وصف و معنى و تعريف كلمة لتغربلكن:


لتغربلكن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و غين (غ) و راء (ر) و باء (ب) و لام (ل) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح لتغربلكن في معاجم اللغة العربية:



لتغربلكن

جذر [غربل]



معنى لتغربلكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَرْبَلَ** - [غ ر ب ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** غَرْبَلْتُ**،** أُغَرْبِلُ**،** غَرْبِلْ**، مص. غَرْبَلَةٌ. 1. "غَرْبَلَتِ الْحِنْطَةَ" : نَخَلَتْهَا. 2. "غَرْبَلَ البَلَدَ وَالنَّاسَ" : كَشَفَ حَالَهُمْ. "مَنْ غَرْبَلَ النَّاسَ نَخَّلُوهُ" (مثل) : مَن اِنْتَقَدَ النَّاسَ تَعَرَّضَ لِهُجُومِهِمْ. "لَهُ غِرْبَالُهُ يُغَرْبِلُ بِهِ كَيْفَ يَشَاءُ". (ميخائيل نعيمة). 3. "غَرْبَلَ القَوْمَ" : قَتَلَهُمْ، طَحَنَهُمْ، فَرَّقَهُمْ. 4. "غَرْبَلَ فِي الأَرْضِ" : ذَهَبَ فِيهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
غربال [ مفرد ] : ج غرابيل : أداة تشبه الدف ، ذات ثقوب ، ينقى بها الحب من الشوائب غربال الدقيق - غربال الرمل : غربال يفرق الرمل عن الحصى والحجارة ° غطى الشمس بالغربال - له ذاكرة كالغربال : سريع النسيان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غربل يغربل ، غربلة ، فهو مغربل ، والمفعول مغربل• غربل الحب ونحوه : نقاه بالغربال من الشوائب غربلة القمح - غربلة الطحين : تنخيله . - [ 1604 ] - • غربل الأمر : تفحصه غربل تصريحاته ° غربل القضية : أمعن فيها بحثا وتدقيقا . • غربل البلد / غربل الناس : كشف حالهم من غربل الناس نخلوه [ مثل ] : يضرب في الكف عن التحدث بأمر الناس . • غربل القوم : طحنهم وقتلهم? غربل الجماعة : فرقها .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غربالي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى غربال . • العظم الغربالي : ( شر ) عظم في قاع الجمجمة بين الأنف والدماغ . • أنبوبة غربالية : ( نت ) صف رأسي من الخلايا يتصل بعضها ببعض بواسطة جدره الطرفية المثقبة ، والأنابيب الغربالية هي نسيج التوصيل الرئيسي في لحاء النباتات .
المعجم الوسيط

فلانٌ في الأرض: ذهب فيها. وـ الحَبَّ ونحوه: نقَّاه بالغِرْبال من الشوائب. والقومَ: قتلهم وطحنهم. وـ البلدَ والناس: كشف حالهم. وفي المثل: ( مَن غَرْبَلَ الناس نَخَلوه ).( الغِرْبال ): الدُّفّ. وـ أداة تشبه الدّفّ ذات ثقوب، ينقّى بها الحبّ من الشوائب. وـ الرجل النّمّام. ( ج ) غَرابِيل. والعظم الغِرباليّ ( في التشريح ): عظم في قاع الجمجمة بين الأنف والدماغ. ( مج ).( المُغَرْبَل ) من الرجال: المنتقى.( المُغَرْبِل ): من صناعته الغربلة.
مختار الصحاح
غ ر ب ل : الغِرْبَالُ معروف و غَرْبَلَ الدقيق وغيره


الصحاح في اللغة
الغِرْبالُ معروف. وغَرْبَلت الدقيق وغيره. ويقال: غَرْبَلَهُ، إذا قطعه. أبو عبيد: المُغَرْبَلُ: المفتول المنتفخ. وأنشد: ترى الملوكَ حوله مُغَرْبَلهْ يقتل ذا الذنبِ ومن لا ذَنْبَ لَهْ


تاج العروس

غَرْبَلَه أي الدَّقيقَ ونحوَه غَرْبَلَةً : نَخَلَه وقيل : غَرْبَلَه قَطَعَه . غَرْبَلَ القومَ : قَتَلَهم وَطَحَنهُم ومنه الحديثُ : " كيف بكم إذا كنتُم في زمانٍ يُغَرْبَلُ الناسُ فيه غَرْبَلَةً " أي : يُقتَلون ويُطحَنون وقيل : يُذهَبُ بخِيارِهم وتبقى أراذِلُهم كما يفعلُ من يُغَرْبِلُ الطعامَ بالغِرْبال . والمُغَرْبَلُ بفتحِ الباءِ : الدُّونُ الخَسيسِ من الرِّجال كأنّه خَرَجَ من الغِرْبال . أيضاً : المَقتولُ المُنتَفِخ عن أبي عُبَيْدٍ وقد غُرْبِلَ القَتيلُ : انتفخَ فأشالَ رِجْلَيْه وأنشدَ لعامرٍ الخَصَفِيِّ خَصَفَةَ بن قَيْسِ عَيْلان :

" أَحْيَا أباه هاشِمُ بنُ حَرْمَلَهْ

" يَوْمَ الهَباءآتِ ويومَ اليَعْمَلَهْ

" ترى المُلوكَ حَوْلَه مُغَرْبَلَهْ

" ورُمحُه للوالِداتِ مَثْكَلَهْ يَقْتُلُ ذا الذَّنْبِ وَمَنْ لا ذَنْبَ لَهْ ويُروى مُرَعْبَلَه قيل : يريدُ أنّه يَنْتَقي السادةَ فيقتُلُهم وقال السُّهَيْليُّ في الرَّوْضِ : والذي أراه أنّه يريدُ بالغَرْبَلَهِ اسْتِقصاءَهم وتتَبُّعَهُم كما قال مَكْحُولٌ الدِّمشقيُّ : دَخَلْتُ الشامَ فَغَرْبَلْتُها غَرْبَلَةً حتى لم أَدَعْ عِلْماً إلاّ حَوَيْتُه . والمُلْكُ المُغَرْبَل : الذاهِبُ نقله الصَّاغانِيّ . والغِرْبال بالكَسْر : ما يُنخَلُ به معروفٌ قال الحُطَيْئَةُ يهجو أمَّهُ :

أَغِرْبالاً إذا اسْتُودِعْتِ سِرَّاً ... وكانوناً على المُتَحَدِّثينا والجمعُ الغَرابيل قال كعبُ بن زُهَيْرٍ :

وما تمَسَّكُ بالعَهدِ الذي زَعَمَتْ ... إلاّ كما تُمْسِكُ الماءَ الغَرابيلُ الغِرْبال : الدُّفُّ الذي يُضرَبُ به شُبِّه بالغِرْبالِ في استِدارَتِه ومنه الحديث : " أَعْلِنوا النِّكاحِ واضرِبوا عليه بالغِرْبال " . يُكنى بالغِرْبالِ عن الرجلِ النَّمَّامِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المُغَرْبَلُ : المُفَرَّق وقد غَرْبَلَه : إذا فرَّقَه رواه شَمِر . وفي حديثِ ابنِ الزُّبَيْر : أَتَيْتُموني فاتِحي أفواهِكُم كأنّكم الغِرْبِيلُ . قيل : هو العُصفور . وابنُ الغَرابيليِّ : مُحدِّثٌ مِصريٌّ وهو الحافظُ تاجُ الدِّينِ محمد بن محمد بن محمد بن مُسْلِمِ بن عليِّ بن أبي الجُود عُرِفَ بابنِ الغَرابيليِّ سِبْطِ القاضي عمادِ الدينِ الكَرْكيِّ ولد سنة 797 ولازَمَ الحافظَ ابنَ حَجَرٍ ومات سنة 835



لسان العرب
غَرْبَلَ الشيء نَخَله والغِرْبالُ ما غُرْبِلَ به معروف غَرْبَلْت الدقيق وغيره ويقال غَرْبَلَه إِذا قطعه وقوله فلولا اللهُ والمُهْرُ المُفَدَّى لَرُحْتَ وأَنت غِرْبالُ الإِهاب فإِنه وضع الغِرْبالَ مكان مُخَرَّق ولولا ذلك لما جاز أَن يجعل الغِرْبال في موضع المُغَرْبَل والمُغَرْبَلُ المُنْتقى كأَنه نُقِّيَ بالغِرْبال وفي الحديث كيف بكم إِذا كنتم في زمان يُغَرْبَلُ الناسُ فيه غَرْبَلةً أَي يذهب خيارهُم ويبقى أَرْذالُهم والمُغَرْبَلُ من الرجال الدُّونُ كأَنه خرج من الغِربال وقيل في تفسير الحديث يذهب خيارهم بالموت والقتل وتبقى أَرذالُهم الجعدي غَرْبَلَ فلانٌ في الأَرض إِذا ذهب فيها وفي الحديث أَعْلِنُوا النكاح واضربوا عليه بالغِرْبال عنى بالغِرْبال الدُّفَّ شبّه الغربال به في استدارته وغَرْبَلَهم قَتَلَهم وطحَنَهم والمُغَرْبَل المقتول المنتفخ قال أَحْيا أَباه هاشم بن حَرْمَله يومَ الهَباءَاتِ ويوم اليَعْمَله ترى الملوكَ حَوْلَه مُغَرْبَله ورُمْحَه للوالدات مَثْكَله يقتل ذا الذنبِ ومن لا ذنب له وقيل عنى بالمُغَرْبَلة أَنه يَنْتَقي السادة فيقتلهم فهو على هذا من الأَول وقال شمر المُغَرْبَلُ المُفَرَّق غَرْبَلَه أَي فرّقه وفي حديث مكحول ثم أَتَيْتُ الشأْم فغَرْبَلْتُها أَي كشفت حالَ مَنْ بها وخَبَرْتُهم كأَنه جعلهم في غِرْبالٍ ففرق بين الجيِّد والرديء وفي حديث ابن الزبير أَتَيْتُموني فاتِحي أَفواهِكم كأَنكم الغِرْبِيلُ قيل هو العصفور
الرائد
* غربل غربلة. 1-القمح أو نحوه: نقاه بالغربال. 2-البلد: كشف حالها. 3-القوم: كشف حالهم. 4-الشيء: قطعه. 5-الجماعة: فرقها. 6-في الأرض: ذهب فيها. 7-«من غربل الناس نخلوه»: أي من أحصى على الناس عيوبهم أمعن الناس في إحصاء عيوبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: