وصف و معنى و تعريف كلمة لتلقيي:


لتلقيي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و لام (ل) و قاف (ق) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح لتلقيي في معاجم اللغة العربية:



لتلقيي

جذر [لقي]

  1. تَلَقّ: (اسم)
    • مصدر تَلَقَّى
    • تَلَقِّي الدَّرْسِ : تَلَقُّنُهُ
    • تَلَقِّي العِلْمِ : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ
    • تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقِّي الضُّيوفِ : اِسْتِقْبالُهُمْ
    • تَلَقِّي الضَّرْبِ : تَحَمُّلُهُ
    • تَلَقِّي الأَوامِرِ : تَسَلُّمُها
  2. تَلَقَّ: (فعل)
    • تَلَقَّتِ المرأَةُ: حَبِلَت
    • تَلَقَّتِ الشيءَ :لقِيَه
    • تَلَقَّتِ الشيءَ منه: أخذه منه
  3. تلَقّي: (اسم)
    • مصدر تَلَقَّى
    • تَلَقِّي الدَّرْسِ : تَلَقُّنُهُ
    • تَلَقِّي العِلْمِ : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ
    • تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقِّي الضُّيوفِ : اِسْتِقْبالُهُمْ
    • تَلَقِّي الضَّرْبِ : تَحَمُّلُهُ
    • تَلَقِّي الأَوامِرِ : تَسَلُّمُها
  4. تلقّي: (اسم)
    • تلقّي : مصدر تَلَقَّى


  5. تَلَقِّي الأَوامِرِ:
    • تَسَلُّمُها.
  6. تَلَقِّي الدَّرْسِ:
    • تَلَقُّنُهُ.
  7. تَلَقِّي الضَّرْبِ:
    • تَحَمُّلُهُ.
  8. تَلَقِّي الضُّيوفِ:
    • اِسْتِقْبالُهُمْ.
  9. تَلَقِّي العِلْمِ:
    • أَخْذُهُ، فَهْمُهُ.
  10. تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ:


    • التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً.
  11. لاَ تُلْقِي بِنَفْسِكَ إلَى التَّهْلُكَةِ:
    • إلَى الهَلاَكِ، كُلُّ شَيْءٍ تَكُونُ عَاقِبَتُهُ مَحْفُوفَةً بِالخَطَرِ.
  12. مَا عَلَيْكَ إلاَّ أَنْ تُلْقِيَ الأَمْرَ عَلَى عَاتِقِي:
    • أَنْ تَضَعَهُ عَلَى مسْؤُولِيَّتِي، أَنْ تُفَوِّضَهُ إلَيَّ ألْقَى إلَيْهِ مَقَالِيدَ الأُمُورِ.
  13. تَلَقَّتِ الشيءَ:
    • لقِيَه.
  14. تَلَقَّتِ الشيءَ منه :
    • أخذه منه.
  15. تَلَقَّتِ المرأَةُ:
    • حَبِلَت.
  16. تَلَقَّنَ : (فعل)


    • تلقَّنَ يتلقَّن ، تلقُّنًا ، فهو مُتلقِّن ، والمفعول مُتلقَّن
    • تَلَقَّنَ الشيءَ والكلامَ: فهمَه وتمكَّنَ منه، أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه
  17. تَلاق : (اسم)
    • مصدر تَلاقَى
    • عِنْدَ نُقْطَةِ التَّلاقِي : التَّقاطُعِ، الاِلْتِقاءِ، الاِتِّصالِ على أَنَّ قِراءةَ الكُتُبِ أَبْلَغُ في إِرْشادِهِمْ مِنْ تَلاقِيهِمْ، إِذْ كانَ مَعَ التَّلاقِي التَّظالُمُ (الجاحظ)
    • سَيُحاسَبُ كُلُّ امْرىءٍ على عَمَلِهِ يَوْمَ التَّلاقِي : يَوْمَ القِيامَةِ
    • يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله
  18. تَلَقَّى : (فعل)
    • تلقَّى يتلقَّى ، تَلَقَّ ، تلقّيًا ، فهو مُتَلَقٍّ ، والمفعول مُتَلَقًّى
    • تَلَقَّى الدَّرْسَ : تَلقَّنَهُ
    • تَلَقَّى مِنْهُ العِلْمَ : أَخَذَهُ، فَهِمَهُ
    • تَلَقَّى مُكالَمَةً هاتِفِيَّةً: تَوَصَّلَ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقَّى الضُّيوفَ : اِسْتَقْبَلَهُمْ تلقَّى الضَّوءَ الأخضر: مُنح الإذن بالبَدْء في عمل ما، أخذ الموافقة والقبول
  19. تِلقاء : (اسم)
    • اِسْمٌ مِنَ اللِّقاءِ
    • جَلَسَ تِلْقاءَهُ : مُقابِلاً لَهُ، تُجاهَهُ
    • قامَ بِمَهامِّهِ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ : دونَ أَنْ يَتَلَقَّى أَوامِرَ مِنْ أَحَدٍ، أَيْ بِحُرِّيَّةٍ وَإِرادَةٍ يونس آية 15 قُلْ ما يَكونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ
    • نَفْسِي (قرآن)
    • (اِسْمٌ مِنَ اللِّقاءِ)
    • جَلَسَ تِلْقاءَهُ : مُقابِلاً لَهُ، تُجاهَهُ
    • قامَ بِمَهامِّهِ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ : دونَ أَنْ يَتَلَقَّى أَوامِرَ مِنْ أَحَدٍ، أَيْ بِحُرِّيَّةٍ وَإِرادَةٍ يونس آية 15 قُلْ ما يَكونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي (قرآن)
    • التِّلْقَاءُ : مصدر لقِىَ
    • يسرُّني تِلْقَاؤُك
    • وتوسَّعوا فيه فاستعملوه ظرفَ مكان بمعنى جهة اللِّقاءِ والمقابلةِ، ونَصبوه على الظرفيه
    • تَوَجَّه تلقاءَ النار
    • فعل هذا الأمر من تِلْقاء نفسه: باختياره ودون إكراه
  20. تألَّقَ : (فعل)
    • تألَّقَ يتألَّق ، تألُّقًا ، فهو متألِّق
    • تألَّق البرقُ ألَق: لمَع وأضاء
    • تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد
    • تَأَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلِ زِفَافٍ : تَزَيَّنَتْ
    • تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا
  21. لَقا : (فعل)
    • لَقَا، يَلْقُو، مصدر لَقْوٌ
    • لَقَا الوَلَدَ : أَصَابَهُ بِاللَّقْوَةِ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً
  22. تَلَقُّن : (اسم)


    • مصدر تَلَقَّنَ
    • تَلَقُّنُ الدَّرْسِ : فَهْمُهُ، حِفْظُهُ، تَلَقِّيهِ، أَخْذُهُ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ
  23. تلقُّن : (اسم)
    • تلقُّن : مصدر تَلَقَّنَ
  24. لَوِقَ : (فعل)
    • لَوِقَ لَوَقاً فهو أَلوَقُ
    • لَوِقَ : حَمُق ، ويقال للأحمق لا يُحسن الكلامَ ألْوَقُ
  25. لاَقَ : (فعل)
    • لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به
    • لاق به الثَّوبُ ونحوُ:ه ناسبه ولاءمه
    • لاَ يَلِيق : لاَ يَحْسُنُ، لاَ يُنَاسِبُ
    • لاقَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، لَصِقَ بِهِ
    • غير لائق: غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد
    • لاَقَتِ الدَّواةُ : لَصِقَ المدادُ بصوفها
    • فهي لائقٌ
    • لاَقَ الدواةَ: جعل لها لِيقَةً وأَصلح مِدَادَها فهي مَلِيقَة
    • وفلان لا يَلِيقُ ببلدٍ: لا يثبُتُ فيه، ولا يليق به بلد
    • وما لِقْتُ بعدَكَ بأرضٍ: ما ثَبَتُّ
    • وفلانٌ ما يَليق بكفِّه درهمٌ: ما يحتبس
,
  1. تَلَقٍّ
    • [ل ق ي]. (مصدر تَلَقَّى).
      1. :-تَلَقِّي الدَّرْسِ :- : تَلَقُّنُهُ.
      2. :-تَلَقِّي العِلْمِ :- : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ.
      3. :-تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ :- : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً.
      4. :-تَلَقِّي الضُّيوفِ :- : اِسْتِقْبالُهُمْ.
      5. :-تَلَقِّي الضَّرْبِ :- : تَحَمُّلُهُ.
      6. :-تَلَقِّي الأَوامِرِ :- : تَسَلُّمُها.

    المعجم: الغني

  2. تلقي الركبان

    • التلقي هو الملاقاة، والركبان من ركب ركوبا، وركب الشيء أي علاه، وركبه الدين كثر ولم يستطع أداؤه، وركب فلان رأسه مضى على غير هوى، واسم الفاعل راكب والجمع ركاب وركبان وركوب. واصطلاحا الركبان كناية عن قوافل التجارة، فتلقي الركبان هو ملاقاة القافلة، للشراء منها، وتلقي الركبان قبل وصولها إلى البلد مكروه.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. بيع أسهم أو أوراق مالية أخرى بمجرّد تلقّي أنباء جيّدة
    • وسبب ذلك أن يمة النبأ قد أضيفت إلى سعر الأسهم أو الأوراق وأن سعرها سوف يتّجه بعد ذلك للهبوط ، وتعني بالانجليزية: selling on the good news

    المعجم: مالية

  4. لقا
    • "اللَّقْوة: داء يكون في الوجه يَعْوَجُّ منه الشِّدق، وقد لُقِيَ فهو مَلْقُوٌّ.
      ولَقَوْتُه أَنا: أَجْرَيْت عليه ذلك.
      قال ابن بري:، قال المهلبي واللُّقاء، بالضم والمد، من قولك رجل مَلْقُوٌّ إِذا أَصابته اللَّقْوة.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه اكْتَوَى من اللَّقْوَة، هو مرض يَعْرِضُ لوجه فيُميلُه إِلى أَحد جانبيه.
      ابن الأَعرابي: اللُّقَى الطيُّور، واللُّقَى الأَوْجاع، واللُّقَى السَّريعاتُ اللَّقَح من جميع الحيوان.
      واللَّقْوةُ واللِّقْوة: المرأَة السَّريعةُ اللَّقاحِ والناقة السريعة اللقاح؛

      وأَنشد أَبو عبيد في فتح اللام: حَمَلْتِ ثَلاثةً فَوَلَدتِ تِمّاً،فأُمٌّ لَقْوةٌ وأَبٌ قَبِيسُ وكذلك الفرسُ.
      وناقة لِقْوةٌ ولَقْوةٌ: تَلْقَح لأَول قَرْعةٍ.
      قال الأَزهري: واللَّقْوة في المرأَة والناقة، بفتح الام، أَفصح من اللِّقوة،وكان شمر وأَبو الهيثم يقولان لِقْوة فيهما.
      أَبو عبيد في باب سرعة اتفاق الأَخوين في التحابّ والمودَّة:، قال أَبو زيد من أَمثالهم في هذا كانت لَقْوةٌ صادَفَتْ قَبِيساً؛ قال: اللَّقْوةُ هي السريعة اللَّقَح والحَمْل، والقَبِيسُ هو الفَحْل السريع الإِلقاح أَي لا إبْطاء عندهما في النِّتاج،يضرب للرجلين يكونان متفقين على رأْي ومذهب، فلا يَلْبَثان أَن يتصاحبا ويتَصافَيا على ذلك؛ قال ابن بري في هذا المثل: لَقْوةٌ بالفتح مذهب أَبي عمرو الشيباني، وذكر أَبو عبيد في الأَمثال لِقْوة، بكسر اللام، وكذ؟

      ‏قال الليث لِقْوة، بالكسر.
      واللَّقْوة واللِّقْوة: العُقاب الخَفِيفة السَّريعةُ الاخْتِطاف.
      قال أَبو عبيدة: سميت العقاب لَقْوة لسَعة أَشْداقها،وجمعها لِقاءٌ وألقاءٌ، كأَنَّ أَلقاءً على حذف الزائد وليس بقياس.
      ودَلْو لَقْوةٌ: لَيِّنة لا تَنْبَسِطُ سريعاً لِلِينها؛ عن الهَجَريّ؛ وأَنشد:شَرُّ الدِّلاءِ اللَّقْوةُ المُلازِمه، والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصائِمهْ والصحيح: الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ.
      ولقِيَ فلان فلاناً لِقاء ولِقاءةً،بالمدّ، ولُقِيّاً ولِقِيّاً، بالتشديد، ولُقْياناً ولِقْياناً ولِقْيانة واحدة ولُقْيةً واحدة ولُقًى، بالضم والقصر، ولَقاةً؛ الأَخيرة عن ابن جني، واستضعفها ودَفَعها يعقوب فقال: هي مولَّدة ليست من كلام العرب؛ قال ابن بري: المصادر في ذلك ثلاثة عشر مصدراً، تقول لَقِيته لِقاءً ولِقاءَةً وتِلقاءً ولُقِيّاً ولِقِيّاً ولِقْياناً ولُقْياناً ولِقْيانَةً ولَقْيةً ولَقْياً ولُقًى ولَقًى، فيما حكاه ابن الأَعرابي، ولَقاةً؛

      قال: وشاهد لُقًى قول قيس بن المُلَوّح: فإِن كان مَقْدُوراً لُقاها لَقِيتُها،ولم أَخْشَ فيها الكاشِحِينَ الأَعادِيا وقال آخر: فإِنَّ لُقاها في المَنامِ وغيره،وإِنْ لم تَجُدْ بالبَذْل عندي، لرابِحُ وقال آخر: فلوْلا اتِّقاءُ الله، ما قلتُ مَرْحَباً لأَوَّلِ شيباتٍ طَلَعْنَ، ولا سَهْلا وقد زَعَمُوا حُلْماً لُقاك، فلم يَزِدْ،بِحَمْدِ الذي أَعْطاك، حِلْماً ولا عَقْلا وقال ابن سيده: ولَقاه طائية؛

      أَنشد اللحياني: لمْ تَلْقَ خَيْلٌ قبْلَها ما قد لَقَتْ مِنْ غِبِّ هاجِرةٍ، وسَيْرٍ مُسْأَدِ الليث: ولَقِيه لَقْيةً واحدة ولَقاةً واحدة، وهي أَقبحها على جوازها، قال ابن السكيت: ولِقيانةً واحدة ولَقْيةً واحدة، قال ابن السكيت: ولا يقال لَقاة فإِنها مولدة ليست بفصيحة عربية، قال ابن بري: إِنما يقال لَقاة لأَن الفَعْلة للمرة الواحدة إِنما تكون ساكنة العين ولَقاةٌ محركة العين.
      وحكى ابن درستويه: لَقًى ولَقاة مثل قَذًى وقَذاةٍ، مصدر قَذِيت تَقْذَى.
      واللِّقاء: نقيض الحِجاب؛ ابن سيده: والاسم التِّلقاء؛ قال سيبويه: وليس على الفعل، إِذ لو كان على الفعل لفتحت التاء؛ وقال كراع: هو مصدر نادر ولا نظير له إِلا التِّبْيان.
      قال الجوهري: والتِّلقاء أَيضاً مصدر مثل اللقاء؛ وقال الراعي: أَمَّلْتُ خَيْرَكَ هل تَأْتي مَواعِدُه،فالْيَوْمَ قَصَّرَ عن تِلْقائِه الأَمَل؟

      ‏قال ابن بري: صوابه أَمَّلت خيركِ، بكسر الكاف، لأَنه يخاطب محبوبته، قال: وكذا في شعره وفيه عن تِلْقائِك بكاف الخطاب؛ وقبله: وما صَرَمْتُك حتى قُلْتِ مُعْلِنةً: لا ناقةٌ لي في هذا، ولا جَملُ وفي الحديث: مَنْ أَحبَّ لِقاء اللهِ أَحبَّ اللهُ لقاءه ومَن كَرِه لقاء اللهِ كرهَ الله لقاءه والموتُ دون لقاء الله؛ قال ابن الأَثير: المراد بلقاء الله المصيرُ إِلى الدار الآخرة وطلبُ ما عند الله، وليس الغرض به الموت لأَن كلاًّ يكرهه، فمن تَرك الدنيا وأَبغضها أَحبَّ لِقاء اللهِ،ومَن آثَرَها ورَكِنَ إِليها كَرِهَ لِقاء الله لأَنه إِنما يصل إِليه بالموت.
      وقوله: والموتُ دون لقاء الله، يُبَيِّنُ أَن الموتَ غيرُ اللقاء،ولكنه مُعْتَرِضٌ دون الغَرَض المطلوب، فيجب أَن يَصْبر عليه ويحتمل مشاقَّة حتى يصل إِلى الفَوْز باللِّقاء.
      ابن سيده: وتَلَقَّاه والتَقاه والتَقَيْنا وتَلاقَيْنا.
      وقوله تعالى: ليُنذِر يوم التَّلاقِ؛ وإِنما سمي يومَ التلاقي لتَلاقي أَهل الأَرضِ وأَهل السماء فيه.
      والتَقَوْا وتَلاقَوْا بمعنى.
      وجلس تِلْقاءه أَي حِذاءه؛ وقوله أَنشده ثعلب: أَلا حَبَّذا مِنْ حُبِّ عَفْراء مُلْتَقَى،نَعَمْ، وأَلا لا حيثُ يَلْتَقِيانِ فسره فقال: أَراد مُلْتَقَى شفتيها لأَن التِقاء نَعمْ ولا إِنما يكون هنالك، وقيل: أَراد حَبَّذا هي مُتكلِّمةً وساكتة، يريد بملتقى نعم شفتيها، وبأَلا لا تَكلُّمَها، والمعنيان متجاوران.
      واللَّقِيانِ (* قوله« اللقيان» كذا في الأصل والمحكم بتخفيف الياء، والذي في القاموس وتكملة الصاغاني بشدها وهو الاشبه): المُلتَقِيانِ.
      ورجل لَقِيٌّ ومَلْقِيٌّ ومُلَقًّى ولَقَّاء يكون ذلك في الخير والشر، وهو في الشر أَكثر.
      الليث: رجل شَقِيٌّ لَقِيٌّ لا يزال يَلْقى شَرّاً، وهو إِتباع له.
      وتقول: لاقَيْتُ بين فلان وفلان.
      ولاقَيْتُ بين طَرَفَيْ قضيب أَي حَنَيْته حتى تلاقيا والتَقَيَا.
      وكلُّ شيءٍ استقبل شيئاً أَو صادفه فقد لقِيَه من الأَشياء كلها.
      واللَّقِيَّان: كل شيئين يَلْقى أَحدهما صاحبه فهما لَقِيَّانِ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنها، قالت إِذا التقى الخِتانان فقد وجَب الغُسْلُ؛ قال ابن الأَثير: أَي حاذى أَحدهما الآخر وسَواء تَلامَسا أَو لم يتَلامَسا، يقال: التَقى الفارسان إِذا تَحاذَيا وتَقابلا، وتظهر فائدته فيما إِذا لَفَّ على عُضوه خرقة ثم جامَع فإِن الغسل يجب عليه وإن لم يَلْمَسِ الخِتانُ الخِتانَ.
      وفي حديث النخعي: إِذا التقى الماءَانِ فقد تَمَّ الطُّهورُ؛ قال ابن الأَثير: يريد إِذا طَهَّرْتَ العُضْوَين من أَعْضائك في الوضُوءِ فاجتمع الماءَانِ في الطُّهور لهما فقد تم طُهُورهُما للصلاة ولا يُبالي أَيُّهما قدَّم، قل: وهذا على مذهب من لا يوجب الترتيب في الوضوء أَو يريد بالعضوين اليدين والرجلين في تقديم اليمنى على اليسرى أَو اليسرى على اليمنى، وهذا لم يشترطه أَحد.
      والأُلْقِيَّةُ: واحد من قولك لَقِيَ فلان الأَلاقيَّ من شَرٍّ وعُسْر.
      ورجل مُلَقًّى: لا يزالُ يلقاه مكروه.
      ولَقِيتُ منه الأَلاقَي؛ عن اللحياني، أَي الشَّدائد، كذلك حكاه بالتخفيف.
      والمَلاقي: أَشْراف نَواحي أَعْلى الجبل لا يزال يَمْثُل عليها الوعل يعتصم بها من الصياد؛

      وأَنشد: إِذا سامَتْ على المَلْقاةِ سام؟

      ‏قال أَبو منصور: الرواة رووا: إِذا سامت على المَلَقاتِ ساما واحدتها مَلَقةٌ، وهي الصَّفاة المَلْساء، والميم فيها أَصلية، كذا روي عن ابن السكيت، والذي رواه الليث، إِن صح، فهو مُلْتَقى ما بين الجبلين.
      والمَلاقي أَيضاً: شُعَبُ رأْس الرَّحِم وشُعَبٌ دونَ ذلك، واحدها مَلْقًى ومَلْقاةٌ، وقيل: هي أَدنى الرحم من موضع الولد، وقيل: هي الإِسَكُ؛ قال الأَعشى يذكر أُم عَلْقمةَ: وكُنَّ قد أَبْقَيْنَ منه أُذًى،عند المَلاقي، وافيَ الشَّافِرِ الأَصمعي: المُتَلاحِمةُ الضيِّقة المَلاقي، وهو مَأْزِمُ الفَرْجِ ومَضايِقُه.
      وتلقَّت المرأَة، وهي مُتَلَقٍّ: عَلِقَتْ، وقلّ ما أَتى هذا البناء للمؤنث بغير هاء.
      الأَصمعي: تَلقَّتِ الرحمُ ماء الفحل إِذا قَبِلَتْه وأَرتَجَتْ عليه.
      والمَلاقي من الناقة: لحم باطن حيَائها، ومن الفرس لحم باطن ظَبْيَتها.
      وأَلقى الشيء: طَرَحَه.
      وفي الحديث: إِنَّ الرجل ليتكلم بالكلمة ما يُلْقي لها بالاً يَهْوي بها في النار أَي ما يُحْضِرُ قلبَه لما يَقولُه منها، والبالُ: القَلبُ.
      وفي حديث الأَحنف: أَنه نُعِيَ إِليه رَجلٌ فما أَلقى لذلك بالاً أَي ما اسْتَمع له ولا اكْتَرَثَ به؛ وقوله: يَمْتَسِكُونَ، مِن حِذاِ الإِلْقاءِ،بتَلِعاتٍ كَجُذُوعِ الصِّيصاء إِنما أَراد أَنهم يَمْتسكون بخَيْزُران السَّفينة خشية أَن تُلقِيَهم في البحر، ولَقَّاه الشيءَ وأَلقاه إِليه وبه.
      فسر الزجاج قوله تعالى: وإِنَّك لَتُلَقَّى القرآن؛ أَي يُلْقى إِليك وحْياً من عند الله.
      واللَّقى: الشيء المُلْقى، والجمع أَلقاء؛ قال الحرث بن حلزة: فتَأَوَّتْ لهم قَراضِبةٌ مِن كلِّ حَيٍّ، كأَنهم أَلْقاءُ وفي حديث أَبي ذر: ما لي أَراك لَقًى بَقًى؟ هكذا جاءَا مخففين في رواية بوزن عَصاً.
      واللَّقى: المُلْقى على الأَرض، والبَقى إِتباع له.
      وفي حديث حكيم‎ ‎بن‎ حزام: وأُخِذَتْ ثِيابُها فجُعِلتْ لَقًى أَي مُرْماةً مُلْقاةً.
      قال ابن الأَثير: قيل أَصل اللَّقى أَنهم كانوا إِذا طافُوا خَلَعُوا ثيابَهم وقالوا لا نَطُوف في ثياب عَصَيْنا اللهَ فيها، فيُلقُونها عنهم ويُسمّون ذلك الثوب لَقًى، فإِذا قَضَوْا نُسُكَهم لم يأْخُذوها وتركوها بحالها مُلْقاةً.
      أَبو الهيثم: اللَّقى ثوبُ المُحْرِمِ يُلْقِيه إذا طاف بالبيت في الجاهلية، وجمعه أَلقاء.
      واللَّقى: كل شيء مطروح متروك كاللُّقَطة.
      والأُلْقِيَّةُ: ما أُلقِيَ.
      وقد تَلاقَوْا بها: كتَحاجَوْا؛ عن اللحياني.
      أَبو زيد: أَلْقَيت عليه أُلْقِيَّةً كقولك أَلقَيت عليه أُحْجِيَّةً، كل ذلك يقال؛ قال الأَزهري: معناه كلمة مُعاياةٍ يُلقِيها عليه ليستخرجها.
      ويقال: هم يَتَلاقَوْن بأُلْقِيَّةٍ لهم.
      ولَقاةُ الطريق: وسَطُه؛ عن كراع.
      ونهى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، عن تَلَقِّي الرُّكْبان؛ وروى أَبو هريرة، رضي الله عنه، قال:، قال رسول الله،صلى الله عليه وسلم، لا تَتلقَّوُا الرُّكْبانَ أَو الأَجْلابَ فَمَن تَلقَّاه فاشتَرى منه شيئاً فصاحِبُه بالخِيارإذا أَتى السُّوقَ؛ قال الشافعي: وبهذا آخذ إن كان ثابتاً، قال: وفي هذا دليل أَن البيع جائِز غيرَ أَن لصاحبها الخيار بعد قُدوم السوق، لأَنَّ شراءَها من البَدوِيّ قبل أَن يصير إلى موضع المُتساومَيْنِ من الغرور بوجه النقص من الثمن فله الخيار؛ وتَلَقِّي الرُّكبان: هو أَن يستقبل الحضَريُّ البدويَّ قبل وصوله إلى البلد ويخبره بكَسادِ ما معه كَذِباً ليشتري منه سِلْعَته بالوَكْس وأَقلَّ من ثمن المثل، وذلك تَغْرير مُحرَّم ولكن الشراء منعقد، ثم إن كذب وظهر الغَبْنُ ثبت الخِيار للبائع، وإن صدَق ففيه على مذهب الشافعي خلاف.
      وفي الحديث: دخَل أَبو قارظٍ مكةَ فقالت قُريش حَلِيفُنا وعَضُدُنا ومُلْتَقى أَكُفِّنا أَي أَيدينا تَلتَقي مع يده وتجتمع، وأَراد به الحِلْفَ الذي كان بيْنه وبينهم.
      قال الأَزهري: والتَّلَقِّي هو الاستقبال؛ ومنه قوله تعالى: وما يُلَقَّاها إلا الذين صَبَروا وما يُلَقَّاها إلا ذو حظٍ عظيمٍ؛ قال الفراء: يريده ما يُلَقَّى دفعَ السيئة بالحَسَنة إلا من هو صابر أَو ذو حظٍّ عظيم،فأَنثها لتأْنيث إرادة الكلمة، وقيل في قوله وما يُلقَّاها أي ما يُعَلَّمها ويُوَفَّقُ لها إلا الصابر.
      وتَلَقَّاه أَي استقبله.
      وفلان يَتَلَقَّى فلاناً أَي يَسْتَقْبِله.
      والرجل يُلَقَّى الكلام أَي يُلَقَّنه.
      وقوله تعالى: إذ تَلَقَّوْنَه بأَلسنتكم؛ أَي يأْخذ بعض عن بعض.
      وأَما قوله تعالى: فَتَلقَّى آدمُ من ربّه كلِماتٍ؛ فمعناه أَنه أَخذها عنه، ومثله لَقِنَها وتَلَقَّنَها، وقيل: فتَلقَّى آدمُ من ربه كلماتٍ، أَي تَعلَّمها ودعا بها.
      وفي حديث أَشراط الساعة: ويُلْقى الشُّحُّ؛ قال ابن الأَثير:، قال الحميدي لم يَضْبِط الرواةُ هذا الحرف، قال: ويحتمل أَن يكون يُلَقَّى بمعنى يُتَلَقَّى ويُتَعَلَّم ويُتَواصى به ويُدعى إليه من قوله تعالى: وما يُلَقَّاها إلا الصابرون؛ أَي ما يُعَلَّمُها ويُنَبَّه عليها، ولو قيل يُلْقَى، مخففة القاف، لكان أَبعد، لأَنه لو أُلقِيَ لترك ولم يكن موجوداً وكان يكون مدحاً، والحديث مبني على الذم، ولو قيل يُلْفى، بالفاء،بمعنى يوجد لم يَستَقِم لأَن الشحّ ما زال موجوداً.
      الليث: الاسْتِلْقاءُ على القفا، وكلُّ شيء كان فيه كالانْبِطاح ففيه اسْتِلقاء، واسْتَلْقى على قفاه؛ وقال في قول جرير: لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفةٌ جعله البعيث لَقًى لا يُدْرى لمن هو وابْنُ مَن هو، قال الأَزهري: كأَنه أَراد أَنه منبوذ لا يُدرى ابن مَن هو.
      الجوهري: واللَّقى، بالفتح،الشيء المُلْقى لهَوانه، وجمعه أَلقاء؛

      قال: فلَيْتَكَ حالَ البحرُ دُونَكَ كلُّه،وكنت لَقًى تَجْري عليْكَ السَّوائِل؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن جني قد يجمع المصدر جمع اسم الفاعل لمشابهته له،وأَنشد هذا البيت، وقال: السَّوائلُ جمع سَيْل فجَمَعه جَمع سائل؛

      قال: ومثله: فإِنَّكَ، يا عامِ ابنَ فارِسِ قُرْزُلٍ،مُعِيدٌ على قِيلِ الخَنا والهَواجِرِ فالهَواجِرُ جمع هُجْر؛ قال: ومثله: مَن يفْعَلِ الخَيْرَ لا يَعْدَمْ جَوازِيَهُ فيمن جعله جمع جزاء؛ قال:، قال ابن أَحمر في اللقى أَيضاً: تَرْوي لَقًى أَلْقِيَ في صَفْصَفٍ،تَصْهَرُه الشمس فما يَنْصَهِر وأَلْقَيْتُه أَي طَرحته.
      تقول: أُلقِه مِن يدِك وأَلقِ به من يدك،وأَلقَيْتُ إليه المودّة وبالمودّةِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. تلقَّى
    • تلقَّى يتلقَّى ، تَلَقَّ ، تلقّيًا ، فهو مُتَلَقٍّ ، والمفعول مُتَلَقًّى :-
      • تلقَّى ضيفَه بالتِّرحاب استقبله به :-تلقَّاه بوجهٍ طَلِقٍ، - تلقّاه بالقبول والتسليم، - {وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلاَئِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ} :-
      • تلقّاه بالأحضان: رحَّب به.
      • تلقَّى الهديَّةَ: أخذها :-تلقَّى الأوامرَ من رئيسه المباشر، - {فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ} :-? تلقَّى الضَّوءَ الأخضر: مُنح الإذن بالبَدْء في عمل ما، أخذ الموافقة والقبول.
      • تلقَّى العِلمَ بالجامعة: تعلَّمه بها :-تلقَّى دورة تدريبيَّة، - تلقَّى تعليمَه بالجامعة/ في الجامعة:-? تلقّى الشَّيءَ منه: تلقَّنَه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تَلَقَّتِ
    • تَلَقَّتِ المرأَةُ: حَبِلَت.
      فهى مُتَلَقٍّ [بلا هاء].
      و تَلَقَّتِ الشيءَ لقِيَه.
      ويقال: تَلَقَّي فلانًا.
      و تَلَقَّتِ الشيءَ منه: أخذه منه.
      ويقال: تلقَّى العلمَ عن فلان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مُتَلَقٍّ
    • جمع: ـون، ـات. [ل ق ي]. (فاعل مِنْ تَلَقَّى). :-كُلُّ مُتَعَلِّمٍ مُتَلَقٍّ لِلْمَعْرِفَةِ :- : مَنْ يَتَلَقَّى الشَّيْءَ، مُسْتَقْبِلٍ، مُتَعَلِّمٍ.

    المعجم: الغني

  8. تَلَقَّى
    • تلقى - تلقيا
      1- تلقى الشيء : صادفه، استقبله. 2- تلقاه : استقبله. 3- تلقى الشيء منه : أخذه منه ، فهمه «تلقى منه العلم». 4- تلقت المرأة : حبلت.

    المعجم: الرائد



معنى لتلقيي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَقِيَ** - [ل ق ي]. (ف: ثلا. متعد).** لَقِيتُ**،** أَلْقَى**،** اِلْقَ**، مص. لِقَاءٌ، لُقْيَانٌ، لَقْيَةٌ. 1. "لَقِيَهُ بِتَرْحَابٍ كَبِيرٍ" : اِسْتَقْبَلَهُ. 2. "لَقِيَهُ فِي الْمَكْتَبَةِ" : صَادَفَهُ وَرَآهُ. 3. "لَقِيَ مَصِيرَهُ" : مَاتَ، تُوُفِّيَ. 4. "لَقِيَتْهُ الْمَصَائِبُ" : اِعْتَرَضَتْهُ. "لاَ يُبَالِي بِمَا يَلْقَاهُ مِنْ أَذىً فِي سَبِيلِ دَعْوَتِهِ".
معجم الغني
**لُقِيَ** - [ل ق ي]. (ف: مَبْنِيٌّ للمَجهول). "لُقِيَ الوَلَدُ لَقْواً" : أَصَابَتْهُ اللَّقْوَةُ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقاء [ مفرد ] : ج لقاءات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لاقى ولقي ° إلى اللقاء : مع السلامة أو حتى نلتقي - حرارة اللقاء : مشاعر الود الحار - لقاء الله / لقاء الآخرة : البعث . 2 - اجتماع ، ملتقى لقاء أمني موسع - لقاء الأجيال - لقاء علمي - { فلا تكن في مرية من لقائه } : مقابلته واستقباله . 3 - حوار وحديث لقاء صحفي - لقاءات إذاعية . 4 - مقابل شكرا لكم لقاء ما تعلمت منكم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقى [ مفرد ] : مصدر لقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقي [ مفرد ] : مصدر لقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقي [ مفرد ] : مصدر لقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقيا [ مفرد ] : ج لقى : لقاء ، مقابلة لقيته لقى كثيرة - بي شوق كبير للقياك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقيان [ مفرد ] : مصدر لقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقي [ مفرد ] : مصدر لقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقية [ مفرد ] : ج لقيات ( لغير المصدر { ولقيات } لغير المصدر ) ولقايا ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لقي . 2 - ما يوجد في بطن الأرض من الكنوز ، أو ما يصادف ملقى على الطرق وغيرها مما أضاعه الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقية [ مفرد ] : لقية ؛ ما يصادف ملقى على الطرق وغيرها مما أضاعه الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متلقيان [ مثنى ] : ملكان موكلان بالإنسان يراقبانه ويسجلان أقواله وأعماله { إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملتقى [ مفرد ] : ج ملتقيات : 1 - اسم مفعول من التقى / التقى بـ . 2 - اسم مكان من التقى / التقى بـ : مكان اللقاء والمقابلة هذا المقهى ملتقى الفنانين - ملتقى الأحبة - *سألتك يا صخرة الملتقى* ° ملتقى الطرق : مكان تقاطعها - ملتقى النهرين : مكان يجتمع فيه النهران . 3 - اسم زمان من التقى / التقى بـ : وقت اللقاء والمقابلة ملتقى الأحبة قبل الغروب - الملتقى الساعة الواحدة ° إلى الملتقى : إلى اللقاء المقبل . 4 - اجتماع أو ندوة للبحث والمشاورة في أمر معين ملتقى حول شعراء المهجر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملقيات [ جمع ] : ملقيات ، ملائكة تنزل بالوحي إلى الأنبياء والرسل { فالملقيات ذكرا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملقى [ مفرد ] : اسم مكان من لقي : مكان اللقاء ملقى الطرق : ملتقاها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملقيات [ جمع ] : ملقيات ، ملائكة تنزل بالوحي إلى الأنبياء والرسل { فالملقيات ذكرا . عذرا أو نذرا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُلقيَّة [مفرد]: ج ألاقي: ما يُلقى من الأحاجي والألغاز.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقية [ مفرد ] : مصدر لقى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقائية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى تلقاء : حركة تلقائية . 2 - مصدر صناعي من تلقاء : ارتجالية فعل هذا الأمر بتلقائية شديدة : بارتجال ومباشرة ودون تخطيط ° تكلم بتلقائية . 3 - ( طب ) عمل عضلي لا إرادي كنبض القلب ، عمل انعكاسي لعضو من أعضاء الجسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقى يتلقى ، تلق ، تلقيا ، فهو متلق ، والمفعول متلقى• تلقى ضيفه بالترحاب : استقبله به تلقاه بوجه طلق - تلقاه بالقبول والتسليم - { وتتلقاهم الملائكة هذا يومكم الذي كنتم توعدون } ° تلقاه بالأحضان : رحب به . • تلقى الهدية : أخذها تلقى الأوامر من رئيسه المباشر - { فتلقى ءادم من ربه كلمات } ? تلقى الضوء الأخضر : منح الإذن بالبدء في عمل ما ، أخذ الموافقة والقبول . • تلقى العلم بالجامعة : تعلمه بها تلقى دورة تدريبية - تلقى تعليمه بالجامعة / في الجامعة ? تلقى الشيء منه : تلقنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقية [مفرد]: مصدر لقَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقي يلقى ، الق ، لقاء ولقيانا ولقية وتلقاء ولقيا ولقيا ولقى ولقيا ، فهو لاق ، والمفعول ملقي• لقي الشخص : صادفه ورآه لقيه في الطريق - { فانطلقا حتى إذا لقيا غلاما فقتله } - { وإذا لقوا الذين ءامنوا قالوا ءامنا } . • لقيت أفكاره رواجا : قابلته أو وجدته لقي صعوبة في السفر للخارج - لقي اللحن الموسيقي رواجا - لم تلق فكرته آذانا مصغية - { ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا } ° لقي آذانا صماء : لم يلق استجابة - لقي الشخص ربه : مات - لقي الصعاب - لقي حتفه / لقي مصرعه : مات ، توفي - لقي منه الأمرين : أي : الشر والأمر العظيم - يلقى جزاء فعلته : يعاقب . • لقي عدوه : قاتله وحاربه { إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألقى / ألقى بـ يلقي ، ألق ، إلقاء ، فهو ملق ، والمفعول ملقى• ألقاه إلى الأرض / ألقاه على الأرض / ألقاه في الأرض : طرحه ، رماه وقذف به ألقاه أرضا - { فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين } - { وإذا الأرض مدت . وألقت ما فيها وتخلت } : أخرجت ° ألقت الباخرة مراسيها : حطت بعد أن وصلت ميناءها - ألقى القفاز : تحدى - ألقى جانبا : أهمل وترك - ألقى حبله على غاربه : تركه يتصرف على هواه - ألقى سلاحه : استسلم ، خضع - ألقى عصا التطواف : استقر ، أقام - ألقي عليه القبض : أمسكت به الشرطة - ألقى عنه الهم : طرحه - ألقى فيه متاعه : وضعه - ألقى في يده زمام الأمر : فوضه إليه ، جعل له الرأي فيه يقضي بما يشاء - ألقى نفسه بين أحضانه : سلم أمره إليه - لا يلقي له بالا : لا يهتم به . • ألقى الدرس : أملاه وعلمه ألقى خطابا في السياسة - ألقى المحاضرة - { بل الإنسان على نفسه بصيرة . ولو ألقى معاذيره } : قدم ? ألقى الضوء على الموضوع / ألقى ضوءا على الموضوع : وضحه وبينه - ألقى عليه القول : أملاه - ألقى عليه سؤالا : وجهه إليه . • ألقى إليه القول / ألقى بالقول : أبلغه إياه ألقى إليه بالمودة : بذل له الحب - ألقى إليهم فكرته - { أو ألقى السمع وهو شهيد } : وجه - { يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده } : ينزل الملك ? ألقى إليه الأمر / ألقى عليه الأمر : كلفه به - ألقى إليه السمع : أنصت ، أصغى - ألقى إليه السلام : حياه به - ألقى إليه مقاليد - [ 2031 ] - الأمور : فوضها إليه - ألقى الأمر على عاتقه / ألقى المسئولية على عاتقه : كلفه به / بها وألزمه - ألقى باله إليه : استمع إليه باهتمام - ألقى نظرة على الشيء : اطلع عليه . • ألقاه من النافذة / ألقى به من النافذة : رماه ألقى الصياد شباكه - ألقى قنبلة على سيارة للعدو - ألقى بنفسه في التهلكة - { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته } : وسوس وصنع العراقيل ? ألقى الرعب في قلبه : بعثه فيه - ألقى الكلام على عواهنه : قاله من غير فكر ولا روية ولا تأنق - ألقى به عرض الحائط - ألقى في روعه : أوحى إليه ، أوهمه به - ألقى متاعه على الباخرة : وضعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلقى على يستلقي ، استلق ، استلقاء ، فهو مستلق ، والمفعول مستلقى عليه• استلقى الشخص على الأرض : تمدد ، نام على ظهره استلقى تحت ظل شجرة - استلقى على ظهره / فراشه - استلقى متكاسلا على المقعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التقى / التقى بـ يلتقي ، التق ، التقاء ، فهو ملتق ، والمفعول ملتقى ( للمتعدي ) • التقى الحبيبان : تقابلا ، لقي أحدهما الآخر التقاء المثقفين يحقق تبادل الأفكار . • التقى الجيشان : التحما { وما أصابكم يوم التقى الجمعان فبإذن الله } . • التقى الشيئان : اجتمعا أو تحاذيا { مرج البحرين يلتقيان } ° يلتقي معه في رأيه . • التقى الشيء أو الشخص / التقى بالشيء أو بالشخص : لقيه ، صادفه ورآه التقى بأصدقائه القدامى - التقى مع أصدقائه - التقى الرئيس ووزير الخارجية الأمريكي : اجتمعا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاقى يتلاقى ، تلاق ، تلاقيا ، فهو متلاق• تلاقى الصديقان : التقيا ، تقابلا ، لقي أحدهما الآخر تلاقت الوجوه مرة أخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاقى يلاقي ، لاق ، لقاء وملاقاة ، فهو ملاق ، والمفعول ملاقى ( للمتعدي ) • لاقى بين طرفي القضيب : عطف طرفيه حتى تلاقيا . • لاقى الشخص : قابله وصادفه لاقاه في الحديقة - { فذرهم حتى يلاقوا يومهم الذي فيه يصعقون } . • لاقى الشيء أو الأمر : 1 - وجده لاقى صعوبة في تسجيل الماجستير - لاقى الجنود حتفهم في المعركة - { ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم ملاقوها } [ ق ] : داخلوها ومخالطوها ° لاقى آذانا صاغية . 2 - أصابه وناله { وما يلاقيها إلا الذين صبروا } [ ق ] . • لاقى الله : توفي ، صار إلى حسابه { الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقاء [ مفرد ] : 1 - مصدر لقي . 2 - مكان أو جهة اللقاء والمقابلة { ولما توجه تلقاء مدين } ° جلس تلقاءه : حذاءه / تجاهه / أمامه . 3 - قبل أو جانب { ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي } ° فعل هذا الأمر من تلقاء نفسه : باختياره ودون إكراه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقى يلقي ، لق ، تلقية ، فهو ملق ، والمفعول ملقى• لقاه الشيء : أعطاه ومنحه إياه { فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلقاء [ مفرد ] : مصدر ألقى / ألقى بـ ° الإلقاء الإنشادي / الإلقاء الملحن : موسيقى تعزف أثناء تأدية مقاطع قصصية - علم الإلقاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألقية [ مفرد ] : ج ألاقي : ما يلقى من الأحاجي والألغاز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلقاء [ مفرد ] : مصدر استلقى على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التقاء [ مفرد ] : مصدر التقى / التقى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاق [ مفرد ] : مصدر تلاقى . • يوم التلاقي : يوم القيامة ؛ لتلاقي الخلق فيه ، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسماء ، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق ، أو يوم يلتقي الظالم والمظلوم ، أو يوم يلتقي الأولون والآخرون ، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله { يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقائي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى تلقاء : ما يجيء نتيجة استجابة مباشرة وبشكل عفوي بدون إلزام وإكراه عمل تلقائي - نفذ الأوامر تلقائيا . 2 - ( طب ) خاص بالجهاز العصبي اللاإرادي .
مختار الصحاح
ل ق ي : لَقِيَهُ لِقَاءً بالكسر والمد و لُقًى بالضم والقصر و لُقْياً بالضم والتشديد و لُقْيَاناً و لُقْيَانَةً واحدة بالضم فيهما و لَقْيَةً واحدة بالفتح و لِقَاءَةً واحدة بالكسر والمد ولا تقل لَقَاة فإنها مُوَّلدة وليست من كلام العرب و ألْقَاهُ طرحه تقول ألقِهِ من يدك وألْقِ به من يدك و ألْقَى إليه المودة وبالمودة و الْتَقَوْا و تَلاَقَوْا بمعنى و اسْتَلْقَى على قفاه و تَلَقَّاهُ أي استقبله وقوله تعالى { إذ تلَقَّوْنه بألسنتكم } أي يأخذ بعض عن بعض وجلس تِلْقَاءَهُ أي حذاءه و التِّلْقَاءُ أيضا مصدر مثل الّلِّقَاءُ و اللَّقَى بالفتح الشيء المُلْقَى لهوانه و اللَّقْوةُ داء في الوجه يُقال منه لُقِيَ الرجل بالضم فهو مَلْقُوّ
الرائد
* لقي يلقى: لقاء ولقاءة ولقاية ولقاءة ولقيانا ولقيانا ولقيانة ولقيا ولقيا ولقية ولقية ولقى. 1-ه أو الشيء: صادفه ورآه. 2-ه. استقبله. 3-ربه: مات.
الرائد
* لقي لقوا. أصابته «اللقوة»، وهي داء كالشلل يصيب الوجه.
الرائد
* لقي. 1-ملاق في خير أو شر، وبخاصة في الشر. 2-ملتق: «هما لقيان»، أي ملتقيان أحدهما الآخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: