وصف و معنى و تعريف كلمة لتفش:


لتفش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و فاء (ف) و شين (ش) .




معنى و شرح لتفش في معاجم اللغة العربية:



لتفش

جذر [فش]

  1. مُتَفَشّى: (اسم)
    • مُتَفَشّى : اسم المفعول من تَفَشَّى
  2. مُتَفَشّ: (اسم)
    • مُتَفَشٍّ، الْمُتَفَشِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من تَفَشَّى) مَرَضٌ مُتَفَشٍّ : مُنْتَشِرٌ
  3. إِفشاء: (اسم)
    • إفشاء : مصدر أَفْشَى
  4. فاشي: (اسم)
    • فاشي : فاعل من فَشا


  5. مُتفشٍّ: (اسم)
    • مُتفشٍّ : فاعل من تَفَشَّى
  6. مُتفشّي: (اسم)
    • مُتفشّي : فاعل من تَفَشَّى
  7. مُفْشي: (اسم)
    • مُفْشي : فاعل من أَفْشَى
  8. إِفشاء: (اسم)
    • مصدر أفْشَى
    • لاَ تُفْشِ مَا لاَ يَنْبَغِي إفْشَاؤُهُ : لاَ تُذِعْ ما لاَ يَنْبَغِي إذَاعَتُهُ في النَّاسِ
    • لاَ يَسْمَحُ بِإفْشَاءِ أَسْرَارِ المِهْنَةِ : بِانْتِهاكِها، إعْلاَنِها، الإخْبَارِ بِها، إذاعَتِها
  9. فاشيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فاشيّة
    • فاشستيّ، من يتبع مذهب الفاشيّة
  10. مُفْشى: (اسم)


    • مُفْشى : اسم المفعول من أَفْشَى
  11. لاَ تُفْشِ مَا لاَ يَنْبَغِي إفْشَاؤُهُ:
    • لاَ تُذِعْ ما لاَ يَنْبَغِي إذَاعَتُهُ في النَّاسِ.
  12. لاَ يَسْمَحُ بِإفْشَاءِ أَسْرَارِ المِهْنَةِ :
    • بِانْتِهاكِها، إعْلاَنِها، الإخْبَارِ بِها، إذاعَتِها.
  13. تَفَشَّى : (فعل)
    • تفشَّى / تفشَّى بـ / تفشَّى في يتفشَّى ، تَفَشَّ ، تفشّيًا ، فهو مُتفشٍّ ، والمفعول مُتَفَشًّى به
    • تَفَشَّى الوَبَاءُ فِي القَرْيَةِ : اِنْتَشَرَ، اِتَّسَعَ وَبَاؤُهُ
    • تَفَشَّى الْمَرَضُ النَّاسَ : اِنْتَشَرَ فِيهِمْ وَعَمَّهُم
    • تَفَشَّى الخَبَرُ بِسُرْعَةٍ : شَاعَ، ذَاعَ
  14. أَفْشَى : (فعل)
    • أفشى / أفشى بـ يُفشي ، أَفْشِ ، إفشاءً ، فهو مُفْشٍ ، والمفعول مُفْشًى
    • أفشى السِّرَّ/ أفشى بالسِّرِّ: نشره، أذاعه، أعطى معلومات عنه، كشفه
    • أَفْشَى اللهُ رِزْقَهُ: كَثَّرَهُ عَلَيْهِ حَتَّى شُغِلَ بِهِ عَنِ الآخِرَةِ
    • أفْشَى لَهُ سِرّاً مِنْ أسْرَارِهِ : باحَ بِهِ، كَشَفَ عَنْهُ
  15. فَشا : (فعل)
    • فشَا يَفشُو ، افشُ ، فَشْوًا وفُشُوًّا ، فهو فاشٍ
    • فشا الفسادُ :ظهَر وانتشر، ذاع، شاع وكثُر
    • فَشَتْ أَسْرَارُهُ : اِنْتَشَرَتْ، ذَاعَتْ
    • فَشَتْ أَنْعَامُهُمْ : كَثُرَتْ
    • فَشَت عليه أمورُه: انتَشرت فلم يدرِ بأي أمر يأخذ
  16. فاشَ : (فعل)


    • فَاشَ، يَفِيشُ، مصدر فَيْشٌ فَيْشُوشَة
    • فَاشَ الرَّجُلُ فَيْشًا: افتخر وتكبَّرَ ولا شيءَ عنده
    • فَاشَ فلانٌ فَيْشُوشَةً: ضَعُفَ واسترختْ أَعضاؤه
  17. أَفَشَّ : (فعل)
    • أَفَشَّ القومُ: انطلقوا جافِلِين
  18. فاشٍ : (اسم)
    • فاشٍ : فاعل من فَشا
  19. فاشّ : (اسم)
    • فاشّ : فاعل من فَشَّ
  20. مُفَتِّش : (اسم)
    • فاعل مِن فَتَّشَ
    • : دَرَجَةٌ فِي السُّلَّمِ الإِدَارِيِّ تُعْهَدُ لِشَخْصِيَّةٍ عِلْمِيَّةٍ لِتَفْتِيشِ سَيْرِ الأَعْمَالِ فِي الْمُؤَسَّسَاتِ التَّرْبَوِيَّةِ والتَّعْلِيمِيَّةِ والإِدَارَاتِ الْحُكُومِيَّةِ أَوِ الشَّرِكَاتِ مُفَتِّشٌ إِدَارِيٌّ مُفَتِّشٌ مَالِيٌّ مُفَتِّشُ التَّعْلِيمِ الابْتِدَائِيِّ أَوِ الثَّانَوِيِّ
    • جَاءَ مُفَتِّشاً عَمَّا ضَاعَ مِنْهُ : بَاحِثاً عَنْهُ
  21. مُفَتِّشيّة : (اسم)
    • مَقَرُّ جِهَازِ الْمُفَتِّشِ وعَمَلِهِ
    • درجة وظيفيّة، وظيفة مُفتِّش
  22. مُفتِّش : (اسم)


    • اسم فاعل من فتَّشَ
    • موظَّف يقوم بفحص وتفقُّد أعمال حكوميّة أو غيرها لمعرفة مدى صحّتها وحسن إنجازها
  23. مفتَّش : (اسم)
    • مفتَّش : اسم المفعول من فَتَّشَ
  24. مفتِّش : (اسم)
    • المفتِّشُ : موظَّف يقوم بتفتيش أَعمال حكومية أو غيرها
  25. مفتِّش : (اسم)
    • مفتِّش : فاعل من فَتَّشَ
,
  1. مُتَفَشٍّ
    • جمع: ـون، ـات. [ف ش و]. (فاعل من تَفَشَّى). :-مَرَضٌ مُتَفَشٍّ :- : مُنْتَشِرٌ.

    المعجم: الغني

  2. فاشيّ

    • فاشيّ :-
      اسم منسوب إلى فاشيّة: فاشستيّ، من يتبع مذهب الفاشيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إفشاء
    • إفشاء :-
      مصدر أفشى/ أفشى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فاشي
    • فاشي
      1-فاشستي

    المعجم: الرائد

  5. إفْشَاءٌ
    • [ف ش ي]. (مصدر أفْشَى).
      1. :-لاَ تُفْشِ مَا لاَ يَنْبَغِي إفْشَاؤُهُ :- : لاَ تُذِعْ ما لاَ يَنْبَغِي إذَاعَتُهُ في النَّاسِ.
      2. :-لاَ يَسْمَحُ بِإفْشَاءِ أَسْرَارِ المِهْنَةِ :- : بِانْتِهاكِها، إعْلاَنِها، الإخْبَارِ بِها، إذاعَتِها.


    المعجم: الغني

  6. فَاشِيٌّ
    • ن. فَاشِسْتِيٌّ، ةٌ.

    المعجم: الغني

  7. فشا
    • "فَشا خَبَرُه يَفْشُو فُشُوًّا وفُشِيًّا: انتشر وذاعَ، كذلك فَشا فَضْلُه وعُرْفُه وأَفْشاه هو؛

      قال: إنَّ ابنَ زَيْدٍ لا زالَ مُسْتَعْملاً بالخَيْرِ يُفْشي في مِصْرِه العُرُفا وفشا الشيءُ يَفْشُو فُشوًا إذا ظهر، وهو عامّ في كل شيء، ومنه إفْشاء السر.
      وقد تَفَشَّى الحِبرُ إذا كُتب على كاغَد رقيق فتمشَّى فيه.
      ويقال: تَفَشَّى بهم المرض وتَفَشَّاهم المرض إذا عَمَّهم؛

      وأَنشد: تَفَشَّى بإخْوانِ الثِّقاتِ فعَمَّهم،فأَسْكَتُّ عَنِّي المُعْوِلاتِ البَواكيا وفي حديث الخاتم: فلما رآه أَصحابه قد تخَتَّم به فشَت خواتيم الذهب أَي كثرت وانتشرت.
      وفي الحديث: أَفْشى اللهُ ضَيْعَته أَي كثَّر عليه معاشَه ليَشْغَلَه عن الآخرة، وروي: أَفْسدَ الله ضَيْعَته، رواه الهروي كذلك في حرف الضاد، والمعروف المروي أَفْشى.
      وفي حديث ابن مسعود: وآيةُ ذلك أَن تَفْشُوَ الفاقة.
      والفَواشي: كل شيء مُنْتَشر من المال كالغنم السائمة والإبل وغيرها لأنها تَفْشو أَي تنتشر في الارض، واحدتها فاشيةٌ.
      وفي حديث هَوازِن: لمَّا انهزموا، قالوا الرأْيُ أَن نُدْخِلَ في الحِصْنِ ما قَدَرنا عليه من فاشِيتنا أَي مَواشِينا.
      وتَفَشَّى الشيء أي اتسع.
      وحكى اللحياني: إني لأَحفظ فلاناً في فاشيته، وهو ما انتشر من ماله من ماشية وغيرها.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: ضُمُّوا فَواشِيَكم بالليل حتى تذهب فَحْمةُ العِشاء.
      وأَفْشى الرجل إذا كثرت فَواشِيه.
      ابن الأَعرابي: أَفشَى الرجل وأَمْشى وأَوْشى إذا كثر ماله، وهو الفَشاء والمَشاء، ممدود.
      الليث: يقال فشَتْ عليه أُموره إذا انتشرت فلم يدر بأَيِّ ذلك يأْخذ، وأَفُشَيته أَنا.
      والفَشاء، ممدود: تَناسل المال وكثرته، سمي بذلك لكثرته حينئذ وانتشاره.
      وقد أَفشى القوم.
      وتَفَشَّت القَرحة: اتسعت وأَرِضَتْ.
      وتَفَشَّاهم المَرَض وتَفَشَّى بهم: انتشر فيهم.
      وإِذا نِمت من الليل نَوْمة ثم قمت فتلك الفاشِيةُ.
      والفَشَيانُ: الغَثْية (* قوله« والفشيان الغثية» ضبط الفشيان في التكملة والأصل والتهذيب بهذا الضبط، واغتروا باطلاق المجد فضبطوه في بعض النسخ بالفتح.
      وأما الغثية فهي عبارة الأصل والتهذيب أيضا ولكن الذي في القاموس والتكملة بالشين المعجمة بدل المثلثة.) التي تعتري الإِنسان، وهو الذي يقال له بالفارسية تاسا.
      قال ابن بري: الفَشْوةُ قُفَّة يكون فيها طِيب المرأَة؛ قال أَبو الأَسود العِجْلي: لها فَشْوةٌ فِيها مَلابٌ وزِئْبَقٌ،إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبا"

    المعجم: لسان العرب

  8. تفشَّى
    • تفشَّى / تفشَّى بـ / تفشَّى في يتفشَّى ، تَفَشَّ ، تفشّيًا ، فهو مُتفشٍّ ، والمفعول مُتَفَشًّى به :-
      • تفشَّى الخَبَرُ اتَّسع، انتشر :-تفشَّى الفسادُ/ الوباءُ، - تَفَشَّتْ القُرحةُ، - تفشّى الحريق: اندلع وانتشر.
      • تفشَّى بهم المرضُ/ تفشَّى فيهم المرضُ: كثُر فيهم وانتشر :-تفشَّت السَّرقةُ في جميع الدَّوائر الحكوميَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. فَشَا
    • ـ فَشَا خَبَرُهُ وعُرْفُه وفَضْلُه فَشْواً وفُشُوًّا وفُشِيًّا: انْتَشَرَ، وأَفْشاهُ.
      ـ فَوَاشِي: ما انْتَشَرَ من المالِ كالغَنَمِ السائِمَةِ والإِبِلِ وغيرها.
      ـ أفْشَى زيدٌ: كثُرَ فَوَاشِيهِ.
      ـ تَفَشَّاهُمُ المرضُ، وتَفَشَّى بهم: كَثُرَ فيهم،
      ـ تَفَشَّتِ القَرْحَةُ: اتَّسَعَتْ.
      ـ فَشَاءُ: تَناسُلُ المالِ وكَثْرَتُه.
      ـ فَشْيَانُ: غَشْيَةٌ تَعْتَرِي الإِنسانَ، فارِسِيَّتُه تَاسَا.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. أفشى
    • أفشى / أفشى بـ يُفشي ، أَفْشِ ، إفشاءً ، فهو مُفْشٍ ، والمفعول مُفْشًى :-
      • أفشى السِّرَّ/ أفشى بالسِّرِّ نشره، أذاعه، أعطى معلومات عنه، كشفه :-أفشى خبر التغيير الوزاريّ، - أفشى معلوماتٍ عن الحادث:-
      • أفشى الله رزقَه: كثَّره عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَفْشَى
    • أفشى - إفشاء
      1- أفشى الشيء : نشره وأذاعه. 2- أفشى لهسره : كشفه له. 3- أفشى : كثرت «فواشيه»، أي مواشيه.

    المعجم: الرائد

  12. فشا
    • فشا - يفشو ، فشوا وفشوا وفشيا
      1- فشا الخبر أو نحوه : انتشر. 2- فشات الماشية : كثرت. 3- فشات أموره : افترقت.

    المعجم: الرائد

  13. فشش
    • "الفَشُّ: تَتَبُّع السَّرَقِ الدونِ، فَشَّه يَفُشّه فَشّاً؛ قال الشاعر: نحْنُ ولِيناهُ فلا نَفُشُّه،وابنُ مُفاض قائمٌ يَمُشُّه يأْخذ ما يُهْدَى له يَفُشُّه،كيف يُؤَاتِيه ولا يَؤُشّه؟ وانْفَشّت الرياحُ: خرجت عن الزِّق ونحوه.
      والفَشُّ: الحلْبُ، وقيل: الحلْبُ السريعُ.
      وفَشّ الناقةَ يَفُشُّها فشّاً: أَسْرع حَلْبَها، وفَشّ الضرعَ فَشّاً: حلَب جميعَ ما فيه.
      وناقة فَشُوشٌ: مُتَقَشِرةُ الشَّخْبِ أَي يتَشَعّبُ إِحْلِيلُها مثل شعاع قَرْن الشمسِ حين يطْلع أَي يتفَرّقُ شَخْبُها في الإِناء فلا يُرَغّي بيّنةُ الفَشَاشِ، وفي حديث موسى وشعيب، عليهما السلام: ليس فيها عَزُوزٌ ولا فَشُوشٌ؛ الفَشُوش: التي يَنْفَشّ لبنُها من غير حَلْب أَي يَجْري لسَعةِ الإِحْليل، ومثله الفَتوح والثَّرُور.
      والفَشْفَشةُ: ضَعْفُ الرأْي.
      والفَشْفَشةُ: الخَرُّوبة.
      ابن الأَعرابي: الفَشّ الطَّحْرَبةُ والفَشُّ النَّميمة والفَشُّ الأَحْمَق.
      والخَرُوبُ يقال له: الفَشّ.
      وفشَّ الرطْبَ فَشّاً: أَخْرَج زُبْدَة.
      وفَشَّ القِرْبةَ يَفُشّها فَسّاً: حلَّ وِكاءَها فخرجَ رِيحُها.
      والفَشُوش: السقاءُ الذي يَتَحَلّب.
      وفي بعض الأَمثال: لأَفُشّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ أَي لأُزِيلَنَّ نَفْخَك؛ وقال كراع: معناه لأَحلُبَنّك وذلك أَن يُنْفَخ ثم يُحَلّ وِكاؤُه ويُتْرك مفتوحاً ثم يُمْلأ لبَناً، وقال ثعلب: لأَفُشَّنَّ وَطْبَك أَي لأَذْهَبَنّ بكِبْرِك وتِيهِك؛ وفي التهذيب: معناه لأُخْرِجَنَّ غَضَبَك من رأْسك، من فَشَّ السقاءَ إِذا أَخْرج منه الريح، وهو يقال للغَضْبان، وربم؟

      ‏قالوا: فَشّ الرجُلُ إِذا تَجَشّأَ.
      وفي الحديث: إِن الشيطانَ يفُشُّ بَين أَلْيَتَي أَحدِكم حتى يُيخَيِّلَ إِليه أَنه قد أَحْدث أَي يَنْفُخ نَفْخاً ضعيفاً.
      ويقال: فُشّ السقاءُ إِذا خرج منه الريح.
      وفي حديث ابن عباس: لا يَنْصَرِف حتى يَسْمع فَشِيشَها أَي صوتَ ريحها، قال: والفَشِيشُ الصوت، ومنه فَشِيشُ الأَفعى، وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ.
      وفي حديث أَبي الموالي: فأَتت جاريةٌ فأَقبلت وأَدبرت وإنَي لأَسْمع بين فخذيها من لَفَفِها مثلَ فَشِيش الحَرابِش؛ قال: هي جنس من الحيّات واحدها حِرْبِش.
      وفي حديث عمر: جاءه رجلُ فقال: أَتيْتُك من عند رجلٍ يَكْتُب المصاحفَ من غير مُصْحَف، فغَضِبَ حتى ذَكرتُ الزِّقَّ وانتفاخَه، قال: مَنْ؟ قلتُ: ابنُ أُمِّ عَبْدٍ، فذكرتُ الزِّقَّ وانفشاشَه،يريد أَنه غَضِب حى انتفخ غَيْظاً ثم لما زال غضبُه انْفَشَّ انتفاخُه، والانْفِشاش: انْفِعال من الفَشّ.
      ومنه حديث ابن عمر مع ابن صيّاد: فقلت له اخْسَ (* قوله «اخس» كذا بالأصل والنهاية، والذي في مسلم اخسأ بهمزة آخره.) فلن تَعْدُو قَدْرَك فكأَنه كان سقاءً فُشّ أَي فُتِح فانْفَشّ ما فيه وخَرَجَ.
      ويقال للرجل إِذا غَضِب فلم يَقْدِر على التغيير: فََشاشِ فُشِّيه من استِه إِلى فِيه.
      ويقال للسقاء إِذا فُتح رأْسُه وأُخْرِج منه الريحُ: فُشَّ، وقد فُشّ السقاء يُفَشُّ.
      وفَشَشْت الزِّقَّ إِذا أَخْرَجْت ريحَه.
      والفَشُوش: الناقة الواسعةُ الإِحْليل.
      والفَشُوش والمُقَصِّعةُ والمُطَحْرِبةُ: الأَمةُ الفَشّاء.
      ويقال: انْفَشَّت عِلَّةُ فلانٍ إِذا أَقبل منها.
      وفي حديث ابن عباس: أَغطهم صدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَلُ الشفتين مُنْفَشُّ المَنْخِرين أَي مُنْتفخهما مع قُصُورِ المارِن وانْبِطاحه، وهو من صفات الزَّنْجِ والخَبَشِ في أُنوفِهم وشِفاهِهم، وهو تأْويل قوله، صلى اللَّه عليه وسلم: أَطيعوا ولو أُمِّر عليكم عبدٌ حبشِيٌّ مُجَدَّعٌ، والضمير في أَعطهم لأُولي الأَمر.
      والفَشُّ: الفَسْوُ.
      والفَشُوشُ من النساء: الضَّرُوط، وقيل: هي الرَّخْوةُ المَتاعِ، وقيل: هي التي تقعد على الجُرْدان؛ قال رؤبة: وازْجُرْ بَني النجّاخةِ الغَشُوشِ وفَشَّ المرأَةَ يَفُشُّها فَشّاً: نَكحَها، وفَشَّ القُفْلَ فَشّاً: فتَحه بغير مفتاح.
      والانْفِشاش: الانكسار عن الشيء والفَشَلُ.
      وانْفَشَّ الرجل عن الأَمر أَي فَتَر وكَسِل.
      وانْفَشَّ الجُرْح: سكَن ورَمُه؛ عن ابن السكيت.
      والفَشُّ: الأَكْل؛ قال جرير: فبِتُّم تَفُشُّون الخَزِيرَ كأَنَّكمْ مُطَلَّقةٌ يوماً، ويوماً تُراجَعُ وفَشَّ القومُ يَفِشُّون فُشوشاً: أَحْيَوْا بعد هُزال.
      وأَفَشُّوا: انطلقوا فجَفَلوا.
      والفَشُّ من الأَرض: الهَجْل الذي ليس بجُدٍّ عميق ولا مُتَطامِنِ جِدّاً.
      والفَشّ: حَمْل اليَنْبُوت، واحدته فَشَّةٌ وجمعها فِشَاشٌ.
      والفَشُوشُ: الخَرُّوب.
      والفِشّاش والفِشْفاش: كساء رقيق غليظ النَّسج، وقيل: الفِشَّاشُ الكساء الغليظ، والفَشُوش: الكساء السَّخِيف.
      وفي حديث شقيق: أَنه خرَج إِلى المسجد وعليه فِشّاش له؛ وهو كساء غليظ.
      وفَشِيشةُ: بئرٌ لحيّ من العرب، قال ابن الأَعرابي: هو لقب لبني تميم؛

      وأَنشد: ‏ذَهَبَتْ فَشِيشةُ بالأَباعِر حَوْلَنا سَرَقاً، فصَبَّ على فَشِيشةَ أَبْجَرُ وفَشْفَشَ ببَوْله: نضَحه.
      وفَشْفَش الرجلُ: أَفرط في الكذب.
      ورجل فَشْفاش: يَتَنَفّجُ بالكذب ويَنْتحِل ما لغيره.
      وفي حديث الشعبي: سَمَّيْتُك الفَشْفَاشَ، يعني سَيْفَه وهو الذي لم يُحْكَم عملُه.
      وفَشْفَشَ في القول إِذا أَفرط في الكذب.
      والفَشْفاش: عُشْبة نحو البَسْباسِ، واحدته فَشْفاشة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. الفَاشِيُّ
    • الفَاشِيُّ : من يتبع مذهبَ الفاشيّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فَشَّ
    • ـ فَشَّ الوطْبَ: أخْرَجَ ما فيه من الريحِ،
      ـ فَشَّ الرجُلُ: تَجَشَّأَ،
      ـ فَشَّ الناقَةَ: حَلَبَها بسُرْعَةٍ.
      ـ فَشُّ: حَمْلُ اليَنْبُوتِ، والنَّميمَةُ، وتَتَبُّعُ السَّرِقَة الدُّونِ، والأحْمَقُ، والخَرُّوبُ، كالفَشُوشِ، ومَناقِعُ الماء، وقَرارَتُهُ، والكِساء الغليظُ الرقيقُ الغزْلِ، كالفَشُوشِ والفَشْفاشِ.
      ـ فَشُوشُ: المُنْتَشِرَةُ الشَّخْبِ، والسِّقاءُ يَتَحَلَّبُ، والمرأةُ الحَلاَّبَةُ، والتي يُسْمَع خَقِيقُ فَرْجِها عندَ الجِماعِ، أو يَخْرُجُ منها ريحٌ عندَهُ، والرجلُ يَفْتَخِرُ بالباطل،
      ـ فَشاشِ: المرأةُ الفاشَّةُ.
      ـ فَشاشِ فُشِّيهِ من اسْتِهِ إلى فيه: افْعَلِي به ما شِئْتِ، فما به انْتِصَارٌ.
      ـ فَشْفَشَ: ضَعُفَ رَأْيُهُ، وأفْرَطَ من الكَذِبِ،
      ـ فَشْفَشَ ببَوْلِهِ: أنْضَحَهُ.
      ـ يوسُفُ بنُ فُشٍّ: محدِّثٌ بُخارِيٌّ.
      ـ ابنُ الفُشِّ: زاهِدٌ بَغْدَادِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لتفش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَشَّ** \- [ف ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** فَشَشْتُ**،** أَفُشُّ**،** فُشَّ**، مص. فَشٌّ. 1. "فَشَّ الرَّجُلُ" : نَفَخَ نَفْخاً خَفِيفاً. 2. "فَشَّ الضَّيْفُ" : تَجَشَّأَ. 3. "فَشَّ الوَرَمُ" : خَفَّ، هَبَطَ. 4. "فَشَّ الكُرَةَ" : أَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنْ هَوَاءٍ. 5. "فَشَّ القِرْبَةَ" : أَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنْ مَاءٍ. 6. "فَشَّ القُفْلَ" : فَتَحَهُ مِنْ غَيْرِ مِفْتَاحٍ. 7. "فَشَّ النَّاقَةَ" : حَلَبَهَا بِسُرْعَةٍ. 8. "فَشَّ الضَّرْعَ" : حَلَبَ مَا فِيهِ. 9. "فَشَّ بَيْنَ القَوْمِ" : نَمَّ، وَشَى. 10. "فَشَّ غَلِيلَهُ": نَفَّسَ مِنْ غَضَبِهِ.
معجم الغني
**فَشٌّ** \- ج:** فِشَاشٌ**. [ف ش ش]. (مص. فَشَّ). 1. "وَلَدٌ فَشٌّ" : أَحْمَقُ. 2. "سَقَطَ فِي الفَشِّ" : فِي مُسْتَنْقَعِ الْمَاءِ.
المعجم الوسيط
ـُ فَشًّا: نفخ نفخاً خفيفاً. وـ تجشّأ. وـ الورمُ: خفّ وهبط. وـ القِرْبةَ ونحوها: أخرج ما فيها من الماء أو الهواء. ويقال للغضبان: لأفُشَّنَّك فشّ الوَطْب: لأخرجِنّ غضبك من رأسك. وفشّ غليله: نفّس من غضبه. وـ الضّرعَ: حلب جميع ما فيه. وـ القفلَ: فتحه من غير مفتاح.( أفَشّ ) القومُ: انطلقوا جافلين.( انفَشّت ) القربةُ ونحوها: خرج ما فيها من هواء. وـ اللبن: سال من الوطب. وـ الريح: خرجت من القربة ونحوها. وـ الجرح: هبط ورمه. ويقال: انفشّت علّة فلان: زالت. وـ فلان عن الأمر: فتر وكسل. وـ الأنف: علا طرفه وهبطت أرنبته.( الفَشّ ): الأحمق. وـ الكساء الغير المحكم النّسج. وـ مستنقع الماء. ( ج ) فشاش.( الفَشّاش ): المحتال لفتح الأغلاق بغير مفاتيحها.( الفِشّة ): الرئة، وهي تفُشّ ما فيها من الهواء. ( محدثة ).( الفَشُوش ) من الأشياء: ما لا طائل فيه. ومن النّوق: التي ينفَشّ لبنها من غير حلب. وـ من الأوطاب: ما يسيل لبنه منه.( الفَشِيش ): صوت الرّيح حين تخرجها من قربة أو نحوها. وفشيش الأفعى: صوت جلدها إذا مشت في اليبس.
الرائد
* فش يفش: فشا. 1-الإناء: أخرج ما فيه من الهواء أو الماء. 2-إناء اللبن أو نحوه: أخرج زبده. 3-الناقة: حلبها بسرعة. 4-الضرع: حلب ما فيه. 5-الباب: فتحه من غير مفتاح. 6-بين القوم: نم، وشى، أفسد. 7-أخرج من فمه صوتا عند امتلاء المعدة وتنفسها. 8-نفخ نفخا خفيفا.
الرائد
* فش. ج فشاش. 1-مص. فش. 2-أحمق، غبي. 3-الذي يفتخر بالباطل. 4-ثوب غليظ النسج. 5-خروب. 6-مستنقع الماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: