وصف و معنى و تعريف كلمة لتعنتوه:


لتعنتوه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و عين (ع) و نون (ن) و تاء (ت) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح لتعنتوه في معاجم اللغة العربية:



لتعنتوه

جذر [عنتو]

  1. عَنِتَ : (فعل)
    • عنِتَ يَعنَت ، عَنَتًا ، فهو عَنِت
    • عنِت الشَّخصُ: وقع في شدَّةٍ أو إثم أو أمر شاقّ
    • عَنِتَ اللَّحْمُ : فَسَدَ
    • عَنِتَ الْعَظْمُ : اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ
    • عَنِتَ :اكتسب مأْثمًا
    • فهو عَنِتٌ
  2. عَنَّتَ : (فعل)
    • عنَّتَ يعنِّت ، تعنيتًا ، فهو مُعنِّت ، والمفعول مُعنَّت
    • عَنَّتَ الرَّجُلَ : أَجْبَرَهُ عَلَى تَحَمُّلِ الْمَشَاقِّ وَأَلْزَمَهُ مَا يَصْعُبُ عَلَيْهِ
  3. عَنِت : (اسم)
    • عَنِت : فاعل من عَنِتَ
  4. عَنَت : (اسم)
    • العَنَتُ : الخطأُ
    • العَنَتُ :المكابرةُ عِنادًا
    • العَنَتُ : مشقّة وصعوبة : والمراد باللَّفظ هنا: الإثم أو الوقوع في الزِّنا


  5. عَنِت : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنِتَ
    • عَظْمٌ عَنِتٌ : عَظْمٌ اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ
  6. أَعْنَتَ : (فعل)
    • أعنتَ يُعنت ، إعناتًا ، فهو مُعنِت ، والمفعول مُعنَت
    • أعنت شخصًا: أوقعه في شدَّةٍ أو إثم، شدَّد عليه وألزمه ما يَشقُّ عليه تحمُّله
    • أعنت دابَّتَه: حمّلها مالا تطيق،
    • أعنت المريضَ تأخُّرُ الطَّبيب: أضرَّ به وأفسده
  7. تعنَّتَ : (فعل)
    • تعنَّتَ يتعنَّت ، تعنُّتًا ، فهو متعنِّت ، والمفعول مُتعنَّت - للمتعدِّي
    • تعنَّت الشَّخصُ: تعصَّب في رأي أو موقف وكابرَ عنادًا
    • تَعَنَّتَهُ : أَدخل عليه الأَذى
    • تعنَّت خَصْمَه: حاول إيقاعه في مشقَّةٍ أو زلل،
    • تَعَنَّتَ الرجلَ، وعليه: سأَله عن شيءٍ يريد به اللَّبْسَ عليه والمشقَّة
  8. تعنُّت : (اسم)
    • تعنُّت : مصدر تعنَّتَ
  9. إِعنات : (اسم)
    • إعنات : مصدر أَعْنَتَ
  10. مُعنَت : (اسم)


    • مُعنَت : اسم المفعول من أَعْنَتَ
  11. مُعنِت : (اسم)
    • مُعنِت : فاعل من أَعْنَتَ
  12. مُعنَّت : (اسم)
    • مُعنَّت : اسم المفعول من عَنَّتَ
  13. مُعنِّت : (اسم)
    • مُعنِّت : فاعل من عَنَّتَ
,
  1. عنت
    • "العَنَتُ: دُخُولُ المَشَقَّةِ على الإِنسان، ولقاءُ الشدَّةِ؛‏

      يقال: ‏أَعْنَتَ فلانٌ فلاناً إِعناتاً إِذا أَدْخَل عليه عَنَتاً أَي مَشَقَّةً.
      وفي الحديث: الباغُونَ البُرَآءَ العَنَتَ؛ قال ابن الأَثير: العَنَتُ المَشَقَّةُ، والفساد، والهلاكُ، والإِثم، والغَلَطُ، والخَطَأُ، والزنا: كلُّ ذلك قد جاء، وأُطْلِقَ العَنَتُ عليه، والحديثُ يَحْتَمِلُ كلَّها؛ والبُرَآء جمع بَريءٍ، وهو والعَنَتُ منصوبان مفعولان للباغين؛ يقال: بَغَيْتُ فلاناً خيراً، وبَغَيْتُك الشيءَ: طلبتُه لك، وبَغَيتُ الشيءَ: طَلَبْتُه؛ ومنه الحديث: فيُعنِتُوا عليكم دينَكم أَي يُدْخِلوا عليكم الضَّرَر في دينكم؛ والحديث الآخر: حتى تُعْنِتَه أَي تشُقَّ عليه.
      وفي الحديث: أَيُّما طَبيب تَطَبَّبَ، ولم يَعْرفْ بالطِّبِّ فأَعْنَتَ،فهو ضامِنٌ؛ أَي أَضَرَّ المريضَ وأَفسده.
      وأَعْنَتَه وتَعَنَّته تَعَنُّتاً: سأَله عن شيء أَراد به اللَّبْسَ عليه والمَشَقَّةَ.
      وفي حديث عمر: أَرَدْتَ أَن تُعْنِتَني أَي تَطْلُبَ عَنَتِي، وتُسْقِطَني.
      والعَنَتُ.
      الهَلاكُ.
      وأَعْنَتَه أَوْقَعَه في الهَلَكة؛ وقوله عز وجل: واعْلَمُوا أَن فيكم رسولَ الله، لو يُطِيعُكم في كثير من الأَمرِ لَعَنِتُّم؛ أَي لو أَطاعَ مثلَ المُخْبِرِ الذي أَخْبَره بما لا أَصلَ له، وقد كانَ سَعَى بقوم من العرب إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، أَمنهم ارْتَدُّوا، لوقَعْتُم في عَنَتٍ أَي في فَساد وهلاك.
      وهو قول الله، عز وجل: يا أَيها الذين آمنوا،إِنْ جاءكم فاسقٌ بنَبإٍ فَتَبَيَنُوا أَن تُصِيبُوا قوماً بجهالة،فتُصْبِحوا على ما فَعَلْتُم نادمين، واعْلَمُوا أَن فيكم رسولَ الله، لو يُطيعُكم في كثير من الأَمر لَعَنِتُّم.
      وفي التنزيل: ولو شاء اللهُ لأَعْنَتَكم؛ معناه: لو شاء لَشَدَّد عليكم، وتَعَبَّدكم بما يَصْعُبُ عليكم أَداؤُه، كما فَعَل بمن كان قَبْلَكُمْ.
      وقد يُوضَع العَنَتُ موضعَ الهَلاكِ،فيجوز أَن يكون معناه: لو شاء اللهُ لأَعْنَتَكُم أَي لأَهْلَككم بحُكْمٍ يكون فيه غيرَ ظَالم.
      قال ابن الأَنباري: أَصلُ التَّعَنُّتِ التشديد، فإِذا، قالت العربُ: فلان يتعَنَّتُ فلاناً ويُعْنِتُه، فمرادهم يُشَدِّدُ عليه، ويُلزِمُه بما يَصعُب عليه أَداؤُه؛ قال: ثم نُقِلَتْ إِلى معنى الهلاك، والأَصل ما وَصَفْنا.
      قال ابن الأَعرابي: الإِعْناتُ تَكْلِيفُ غيرِ الطاقةِ.
      والعَنَت: الزنا.
      وفي التنزيل: ذلك لمن خَشِيَ العَنَتَ منكم؛ يعني الفُجُورَ والزنا؛ وقال الأَزهري: نزلت هذه الآية فيمن لم يَسْتَطِع طَوْلاً أَي فَضْلَ مالٍ يَنْكِحُ به حُرَّةً، فله أَن يَنْكِحَ أَمَةً؛ ثم، قال: ذلك لمن خَشِي العَنَتَ منكم، وهذا يُوجِبُ أَن من لم يَخْشَ العَنَتَ،ولم يجد طَوْلاً لحُرَّة، أَنه لا يحل له أَن ينكح أَمة؛ قال: واخْتَلَفَ الناسُ في تفسير هذه الآية؛ فقال بعضهم: معناه ذلك لمن خاف أَن يَحْمِلَه شدّةُ الشَّبَق والغُلْمةِ على الزنا، فيَلْقى العذابَ العظيم في الآخرة، والحَدَّ في الدنيا، وقال بعضهم: معناه أَن يَعْشِقَ أَمَةً؛ وليس في الآية ذِكْرُ عِشْقٍ، ولكنّ ذا العِشْقِ يَلْقَى عَنَتاً؛ وقال أَبو العباس محمد بن يزيد الثُّمَاليّ: العَنَتُ، ههنا، الهلاك؛ وقيل: الهلاك في الزنا؛

      وأَنشد: أُحاولُ إِعْنَاتي بما، قالَ أَو رَجا أَراد: أُحاولُ إِهلاكي.
      وروى المُنْذِرِيُّ عن أَبي الهَيْثَم أَنه، قال: العَنَتُ في كلام العرب الجَوْرُ والإِثم والأَذى؛ قال: فقلت له التَّعَنُّتُ من هذا؟، قال: نعم؛‏

      يقال: ‏تَعَنَّتَ فلانٌ فلاناً إِذا أَدخَلَ عليه الأَذى؛ وقال أَبو إِسحق الزجاج: العَنَتُ في اللغة المَشَقَّة الشديدة، والعَنَتُ الوُقوع في أَمرٍ شاقٍّ، وقد عَنِتَ، وأَعْنَتَه غيرهُ؛ قال الأَزهري: هذا الذي، قاله أَبو إِسحق صحيح، فإِذا شَقَّ على الرجل العُزْبة، وغَلَبَتْه الغُلْمَة،ولم يجد ما يتزوّج به حُرَّة، فله أَن ينكح أَمة، لأَِنَّ غَلَبَة الشهْوَة، واجتماعَ الماء في الصُّلْب، ربما أَدَّى إِلى العلَّة الصَّعبة، والله أَعلم؛ قال الجوهري:العَنَتُ الإِثم؛ وقد عَنِتَ الرجلُ.
      قال تعالى: عزيزٌ عليه ما عَنِتُّم؛ قال الأَزهري: معناه عزيز عليه عَنَتُكم، وهو لقاءُ الشِّدَّة والمَشَقَّة؛ وقال بعضهم: معناه عزيز أَي شديدٌ ما أَعْنَتَكم أَي أَوْرَدَكم العَنَتَ والمَشَقَّة.
      ويقال: أَكَمةٌ عَنُوتٌ طويلةٌ شاقَّةُ المَصْعَد، وهي العُنْتُوتُ أَيضاً؛ قال الأَزهري: والعَنَتُ الكسرُ، وقد عَنِتَتْ يَدُه أَو رجْلُه أَي انْكَسرتْ، وكذلك كلُّ عَظْم؛ قال الشاعر: فَداوِ بها أَضْلاعَ جَنْبَيْكَ بَعْدما عَنِتنَ، وأَعْيَتْكَ الجَبائرُ مِنْ عَلُ

      ويقال: عَنِتَ العظمُ عَنَتاً، فهو عَنِتٌ: وَهَى وانكسر؛ قال رؤْبة: فأَرْغَمَ اللهُ الأُنُوفَ الرُّغَّما: مَجْدُوعَها،والعَنِتَ المُخَشَّما وقال الليث: الوَثْءُ ليس بعَنَتٍ؛ لا يكون العَنَتُ إِلاَّ الكَسْرَ؛ والوَثْءُ الضَّرْبُ حتى يَرْهَصَ الجِلدَ واللحمَ، ويَصِلَ الضربُ إِلى العظم، من غير أَن ينكسر.
      ويقال: أَعْنَتَ الجابرُ الكَسِيرَ إِذا لم يَرْفُقْ به، فزاد الكَسْرَ فَساداً، وكذلك راكبُ الدابة إِذا حَمَلَه على ما لا يَحْتَمِلُه من العُنْفِ حتى يَظْلَع، فقد أَعْنَته، وقد عَنِتَت الدابةُ.
      وجملةُ العَنَت: الضَّرَرُ الشاقُّ المُؤْذي.
      وفي حديث الزهريّ: في رجل أَنْعَلَ دابَّةً فَعَنِتَتْ؛ هكذا جاء في رواية، أَي عَرِجَتْ؛ وسماه عَنَتاً لأَنه ضَرَرٌ وفَساد.
      والرواية: فَعَتِبَتْ، بتاء فوقها نقطتان، ثم باء تحتها نقطة، قال القتيبي: والأَوَّلُ أَحَبُّ الوجهين إِليَّ.
      ويقال للعظم المجبور إِذا أَصابه شيء فَهاضَه: قد أَعْنَتَه، فهو عَنِتٌ ومُعْنِتٌ.
      قال الأَزهري: معناه أَنه يَهِيضُه، وهو كَسْرٌ بعدَ انْجِبارٍ، وذلك أَشَدُّ من الكَسر الأَوّلِ.
      وعَنِتَ عَنَتاً: اكتسب مَأْثَماً.
      وجاءَني فلانٌ مُتَعَنِّتاً إِذا جاءَ يَطْلُب زَلَّتَكَ.
      والعُنْتُوتُ: جُبَيْلٌ مُسْتَدِقٌّ في السماء، وقيل: دُوَيْنَ الحَرَّة؛

      قال: أَدْرَكْتُها تَأْفِرُ دونَ العُنْتُوتْ،تِلْكَ الهَلُوكُ والخَريعُ السُّلْحُوتْ الأَفْرُ: سَيْرٌ سريع.
      والعُنْتُوتُ: الحَزّ في القَوْس؛ قال الأَزهري: عُنْتُوتُ القَوْس هو الحزُّ الذي تُدْخَلُ فيه الغانةُ، والغانةُ: حَلْقةُ رأْس الوتر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَنَتُ

    • ـ عَنَتُ: الفَسادُ، والإِثمُ، والهَلاكُ، ودُخولُ المَشَقَّةِ على الإِنسانِ، وأعْنَتَهُ غيرُهُ، ولِقاءُ الشِّدَّةِ، والزِّنى، والوَهْيُ، والانْكِسارُ، واكتِسابُ المَأْثَمِ.
      ـ عَنَّتَه تَعْنِيتاً: شَدَّدَ عليه، وألْزَمَه ما يَصْعُبُ عليه أداؤُه.
      ـ عُنْتوتُ: يَبِيسُ الخَلَى، وجَبَلٌ مُسْتَدِق في الصَّحراءِ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ، والشاقَّةُ المَصعَدِ مِن الآكام، كالعَنوتِ.
      ـ عَنْتَتَ عنه: أعْرَضَ،
      ـ عَنْتَتَ قَرْنُ العَتُودِ: ارْتَفَع.
      ـ عانِتُ: المرأة العانِسُ.
      ـ جاءَهُ مُتَعَنِّتاً: طالباً زَلَّتَه.
      ـ يقالُ للعَظْمِ المَجْبورِ إذا هاضَه شيءٌ: قد أعْنَتَه، فهو عَنِتٌ ومُعْنَتٌ، ومُعْنِتٌ، وقد عَنِتَ العَظْمُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عَنَتُ
    • ـ عَنَتُ : الفَسادُ ، والإِثمُ ، والهَلاكُ ، ودُخولُ المَشَقَّةِ على الإِنسانِ ، وأعْنَتَهُ غيرُهُ ، ولِقاءُ الشِّدَّةِ ، والزِّنى ، والوَهْيُ ، والانْكِسارُ ، واكتِسابُ المَأْثَمِ .
      ـ عَنَّتَه تَعْنِيتاً : شَدَّدَ عليه ، وألْزَمَه ما يَصْعُبُ عليه أداؤُه .
      ـ عُنْتوتُ : يَبِيسُ الخَلَى ، وجَبَلٌ مُسْتَدِق في الصَّحراءِ ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ ، والشاقَّةُ المَصعَدِ مِن الآكام ، كالعَنوتِ .
      ـ عَنْتَتَ عنه : أعْرَضَ ،
      ـ عَنْتَتَ قَرْنُ العَتُودِ : ارْتَفَع .
      ـ عانِتُ : المرأة العانِسُ .
      ـ جاءَهُ مُتَعَنِّتاً : طالباً زَلَّتَه .
      ـ يقالُ للعَظْمِ المَجْبورِ إذا هاضَه شيءٌ : قد أعْنَتَه ، فهو عَنِتٌ ومُعْنَتٌ ، ومُعْنِتٌ ، وقد عَنِتَ العَظْمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَعْنَت
    • أعنت - إعناتا
      1 - أعنته : أوقعه في شدة وضيق . 2 - أعنت المريض : أضر به وأفسده . 3 - أعنت الراكب الدابة : حملها على ما لا تحتمله من العنف . 4 - أعنته : أوقعه في الهلكة .

    المعجم: الرائد

  3. أعنتَ
    • أعنتَ يُعنت ، إعناتًا ، فهو مُعنِت ، والمفعول مُعنَت :-
      أعنت شخصًا أوقعه في شدَّةٍ أو إثم ، شدَّد عليه وألزمه ما يَشقُّ عليه تحمُّله :- أعنت دابَّتَه : حمّلها مالا تطيق ، - { وَلَوْ شَاءَ اللهُ لأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } .
      أعنت المريضَ تأخُّرُ الطَّبيب : أضرَّ به وأفسده .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. عنت
    • عنت - تعنيتا
      1 - عنته : شدد عليه وأكرهه على أن يلزم ما يصعب عليهاداؤه واحتماله

    المعجم: الرائد

  5. عنَّتَ
    • عنَّتَ يعنِّت ، تعنيتًا ، فهو مُعنِّت ، والمفعول مُعنَّت :-
      عنَّت تلميذًا ألزمه ما يَصعُب عليه تنفيذه وأداؤه :- عنَّت أسيرًا / خادِمَه ، - عنَّته ما لا يطيق من مشكلات العمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تعنّت الشّخص
    • تعصَّب في رأي أو موقف وكابرَ عنادًا :- لا تحاول إقناعه ، إنّه يتعنَّت - تعنَّت في آرائه .

    المعجم: عربي عامة

  7. تعنّت خصْمه
    • حاول إيقاعه في مشقَّةٍ أو زلل ، أدخل عليه الأذى :- تعنَّته بدافع النَّيل منه .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَعْنِيتٌ
    • [ ع ن ت ]. ( مصدر عَنَّتَ ). :- تَعْنِيتُ الرَّجُلِ :- : إِجْبَارُهُ عَلَى تَحَمُّلِ الْمَشَاقِّ وَإِلْزَامُهُ مَا يَصْعُبُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  9. تعنَّتَ
    • تعنَّتَ يتعنَّت ، تعنُّتًا ، فهو متعنِّت ، والمفعول مُتعنَّت ( للمتعدِّي ) :-
      تعنَّت الشَّخصُ تعصَّب في رأي أو موقف وكابرَ عنادًا :- لا تحاول إقناعه ، إنّه يتعنَّت ، - تعنَّت في آرائه .
      تعنَّت خَصْمَه : حاول إيقاعه في مشقَّةٍ أو زلل ، أدخل عليه الأذى :- تعنَّته بدافع النَّيل منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. أعنت المريض تأخّر الطّبيب
    • أضرَّ به وأفسده .

    المعجم: عربي عامة

  11. أعنت شخصا
    • أوقعه في شدَّةٍ أو إثم ، شدَّد عليه وألزمه ما يَشقُّ عليه تحمُّله :- أعنت دابَّتَه

    المعجم: عربي عامة

  12. أعْنَتِ
    • أعْنَتِ الأرضُ النباتَ : أَظْهرتْهُ وأَخرجتْهُ .
      ويقال : أَعْنَى الغْيثُ النباتَ ، وما أَعْنَتِ الأرضُ شيئًا : ما أَنبتت .
      و أعْنَتِ الرجلَ : أَخضعَهُ وأَسَرَه .
      و أعْنَتِ الأَمْرُ فلانًا : أَتْعبَهُ .
      أعْنَتِ أَهمَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَعَنَّتِ
    • أَعَنَّتِ السماءُ : صارَ لها عَنانٌ .
      و أَعَنَّتِ الفرسَ أَو اللجامَ : جعل له عِنانًا .
      و أَعَنَّتِ الكتابَ لكذا : عرَّضهُ له وصرَفَه إليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عنت الشّخص
    • وقع في شدَّةٍ أو إثم أو أمر شاقّ :- { لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. عنّت تلميذا
    • ألزمه ما يَصعُب عليه تنفيذه وأداؤه :- عنَّت أسيرًا / خادِمَه - عنَّته ما لا يطيق من مشكلات العمل .

    المعجم: عربي عامة

  16. عنت
    • ع ن ت : العَنَت بفتحتين الإثم وبابه طرب ومنه قوله تعالى { عزيز عليه ما عَنِتُّم } والعنت أيضا الوقوع في أمر شاق وبابه أيضا طرب و المُتَعَنِّتُ طالب الزَّلَّة

    المعجم: مختار الصحاح

  17. عَنِتٌ
    • [ ع ن ت ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- عَظْمٌ عَنِتٌ :- : عَظْمٌ اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ .

    المعجم: الغني

  18. عَنِتَ
    • [ ع ن ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَنِتَ ، يَعْنَتُ ، مصدر عَنَتٌ .
      1 . :- عَنِتَ الْوَلَدُ :- : وَقَعَ فِي أَمْرٍ صَعْبٍ وَشَاقٍّ .
      2 . :- عَنِتَ اللَّحْمُ :- : فَسَدَ .
      3 . :- عَنِتَ الْعَظْمُ :- : اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ .

    المعجم: الغني

  19. عَنَّتَ
    • [ ع ن ت ]. ( فعل : رباعي متعد ). عَنَّتَ ، يُعَنِّتُ ، مصدر تَعْنِيتٌ . :- عَنَّتَ الرَّجُلَ :- : أَجْبَرَهُ عَلَى تَحَمُّلِ الْمَشَاقِّ وَأَلْزَمَهُ مَا يَصْعُبُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  20. عَنَت
    • عَنَت :-
      1 - مصدر عنِتَ .
      2 - مشقّة وصعوبة :- { ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ }: والمراد باللَّفظ هنا : الإثم أو الوقوع في الزِّنا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. عَنِت
    • عَنِت :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنِتَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. عنت
    • عنت عنتا وعنت فلان إذا وقع في مشقة وشدة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. عنت
    • عنت
      1 - العنت من العظم : ما انكسر بعد الجبر

    المعجم: الرائد

  24. عَنِتَ
    • عَنِتَ الشيءُ عَنِتَ َ عَنَتًا : فَسَدَ .
      و عَنِتَ فلانٌ : وقع في مشقَّة وشدّة .
      وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 128 لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ ) ) .
      و عَنِتَ اكتسب مأْثمًا .
      و عَنِتَ العظمُ : انكسر بعد الجبر .
      فهو عَنِتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. عنِتَ
    • عنِتَ يَعنَت ، عَنَتًا ، فهو عَنِت :-
      عنِت الشَّخصُ وقع في شدَّةٍ أو إثم أو أمر شاقّ :- { لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: