وصف و معنى و تعريف كلمة لتعكينا:


لتعكينا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و عين (ع) و كاف (ك) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتعكينا في معاجم اللغة العربية:



لتعكينا

جذر [لتع]



معنى لتعكينا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


تَحَذْلَقَ وتَظرّف وليس عنده شيء. وقيل في ذم رجل: إِذا مَشَى أَو قال قولاً تَبَلْتَعَا.
Advertisements


الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: المُتَبَلْتِعُ: الذي يتظرَّفُ ويتكيَّسُ، وهو البَلْتَعانِيُّ أيضاً: وقال أبو الدُّقْيَشِ الأعرابيُّ: هو الذي يَتَبَلْتَعُ في كلامه، أي يتظرَّفُ ويتحذلق وليس عندَه شيء.
تاج العروس

البَلْتَعُ كجَعْفَرٍ وسَمَنْدَلٍ : الحاذِقُ بِكُلِّ شَيْءٍ وقِيلَ : هو الظَّرِيفُ المُتَكَلِّمُ والأُنْثَى بالهَاءِ . وقِيلَ : بِهَاءٍ فِيهِمَا في النّسَاءِ : السَّلِيطَةُ المِكْثَارَةُ المُشَاتِمَةُ . ذَكَرَهُ الأَزْهَرِيّ في الخُمَاسِيّ

والبَلْتَعانِيُّ : المُتَظَرِّفُ المُتَكَيِّسُ قاله الأَصْمَعِيّ . وقال أَبُو الدُّقَيْشِ : و الَّذِي يَتَظَرَّفُ ويَتَحَذْلَقُ ولِيْسَ عِنْدَه شَيْءٌ كالمُتَبَلْتِعِ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لهُدْبَةَ بنِ الخَشْرَمِ :

" ولا تَنْكِحِي إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنَاأَغِمَّ القَفَا والوَجْهِ لَيْسَ بأَنْزَعا

" ولا قُرْزُلاً وَسْطَ الرِّجَالِ جُنَادِفاًإِذَا مَا مَشَى أَوْ قَالَ قَوْلاً تَبَلْتَعَا قالَ الصّاغَانِيّ : وهُوَ إِنْشَادٌ مُخْتَلٌّ والرِّوايَةُ :

" فلاَ تَنْكِحِي إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَناأُكِيْبِدَ مِبْطانَ الضُّحَى غَيْرَ أَرْوَعاً

ضَرُوباً بِلَحْيِيْهِ عَلَى عَظْمِ زَوْرهِ ... إِذا القَوْمُ هَشُّوا لِلفَعَال تَقَنَّعاً

" كَلِيلاً سِوَى ما كَانَ مِنْ حَدِّ ضِرْسِهِأَغَمَّ القَفَا والوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَعَاً

" أُقَيْفِدَ لا يُرْضِيكَ فِي القَوْمِ زِيُّهُإِذا قالَ فِي الأَقْوَامِ قَوْلاً تَبَلْتَعاً والبَلْتَعِيُّ : اللَّسِنُ الفَصِيحُ الحاذِقُ المُتَكَلَّمُ . والتَّبَلْتُعُ : التَّفَتُّحُ بالكَلامِ كأَنَّهُ يَقْذْعُ فيه أَو هو الَّذِي الْتَوَى لِسَانُه . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : هو التَّحَذْلُقُ والتَّدَهِّي

وحَاطِبُ بنُ أَبِي بَلْتَعَةَ عَمِرو بنِ راشِدِ بنِ مُعاذٍ اللَّخْمِيّ صَحابِيٌّ رضي اللهُ عَنْهُ . ويُقَالُ : أَبُو بَلْتَعَةَ عَمْرُو بنُ عُمَيْرِ بنِ سَلَمَةَ مِمَّنْ شَهِدَ بَدْراً وقَدْ تَقَدَمَ ذِكْرُه في ح ط ب

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : التَّبَلْتُعُ : إِعْجَابُ المَرْءِ بنَفْسِهِ وتَصَلُّفُهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وأَنْشَدَ لِرَاعٍ يَذُمُّ نَفْسَه ويُعَجِّزُهَا :

" ارْعَوْا فإِنَّ رِعْيَتِي لَنْ تَنْفَعَا

" لا خَيْرَ في الشَّيْخِ وإِنْ تَبَلْتَعا وبلتعة : اسم ب ل خ ع بَلْخَعٌ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ع باليَمَنِ هكَذَا ذَكَرَهُ في كِتَابِهِ في بابِ الباءِ مع الخاءِ مِنَ الرُّباعِيّ أَوْ هُوَ يَلْخَعُ كيَمْنَع هكذا ذَكَرَهُ ثانياً في بابِ الياءِ مع الخاءِ من الثُّلاثِيّ والصّوابُ هو الأَوّلُ ذَكَرَ ذلِكَ ابنُ الكَلْبِيّ في كِتَاب افْتِرَاقِ العَرَبِ مِنْ تَأْلِيفِهِ



Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: