تلجَّأَ من القوم: انفرد عنهم وخرج عن زُمرتهم وعَدَلَ إِلى غيرهم وفي حديث كعب: حديث شريف مَن دَخل ديوان المسلمين ثم تلجَّأَ منهم فقد خَرَجَ من قُبَّة الإِسلام /
تَلَجُّنُ الرَّأْسِ : غَسْلُهُ مع بَقاءِ بَعْضِ وَسَخِهِ
لَجَاج : (اسم)
لَجَاج : مصدر لَجَّ
لَجَأُ : (اسم)
الجمع : أَلْجاء
اللَّجَأُ : المَعقِلُ والمَلاَذُ
اللَّجَأُ :الزوجةُ
اللَّجَأُ :الوارث
لَجَّ : (فعل)
لَجَّ / لَجَّ في لَجِجْتُ ، يَلَجّ ويلِجّ ، الْجَجْ / لَجَّ والجِجْ / لِجَّ ، لَجَاجًا ولجَجًا ولَجَاجةً ، فهو لَجُوجٌ، ولَجُوجَة، وهي لَجُوجٌ، والمفعول مَلْجُوج فيه
لَجّ القومُ :صاحوا واختلطت أصواتُهم
لجَّ في الأمر: تمادى فيه معاندًا، لازمه وأبى أن ينصرف عنه
لَجَّ عَلَيْهِ الْمَرَضُ : أَثْقَلَ عَلَيْهِ
لَجَّ بِهِ الْهَمُّ : أَلَحَّ عَلَيْهِ
لجَّ عليه في المسألة: ألحَّ
لَجاج : (اسم)
مصدر لَجَّ/ لَجَّ في
لجاج القوم: اختلاط أصواتهم
,
تلج(المعجم لسان العرب)
"التَّوْلَجُ: كِناسُ الظَّبْي، فَوْعَلٌ عند كراع، وتاؤه أَصل عنده؛ قال الشاعر: مُتَّخِذاً في صَفَواتِ تَوْلَجا وفي ترجمة ترب: التَّوْلَج الكناس الذي يلج فيه الظبي وغيره من الوحش. الأَزهري: التُّلَجُ فَرْخُ العُقابِ، أَصله وُلَج. "
إِتَّلَج(المعجم الرائد)
إتلج - اتلاجا 1-إتلج إلى الشيء أو فيه : دخل فيه
تُلَجُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تُلَجُ: فَرْخُ العُقابِ. ـ أتْلَجَهُ فيه: أدْخَلَهُ.
التُّلَجُ(المعجم المعجم الوسيط)
التُّلَجُ : فَرخُ العُقَاب. [ وأَصله: الوُلَج].
اتَّلَجَ(المعجم المعجم الوسيط)
اتَّلَجَ الشيءَ، وفيه: دَخَلَه.
تُلَج(المعجم الرائد)
تلج 1-فرخ العقاب
لَجاجُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَجاجُ، ولَجاجةُ: الخُصومةُ، لَجِجْتَ، تَلَجُّ، ولَجَجْتَ تَلِجُّ، وهو لَجُوجٌ ولَجُوجةٌ ولُجَجةٌ. ـ لَجْلَجَةُ وتَلَجْلُجُ: التَّرَدُّدُ في الكلامِ. ـ لُجُّ: الجماعةُ الكثيرةُ، ومُعْظَمُ الماءِ، كاللُّجَّةِ، فيهما، ومنه: بَحْرٌ لُجِّيُّ، والسيفُ، وجانِبُ الوادِي، والمَكانُ الحَزْنُ من الجَبَلِ، وسيفُ عَمْرِو بنِ العاصِ. ـ لَجَّةُ: الأَصْواتُ، والجَلَبَةُ، ـ لُجَّةُ: المرآةُ، والفِضةُ. ـ لَجَّجَ تَلْجيجاً: خاضَ اللُّجَّةَ. ـ يَلَنْجوجُ ويَلَنْجَجُ وألَنْجَجُ وأَلَنْجُوجُ ويَلَنْجَجُ ويَلَنْجوجُ ويَلَنْجُوجِيُّ: عُودُ البَخُورِ، نافِعٌ لِلمَعِدَةِ المُسْتَرْخِيَةِ. ـ الْتَجَّتِ الأَصْواتُ: اخْتَلَطَتْ. ـ مُلْتَجَّةُ من العُيونِ: الشديدَةُ السوادِ، ـ مُلْتَجَّةُ من الأَرَضِينَ: الشديدَةُ الخُضْرَةِ. ـ أَلَجَّتِ الإِبِلُ: صَوَّتَتْ ورَغَتْ. ـ اسْتَلَجَّ مَتاعَ فُلانٍ، وتَلَجَّجه: إذا ادَّعاهُ. ـ اسْتَلَجَّ بيمِينِه: لَجَّ فيها ولم يُكَفِّرْها، زاعِماً أنه صادِقٌ. ـ تَلَجْلَجَ دَارَهُ منه: أخَذَها. ـ في فُؤادِهِ لجاجَةٌ: خَفَقانٌ مِنَ الجُوعِ. ـ جَمَلٌ أدْهَمُ لُجٌّ: مُبالَغَةٌ.
لجأ(المعجم لسان العرب)
"لَجَأَ إِلى الشيء والـمَكان يَلْجَأُ لَجْأً ولُجُوءاً ومَلْجَأً،ولَجِئَ لَجَأً، والْتَجَأَ، وأَلْجأْتُ أَمْري إِلى اللّه:أَسْنَدتُ. وفي حديث كَعْب، رضي اللّه عنه: مَن دَخَل في ديوان الـمُسلِمِين ثمَ تَلجَّأَ منهم، فقد خَرج من قُبَّة الإِسْلامِ. يقال: لَجَأْتُ إِلى فلان وعنه، والتَجَأْتُ، وتَلجَّأْتُ إِذا اسْتَنَدْتَ إِليه واعْتَضَدْتَ به، أَو عَدَلْتَ عنه إِلى غيره، كأَنه إِشارةٌ إِلى الخُروج والانْفراد عن المسلمِين. واَلْجَأَه إِلى الشيءِ: اضْطَرَّه إِليه. وأَلْجَأَه: عَصَمه. والتَّلْجِئةُ: الإِكْراهُ. أَبو الهيثم: التَّلْجِئةُ أَنْ يُلْجئَكَ أَن تَأْتِيَ أَمْراً باطِنُه خِلافُ ظاهره، وذلِكَ مِثْلُ إِشْهادٍ على أَمْرٍ ظاهِرُه خِلافُ باطِنِه. وفي حديث النُّعْمانِ بن بَشِير: هذا تَلْجِئةٌ، فأَشْهِدْ عليه غَيْرِي. التَلْجِئة: تَفْعِلة من الإِلْجَاءِ، كأَنه قد أَلْجَأَكَ إِلى أَنْ تَأْتِيَ أَمراً باطِنُه خلافُ ظاهره، وأَحْوَجَك إِلى أَن تَفْعَل فِعلاً تَكْرَهُه. وكان بشير قد أَفْرَدَ ابنَه النُّعمانَ بشيءٍ دون إِخوته حَمَلتْه عليه أُمُّه. والمَلْجَأُ واللَّجَأُ: الـمَعْقِلُ، والجمع أَلْجاءٌ. ويقالُ: أَلْجَأْتُ فلاناً إِلى الشيءِ إِذا حَصَّنْته في مَلْجإٍ، ولَجَإٍ، والْتَجَأْتُ إليه الْتِجاءً. ابن شميل: التَلْجِئةُ أَن يجعل مالَه لبَعض ورَثته دون بعض، كأَنه يتصدَّق به عليه، وهو وارثه. قال: ولا تَلْجِئةَ إِلاّ إِلى وارِثٍ. ويقال: أَلكَ لَجَأٌ يا فلان؟ واللَّجأُ: الزوجةُ. وعُمَر بن لَجَإٍ التَّميمي الشاعر. "