وصف و معنى و تعريف كلمة لتغني:


لتغني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و غين (غ) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح لتغني في معاجم اللغة العربية:



لتغني

جذر [لتغ]

  1. التغنية : (اسم)
    • صوت الحمام المترنم المطرب ؛ صوت المطرب المترنم بالكلام الموزون
  2. تَغَنّ : (اسم)
    • مصدر تَغَنَّى
    • التَّغَنِّي بِالشِّعْرِ : إِنْشَادُهُ وَتَرْتِيلُهُ
    • التَّغَنِّي بِالْمَرْأَةِ : التَّغَزُّلُ فِيهَا
  3. تغَنّي : (اسم)
    • مصدر تَغَنَّى
    • التَّغَنِّي بِالشِّعْرِ : إِنْشَادُهُ وَتَرْتِيلُهُ
    • التَّغَنِّي بِالْمَرْأَةِ : التَّغَزُّلُ فِيهَا
    • تغنِّي الحمام: تصويته المطرب المترنِّم
  4. تغنّي : (اسم)
    • تغنّي : مصدر تَغَنَّى


,
  1. لتغ (المعجم لسان العرب)
    • اللَّتْغُ: الضرب باليد.
      لَتَغَه بيده لَتْغاً: ضربه؛ قال ابن دريد: وليس بثبت.
  2. لَتَغَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَتَغَهُ بِيَدِهِ: ضَرَبَهُ بِها، ولَدَغَهُ.
,
  1. لتغ (المعجم لسان العرب)
    • اللَّتْغُ: الضرب باليد.
      لَتَغَه بيده لَتْغاً: ضربه؛ قال ابن دريد: وليس بثبت.
  2. لَتَغَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَتَغَهُ بِيَدِهِ: ضَرَبَهُ بِها، ولَدَغَهُ.


  3. معاوضة المخاطر بالعائد (المعجم مالية)
    • تحمّل مخاطر أكبر بقصد تحقيق عائد أكبر أو الاقتناع بعائد أقلّ بمخاطر أقلّ ، وتعني بالانجليزية: trade-off-risk-return
  4. عوائد غير عادية (المعجم مالية)
    • عوائد أعلى أو أدنى ممّا هو متوقّع في ضوء حركات السوق وتصنيف الورقة المالية المتداولة. ، وتعني بالانجليزية: abnormal returns
  5. أغرقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغرقَ / أغرقَ في يُغرق ، إغراقًا ، فهو مُغرِق ، والمفعول مُغرَق :-
      • أغرقه في الماء
      1 - غرَّقه، جعله يغرق، غمسه فيه، غطّسه :-أغرقتِ الأمطارُ القريةَ، - علّمته السِّباحة فحاول إغراقي [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: أعلِّمه الرِّمايةَ كلّ يوم ... فلما اشتدّ ساعده رماني، - {فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ} :-
      • أغرق أعمالَه بالمعاصي: أضاع أعماله الصالحة بما ارتكبه من المعاصي، - أغرق الرَّقبةَ في القبَّة: جعلها تبدو كأنّها غائرة بين الكتفين، - أغرق السُّوقَ بالبضاعة: جعل فيها كميّات تفوق حاجة الاستهلاك، - أغرق ثروة: ضيَّعها وبدَّدها، - أغرق ثورة في الدَّم: قمَعها بوحشيَّة وضراوة، - أغرق خصمًا: عمل على خرابه وخسارته، - أغرقه بالفضّة: حلاّه، - أغرق همَّه في الشَّراب: شرِب لينسى همومَه.
      2 - جعله يموت تحت الماء بالاختناق، أهلكه بالغرق :- {وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا} - {وَأَغْرَقْنَا ءَالَ فِرْعَوْنَ} - {وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ} .
      • أغرق في الضَّحِك: جاوز الحدَّ وبالغ :-أغَرق في مدح الشّاعر.
  6. غرِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غرِقَ / غرِقَ في يَغرَق ، غَرَقًا ، فهو غارِق وغَرِيق وغَرِق وغَرْقانُ / غَرْقانٌ ، والمفعول مغروق فيه :-
      • غرِق الشّخصُ غاص في الماء فمات مختنقًا :-كاد يغرَق لأنّه لا يحسن السِّباحة، - غرِقت الأرضُ: غمرها الماءُ، - الغريق يتعلّق بقَشَّة [مثل أجنبيّ]: - {حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ ءَامَنْتُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إلاَّ الَّذِي ءَامَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ} :-
      • غرِق لأذنيه: استغرق العمل كلّ وقته وجهده.
      • غرِقتِ السَّفينةُ ونحوُها: رسبت في الماء :-اصطدمت السَّفينةُ بالصُّخور قُرْب الشَّاطئ فغرِقت.
      • غرِق في النَّومِ: أحاط به وغمره وغلبه :-غرِق في السَّعادة:-? عينان غارقتان في الدُّموع: ممتلئتان بالدُّموع، بكى بكاء شديدًا، - غارِق في أفكاره: مستغرق، غائص فيها، - غارِق في الدَّهشة، - غرِق في التَّأمُّل: أمعن، استغرق فيه، - غرِق في الدُّيون: كثرت عليه حتّى أعجزته، - غرِق في الرَّذيلة: سقط فيها ووقع، - غرِق في الرَّمل/ غرِق في الوحل: ذهب نحو العمق، لأسفل، تورَّط في أعمال غير مشروعة، - غرِق في العمل: انشغل به كليَّة، - غرِق في الفوضى، - غرِق في الهمِّ: كثر عليه حتى أعجزه، - غرِق في شِبر ماء/ غرِق في كوب ماء/ غرِق في نقطة ماء: فشل في مواجهة أيسر مشكلة، - مسكن غارِق في الخُضرة: مغمور، محاط بها من كلّ جهة.


  7. عوض (المعجم لسان العرب)
    • "العِوَضُ: البَدَلُ؛ قال ابن سيده: وبينهما فَرْقٌ لا يليق ذكره في هذا المكان، والجمع أَعْواضٌ، عاضَه منه وبه.
      والعَوْضُ: مصدر قولك عاضَه عَوْضاً وعِياضاً ومَعُوضةً وعَوَّضَه وأَعاضَه؛ عن ابن جني.
      وعاوَضَه، والاسم المَعُوضةُ.
      وفي حديث أَبي هريرة: فلما أَحل اللّه ذلك للمسلمين،يعني الجزية، عرفوا أَنه قد عاضَهم أَفضل مما خافُوا.
      تقول: عُضْتُ فلاناً وأَعَضْتُه وعَوَّضْتُه إِذا أَعطيته بدل ما ذهب منه، وقد تكرر في الحديث.
      والمستقبل التعويض (* قوله «والمستقبل التعويض» كذا بالأصل.).
      وتَعَوَّضَ منه، واعْتاضَ: أَخذ العِوَضَ، واعْتاضَه منه واسْتَعاضَه وتَعَوَّضَه، كلُّه: سأَلَه العِوَضَ.
      وتقول: اعْتاضَني فلان إِذا جاء طالباً للعوض والصِّلة، واستعاضني كذلك؛

      وأَنشد: نِعْمَ الفَتى ومَرْغَبُ المُعْتاضِ، واللّهُ يَجْزِي القَِرِْضَ بالاقْراضِ وعاضَه: أَصاب منه العِوَضَ.
      وعُضْتُ: أَصَبْتُ عِوَضاً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: هل لكِ، والعارِضُ مِنْكِ عائِضُ،في هَجْمةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ؟ ‏

      ويروى: ‏في مائة، ويروى: يُغْدِرُ أَي يُخَلِّفُ.
      يقال: غَدَرَتِ الناقةُ إِذا تَخَلَّفَتْ عن الإِبل، وأَغْدَرَها الراعي.
      والقابض: السائق الشديد السوق.
      قال الأَزهري: أَي هل لك في العارِضِ منك على الفضل في مائة يُسْئِرُ منها القابض؟، قال: هذا رجل خطب امرأَة فقال أُعطيك مائة من الإِبل يَدَعُ منها الذي يقبضها من كثرتها، يدع بعضها فلا يطيق شَلَّها، وأَنا مُعارِضُك أُعطي الإِبل وآخُذُ نفسَكِ فأَنا عائض أَي قد صار العوض منك كله لي؛ قال الأَزهري: قوله عائض من عِضْتُ أَي أَخذت عوضاً، قال: لم أَسمعه لغير الليث.
      وعائضٌ من عاضَ يَعوض إِذا أَعطى، والمعنى هل لك في هجمة أَتزوّجك عليها.
      والعارضُ منكِ: المُعْطي عِوَضاً، عائِضٌ أَي مُعَوِّضٌ عِوَضاً تَرْضَيْنَه وهو الهجمة من الإِبل، وقيل: عائض في هذا البيت فاعل بمعنى مفعول مثل عيشة راضِية بمعنى مَرْضِيَّة.
      وتقول: عَوَّضْتُه من هِبَتِه خيراً.
      وعاوَضْتُ فلاناً بعوض في المبيع والأَخذ والإِعطاء، تقول: اعْتَضْتُه كما تقول أَعطيته، وتقول: تعاوَضَ القومُ تعاوُضاً أَي ثابَ مالُهم وحالُهم بعد قِلَّةٍ.
      وعَوْض يبنى على الحركات الثلاث: الدَّهْر، معرفة، علم بغير تنوين، والنصب أَكثر وأَفشَى؛ وقال الأَزهري: تفتح وتضم، ولم يذكر الحركة الثالثة.
      وحكي عن الكسائي عوضُ، بضم الضاد غير منون، دَهْرٌ، قال الجوهري: عَوْضُ معناه الأَبد وهو للمستقبل من الزمان كما أَنَّ قَطّ للماضي من الزمان لأَنك تقول عوض لا أُفارقك، تريد لا أُفارقك أَبداً، كما تقول قطّ ما فارقتك، ولا يجوز أَن تقول عوض ما فارقتك كما لا يجوز أَن تقول قطّ ما أُفارقك.
      قال ابن كيسان: قط وعوض حرفان مبنيان على الضم، قط لما مضى من الزمان وعوض لما يستقبل، تقول: ما رأَيته قطّ يا فتى، ولا أُكلمك عوض يا فتى؛ وأَنشد الأَعشى، رحمه اللّه تعالى: رضِيعَيْ لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَحالَفا بأَسْحَمَ داجٍ، عَوْضَ لا نَتَفرَّقُ أَي لا نتفرق أَبدأً، وقيل: هو بمعنى قَسَم.
      يقال: عَوْض لا أَفْعَله،يحلف بالدهر والزمان.
      وقال أَبو زيد: عوض في بيت الأَعشى أَي أَبداً، قال: وأَراد بأَسْحَمَ داجٍ الليل، وقيل: أَراد بأَسْحم داج سواد حَلَمَةِ ثدي أُمه، وقيل: أَراد بالأَسحم هنا الرَّحِمَ، وقيل: سواد الحلمة؛ يقول: هو والنَّدَى رضَعا من ثدي واحد؛ وقال ابن الكلبي: عَوْض في بيت الأَعشى اسم صنم كان لبكر بن وائل؛

      وأَنشد لرُشَيْدِ بن رُمَيْضٍ العنزي: حَلَفْتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لدَى السَّعِير؟

      ‏قال: والسعِيرُ اسم صنم لعنزةَ خاصَّة، وقيل: عوض كلمة تجري مجرى اليمين.
      ومن كلامهم: لا أَفْعَلُهُ عَوْضَ العائضينَ ولا دَهْرَ الدَّاهِرينَ أَي لا أَفعله أَبداً.
      قال: ويقال ما رأَيت مثله عَوْض أَي لم أَرَ مثله قَط؛

      وأَنشد: فَلَمْ أَرَ عاماً عَوْضُ أَكْثَرَ هالِكاً،ووَجْهَ غُلامٍ يُشْتَرَى وغُلامَهْ

      ويقال: عاهَدَه أَن لا يُفارِقَه عَوْضُ أَي أَبداً.
      ويقول الرجل لصاحبه: عوض لا يكون ذلك أَبداً، فلو كان عوض اسماً للزمان إِذاً لجرى بالتنوين، ولكنه حرف يراد به القسم كما أَن أَجَلْ ونحوها مما لم يتمكن في التصريف حُمِلَ على غير الإِعراب.
      وقولهم: لا أَفعلُه من ذي عوضِ أَي أَبداً كما تقول من ذي قبْلُ ومن ذي أُنُفٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ، أَضاف الدهر إِلى نفسه.
      قال ابن جني: ينبغي أَن تعلم أَنَّ العِوَضَ من لفظ عَوْضُ الذي هو الدهر، ومعناه أَن الدهر إِنما هو مرور النهار والليل والتقاؤُهما وتَصَرُّمُ أَجزائهما، وكلَّما مضَى جزء منه خلفه جزء آخر يكون عوَضاً منه،فالوقت الكائن الثاني غير الوقت الماضي الأَوّل، قال: فلهذا كان العِوَضُ أَشدّ مخالفة للمُعَوَّضِ منه من البدل؛ قال ابن بري: شاهد عوضُ،بالضم، قول جابر بن رَأْلانَ السِّنْبسِيّ: يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَه،ولا يُرَى عَوْضُ صَلْدا يَرْصُدُ العَلَل؟

      ‏قال: وهذا البيت مع غيره في الحماسة.
      وعَوْضُ: صنم.
      وبنو عَوْضٍ: قبيلة.
      وعياضٌ: اسم رجل، وكله راجع إِلى معنى العِوَضِ الذي هو الخلَفُ.
      قال ابن جني في عياض اسم رجل: إِنما أَصله مصدر عُضْتُه أَي أَعطيته.
      وقال ابن بري في ترجمة عوص: عَوْصٌ: قبيلة، وعَوْضٌ، بالضاد، قبيلة من العرب؛ قال تأَبط شرّاً: ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو، تَنَفَّرَتْ عَصافِيرُ رأْسي مِنْ نَوىً وتَوانِيا"
  8. غرق (المعجم لسان العرب)
    • "الغَرَقُ: الرُّسُوب في الماء.
      ويشبّه الذي ركبه الدَّيْن وغمرَتْه البَلايا، يقال: رجل غَرِق وغَريق، وقد غَرِقَ غَرَقاً وهو غارِقٌ؛ قال أَبو النجم: فأَصبحُوا في الماء والخَنادِقِ،من بين مَقْتول وطَافٍ غارِقِ والجمع غَرْقى، وهو فعيل بمعنى مُفْعَل، أَغْرَقه الله إِغْراقاً، فهو غَرِيقٌ، وكذلك مريض أَمْرضه الله فهو مريض وقوم مَرْضَى، والنَّزِيفُ: السكران، وجمعه نَزْفَى، والنَّزِيفُ فَعِيل بمعنى مَفْعُول أَو مُفْعَل لأَنه يقال نَزَفَتْه الخمرُ وأَنزفَتْه، ثم يُرَدُّ مُفْعَل أَو مفعول إِلى فَعِيل فيُجْمَع فَعْلَى؛ وقيل: الغَرِقُ الراسب في الماء، والغَرِيقُ الميت فيه، وقد أَغْرَقَهُ غيره وغَرَّقه، فهو مُغَرَّقٌ وغَرِيق.
      وفي الحديث الحَرَقُ والغرق، وفيه: يأْتي على الناس زمان لا ينجو فيه إِلا من دَعَا دُعاء الغَرِقِ؛ قال أَبو عدنان: الغَرِقُ، بكسر الراء، الذي قد غلبه الماء ولمَّا يٍغْرَقْ، فإِذا غَرِقَ فهو الغَرِيق؛ قال الشاعر: أَتْبَعْتُهُمْ مُقْلةً إِنْسانُها غَرِقٌ،هل ما أَرى تاركٌ للعَينِ إِنْسانا؟ (* هذا البيت لجرير، ورواية ديوانه: هل ما ترى تارك؛ وفي رواية أخرى: هل يا ترى تارك).
      يقول: هذا الذي أَرى من البَيْن والبكاء غيرُ مُبْقٍ للعين إِنسانها،ومعنى الحديث كأَنه أَراد إِلاَّ مَنْ أَخلص الدعاء لأَن من أَشفى على الهلاك أَخلص في دعائه طلبَ النجاةِ؛ ومنه الحديث: اللهم إِني أَعوذ بك من الغَرَق والحَرَق؛ الغَرَقُ، بفتح الراء: المصدر.
      وفي حديث وحشيّ: أَنه مات غَرِقاً في الخمر أَي متناهياً في شربها والإِكثار منه، مستعار من الغَرَقِ.
      وفي حديث علي وذكر مسجد الكوفة في زاويته: فَار التَّنُّور وفيه هلك يَغُوثُ ويَعُوقُ وهو الغارُوق؛ هو فاعول من الغَرق لأَن الغَرَق في زمان نوح، عليه السلام، كان منه.
      وفي حديث أَنس: وغُرَقاً فيه دُبَّاء؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية والمعروف ومَرَقاً، والغُرَق المَرَق.
      وفي التنزيل: أَخَرَقْتَها لتُغْرِق أَهلها.
      والغرِقُ: الذي غلبه الدَّيْن.
      ورجل غَرِقٌ في الدَّين والبَلْوَى وغَرِيق وقد غَرِقَ فيه، وهو مثل بذلك.
      والمُغْرَقُ: الذي قد أَغرقه قوم فطردوه وهو هارب عَجْلان.
      والتَّغْريق: القتل.
      والغَرَق في الأَصل: دخول الماء في سَمَّيِ الأَنف حتى تمتلئ مَنافذُه فيَهلك، والشَّرَق في الفم حتى يُغَص به لكثرته.
      يقال: غَرِقَ في الماء وشَرِقَ إِذا غمره الماء فملأَ مَنافذَه حتى يموت، ومن هذا يقال غَرَّقَتِ القابلة الولد، وذلك إِذا لم تَرْفُقْ بالولد حتى تدخل السّابِياءُ أَنفه فتقتله، وغَرَّقَتِ القابلة المولود فَِغَرِقَ: خَرُقت به فانْفَتَقَتِ السابياءُ فانسد أَنفه وفمه وعيناه فمات؛ قال الأَعشى يعني قيسَ بن مسعود الشيباني: أَطَوْرَيْن في عامٍ غَزَاةً ورِحْلَةً،.
      أَلا لَيْتَ قَيْساً غَرَّقَتْهُ القَوابِلُ

      ويقال: إِن القابلة كانت تُغَرِّقُ المولود في ماء السَّلَى عام القحط،ذكراً كان أَو أُنثى، حتى يموت، ثم جعل كلّ قتل تَغْريقاً؛ ومنه قول ذي الرمة: إِذا غَرَّقَتْ أَرْباضُها ثِنْيَ بَكْرَةٍ بتَيْهاءَ، لم تُصْبِحْ رَؤُوماً سَلُوبُها الأَرْباض: الحِبال، والبَكْرة: الناقة الفَتِيّة، وثِنْيُها: بطنها الثاني، وإِنما لم تعطف على ولدها لما لحقها من التعب.
      التهذيب: والعُشَراءُ من النُّوق إِذا شدَّ عليها الرَّحْلُ بالحبال ربما غُرِّقَ الجنين في ماء السّابياء فتسقطه، وأَنشد قول ذي الرمة.
      وأَغْرَقَ النبلَ وغَرَّقه: بلغ به غاية المدّ في القوس.
      وأَغْرَقَ النازع في القَوْس أَي استوفى مدها.
      والاسْتِغْراقُ: الاستيعاب.
      وأَغْرَقَ في الشيء: جاوز الحد وأَصله من نزع السهم.
      وفي التنزيل: والنَّازِعاتِ غَرْقاً؛ قال الفراء: ذكر أَنها الملائكة وأَن النَّزْعَ نزعُ الأَنفس من صدور الكفار، وهو قولك والنازعات إِغْراقاً كما يُغْرِقُ النازعُ في القوس؛ قال الأَزهري: الغَرْقُ اسم أُقيم مقام المصدر الحقيقي من أَغْرَقْتُ إِغْراقاً.
      ابن شميل: يقال نَزَع في قوسه فأَغْرَقَ، قال: والإِغْراقُ الطرح وهو أَن يباعد السهم من شدة النزع يقال إِنه لطَرُوح.
      أُسيد الغنوي: الإِغْراق في النَّزْع أَن ينزع حتى يُشْرِبَ بالرِّصاف وينتهي إِلى كَبِدِ القَوْس وربما قطع يد الرامي، قال: وشُرْبُ القوسِ الرِّصافَ أَن يأْتي النزع على الرِّصاف كله إِلى الحديدة؛ يضرب مثلاً للغُلُوِّ والإِفراط.
      واغْتَرَقَ الفرسُ الخيل: خالطها ثم سبقها، وفي حديث ابن الأَكوع: وأَنا على رِجْلي فأَغْتَرِقُها.
      يقال: اغترق الفرس الخيل إِذا خالطها ثم سبقها، ويروى بالعين المهملة، وهو مذكور في موضعه.
      واغْتِراقُ النَّفَس: استيعابه في الزَّفِير؛ قال الليث: والفرس إِذا خالط الخيل ثم سبقها يقال اغْتَرَقها؛

      وأَنشد للبيد: يُغْرِقُ الثَّعلبَ، في شِرَّتِهِ،صائب الخَدْبة في غير فَشَل؟

      ‏قال أَبو منصور: لا أَدري بِمَ جَعَل قوله: يُغْرِقُ الثعلبَ في شِرَّتِه حجة لقوله اغْتَرقَ الخيلَ إِذا سبقها، ومعنى الإِغْراقِ غير معنى الاغْتِرَاقِ، والاغْتِراقُ مثل الاسْتِغْراقِ.
      قال أَبو عبيدة: يقال للفرس إِذا سبق ا لخيلَ قد اغْتَرَقَ حَلْبة الخيل المتقدمة؛ وقيل في قول لبيد: يُغْرِقُ الثعلبَ في شِرَّتِه قولان: أَحدهما أَنه يعني الفرس يسبق الثعلب بحُضْرِه في شِرَّتِه أَي نشاطه فيُخَلِّفه، والثاني أَن الثعلب ههنا ثعلب الرمح في السِّنان،فأَراد أَنه يَطْعُن به حتى يغيبه في المطعون لشدة حُضْره.
      ويقال: فلانة تَغْتَرِقُ نظر الناس أَي تَشْغَلُهم بالنظر إِليها عن النظر إِلى غيرها بحسنها؛ ومنه قول قيس بن الخَطِيم: تَغْترقُ الطَّرْفَ، وهي لاهيةٌ،كأَنما شَفَّ وَجْهَهَا نُزْفُ قوله تغْتَرق الطَّرْف يعني امرأَة تَغْتَرِقُ وتَسْتَغْرِقُ واحد أَي تستغرِق عُيون الناس بالنظَر إِليها، وهي لاهِية أَي غافلة، كأَنما شَفَّ وجهها نُزْفٌ: معناه أَنها رَقِيقة المَحاسن وكأَن دمها ودم وجهِها نُزِفَ، والمرأَة أَحسن ما تكون غِبَّ نفاسها لأَنه ذهب تهيُّج الدم فصارت رقيقة المَحاسن، والطَّرْف ههنا: النظر لا العين؛ ويقال: طَرَف يَطْرف طَرْفاً إِذا نظر، أَراد أَنها تستميل نظَر النُّظَّار إِليها بحسنها وهي غير مُحتَفِلة ولا عامدة لذلك، ولكنها لاهية، وإِنما يفعل ذلك حسنُها.
      ويقال للبعير إِذا أَجْفَرَ جَنْباه وضخُم بطنه فاستوعب الحِزام حتى ضاق عنها: قد اغْتَرَقَ التَّصْدير والبِطَان واستغرقه.
      والمُغْرِق من الإِبل: التي تُلْقي ولدَها لتمامٍ أَو لغيره فلا تُظْأَرُ ولا تُحْلَب وليست مَرِيّة ولا خَلِفة.
      واغْرَوْرَقَت عيناه بالدُّموع: امتلأتا، زاد التهذيب: ولم تَفِيضا،وقال: كذلك، قال ابن السكيت.
      وفي الحديث: فلما رآهم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، احمرَّ وجهه واغْرَوْرَقَت عيناه أَي غَرِقتا بالدموع، وهو افْعَوْعَلَت من الغَرَق.
      والغُرْقة، بالضم: القليل من اللبن قدْر القدح، وقيل: هي الشَّرْبة من اللبن، والجمع غُرَق؛ قال الشماخ يصف الإِبل: تُضْحِ، وقد ضَمِنَتْ ضَرَّاتها غُرَقاً،من ناصِع اللَّوْنِ، حُلْو الطَّعْم مَجْهود ورواه ابن القطاع: حُلْو غير مجهود، والروايتان تصحان، والمجهود: المشتهى من الطعام، والمَجْهود من اللبن: الذي أُخرجَ زُبده، والرواية الصحيحة: تُصْبِحْْ وقد ضَمِنَتْ؛ وقبله: إِنْ تُمْسِ في عُرْفُط صُلْعٍ جَماجِمهُ،من الأَسَالِقِ عارِي الشَّوْكِ مَجْرُودِ ويروى مَخْضُودِ، والأَسالِقُ: العُرْفط الذي ذهب ورقه، والصُّلْع: التي أُكل رؤُوسها؛ يقول: هي على قلة رَعْيها وخُبْثِه غَزيرة اللبن.
      أَبو عبيد: الغُرْقة مثل الشَّرْبة من اللبن وغيره من الأَشربة؛ ومنه الحديث: فتكون أُصولُ السِّلْق غُرَقَه، وفي أُخرى: فصارَتْ عَرْقَه، وقد رواه بعضهم بالفاء، أَي مما يُغْرَف.
      وفي حديث ابن عباس: فعمل بالمعاصي حتى أَغْرَقَ أَعماله أَي أَضاع أَعمالَه الصالحة بما ارتكب من المعاصي.
      وفي حديث عليّ: لقد أَغْرَقَ في النَّزْع أَي بالغ في الأَمر وانتهى فيه، وأَصله من نَزْعِ القوس ومَدِّها، ثم استعير لِمَن بالغ في كل شيء.
      وأَغْرَقَه الناس: كثروا عليه فغلَبوه،وأَغْرَقَته السِّباع كذلك؛ عن ابن الأَعرابي.
      والغِرْياق: طائر.
      والغِرْقئُ: القشرة المُلْتزقة ببياض البيض.
      النضر: الغِرْقئُ البياض الذي يؤكل.
      أَبو زيد: الغِرْقئُ القشرة القِيقيّةُ.
      وغرْقأَتِ البَيضة: خرجت وعليها قشرة رقيقة، وغَرْقأَت الدُّجاجة: فعلت ذلك.
      وغَرْقَأَ البيضة: أَزال غِرْقِئَها؛ قال ابن جني: ذهب أَبو إِسحق إِلى أَن همزة الغِرْقئ زائدة ولم يعلل ذلك باشتقاق ولا غيره، قال: ولسْت أَرى للقضاء بزيادة هذه الهمزة وجهاً من طريق القياس، وذلك أَنها ليس بأُولى فنقضي بزيادتها ولا نَجِد فيها معنى غَرِق، اللهم إِلا أَن يقول إِنَّ الغِرْقئ يحتوي على جميع ما يُخفِيه من البَيْضة ويَغْترقُه، قال: وهذا عندي فيه بعد، ولو جاز اعتقاد مثله على ضَعْفه لجاز لك أَن تعتقد في همزة كِرْفِئَة أَنها زائدة، وتذهب إِلى أَنها في معنى كَرَف الحمار إِذا رفع رأْسه لشَمِّ البَوْل، وذلك لأَن السَّحاب أَبداً كما تراه مرتفع، وهذا مذهب ضعيف؛ قال أَبو منصور: واتفقوا على همزة الغِرْقئ وأَن همزته ليست بأَصلية.
      ولجامٌ مُغَرَّق بالفضة أَي مُحَلىًّ، وقيل: هو إِذا عَمَّتْه الحلية،وقد غُرِّق.
      "
  9. غفر (المعجم لسان العرب)
    • "الغَفُورُ الغَفّارُ، جلّ ثناؤه، وهما من أَبنية المبالغة ومعناهما الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم.
      يقال: اللهمَّ اغفر لنا مَغْفرة وغَفْراً وغُفْراناً، وإنك أَنت الغَفُور الغَفّار يا أَهل المَغْفِرة.
      وأَصل الغَفْرِ التغطية والستر.
      غَفَرَ الله ذنوبه أَي سترها؛ والغَفْر: الغُفْرانُ.
      وفي الحديث: كان إذا خرج من الخَلاء، قال: غُفْرانَك الغُفْرانُ: مصدرٌ، وهو منصوب بإضمار أَطلُبُ، وفي تخصيصه بذلك قولان أَحدهما التوبة من تقصيره في شكر النعم التي أَنعم بها عليه بإطعامه وهضمه وتسهيل مخرجه، فلجأَ إِلى الاستغفار من التقصير وتَرْكِ الاستغفار من ذكر الله تعالى مدة لبثه على الخلاء،فإِنه كان لا يترك ذكر اللّه بلسانه وقلبه إِلا عند قضاء الحاجة، فكأَنه رأَى ذلك تقصيراً فتداركه بالاستغفار.
      وقد غَفَرَه يَغْفِرُه غَفراً: ستره.
      وكل شيء سترته، فقد غَفَرْته؛ ومنه قيل للذي يكون تحت بيضة الحديد على الرأْس: مِغْفَرٌ.
      وتقول العرب: اصْبُغْ ثوبَك بالسَّوادِ فهو أَغْفَرُ لوَسَخِه أَي أَحْمَلُ له وأَغطى له.
      ومنه: غَفَرَ اللّه ذنوبه أَي سترها.
      وغَفَرْتُ المتاع: جعلته في الوعاء.
      ابن سيده: غَفَرَ المتاعَ في الوعاء يَغْفِرُه غَفْراً وأَغْفَرَه أَدخله وستره وأَوعاه؛ وكذلك غَفَرَ الشيبَ بالخِضاب وأَغْفَرَه؛

      قال: حتى اكْتَسَيْتُ من المَشِيب عِمامةً غَفراءَ، أُغْفِر لَوْنُها بِخِضابِ ‏

      ويروى: ‏أَغْفِرُ لونها.
      وكلُّ ثوب يغطَّى به شيء، فهو غِفارة؛ ومنه غِفارة الزِّنُون تُغَشَّى بها الرحالُ، وجمعها غِفارات وغَفائِر.
      وفي حديث عمر لمَّا حَصَّبَ المسجدَ، قال: هو أَغْفَرُ للنُّخامة أَي أَسْتَرُ لها.
      والغَفْرُ والمَغْفِرةُ: التغطية على ابذنوب والعفوُ عنها، وقد غَفَرَ ذنبه يَغْفِرُه غَفْراً وغِفْرةً حَسَنة؛ عن اللحياني، وغُفْراناً ومَغْفِرة وغُفوراً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وغَفيراً وغَفيرةً.
      ومنه قول بعض العرب: اسلُك الغفيرة، والناقةَ الغَزيرة، والعزَّ في العَشيرة، فإِنها عليك يَسيرة.
      واغْتَفَر ذنبَه مثله، فهو غَفُور، والجمع غُفُرٌ؛ فأَما قوله: غَفَرْنا وكانت من سَجِيّتِنا الغَفْرُ فإِنما أَنَث الغَفْرَ لأَنه في معنى المَغْفِرة.
      واسْتَغْفَرَ اللَّه من ذنبه ولذنبه بمعنى، فغَفَرَ له ذنبه مَغْفِرةً وغَفُراً وغُفْراناً.
      وفي الحديث: غِفارُ غَفَرَ اللَّه لها؛ قال ابن الأَثير: يحتمل أَن يكون دعاءً لها بالمَغْفِرة أَو إِخباراً أَن اللَّه تعالى قد غَفَرَ لها.
      وفي حديث عَمْرو بن دينار: قلت لعروة: كم لَبِثَ رسولُ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم بمكة؟، قال: عَشْراً، قلت: فابنُ عباس يقول بِضْعَ عَشْرة؟، قال: فغَفَره أَي، قال غَفَر اللَّه له.
      واسْتَغْفَر اللَّه ذنبَه، على حذف الحرف: طلب منه غَفْرَه؛

      أَنشد سيبويه: أَسْتَغْفَرُ اللهَ ذنباً لَسْتُ مُحْصِيَه،ربّ العباد إليه القولُ والعملُ وتَغافَرَا: دَعا كلُّ واحد منهما لصاحبه بالمَغْفِرة؛ وامرأَة غَفُور،بغير هاء.
      أَبو حاتم في قوله تعالى: لِيَغعُثرَ ليَغْفِرَ اللهُ لك ما تَقَدَّمَ من ذَنْبِكَ وما تأَخَّر؛ المعنى لَيَغْفِرَنَّ لك اللهُ، فلما حذف النون كسر اللام وأَعْملها إِعمال لامِ كي، قال: وليس المعنى فتحنا لك لكي يغفر اللهُ لك، وأَنْكَر الفتح سبباً للمغفرة، وأَنكر أَحمد بن يحيى هذا القول وقال: هي لام كي، قال: ومعناه لكي يجتَمِع لك مع المغفرة تمامُ النعمة في الفتح، فلما انضم إِلى المغفرة شيء حادث حَسُنَ فيه معنى كي؛ وكذلك قوله عز وجل: لِيَجْزِيَهم اللَّه أَحْسَنَ ما كانوا يَعْمَلون.
      والغُفْرةُ: ما يغطَّى به الشيء.
      وغَفَرَ الأَمْرَ بِغُفْرته وغَفيرتِه: أَصلحه بما ينبغي أَن يَصْلَح به.
      يقال: اغْفِروا هذا الأَمرَ بِغُفْرتِه وغَفيرتِه أَي أَصْلحوه بما ينبغي أَن يُصْلَح.
      وما عندهم عَذيرةٌ ولا غَفِيرة أَي لا يَعْذِرون ولا يَغفِرون ذنباً لأَحد؛ قال صخر الغَيّ،وكان خرج هو وجماعة مت أَصحابهإلى بعض متوجّهاتهم فصادفوا في طريقهم بني المصطلق، فهرب أَصحابه فصاح بهم وهو يقول: يا قوم لَيْسَت فيهمُ غَفِيرهْ،فامْشُوا كما تَمْشي جِمالُ الحِيرهْ يقول: لا يغفرون ذنب أَحد منكم إِن ظفروا به، فامشوا كما تمشي جمالُ الحيرة أَي تَثاقَلوا في سيركم ولا تُخِفّوه، وخصّ جمالَ الحيرة لأَنها كانت تحمل الأَثقال، أَي مانِعوا عن أَنفسكم ولا تَهْرُبوا.
      والمِغْفرُ والمِغْفرةُ والغِفارةُ: زَرَدٌ ينسج من الدروع على قدر الرأْس يلبس تحت القلنسوة، وقيل: هورَفْرَفُ البيضة، وقيل: هو حَلقٌ يَتَقَنَّعُ به المُتَسَلِّح.
      قال ابن شميل: المِغْفَرُ حِلَقٌ يجعلُها الرجل أَسفلَ البيضة تُسْبَغ على العنُق فتَقِيه، قال: وربما كان المِغْفَرُ مثلَ القلنسوة غير أَنها أَوسع يُلْقِيها الرجل على رأْسه فتبلغ الدرع، ثم يَلْبَس البيضة فوقها، فذلك المِغْفرُ يُرفّلُ على العاتقين، وربما جُعل المِغْفَرُ من ديباج وخَزٍّ أَسفلَ البيضة.
      وفي حديث الحديبية: والمغيرة ابن شعبة عليه المِغْفَرُ؛ هو ما يلبَسُه الدارع على رأْسه من الزرد ونحوه.
      والغِفارةُ، بالكسر: خرقة تلبسها المرأَة فتغطي رأْسها ما قَبَلَ منه وما دَبَرَ غير وَسْطِ رأْسها، وقيل: الغِفارةُ خرقة تكون دون المِقْنَعة تُوَقِّي بها المرأَة الخمارَ من الدُّهْن، والغِفارةُ الرقعة التي تكون على حزّ القوس الذي يجري عليه الوتر، وقيل: الغِفارةُ جلدة تكون على رأْس القوس يجري عليها الوتر، والغِفارةُ السحابة فوق السحابة، وفي التهذيب: سَحابة تراها كأَنها فَوق سحابة، والغِفارةُ رأْسُ الجبل.
      والغَفْرُ البَطْنُ؛

      قال: هو القارِبُ التالي له كلُّ قاربٍ،وذو الصَّدَرِ النامي، إذا بَلَغَ الغَفْرا والغَفْرُ: زِئْبِرُ الثوب وما شاكله، واحدته غَفْرة.
      وغَفِر الثوبُ،بالكسر، يَغْفَرُ غَفَراً: ثارَ زِئْبِرُه؛ واغْفارَّ اغْفِيراراً.
      والغَفَرُ والغَفارُ والغَفيرُ: شَعرُ العنُقِ واللحيين والجبهة والقفا.
      وغَفَرُ الجسدِ وغُفارُه: شعرُه، وقيل: هو الشعر الصغير القصير الذي هو مثل الزَّغَب، وقيل: الغَفْرُ شعر كالزغب يكون على ساق المرأة والجبهة ونحو ذلك،وكذلك الغَفَرُ، بالتحريك؛ قال الراجز: قد عَلِمَت خَوْدٌ بساقَيْها الغَفَرْ لَيَرْوِيَنْ أَو لَيَبِيدَنَّ الشَّجَرْ والغُفارُ، بالضم: لغة في الغَفْر، وهو الزغب؛ قال الراجز: تُبْدِي نَقيًّا زانَها خِمارُها،وقُسْطةً ما شانَها غُفارُها القُسْطة: عَظْمُ الساق.
      قال الجوهري: ولست أَرويه عن أَحد.
      والغَفيرةُ: الشعر الذي يكون على الأُذُن.
      قال أَبو حنيفة: يقال رجل غَفِرُ القفا،في قفاه غَفَرٌ.
      وامرأَة غَفِرةُ الوجهِ إِذا كان في وجهها غَفَرٌ.
      وغَفَرُ الدابة: نباتُ الشعر في موضع العرف.
      والغَفَرُ أَيضاً: هُدْبُ الثوب وهدبُ الخمائص وهي القُطُ دِقاقُها ولِينُها وليس هو أَطرافَ الأَرْدِيةِ ولا الملاحفِ.
      وغَفَرُ الكلإِ: صِغارُه؛ وأَغْفَرت الأَرضُ: نبَتَ فيها شيء منه.
      والغَفَرُ: نوع من التَّفِرة رِبْعِيٌّ ينبت في السَّهْل والآكام كأَنه عصافيرُ خُضْرٌ قِيامٌ إِذا كان أَخضر، فإِذا يبس فكأَنه حُمْرٌ غير قيام.
      وجاء القوم جَمًّا غَفيراً وجَمَّاءَ غَفيراً، ممدود، وجَمَّ الغَفِيرِ وجمّاء الغَفيرِ والجَمّاءَ الغَفيرَ أَي جاؤوا بجماعتهم الشريفُ والوضيع ولم يتخلّفْ أَحد وكانت فيهم كثرة؛ ولم يَحْكِ سيبويه إِلا الجَمَّاءَ الغَفيرَ، وقال: هو من الأَحوال التي دخلها الأَلف واللام، وهو نادر،وقال: الغَفير وصفٌ لازم للجَمّاء يعني أَنك لا تقول الجَمّاء وتسكت.
      ويقال أَيضاً: جاؤوا جَمّاءَ الغَفيرة وجاؤوا بجَمَّاءِ الغَفير والغَفيرة، لغات كلها.
      والجَمّاء الغَفير: اسم وليس بفعل إِلاَّ أَنه ينصب كما تنصب المصادر التي هي في معناه، كقولك: جاؤوني جميعاً وقاطبةً وطُرًّا وكافَّةً،وأَدخلوا فيه الأَلف واللام كما أَدخلوهما في قولهم: أَوْرَدَها العِراكَ أَي أَوردها عِراكاً.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: إِذا رأَى أَحدُكم لأَخِيه غَفِيرةً في أَهلٍ أَو مالٍ فلا يكونَنَّ له فِتْنة؛ الغَفِيرةُ: الكثرةُ والزيادةُ،من قولهم للجمع الكثير الجَمّ الغَفِير.
      وفي حديث أَبي ذر: قلت يا رسول الله، كم الرسلف، قال: ثَلثمائةٍ وخمسة عَشر جَمِّ الغَفِير أَي جماعة كثيرة، وقد ذكر في جمم مبسوطاً مستقصى.
      وغَفَرَ المريضُ والجريحُ يَغْفِرُ غَفْراً وغُفِرَ على صيغة ما لم يسمَّ فاعله، كلُّ ذلك: نُكِسَ؛ وكذلك العاشِقُ إِذا عادَه عيدُه بعد السَّلْوة؛ قال.
      خَلِيليّ إِن الدارَ غَفْرٌ لِذِي الهَوَى،كما يَغْفِرُ المَحْمُومُ، أَو صاحِبُ الكَلْمِ وهذا البيت أَورده الجوهري: لَعَمْرُكَ إِن الدار؛ قال ابن بري: البيت للمرّار الفقعسي، قال وصواب إِنشاده: خليلي إِن الدار بدلالة قوله بعده: قِفَا فاسأَلا منْ مَنْزِلِ الحَيِّ دِمْنةً،وبالأَبْرَقِ البادِي أَلِمّا على رَسْمِ وغَفَرَ الجرحُ يَغْفِرُ غَفْراً: نُكِسَ وانتقض، وغَفِرَ، بالكسر، لغة فيه.
      ويقال للرجل إِذا قام من مرضه ثم نُكِسَ: غَفَرَ يَغْفِرُ غَفْراً.
      وغَفَرَ الجَلَبُ السُّوقَ يَغْفِرُها غَفْْراً: رَخّصها.
      والغُفْرُ والغَفْرُ، الأَخيرة قليلة: ولدُ الأُرْوِيّة، والجمع أَغْفارٌ وغِفَرةٌ وغُفورٌ؛ عن كراع، والأُنثى غُفْرة وأُمُّهُ مُغْفِرةٌ والجمع مُغْفِرات؛ قال بشر: وصَعْب يَزِلّ الغُفْرُ عن قُذُفاتِه،بحافاته بانٌ طِوالٌ وعَرْعَرُ وقيل: الغُفْر اسم للواحد منها والجمع؛ وحكي: هذا غُفْرٌ كثير وهي أَرْوَى مُغْفِرٌ لها غُفْرٌ؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه أَبو عبيد والصواب: أُرْوِيّةٌ مُغْفِر لأَن الأَرْوَى جمع أَو اسمُ جمع.
      والغِفْرُ، بالكسر: ولدُ البقرة؛ عن الهَجَريّ.
      وغِفارٌ: مِيسمٌ يكون على الخد.
      والمَغافرُ والمَغافِيرُ: صمغ شبيه بالناطِفِ ينضحه العُرْفط فيوضع في ثوب ثم يُنْضَح بالماء فيُشْرب، واحدها مِغْفَر ومَغْفَر ومُغْفُر ومُغْفور ومِغْفار ومِغْفِير.
      والمَغْفوراءُ: الأَرضَ ذات المَغافِير؛ وحكى أَبو حنيفة ذلك في الرباعي؛ وأَغْفَر العُرْفُط والرِّمْثُ: ظهر فيهما ذلك،وأَخرج مَغافِيرَه وخرج الناس يَتَغَفَّرُون ويَتَمَغْفَرُون أَي يجتَنُون المَغافيرَ من شجره؛ ومن، قال مُغْفور، قال: خرجنا نتَمَغْفَر؛ ومن، قال مُغْفُر، قال: خرجنا نتَغَفَّر، وقد يكون المُغْفورُ أَيضاً العُشَر والسَّلَم والثُّمام والطلح وغير ذلك.
      التهذيب: يقال لصمغ الرِّمْث والعرفط مَغافِير ومَغاثِيرُ، الواحد مُغْثور ومُغْفور ومِغْفَر ومِغْثَر، بكسر الميم.
      روي عن عائشة، رضي الله عنها، أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، شَرِبَ عند حَفْصة عسلاً فتواصَيْنا أَن نقول له: أَكَلْتَ مغافِيرَ، وفي رواية: فقالت له سَوْدة أَكلتَ مغافِيرَ؛ ويقال له أَيضاً مَغاثِير، بالثاء المثلثة، وله ريح كريهة منكرة؛ أَرادت صَمْغَ العرفط.
      والمَغافِير: صمغٌ يسيل من شجر العرفط غير أَن رائحته ليست بطيبة.
      قال الليث: المِغْفارُ ذَوْبةٌ تخرج من العرفط حلوة تُنْضح بالماء فتشرب.
      قال: وصَمْغُ الإِجّاصةِ مِغفارٌ.
      أَبو عمرو: المَغافيرُ الصمغ يكون في الرمث وهو حلو يؤكلُ، واحدُها مُغْفور، وقد أَغْفَر الرِّمْثُ.
      وقال ابن شميل: الرمث من بين الحمض له مَغافيرُ، والمَغافيرُ: شيء يسيل من طرف عِيدانها مثل الدِّبْس في لونه،تراه حُلواً يأْكله الإِنسان حتى يَكْدَن عليه شِدْقاه، وهو يُكْلِع شَفته وفَمه مثل الدِّبْق والرُّبّ يعلق به، وإِنما يُغْفِر الرمثُ في الصفَريَّة إِذا أَوْرَسَ؛ يقال: ما أَحسن مَغافيرَ هذا الرمث.
      وقال بعضهم: كلُّ الحمض يُورِس عند البرد وهو بروحه وارباده يخرج (* قوله «بروحه وارباده يخرج» إلخ هكذا في الأصل).
      مغافيره تجدُ ريحَه من بعيد.
      والمَغافيرُ: عسل حلو مثل الرُّبّ إِلا أَنه أَبيض.
      ومَثَلُ العربِ: هذا الجَنى لا أَن يُكَدَّ المُغْفُر؛ يقال ذلك للرجل يصيب الخير الكثير، والمُغْفُرُ هو العود من شجر الصمغ يمسح به ما ابيضّ فيتخذ منه شيء طيب؛ وقال بعضهم: ما استدار من الصمغ يقال له المُغْفُر، وما استدار مثل الإِصبع يقال له الصُّعْرور، وما سال منه في الأَرض يقال له الذَّوْبُ، وقالت الغنوية: ما سال منه فبقي شَبيه الخيوط بين الشجر والأَرض يقال له شَآبِيب الصمغ؛ وأَنشدت: كأَنَّ سَيْلَ مَرْغِه المُلَعْلِعِ شُؤْبوبُ صَمْغٍ، طَلْحُه لم يُقْطَعِ وفي الحديث: أَن قادِماً قَدِم عليه من مكة فقال: كيف تركتَ الحَزْوَرة؟
      ، قال: جادَها المطرُ فأَغْفَرَتْ بَطْحاؤها أَي أَن المطر نزل عليها حتى صار كالغَفَر من النبات.
      والغَفَرُ: الزِّئْبِرُ على الثوب، وقيل: أَراد أَن رِمْثَها قد أَغْفَرت أَي أَخرجت مَغافيرَها.
      والمَغافيرُ: شيء ينضحه شجر العرفط حلو كالناطف، قال: وهذا أَشْبَه، أَلا تراه وصف شجرها فقال: وأَبْرَم سَلمُها وأَغْدَق إِذْخِرُها.
      والغِفْرُ: دُوَيْبّة.
      والغَفْرُ: منزل من منازل القمر ثلاثةُ أَنْجُم صغار، وهي من الميزان.
      وغُفَير: اسم وغُفَيرة: اسم امرأَة.
      وبنو غافِرٍ: بطن.
      وبنو غِفارٍ، من كنانة: رهط أَبي ذر الغِفارِيّ.
      "
  10. عَوْضُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَوْضُ وعَوْضِ وعَوْضَ: ظَرْفٌ لاِسْتِغْرَاقِ المُسْتَقْبَلِ فقط، لا أُفَارِقُكَ عَوْضَ، أو الماضِي أيضاً، أي: أبداً، يقالُ: ما رأيتُ مِثْلَهُ عَوْضَ، مُخْتَصٌّ بالنَّفْيِ ويُعْرَبُ إن أُضِيفَ، كَلاَ أفْعَلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ.
      ـ عَوْضُ: معناه أبداً، أو الدَّهْرُ سُمِّيَ به لأنه كُلَّما مَضَى جُزْءٌ، عَوَّضَهُ جُزْءٌ، أو قَسَمٌ، أو اسمُ صَنَمٍ لبكْرِ بنِ وائل. ويقالُ: افْعَلْ ذلك من ذِي عَوْضٍ، كما تقولُ: من ذي أُنُفٍ، أي: فيما تَسْتَأْنِفُ.
      ـ عِوَضُ: الخَلَفُ. أعاضَنِي اللّهُ منه عِوَضاً وعَوْضاً وعِياضاً، وأصْلُهُ عِواضٌ، وعَوَّضنِي، والاسْمُ: العِوَضُ والمَعُوضَةُ.
      ـ تَعَوَّضَ: أخَذَ العِوَضَ.
      ـ اسْتَعاضَهُ: سألَهُ العِوَضَ،
      ـ عاوَضَهُ: أعْطَاهُ إياهُ.
      ـ اعْتَاضَهُ: جاءهُ طالِباً للعِوَضِ.
      ـ العائِضُ في قَوْلِ أبي محمدٍ الفَقْعَسِيِّ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ، كعيشَةٍ راضِيَةٍ.


  11. غَفَرَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَفَرَهُ يَغْفِرُهُ: سَتَرَهُ،
      ـ غَفَرَ المَتاعَ في الوِعاءِ: أدْخَلَهُ وستَرَهُ، كأغْفَرَهُ،
      ـ غَفَرَ الشَّيْبَ بالخِضابِ: غَطَّاهُ.
      ـ غَفَرَ اللّهُ له ذَنْبَه يَغْفِرُهُ غَفْراً وغِفْرَةً حَسَنَةً ومَغْفِرَةً وغُفُوراً وغُفْراناً وغَفِيراً وغَفِيرَةً: غَطَّى عليه، وعَفا عنه.
      ـ اسْتَغْفَرَهُ من ذَنْبِهِ واسْتَغْفَرَهُ إِياهُ: طَلَبَ منه غَفْرَهُ.
      ـ غَفُورُ وغَفَّارُ: من صفاتِ اللهِ تعالى.
      ـ غَفَرَ الأمرَ بغُفْرَتِهِ وغَفِيرَتِهِ: أصْلَحَه بما يَنْبَغِي أن يُصْلَحَ به.
      ـ مِغْفَرُ ومِغْفَرَةُ وغِفَارَةُ: زَرَدٌ من الدِّرْعِ يُلْبَسُ تحتَ القَلَنْسُوَةِ، أو حَلَقٌ يَتَقَنَّعُ بها المُتَسَلِّحُ.
      ـ غِفَارَةُ: خِرْقَةٌ تُوَقِّي بها المرأةُ خِمارَها من الدُّهْن، والرُّقْعَةُ التي على حَزِّ القَوْسِ الذي يَجْرِي عليه الوَتَرُ، والسَّحابَةُ فَوْقَ السَّحابةِ، ورأسُ الجَبَلِ، وجَبَلٌ.
      ـ غَفْرُ: البَطْنُ،
      ـ غَفْرُ وغَفَرُ: زِئْبِرُ الثوبِ.
      ـ غَفِرَ واغْفَارَّ: ثارَ زِئْبِرُهُ، ووَلَدُ الأُرْوِيَّةِ، ج: أغْفارٌ وغِفَرَةٌ وغُفُورٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ أنْجُمٍ صِغارٌ، وشيءٌ كالجُوالِقِ،
      ـ غِفْرُ: وَلَدُ البَقَرَةِ، ودُوَيبَّةٌ،
      ـ غَفَرُ: صِغارُ الكَلأِ، وشَعَرُ العُنُقِ واللَّحْيَيْنِ والقَفا، كالغُفَارِ والغَفيرِ، وهو غَفِرُ القَفا وهي غَفِرَةُ الوَجْهِ.
      ـ الجَمَّاءُ الغَفيرُ: البَيْضَةُ التي تَجْمَعُ الرأسَ وتَضُمُّه.
      ـ جاؤُوا جَمّاً غَفيراً وجَمَّ الغَفيرِ وجَمَّاءَ الغَفيرِ والجَمَّاءَ الغَفيرَ وجَمَّاءَ غَفيراً وجَمَّاءَ الغَفيرَى وجَمَّ الغَفيرَةِ وجَمَّاءَ الغَفيرَةِ والجَمَّاءَ الغَفيرَةَ وجَمَّاءَ غَفيرَةً والجَمَّ الغَفيرَ وبِجَمَّاءِ الغَفيرِ والغَفيرَةِ، أي جَميعاً: شَريفُهُم ووضِيعُهُم، لم يَتَخَلَّفْ أحدٌ، وهُم كثيرونَ، وهو عندَ سِيبويهِ اسمٌ موضوعٌ موضعَ المَصْدَرِ، أي: مَرَرْتُ بهم جُمُوماً غَفيراً، وجَعَلَهُ غيرهُ مَصْدَراً، وأجازَ ابنُ الأَنْبارِيِّ فيه الرَّفْعَ على تقدير: هُمْ. وقال الكسائِيُّ: العَرَبُ تَنْصِبُ الجَمَّاءَ الغَفيرَ في التَّمامِ، وتَرْفَعُه في النُّقْصانِ.
      ـ غَفَرَ المريضُ: نُكِسَ، كغُفِرَ
      ـ غَفَرَ العاشِقُ: عادَ عيدُهُ،
      ـ غَفَرَ الجُرْحُ: انْتَقَضَ،
      ـ غَفَرَ الجَلَبُ السُّوقَ: رَخَّصَها.
      ـ مَغَافِرُ ومَغافِيرُ: المغاثِيرُ، الواحِدُ مِغْفَرٌ ومُغْفُرٌ ومُغْفُورٌ ومِغْفارٌ ومِغْفيرٌ.
      ـ مَغْفُوراءُ: الأرضُ ذاتُ مَغافيرَ.
      ـ تَغَفَّرَ وتَمَغْفَرَ: اجْتَناها.
      ـ ‘‘هذا الجَنَى لا أنْ يُكَدَّ المُغْفُرُ’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ في تَفْضيلِ الشيءِ، يقالُ ذلكَ لِمَنْ يَنالُ الخَيْرَ الكثيرَ.
      ـ غُفَيْرَةُ: امرأةٌ.
      ـ الحَسَنُ بنُ غُفَيْرٍ العَطَّارُ: محدِّثٌ.
      ـ بَنُو غافِرٍ: بَطْنٌ.
      ـ بنو غِفارٍ: رَهْطُ أبي ذرٍّ الغِفارِيِّ.
      ـ ما فيه غَفيرَةٌ: لا يَغْفِرُ لأَحَدٍ ذَنْبَاً.
      ـ غَوْفَرُ: البِطِّيخُ الخَرِيفِيُّ، أو نَوْعٌ منه.
      ـ غَفَّارِيَّةُ: قرية بِمصْرَ.
      ـ غُفْرٌ: حِصْنٌ باليَمنِ.
      ـ أغْفَرَ النَّخْلُ إغْفَاراً: رَكِبَ البُسْرَ شيءٌ كالقِشْرِ.
  12. غَرِقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَرِقَ، فَهو غَرِقٌ وغارِقٌ وغَريقٌ من غَرْقَى،
      ـ غَرِقَةُ: أرْضٌ تَكونُ في غايَةِ الرِّيِّ.
      ـ غارُوقُ: مَسْجدُ الكوفَة، لأَنَّ الغَرَقَ كانَ منه، وفي زاويَةٍ له فارَ التَّنُّورُ.
      ـ غُرْقَةُ: مِثْلُ الشَّرْبَةِ من اللَّبَنِ ونحوِهِ، ج: غُرَقُ.
      ـ غَرِقَ: شَرِبَ الغُرْقَةُ،
      ـ غَرِقَ زَيْدٌ: اسْتَغْنَى.
      ـ غُرَقُ: بلد باليَمَنِ لهَمْدَانَ، وأُقيمَ الغَرْقُ مُقَامَ المَصْدَرِ الحَقِيقِيِّ، أي: إِغْراقاً.
      ـ غَرْقُ: قرية بِمَرْوَ، وليْسَ تَصْحِيفَ: غَزَقَ منها: جُرْموزُ بنُ عبدِ اللهِ المُحَدِّثُ.
      ـ غِرْقِئُ: هَمْزَتُهُ زائِدَةٌ، وهذا مَوْضِعُهُ، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
      ـ غَرْقَأتِ الدَّجاجَةُ بَيْضَتَها: باضَتْهَا وليس لها قِشْرٌ يابِسٌ.
      ـ غُرَيْقُ: وادٍ لِبَنِي سُلَيمٍ.
      ـ غَرَقْتُ من اللَّبَنِ: أخَذْتُ منه كُثْبَةً.
      ـ إنه لَغَرِقُ الصَّوْتِ: مُنْقَطِعُه مَذْعُورٌ.
      ـ غِرْياقُ: طائِرٌ.
      ـ أغْرَقَه في الماءِ: غَرَّقَهُ،
      ـ أغْرَقَ الكأْسَ: مَلأَهَا،
      ـ أغْرَقَ النازِعُ في القَوْسِ: اسْتَوْفَى مَدَّها، كغَرَّقَ تَغْرِيقاً.
      ـ لِجامٌ مُغَرَّقٌ بالفِضَّةِ، ومُغْرقٌ: مُحَلًّى.
      ـ تَغْرِيقُ: القَتْلُ، وأصْلُهُ: أنَّ القابِلَةَ كانتْ تُغَرِّقُ المَوْلُودَ في ماءِ السَّلَى عامَ القَحْطِ لِيَمُوتَ، ثم جُعِلَ كلُّ قَتْلٍ تَغْرِيقاً.
      ـ اسْتَغْرَقَ: اسْتَوْعَبَ،
      ـ اسْتَغْرَقَ في الضَّحِكِ: اسْتَغْرَبَ.
      ـ اغْتَرَقَ الفَرَسُ الخَيْلَ: خالَطَها ثم سَبَقَها،
      ـ اغْتَرَقَتِ النَّفْسُ: اسْتَوْعَبَتْ في الزَّفِيرِ،
      ـ اغْتَرَقَتِ البَعيرُ التَّصْدِيرَ: ضَخُمَ بَطْنُهُ، فاسْتَوْعَبَ الحِزَامَ حتى ضاقَ عنه، كاسْتَغْرَقَهُ.
      ـ فُلانَةُ تَغْتَرِقُ نَظَرَهُمْ: تَشْغَلُهُم بالنَّظَرِ إليها عن النَّظَرِ إلى غَيْرِهَا لِحُسْنِها.
      ـ اغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ: دَمَعَتَا كأنها غَرِقَتْ في دَمْعِهَا.
      ـ غاريقون أو أغاريقون: أصْلُ نَباتٍ، أو شيءٌ يَتَكَوَّنُ في الأَشْجارِ المُسَوَّسَةِ، تِرْياقٌ للسُّمُومِ، مُفتِّحٌ، مُسْهِلٌ لِلْخِلْطِ الكَدِرِ، مُفَرِّحٌ، صالِحٌ لِلنَّسا والمَفاصِلِ، ومَنْ عُلِّقَ عليه لا يَلْسَعُه عَقْرَبٌ.
  13. معلومات غير متماثلة (المعجم مالية)
    • (أ) عندما لا يكون لجميع المستثمرين ذات القدر من المعلومات التي تتعلّق بالتقييم المالي للشركة (ب) عندما يكون لدى المقترض معلومات عن قدرته على السداد تفوق ما لدى أي مقرض من معلومات في هذا الشأن. ، وتعني بالانجليزية: asymmetric information
  14. غرق (المعجم مختار الصحاح)
    • غ ر ق: غَرِقَ في الماء من باب طرِب فهو غَرِقٌ و غَارِقٌ و أغْرَقَهُ غيره و غَرَّقَهُ فهو مُغْرَّق و غَرِيقٌ ولجام مُغَرَّقٌ بالفضة أي مُحلى و التَّغْرِيقُ أيضا مُطلق القتل و أغْرَقَ النازع في القوس أي استوفى مدَّها قلت ومنه قوله تعالى {والنازعات غرقا} و الاسْتِغْرَاقُ الاستيعاب و الغُرْنَيْقُ بضم الغين وفتح النون من طير الماء الطويل العُنق
  15. غَرِقَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • غَرِقَ في الماء غَرِقَ َ غَرَقًا: غَلَبَهُ الماءُ فهَلكَ بالاختناق أو كاد، فهو غَرِقٌ، وغارقٌ، وغَرِيقٌ. والجمع : الأَخير: غَرْقَى.
      ويقال: غَرِق الدَّين أَو البَلوَى.
      ويقال: غَرِقَت السفينة ونحوُها: رسبت في الماءِ.
      و غَرِقَ الأَرضُ: غَمَرَها الماءُ، فهي غَرِقة.
  16. غَفَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَفَرَ الجريحُ أَو المريضُ غَفَرَ ِ غَفْرًا: نُكِس وانتقضَ.
      و غَفَرَ العاشِق: عاده ما كان يعتاده بعد السَّلوة.
      و غَفَرَ الشيءَ: ستره.
      ويقال: غَفَرَ الشَّيْبَ بالخضاب: غطَّاه، وغَفَرَ المتاعَ في الوعاء: أَدخله فيه وستَرَه.
      و غَفَرَ اللهُ له ذنبه غَفْرًا، وغُفرانًا، ومغفِرةً: سَتَرَه وعفا عنه.
      فهو غافرٌ.
      و[للمبالغة]: غَفُورٌ، وغفَّارٌ.
      و غَفَرَ الجَلَبُ السُّوقَ غَفْرًا: رخَّصها.
  17. أغْرَقَ (المعجم الغني)
    • [غ ر ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أغْرَقْتُ، أُغْرِقُ، أغْرِقْ، مصدر إغْرَاقٌ.
      1. :-أغْرَقَ صَاحِبَهُ :- : جَعَلهُ يَغْرَقُ. :-أغْرَقَتِ المِدْفَعِيَّةُ السَّفِينَةَ فِي البَحْرِ.
      2. :-أغْرَقَ فِي القَوْلِ أوِ العَمَلِ :- : بَالَغَ وَجَاوَزَ الحَدَّ، أطْنَبَ.
      3. :-يُغْرِقُ فِي الضَّحِكِ كُلَّمَا سَمِعَ مَا يُضْحِكُهُ :- : يُقَهْقِهُ، يَسْتَمِرُّ فِي الضَّحِكِ.
      4. :-أغْرَقَ الإنَاءَ :- : مَلأَهُ. :-أَغْرَقَتْ شَرِكَةُ (س) السُّوقَ بِبِضَاعَتِهَا الجَدِيدَةِ.
      5. :-أغْرَقَ أعْمالَهُ الصَّالِحَةَ :- : أَضاعَها بِارْتِكابٍ المعَاصِي.
  18. استعاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعاضَ / استعاضَ عن / استعاضَ من يستعيض ، اسْتَعِضْ ، استعاضةً ، فهو مُستَعيض ، والمفعول مُستَعاض :-
      • استعاض فلانًا/ استعاض من فلان طلب منه العِوَض أو البدل :-استعاض مَن أفقده بصره، - استعاض مِمَّن تسبَّب في كسره.
      • استعاض عن الشَّيء: أخذ بديلاً له :-حين أُرهقت عيناه استعاض عن القراءة بالسَّماع.
  19. اعتاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعتاضَ من يعتاض ، اعْتَضْ ، اعتياضًا ، فهو مُعتاض ، والمفعول مُعتاضٌ منه :-
      • اعتاضَ ممَّا فَقد تعوَّض، أخذ بدلاً منه أو مقابلاً له :-اعتاض من خسارته/ إصابته/ إهانته.


  20. تعوَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعوَّضَ من يتعوَّض ، تعوُّضًا ، فهو مُتعوِّض ، والمفعول مُتعوَّضٌ منه :-
      • تعوَّضَ ممَّا فَقد مُطاوع عوَّضَ: اعتاض، أخذ بدلاً منه أو مقابِلاً له :-تعوَّض من شركة التّأمين عن تحطُّم سيّارته.
  21. عوَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عوَّضَ يعوِّض ، تعويضًا ، فهو مُعوِّض ، والمفعول مُعوَّض :-
      • عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه تداركه واستعاده :-عوَّض النَّتيجةَ/ خسارتَه، - مشهدٌ لا يُعوَّض.
      • عوَّضه اللهُ عن خسارته خيرًا/ عوَّضه اللهُ من خسارته خيرًا: أبدله بها خيرًا :-عوّضه اللهُ من مرضه صحَّةً وعافية، - لُطْفُه يُعوِّض عن قُبحه.
  22. استغرقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغرقَ / استغرقَ في يستغرق ، استغراقًا ، فهو مُستغرِق ، والمفعول مُستغْرَق :-
      • استغرقتِ الرِّحلةُ أسبوعًا استوعبته، لَزِمها من الوقت أسبوع :-استغرقتِ المناقشةُ الجلسة كلَّها، - استغرقت خُطّتك وقتًا ثمينًا من برنامجنا، - يستغرق جهودَه وطاقاتِه.
      • استغرق في الضَّحِك: أغرق؛ جاوز فيه الحدّ، بالغ فيه :-استغرق في الحديث/ العمل/ النوم:-
      • استغرق الغاية: تجاوزها، - مستغرق في التفكير: سارح أو شارد الذِّهْن أو ساهٍ، - مستغرِق في تأمُّلاته.
  23. غرَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غرَّقَ يغرِّق ، تغريقًا ، فهو مُغرِّق ، والمفعول مُغرَّق :-
      • غرَّق الشّخصَ أغرقه، جعله يَغْرق، أي يغمرُه الماءُ، غطّسه :-غرَّق سفينةً، - غرَّق نفسَه في العمل الشَّاقّ، - {قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغَرِّقَ أَهْلَهَا} [قرآن] :-
      • غرَّق بصرَه، أو همومَه في كأسه، - غرَّق فلانًا: عمل على خسارته وخرابه، - غرَّقه بالفضِّة: حلاّه، - فلانٌ يغرِّقُ العينَ: يشغلها بالنَّظر إليه لحُسنِه.
  24. غَفر (المعجم الرائد)
    • غفر - يغفر ، غفرا وغفيرا وغفيرة وغفرانا ومغفرة وغفورا
      1- غفر : ذنبه : ستره وعفا عنه . 2- غفر الأمر : أصلحه.
  25. غير معاد العرض (المعجم مالية)
    • إصدار أو جزء من إصدار أوراق مالية يوجد مشتر لها ولكن لم يعد متعهّد الإصدار يبيعها للجمهور. ، وتعني بالانجليزية: Not re-offered


معنى لتغني في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

لتَغَهُ بيَدِهِ كمَنَعَهُ لَتْغاً أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : أي ضَرَبَهُ بها زَعَمُوا قالَ : ولَيْسَ بثَبَتٍ

وقالَ غَيرُه : لَتَغَهُ : مِثْلُ لَدَغَهُ سَواءٌ

لسان العرب
اللَّتْغُ الضرب باليد لَتَغَه بيده لَتْغاً ضربه قال ابن دريد وليس بثبت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: