرَ الذَّهابَ والمَجِيءَ في غيرِ حاجةٍ.
      ـ عُفُقُ: الذِئَابُ.
      ـ الفَرْعُ بنُ عُفَيْقٍ: تابعيٌّ.
      ـ عَفَّقَ الغَنَمَ بعضَها على بعضٍ تَعْفيقاً: رَدَّها عن وُجوهِها.
      ـ مُنْعَفَـقُ: المُنْعَطَـفُ، أو المُنْصَرَفُ عن الماءِ.
      ـ انْعَفَقوا في حاجَتِهِم: مَضَوْا فيها وأسْرَعوا.
      ـ عافَقَهُ: عالَجَه وخادَعَه،
      ـ عافَقَ الذئبُ الغَنَمَ: عاثَ فيها ذاهِباً وجائِياً.
      ـ تَعَفَّقَ بفلانٍ: لاذَ.
      ـ اعْتَفَقَ الأسَدُ فَرِيسَتَهُ: عَطَفَ عليها،
      ـ اعْتَفَقَ القومُ بالسيوفِ: اجْتَلَدُوا.
      ـ مِعْفَقُ: اسمٌ.
  3. عَفَق (المعجم الرائد)
    • عفق - يعفق ، عفقا
      1- عفق : غاب، إختفى. 2- عفق : ذهب سريعا. 3- عفق : أكثر الذهاب والمجيء في غير حاجة. 4- عفق : نام قليلا ثم استيقظ ثم نام. 5- عفق الشيء : جمعه. 6- عفق العمل : لم يحكمه. 7- عفقه عن الأمر : حبسه ومنعه. 8- عفق عليه الصيد : ثناه وعطفه. 9- عفقه بالسوط : ضربه كثيرا. 11- عفقت الريح الشيء : ضربته وفرقته.
  4. تعرّف بالعالم (المعجم عربي عامة)
    • صار معروفًا عنده، جعله يعرفه.


  5. عَفَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَفَقَ فلانٌ عَفَقَ ِ عَفْقًا: أَكثَرَ الذَّهابَ والمجيء في غير حاجة.
      و عَفَقَ نام قليلاً ثم استيقظَ ثم نام.
      و عَفَقَ فلانًا بالسَّوط: ضَرَبهُ به.
      و عَفَقَ الشيءَ: جَمَعَهُ.
      و عَفَقَ العملَ: لم يُحكِمْه.
      و عَفَقَ العازفُ الوترَ: ضغطه بأَصابعه ليُحْدِثَ صوتًا مُعيَّنًا.
  6. إِعتَفَق (المعجم الرائد)
    • إعتفق - اعتفاقا
      1- إعتفق الشيء : انثنى، التوى. 2- إعتفق القوم : ضرب بعضهم بعضهم الآخر بالسيوف. 3- إعتفق الأسد فريسته : انقض عليها بعنف وافترسها.
  7. عافَق (المعجم الرائد)
    • عافق - معافقة وعفاقا
      1- عافقه : خادعه. 2- عافق الذئب الغنم : أفسد فيها ذاهبا وآتيا.
  8. عرض له أمر مستعجل (المعجم عربي عامة)
    • ظهر عليه وبدا ولم يَدُمْ? عرَض له رأيٌ


  9. المِعْفاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِعْفاقُ المِعْفاقُ رجلٌ مِعفاقُ الزيارة: كثيرُها، لا يزال يجىء ويذهب.
  10. عافَقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عافَقَهُ معافقةً، وعِفاقًا: عالجه و خادعه.
      و عافَقَهُ الذئبُ الغنمَ: عاثَ فيها ذاهبًا وآئبًا.
  11. اِنْعَفَقَ (المعجم الغني)
    • [ع ف ق]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْعَفَقَ، يَنْعَفِقُ،مصدر اِنْعِفَاقٌ. :-اِنْعَفَقَ فِي حَاجَتِهِ :-: مَضَى فِيهَا مُسْرِعاً.
  12. إِنعَفَق (المعجم الرائد)
    • إنعفق - انعفاقا
      1-إنعفق في حاجته : مضى فيه مسرعا
  13. عَفَّق (المعجم الرائد)

    • عفق - تعفيقا
      1-عفق الغنم بعضها على بعضها الآخر : ردها على وجوهها
  14. سعفق (المعجم لسان العرب)
    • "قال الأَزهري: كل ما جاء على فُعْلول فهو مضموم الأَول مثل زُنْبور وبُهْلول وعُمْروس وما أشبه ذلك، إلاّ حرفاً جاءَ نادراً وهو بنو سَعْفوق لِخَوَل باليمامة، وبعضهم يقول سُعْفوق، بالضم؛ وأنشد ابن شميل لطريف بن تميم: لا تَأْمَنَنَّ سُلَيْمَى أن أُفارِقها،صَرْمي ظَعائِنَ هِنْدٍ، يوم سُعْفوق لقد صَرَمْتُ خليلاً كان يأْلَفُني، والآمِناتُ فِراقي بعدَه خُوق وقال: سُعْفوق ابنه، والخَوْقاء: الحَمْقاء من النساء.
      "
  15. عرض (المعجم لسان العرب)
    • ... عينه.
      ورأَيته عُرْضَ عَيْنٍ أَي ظاهراً عن قريب.
      وفي حديث حذيفة ... عَرْض الجُنْدِ بين يدي السلطان لإِظهارهم واختبار أَحوالهم.
      ويقال: انطلق فلان ... لك الشيءُ من بَعِيدٍ: بدَا وظَهَر؛ وأَنشد: إِذا أَعْرَضَتْ داويَّةٌ مُدْلَهِمَّةٌ ... .
      وعَرَضَ له أَمْرُ كذا أَي ظهر.
      وعَرَضْتُ عليه أَمر كذا وعَرَضْتُ ... له الشيء أَي أَظهرته له وأَبْرَزْتُه إِليه.
      وعَرَضْتُ الشيءَ ... فأَعْرَضَ أَي أَظْهَرْتُه فظهر، وهذا كقولهم كَبَبْتُه فأَكَبَّ، وهو ... يُعْرِضُ من بعيد إِذا ظهَر، أَي تَدَعُونه وهو ظاهر لكم.
      وفي حديث ... رأَى رجلاً فيه اعتِراضٌ، هو الظهور والدخول في الباطل والامتناع من ... تَكَلَّفَه.
      والشيءُ مُعْرِضٌ لك: موجود ظاهر لا يمتنع.
      وكلُّ مُبْدٍ عُرْضَه ... أَعْرَضَ عن الشيء إِذا ولاَّه ظهره، وقيل: أَراد مُعْرِضاً عن الأَداءِ ... زادٍ بعد أَن يكون على ظهر بعير.
      يقال: عَرِّضونا أَي أَطْعِمونا ...
  16. عَروضُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَروضُ: مكةُ، والمدينةُ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى، وما حَوْلَهُما،
      ـ عَرَضَ: أتاها، والناقةُ التي لم تُرَضْ، وميزانُ الشِّعْرِ، لأَنه به يَظْهَرُ المُتَّزِنُ من المُنْكَسِرِ، أو لأَنها ناحيةٌ من العُلومِ، أو لأَنها صَعْبَةٌ، أو لأَنَّ الشِعْرَ يُعْرَضُ عليها، أو لأَنَّه أُلهِمَها الخليلُ بمكةَ، واسمٌ للجُزْءِ الأخيرِ من النِصْفِ الأوَّلِ، سالِماً أو مغَيَّراً، مُؤَنَّثَةٌ، ج: أعارِيضُ، والناحيةُ، والطريقُ في عُرْضِ الجبلِ في مَضيقٍ،
      ـ عَروضُ من الكلامِ: فَحْواهُ،
      ـ عَروضُ: المكانُ الذي يُعارِضُكَ إذا سِرْتَ، والكثيرُ من الشيءِ، والغَيْمُ، والسَّحابُ، والطعامُ، وفرسُ قُرَّةَ الأسَدِيِّ،
      ـ عَروضُ من الغَنَم: ما يَعْتَرضُ الشَّوْكَ فَيَرْعاهُ.
      ـ هو رَبوضٌ بِلا عَروضٍ: بلا حاجةٍ عَرَضَتْ له.
      ـ عَرَضَ: أتَى العَروضَ،
      ـ عَرَضَ له كذَا يَعْرِضُ: ظَهَرَ عليه وبدَا، كعَرِضَ،
      ـ عَرَضَ الشيءَ له: أظْهَرَهُ لهُ،
      ـ عَرَضَ عليه: أراهُ إياهُ. وعَرَضَ العُودَ على الإِناءِ، وعَرَضَ السَّيْفَ على فَخِذِه، يَعْرِضُه ويَعْرُضُه فيهما،
      ـ عَرَضَ الجُنْدَ عَرْضَ عَينٍ: أمَرَّهُم عليه، ونَظَرَ حالَهُم،
      ـ عَرَضَ له من حَقِّهِ ثَوْباً: أعْطَاهُ إياهُ مكانَ حَقِّه،
      ـ عَرَضَ له الغُولُ: ظَهَرَتْ، كعَرِضَ،
      ـ عَرَضَتِ الناقةُ: أصابَهَا كَسْرٌ، كعَرِضَ،
      ـ عَرَضَ الفرسُ: مَرَّ عارِضاً على جَنْبٍ واحدٍ،
      ـ عَرَضَ الشيءَ: أصابَ عُرْضَه،
      ـ عَرَضَ بِسِلْعَتِه: عارَضَ بها،
      ـ عَرَضَ القومَ على السيفِ: قَتَلَهم،
      ـ عَرَضَ على السَّوْطِ: ضَرَبَهم،
      ـ عَرَضَ الشيءُ: بَدَا،
      ـ عَرَضَ الحَوْضَ والقِرْبَةَ: ملأَهُما،
      ـ عَرَضَ الشاةُ: ماتتْ بمَرَضٍ،
      ـ عَرَضَ البعيرُ: أكلَ من أعراضِ الشجرِ، أي: أعاليهِ.
      ـ عَرَضَ عَرْضَه، وعُرْضَهُ: نَحا نَحْوَه.
      ـ عارِضُ: الناقةُ المريضةُ، أو الكسيرُ، وصَفْحَةُ الخَدِّ، كالعارضةِ فيهما، والسَّحابُ المُعْتَرِضُ في الأُفُقِ، والجبلُ، ومنه: عارِضُ اليمامةِ، وما عَرَضَ من الأَعْطِيَةِ، وصَفْحَتا العُنُقِ، وجانِبا الوَجْهِ، (والعارِضةُ)، والسِنُّ التي في عُرْضِ الفَمِ، ج: عَوارِضُ، وما يَسْتَقْبِلُكَ من الشيءِ، والخَشَبَةُ العُلْيا التي يدورُ فيها البابُ، وواحدةُ عَوارِضِ السَّقْفِ، والناحيةُ، والبيانُ، واللَّسَنُ، والجَلَدُ، والصَّرامَةُ.
      ـ عارِضُ من الوجْهِ: ما يَبْدُو عندَ الضَّحِكِ،
      ـ عَرِضَ الشاءُ: انْشَقَّ من كَثْرَةِ العُشْبِ.
      ـ عَرُضَ عِرَضاً وعَراضةً: صارَ عَريضاً.
      ـ عَرْضُ: المتَاعُ، ويُحَرَّكُ، عن القَزَّازِ، وكلُّ شيءٍ سِوَى النَّقْدَيْنِ، والجبلُ، أو سَفْحُه، أو ناحيتُه، أو المَوْضعُ يُعْلَى منه الجبلُ، والكثيرُ من الجَرَادِ، وجبلٌ بفاسَ، والسَّعَةُ، وخِلافُ الطُّولِ، ومنه: {دُعاءٌ عَريضٌ}، والوادِي، وأن يَذْهَبَ الفرسُ في عَدْوِهِ وقد أمالَ رأسَه وعُنُقَه، وأن يُغْبَنَ الرجلُ في البَيْعِ، عارَضْتُه فَعَرَضْتُه، والجَيشُ، والجُنون، وقد عُرِضَ، وأن يَموتَ الإِنسان من غيرِ عِلَّةٍ، والسحابُ، أو ما سَدَّ الأفُقَ.
      ـ عَرْضُ من الليلِ: ساعةٌ منه،
      ـ عِرْضُ: الجَسَدُ، وكلُّ مَوْضِعٍ يَعْرَقُ منه، ورائحَتُه رائِحةً طَيِّبةً كانت أو خَبيثةً، والنَّفْسُ، وجانِبُ الرجُلِ الذي يَصونُه من نفسِه وحَسَبِه أنْ يُنْتَقَصَ ويُثْلَبَ، أو سَواءٌ كان في نفسِه أو سلَفِه أو مَنْ يَلْزَمُه أمْرُه، أو مَوْضِعُ المَدْحِ والذَّمِّ منه، أو ما يَفْتَخِرُ به من حَسَبٍ وشَرَفٍ، وقد يُرادُ به الآباءُ والأَجْدَادُ، والخَليقَةُ المَحْمودَةُ، والجلدُ، والجَيْشُ، والوادِي فيه قُرًى ومِياهٌ أو نَخيلٌ، ووادٍ باليَمامةِ، والحَمْضُ، والأَراكُ، وجانِبُ الوادِي والبَلَدِ، وناحِيَتُهُما، والعظيمُ من السَّحابِ، والكثيرُ من الجَرادِ، ومن يَعْتَرِضُ الناسَ بالباطل، وهي: العِرْضَةُ.
      ـ أعْراضُ الحِجازِ: رساتيقُه، الواحِدُ: عِرْضٌ،
      ـ عُرْضُ: بلد بالشام، وسَفْحُ الجَبَلِ، والجانِبُ، والناحِيَةُ،
      ـ عُرْضُ من النَّهْرِ والبَحْرِ: وسَطُهُ،
      ـ عُرْضُ من الحديثِ: مُعْظَمُه، كعُراضِهِ،
      ـ عُرْضُ وعَرْضُ من الناس: مُعْظَمُهم،
      ـ عُرْضُ من السَّيْفِ: صَفْحُه،
      ـ عُرْضُ من العُنُقِ: جانِباهُ، وسَيْرٌ مَحمودٌ في الخَيْلِ مَذْمومٌ في الإِبِلِ.
      ـ كُلِ الجُبْنَ عُرْضاً: اعْتَرِضْه واشْتَرِهِ مِمَّنْ وجْدْتَهُ، ولا تَسْألْ عَمَّن عَمِلَه.
      ـ هو من عُرْضِ الناسِ: من العامَّةِ.
      ـ نَظَرَ إليه عن عُرْضٍ وعُرُضٍ: من جانبٍ.
      ـ يَضْرِبونَ الناس عن عُرْضٍ: لا يُبالونَ من ضَرَبوا.
      ـ ناقةٌ عُرْضُ أسْفارٍ: قَويَّةٌ عليها، وعُرْضُ هذا البعيرِ السَّفَرُ والحَجَرُ.
      ـ عَرَضُ: ما يَعْرِضُ للإِنسانِ من مَرَضٍ ونحوِهِ، وحُطامُ الدنيا، وما كانَ من مالٍ، قَلَّ أو كثُرَ، والغَنيمةُ، والطَّمَعُ، واسْمٌ لما لا دَوام لَه، وأن يُصيبَ الشيءَ على غِرَّةٍ، وما يقومُ بغيرِه في اصْطِلاحِ المُتَكَلِّمِينَ.
      ـ عُلِّقْتُها عَرَضاً: اعْتَرَضَتْ لي فَهَوِيتُها.
      ـ سَهْمُ عَرَضٍ: تُعُمِّدَ به غيرُه.
      ـ عَرْضِيُّ: جِنْسٌ من الثِّيابِ، وبعضُ مَرافِقِ الدَّارِ، عِراقِيَّةٌ.
      ـ عِرِضَّى: النَّشاطُ.
      ـ ناقةٌ عِرَضْنَةٌ: تَمشي مُعارَضَةً.
      ـ يمشي العِرَضْنَةَ والعِرَضْنَى: في مِشْيَتِه بَغْيٌ من نشاطه.
      ـ نَظَرَ إليهِ عِرَضْنَةً: بمُؤْخِرِ عَيْنِه.
      ـ عِراضُ: سِمَةٌ، أو خَطٌّ في فَخِذِ البعيرِ عَرْضاً، وقد عَرَضَ البعيرَ، وحديدَةٌ يُؤَثَّرُ بها أخْفافُ الإِبِلِ لتُعْرَفَ آثارُها، والناحِيةُ، والشِّقُّ، جَمْعُ عُرْضٍ.
      ـ عُرْضِيُّ: من لا يَثْبُتُ على السَّرْجِ، والبعيرُ الذي يَعْتَرِضُ في سَيْرِه لِأَنَّهُ لم تَتِمَّ رِياضَتُه.
      ـ ناقةٌ عُرْضِيَّةٌ: فيها صُعوبةٌ.
      ـ فِيكَ عُرْضِيَّةٌ: عَجْرَفِيَّةٌ، ونَخْوَةٌ، وصُعوبةٌ.
      ـ عُرْضةُ: الهِمَّةُ، وحِيلَةٌ في المُصارَعةِ،
      ـ هو عُرْضَةٌ لذاكَ: مُقْرِنٌ له، قَوِيٌّ عليه.
      ـ عُرْضَةٌ للناسِ: لا يَزالونَ يَقَعونَ فيه.
      ـ جَعَلْتُه عُرْضةً لكذَا: نَصَبْتُه له.
      ـ ناقةٌ عُرْضةٌ للحجارَةِ: قَوِيَّةٌ عليها. وفُلانةُ عُرْضةٌ للزَّوْجِ.
      ـ {ولا تَجْعَلُوا اللّهَ عُرْضةً لأَيْمانِكُم}: مانِعاً مُعْتَرِضاً، أي: بَيْنَكُم وبين ما يُقَرِّبُكُم إلى اللّهِ تعالى أنْ تَبَرُّوا وتَتَّقُوا. أو العُرْضَةُ: الاعتِراضُ في الخيرِ، والشَّرِّ، أي: لا تَعْتَرِضوا باليمينِ في كُلِّ ساعةٍ ألاّ تبرّوا ولا تَتَّقوا.
      ـ اعْتِراضُ: المَنْعُ، والأصلُ فيه أن الطريقَ إذا اعْتَرَضَ فيه بِناءٌ أو غيرُه مَنَعَ السابِلَةَ من سُلوكِهِ، مُطاوِعُ العَرْضِ.
      ـ عُراضُ: العَريضُ.
      ـ عُراضةُ: تأنيثُها، والهَدِيَّةُ، وما يُحْمَلُ إلى الأهْلِ،
      ـ ما يُعَرِّضُه المائِرُ: يُطْعِمُه من المِيرَةِ.
      ـ عُوارِضٌ: جبلٌ فيه قَبْرُ حاتِمٍ ببلادِ طَيِّئٍ.
      ـ أعْرَضَ: ذَهَبَ عَرْضاً وطُولاً،
      ـ أعْرَضَ عنه: صَدَّ،
      ـ أعْرَضَ الشيءَ: جَعَلَه عَريضاً،
      ـ أعْرَضَتِ المرأةُ بوُلْدِها: وَلَدَتْهُم عِراضاً،
      ـ أعْرَضَ الشيءُ: ظَهَرَ. وعَرَضْتُه أنا: شاذٌّ، ككَبَبْتُه فأكَبَّ،
      ـ أعْرَضَ لك الخيرُ: أمْكَنَكَ،
      ـ أعْرَضَ الظَّبْيُ: أمْكَنَكَ من عُرْضِه.
      ـ أرضٌ مُعْرَضَةٌ: يَسْتَعْرِضُها المالُ ويَعْتَرِضُها، أَي: فيها نباتٌ يَرْعاهُ المالُ إذا مَرَّ فيها.
      ـ قولُ عُمَرَ في الأُسَيْفِعِ: فادَّانَ مُعْرِضاً، (وتَمامُه في س ف ع)، أي: مُعْتَرِضاً لكلِّ من يُقْرِضُه، أو مُعْرِضاً عَمَّنْ يقولُ لا تَسْتَدِنْ، أو مُعْرِضاً عن الأَداءِ، أو اسْتَدانَ من أيِّ عُرْضٍ تَأتَّى له غيرَ مُبالٍ.
      ـ تَعْريضُ: خِلافُ التَّصريحِ، وجَعْلُ الشيءِ عَريضاً، وبَيْعُ المَتَاعِ بالعَرْض، وإطْعام العُراضَةِ، والمُدَاوَمَةُ على أكْلِ العِرْضانِ، وأن يصيرَ ذا عارِضَةٍ وكلامٍ، وأن يُثَبِّجَ الكاتِبُ ولا يُبَيِّنَ، وأن يَجْعَلَ الشيءَ عَرَضاً للشيءِ.
      ـ مُعَرِّضُ: خاتِنُ الصبيّ.
      ـ مُعَرِّضُ بنُ عِلاطٍ، وابنُ مُعَيْقِيبٍ: صحابيَّانِ، أو الصوابُ: مُعَيْقِيبُ بنُ مُعَرِّضٍ.
      ـ مُعَرَّضُ: نَعَمٌ وَسْمُه العِراضُ،
      ـ مُعَرَّضُ من اللَّحْمِ: ما لم يُبالَغْ في إنْضاجِه.
      ـ مِعْرَضُ: ثَوْبٌ تُجْلَى فيه الجاريةُ.
      ـ مِعْرَاضُ: سَهْمٌ بلا ريشٍ، دَقيقُ الطَّرَفَينِ، غليظُ الوَسَطِ، يُصيبُ بعَرْضِه دونَ حَدِّه،
      ـ مِعْرَضُ من الكلامِ: فَحْواهُ.
      ـ اعْتَرَضَ: صارَ وقْتَ العَرْضِ راكباً، وصار كالخَشَبَةِ المُعْتَرِضَة في النَّهرِ،
      ـ اعْتَرَضَ عن امْرأتِه: أصابَه عارضٌ من الجنِّ أو من مَرَضٍ يَمْنَعُه عن إتْيانِها،
      ـ اعْتَرَضَ الشيءُ دونَ الشيءِ: حالَ،
      ـ اعْتَرَضَ الفرسُ في رَسَنِه: لم يَسْتَقِمْ لقائدِه،
      ـ اعْتَرَضَ زيدٌ البعيرَ: رَكِبهَ وهو صَعْبٌ بَعْدُ،
      ـ اعْتَرَضَ له بسَهْمٍ: أقْبَلَ به قِبَلَه، فَرماهُ، فَقَتَلَه،
      ـ اعْتَرَضَ الشَّهْرَ: ابْتَدأهُ من غيرِ أوَّلِه،
      ـ اعْتَرَضَ فلاناً: وقَعَ فيه،
      ـ اعْتَرَضَ القائدُ الجُنْدَ: عَرَضَهُم واحداً واحداً.
      ـ في الحديثِ’‘ لا جَلَبَ ولا جَنَبَ ولا اعْتِراضَ’‘: هو أن يَعْتَرِضَ رجلٌ بفَرَسِه في بعضِ الغايةِ، فَيَدْخُلَ مع الخيلِ.
      ـ عريضُ من المَعَزِ: ما أتَى عليه سَنَةٌ، وتَناولَ النَّبْتَ بعُرْضِ شِدْقِه، أو إذا نَبَّ وأرادَ السِّفادَ، ج: عُـرْضانٌ وعِرْضانٌ.
      ـ فلانٌ عَريضُ البِطانِ: مُثْرٍ.
      ـ تَعَرَّضَ له: تَصَدَّى، ومنه: ‘‘تَعَرَّضوا لنَفَحاتِ رَحْمَةِ اللّهِ’‘، وتَعَوَّجَ،
      ـ تَعَرَّضَ الجَمَلُ في الجبلِ: أخَذَ في سَيْرِه يميناً وشِمالاً لصُعوبةِ الطريقِ.
      ـ عارَضهُ: جانَبَه، وعَدَلَ عنه، وسارَ حِيالَه،
      ـ عارَض الكِتابَ: قابَلَهُ، وأخَذَ في عَروضٍ من الطريقِ،
      ـ عارَض الجَنازَةَ: أتاها مُعْتَرِضاً في بعضِ الطَّريقِ، ولم يَتْبَعْها من مَنْزِله،
      ـ عارَض فلاناً بِمِثْلِ صَنِيعِهِ: أتَى إليه مِثْلَ ما أتَى، ومنه المُعارَضةُ، كأَنَّ عَرْضَ فِعْلِه كَعَرْضِ فعْلِه.
      ـ ضَرَبَ الفَحْلُ الناقَةَ عِراضاً: عُرِضَ عليها ليَضْرِبهَا إن اشْتَهاها.
      ـ بعيرٌ ذُو عِراضٍ: يعارِضُ الشَّجَرَ ذا الشَّوْكِ بِفِيهِ.
      ـ جاءَت بوَلَدٍ عن عِراضٍ ومُعارَضَةٍ: هي أن يُعارِضَ الرجُلُ المرأةَ، فَيأتِيهَا حَراماً.
      ـ اسْتُعْرِضَتِ الناقةُ باللحم: قُذِفَتْ.
      ـ اسْتَعْرَضَهم: قَتَلَهُمْ، ولم يَسْألْ عن حالِ أحدٍ.
      ـ عُرَيْضٌ: وادٍ بالمدينة به أموالٌ لِأَهْلِها.
      ـ عِرِّيضٌ: يَتَعَرَّضُ للناسِ بالشَّرِّ.
      ـ مُعارِضُ من الإِبِلِ: العَلوقُ التي تَرْأمُ بأنْفِها، وتَمْنَعُ دَرَّها، وابنُ المُعارَضةِ: السَّفيحُ.
      ـ المُذالُ بنُ المُعْتَرِض: شاعِرٌ
      ـ قولُ سَمُرَةَ: من عَرَّضَ، عَرَّضْنا له، ومن مَشَى على الكَلاَّءِ، قَذَفْنَاهُ في النَّهَرِ، أي: من لم يُصَرِّحْ بالقَذْفِ، عَرَّضْنا له بضَرْبٍ خَفيفٍ، ومن صَرَّحَ، حَدَدْناهُ. اسْتعارَ المَشْيَ على مَرْفَأِ السَّفينةِ للتَّصْريحِ، والتَّغْريقَ للحَدِّ.
  17. عرض (المعجم مختار الصحاح)


    • ع ر ض: عَرَضَ له كذا أي ظهر و عَرَضْتُهُ له أظهرته له وأبرزته إليه يقال عَرَضْتُ له ثوبا مكان حقه وثوبا من حقه بمعنى واحد و عَرَضَ البعير على الحوض وهو من المقلوب والمعنى الحوض على البعير وعَرَضَ الجارية على البيع وعرض الكتاب وعرض الجند إذا أمرهم عليه ونظر ما حالهم و اعْتَرَضَهُم و عَرَضَهُ عارِضٌ من الحمى ونحوها و عَرَضَهُم على السيف قتلا كل ذلك من باب ضرب و عَرَضَ الود على الإناء والسيف على فخذه من باب ضرب ونصر و المِعْرَضُ بوزن المبضع ثياب تجلى فيها الجواري و المِعْرَاضُ السهم الذي لا ريش عليه و العَرْضُ بوزن الفلس المتاع وكل شيء عرض إلا الدراهم والدنانير فإنها عين وقال أبو عبيد العُرُوضُ الأمتعة التي لا يدخلها كيل ولا وزن ولا تكون حيوانا ولا عقارا و العَرْضِيُّ بسكون الراء جنس من الثياب و العَرْضُ ضد الطول وقد عَرُضَ الشيء من باب ظرف و عِرْضاً أيضا بوزن عنب فهو عَرِيضٌ و عُرَاضٌ بالضم و العَرَضُ بفتحتين ما يعرض للإنسان من مرض ونحوه وعرض الدنيا أيضا ما كان من مال قل أو كثر و الإعْراضُ عن الشيء الصد عنه و أعْرَضَ الشيء جعله عريضا و عَرَضَ الشيء فأَعْرَضَ أي أظهره فظهر فهو كقولهم كبَّه فأكبَّ وهو من النوادر وقوله تعالى {وعَرَضْنا جهنم يومئذ للكافرين} أي أبرزناها حتى نظروا إليها فأعْرَضَتْ هي أي استبانت وظهرت وأدان فلان مُعْرِضاً بكسر الراء أي استدان ممن أمكنه ولم يبال ما يكون من التبعة و اعْتَرَضَ الشيء صار عَارِضَاً كالخشبة المُعْتَرِضَةِ في النهر يقال اعْتَرَضَ الشيء دون الشيء أي حال دونه و اعْتَرَضَ فلان فلانا أي وقع فيه و عَارَضهُ أي جانبه وعدل عنه و العارِضُ السحاب يعترض في الأُفق ومنه قوله تعالى {هذا عارِضٌ ممطرنا} أي ممطر لنا لأنه معرفة لا يجوز أن يكون صفة لعارض وهو نكرة والعرب إنما تفعل هذا في الأسماء المشتقة من الأفعال دون غيرها فلا يجوز أن تقول هذا رجل غلامنا وقال أعرابي بعد الفطر رب صائمه لن يصومه وقائمه لن يقومه فجعلنا نعتا للنكرة وأضافه إلى المعرفة و عَارِضَتا الإنسان صفحتا خديه وقولهم فلان خفيف العَارِضَين يراد به خفة شعر عارضيه و عَارَضَهُ في المسير أي سار حياله وعارضه بمثل ما صنع أي أتى إليه بمثل ما أتى و عارَضَ الكتاب بالكتاب أي قابله و التَّعْرِيضُ ضد التصريح يقال عَرَّضَ لفلان وبفلان إذا قال قولا وهو يعنيه ومنه المَعَارِيضُ في الكلام وهي التورية بالشيء عن الشيء وفي المثل إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب أي سعة و عَرَّضَهُ لكذا فَتَعَرَّضَ له و تَعْرِيضُ الشيء جعله عريضا و تَعَرَّضَ لفلان تصد
  18. اعْتَفَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَفَقَ الشيءُ: انثنى بعد انتصابه واستوائه.
      و اعْتَفَقَ القومُ: اجتلدوا بالسيوف.
      و اعْتَفَقَ الأَسدُ فريستَه: مال عليها فافترسها.
  19. عَرَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَرَضَ الشيءُ عَرَضَ ِ عَرْضًا، وعُروضًا: ظَهَرَ وأشرف.
      يقال: عرضَ له أَمرٌ، وعرض له عارضٌ.
      و عَرَضَ أَمكن.
      يقال: عَرَضَ له الصَّيدُ، وعَرَضَ له الخير.
      و عَرَضَ الرَّجُلُ عَرْضًا: أَتى العَروض: مكةَ والمدينةَ وما حولهما.
      و عَرَضَ بسِلْعتهِ: بادَل بها.
      و عَرَضَ له عارضٌ من الحُمَّى: أصابه.
      ويقال: سِرتُ فَعَرَضَ لي في الطريق عارضٌ: مانعٌ.
      و عَرَضَ الشيء: أظهَرَهُ وأَبرزَهُ.
      و عَرَضَ الكتابَ: قرأَهُ عن ظهرِ قلْب.
      و عَرَضَ المتاعَ للبَيْع: أَظهره لذوي الرغبة ليشتروه.
      و عَرَضَ عليه الشيءَ: أَراهُ إياه.
      ويقال: عَرَضَ الدابَّةَ على الحَوْضِ: سامَها أن تشرب؛ وهو من المقلوب، وأصلُهُ عَرَضَ الحوضَ على الدَّابَّةِ.
      و عَرَضَ الجُنْدَ عَرْضَ عَيْن: أَمَرَّهم عليه وَاحدًا واحدًا.
      و عَرَضَ أَمَرَّهم على بَصَرِهِ ليعرِفَ من غاب ومن حَضَرَ.
      و عَرَضَ له من حقِّه شيئا: أَعطاهُ إِياه مكانَ حقِّه.
      و عَرَضَ القومَ على السَّيِف: قتلهم به.
      و عَرَضَ القومَ على النَّار: أحرقَهم بها.
      و عَرَضَ الشيءَ: أَصابَ عُرْضَه: جانبَه.
      و عَرَضَ الحصيرَ: بسطه.
      و عَرَضَ الشيءَ: وضعه بالعَرْضِ.
      يقال: عَرَضَ العودَ على الإناءِ، وعرض السيفَ على فخِذه.
      وعَرَضَ عَرْضَ فلانٍ: نَحَا نحوَه.
      ولا تَعْرِضْ عِرْضَ فلان: لا تذكرهُ بسوءِ.
  20. عَرَضَ (المعجم الغني)
    • [ع ر ض]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَرَضْتُ، أَعْرِضُ، اِعْرِضْ، مصدر عَرْضٌ.
      1. :-عَرَضَ التَّاجِرُ سِلْعَتَهُ لِلْبَيْعِ :- : أَظْهَرَهَا لِمَنْ يُرِيدُ شِرَاءهَا.
      2. :-عَرَضَ لَهُ الشَّيْءَ :- : أَظْهَرَهُ.
      3. :-عَرَضَ الشَّيْءَ عَلَيْهِ :- : أَرَاهُ إِيَّاهُ.
      4. :-عَرَضَ لَهُ الصَّيْدُ :- : أَمْكَنَ. :-عَرَضَ لَهُ الْخَيْرُ.
      5. :-عَرَضَ الْمُسَافِرُ عَرْضاً :- : أَتَى الْعَرُوضَ: مَكَّةَ وَالْمَدِينَةَ وَمَا حَوْلَهُمَا.
      6. :-عَرَضَ لَهُ مِنْ حَقِّهِ شَيْئاً :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مَكَانَ حَقِّهِ.
      7. :-عَرَضَ عَلَيْهِ الْمَسْأَلَةَ :- : قَدَّمَهَا أَمَامَ أَنْظَارِهِ.
      8. :-عَرَضَ لَهُ أَمْرٌ مَنَعَهُ مِنَ السَّفَرِ :- : أَصَابَهُ مَانِعٌ، اِعْتَرَضَ سَبِيلَهُ. :-عَرَضَ لَهُ عَارِضٌ مِنَ الْحُمَّى :- :-سِرْتُ فَعَرَضَ لِي فِي الطَّرِيقِ عَارِضٌ مِنَ الحُمَّى.
      9. :-عَرَضَ لَهُ رَأْيٌ :- : ظَهَرَ، بَدَا. :-تَحَدَّثَ الْمُجْتَمِعُونَ عَمَّا طَالَعُوا مِنْ كُتُبٍ وَمَا عَرَضَ لَهُمْ مِنْ آرَاءٍ. (أ. أمين). 10. :-عَرَضَ الكِتَابَ :- : قَرَأَهُ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ. 11. :-عَرَضَ الْجُنْدَ أَمَامَ أَنْظَارِ الْقَائِدِ :- : أَمَرَّهُمْ وَاحِداً وَاحِداً عَلَى أَنْظَارِهِ لِيَعْرِفَ مَنْ غَابَ وَمَنْ حَضَرَ.
  21. عَارِضٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عَوَارِضُ، عَارِضَاتٌ. [ع ر ض]. (فاعل مِنْ عَرَضَ).
      1. :-عَارِضٌ فِي الأُفُقِ :- : مَا اعْتَرَضَ فِي الأُفُقِ مِنْ جَرَادٍ أَوْ نَحْوِهِ فَسَدَّهُ.
      2.
      الأحقاف آية 24قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا (قرآن) : سَحَابٌ مُمْطِرٌ.
      3. :-عَارِضُ الْوَجْهِ :-، :-عَارِضَةُ الْوَجْهِ :-: صَفْحَةُ الْخَدِّ، جَانِبُ الْوَجْهِ، وَهُمَا عَارِضَانِ.
      4. :-خَفِيفُ الْعَارِضَيْنِ :- : أَيْ شَعَرُ عَارِضَيْهِ قَلِيلٌ.
      5. :-عَارِضُ الْفَمِ :-، :-عَارِضَةُ الْفَمِ :- : الثَّنِيَّةُ مِنَ الأَسْنَانِ.
      6. :-اِمْرَأَةٌ نَقِيَّةُ الْعَوَارِضِ :-: نَقِيَّةُ عُرْضِ الْفَمِ. :-تَجْلُو عَوَارِضَ ذِي ظَلْمٍ إِذَا ابْتَسَمَتْ. (كعب بن زهير).
      7. :-عَارِضُ الْعُنُقِ :- : صَفْحَةُ الْعُنُقِ.
      8. :-إِجَازَةٌ عَارِضَةٌ :- : إِجَازَةٌ تُمْنَحُ لِلْمُوَظَّفِ لِشَيْءٍ طَرَأَ عَلَيْهِ.
      9. :-عَرَضَ لَهُ عَارِضٌ مَنَعَهُ مِنَ الْحُضُورِ :- : مَانِعٌ، حَاجِزٌ، حَائِلٌ. 10. :-تَسَلَّقَ الْعَارِضَ :- : الْجَبَلَ. 11. :-هُوَ قَوِيُّ الْعَارِضَةِ :-: ذُو جَلَدٍ وَصَرَامَةٍ، وَقُدْرَةٍ عَلَى الْكَلاَمِ. 12. :-جَاءَ بِعَارِضَةٍ :- : بِرَأْيٍ جَيِّدٍ. 13. :-وَضَعَ جُمْلَةً بَيْنَ عَارِضَتَيْنِ :- : بَيْنَ خَطَّيْنِ هَكَذَا ( - ... - ): بَيْنَ شَرْطَتَيْنِ. 14. :-الْعَوَارِضُ فِي الْمِيكَانِيكَا :- : سَطْحٌ مِنْ مَادَّةٍ لاَ تَتَأَثَّرُ بِالْحَرَارَةِ تَعْتَرِضُ سَيْرَ الاِحْتِرَاقِ. 15. :-عَارِضَةُ الأَزْيَاءِ :-: الْمَرْأَةُ الَّتِي تَعْرِضُ مَلاَبِسَ جَدِيدَةً بِارْتِدَائِهَا فِي قَاعَةِ الْعَرْضِ أَمَامَ الْجُمْهُورِ لِيَخْتَارَ مِنْهَا مايُنَاسِبُهُ. 16. :-عَوَارِضُ خَشَبِيَّةٌ :- : خَشَبُ سَقْفِ الْبَيْتِ. 17. :-عَارِضَةُ الْبَابِ :- : الْخَشَبَةُ الْعُلْيَا الَّتِي يَدُورُ فِيهَا الْبَابُ. 18. :-عَارِضَةُ الطَّرِيقِ :- : الْوَاجِهَةُ. 19. :-اِرْتَطَمَتِ الْكُرَةُ بِالعَارِضَةِ :- :
  22. عرَضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عرَضَ / عرَضَ لـ يَعرِض ، عَرْضًا وعُروضًا ، فهو عارِض ، والمفعول معروض :-
      • عرَض الموضوعَ/ عرَض الموضوعَ عليه/ عرَض الموضوعَ له بَسَطه وطرحه ليُطْلِعَه عليه، أراه إيّاه :-عرَض خُطَّة بحثه، - {وَعَلَّمَ ءَادَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ} :-
      • عرَض الكتابَ: قرأه عن ظهر قلب.
      • عرَض سيَّارتَه للبيع: أظهرها، طرحها لذوي الرغبة ليشتروها :- {وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا} .
      • عرَض عليه أن يفعل شيئًا: أبدى استعدادَه لفعله :-عرَض عليه أن يحمل الحقيبةَ عنه، - عرَض عليه فكرة المشروع، - عرَض عليه العمل معه.
      • عرَض له أمرٌ مستعجل: ظهر عليه وبدا ولم يَدُمْ? عرَض له رأيٌ: خطَر له، - عرَض له عارضٌ: منعه مانعٌ.
  23. أَعْفَق (المعجم الرائد)
    • أعفق - إعفاقا
      1-أكثر الذهاب والمجيء في غير حاجة
  24. تَعَفَّق (المعجم الرائد)
    • تعفق - تعفقا
      1-تعفق به : التجأ إليه، احتمى به
  25. مِعفاق (المعجم الرائد)
    • معفاق
      1-«رجل معفاق الزيارة» : لا ينفك يذهب ويجيء زائرا، جمع : معافيق


معنى لتعظونا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عظاءة [ مفرد ] : ج عظاءات وعظاء : ( حن ) دويبة من الزواحف ذوات الأربع ، تعرف في مصر بالسحلية ، وفي سواحل الشام بالسقاية ، تتميز بالتردد في سيرها .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: