لي مِلْءُ الحرِّيَّة في إنجاز هذا المشروع: تمام الحرِّيَّة،
متَّكأ : (اسم)
متَّكأ : اسم المفعول من إِتَّكأَ
,
لكك(المعجم لسان العرب)
"لَكَّ الرجلَ يَلُكُّه لَكّاً. ضربه بجُمْعه في قفاه، وقيل: هو إذا ضربه ودفعه، وقيل لَكَّه ضربه مثل صَكّه. الأَصمعي: صَكَمْته ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْنُه ولَكَكْتُه كُلُّه إذا دفعته. واللِّكاكُ: الزِّحامُ. والْتَكَّ الوِرْدُ التِكاكاً إذا ازْدَحم وضرب بعضه بعضاً؛ قال رؤبة: ما وَجَدُوا عند التِكاكِ الدَّوْسِ ومنه قول الراجز يذكر قَلِيباً: صَبَّحْنَ من وَشْحى قَلِيباً سُكّاً،يَطْمُو إذا الوِرْدُ عليه الْتَكَّا وَشْحى: اسم بئر، والسُّكُّ: الضَّيِّقة. وعسكر لَكِيكٌ: مُتَضامٌّ متداخل، وقد التَكَّ. وجاءنا سكرانَ مُلْتَكّاً: كقولك مُلْتَخّاً أَي يابساً من السُّكْر. والتَكَّ الرجل في كلامه: أَخطأَ. والتَكَّ في حُجته. أَبطأَ. واللُّكُّ واللَّكِيكُ: الصُّلْب المُكْتَنِزُ من اللحم مثل الدَّخيس واللَّدِيم؛ قال: وهو المَرمِيُّ باللحم، والجمع اللِّكاكُ. وفرس لَكَِيكُ اللحم والخَلْق: مجتمعه، وعسكر لَكِيك. وقد التَكَّتْ جماعتهم لِكاكاً أَي ازدحمت ازدحاماً. والتَكَّ القوم: ازدحموا. ورجل لُكِّيٌّ: مكتنز اللحم. وناقةٌ لُكِّيَّة ولِكاكٌ: شديدة اللحم مَرْمية به رمياً، وجمل لِكاكٌ كذلك، وجمعها لُكُكٌ ولِكاكٌ على لفظ الواحد، وإن اختلفَ التأويلان. واللُّكالِكُ من الإبل: كاللِّكاكِ؛
قال: أَرْسَلْتُ فيها قَطِماً لُكالِكا،من الذَّرِيحيَّات، جَعْداً آرِكا يَقْصُر مَشْياً، ويَطُولُ بارِكا،كأَنه مُجَلَّلٌ دَرانِكا
ويروى: يقصر يمشي، أَراد يقصر ماشياً فوضع الفعل موضع الإسم، وقال أَبو علي الفارسي: يقصر إذا مشى لانخفاض بطنه وضِخَمِه وتقاربه من الأَرض،فإذا برك رأيته طويلاً لارتفاع سنامه فهو باركاً أَطول منه قائماً، يقول: إنه عظيم البطن فإذا قام قَصُرَ، وإذا برك طالَ، والذَّرِيحِيَّات: الحُمْرُ، وآرِك يعني يرعى الأَراك. أَبو عبيد: اللُّكالِك العظيم من الجمال؛ حكاه عن الفراء. وجمل لُكَالِكٌ أَي ضخم. ولُكَّتْ به: قُذِفت؛ قال الأَعلم:عَنَّتْ له شَفْعاءُ لُكْكَتْ بالبَضِيع لها الجَنائِب ولُكَّ لحمه لَكّاً، فهو مَلْكُوك؛
وأَنشد: واللَّكَكُ: الضَّغْطُ، يقال: لَكَكْتُه لَكّاً. ولَكَّ اللحمَ يَلُكُّه لَكّاً: فَصَله عن عظامه. الليث: اللَّكُّ صِبْغ أحمر يصبغ به جلودُ المِعْزَى للخِفاف وغيرها، هو معروف. واللُّكّ، بالضم: ثُفْلُه يُرَكَّب به النَّصْلُ في النِّصاب، قال ابن سيده: واللُّكَّة واللُّكُّ، بضمهما، عُصارته التي يصبغ بها؛ قال الراعي يصف رَقْمَ هَوادج الأَعراب: بأَحمَر من لُكِّ العِراقِ وأصْفَر؟
قال ابن بري: وقيل لا يسمى لُكّاً بالضم إلا إذا طبخ واستخرج صِبْغه. وجلد مَلْكُوك: مصبوغ باللُّكِّ. واللَّكَّاء: الجلود المصبوغة باللُّكِّ اسم للجمع كالشَّجْراء. واللُّكُّ واللَّكُّ: ما يُنْحَت من الجلود المَلْكوكة فتشد به نُصُبُ السكاكين. واللَّكِيك: اسم موضع؛ قال الراعي: إذا هَبَطَتْ بطنَ اللَّكِيك تَجاوَبَتْ به، واطَّبَاهَا رَوْضُه وأَبارِقُه ورواه ابن جَبَلَةَ اللَّكاك وهو أَيضاً موضع. "
لك(المعجم الرائد)
لك - ج، ألكاك ولكوك 1- مصدر لك. 2- لحم. 3- صبغ أحمر تصبغ به الجلود ونحوها. 4- نبات يتخذون منه صمغا. 5- عشرة ملايين. 6- ثفل نبات اللك أو عصارته. 7- ما ينحت من الجلود المصبوغة باللك.
اللَّكُّ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّكُّ : الصلْبُ المكتنزُ من اللحم . و اللَّكُّ صِبغٌ أحمرُ تُفْرِزُه بعضُ الحشرات على بعض الأشجار في جُزر الهند الشرقية، يُذاب في الكُحول فيكون منه دهان للخشَب،(مج) . و اللَّكُّ في العدد (عند أَهل إِيران والهند واليمن) : مائةُ. أَلف، و(عند المولَّدين) : عشرةُ ملايين.
لَكيك(المعجم الرائد)
لكيك - ج، لكاك 1- لكيك : جيش متداخل متضام. 2- لكيك : لحم مكتنز. 3- لكيك : رجل مكتنز اللحم. 4- لكيك : شجرة ضعيفة. 5- لكيك : قطران.
ل ك ك: اللَّكُّ بالفتح شيء أحمر يُصبغ به و اللُّكُّ بالضم يُقله يُركب به النصل في النصاب
اللِّكَاكُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللِّكَاكُ : الزِّحام.
بَلَكَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَلَكَهُ: لَبَكَهُ. ـ بُلُكُ: أصْواتُ الأَشْداقِ إذا حَرَّكَتْها الأَصَابعُ من الوَلَعِ. ـ بالَكُ: قَرْيَةُ أبي مَعْمَرٍ الفَقيهِ.
تكك(المعجم لسان العرب)
"تَكَّ الشيءَ يَتُكُّه تَكّاً: وطئه فشدخه، ولا يكون إِلاَّ في شيء لين كالرطب والبطيخ ونحوهما. وتَكْتَكْتُ الشيء أَي وطئته حتى شدخته. والتاكُّ: الهالك مُوقاً. يقال: أَحمق تاكّ، وقيل: أَحمق فاكّ تاكّ إِتباع له، بالغُ الحمقِ، والجمع تاكُّون وتَكَكةً وتُكَّاك كضَرَبةٍ وضُرَّابٍ وتُكُك كبُزُل، وما كنتَ تاكّاً ولقد تَكَكْتَ، بالفتح، تُكُوكاً. قال الكسائي: يقال أَبيتَ إِلا أَن تَحمُق وتَتُكَّ، وقد تَكَّهُ النبيذُ مثل هَكَّهُ وهَرَّجه إِذا بلغ منه. والتَّكِيكُ: الذي لا رأْي له، وهو بيّن التَّكاكة؛ عن الهجري؛
وأَنشد: أَلم تَأْت التَّكاكةُ قد تَراها،كقَرْنِ الشمسِ، باديةً ضُحَيّا؟ التهذيب: ابن الأَعرابي تُكَّ إِذا قطع. وتَكَّ الإِنسان إِذا حَمُق، قال: والتِّكَّكُ والفُكَّكُ الحَمْقى القُيَّق. والتِّكَّة: واحدة التَّكَكِ، وهي تِكَّة السراويل، وجمعها تِكَكٌ؛ والتِّكةُ رباط السراويل؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها إِلا دخيلاً وإِن كانوا تكلموا بها قديماً، وقد اسْتَتَكَّ بها. والتُّكّ: طائر يقال له ابن تمرة؛ عن كراع. "
تكأكأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تكأكأَ / تكأكأَ على / تكأكأَ في يتكأكأ ، تكأْكؤًا ، فهو مُتكأكِئ ، والمفعول مُتكَأْكَأ عليه :- • تكأكأ الجيشُ كأكأ؛ ضعُف وجبُن ورجَع إلى الوراء، نكَص، خاف. • تكأكأ القومُ على قائدهم: تجمّعوا عليه وازدحموا. • تكأكأ الرَّجلُ في كلامه: عَيَّ في نطقه.
إِلتَكّ(المعجم الرائد)
إلتك - التكاكا 1- إلتك في كلامه : أخطأ. 2- إلتك في حجته : أبطأ. 3- إلتك العسكر : تداخل، إنضم بعضه إلى بعضه الآخر. 4- إلتك الورد : تداخل بعضه في بعضه الآخر.
الْتَكَّ(المعجم المعجم الوسيط)
الْتَكَّ : تَضَامَّ وتداخَلَ. يقال: الْتَكَّ العَسْكرُ، والْتَكَّ الوُرَّادُ على المنهل. و الْتَكَّ في حُجَّته: أبطأ. و الْتَكَّ في كلامه: أخطأ.
اتَّكأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اتَّكأَ على يتَّكئ ، اتِّكاءً ، فهو مُتَّكِئ ، والمفعول متَّكأ عليه :- • اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير ونحوِه جلس متمكِّنًا، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء :-اتَّكأ على مِرْفقِه، - قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا [حديث]، - {عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ} . • اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا ونحوِها: اعتمد عليها.
إِتَّكأ(المعجم الرائد)
إتكأ - اتكاء 1- إتكأ على العصا : تحمل واعتمد عليها. 2- إتكأ على السرير أو نحوه : جلس متمكنا مسندا ظهره أو جنبه إلى شيء. 3- إتكأ القوم عنده : أكلوا.
تَكَأْكَأَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَكَأْكَأَ : كَأْكأ. و تَكَأْكَأَ القومُ: تجمَّعُوا. وازدحموا. و تَكَأْكَأَ الرجلُ في كلامه: عَيٌّ.