وصف و معنى و تعريف كلمة لتعنك:


لتعنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و عين (ع) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح لتعنك في معاجم اللغة العربية:



لتعنك

جذر [لتع]

  1. تَعنَّكَ: (فعل)
    • تَعنَّكَ الرملُ: عَنَكَ
  2. أَعناك: (اسم)
    • أَعناك : جمع عِنك
  3. عَنَكَ: (فعل)
    • عَنَكَ عَنْكًا، وعُنُوكًا فهو عانِكٌ والجمع : عُنْكٌ وهي عانِكٌ أَيضًا والجمع : عَوانِكُ
    • عَنَكَ الرملُ : تَعَقَّدَ وارتفع فلم يكن فيه طريق
    • عَنَكَ الفرسُ: حَمَلَ وكَرَّ
    • عَنَكَ اللَّبنُ: خَثُر
    • عَنَكَت المرأَةُ على زوجها: نَشَزَتْ
    • عَنَكَت على أَبيها: عصته
  4. عَنْك: (اسم)
    • عَنْك : مصدر عَنَكَ


  5. عَنَّكَ: (فعل)
    • عَنَّكَهُ : عَنَّفه وأَوقعه في المشقَّة والضِّيق
  6. عُنُك: (اسم)
    • عُنُك : جمع عَنيك
  7. عُنْك: (اسم)
    • عُنْك : جمع عَانِكُ
  8. عِنك: (اسم)
    • الجمع : أَعناكٌ
    • العِنْكُ من كلّ شيءٍ: ما عَظُم منه
    • العِنْكُ :القطعةُ من الليل
  9. اِعتَنَكَ: (فعل)
    • اعْتَنَكَ : أَعنك
  10. عَوَانِكُ: (اسم)


    • عَوَانِكُ : جمع عَانِكُ
  11. عانِك: (اسم)
    • عانِك : فاعل من عَنَكَ
  12. عَنيك: (اسم)
    • الجمع : عُنُكٌ
    • العَنِيكُ : الرملُ الكثيرُ المتعقِّد
  13. عُنُوك: (اسم)
    • عُنُوك : مصدر عَنَكَ
  14. أَعْنَكَ: (فعل)
    • أَعْنَكَ : سار في الرمل العانك فلم يكد يتخلَّص منه
    • أَعْنَكَ الرجلُ، وأَعْنك البعيرُ
  15. عُنْك: (اسم)
    • عُنْك :جمع عَانِك
  16. العِنْكُ من كلّ شيءٍ:


    • ما عَظُم منه.
  17. عَنَكَ الرملُ:
    • تَعَقَّدَ وارتفع فلم يكن فيه طريق.
  18. عَنَكَ الفرسُ:
    • حَمَلَ وكَرَّ.
  19. عَنَكَ اللَّبنُ:
    • خَثُر.
  20. عَنَكَت المرأَةُ على زوجها:
    • نَشَزَتْ.
  21. عَنَكَت على أَبيها:
    • عصته.
  22. فرِّج عنك:


    • سرِّ عنك ورفِّه.
  23. جَاءَ أَحَدُ الأَشْخَاصِ يَبْحَث عَنْكَ:
    • وَاحِدٌ مِنَ النَّاسِ، أَحَدُهُمْ. لاَ أَحَدَ يَسْتَطِيعُ أنْ يَقْتَرِبَ مِنْهُ.
  24. حَلِيلَتُكَ تَسْألُ عَنْكَ:
    • جَارَتُكَ.
  25. دَعْ عَنْكَ لَوْمِي:
    • اُتْرُكْ، تَخَلَّ.
,
  1. عنك (المعجم لسان العرب)
    • "عَنَكَ الرَّمْلُ يَعْنُكُ عُنُوكاً وتَعَنَّكَ: تعَقَّد وارتفع فلم يكن فيه طريق.
      ورَملة عانِكٌ: فيها تَعَقُّد لا يقدر البعير على المشي فيها إلا أَن يَحْبُوَ؛ يقال: قد أَعْنَك البعيرُ؛ ومنه قول رؤبة: أَوْدَيْتَ إن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك يقول: هلكتَ إن لم تحملْ حَمالَتي بجَهْد.
      واعْتَنَك البعير واستَعْنَك: حَبَا في العِانِكِ فلم يقدر على السير.
      وأَعنَكَ الرجلُ: وقع في العِنْكة، واحدها عِنْك، وهو الرمل الكثير.
      وفي حديث أُم سلمة: ما كان لك أَن تُعَنِّكيها؛ التَّعْنيك: المشقة والضيق والمنع، من اعْتَنَك البعيرُ إذا ارْتَطَمَ في الرمل لا يقدر على الخلاص منه، أَو من عَنَك البابَ وأَعْنَكَه إذا أَغلقه، وقد روي ما كان لك أَن تُعَنِّقِيها، بالقاف، وقد تقدم ذكره، وقد مر في ترجمة علك في وصف جرير منزله بِبيشَة وحُموض وعَلاك، وقع هذا الحرف على رواية الطبراني: وعَنَاك، بالنون، وفسر بالرمل، والرواية باللام، وقد تقدم ذكره.
      وعَنَكَت المرأةُ على زوجها: نَشَزت، وعلى أَبيها: عصته.
      ورواه ابن الأَعرابي: عَتَكَتْ، بالتاء.
      وعَنَكَ الفرسُ: حَمَلَ وكرَّ؛

      قال: نُتْبعُهم خَيْلاً لنا عَوانِكا ورواه ابن الأَعرابي بالتاء أَيضاً، وقد تقدم.
      والعَانِكُ: اللازم، والتاء أَعلى.
      الليث: والعَانِكُ الأَحمر، يقال: دم عانكٌ وعِرْق عانِك إذا كان في لونه صفرة؛

      وأَنشد: أَو عانِكٍ كَدمِ الذبيح مُدامِ والعانِكُ من الرمل: في لونه حمرة؛ قال الأَزهري: كل ما، قاله الليث في العانك فهو خطأ وتصحيف، والذي أَراد الليث من صفة الحمرة فهو عاتك،بالتاء، وقد تقدم.
      وقال أَيضاً عن ابن الأَعرابي: سمعت أَعرابيّاً يقول أَتانا بنبيذ عاتك، يصيّر الناسك مثل الفَاتِك؛ والعانِكُ من الرمال: ما تَعَقَّد كما فسره الأَصمعي لا ما فيه حمرة؛ وأَما استشهاده بقوله: أَو عانك كدم الذبيح مدام فإن الرواة يروونه: أَو عاتق، قال: وكذا الإيادي فيما رواه، وإن كان قد وقع لليث بالكاف فهو عاتك كما رويته عن ابن الأَعرابي.
      والعِنْكُ والعَنْكُ والعُنْكُ: سُدْفَةٌ من الليل تكون من أَوّله إلى ثلثه، وقيل: قِطْعة مظلمة؛ حكاه ثعلب، قال: والكسر أَفصح، والجمع أَعْناك،وقد تقدّمت في التاء.
      قال الأَزهري: روي لنا عن الأَصمعي أَتانا بعد عِنْك أَي بعد ساعة وهُدُوٍّ؛ ويقال: مكث عِنْكاً أَي عَصْراً وزماناً؛ قال أَبو تُراب: العِنْك الثلث الباقي من الليل؛ قال الشاعر: باتا يَجُوسانِ، وقد تَجَرَّما،ليلُ التَّمامِ غيرَ عِنْكٍ أَدْهَما وقيل: هو الثلث الثاني.
      قال ابن بري: يقال عِنْك وعَنْك وعُنْك كما يقال عِنْدٌ وعَنْد وعُنْدٌ، وعِنْكُ كل شيء ما عَظُم منه، يقال: جاءنا من السمك ومن الطعام بِعِنْكٍ أَي بشيء كثير منه.
      والعِنْكُ: الباب، يَمانية.
      وعَنَكَ البابَ وأَعْنكه: أَغلقه، يمانية.
      وأَعْنَك الرجلُ إذا تَجَرَ في العُنُوك، وهي الأَبواب.
      يقال للباب العِنْك، ولصانعه الفَيْتَق، والمِعْنَك: الغَلَق.
      وعَنَك اللبنُ أَي خَثُرَ.
      "
  2. عَنَكَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَنَكَ الرَّمْلُ عنْكاً وعُنوكاً، وهي رَمْلَةٌ عانكٌ: تَعَقَّدَ وارْتَفَعَ، فلم يكن فيه طريقٌ، كتَعَنَّكَ،
      ـ عَنَكَتِ المرأةُ: نَشَزَتْ، وعَصَتْ،
      ـ عَنَكَ اللَّبَنُ: خَثُرَ،
      ـ عَنَكَ فلانٌ: ذهَبَ في الأرضِ،
      ـ عَنَكَ الفرسُ: حَمَلَ وكَرَّ،
      ـ عَنَكَ الرَّمْلُ، والدَّمُ: اشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُما،
      ـ عَنَكَ البعيرُ: سار في الرَّمْلِ فلم يَكَدْ يَتَخَلَّصُ منه، كاعْتَنَكَ،
      ـ عَنَكَ البابَ: أغْلَقَهُ، كأَعْنَكَهُ.
      ـ عانِكُ: اللازِمُ، والمرأةُ السَّمينَةُ.
      ـ عِنْكُ: الأصْلُ، وسُدْفَةٌ من الليلِ، من أوَّلِهِ إلى ثُلُثِه، أو قطْعَةٌ منه مُظْلِمَةٌ، أو الثُّلُثُ الباقي،
      ـ عِنْكُ من كلِّ شيءٍ: ما عَظُمَ منه، والبابُ،
      ـ عُنْكُ: جمعُ عَنيكٍ: للرَّمْلِ المُتَعَقِّدِ.
      ـ مِعْنَكُ: المِغْلَقُ.
      ـ عَنَكَهُ وأعْنَكَهُ: أغْلَقَه.
      ـ عَنْكُ: موضع.
      ـ عُنَكُ: قرية بالبَحْرينِ.
      ـ أعْنَكَ: تَجَرَ في الأبوابِ، ووَقَعَ في الرَّمْلِ الكثيرِ، وأما العاتِكُ: للأحْمَرِ، والدَّمُ العاتِكُ، فكِلاهُما بالمُثَّناةِ فَوْقُ، ووهِمَ الجوهريُّ.
  3. عَنَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَنَكَ الرملُ عَنَكَ ُ عَنْكًا، وعُنُوكًا: تَعَقَّدَ وارتفع فلم يكن فيه طريق.
      فهو عانِكٌ. والجمع : عُنْكٌ.
      وهي عانِكٌ أَيضًا. والجمع : عَوانِكُ.
      و عَنَكَ الفرسُ: حَمَلَ وكَرَّ.
      و عَنَكَ اللَّبنُ: خَثُر.
      و عَنَكَ المرأَةُ على زوجها: نَشَرَتْ.
      و عَنَكَ على أَبيها: عصته.
  4. عَنَك (المعجم الرائد)
    • عنك - يعنك ، عنكا وعنوكا
      1- عنك الرمل : تعقد وارتفع فلم يكن فيه طريق. 2- عنك : ذهب في الأرض. 3- عنك الباب : أغلقه. 4- عنك الفرس : حمل وهجم. 5- عنكت المرأة على زوجها : عصته ونشزت. 6- عنكت المرأة على أبيها : عصته.
  5. أَعْنَك (المعجم الرائد)
    • أعنك - إعناكا
      1- أعنك : سار في «العنك»، وهو الرمل الكثير المرتفع. 2- أعنك الباب : أغلقه.
  6. العِنْكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِنْكُ من كلّ شيءٍ: ما عَظُم منه.
      و العِنْكُ القطعةُ من الليل. والجمع : أَعناكٌ.


  7. إِعتَنَك (المعجم الرائد)
    • إعتنك - اعتناكا
      1-إعتنك الجمل : سار في الرمل المرتفع فلم يستطع التخلص منه
  8. عَنَّك (المعجم الرائد)
    • عنك - تعنيكا
      1-عنكه : عنفه، وبخه، أنبه
  9. أَعْنَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْنَكَ : سار في الرمل العانك فلم يكد يتخلَّص منه.
      يقال: أَعْنَكَ الرجلُ، وأَعْنك البعيرُ.
  10. العَنِيكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَنِيكُ : الرملُ الكثيرُ المتعقِّد. والجمع : عُنُكٌ.
  11. اعْتَنَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَنَكَ : أَعنك.
  12. تَعنَّكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعنَّكَ الرملُ: عَنَكَ.
  13. عَنَّكَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَنَّكَهُ : عَنَّفه وأَوقعه في المشقَّة والضِّيق.
  14. تَعنَّك (المعجم الرائد)
    • تعنك - تعنكا
      1-تعنك الرمل : تراكم وارتفع فلم يكن فيه طريق
  15. عَنيك (المعجم الرائد)
    • عنيك
      1-رمل متعقد مرتفع، جمع : عنك
  16. لن يغنوا عنك (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لن يدفعوا عنك
      سورة :الجاثية، آية رقم :19
  17. يصُدّون عنك (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يُعرضون عنك
      سورة :النساء، آية رقم :61


معنى لتعنك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
تَحَذْلَقَ وتَظرّف وليس عنده شيء. وقيل في ذم رجل: إِذا مَشَى أَو قال قولاً تَبَلْتَعَا.
الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: المُتَبَلْتِعُ: الذي يتظرَّفُ ويتكيَّسُ، وهو البَلْتَعانِيُّ أيضاً: وقال أبو الدُّقْيَشِ الأعرابيُّ: هو الذي يَتَبَلْتَعُ في كلامه، أي يتظرَّفُ ويتحذلق وليس عندَه شيء.
تاج العروس

البَلْتَعُ كجَعْفَرٍ وسَمَنْدَلٍ : الحاذِقُ بِكُلِّ شَيْءٍ وقِيلَ : هو الظَّرِيفُ المُتَكَلِّمُ والأُنْثَى بالهَاءِ . وقِيلَ : بِهَاءٍ فِيهِمَا في النّسَاءِ : السَّلِيطَةُ المِكْثَارَةُ المُشَاتِمَةُ . ذَكَرَهُ الأَزْهَرِيّ في الخُمَاسِيّ

والبَلْتَعانِيُّ : المُتَظَرِّفُ المُتَكَيِّسُ قاله الأَصْمَعِيّ . وقال أَبُو الدُّقَيْشِ : و الَّذِي يَتَظَرَّفُ ويَتَحَذْلَقُ ولِيْسَ عِنْدَه شَيْءٌ كالمُتَبَلْتِعِ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لهُدْبَةَ بنِ الخَشْرَمِ :

" ولا تَنْكِحِي إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنَاأَغِمَّ القَفَا والوَجْهِ لَيْسَ بأَنْزَعا

" ولا قُرْزُلاً وَسْطَ الرِّجَالِ جُنَادِفاًإِذَا مَا مَشَى أَوْ قَالَ قَوْلاً تَبَلْتَعَا قالَ الصّاغَانِيّ : وهُوَ إِنْشَادٌ مُخْتَلٌّ والرِّوايَةُ :

" فلاَ تَنْكِحِي إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَناأُكِيْبِدَ مِبْطانَ الضُّحَى غَيْرَ أَرْوَعاً

ضَرُوباً بِلَحْيِيْهِ عَلَى عَظْمِ زَوْرهِ ... إِذا القَوْمُ هَشُّوا لِلفَعَال تَقَنَّعاً

" كَلِيلاً سِوَى ما كَانَ مِنْ حَدِّ ضِرْسِهِأَغَمَّ القَفَا والوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَعَاً

" أُقَيْفِدَ لا يُرْضِيكَ فِي القَوْمِ زِيُّهُإِذا قالَ فِي الأَقْوَامِ قَوْلاً تَبَلْتَعاً والبَلْتَعِيُّ : اللَّسِنُ الفَصِيحُ الحاذِقُ المُتَكَلَّمُ . والتَّبَلْتُعُ : التَّفَتُّحُ بالكَلامِ كأَنَّهُ يَقْذْعُ فيه أَو هو الَّذِي الْتَوَى لِسَانُه . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : هو التَّحَذْلُقُ والتَّدَهِّي

وحَاطِبُ بنُ أَبِي بَلْتَعَةَ عَمِرو بنِ راشِدِ بنِ مُعاذٍ اللَّخْمِيّ صَحابِيٌّ رضي اللهُ عَنْهُ . ويُقَالُ : أَبُو بَلْتَعَةَ عَمْرُو بنُ عُمَيْرِ بنِ سَلَمَةَ مِمَّنْ شَهِدَ بَدْراً وقَدْ تَقَدَمَ ذِكْرُه في ح ط ب

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : التَّبَلْتُعُ : إِعْجَابُ المَرْءِ بنَفْسِهِ وتَصَلُّفُهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وأَنْشَدَ لِرَاعٍ يَذُمُّ نَفْسَه ويُعَجِّزُهَا :

" ارْعَوْا فإِنَّ رِعْيَتِي لَنْ تَنْفَعَا

" لا خَيْرَ في الشَّيْخِ وإِنْ تَبَلْتَعا وبلتعة : اسم ب ل خ ع بَلْخَعٌ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ع باليَمَنِ هكَذَا ذَكَرَهُ في كِتَابِهِ في بابِ الباءِ مع الخاءِ مِنَ الرُّباعِيّ أَوْ هُوَ يَلْخَعُ كيَمْنَع هكذا ذَكَرَهُ ثانياً في بابِ الياءِ مع الخاءِ من الثُّلاثِيّ والصّوابُ هو الأَوّلُ ذَكَرَ ذلِكَ ابنُ الكَلْبِيّ في كِتَاب افْتِرَاقِ العَرَبِ مِنْ تَأْلِيفِهِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: