وصف و معنى و تعريف كلمة لتغمدتما:


لتغمدتما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و غين (غ) و ميم (م) و دال (د) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتغمدتما في معاجم اللغة العربية:



لتغمدتما

جذر [غمد]



معنى لتغمدتما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**غِمْدٌ** \- ج:** غُمُودٌ**،** أَغْمَادٌ**. [غ م د]. "غِمْدُ السَّيْفِ" : غِلاَفُهُ.
Advertisements


معجم الغني
**غَمَّدَ** \- [غ م د]. (ف: ربا. متعد).** غَمَّدْتُ**،** أُغَمِّدُ**،** غَمِّدْ**، مص. تَغْمِيدٌ. "غَمَّدَ صَاحِبَهُ" : غَطَّاهُ، سَتَرَ مَا كَانَ مِنْ عُيُوبِهِ.
معجم الغني
**غَمِدَ** \- [غ م د]. (ف: ثلا. لازم).** غَمِدَ****،**** يَغْمَدُ**، مص. غَمَدٌ. 1. "غَمِدَ اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ. 2. "غَمِدَتِ البِئْرُ" : قَلَّ مَاؤُهَا، وَقَدْ تَأْتِي بِمَعْنَى كَثُرَ مَاؤُهَا.


معجم الغني
**غَمَدَ** \- [غ م د]. (ف: ثلا. متعد).** غَمَدْتُ**،** أَغْمِدُ**،** اِغْمِدْ**، مص. غَمَدٌ. 1. "غَمَدَ السَّيْفَ" : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ. 2. "غَمَدَ الأَمْرَ" : أَصْلَحَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغمدات [ جمع ] • مغمدات الأجنحة : ( حن ) رتبة حشرات منتشرة في جميع أقطار العالم ، وهي تامة التطور ، مجنحة وقارضة ، معظمها مفترس وبعضها يغتذي بالمواد العضوية ، من أشهر فصائلها الجعليات ، السوسيات ، والعثيات .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غمدية [ مفرد ] : مصدر صناعي من غمد . • غمدية الأجنحة : ( حن ) رتبة من الحشرات ، أجنحتها الأمامية صلبة تغطي الأجنحة الخلفية الغشائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمد [ مفرد ] : ج أغماد وغمد وغمود : 1 - غلاف السيف ، جفنه ، جرابه سل سيف الصبح من غمد الظلام - لا يسع السيفين غمد [ مثل ] ° ابن الغمد : السيف ؛ يطول ملازمته إياه وقراره فيه - جرد سيفه من غمده : أخرجه ، سحبه منه ، عكسه غمده / أغمده . 2 - أجنحة عليا عند بعض الحشرات مثل الدودة البيضاء والخنفساء والسرطانية . 3 - مقبس ، موضع قبس التيار الكهربائي غمد مصباح كهربائي .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غمد يغمد ، تغميدا ، فهو مغمد ، والمفعول مغمد• غمد الله فلانا برحمته : تغمده ؛ ستر ما كان من عيوبه وغطاه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمد [ مفرد ] : مصدر غمد .
معجم اللغة العربية المعاصرة

أغمد يغمد ، إغمادا ، فهو مغمد ، والمفعول مغمد - [ 1640 ] - • أغمد السيف : غمده ، أدخله ، غرزه أغمد خنجره في صدر عدوه - أغمد سيف العداء وادع إلى السلام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غمد يغمد ويغمد ، غمدا ، فهو غامد ، والمفعول مغمود• غمد السيف : أدخله في غمده ، أي جرابه غمد خنجرا / سكينا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغمَّدَ يَتغمَّد، تغمُّدًا، فهو متغمِّد، والمفعول متغمَّد • تغمَّد اللهُ فلانًا برحمته: غمره، ستَر ما كان منه وغطّاه "تغمَّد اللهُ الفقيدَ برحمته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغمدَ يُغمد، إغمادًا، فهو مُغمِد، والمفعول مُغمَد • أغمد السَّيفَ: غمَده، أدخله، غرَزه "أغمد خنجَره في صدر عدوّه- أَغْمِدْ سيفَ العداء وادعُ إلى السَّلام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغمد يتغمد ، تغمدا ، فهو متغمد ، والمفعول متغمد• تغمد الله فلانا برحمته : غمره ، ستر ما كان منه وغطاه تغمد الله الفقيد برحمته .
المعجم الوسيط
السيفَ ـِ غَمْداً: أدخله في غمده. فهو مغمود.( أغْمَدَ ) السيفَ: غَمَدَه. فهو مُغمَد. وـ الأشياءَ: أدخل بعضها في بعض.( غَمَّدَ ) فلاناً: ستر ما كان منه وغطَّاه. وـ فلان فلاناً كذا: غطّاه به.( اغْتَمَد ) فلانٌ الليلَ: دخل فيه.( تَغَمَّدَ ) فلاناً: غمَّده. ويقال: تغمد الله فلاناً برحمته: غمره بها. وـ الإناءَ: ملأه. يقال: تغمّد المكيال.( الغَامِد ): السفينة المشحونة.( الغامِدَة ): السفينة المشحونة. وـ البئر المندفنة.( الغِمْد ): غلاف السيف. ( ج ) غُمُود، وأغماد.( الغِمْديّة ): غمدية الأجنحة ( في علم الأحياء ): رتبة من الحشرات، أجنحتها الأمامية صُلْبَة تغطّي الأجنحة الخلفية الغشائية. ( مج ).
مختار الصحاح
غ م د : غَمَدَ السيف من باب ضرب ونصر جعله في غِمْدهِ فهو مَغْمُودٌ و أغْمَدَهُ أيضا فهو مُغْمَد وهما لغتان فصيحتان و تَغَمَدهُ الله برحمته غمره بها
الصحاح في اللغة
الغِمْدُ: غلاف السيف. وغَمَدْتُ السيفَ أغْمُدُهُ: جعلته في غِمده. وأغْمَدْتُهُ أيضاً، فهو مُغْمَدٌ ومَغْمودٌ. وتَغَمَّدَهُ الله برحمته: غمره بها. وتَغَمَّدتُ فلاناً: سترت ما كان عنه وغطّيته. واغْتَمَدَ فلانٌ الليلَ: دخل فيه، كأنَّه صار كالغِمْدِ له، كما يقال: ادَّرَعَ الليل. وينشد: ليس لوِلْدانِكَ ليلٌ فاغْتَمِدْ أي اركب الليلَ واطلب لهم القوت.
تاج العروس

وقدْ أَوْرَثَتْ في القَلْبِ سُقْماً تَعْدُّهُ ... عِدَاداً كسَمِّ الحَيَّةِ المُتَغَلِّدِ غ - م - د

الغِمْدُ بالكسر : جَفْنُ السَّيْفِ كالغُمُدَّانِ بضمتين والشَّدِّ قال ابنُ دُرَيْدِ : ليس بِثَبتٍ وج غِمْدٍ أَغمادٌ وغُمودٌ بالضم . والغَمْد بالفتح مصدرُ غَمَدَهُ أَي السَّيفَ يَغْمِدُه بالكسر ويَغْمُده بالضمّ غَمْداً : جَعَله في الغِمْدِ أَو أَدْخَله في غِمْدِه كأَغْمَدَهُ فهو مُغْمَدٌ ومَغْمُودٌ قال أَبو عُبَيدٍ في باب فَعَلت وأَفْعلت : غَمَدْتُ السَّيْفَ وأَغْمَدْتُه بمعنى واحِدٍ وهما لغتانِ فصِيحتانِ . وغَمَدَ العُرْفُطُ غُموداً إذا استَوفَرَتْ خُصْلَتُهُ وَرَقاً حتى لا يُرى شَوْكُهَا كأَنَّه قد أُغْمِد

ومن المجاز : غَمَدَت الرَّكِيَّةُ من حد نَصَر إذا ذَهَب ماؤُهَا ورَكِيٌّ غامِدٌ : ماؤُه مُغَطَّى بالتُّرَاب وعَكْسُه : رَكِيٌّ مُبْدٍ وهو من باب " عِيشة راضِيَة " كما في الأَساس . وغَمِدَ البئرُ غَمَداً كفَرِحَ : كَثُر ماؤُها عن الأَصمعيِّ أو غَمِدَت إذا قلَّ ماؤُهَا قاله أَبو عُبَيْدٍ فهو ضِدٌّ

ومن المجاز : تَغَمَّدَهُ اللهُ بِرَحْمَتِهِ : غَمَدَه فيها . وغَمَرَه بِها . وفي الحديثِ أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال : " ما أَحَدٌ يَدْخُلُ الجنةَ بِعَمَلِهِ قالوا : ولا أَنتَ ؟ قال : ولا أَنا إِلاَّ أَنْ يَتَغَمَّدني اللهُ برحْمَتِه " . قال أبو عُبَيْدٍ : مَعْنَى قوله : يَتَغَمَّدني : يُلْبِسني ويَتغشَّاني ويَستُرني به قال أَئِمَّةُ الغريبِ : مأْخوذٌ من غِمْد السَّيْفِ وهو غِلافُه لأَنَّك إذا أَغمدْتَه فقد أَلبسته إِياه وغَشَّيْتَهُ به

ومن المجاز : تَغَمَّدَ الرَّجلُ فلاناً إذا سَتَرَ ما كان منه وغَطَّاه كَغَمَّدَه تَغْمِيداً . وتَغمَّدَ الرَّجلُ وغَمَّدَه إذا أَخَذَه بخَتْلٍ حتى يُغَطِّيَه قال العجَّاجُ :

" يُغَمًّدُ الأَعداءَ جُوناً مِرْدَسَا وفي الأساس : ودُخِل عليه وبينَ يَدَيْه ثوبٌ فتغَمَّدَه : جَعَله تحتهُ لِيُغَطِّيَه عن العُيونِ

ومن المجاز تغمَّدَ الإِناءَ كالمِيكال إذا مَلأَهُ

ومن المجاز اغْتَمَدَ فُلانٌ اللَّيْلَ : دَخَلَ فيه وجعله لنفسهِ غِمْدا كما في الأَساس . وعبارة اللسان : كأَنَّه صار كالغِمْدِ له كما يقال ادَّرَعَ اللَّيْلَ ويُنْشَد :

" لَيْسَ لوِلْدانِكَ لَيْلٌ فاغْتَمِدْ أَي اركب الليلَ واطلُب لهم القُوتَ

ومن المجاز : أَغمَدَ الأشياءَ : أَدْخَلَ بعضَها في بَعْضٍ كأَنَّه صار غِمْداً له . وبَرْكُ الغمَأد مثلثةَ الغَيْنِ وصرح بالغَين وإن كانت المادَّةُ كالنَّصّ في المُراد دَفعاً لما عَسَى أن يَخْطُر بالبالِ من الإِيراد وبَرْك بالفتح ويكسر وسيأْتي في الكاف وقد اختُلف في ضَبْط الغماد . فَرَوَاه قومٌ بالضَّمّ ونسبه صاحبُ المراصد إلى ابن دُرَيْد وحكاه جماعةٌ عن ابن فارِسٍ وآخرون بالكسر . والفتحُ عن القَزَّازِ في جامعِه . وفي بعض النُّسخ : الفَرَّاءِ . قال ابن خَالَوَيْه . حضَرتُ مَجْلِسَ أَبي عبدِ الله محمد بن إسماعيلَ القاضِي المَحَامِليّ وفيه زُهاءُ أَلْفٍ فأَمْلَي عليهم أَنَّ الأَنصار قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : واللهِ ما نقول لكَ ما قال قَوْمُ مُوسَى لموسَى : " اذهَبْ أَنتَ وربُّك فقاتِلاَ إِنَّا هاهُنَا قاعِدُونَ " بل نَفْدِيك بآبائِنا وأَبنائِنا ولو دَعَوْتَنا إلى بَرْكِ الغِمَادِ " بكسر الغين . فقلتُ للمُسْتَمْلِي : قال النحويُّ : الغُماد بالضم أَيَّها القاضي . قال : وما بَرْك الغُمَاد ؟ قال : سأَلتُ ابنَ دُرَيدٍْ عنه فقال : هو بُقْعَةٌ في جَهَنَّمَ فقال القاضي : وكذا في كتابِي على الغين ضَمَّةٌ . قال ابن خالويه : وأَنشدني ابنُ دريدٍ لنفسه :

وإِذا تَنَكَّرَتِ البِلا ... دُ فَأْولِها كَنَفَ البِعادِ

لَسْتَ ابنَ أُمِّ القاطِني ... نَ ولا ابْنَ عَمٍّ للبِلادِ

واجْعَلْ مُقَامَك أَو مَقَ ... رَّكَ جَأنِبَيْ بَرْكِ الغُمَادِقال ابن خالويه : وسألت با عمر عن ذلك فقال : يُروَى : بَرْكُ الغِمَادِ بالكسر والغُمَادِ بالضم والغِمَار بالراءِ مكسورةَ الغين وقد قيل : إن الغِمَاد : ع باليمن وهو بَرَهُوت الذي جاءَ في الحديث : أَنَّ أَرواح الكافِرِين تكونُ فيه . وزادَ في النهاية : وقيل : هو موضِع وراءَ مكةَ بخمسِ ليالٍ . زاد البكريّ : مما يلي البَحْر أو هو أَقصَى مَعْمُورِ الأَرضِ وهذا عن ابن عُلَيْمٍ بالتصغير في كتابه الباهِرِ وهو غير الباهر لابن عُدَيس ونصُّ البكريِّ : وقيل هو أَقصَى حَجْرٍ باليمن . وورد في الحديثَِ ذكر غُمْدان كعُثْمَان : قَصرٌ مشهورٌ من مضارب الأمثالِ باليمنِ في مَقَرِّ مَلكِها وهو صَنعاءُ ولم يَزل قائماً حتى هَدَمَه عُثْمَانُ بن عَفّانَ رضي الله عنه واختلف في بانِيه فقيل : هو سُليمانُ بن داوودَ عليهما السلام بناه لبِلْقِيسَ زَوجته ومال إليه كثيرٌ من المفسِّرين . وفي الروض الأُنف غُمْدان : حِصْنٌ كان لِهَوذَةَ بن علي ملك اليمامةِ وفيه أُيضاً : ذَكَرَ ابنُ هشَامٍ أن غُمدانَ أَنشأَه يعربُ بن قَحْطانَ وأكلمه بعده وائل بن حِمْيَر بن سَبأَ وكان مَلِكاً مُتَوَّجاً كأَبيه وجده وله ذكر في حديث سَيفِ بن ذي يَزَن . والذي رجَّحه جَماعةٌ واعتَمَدَه المصنِّف أَنه بَنَاهُ يَشْرُخُ هكذا بالشين والخاء المعجمتين وفي بعض النسخ : بالمهملات وفيبعضها : بزيادة اللام على التّحتيّة وهو لقبٌ والأَكثر أنه اسمه وهو يَشْرُخُ بن الحارِث بن صَيْفِيّ بن سَبأَ جد بلقيس بناه بأَربعة وجوهِ أحمر وأبيض وأضفَرَ وأَخضَر وبني داخِلَه قصراً بسبعةِ سُقُوفٍ بين كُلِّ سَقْفَيْنِ وفي بعض النُّسَخ : بين كل سَقفٍ بالإفراد أَربَعونَ ذِراعاً وفي بعض التواريخ : قيل كان ارتفاعُ سقْفِه مائَتَيْ ذِرَعٍ

ومن المجاز : الغامِدةُ : البِئْرُ المُنْدَفِنَةُ كأَنَّهُ أُغْمِدَ ماؤُها بالتُّرابِ . والغامِدَةُ أَيضاً والآمِدَة السفينةُ المشحونةُ . قال الأزهري والخِنُّ : الفارِغَةُ من السفن . وكذلك الحَفَّانةُ كالغامِدِ والآمِدِ بحذف هائِهما . وغامِدَة بلالامِ التعريفية علمٌ أَصالَةً : أبو قبيلةِ من جُهَيْنَةَ على ما قيل . وقيل : من اليمن ومثله في الصحاح قال :

ألاَ هَلْ أَتاهَا على نَأْيِهَا ... بما فَضَحَتْ قَوْمَهَا غامِدَهْ حَمَلَه على القَبيلةِ يُنْسَبُ إليها الغامِدِيُّونَ من المحدثين وغيرهم أو هو غامِدٌ بلا هاءٍ واسمه : عمرُو وفي بعض النسخ عُمَرُ وهو الصواب ابنُ عبدِ الله وقيل : عَبْد بن كعبِ بن الحارِثِ بن كَعْبِ بن عبد الله بن مالِك بن نصْر بن الأَزد . وقد اختُلِف في اشتقاقِه فقيل إنما لُقِّبَ بهِ لإِصلاحِهِ أَمْراً كان بيْنَ قَوْمِه وهو قولُ ابنِ الكَلْبِيّ . ونصّ عبارته : لأَنّه تَغَمَّدَ أَمْراً كان بينَه ويبن عَشيرتِه فسَتَرَه فسماه مَلِكٌ من مُلوك حِمْيَر غامِداً وأَنشد لغامِد :

تَغَمَّدْتُ أَمْراً كان بَيْنَ عَشِيرَتِي ... فَسَمَّانِيَ القَيْلُ الحَضُورِيُّ غَامِدَا والحَضُور : قَبِيلَةٌ من حِمْيَر . وقيل : هو من غُمُودِ البِئْرِ قال الأَصمعيُّ ليس اشتقاقُ غامِدٍ مِمَّا قال ابنُ الكلبيِّ إِنَّمَأ هو من قَوْلِهِم : غَمَدَت البِئْرُ غَمْداً إذا كَثُرَ ماؤُها . وقال ابن الأَعرابيِّ : القَبِيلَة : غامِدَةُ بالهاءِ وأَنشد :

أَلاَ هَلْ أَتاها على نَأْيِهَا ... بما فَضَحَتْ قَوْمَهَا غَامِدَهْ ومما يستدرك عليه : قال الأَخْفَشُ : أَغمَدْتُ الحِلْسَ إِغْمَاداً وهو أَن تَجْعَلَه تحت الرَّحْل تَقِي به البَعِيرَ من عَقْر الرَّجْلِ وأَنشد :

لسان العرب
الغِمْدُ جَفْنُ السيف وجمعه أَغمادٌ وغُمودٌ وهو الغُمُدَّانُ قال ابن دريد ليس بِثَبَت غَمَدَ السيفَ يَغْمِدُه غَمْداً وأَغْمَدَه أَدْخَلَهُ في غِمْدِهِ فهو مُغْمَدٌ ومَغْمُودٌ قال أَبو عبيد في باب فعلت وأَفعلت غَمَدْتُ السيفَ وأَغْمَدتُه بمعنى واحد وهما لغتان فصيحتان وغَمَدَ العُرْفُطُ غُمُوداً إِذا اسْتَوفَرَتْ خُصْلَتُه ورَقاً حتى لا يُرى شَوْكُها كأَنه قد أُغْمِدَ وتَغَمَّدَه اللَّهُ بِرَحْمَتِه غَمَده فيها وغَمَرَه بها وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما أَحَدٌ يَدْخُلُ الجنَّة بِعَمَلِه قالوا ولا أَنت ؟ قال ولا أَنا إِلاَّ أَن يَتَغَمَّدَني اللَّهُ بِرَحْمَتِه قال أَبو عبيد قوله يتغمدني يُلْبِسَني ويَتَغَشَّاني ويَسْتُرَني بها قال العجاج يُغَمِّدُ الأَعْداءَ جُوْناً مِرْدَسا قال يعني أَنه يلقي نفسه عليهم ويركبهم ويُغشِّيهم قال ولا أَحسب هذا مأْخوذاً إِلاّ من غِمْدِ السيف وهو غلافه لأَنك إِذا أَغْمَدْتَه فقد أَلبسته إِياه وغَشَّيْتَه به وقال الأَخفش أَغْمَدْتُ الحِلْس إِغْماداً وهو أَن تجعله تحت الرحل تقي به البعير من عقر الرحل وأَنشد وَوَضْعِ سِقاءٍ وإِخْفائِه وحَلِّ حُلُوسٍ وإِغْمادِها ( * قوله « وإخفائه » في الأساس وإحقابه ) وتَغَمَّدْتُ فلاناً سَتَرْتُ ما كان منه وغَطَّيْتُه وتَغَمَّدَ الرجل وغَمَّدَه إِذا أَخَذَه بِخَتْل حتى يغطيه قال العجاج يُغَمِّدُ الأَعْداءَ جُوناً مِرْدَسَا قال وكله من الأَول وغَمَدَتِ الرَّكيّةُ تَغْمُدُ غُمُوداً ذهَبَ ماؤْها وغامِدٌ حَيٌّ من اليمن قال أَلا هَلْ أَتاها على نَأْيِها بما فَضَحَتْ قَوْمَها غامِدُ ؟ حمله على القبيلة وقد اختلف في اشتقاقه فقال ابن الكلبي سُمِّيَ غامِداً لأَنه تَغَمَّدَ أَمراً كان بينه وبين عشيرته فستره فسماه ملك من ملوك حِمْير غامداً وأَنشد لغامد تَغَمَّدْتُ أَمراً كان بَينَ عَشِيرَتي فَسَمَّانيَ القَيْلُ الحَضُورِيُّ غامِدا ( * قوله « أمراً » في الصحاح شراً وقوله « فسماني » فيه أيضاً فأسماني ) والحَضُور قبيلة من حمير وقيل هو من غُمُودِ البئر قال الأَصمعي ليس اشتقاق غامد مما قال ابن الكلبي إِنما هو من قولهم غَمَدَتِ البئرُ غَمْداً إِذا كثر ماؤُها وقال أَبو عبيدة غمدَتِ البئرُ إِذا قلَّ ماؤُها وقال ابن الأَعرابي القبيلة غامدة بالهاء وأَنشد أَلا هَلْ أَتاها على نَأْيِها بما فَضَحَتْ قَوْمَها غامِدَهْ ؟ ويقال للسفينة إِذا كانت مشحونة غامِدٌ وآمِدٌ ويقال غامِدَةٌ قال والخِنُّ الفارغةُ من السُّفُنِ وكذلك الحَفَّانَة ( * قوله « الحفانة » كذا بالأصل ) وغُمْدان حِصْن في رأْس جبل بناحية صنعاء وفيه يقول في رأْسِ غُمْدانَ داراً منكَ مِحْلالا وغُمْدانُ قُبَّةُ سَيْفِ بن ذي يَزِن وقيل قصر معروف باليمن وغُمْدانُ موضع والغُمادُ وبَرْكُ الغُمادِ موضع قال ابن بري أَهمل الجوهري في هذا الفصل ذكر الغُمادِ مع شهرته وهو موضع باليمن وقد اختلف فيه في ضم الغين وكسرها رواه قوم بالضم وآخرون بالكسر قال ابن خالويه حضرت مجلس أَبي عبد الله محمد بن إِسمعيل القاضي المحاملي وفيه زُهاء أَلف فَأَمَلَّ عليهم أَن الأَنصار قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم والله ما نقول لك ما قال قوم موسى لموسى اذهب أَنتَ وربك فقاتلا إِنا ههنا قاعدون بل نَفْدِيك بآبائتا وأَبنائنا ولو دعوتنا إِلى بَرْك الغِماد بكسر الغين فقلت للمستملي قال النحوي الغُماد بالضم أَيها القاضي قال وما بَرْكُ الغُماد ؟ قال سأَلت ابن دريد عنه فقال هو بقعة في جهنم فقال القاضي وكذا في كتابي على الغبن ضمة قال ابن خالويه وأَنشدني ابن دريد لنفسه وإِذا تَنَكَّرَتِ البِلا دُ فَأَولِها كَنَفَ البِعادِ لَسْتَ ابنَ أُمِّ القاطِنِي نَ ولا ابنَ عَمٍّ للبِلادِ واجْعَلْ مُقامَكَ أَو مَقَرَّ لَ جانِبَيْ بَرْكِ الغِمُادِ قال ابن خالويه وسأَلت أَبا عُمَر عن ذلك فقال يروى برك الغِماد بالكسر والغُماد بالضم والغِمار بالراء مكسورة الغين وقد قيل إِن الغماد موضع باليمن وهو بَرَهُوت وهو الذي جاء في الحديث أَن أَرواح الكافرين تكون فيه وورد في الحديث ذكر غُمْدانَ بضم الغين وسكون الميم البِناء العظيم بناحية صَنْعاءِ اليمن قيل هو من بناءِ سليمان على نبينا وعليه الصلاة والسلام له ذكر في حديث سيف بن ذي يَزَن واغْتَمدَ فلان الليل دخل فيه كأَنه صار كالغِمْدِ له كما يقال ادَّرَعَ الليلَ وينشد لَيْسَ لِوِلْدانِكَ لَيْلٌ فاغْتَمِدْ أَي اركب الليل واطلُبْ لهم القُوتَ
الرائد
* غمد يغمد ويغمد: غمدا. 1-السيف: جعله في «الغمد»، وهو غلافه أو بيته. 2-الشيء: ستره وغطاه. 3-الأمر: أصلحه.
الرائد
* غمد يغمد: غمدا. 1-الليل: أظلم. 2-ت البئر: ذهب ماؤها. 3-ت البئر: كثر ماؤها.
الرائد
* غمد تغميدا. ه: ستر ما كان منه وغطى عيوبه.
الرائد
* غمد. 1-غلاف السيف، بيته، ج أغماد وغمود. 2-واحد الأغماد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: