وصف و معنى و تعريف كلمة لتعنن:


لتعنن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و عين (ع) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح لتعنن في معاجم اللغة العربية:



لتعنن

جذر [لتع]

  1. عنونة: (اسم)
    • عنونة : مصدر عَنوَنَ
  2. إِعْنَان: (اسم)
    • إعْنَان : مصدر أَعَنَّ
  3. أَعناك: (اسم)
    • أَعناك : جمع عِنك
  4. عناوينُ: (اسم)
    • عناوينُ : جمع عُنوان


  5. عُنْوانات: (اسم)
    • عُنْوانات : جمع عُنوان
  6. عُنَّة: (اسم)
    • عُنَّة : مصدر عُنَّ
  7. عُنّة: (اسم)
    • الجمع : عُنَنٌ ، و عِنانٌ
    • العُنَّة : عجزٌ يصيبُ الرجلَ فلا يقدِر على الجِماع
    • العُنَّة :الاعتراضُ بالفُضولِ
    • العُنَّة :الخيمةُ تُتَّخَذُ من أَغصانِ الشجر
    • لقيتُه عَيْنَ عُنَّةٍ: اعتراضًا في الساعة من غير أَن تطلبَه
    • وأَعطيتُه ذلك عينَ عُنَّةٍ: أَي خاصةً من بين أَصَحابِه
  8. عُنُوك: (اسم)
    • عُنُوك : مصدر عَنَكَ
  9. العنة: (مصطلحات)
    • مصدر عن الرجل عنة: عجز من الجماع لمرض يصيبه ، فهو معنون ، وعنين ، وعنين. (فقهية)
  10. عَنيك: (اسم)


    • الجمع : عُنُكٌ
    • العَنِيكُ : الرملُ الكثيرُ المتعقِّد
  11. وَعنة: (اسم)
    • الجمع : وِعَانٌ
    • الوَعْنَةُ : الأَرضُ الصُّلْبَةُ
    • الوَعْنَةُ: بياضٌ في الأرض لا يُنْبِتُ شيئًا
  12. العنين: (مصطلحات)
    • بكسر العين والنون المشددة ، العاجز عن الوطء ( انظر: العنة ) . من عجز عن الوطء لعدم انتصاب ذكره لعاهة. (فقهية)
  13. أَعطيتُه ذلك عينَ عُنَّةٍ:
    • أَي خاصةً من بين أَصَحابِه.
  14. أعناه رسوب ابنه في الامتحان:
    • أهمَّه.
  15. أعناه طول السّفر:
    • أتعبه ''أعناه الامتحانُ- أعناها الحَمْلُ''.
  16. لعنه الله:


    • طرده وأبعده من الخير ''لعَنه أهلُه- {وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ} - {إِنَّ اللهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا}.
  17. لقيتُه عَيْنَ عُنَّةٍ:
    • اعتراضًا في الساعة من غير أَن تطلبَه.
  18. العنوان الدَّاخليّ:
    • عنوان الكتاب المطبوع في رأس الصَّفحة الأولى، أو على صفحة منفصلة تلي الصَّفحة المعنونة الرَّئيسيَّة التي تحوي اسم المؤلِّف والنَّاشر ومكان النَّشر.
  19. امرأَةٌ عِنِّينة:
    • لا تشتهي الرجال.
  20. حوَّلَ عنوانه:
    • استبدل به عنوانه الجديد.
  21. خَنَسَ الطريقُ عنهم:
    • جازُوه وخلَّفوه وراءهم.
  22. رَجُلٌ مَجْهُولُ العُنْوَانِ:


    • أَيْ عُنْوَانُهُ غَيْرُ مَعْلُومٍ، غَيْرُ مَعْرُوفٍ. لَقَدْ دُفِنَ صَدِيقُهُ بِتِلْكَ الأَرَاضِي الْمَجْهُولَةِ. (غسان كنفاني).
  23. عَنَاهُ الأَمْرُ:
    • شَغَلَهُ، أَهَمَّهُ، مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ (حديث).
  24. عَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا:
    • شَكَّلَتْ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ.
  25. عُنَّ الرجلُ عُنَّةً:
    • عَجَز عن الجِماع لمرضٍ يصيبه.
,
  1. عَناهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَناهُ الأَمْرُ يَعْنِيهِ ويَعْنُوه عِنايَةً وعَنايَةً وعُنِيَّاً: أَهَمَّه.
      ـ اعْتَنَى به: اهْتَمَّ. وعُنِيَ، عِنايَةً، وعَنِيَ قَليلٌ، فهو به عَنٍ.
      ـ عَنِيَ الأمْرُ يعنَى: نَزَلَ، وحَدَثَ،
      ـ عَنِيَ فيه الأكْلُ: نَجَعَ، يَعني ويَعْنَى،
      ـ عَنِيَ الأرضُ بالنَّباتِ: أَظْهَرَتْه،
      ـ عَنِيَ بالقَوْلِ كذا: أرادَ.
      ـ مَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه: واحِدٌ.
      ـ عَنَى عَناءً، وتَعَنَّى: نَصِبَ، وأَعْناهُ وعَنَّاهُ.
      ـ عَنْيَةُ: العَناءُ.
      ـ تَعَنَّاها: تَجَشَّمَها.
      ـ عَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ: مُبالَغَةٌ.
      ـ عاناهُ: شاجَرَهُ، وقاساهُ، كتَعَنَّاهُ.
      ـ عُنْيانُ: العُنْوانُ. وقد أعْناهُ وعَنَّاهُ وعَنَّنَه.
      ـ عَنِيَ: نَشِبَ في الإِسارِ.
      ـ مُعَنَّى: فَرَسٌ.
      ـ ما يُعانُونَ مالَهُمْ: ما يَقُومُونَ عليه.
  2. العُنَّة (المعجم المعجم الوسيط)


    • العُنَّة : عجزٌ يصيبُ الرجلَ فلا يقدِر على الجِماع.
      و العُنَّة الاعتراضُ بالفُضولِ.
      و العُنَّة الخيمةُ تُتَّخَذُ من أَغصانِ الشجر. والجمع : عُنَنٌ، وعِنانٌ.
      ويقالُ: لقيتُه عَيْنَ عُنَّةٍ: اعتراضًا في الساعة من غير أَن تطلبَه.
      وأَعطيتُه ذلك عينَ عُنَّةٍ: أَي خاصةً من بين أَصَحابِه.
  3. إِعتَنّ (المعجم الرائد)
    • إعتن - اعتنانا
      1- إعتن له الشيء : ظهر أمامه واعترض. 2- إعتن لهما عند القوم : أعلم بخبرهم.
  4. أعناه رسوب ابنه في الامتحان (المعجم عربي عامة)
    • أهمَّه.
  5. أعناه طول السّفر (المعجم عربي عامة)
    • أتعبه :-أعناه الامتحانُ- أعناها الحَمْلُ.
  6. عناه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أهمَّه :-فتاةٌ عناها التَّجمُّل- طبيبٌ عنته الشُّهرة.


  7. عناه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أهمَّه وشغَله :-إلى من يعنيه الأمرُ- مَنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ [حديث]- {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يَعْنِيهِ} [ق] :- ° مَنْ تدخَّل فيما لا يعنيه سمع ما لا يُرضيه [مثل]
  8. عناوين الأخبار (المعجم عربي عامة)
    • ملخّصها.
  9. لعنه الله (المعجم عربي عامة)
    • طرده وأبعده من الخير :-لعَنه أهلُه- {وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ} - {إِنَّ اللهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا}
  10. الأعْنَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأعْنَانُ : النَّواحِي.
      و الأعْنَانُ أَطرافُ الشَّجرِ.
  11. العُنْوانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُنْوانُ : (بضم العين وكسرها) ما يُستدَلُّ به على غيره، ومنه: عُنوان الكتاب.
  12. المَعَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعَانَةُ : العَوْنُ.
  13. عَنَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَنَّاهُ : كلَّفَهُ ما يَشُقُّ عليه.
      و عَنَّاهُ الكتابَ: اتخذ له عنوانًا [لغة في عَنَّن].
  14. لعَّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لعَّنَهُ : أكثر من لَعنِهِ.
  15. لَعَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَعَنَهُ اللهُ لَعَنَهُ َ لَعْنًا: طرده وأَبعده من الخير.
      فهو ملعونٌ. والجمع : مَلاعينُ.
      ورجل لَعِينٌ وامرأَة لَعينٌ ، فإذا لم تذكر الموصَوفة قلت: لعينة.
      ويقال: لعنتُ الكلبَ أْو الذئبَ: طردته.
      و لَعَنَهُ فلانٌ غيرَه: قال له: عليك لعنةُ الله.
      ويقال: لَعَنَ نفسَه.
      و لَعَنَهُ فلانًا: سبَّه وأَخزاه.
      فهو لاعِنٌ، و لَعَّانٌ.
  16. عُنَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُنَّة :-
      1 - مصدر عُنَّ.
      2 - (طب) عدم القدرة على الجماع، أو عدم الرَّغبة فيه، عجز جنسيّ :-قد يجد الطبُّ علاجًا للعُنَّة.
  17. تولّى عنهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تنحّ عنهم قليلا
      سورة :النمل، آية رقم :28
  18. زاغت عنهم الأبصار (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مَـالتْ عنهمْ فلم نعلم مكَانـَـهم
      سورة :ص، آية رقم :63
  19. ظلّ عنهم (المعجم قرآن)
    • غاب و زال عنهم
      سورة :الانعام، آية رقم :24
  20. فاصفحْ عنهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فأعرض عنهم
      سورة :الزخرف، آية رقم :89
  21. فما أغنى عنهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فما دفع عنهم و ما نـَـفَعهمْ
      سورة :غافر، آية رقم :82
  22. فما أغنى عنهم (المعجم قرآن)
    • فما دفع عنهم
      سورة :الاحقاف، آية رقم :26
  23. كفّر عنهمْ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أزال و مَحَا عنهم
      سورة :محمد، آية رقم :2
  24. لا تعد عيناك عنهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تصرف عيناك النّظر عنهم
      سورة :الكهف، آية رقم :28
  25. لا يُفتـّـر عنهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا يُخـفّـف عنهم
      سورة :الزخرف، آية رقم :75


معنى لتعنن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
تَحَذْلَقَ وتَظرّف وليس عنده شيء. وقيل في ذم رجل: إِذا مَشَى أَو قال قولاً تَبَلْتَعَا.
Advertisements
الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: المُتَبَلْتِعُ: الذي يتظرَّفُ ويتكيَّسُ، وهو البَلْتَعانِيُّ أيضاً: وقال أبو الدُّقْيَشِ الأعرابيُّ: هو الذي يَتَبَلْتَعُ في كلامه، أي يتظرَّفُ ويتحذلق وليس عندَه شيء.
تاج العروس

البَلْتَعُ كجَعْفَرٍ وسَمَنْدَلٍ : الحاذِقُ بِكُلِّ شَيْءٍ وقِيلَ : هو الظَّرِيفُ المُتَكَلِّمُ والأُنْثَى بالهَاءِ . وقِيلَ : بِهَاءٍ فِيهِمَا في النّسَاءِ : السَّلِيطَةُ المِكْثَارَةُ المُشَاتِمَةُ . ذَكَرَهُ الأَزْهَرِيّ في الخُمَاسِيّ

والبَلْتَعانِيُّ : المُتَظَرِّفُ المُتَكَيِّسُ قاله الأَصْمَعِيّ . وقال أَبُو الدُّقَيْشِ : و الَّذِي يَتَظَرَّفُ ويَتَحَذْلَقُ ولِيْسَ عِنْدَه شَيْءٌ كالمُتَبَلْتِعِ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لهُدْبَةَ بنِ الخَشْرَمِ :

" ولا تَنْكِحِي إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنَاأَغِمَّ القَفَا والوَجْهِ لَيْسَ بأَنْزَعا

" ولا قُرْزُلاً وَسْطَ الرِّجَالِ جُنَادِفاًإِذَا مَا مَشَى أَوْ قَالَ قَوْلاً تَبَلْتَعَا قالَ الصّاغَانِيّ : وهُوَ إِنْشَادٌ مُخْتَلٌّ والرِّوايَةُ :

" فلاَ تَنْكِحِي إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَناأُكِيْبِدَ مِبْطانَ الضُّحَى غَيْرَ أَرْوَعاً

ضَرُوباً بِلَحْيِيْهِ عَلَى عَظْمِ زَوْرهِ ... إِذا القَوْمُ هَشُّوا لِلفَعَال تَقَنَّعاً

" كَلِيلاً سِوَى ما كَانَ مِنْ حَدِّ ضِرْسِهِأَغَمَّ القَفَا والوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَعَاً

" أُقَيْفِدَ لا يُرْضِيكَ فِي القَوْمِ زِيُّهُإِذا قالَ فِي الأَقْوَامِ قَوْلاً تَبَلْتَعاً والبَلْتَعِيُّ : اللَّسِنُ الفَصِيحُ الحاذِقُ المُتَكَلَّمُ . والتَّبَلْتُعُ : التَّفَتُّحُ بالكَلامِ كأَنَّهُ يَقْذْعُ فيه أَو هو الَّذِي الْتَوَى لِسَانُه . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : هو التَّحَذْلُقُ والتَّدَهِّي

وحَاطِبُ بنُ أَبِي بَلْتَعَةَ عَمِرو بنِ راشِدِ بنِ مُعاذٍ اللَّخْمِيّ صَحابِيٌّ رضي اللهُ عَنْهُ . ويُقَالُ : أَبُو بَلْتَعَةَ عَمْرُو بنُ عُمَيْرِ بنِ سَلَمَةَ مِمَّنْ شَهِدَ بَدْراً وقَدْ تَقَدَمَ ذِكْرُه في ح ط ب

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : التَّبَلْتُعُ : إِعْجَابُ المَرْءِ بنَفْسِهِ وتَصَلُّفُهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وأَنْشَدَ لِرَاعٍ يَذُمُّ نَفْسَه ويُعَجِّزُهَا :

" ارْعَوْا فإِنَّ رِعْيَتِي لَنْ تَنْفَعَا

" لا خَيْرَ في الشَّيْخِ وإِنْ تَبَلْتَعا وبلتعة : اسم ب ل خ ع بَلْخَعٌ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ع باليَمَنِ هكَذَا ذَكَرَهُ في كِتَابِهِ في بابِ الباءِ مع الخاءِ مِنَ الرُّباعِيّ أَوْ هُوَ يَلْخَعُ كيَمْنَع هكذا ذَكَرَهُ ثانياً في بابِ الياءِ مع الخاءِ من الثُّلاثِيّ والصّوابُ هو الأَوّلُ ذَكَرَ ذلِكَ ابنُ الكَلْبِيّ في كِتَاب افْتِرَاقِ العَرَبِ مِنْ تَأْلِيفِهِ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: