وصف و معنى و تعريف كلمة لتعكساكما:


لتعكساكما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و عين (ع) و كاف (ك) و سين (س) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتعكساكما في معاجم اللغة العربية:



لتعكساكما

جذر [عكس]



معنى لتعكساكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَكَسَ** - [ع ك س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَكَسْتُ**،** أَعْكِسُ**،** اِعْكِسْ**، مص. عَكْسٌ. 1. "عَكَسَ الكَلاَمَ" : قَلَبَهُ. 2. "عَكَسَ أَقْوَالَهُ" : قَلَبَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا. 3. "عَكَسَ الصُّورَةَ" : رَدَّ رَأْسَهَا إِلَى الأَسْفَلِ. 4. "عَكَسَهُ عَنْ أَمْرِهِ" : صَرَفَهُ عَنْهُ. 5. "عَكَسَهُ إِلَى الأَرْضِ" : جَذَبَهُ وَضَغَطَهُ ضَغْطاً شَدِيداً. 6. "عَكَسَ بِهِ" : لَزِمَهُ وَلَصِقَ بِهِ. 7. "عَكَسَ النُّورَ" : حَوَّلَ اتِّجَاهَهُ فِي اتِّجَاهٍ مُعَاكِسٍ.


معجم الغني
**عَكْسٌ** - [ع ك س]. (مص. عَكَسَ). 1. "مَا حَدَثَ كَانَ عَكْسَ مَا يَتَصَوَّرُ" : نَقِيضٌ، خِلاَفٌ. يُقَالُ: "عَكْسُ ذَلِكَ" "عَلَى العَكْسِ" "بِالعَكْسِ" "العَكْسُ بِالعَكْسِ". 2. "العَكْسُ فِي البَدِيعِ": تَقْدِيمُ جُزْءٍ مِنَ الكَلاَمِ عَلَى جُزْءٍ آخَرَ مُنَاقِضٍ لَهُ: "قُشُورُ الكَلاَمِ" "كَلاَمُ القُشُورِ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
منعكس [ مفرد ] : اسم فاعل من انعكس / انعكس على . • الفعل المنعكس : ( نف ) حركة بسيطة غير مكتسبة يقوم بها عضو حركي أو غدي بطريقة تكاد تكون ثابتة ، ودون اختيار ، ردا على تنبيه حسي موضعي . • الزاوية المنعكسة : ( هس ) التي هي أكبر من المستقيمة ، وهي ما بين 180 درجة و360 درجة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معاكس [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من عاكس . 2 - مضاد ، مخالف طريق / هجوم معاكس - ظروف معاكسة - لفلان وجهة نظر معاكسة . • خشب معاكس : خشب مصنوع من صفائح رقيقة ألصق بعضها على بعض . • دعوى معاكسة : ( قن ) قضية مضادة مرفوعة على من رفع القضية الأولى .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عكس [ مفرد ] : 1 - مصدر عكس ° غطسة عكسية : غطسة يقفز فيها السباح إلى أعلى وهو مواجه للماء ثم يدور إلى الخلف . 2 - ضد ، خلاف بالعكس - الخير عكس الشر - على العكس من ذلك - بعكس ما هو متوقع . 3 - ما كانت نتيجته مقدمة للآخر كما يقال النظرية ، وعكس النظرية . 4 - ( بغ ) تقديم جزء من الكلام على جزء آخر عكسه مثل : عادات السادات سادات العادات في أسلوبه عكس . 5 - ( سف ) تبديل في طرفي القضية لتنشأ قضية أخرى مساوية للأولى قضية ناشئة عن العكس ° العكس بالعكس : ما ينطبق على الأول ينطبق على الآخر - بحث الموضوع طردا وعكسا : بحثه من كل الوجوه ، من جميع النواحي - عكس القضية : قضية ثانية فرضها نتيجة الأولى ونتيجتها فرض الثانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاكس [ مفرد ] : ج عواكس ، مؤ عاكسة ، ج مؤ عاكسات وعواكس : 1 - اسم فاعل من عكس . 2 - ( فز ) جهاز يغير رجعة التيار الكهربائي المتردد إلى استقامة العاكس ينظم التيار الكهربائي ° عاكسة : مرآة أو صفيحة معدنية مصقولة تعكس الصور في الأدوات البصرية - عاكسة الريح : جهاز يوضع على المداخن يصونها من دخول الهواء والمطر . • المفتاح العاكس : ( فز ) جهاز يعكس مرور التيار الكهربائي في الدائرة الكهربائية .


معجم اللغة العربية المعاصرة
انعكاسية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى انعكاس . • الحركة الانعكاسية : حركة لا إرادية ، حركة مفاجئة يقوم بها الشخص عن غير قصد اتقاء لخطر أو إيقافا لألم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاكس يعاكس ، معاكسة ، فهو معاكس ، والمفعول معاكس• عاكسه القدر : راده ومانعه ، قاومه ، خالفه عاكست الرياح سير السفينة - عاكس مشروعا : عرقله ، وقف في طريقه . • عاكس فتاة : غازلها وداعبها في جرأة وتحرش . • عاكس شخصا : ضايقه هاتفيا المعاكسات الهاتفية .


معجم اللغة العربية المعاصرة
انعكاس [ مفرد ] : ج انعكاسات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر انعكس / انعكس على . 2 - ( فز ) صورة جسم تكونها المرآة . 3 - ( فز ) تغير اتجاه جسم متحرك لاصطدامه بسطح مصقول لا يخترقه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
انعكس / انعكس على ينعكس ، انعكاسا ، فهو منعكس ، والمفعول منعكس عليه• انعكس الضوء : مطاوع عكس : ارتد ، تغير اتجاهه بعد وقوعه على سطح صقيل انعكس التيار - انعكاس - [ 1535 ] - الصوت ° الزاوية المنعكسة : التي هي أكبر من المستقيمة ، وهي ما بين 180 درجة و360 درجة - تنعكس الآية : ينقلب الوضع - زاوية الانعكاس : الزاوية المشكلة بشعاع منعكس وخط عمودي للسطح عند نقطة الانعكاس . • انعكس الشيء عليه : ظهر أثره عليه كان للحادث انعكاسات خطيرة على المنطقة - انعكس انفعاله على تصرفاته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عكس يعكس ، عكسا ، فهو عاكس ، والمفعول معكوس• عكس الكلام : قلبه ، رد آخره على أوله عكس حروف الكلمة / الصوت ° كلام معكوس : غير مستقيم في الترتب أو المعنى ، مقلوب . • عكست المرآة النور والصورة ونحوهما : ردتهما إلى الناظر بحيث يراهما فيها مرآة عاكسة - صورة معكوسة ? عكس تصرفه كذا : دل عليه . • عكس عليه أمره : رده عليه . • عكس السفر إرهاقا على وجوه المسافرين : أظهره ووضحه عكست الرحلة آثارا طيبة على وجوه المشتركين فيها . • عكس صديقه عن ممارسة الرذيلة : صرفه عنها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاكسَ/ تعاكسَ في يتعاكس، تعاكُسًا، فهو مُتعاكِس، والمفعول مُتعاكَس فيه • تعاكس الشَّخصان أو الشَّيئان: ترادّا وتمانعا "يتعاكس القطبان الموجبان إن قرَّبت أحدهُما من الآخر". • تعاكسا في الرَّأي: اختلفا فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعكسَ/ انعكسَ على ينعكس، انعكاسًا، فهو مُنعكِس، والمفعول مُنعكَس عليه • انعكسَ الضَّوءُ: مُطاوع عكَسَ: ارتدَّ، تغيَّر اتّجاهُه بعد وقوعه على سطحٍ صقيل "انعكس التيّارُ- انعكاس الصَّوت"| الزَّاوية المنعكسة: التي هي أكبر من المستقيمة، وهي ما بين 180 درجة و360 درجة- تنعكس الآيةُ: ينقلب الوضعُ- زاوية الانعكاس: الزاوية المشكَّلة بشعاع منعكس وخطّ عموديّ للسطح عند نقطة الانعكاس. • انعكس الشَّيءُ عليه: ظهر أثرُه عليه "كان للحادث انعكاسات خطيرة على المنطقة- انعكس انفعالُه على تصرُّفاته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاكس / تعاكس في يتعاكس ، تعاكسا ، فهو متعاكس ، والمفعول متعاكس فيه• تعاكس الشخصان أو الشيئان : ترادا وتمانعا يتعاكس القطبان الموجبان إن قربت أحدهما من الآخر . • تعاكسا في الرأي : اختلفا فيه .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ عَكْساً: قلبه وردّ آخره على أوله. يقال: عكسَ الكلامَ. ويقال: عكس الدابّةَ: شدّ رأسها إلى الخلف. وعكس الراكبُ الدابّةَ: جذب رأسها إليه لترجع القهقرى. وعكس على فلان أمره: ردّه عليه. وـ الشيءَ: جذبه إلى الأرض وضغطه ضغطاً شديداً. وـ الدابةَ عَكْساً وعِكَاساً: شدّ حبلاً في خَطْمها إلى رُسْغ إحدى يديها وهي باركة لتذلّ. وـ القضيّةَ ( في المنطق ): أجرى فيها العكس. يقال: عَكَسَتِ المرآةُ المنظرَ: أرته على صفحتها. (مو).( عَاكَسَه ): رادَّه ومانعه. وـ أخذ كل منهما بناصية صاحبه.( انْعَكَس ) الشيءُ: ارتدّ آخره على أوّله. وـ انقلب.( العاكِس ): عاكس التّيّار ( في الطبيعة ): جهاز يغيّر رجعة التيار المتردِّد إلى استقامة. والمفتاح العاكس: جهاز يعكس به مرور التيار الكهربيّ في الدائرة الكهربية. ( مج ).( العِكَاس ): ما يشدّ به خطْم الدابّة إلى رسغ يدها لتذلّ.( العَكْس ): المَقْت. وـ حبس الدابة على غير عَلَف. وـ ( في المنطق ): تبديل في طرفي القضية لتنشأ قضية أخرى مساوية للأولى في الصدق. وـ ( في البديع ): تقديم جزء من الكلام على جزء آخر عكسه. تقول ( عاداتُ السادات سادات العادات ). وـ ( في الهندسة والرياضة ): يقال للنظريتين: إنّ كلاًّ منهما عكس الأخرى: إذا كانت نتيجة كل منهما مقدّمة للأخرى.( العَكِيس ): الحليب تُصبّ عليه الإهالة والمرق فيشرب. وـ القضيب من الحبلة يُعكس تحت الأرض إلى موضع آخر.
مختار الصحاح
ع ك س : العَكْسُ ردك الشيء إلى أوله
الصحاح في اللغة
العَكْسُ: أن تشدَّ حبلاً في خَطْمِ البعير إلى رسغ يديه ليذلَّ؛ واسم ذلك الحبل العِكاسُ. يقال: دون ذلك الأمر عِكاسٌ ومِكاسٌ. والعَكْسُ: ردُّك آخر الشيء إلى أوّله. والعَكيسُ: لبنٌ يُصبُّ على مرق كائناً ما كان، تقول منه: عَكَسْتُ أعْكِسُ عَكْساً. وكذلك الاعْتِكاسُ. والعَكيسُ أيضاً من اللبن: الحليب تُصبُّ عليه الإهالَةُ فيُشرب. والعَكيسُ: القضيب من الحَبَلَةِ يُعكسُ تحت الأرض إلى موضعٍ آخر.
تاج العروس

العَكْسُ كالضَرْبِ : قَلْبُ الكَلامِ فإِنْ جاءَ كالأَوَّلِ فهو المُسْتَوِي كقَوْلِهم : بَابٌ وخَوخٌ ودَعْدٌ وهو مشهور عند البَيَانِيِّينَ وقِيلَ : يُرَادُ بقَلْبِ الكَلام ونَحْوِه أَن يُؤْتَى في الإِيراد من غَيْر تَرْتِيبٍ . والعَكْسُ : رَدُّ آخِرِ الشيءِ على أَوَّلِهِ وقد عَكَسَه يَعْكِسُه من حَدِّ ضَرَب . والعَكْسُ : أَنْ تَشُدَّ حَبْلاً في خَطْمِ البَعِيرِ إِلى رُسْغِ يَدَيْهِ لِيَذِلَّ وقالَ الجَعْدِيُّ : هو أَن تَجْعَلَ في رَأْسِه خِطَاماً ثمّ تَعْقِدَه على رُكْبَتِه لئلاّ يَصُولَ . وقال أَعْراَبِي : شَنَقْتُ البَعِيرَ وعَكَسْتُه إِذا جَذَبْتَ مِن جَرِيرِه ولَزِمْتَ من رَأْسِه فهَمْلَجَ وذلِك الحَبْلُ : عِكَاسٌ ككِتَابٍ . وقيل عَكَسَ الدَّابَّةَ إِذا جَذَب رَأْسَها إِليه لتَرْجِعَ إِلى وَرَائِها القَهْقَرى وقال ابن القَطَّع : عَكَس البَعِيرَ يَعْكِسُه عَكْساً وعِكَاساً : شَدَّ عُنُقَه إِلى إِحْدَى يَدَيه وهو بَارِكٌ . والعَكْسُ : أَن تَصُبَّ العَكِيسَ في الطَّعامِ وهو أَي العَكِيسُ لَبَنٌ يُصَبُّ على مَرَقٍ كائناً ما كان . والعَكِيسُ أَيضاً : القَضِيبُ مِن الحَبَلَةِ يُعْكَسُ تَحْتَ الأَرْضِ إِلى مَوْضِعٍ آخَرَ نقَلَه الجَوْهَرِيّ ولو قال : والقَضِيبُ مِن الحَتلَةِ إِلى آخِرِه لأَصَاب . والعَكِيسُ من اللَّبَنِ : الحَلِيبُ تُصَبَّ عليه الإِهَالَةُ والمَرَقُ فيُشْرَبُ عن الأصْمَعِيّ وقيل : هو الدّقِيق يُصَبُّ عليه ثمّ يُشْرَبُ وهذا عن أَبي عُبَيْد قال مَنْظُورٌ الأَسَدِيّ :

فلمّا سَقَيْنَاها العَكِيسَ تَمَدَّحَتْ ... خَواصِرُها وازْدادَ رَشْحاً وَرِيدُهَا هكذا أنشَدَه الأَزْهَرِيُّ . قلتُ : وهو من أَبْيات الحَمَاسَةِ في قَصيدةٍ للرّاعِي النُّمَيْرِيِّ يُخَاطَب فيها ابنَ عمِّه الخَنْزَرَ وفيها : تَمَلأَّتْ مَذاكِرُها . والعَكِيسةُ بهاءٍ من الليالي : الظَّلْماءُ . والعَكِيسةُ : الكَثِيرُ من الإِبِلِ نقلها الصّاغَانِيُّ . وتَعَكَّسَ الرجُلُ في مِشْيَتِه : مَشَى مَشْيَ الأَفْعى كأَنَّه يَبِسَتْ عُرُوقُه ورُبَّمَا مَشَى السَّكْرَانُ كذلِك . ويُقَال : دُونَ هذا الأَمرِ عِكَاسٌ ومِكَاسٌ بكَسْرِهِمَا أَي مُرَادَّةٌ ومُرَاجَعةٌ . وقِيلَ : هو أَنْ تَأْخُذَ بنَاصِيَتِه ويأْخُذَ بنَاصِيَتِك أو هو إِتْبَاعٌ . وانعَكَسَ الشيءُ مُطاوِعُ عَكَسَهُ . واعْتَكَسَ مْثل انْعَكَسَ أَنْشَد اللَيْث :

طَافُوا به مُعْتَكِسِينَ نُكَسَا ... عَكْفَ المجَوُسِ يَلْعَبُونَ الدَعْكَسَا وممَّا يُسْتَدْرك عليه : عَكَسَ رأْس البعير يَعْكِسه : عَطَفَه قال المتَلَمِّس :

جاوزْتُها بأَمُنٍ ذات مَعْجَمَةٍ ... تَنجُو بكَلْكَلِها والرأْسُ مَعْكُوسَ وفي حديثِ الرِّبِيع بن خَيْثَم : اعْكِسُوا أَنْفُسكم عَكْسَ الخَيْلِ باللُّجُم أَي اقْدَعُوها وكُفُّوها ورُدُّوها . وعَكَسَ الشيءَ : جَذَبَه إِلى الأَرض فضَغَطَه شَدِيداً ثمّ ضَرَبَ به الأَرْضَ وكذلك عَتْرَسَه . واعْتَكَس اللَّبَنَ مثل عَكَسَ . والعَكْس : حَبْسُ الدّابََّةِ على غَيْرِ عَلَفٍ . والعُكَاس كغُرابٍ : ذَكَرُ العَنْكَبوتِ عن كُراع ورواه غيره بالشين وضَبَطَه كرٌُمّانٍ كما سيأْتِي . وعَكَسَ به مثل عَسَكَ به نَقَلَه الصّاغَانِيُّ أَي لَزِمَه ولَصقَ به . ورَجلٌ مُتَعَكِّسٌ : مُتَثَنٍّ غُضُون القَفَا وأَنشَد ابنُ الأَعْرابيّ :

وأَنْتَ امْرؤٌ جَعْدُ القَفَا مُتَعَكِّسٌ ... منَ الأَقِط الحَوْلِيِّ شَبْعَانُ كَانِبُ ويقَال : لمَن تكلَّم بغَيْرِ صوابٍ : لا تَعْكِس . كذا في الأساس . وعَكِسَ الرجُلُ كفَرِحَ : ضاقَ خُلُقُه . وعَكِسَ : بَخِلَ . وعَكِسَ : بَخِلَ . وعَكِسَ الشِّعْرُ : تَلَبَّدَ ويُرْوى بالشِّينِ أَيضاً كما قالَه ابنُ القَطَّاعِ وسيأْتِي في مَوضِعِه . والمُعَاكَسةُ في الكَلامِ ونَحْوِه كالعَكْسِ . وانعِكَاس الحالِ : انْقِلابُه . والعَكْس : المَقْتُ ويُجْمَع على عُكُوسٍ

لسان العرب
عَكَسَ الشيء يَعْكِسُه عَكْساً فانْعَكَسَ ردّ آخره على أَوّله وأَنشد الليث وهُنَّ لَدَى الأَكْوارِ يُعْكَسْنَ بالبُرَى على عَجَلٍ منها ومنهنّ يُكْسَعُ ومنه عَكْسُ البلِيَّة عند القبر لأَنهم كانوا يَرْبِطُونها معكوسة الرأْس إِلى ما يلي كَلْكَلَها وبَطنَها ويقال إِلى مؤخّرها مما يَلي ظهرها ويتركونها على تلك الحال حتى تموت وعَكَسَ الدابةَ إِذا جَذَب رأْسها إِليه لترجع إِلى ورائها القَهْقَرَى وعَكَس البعير يَعْكِسُه عَكْساً وعِكاساً شدَّ عُنقه إِلى إِحدى يديه وهو بارك وقيل شدَّ حبلاً في خَطْمه إِلى رُسْغِ يديه لِيَذِلَّ والعِكاس ما شدَّه به وعَكَسَ رَأْسَ البعير يعكِسه عَكْساً عَطَفَه قال المتلمس جاوَزْتُها بِأَمُونٍ ذات مَعْجَمَةٍ تَنْجُو بكَلْكَلِها والرأْسُ مَعْكُوسُ والعَكْس أَيضاً أَن تعكِس رأْسَ البعير إِلى يدِه بِخِطام تُضيِّق بذلك عليه وقال الجعدي العَكْس أَن يجعل الرجلُ في رأْس البعير خِطاماً ثم يَعْقِده إِلى ركبته لئلا يَصُول وفي حجيث الربيع بن خُثَيم اعكِسُوا أَنفسكم عَكْس الخيل باللُّجُم معناه اقدَعُوها وكُفُّوها ورُدُّوها وقال أَعرابي من بني نُفَيْل شَنَقْتُ البعيرَ وعَكَسته إِذا جذَبتَ من جَريرِه ولَزِمْت من رأْسه فَهَمْلَج وعَكَس الشيءَ جذَبه إِلى الأَرض وتَعَكَّسَ الرجلُ مَشَى مَشْيَ الأَفْعَى وهو يتعَكَّس تعكُّساً كأَنه قد يَبِسَت عروقه وربما مَشَى السكران كذلك ويقال من دون ذلك عِكاس ومِكاس وهو أَن تأْخذ بناصيته ويأْخذ بناصيتك ورجل متَعَكِّس مُتَثَنِّي غُضُونِ القفا وأَنشد ابن الأَعرابي وأَنتَ امرُؤٌ جَعْدُ القَفا مُتَعَكِّسٌ من الأَقِطِ الحَوْلِيِّ شَبْعانُ كانِبُ وعَكَسَه إِلى الأَرض جذبه وضَغَطه ضَغْطاً شديداً والعَكيس من اللَّبن الحَلِيبُ تُصَبُّ عليه الإِهالة والمَرَق ثم يشرب وقيل هو الدقيق يصب عليه الماء ثم يشرب قال أَبو منصور الأَسدي فلمَّا سَقَيناها العَكِيسَ تَمَدَّحَتْ خَواصِرُها وازْدادَ رَشْحاً ورِيدُها ويقال منه عَكَسْت أَعكِسُ عَكْساً وكذلك الاعتكاس قال الراجز جَفْؤُكَ ذا قِدْرَك للضِّيفانِ جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خيرُّ من العَكِيسِ بالأَلْبانِ والعَكْسُ حبس الدابة على غير علف والعُكاس ذكرَ العَنْكبوت عن كراع والعَكِيسُ القَضِيبُ من الحَبَلَة يُعْكَسُ تحت الأَرض إِلى موضع آخر
الرائد
* عكس يعكس: عكسا. 1-الشيء: قلبه. 2-الكلام: رد آخره إلى أوله. 3-الشيء: جذبه إلى الأرض فضغطه بشدة ثم ضرب به الأرض. 4-الطعام: صب فيه «العكيس»، وهو لبن يصب عليه المرق. 5-به: لزمه ولصق به. 6-رأس الدابة: عطفه، أماله. 7-الدابة: جذب رأسها إليه لترجع إلى الوراء. 8-الدابة: شد حبلا أو نحوه في خطمها إلى رسغ يدها لتذل. 9-ه عن الأمر: صرفه عنه، أبعده. 10-عليه أمره: رده عليه. 11-ت المرآة الصورة أو النور: ردته.
الرائد
* عكس يعكس: عكسا. ضاق خلقه.ك
الرائد
* عكس. 1-مص. عكس. 2-ضد، نقيض. 3-في البديع: أن يقدم جزء من الكلام على آخر ثم يؤخر المقدم، نحو: «قصور الملوك ملوك القصور».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: