القِيضَة : القطعةُ الصغيرةُ من العظم والجمع : قِيَضٌ
مُتَقَيَّض: (اسم)
مُتَقَيَّض : اسم المفعول من تَقَيَّضَ
,
قيض(المعجم لسان العرب)
"القَيْضُ: قِشرةُ البَيْضة العُلْيا اليابسةُ، وقيل: هي التي خرج فرْخُها أَو ماؤها كلُّه، والمَقِيضُ موضِعُها. وتَقَيَّضَتِ البيضةُ تَقَيُّضاً إِذا تكسرت فصارت فِلَقاً، وانْقاضَت فهي مُنْقاضةٌ: تَصدَّعَت وتشقَّقت ولم تَفَلَّقْ، وقاضَها الفرْخُ قَيضاً: شقها، وقاضَها الطائرُ أَي شقها عن الفرخ فانقاضت أَي انشقّت؛
وأَنشد: إِذا شِئت أَن تَلْقَى مَقِيضاً بقَفْرةٍ،مُفَلَّقةٍ خِرْشاؤها عن جَنِينِها والقَيْضُ: ما تَفَلَّقَ من قُشور البيض. والقَيْضُ: البيض الذي قد خَرج فرْخُه أَو ماؤُه كله. قال ابن بري:، قال الجوهري والقَيْضُ ما تفلَّق من قُشور البيض الأَعلى، صوابه من قِشْر البيض الأَعلى بإفراد القشر لأَنه قد وصفه بالأَعلى. وفي حديث عليّ، رضوان اللّه عليه: لا تكونوا كقَيْض بَيْضٍ في أَداحٍ يكون كسْرُها وِزْراً، ويخرج ضغانها (* قوله «ضغانها» كذا بالأَصل، وفي النهاية هنا حضانها.) شرّاً؛ القَيْضُ: قِشْر البيض. وفي حديث ابن عباس: إِذا كان يوم القيامة مُدّتِ الأَرضُ مَدّ الأَديم وزِيدَ في سَعَتها وجُمع الخلقُ جِنُّهم وإِنْسُهم في صَعيدٍ واحد، فإِذا كان كذلك قِيضَتْ هذه السماء الدنيا عن أَهلها فنُثِرُوا على وجه الأَرض،ثم تُقاضُ السمواتُ سماء فسماء، كلما قِيضَت سماء كان أَهلُها على ضِعْفِ مَن تحتَها حتى تُقاضَ السابعةُ، في حديث طويل؛ قال شمر: قِيضَت أَي نُقِضَتْ، يقال: قُضْتُ البِناء فانْقاضَ؛ قال رؤبة: أَفْرخ قَيْض بَيْضِها المُنْقاضِ وقيل: قِيضت هذه السماء عن أَهلها أَي شُقَّتْ من قاضَ الفرْخُ البيضةَ فانْقاضَتْ. قال ابن الأَثير: قُضْتُ القارُورةَ فانْقاضَت أَي انْصَدَعَت ولم تَتَفَلَّقْ، قال: ذكرها الهروي في قوض من تَقْوِيضِ الخِيام،وأَعاد ذكرها في قيض. وقاضَ البئرَ في الصخْرةِ قَيْضاً: جابَها. وبئر مَقِيضةٌ: كثيرة الماء،وقد قِيضَتْ عن الجبلة. وتَقَيَّضَ الجِدارُ والكَثِيبُ وانْقاضَ: تهدَّم وانْهالَ. وانْقاضَت الرَّكِيَّةُ: تكسَّرت. أَبو زيد: انْقاضَ الجِدارُ انْقِياضاً أَي تصدّع من غير أَن يسقط، فإِن سقط قيل: تَقَيَّضَتَقَيُّضاً، وقيل: انْقاضَت البئرُ انْهارَت. وقوله تعالى: جِداراً يُريد أَن يَنْقَضَّ، وقرئ: يَنْقاضَ ويَنْقاضَ، بالضاد والصاد، فأَمّا يَنْقَضَّ فيسقط بسرْعة من انقضاض الطير وهذا من المضاعف، وأَما يَنْقاضَ فإِنَّ المنذري روى عن أَبي عمرو انْقاضَ وانْقاضَ واحد أَي انشقّ طولاً، قال وقال الأَصمعي: المُنْقاضُ المُنْقَعِرُ من أَصله، والمُنْقاضُ المنشق طولاً؛
وأَنشد لأَبي ذؤيب: فِراقٌ كَقَيْضِ السنّ، فالصَّبْرَ إِنّه لكلِّ أُناسٍ عَثْرةٌ وجُبورُ ويروى بالصاد. أَبو زيد: انْقَضَّ انْقِضاضاً وانْقاضَ انْقِياضاً كلاهما إِذا تصدّع من غير أَن يسقُط، فإِن سقط قيل تَقَيَّضَتَقَيُّضاً،وتقَوَّضَ تقَوُّضاً وأَنا قوّضْتُه. وانْقاضَ الحائطُ إِذا انهدمَ مكانه من غير هَدْمٍ، فأَمّا إِذا دُهْوِرَ فسقط فلا يقال إِلا انْقَضَّ انْقِضاضاً. وقُيِّضَ: حُفِرَ وشُقَّ. وقايَضَ الرجلَ مُقايضةً: عارضه بمتاع؛ وهما قَيِّضانِ كما يقال بَيِّعانِ. وقايَضَهُمُقايضةً إِذا أَعطاه سِلْعةً وأَخذ عِوَضَها سِلْعةً،وباعَه فرَساً بفرسَيْن قَيْضَيْن. والقَيْضُ: العِوَضُ. والقَيْضُ: التمثيلُ. ويقال: قاضَه يَقِيضُه إِذا عاضَه. وفي الحديث: إِن شئتَ أَقِيضُكَ به المُخْتارةَ من دُروعِ بدْر أَي أُبْدِلُكَ به وأُعَوِّضُكَ عنه. وفي حديث معاوية:، قال لسعيد بن عُثمان بن عفّان: لو مُلِئَتْ لي غُوطةُ دِمَشْقَ رِجالاً مِثْلَكَ قِياضاً بيَزِيدَ ما قَبِلْتُهم أَي مُقايَضةً به. الأَزهريُّ: ومن ذوات الياء. أَبو عبيد: هما قَيْضانِ أَي مِثْلان. وقَيَّضَ اللّه فلاناً لفلان: جاءه به وأَتاحَه له. وقَيَّضَ اللّه قَرِيناً: هَيَّأَه وسَبَّبَه من حيث لا يَحْتَسِبُه. وفي التنزيل: وقَيَّضْنا لهم قُرنَاء؛ وفيه: ومَن يَعْشُ عن ذِكر الرحمن نُقَيِّضْ له شَيْطاناً؛ قال الزجاج: أَي نُسَبِّبْ له شيطاناً يجعل اللّه ذلك جَزاءه. وقيضنا لهم قُرناء أَي سبَّبْنا لهم من حيث لم يَحْتَسِبوه، وقال بعضهم: لا يكون قَيَّضَ إِلا في الشرّ، واحتج بقوله تعالى: نقيض له شيطاناً، وقيضنا لهم قرناء؛ قال ابن بري: ليس ذلك بصحيح بدليل قوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: ما أَكْرَم شابٌّ شَيْخاً لسِنِّه إِلاَّ قَيَّضَ له اللّه مَن يُكْرِمُه عند سِنِّه. أَبو زيد: تَقَيَّضَ فلان أَباه وتَقَيَّلَه تقَيُّضاً وتقَيُّلاً إِذا نزَع إِليه في الشَّبَه. ويقال: هذا قَيْضٌ لهذا وقِياضٌ له أَي مساوٍ له. ابن شميل: يقال لسانه قَيِّضةٌ، الياء شديدة. واقْتاضَ الشيءَ: استأْصَلَه؛ قال الطرمّاح: وجَنَبْنا إِليهِم الخيلَ فاقْتِيضَ حِماهم، والحَرْبُ ذاتُ اقْتِياضِوالقَيِّضُ: حجر تُكْوى به الإِبل من النُّحاز، يؤخذ حجر صغير مُدَوَّر فيُسَخَّنُ، ثم يُصْرَعُ البعيرُ النَّحِزُ فيوضع الحجر على رُحْبَيَيْهِ؛ قال الراجز: لَحَوْت عَمْراً مِثْلَ ما تُلْحَى العَصا لَحْواً، لو انَّ الشَّيبَ يَدْمَى لَدَما كَيَّكَ بالقَيْضِ قدْ كان حَمَى مواضِعَ النّاحِزِ قد كان طنَى وقَيْضَ إِبله إِذا وسَمَها بالقَيِّضِ، وهو هذا الحجر الذي ذكرناه. أَبو الخطّابِ: القَيِّضةُ حجَر تُكْوى به نُقَرةُ الغنم. "
قَيْضُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَيْضُ: القِشْرَةُ العُلْيَا اليابِسَةُ على البَيْضَة، أو هي التي خَرَجَ ما فيها من فَرْخٍ أو ماء، وموْضِعُهُما: المَقِيضُ، والشَّقُّ، والانْشِقَاقُ، والعِوَضُ، والتَّمْثِيلُ، وجَوْبُ البِئْرِ. ـ بِئْرٌ مَقِيضَةٌ: كثيرةُ الماء، وقد قِيضَتْ. ـ هذا قَيْضٌ له، وقِياضٌ له: مُساوٍ له. ـ تَقَيَّضَ الجِدارُ: تَهَدَّمَ، وانْهَالَ، كانْقَاضَ. ـ اقْتاضَهُ: اسْتَأْصَلَهُ. ـ قِيضَةُ: القِطْعَةُ من العَظْمِ الصغيرةُ. ج: قِيضٌ. ـ قَيِّضُوقَيِّضَةُ: حُجَيْرَةٌ يُكْوَى بها نُقْرَةُ الغَنَمِ، ومنه: لِسانُهُ قَيِّضَةٌ. ـ قَيَّضَ إبِلَهُ: وسَمَها بها، ـ قَيَّضَ اللُّه فلاناً بفُلانٍ: جاءهُ به، وأتاحهُ له. ـ {قَيَّضْنَا لهم قُرَناء}: سَبَّبْنَا لهم من حيثُ لا يَحْتَسِبُونَ. ـ تَقَيَّضَ له: تَقَدَّرَ، وتَسَبَّبَ، ـ تَقَيَّضَ أباهُ: نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ. ـ قايَضَهُ: عاوَضَهُ، وبادَلَهُ.
تقيَّضَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تقيَّضَ / تقيَّضَ لـ يتقيّض ، تقيُّضًا ، فهو مُتَقَيِّض ، والمفعول مُتَقَيَّضٌ له :- • تقيَّض الجدارُ قاضَ؛ تهدّم وانهار :-تقيَّضتِ الدُّورُ القديمةُ. • تقيَّض له الخيرُ: تقدَّر وتسبَّب :-تقيَّض له اليُسْرُ بعد العُسْر.
قايض - مقايضةوقياضا 1-قايضه : بكذا بادله به «قايضه ببيته»
نَقيض(المعجم الرائد)
نقيض 1- نقيض : مخالف، معاكس : «هو نقيضه». 2- نقيض من كل شيء : عكسه. 3- نقيض : صوت : «نقيض الجلد، والوتر، والأصابع، والمفاصل، والعقرب، والضفدع، والعقاب، والنعام، وغيرها». 4- نقيض : «النقيضان» الأمران المتناقضان.
تقيَّض(المعجم الرائد)
تقيض - تقيضا 1- تقيض الجدار : تهدم. 2- تقيضت البيضة : تكسرت قطعا. 3- تقيض لهكذا : تقدر وتسبب. 4- تقيض : أباه : تشبه به.
قيض(المعجم مختار الصحاح)
ق ي ض: انْقاضَ الجدار انِقياضاً تصدع من غير أن يسقط قلت ومنه قرئ {يريد أن ينقاض} على ما بيناه في ق ي ص و قايَضَهُمُقايَضهةً عارضه بمتاع و قَيَّضَ الله تعالى فلانا لفلان أي جاءه به وأتاحه له ومنه قوله تعالى {وقيضنا لهم قرناء}
القَيْضُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَيْضُ : القِشرةُ العليا اليابسة. على البيضة. و القَيْضُ المُساوي. يقال: هذا قيضٌ لهذا. وهما قَيْضَانِ: مِثلان.
تقَيّضَ(المعجم المعجم الوسيط)
تقَيّضَ الجدار أو الكثيب: تهدّم وانهال. و تقَيّضَ البيضةُ ونحوها: تقَيّضَ تكسَّرت فصارت فِلَقًا. و تقَيّضَ الشيء له: تقدَّر وتسبّب. و تقَيّضَ فلان أَباه: نزع إليه في الشَّبَه.
مُقايَضة :- 1 - مصدر قايضَ. 2 - عقد يتَّفق به الشّخصان أو الفريقان على تبادل سلعة بسِلْعَة :-اشتريت الموزَ مقايضةً. • مقايضة سياسيّة: تبادل الخدمات السياسيّة بين المشرعين لتحقيق تمرير المشاريع ذات الاهتمام المشترك.
نقيض(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نقيض :- مخالف ومعارِض :-هذا القولُ نقيض ذاك، - الخير نقيض الشرّ:- • على النَّقيض من هذا: بخلافه، على عكسه، - هما على طَرَفي نقيض: مختلفان، متناقضان. • النَّقيضان: ما لا يجتمعان في شيء واحد مثل أبيض وأسود.
إِقتاض(المعجم الرائد)
إقتاض - اقتياضا 1-إقتاض الشيء : قلعه من أصله
القَيِّضُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَيِّضُ : أحدُ المتقايضين. و القَيِّضُ حجرٌ صغيرٌ مدوَّر يُسَخّن وتُكْوَى به الإبلُ أَو الغنم من داء.