"الكُحُّ: الخالص من كل شيء كالقُحِّ، والأُنثى كُحَّة كقُحَّة. وعبد كُحٌّ: خالصُ العُبودةِ. وعربيٌّ كُحٌّ وأَعراب أَكْحاحٌ إِذا كانوا خُلَصاءَ؛ وزعم يعقوب أَنَّ الكاف في كل ذلك بدل من القاف. والأَكَحُّ: الذي لا سِنَّ له. وأُمُّ كُحَّةَ: امرأَة نزلت في شأْنها الفرائض. "
وَكَحَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
وَكَحَهُ بِرِجْله وَكَحَهُ َ (يَكَحُه) وَكْحًا: وطئه بها وَطْئًا شديدًا.
الكُحُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الكُحُّ: القُحُّ. عَرَبِيٌّ كُحٌّ، وعَرَبِيَّةٌ كُحَّةٌ. ـ أُمُّ كُحَّةَ: امرأةٌ نَزَلَتْ في شأنِهَا الفَرَائِضُ. ـ كُحْكُحُ وكِحْكِحُ: العَجُوزُ الهَرِمَةُ، والناقَةُ المُسِنَّةُ. ـ كُحُحُ: العَجائِزُ الهَرِمَاتُ.
وَكَحَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَكَحَه برِجْلِهِ يَكِحُهُ: وطِئَهُ شديداً. ـ وُكُحُ: الفِراخُ الغليظةُ، وقد اسْتَوْكَحَتْ. ـ أَوْكَحُ: التُّرابُ، والحَجَرُ. ـ أوْكَحَ: أعْيا، ـ أوْكَحَ في حَفْرِهِ: أي بَلَغَ الحَجَرَ، ـ أوْكَحَ العَطِيَّةَ: قَطَعَها، ـ أوْكَحَ عن الأَمْرِ: كَفَّ. ـ سألَه فاسْتَوْكَحَ: أمْسَكَ ولم يُعْطِ.
"وَكَحَه برجله وَكْحاً: وَطِئَه وَطْأً شديداً. واستوكَحَتْ مَعِدَتُه: اشتدّت. واستوكَحَتِ الفِراخُ، وهي وُكُحٌ: غَلُظَتْ؛ وأُرَى وُكُحاً على النسب كأَنه جمع واكِح أَو وَكُوحٍ، إِذ لا يسوغ أَن يكون جمع مُسْتَوكِح. وأَوكَحَ الرجلُ: مَنَع واشتدّ على السائل؛ قال رؤْبة: إِذا الحُقُوقُ أَحْضَرَتْه أَوكَح؟
قال المُفَضَّل: سأَلته فاستوكَح استِيكاحاً أَي أَمسك ولم يُعْطِ. الأَزهري عن أَبي زيد: أَوكَحَ عَطِيَّتَه إِيكاحاً إِذا قطعها؛ الأَصمعي: حَفَر فأَكْدى وأَوكَحَ إِذا بلغ المكانَ الصُّلْبَ؛ الأَزهري: أَراد أَمراً فأَوكَحَ عنه إِذا كَفَّ عنه وتركه. والأَوكَحُ: الترابُ، وقد ذكر في أَول الباب لأَنه عند كراع فَوْعَلٌ،وقياس قول سيبويه أَن يكون أَفْعَل. "