وصف و معنى و تعريف كلمة لتقطباهن:


لتقطباهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و قاف (ق) و طاء (ط) و باء (ب) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح لتقطباهن في معاجم اللغة العربية:



لتقطباهن

جذر [قطب]



معنى لتقطباهن في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه القائد، الرئيس، سيد القوم الذي يدور عليه أمرُهم، ملاك الشيء و مداره، نجم تُبنى عليه القبلة.
اصل اسم قُطْب: عربي


معجم الغني
**قَطَّبَ** \- [ق ط ب]. (ف: ربا. لازمتع).** قَطَّبْتُ**،** أُقَطِّبُ**،** قَطِّبْ**، مص. تَقْطِيبٌ. 1. "قَطَّبَ الرَّجُلُ" : قَطَبَ، أَيْ ضَمَّ حَاجِبَيْهِ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَعَبَسَ. 2. "قَطَّبَ جَبِينَهُ" : ضَمَّ حَاجِبَيْهِ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ. 3. " قَطَّبَ الشَّرَابَ" : مَزَجَهُ.
معجم الغني
**قُطْبٌ** \- ج:** أَقْطَابٌ**. 1. "قُطْبُ الرَّحَى" : الْعَصَا الْغَلِيظَةُ أَوِ الْحَدِيدَةُ الْمُلَصَّقَةُ بِالطَّبَقِ الأَسْفَلِ مِنَ الرَّحَى يَدُورُ عَلَيْهِ الطَّبَقُ الأَعْلَى. 2. "نَجْمَةُ الْقُطْبِ" : نَجْمٌ لاَ يَبْرَحُ مَكَانَهُ بَيْنَ الْفَرْقَدَيْنِ وَالْجَدْيِ تُبْنَى عَلَيْهِ الْقِبْلَةُ وَيَدُورُ عَلَيْهِ الْفَلَكُ. 3. "قُطْبُ الأَرْضِ" : طَرَفُ مِحْوَرِ الأَرْضِ وَهُمَا قُطْبَانِ: الْقُطْبُ الشَّمَالِيُّ وَالْقُطْبُ الْجَنُوبِيُّ. 4. "أَصْبَحَ قُطْباً فِي بِلاَدِهِ": عَلَماً مَشْهُوراً، زَعِيماً، مَدَاراً.

5. "قُطْبٌ مُوجِبٌ وَقُطْبٌ سَالِبٌ" : طَرَفَا الْمُوَلِّدِ وَالْمُسْتَقْبِلِ الْكَهْرَبَائِيِّ اللَّذَانِ يُسْتَعْمَلاَنِ لِلْوَصْلِ بِالدَّائِرَةِ الْخَارِجِيَّةِ. 6. " قُطْبُ دَائِرَةِ الْكُرَةِ"(هن) : طَرَفَا قُطْرِ الْكُرَةِ الْقَائِمِ عَلَى مُسْتَوَى الدَّائِرَةِ. 7. "الْقُطْبُ الْمَغْنَاطِيسِيُّ" : هُوَ النُّقْطَةُ مِنَ الْكُرَةِ الْأَرْضِيَّةِ الَّتِي يُسَاوِي فِيهَا مَيْلُ الإِبْرَةِ الْمُمَغْنَطَةِ 90°.
معجم الغني
**قَطِبٌ** \- [ق ط ب]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ قَطِبٌ" : عَابِسٌ وَقَدْ ضَمَّ حَاجِبَيْهِ.


معجم الغني
**قَطَبَ** \- [ق ط ب]. (ف: ثلا. لازم).** قَطَبَ**،** يَقْطِبُ**، مص. قُطُوبٌ. "قَطَبَ الرَّجُلُ" : قَطَّبَ، ضَمَّ حَاجِبَيْهِ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَعَبَسَ.
معجم الغني
**قَطَبَ** \- [ق ط ب]. (ف: ثلا. متعد).** قَطَبْتُ**،** أَقْطِبُ**،** اِقْطِبْ**، مص. قَطْبٌ. 1. "قَطَبَ الشَّيْءَ" : جَمَعَهُ. 2. "قَطَبَ الشَّرَابَ" : مَزَجَهُ. 3. "قَطَبَ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ. 4. "قَطَبَ الوَلَدَ" : أَغْضَبَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
قطوب [ مفرد ] : مصدر قطب1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطوب [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قطب1 : لا يشجعني القطوب على محادثته .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قطبي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى قطب : الليل / الشفق القطبي ° الجبهة القطبية : المنطقة الواقعة بين الهواء البارد القطبي والهواء الدافئ في الأماكن المعتدلة أو الاستوائية - المنطقة القطبية الجنوبية / المنطقة القطبية الشمالية : الأراضي والمياه المحيطة بالقطب الجنوبي / الشمالي . • الوهج القطبي : ( جو ) توهجات ضوئية تحدث في جو الأرض عند القطبين . • النجم القطبي : ( فك ) نجم نير في طرف ذنب بنات نعش الصغرى ، وهو الذي تتحدد به جهة الشمال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطب [ مفرد ] : ج أقطاب وقطوب : 1 - محور مثبت في الطبق الأسفل من الرحى يدور عليه الطبق الأعلى . 2 - زعيم ، رئيس دولة عظمى الأقطاب الأربعة ° هو قطب قبيلته / هو قطب عائلته : سيدهم الذي يدور عليه أمرهم . 3 - محور ، نقطة ارتكاز ° قطب سماوي : إحدى نقطتين متعاكستين قطريا عندهما يقطع امتداد محور الأرض القبة السماوية . 4 - ( جغ ) إحدى نقطتين تحددان الخط الوهمي الذي يمثل محور دوران الأرض حول نفسها ، وهما قطبان : شمالي وجنوبي . 5 - ( سف ) صاحب مقام سام من مقامات الأولياء . 6 - ( فز ) - [ 1832 ] - أحد طرفي دائرة كهربية ، وهما قطبان موجب وسالب قطب سالب / موجب . 7 - ( فز ) أحد طرفي المغنطيس ، وهما قطبان شمالي وجنوبي . 8 - ( نت ) نوع من النبات يذهب حبالا على الأرض طولا ، وله زهور صفراء ، وشوك إذا أحصد ويبس يشق على الناس أن يطئوه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قطب [ مفرد ] : مصدر قطب2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاطبة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل قطب1 وقطب2 . 2 - جميع جاء المدعوون قاطبة / قاطبة المدعوون : جميعا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطبية [ مفرد ] : 1 - مصدر صناعي من قطب . 2 - ( فز ) خاصية من شأنها إظهار الفرق بين كل من قطبي مغنطيس أو مولد كهربائي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقطاب [ مفرد ] : 1 - مصدر استقطب . 2 - أسلوب سياسي تتبعه دولة كبيرة لتجذب نحوها مجموعة من الدول الصغيرة . 3 - ( فز ) حالة وجود قطبين متضادين كما في المغناطيس ، شمالي وجنوبي ، والكهرباء سالب وموجب . 4 - ( كم ) عدم تكافؤ توزيع الشحنات على ذرتين مرتبطتين بوصلة كيميائية . • استقطاب بطارية : ( كم ) نقص القوة المحركة الكهربائية بسبب التفاعلات الكيميائية التي تحدث في المسار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطب يقطب ، تقطيبا ، فهو مقطب• قطب الرجل : قطب1 ؛ ضم حاجبيه وعبس ، زوى ما بين عينيه لا تقطب جبينك ولا تفكر طويلا - قطب ما بين عينيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقطب يتقطب ، تقطبا ، فهو متقطب• تقطب الوجه : 1 - تغطى بالتجعدات . 2 - عبس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقطب يستقطب ، استقطابا ، فهو مستقطب ، والمفعول مستقطب• استقطب الأمر اهتمامه : اجتذبه ، جعله يهتم به دون سواه استقطبت قضية الحرية جهود الدولة كلها - استقطب الناس : جمعهم إليه وصار لهم مرجعا وقطبا - استقطب الآراء : جمعها حول رأيه وركزها عليه . • استقطب شعاعا ضوئيا : أخضعه للاستقطاب ، جمع أجزاءه في ناحية واحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطب2 يقطب ، قطبا ، فهو قاطب ، والمفعول مقطوب وقطيب• قطب الشيء : جمعه قطب عروتين / طرفي النسيج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطب1 يقطب ، قطوبا ، فهو قاطب وقطوب ، والمفعول مقطوب ( للمتعدي ) • قطب الشخص / قطب الشخص جبينه : ضم حاجبيه وعبس رأيته غضبان قاطبا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقطَّبَ يتقطَّب، تقطُّبًا، فهو مُتقطِّب • تقطَّب الوجهُ: 1- تغطى بالتجعُّدات. 2- عبَسَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقطبَ يستقطب، استِقطابًا، فهو مُسْتَقْطِب، والمفعول مُسْتَقْطَب • استقطب الأمرُ اهْتمامَه: اجتذبَه، جعله يهتمّ به دون سواه "استقطبت قضيّةُ الحريّة جهود الدوْلة كُلَّها- استقطب الناسَ: جمعهم إليه وصار لهم مرجعًا وقطبًا- استقطب الآراءَ: جمعها حول رأيه وركَّزها عليه". • استقطب شُعاعًا ضَوْئيًّا: أخضعه للاسْتَقطاب، جمع أجزاءَه في ناحِيَة واحدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقطابية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى استقطاب : حركة استقطابية . 2 - مصدر صناعي من استقطاب : قابلية الاستقطاب استقطابية الضوء . 3 - تجاذبية ، حالة الجذب بين قطبين متضادين عبرت أفكاره عن استقطابية شديدة بين الخير والشر . 4 - نزعة لدى البعض تتسم بمحاولة اجتذاب بؤرة الاهتمام نحوهم دفعته نزعته الاستقطابية إلى الكذب .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ قُطُوباً: ضمّ حاجبيه وعبس. ويقال: رأيته غضبان قاطباً. وـ فلاناً: أغضبه. وـ الشيءَ قَطْباً: جمعه. وـ الشَّرَاب: مزجه. فهو قاطِب، وقَطُوب، والمفعول: مقطوب، وقطيب.( أقْطَبَ ) القوم: اجتمعوا. وـ الشَّرَاب: مزجه.( قَطَّبَ ) الرّجل: قطب. ويقال: قطّب بين عينيه، وما بين عينيه، وقطّب وجهه. وـ الشّراب: مزجه.( الاسْتِقْطاب ): حالة وجود قطبين متضادين كما في المغناطيس ( شمالي، وجنوبي )، والكهربا ( سالب وموجب ). وـ ( في الكيمياء ): عدم تكافؤ توزيع الشّحنات على ذرتين مرتبطتين بوصلة كيميائية.( قَاطِبَة ): يقال: جاء القوم قاطبة: جميعاً، بعضهم مختلط ببعض.( القِطَاب ): المِزَاج فيما يشرب ولا يشرب. وـ مجمع الجَيْب. يقال: أدخل يده في قطاب جيبه.( القُطْب ): المحور القائم المثبَّت في الطبق الأسفل من الرَّحَى يدور عليه الطبق الأعلى؛ ومنه: قطب الدائرة. وـ طرف المحور. وللأرض قطبان: شماليّ وجنوبيّ. والنجم القطبيّ الشماليّ: هو النجم النيّر في طرف ذنب بنات نعش الصغرى [الدب الأصغر]؛ وهو الذي يتوخّى به جهة الشمال لوقوعه في سَمْت القطب الشّمالي للكرة الأرضية. وـ نَصْل السَّهْم. وـ ضرب من النبات يذهب حبالاً على الأرض طولاً، وله زهرة صفراء، وشوكة إذا أحصد ويبس يشقّ على الناس أن يطؤوها، مدحرجة كأنها حصاة. وـ من القوم: سيِّدهم. وـ من الشيء: قِوَامه ومداره. ويقال: فلان قطب بني فلان: سيِّدهم. ( ج ) قطوب، وأقطاب، وقِطَبَة. ويقال: دارت رحى الحرب على قُطْبها، والأرحاء على أقطابها.( القُطْبَة ): قائم الرَّحَى.( القَطُوب ): القابض ما بين عينيه من جِلْد عابساً. وـ الأسد.( القَطِيب ) من الشراب: الممزوج.( المَقْطُوب ): القطيب.
مختار الصحاح
ق ط ب : ِقُطْبُ الرحى بضم القاف وفتحها وكسرها و القُطْبُ كوكب بين الجدي والفرقدين يدور عليه الفلك قلت قال الزهري وهو صغيرا أبيض لا يبرح مكانه أبدا وإنما شبه بقطب الرحى وهي الحديدة التي في الطبق الأسفل من الرحيين يدور عليها الطبق الأعلى فكذا تدور الكواكب على هذا الكواكب الذي يقال له القطب قلت وكلام الأزهري يدل على جريان اللغات الثلاث فيه أيضا وإن لم أجده نصا و قُطْبُ القوم سيدهم الذي يدور عليه أمرهم وصاحب الجيش قطب رحى الحرب وجاء القوم قاطِبَةً أي جميعا وهو اسم يدل على العموم و قَطَبَ بين عينيه جمع وبابه ضرب وجلس فهو قَطُوبٌ و قَطَّبَ وجهه تَقْطيباً عبس
الصحاح في اللغة
قُطْبُ الرَّحى فيه ثلاث لغات: قُطْبُ وقَطْبُ وقِطابُ. والقُطْبُ: كوكبٌ بين الجدي والفرقدين يدور عليه الفَلَك. وفلانٌ قُطْبُ بني فلانٍ، أي سيِّدهم الذي يدور عليه أمرُهم. وصاحب الجيش قُطْبُ رحَى الحرب. والقُطْبَةُ: نَصْلُ الهدف. وتقول: جاء القومُ قاطبةً، أي جميعاً؛ وهو اسمٌ يدل على العموم. ابن الأعرابيّ: القَطيبَةُ: ألبان الإبل والغنم يُخْلطان. وقَطَبَ الشرابَ وأقْطَبَهُ بمعنًى، أي مزَجه؛ والاسم القِطابُ. والقَطْبُ أيضاً: القطع، ومنه قطابُ الجَيْبُ. والقَطْبُ: أن تُدْخل إحدى عُرْوَتَي الجُوالق في الأخرى ثم تَثْنيها مرَّةً أخرى، فإن لم تَثْنها فهو السَلْق. وتقول أيضاً: قَطَبَ بين عينيه، أي جمع، فهو رجلٌ قَطوبٌ. وقَطَّبَ وجهَه تقطيباً، أي عبس.
تاج العروس

قَطَبَ الشَّيْءُ يَقْطِبُ من باب ضَرَبَ قَطْباً وقُطُوباً الأَخيرُ بالضَّمِّ فهو قَاطِبُ وقَطُوبٌ كصَبُور . والقُطُوبُ : تَزَوِّى ما بين العَيْنَيْنِ عندَ العُبُوسِ يقال : رأَيتُهُ غَضْبانَ قاطباً وهُوَ يَقْطِبُ ما بين عَيْنَيْه قَطْباً وقُطوباً : زَوَى ما بَيْنَ عَيْنَيْهِ وعَبَسَ وكَلَحَ من شَرَابٍ وغيره كَقَطَّبَ تَقْطِيباً . والمُقَطَّبِ كمُعَظَّمٍ وكمُحَدِّثٍ ومُحْسِنٍ : ما بَيْنَ الحاجِبَيْنِ وقال أَبو زيد : في الجَبينِ المُقَطَّبُ وهو ما بَيْنَ الحاجِبَيْنِ . وفي الحديث : أَنَّهُ أُتِىَ بنَبِيذٍ فَشَمَّه فَقَطَّبَ " أَي قَبَضَ ما بَيْنَ عينيهِ كما يَفْعَلُهُ العَبُوسُ ويُخَفَّفُ ويُثَقَّلُ . وفي حديث العَبّاسِ : " ما بالُ قُرَيْشِ يَلْقَوْنَنَا بوجوهٍ قاطِبةٍ " أَي مُقَطِّبَة . قال : وقد يجيء فاعلٌ بمعنى مفعول كِعيشَةٍ راضيةٍ . قال الأَزْهَرِيُّ والأَحسنُ أَنْ يكون فاعِلٌ على بابه من قَطَبَ المخفَّفة . وفي حديث المُغِيرَةَ : " دَائِمَةُ القُطُوبِ " أَي : العبُوُس . والقَطْبُ : القَطْعُ يقالُ : قَطَبَ الشَّيْءَ يَقْطِبُه قَطْباً قَطَعَه . قَطَبَ الشَّيْءَ يَقْطِبُهُ قَطْباً : جَمَعَه . وقَطَّبَ ما بينَ عَيْنَيْهِ . أَي جَمَعَ كذلك وقَطَّبَ بينَ عَيْنَيْهِ : أَي جمع الغُضُونَ . قَطَبَ الشَّرابَ يَقْطِبُه قَطْباً : مَزَجَهُ كقَطَّبَه تَقْطِيباً وأَقْطَبَهُ كلُّ ذلك بمعنىً واحدٍ قال ابْنُ مُقْبِلٍ :

أَنَاةٌ كأَنَّ المِسْكَ تَحْتَ ثِيابِها ... يُقَطِّبُهُ بالعَنْبَرِ الوَرْدِ مُقْطِبُ منه : شَرَابٌ قَطِيبُ ومَقْطُوبُ أَي : ممزوجٌ

وقَطَبَ فُلاَناً : أَغْضَبَهُ

وقَطَبَ الإِناءَ : مَلأَهُ وقِرْبَةٌ مَقطوبة : أَي مملوءَة عن اللِّحيانيّ . قَطَبَ الجُوَالِقَ : ادْخَلَ إِحْدَى عُرْوَتَيْهِ في الأُخْرَى عندَ العِكْم ثمّ ثَنَى وجَمَعَ بينَهُما فإِنْ لم يُثْنَ فهو السَّلْقُ قال جَنْدَلُ الطُّهَوِيُّ :

وحَوْقَلٍ ساعِدهُ قَدِ انْمَلَقْ ... يَقُوَل قَطْباً ونِعِماَّ إِنْ سَلَقْومنه يُقَالُ : قَطَب الرَّجلُ : إِذا ثَنَى جِلْدَةَ ما بَيْنَ عَيْنَيْهِ . في التَّهْذيب : القَطْبُ : المَزْجُ وذلك الخَلْطُ . وقَطَبَ الْقَوْمُ : اجْتَمَعُوا وكانُوا أَضيافاً فاختلَطوا كَأَقْطَبُوا وهم قاطِبُونَ . والقُطْبُ مُثَلَّثَةَ والمعروف هو الضَّمُّ ولذا اقتصر عليه في المصباح وصحَّحَ جماعةُ التَّثْلِيثَ وأَنكره آخَرون ؛ والقُصُبُ كعُنُقٍ : حَدِيدَةُ قائِمَةُ تَدُورُ عليها الرَّحَى كالقَطْبَةِ بالفتح لغة في القُطْب حكاها ثعلب . وفي التّهذيب : القُطْبُ القائمُ الّذي تَدورُ عليه الرَّحَى فلم يَذْكُرِ الحديدةَ . وفي الَّصِحاح : قُطْبُ الرحى الَّتِي تدُورُ حولَهَا العُلْيَا وفي حديث فاطمةَ رضيَ الله عنها : " وفي يَدِهَا أَثَرُ قُطْبِ الرَّحَى " . قال ابن الأَثيرِ هي الحديدةُ المُرَكَّبَةُ في وَسَطِ حَجَرِ الرَّحَى السُّفْلَي والجَمْع : أَقطابٌ وقُطُوبٌ . قال ابن سِيَدهْ : وأَرَى أَنّ أَقْطَاباً جمعُ قُطُبٍ : أَي كعُنُقٍ وقُطْبٍ كقُفْلٍ وقِطْبٍ بالكسر ؛ وأَنَّ قُطوباً جمع قَطْبٍ أَي بالفتح . من المجاز : القُطْبُ بالضم فَقَطْ ؛ وجَوَّزَ بعضُ فيه التَّثْلِيثَ أَيضاً قال شيخُنا : نَجْمُ صَغِيرُ تُبْنَي عليه القِبْلَةُ قالهُ ابْنُ سِيدَهْ . وقيل : هو كَوْكَبُ بين الجَدْيِ والفَرْقَدَينِ يَدورُ عليه الفَلَكُ صغيرُ أَبيضُ لا يبرَحُ مكانَهُ أَبداً وإِنّما شُبِّهَ بقُطْبِ الرَّحَي . وهي الحديدة التي في الطَّبَقُ الأَسْفلِ من الرَّحَيَيْنِ يَدُورُ عليها الطَّبَقِ الأَعْلَى وتَدورُ الكواكبُ علَى هذا الكوكبِ . وعن أَبي عَدْنَانَ : القُطْبُ أَبداً وَسَطُ الأَرْبَعِ من بناتِ نَعْشٍ وهو كوكبُ صغيرُ لا يزولُ الدَّهْرَ والجَدْيُ والفَرْقدانِ تدورُ عليه . وفي لسان العرب : ورأَيتُ حاشيةً في نسخة الشَّيْخ ابْنِ الصَّلاحِ المُحَدِّثِ رَحِمَهُ الله تعالى : قال : القَطْبُ ليس كوكباً وإنّمَا هو بُقْعَةُ من السماءِ قَرِيبَةُ من الجَدْيِ . والجَدْيُ : الكَوكبُ الّذِي تُعَرفُ به القِبْلَةُ في البِلاد الشَّمالِيةِ . من المَجاز : القُطْبُ بمعنى سَيِّدِ القَوْمِ حِسًّا ومَعْنى . والقُطْبُ : مِلاَكُ الشَّيْءِ . وصاحِبُ الجَيْشِ : قُطْبُ رَحَى الحَرْبُ . قُطْبُ الشيْءَ : مَدَارُهُ يقال : هو قُطْبُ بني فلانٍ أَي سِّيدُهُمُ الَّذي يَدُورُ عليه أَمرُهُمْ وكُلُّ ذلك مَجاَزُ . ج : أَقْطَابُ كَقُفْلٍ وأقْفَالٍ وقُطُوبُ بالضَّمّ وقِطَبَةُ بالكسر كَفِيَلَةٍ وهذِهِ عن الصّاغانيّ . وقُطْبُ : ع بالعَقِيقِ من أَوْديةِ المَدِينةِ المُشَرَّفَة على ساكنِها أَفْضَلُ الصَّلاةِ والسَّلام ؛ أَوْ هُوَ أَي الموضعُ ذُو القُطْبِ . والقُطْبُ من نِصالِ الأَهْدافِ . والقُطْبَةُ : نَصْلُ الهَدَفِ وعن ابْنِ سِيدَهْ : القُطْبَة نصَلْ ُصَغِيرُ قَصيرُ مُرَبَّعُ في طَرَفِ سَهْمٍ يُغْلَى به في الأَهْدَافِ . قال أَبو حنيفةَ : وهو مِن المَرامِى . قال ثعلب : هو طَرَفُ السَّهْمِ الّذِي يُرْمَى به في الغَرَض . وعن النَّضْرِ : القُطْبَةُ لا يُعَدُّ سَهْماً ؛ وفي الحديث أَنَّه قال لرافِعِ بنِ خَدِيجٍ ورُمِىَ بسَهمٍ في ثُنْدُوَتِهِ : " إِنْ شِئْتَ نَزَعْتُ السَّهْمَ وَتَرَكْتُ القُطْبَة وشَهِدتُ لكَ يومَ القِيَامةِ أَنَّكَ شَهِيدُ القُطْبَةِ " . القطْبُ : نَصْلُ السَّهْمِ ومنه الحديث : " فيَأْخُذُ سَهْمَه فينظُرُ إِلى قُطْبِهِ فلا يَرَى عليه دَماً " . ومثلَهُ قالَ السُّهَيْلِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ . والقُطْبُ والقُطْبَة : ضَرْبانِ من نَبَاتٍ وقيل : هي عُشْبَةُ لها ثَمَرَةُ وحَبُّ مثلُ حَبِّ الهَرَاسِ . وقال اللِّحْيَانِيُّ : هو ضَرْبُ من الشَّوْكِ تَتشعَّبُ منها ثلاثُ شَوْكاتٍ كَأَنَّهَا حَسَكُ . وقال أَبو حنيفةَ : القُطْبُ يَذهَبُ حِبالاً على الأَرْض طُولاً وله زهرةُ صفراءُ وشَوكةُ تكون إِذا حُصِدَ ويَبِسَ مُدَحْرَجَةً كأَنَّهَا حَصَاةُ . ج : قُطَبُ ؛ أَنشد :

أَنْشَبْتُ بالدَّلْو أَمْشِي نحو آجِنَةٍ ... مِن دُونِ أَرْجائِها القُلاَّمُ والقُطَبُووَرَقُ أَصْلِهَا يُشْبِهُ وَرَقَ النَّفَلِ والذُّرَق والقُطْبُ ثَمَرُهَا . وأَرْضُ قَطِبَةُ : يَنْبُتُ فيها ذلك النَّوعُ من النَّبات . وهَرِمُ كَكَتِف ابْنُ قُطْبَةَ ويقال : قُطْنَة بالنُّونِ الفَزارِيُّ الصَّحابيّ رّضِيَ اللهُ عنه الَّذي ثَبَّتَ عُيَيْنَةَ بْنَ حِصْنٍ وَقْتَ الرِّدَّةِ وهو أَيضاً نافَرَ إِليه أَي : تحاكَمَ عَامِرُ بْنُ الطُّفَيْل سَيِّدُ بني عَامِرٍ في الجاهلية ؛ وعَلْقَمَةُ بْنُ عُلاثَةَ بْنِ عَوْفٍ العامريُّ من الأَشرافِ ومن المُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ . والقُطَابَةُ بالضَّمِّ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ عن كُرَاع من : قَطَبَ الشَّيْءَ يَقْطِبُهُ قَطْباً : قَطَعَهُ

وبلالامٍ : ة بمِصْرَ سكنها محمّدُ بْنُ سنجرِ الجُرْجانيُّ بعدَ أَن كَتَبَ بالعِراقِ وتُوُفِّيَ سنة 258 . والقِطابُ ككِتَاب : المِزاجُ فيما يُشْرَبُ ولا يُشْرَبُ قاله اللَّيْثُ كقول الطّائفِيّة في صَنْعَة غِسْلَةٍ قال أَبو فَرْوَةَ : قَدِمَ فَرِيغُونُ بجاريةٍ قد اشتراها من الطّائف فَصِيحةٍ قال : فَدَخَلْتُ عليها وهي تُعَالِجُ شَيْئاً فقلت : ما هذا ؟ فقالت : هذهِ غِسْلَةُ فقلت : وما أَخْلاطُها ؟ فقالت : آخُذُ الزَّبِيبَ الجَيِّدَ فأُلْقِى لَزَجَهُ وأُلَجِّنُهُ وأُعَبِّيهِ بالوَخيفِ وأَقْطِبُهُ . وأَنشد غيُره :

" يَشْرَبُ الطِّرْمُ والصَّرِيفَ قِطاباً قال الطِّرْمُ : العَسَلُ . والصَّرِيفُ : اللَّبَنُ الحارُّ . قِطاباً : مِزاجاً كذا في لسان العرب . والقَطْبُ : القَطْعُ ومنه : قِطَابُ الجَيْبِ . وهو أَيضاً : مَجْمَعُ الجَيْبِ يقال : أَدخلتُ يَدِي في قِطابِ جَيْبِهِ : أَيْ مَجْمَعِهِ ؛ قال طَرَفَةُ :

رَحِيبُ قِطَابُ الجَيْبِ منها رَفِيقَةُ ... بِجَسِّ النِّدَامَى بَضَّةُ المُتَجَرَّدِ يعني ما يَتَضَامُّ من جاِنَبيِ الجَيْبِ وهو استعارة . وكُلُّ ذلك من القَطْب الّذي هو الجَمْعُ بينَ الشَّيْئيْن . وقال الفارِسِيُّ : وقِطابُ الجَيْبِ : أَرضهَ . والقِطَاب : ع نَقَلَهُ الصّاغانيّ . والقاطِبُ والقَطُوبُ كصَبُور : الأَسَدُ نقلهُ الصّاغانيُّ وكأَنَّه لتَعَبُّسِهِ . والقَطِيبُ كأَمِيرٍ : فَرَسُ صُرَدِ بْنِ حَمْزَةَ اليَرْبُوعِيِّ نقله الصّاغانيّ . والقُطَيْبُ : كَزُبَيْرٍ فَرَسُ سابِقِ بْنِ صُرَدٍ . والقُطَبِيَّةُ كعُرَنِيَّةٍ أَي بضم ففتح فتشديد التّحتيّة : ماءُ لِبني زِنْباعٍ و منه قَوْلُ عَبِيدٍ كأَمير ابْنِ الأَبْرَصِ

أَقْفَرَ من أَهْلِهِ مَلْحُوبُ ... فالقُطَبِيّاتُ فالذَّنُوبُ إِنّما أَرادَ بالقُطَبِيَّة هذا الماءَ جَمَعَها بما حَوْلَها أَو القُطَّبِيَّات بالضَّمّ مُشَدَّدةَ الطَّاءِ : جَبَلٌ خَفَّفَهُ الشّاعِرُ والأَوّلُ هو الصَّوابُ . والقُطْبَانُ كعُثْمَانَ : نَبْتٌوالقِطِبَّي بكسرٍ وتشديدِ الثّالثِ كالزِّمِكَّي : نَبْتُ آخَرُ يُصْنَعُ منه حَبْلُ مُبْرَمُ كحبلِ النّارَ جِيلِ فيَنْتَهِي ثَمَنُهُ مِائَةَ دِينَارٍ عَيْناً وهوَ خَيْرُ من الكِنْبارِ بالكسْر وسيأْتي في الرّاءِ . والقَطَبُ محرَّكَةً المَنهِىُّ عنه : هو أَنْ يَأْخُذَ الرَّجُلُ الشَّيءَ ثم يَأْخُذَ ما بَقِيَ من المَتَاعِ على حَسَبِ ذلكَ جُزافاً بغير وَزْنٍ يُعْتَبَرُ فيه بالأَوَّلِ عن كُراع . ومن المجاز : جاؤوا قاطِبَةً أَي جَمِيعاً قال سِيبوَيْهِ : لا يُسْتَعْمَلُ إلاّ حالاً وهو اسْمُ يَدُلُّ على العُمُوم : قال شيخُنَا : أَي إِلا منصوباً على الحالِيَّة هو الذي جزَمَ به أَئمّة العربيّة . وصَرَّح به الشَّيْخ ابْنُ هِشامٍ في المُغْنِى وغيره ومَنَعُوا خِلاَفَهُ وصَرَِّحُوا بأَنَّهُ لَحْنُ عامّىُّ غير جائز وإِن حاول الخَفاجِيّ رَدَّهُ وجَوازَ استعماله غيرَ حالٍ فلا دليلَ له عليه . انتهى . وعن اللَّيْث : قاطبة : اسْمُ يَجمَعُ كلَّ جِيلٍ من النّاس كقولك جاءَتِ العَرَبُ قاطِبةً . وفي حديث عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها : " لَمَّا قُبِضَ سَيّدُنا رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ارْتَدَّتِ العَرَبُ قاطِبَةً " أَي : جميعُهُمْ . قال ابْنُ الأَثيرِ : هكَذَا جاءَ في الحديث نَكِرَةً منصوبَةً غَيْرَ مُضَافةٍ ونصبُها على المصدر أَو الحال . وفي التّهذيب : القَطْبُ : المَزْجُ وذلك الخَلْطُ ومن هذا يُقالُ : جاءَ القَوْمُ قَاطِبَةً أَي : جميعاً مُخْتَلِطاً بعضُهُمْ ببعضٍ . وجاؤُوا بقَطِيبَتِهِم أَي : بِجَماعَتِهِمْ من ذلك . والقَطِيبَةُ : لَبَنُ المِعْزَي والضَّأْنِ يُقْطَبَانِ أَي يُخْلَطَانِ وهي النَّخِيسَةُ أَو لَبَنُ النّاقَةِ والشَّاةِ يُخْلَطَانِ ويُجْمَعانِ . وقيل : اللَّبَنُ الحَلِيبُ أَو الحَقِينُ يُخْلَطُ بالإِهالَة . وقد قَطَبْتُ له قَطِيبَةً فشَرِبَها . وكلّ ممزوجٍ : قَطِيبَةُ والقَطِيبَةُ الرَّثِيئَةُ . وقُطْبَةُ وقُطَيْبَةُ : اسمانِ

لسان العرب
قَطَبَ الشيءَ يَقْطِبُهُ قَطْباً جَمَعه وقَطَبَ يَقْطِبُ قَطْباً وقُطوباً فهو قاطِبٌ وقَطُوبٌ والقُطوبُ تَزَوِّي ما بين العينين عند العُبوس يقال رأَيتُه غَضْبانَ قاطِباً وهو يَقْطِبُ ما بين عينيه قَطْباً وقُطوباً ويُقَطِّبُ ما بين عينيه تقطيباً وقَطَبَ يَقْطِبُ زَوَى ما بين عينيه وعَبَس وكَلَح من شَرابٍ وغيره وامرأَة قَطُوبٌ وقَطَّبَ ما بين عينيه أَي جَمعَ كذلك والمُقَطَّبُ والمُقَطِّبُ والمُقْطِبُ ما بين الحاجبين وقَطَّبَ وجهَه تَقْطيباً أَي عَبَسَ وغَضِبَ وقَطَّب بين عينيه أَي جَمعَ الغُضُونَ أَبو زيد في الجَبِينِ المُقَطِّبُ وهو ما بين الحاجبين وفي الحديث أَنه أُتِيَ بنَبيذٍ فشَمَّه فقَطَّبَ أَي قَبَضَ ما بين عينيه كما يفعله العَبُوسُ ويخفف ويثقل وفي حديث العباس ما بالُ قريش يَلْقَوْننا بوُجُوهٍ قاطبةٍ ؟ أَي مُقَطَّبة قال وقد يجيءُ فاعل بمعنى مفعول كعيشة راضية قال والأَحسن أَن يكون فاعل على بابه مِنْ [ ص 681 ] قَطَبَ المخففة وفي حديث المغيرة دائمةُ القُطوب أَي العُبُوس يقال قَطَبَ يَقْطِبُ قُطوباً وقَطَبَ الشرابَ يَقْطِبُه قَطْباً وقَطَّبه وأَقْطَبه كلُّه مَزَجه قال ابن مُقْبِل أَناةٌ كأَنَّ المِسْكَ تحت ثيابِها ... يُقَطِّبُه بالعَنْبَرِ الوَرْدِ مُقْطِبُ ( 1 ) ( 1 قوله « تحت ثيابها » رواه في التكملة دون ثيابها وقال ويروى يبكله أي بدل يقطبه ) وشَرابٌ قَطِيبٌ مَقْطُوبٌ والقِطابُ المِزاجُ وكل ذلك من الجمع التهذيب القَطْبُ المَزْجُ وذلك الخَلْطُ وكذلك إِذا اجتمع القومُ وكانوا أَضيافاً فاختلَطوا قيل قَطبوا فهم قاطِبون ومن هذا يقال جاءَ القومُ قاطِبَةً أَي جميعاً مُخْتَلِطٌ بعضُهم ببعض الليث القِطابُ المِزاجُ فيما يُشْرَبُ ولا يُشْرَبُ كقول الطائفية في صَنْعَةِ غِسْلَة قال أَبو فَرْوة قَدِمَ فَرِيغُونُ بجارية قد اشتراها من الطائف فصيحةٍ قال فدخلتُ عليها وهي تُعالِجُ شيئاً فقلتُ ما هذا ؟ فقالت هذه غِسْلة فقلتُ وما أَخلاطُها ؟ فقالت آخُذُ الزبيبَ الجَيِّدَ فأُلْقِي لَزَجَه وأُلَجِّنُه وأُعَبِّيه بالوَخِيف وأَقْطِبه وأَنشد غيره يَشرَبُ الطِّرْمَ والصَّريفَ قِطابا قال الطِّرْم العَسل والصَّريفُ اللَّبن الحارُّ قِطاباً مِزاجاً والقَطْبُ القَطْع ومنه قِطابُ الجَيب وقِطابُ الجَيْب مَجمَعُه قال طرفة رَحِيبُ قِطابِ الجَيبِ منها رَقيقَةٌ ... بجَسِّ النَّدامى بَضَّةُ المُتَجَرَّدِ يعني ما يَتَضامُّ من جانبي الجَيب وهي استعارة وكلُّ ذلك من القَطْبِ الذي هو الجمع بين الشيئين قال الفارسي قِطابُ الجَيبِ أَسفلُه والقَطِيبَةُ لَبَنُ المِعْزى والضأْن يُقْطَبانِ أَي يُخلَطانِ وهي النَّخِيسَةُ وقيل لبنُ الناقة والشاة يُخلَطان ويُجمَعان وقيل اللبنُ الحليب أَو الحَقِينُ يُخلَطُ بالإِهالة وقد قَطَبْتُ له قَطِيبةً فشَرِبَها وكلُّ مَمْزوج قَطِيبَةٌ والقَطِيبة الرَّثِيئَةُ وجاءَ القومُ بقَطِيبِهم أَي بجَماعَتهم وجاؤُوا قاطِبةً أَي جميعاً قال سيبويه لا يُستعمل إِلاَّ حالاً وهو اسم يَدُلُّ على العموم الليث قاطبة اسم يجمع كلَّ جِيل من الناس كقولك جاءَت العربُ قاطبةً وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها لما قُبِضَ سيدنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ارْتَدَّتِ العَرَبُ قاطبةً أَي جميعُهم قال ابن الأَثير هكذا جاءَ في الحديث نكرة منصوبة غير مضافة ونصبها على المصدر أَو الحال والقَطْبُ أَن تُدْخَلَ إِحْدى عُرْوَتي الجُوالِقِ في الأُخرى عند العَكْم ثم تُثْنى ثم يُجمَع بينهما فإِن لم تُثْنَ فهو السَّلْقُ قال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ وحَوْقَلٍ ساعِدُه قد انْمَلَقْ ... يقول قَطْباً ونِعِمّا إِنْ سَلَقْ ومنه يقال قَطَبَ الرجلُ إِذا ثَنَى جِلْدةَ ما بين عينيه وقَطَبَ الشيءَ يَقْطِبُه قَطْباً قَطَعه والقُطَابة القِطْعة من اللحم عن كُراع وقِرْبة مَقْطُوبة أَي مملوءة عن اللحياني والقُطْبُ والقَطْبُ والقِطْبُ والقُطُبُ الحديدة [ ص 682 ] القائمة التي تدور عليها الرَّحَى وفي التهذيب القُطْبُ القائم الذي تَدُور عليه الرَّحَى فلم يذكر الحديدة وفي الصحاح قُطْبُ الرَّحى التي تَدُورُ حَوْلَها العُلْيا وفي حديث فاطمة عليها السلام وفي يدها أَثَرُ قُطْبِ الرَّحَى قال ابن الأَثير هي الحديدة المركبة في وسط حجَر الرَّحَى السُّفْلى والجمع أَقْطابٌ وقُطُوبٌ قال ابن سيده وأُرَى أَنَّ أَقْطاباً جمع قُطْبٍ وقُطُبٍ وقِطْبٍ وأَنَّ قُطُوباً جمعُ قَطْبٍ والقَطْبة لُغة في القُطْب حكاها ثعلب وقُطْبُ الفَلَك وقَطْبُه وقِطْبُه مَدَاره وقيل القُطْبُ كوكبٌ بين الجَدْيِ والفَرْقَدَيْن يَدُورُ عليه الفَلَكُ صغير أَبيضُ لا يَبْرَحُ مكانه أَبداً وإِنما شُبِّه بقُطْبِ الرَّحَى وهي الحديدة التي في الطَّبَقِ الأَسْفَل من الرَّحَيَيْنِ يدور عليها الطَّبَقُ الأَعْلى وتَدُور الكواكبُ على هذا الكوكب الذي يقال له القُطْبُ أَبو عَدْنان القُطْب أَبداً وَسَطُ الأَربع من بَنَات نَعْش وهو كوكب صغير لا يزول الدَّهْرَ والجَدْيُ والفَرْقدانِ تَدُور عليه ورأَيت حاشية في نسخة الشيخ ابن الصلاح المحدّث رحمه اللّه قال القَطْبُ ليس كوكباً وإِنما هو بقعة من السماءِ قريبة من الجَدْي والجَدْيُ الكوكب الذي يُعْرَفُ به القِبلة في البلاد الشَّمالية ابن سيده القُطْبُ الذي تُبْنَى عليه القِبْلَة وقُطْبُ كل شيء مِلاكُه وصاحبُ الجيش قُطْبُ رَحَى الحَرْب وقُطْبُ القوم سيدُهم وفلان قُطْبُ بني فلان أَي سيدُهم الذي يدور عليه أَمرهم والقُطْبُ من نِصالِ الأَهْداف والقُطْبةُ نَصْلُ الهَدَفِ ابن سيده القُطْبةُ نَصْلٌ صغير قصير مُرَبَّع في طَرَف سهم يُغْلى به في الأَهْداف قال أَبو حنيفة وهو من المَرامي قال ثعلب هو طَرَفُ السهم الذي يُرْمى به في الغَرَض النضر القُطْبةُ لا تُعَدُّ سَهْماً وفي الحديث أَنه قال لرافع بن خَديج ورُمِيَ بسهم في ثَنْدُوَتِه إِن شِئْتَ نَزَعْتُ السهم وتركتُ القُطْبة وشَهِدْتُ لك يوم القيامة أَنك شهيدُ القُطْبة والقُطْبُ نصلُ السهم ومنه الحديث فيأْخذ سهمَه فينظر إِلى قُطْبه فلا يَرَى عليه دَماً والقُطْبة والقُطْبُ ضربان من النبات قيل هي عُشْبة لها ثمرة وحَبٌّ مثل حَبِّ الهَراسِ وقال اللحياني هو ضربٌ من الشَّوْك يَتَشَعَّبُ منها ثلاثُ شَوْكات كأَنها حَسَكٌ وقال أَبو حنيفة القُطْبُ يذهب حِبالاً على الأَرض طولاً وله زهرة صفراء وشَوْكةٌ إِذا أَحْصَدَ ويَبِسَ يَشُقُّ على الناس أَن يطؤُوها مُدَحْرَجة كأَنها حَصاةٌ وأَنشد أَنْشَيْتُ بالدَّلْوِ أَمْشِي نحوَ آجنةٍ ... من دونِ أَرْجائِها العُلاَّمُ والقُطَبُ واحدتُه قُطْبةٌ وجمعها قُطَبٌ وورَقُ أَصلِها يشبه ورق النَّفَل والذُّرَقِ والقُطْبُ ثَمَرُها وأَرض قَطِبةٌ يَنْبُتُ فيها ذلك النَّوْعُ من النبات والقِطِبَّى ضَرْبٌ من النبات يُصْنَعُ منه حَبْل كحبل النارَجيلِ فَيَنْتَهي ثمنُه مائةَ دينار عَيْناً وهو أَفضل من الكِنْبارِ والقَطَبُ المنهيُّ عنه هو أَن يأْخذَ الرجلُ الشيء ثم يأْخذ ما بقي من المتاع على حسب ذلك بغير وزن يُعْتَبر فيه بالأَول عن كراع والقَطِيبُ فرس معروف لبعض العرب [ ص 683 ] والقُطَيبُ فرسُ سابقِ بن صُرَدَ وقُطْبَة وقُطَيْبة اسمان والقُطَيْبِيَّةُ ماءٌ بعينه فأَما قول عَبيدٍ في الشعر الذي كَسَّرَ بعضَه أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحُوبُ ... فالقُطَبِيَّاتُ فالذَّنُوبُ إِنما أَراد القُطَبِيَّة هذا الماءَ فجمعه بما حَوْلَه وهَرمُ بنُ قُطْبَةَ الفَزاريّ الذي نافَرَ إِليه عامِرُ ابنُ الطُّفيل وعَلْقَمةُ بنُ عُلاثَةَ
الرائد
* قطب يقطب: قطبا وقطوبا. ضم حاجبيه وعبس.
الرائد
* قطب يقطب: قطبا. 1-الشيء: جمعه. 2-الشيء: قطعه. 3-الشراب: مزجه. 4-ه: أغضبه. 5-الكيس: أدخل إحدى عروتيه في الأخرى ثم ثنى وجمع بينهما.
الرائد
* قطب تقطيبا. 1-ضم حاجبيه وعبس. 2-الشراب: مزجه.
الرائد
* قطب. أخذ الشيء مجازفة بغير وزن أو كيل.
الرائد
* قطب. الذي يضم حاجبيه ويعبس.
الرائد
* قطب. 1-مص. قطب. 2-حديدة في الطبق الأسفل من الطاحون يدور عليها الطبق الأعلى، ج أقطاب.
الرائد
* قطب. حديدة في الطبق الأسفل من الطاحون يدور عليها الطبق الأعلى.
الرائد
* قطب. ج قطوب وأقطاب وقطبة. 1-كوكب لا يبرح مكانه بين الفرقدين والجدي تبنى عليه القبلة ويدور عليه الفلك. 2-مدار الشيء وقوامه: «هو قطب ذلك الأمر». 3-سيد القوم الذي يدور عليه أمرهم: «هو قطب بني فلان». 4-نقطة ثابتة على كرة متحركة على نفسها. 5-حديدة في الطبق الأسفل من الطاحون يدور عليها الطبق الأعلى. 6-في الجغرافيا: طرف محور الأرض، وهما قطبان: القطب الشمالي والقطب الجنوبي.
الرائد
* قطب. حديدة في الطبق الأسفل من الطاحون يدور عليها الطبق الأعلى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: