وصف و معنى و تعريف كلمة لتلمذتن:


لتلمذتن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و لام (ل) و ميم (م) و ذال (ذ) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح لتلمذتن في معاجم اللغة العربية:



لتلمذتن

جذر [لمذ]

  1. تلمذة: (اسم)
    • تلمذة : مصدر تَلمَذَ
  2. تَلمَذة: (اسم)
    • مصدر تَلْمَذَ
    • وَجَدَ في تَلْمَذَتِهِ اسْتِجابَةً: في اتِّخاذِهِ تِلْميذاً
  3. لِماذا: (حرف/اداة)
    • كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ لاَمِ التَّعْلِيلِ وَمَا الاِسْتِفْهَامِيَّةِ وَذَا الْإِشَارِيَّةِ
  4. لِمَاذَا لاَ يُسَمِّي الأَشْيَاءَ بِأَسْمَائِهَا:
    • لِمَاذَا لاَ يُعَرِّفُ الأَشْيَاءَ وَيَنْعَتُ كُلَّ شَيْءٍ بِاسْمِهِ.


  5. استغبى تلميذا:
    • وجده غبيًّا، أي جاهلاً قليل الفِطْنة، عامله معاملةَ الأغبياء ''استغبيته أثناء ردِّه على السؤال- لا تكن مستغبيًا لمبتدئ؛ فقد يأتي اليوم الذي يفوقك فيه- عامله باستغباء''.
  6. تَلْمَذَهُ مُنْذُ صِغَرِهِ:
    • اِتَّخَذَهُ تِلْميذاً.
  7. ذنَّب تلميذًا:
    • عاقبه على تقصيره أو عدم طاعته.
  8. رفيق التَّلمذة:
    • رفيق أيام الدراسة.
  9. عنّت تلميذا:
    • ألزمه ما يَصعُب عليه تنفيذه وأداؤه ''عنَّت أسيرًا/ خادِمَه- عنَّته ما لا يطيق من مشكلات العمل''.
  10. عنّى تلميذا لديه:


    • كلّفه ما يشقُّ عليه، سبَّب له متاعب ومضايقات ''عنَّاه عملُه فاستقال- عنَّى أبٌ ولدَه بعملٍ ثقيل- عنّاه مديرُه بمهمَّة شاقّة''.
  11. لَمْ أَفْهَمْ لِمَاذَا يَسْعَى إِلَى تَذْلِيلِهِ:
    • إِلَى تَحْقِيرِهِ.
  12. لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ لِماذا يَسْتَمِرُّ في إِنْكارِ الحَقيقَةِ:
    • جُحودها، عَدَم الاعْتِرافِ بِها، نَفْيها.
  13. يَسْتَوْعِبُ الفَصْلُ ثَلاثِينَ تِلْمِيذاً:
    • يَتَّسِعُ. تَسْتَوْعِبُ القِنِّينَةُ لِتْراً.
  14. تَلمَذَ : (فعل)
    • تلمذَ / تلمذَ على / تلمذَ لـ يتلمذ ، تلمذةً ، فهو مُتلمِذ ، والمفعول مُتلمَذ
    • تَلْمَذَ عِنْدَ الفَقيهِ : كانَ تِلْميذَهُ تَلْمَذَ لَهُ
    • تَلْمَذَهُ مُنْذُ صِغَرِهِ : اِتَّخَذَهُ تِلْميذاً
    • رفيق التَّلمذة: رفيق أيام الدراسة
  15. مُتلمَذ : (اسم)
    • مُتلمَذ : اسم المفعول من تَلمَذَ
  16. مُتلمِذ : (اسم)


    • مُتلمِذ : فاعل من تَلمَذَ
  17. ماذٍ : (اسم)
    • ماذٍ : فاعل من مَذَى
  18. تلامِذة : (اسم)
    • تلامِذة : جمع تِلميذ
  19. مَذْي : (اسم)
    • مَذْي : مصدر مَذَى
  20. تِلميذ : (اسم)
    • الجمع : تلامِذة و تلاميذُ
    • التَّلْمِيذُ : خادم الأُستاذ من أَهل العلم أَو الفن أَو الحرفة
    • طالب العلم، وخصّه أهل العصر بالطالب الصغير في المراحل الدراسيّة الأولى تلميذٌ في مدرسة ابتدائيّة،
    • صبيّ يتعلَّم صنعة أو حرفة
  21. تتلمذَ : (فعل)
    • تتلمذَ على / تتلمذَ لـ يتتلمذ ، تتلمُذًا ، فهو مُتتلمِذ ، والمفعول متتلمَذٌ عليه
    • تتلمذ على فلان/ تتلمذ لفلان: صار تلميذًا له
  22. مَذيّ : (اسم)


    • المَذِيُّ : المَذْي
    • مصدر مذَى
    • المَذْيُ : ماءٌ رقيقٌ يخرج من مجرى البول من إفراز غُدَدٍ مُعيَّنةَ عند الملاعبة والتقبيل من غير إِرادة
    • المَذْيُ :الماءُ الذي يزج من صُنبور الحوض
  23. مُذَكٍّ : (اسم)
    • مُذَكٍّ : فاعل من ذكَّى
  24. مُذْكٍ : (اسم)
    • مُذْكٍ : فاعل من أَذْكَى
  25. ماذ : (اسم)
    • المَاذُ : الحَسَنُ الخُلُق الفَكِهُ النَّفْس الطيِّبُ الكلام
,
  1. المَذِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَذِيَّةُ : المَذْيةُ. والجمع : مِذاءٌ.
  2. المَذْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَذْيَةُ : المِرآة المَخلُوَّة. والجمع : مَذْىٌ، و مَذَياتٌ، و مِذاءٌ، و مِذى.
  3. لِمَاذا (المعجم الغني)
    • : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ لاَمِ التَّعْلِيلِ وَ :-مَا :- الاِسْتِفْهَامِيَّةِ وَ :-ذَا :- الْإِشَارِيَّةِ.
  4. تَلْمَذَةٌ (المعجم الغني)
    • [ل م ذ]. (مصدر تَلْمَذَ). :-وَجَدَ في تَلْمَذَتِهِ اسْتِجابَةً :-: في اتِّخاذِهِ تِلْميذاً.
  5. لِماذا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لِماذا :-
      كلمة مركّبة من لام الجرّ التي يُراد بها التّعليل و (ما) الاستفهاميّة والموصول الاسمي (ذا) :-لماذا تأخَّرت عن الموعد؟ - تأخرت لماذا؟ .
  6. لمذ (المعجم لسان العرب)
    • لَمذَ: لغة في لمج.


  7. لمَذَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لمَذَ: لَمَجَ، لغةٌ فيه.
  8. استغبى تلميذا (المعجم عربي عامة)
    • وجده غبيًّا، أي جاهلاً قليل الفِطْنة، عامله معاملةَ الأغبياء :-استغبيته أثناء ردِّه على السؤال- لا تكن مستغبيًا لمبتدئ؛ فقد يأتي اليوم الذي يفوقك فيه- عامله باستغباء.
  9. ذنّب تلميذا (المعجم عربي عامة)
    • عاقبه على تقصيره أو عدم طاعته.
  10. عنّت تلميذا (المعجم عربي عامة)
    • ألزمه ما يَصعُب عليه تنفيذه وأداؤه :-عنَّت أسيرًا/ خادِمَه- عنَّته ما لا يطيق من مشكلات العمل.
  11. عنّى تلميذا لديه (المعجم عربي عامة)
    • كلّفه ما يشقُّ عليه، سبَّب له متاعب ومضايقات :-عنَّاه عملُه فاستقال- عنَّى أبٌ ولدَه بعملٍ ثقيل- عنّاه مديرُه بمهمَّة شاقّة.
  12. لِماذا (المعجم الرائد)
    • لماذا
      1-كلمة مركبة من «لام» التعليل، و «ما» الاستفهامية، و«ذا» الإشارة
  13. تلم (المعجم لسان العرب)
    • "التَّلَمُ: مشَقُّ الكِراب في الأَرض، بلغة أَهل اليمن وأَهل الغَوْر، وقيل: كل أُخْدُودٍ من أَخاديد الأَرض، والجمع أَتْلامٌ، وهو التِّلامُ والجمع تُلُم، وقيل: التِّلامُ أَثَرُ اللُّومَةِ في الأَرض، وجمعها التُّلُم.
      واللُّومَةُ: التي يُحْرَثُ بها، قال ابن بري: التِّلَم خَطُّ الحارث، وجمعه أَتْلامٌ.
      والعَنَفَةُ: ما بين الخَطَّين، والسَّخْلُ: الخَطُّ، بلغة نَجْران.
      والتِّلامُ والتَّلام جميعاً في شعر الطِّرمَّاح الصاغةُ، واحدهم تِلْم، وقيل: التِّلام، بالكسر، الحِمْلاجُ الذي يُنفَخ فيه، والتَّلامُ، بالفتح، التَّلاميذُ التي تنفُخ فيها محذوف؛

      وأَنشد: كالتَّلامِيذِ بأَيْدي التِّلام؟

      ‏قال: يريد بالتُّلْمُوذ الحُمْلُوجَ، قال أَبو منصور: أَما الرُّواة فقد رَوَوْا هذا البيت للطِّرمَّاح يصف بقرة: تَتَّقِي الشمسَ بِمَدْرِيَّةٍ،كالحَاليج بأَيدي التِّلامي وقال: التِّلامُ اسم أَعْجَمِي ويُراد به الصاغة، وقيل: غِلْمان الصاغة،‏

      يقال: ‏هو بالكسر يُقْرأُ (* قوله «يقرأ» في التكملة: يروى، وهو أنسب بما بعده).
      بإثبات الياء في القافية، ورواه بعضهم بأَيدي التَّلامْ، فمن رواه التَّلامِي، بفتح التاء وإثبات الياء، أَراد التَّلامِيذ يعني تَلاميذَ الصَّاغة، قال: هكذا رواه أَبو عمرو؛ وقال: حذف الذال من آخرها كقول الآخر: لها أَشارِيرُ من لَحْم تُتَمِّرهُ من الثَّعالي، ووَخْرٌ من أَرانِيها (* قوله «تتمره» هكذا في الأَصل، والذي في التكملة: متمرة).
      أَراد من الثعالِب ومن أَرانِبِها، ومن رواه بأَيدي التِّلامْ،بكسر التاء، فإن أَبا سعيد، قال: التِّلْم الغُلام، قال: وكل غلامٍ تِلْم، تلميذاً كان أَو غير تِلْميذ، والجمع التِّلام.
      ابن الأَعرابي: التِّلامُ الصاغة، والتِّلامُ الأَكَرَةُ.
      قال أبو منصور:، قال الليث إن بعضهم، قال: التَّلاميذ الحَماليجُ التي يُنفَخ فيها، قال: وهذا باطل ما، قاله أَحدٌ؛ والحَماليِجُ، قال شمر: هي مَنافِخُ الصاغة الحديديَّة الطِّوال، واحدها حُمْلوج، شبَّه الطِّرمَّاح قَرْن البَقرة الوحشيَّة بها.
      الجوهري: التَّلامي التلاميذ، سقطت منه الذال، قال ابن بري: وقد جاء التَّجَلام، بفتح التاء،في شعر غَيْلان بن سلمة الثقفي: وسِرْبال مُضاعَفَة دِلاصٍ قد أحْرَزَ شَكَّها صُنْعُ التَّلامِ ويروى التِّلام جمع تِلْم، وهم الصاغة.
      "
  14. تِلْميذٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـاتٌ، تَلاميذُ، تَلامِذَةٌ. :-يَتَعَلَّمُ التِّلْميذُ مِنْ مُعَلِّمِهِ :- : مَنْ يَأْخُذُ عِلْماً أَوْ مِهْنَةً، طالِبُ عِلْمٍ. :-هَؤُلاءِ مِنْ تَلامِذَتِهِ.
  15. تلمذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلمذَ / تلمذَ على / تلمذَ لـ يتلمذ ، تلمذةً ، فهو مُتلمِذ ، والمفعول مُتلمَذ :-
      • تلمذ فلانًا
      1 - اتخذه تلميذًا
      • رفيق التَّلمذة: رفيق أيام الدراسة.
      2 - مرَّنه على حرفة أو فنّ :-تلمذه في الفيزياء النووية.
      • تلمذ عليه/ تلمذ له: صار تلميذًا له، وأخذ العلم عنه.
  16. تَلمَذ (المعجم الرائد)
    • تلمذ - تلمذة
      1- تلمذ له أو عنده : كان تلميذه. 2- تلمذه : اتخذه تلميذا.
  17. تلمذ (المعجم لسان العرب)
    • "التلاميذُ: الخَدَمُ والأَتباع، واحدهم تِلْميذٌ.
      "


معنى لتلمذتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِلميذ [مفرد]: ج تلامِذة وتلاميذُ: 1- طالب العلم، وخصّه أهل العصر بالطالب الصغير في المراحل الدراسيّة الأولى "تلميذٌ في مدرسة ابتدائيّة- ألقى الناظر كلمة أمام تلاميذ المدرسة". 2- صبيّ يتعلَّم صنعة أو حرفة "ما زال تلميذًا في ورشة النِّجارة".
Advertisements
المعجم الوسيط
لفلان وعنده: كان له تلميذاً.التِّلْمِيذُ: خادم الأُستاذ من أَهل العلم أَو الفن أَو الحرفة. و ـ طالب العلم. وخصَّه أَهل العصر بالطالب الصغير. ( ج ) تلاميذُ، وتَلاَمِذة.
تاج العروس

تِرْمِيذُ كإِثْمِد قال شيخنا : الأَوْلَى التمثيلُ بِزِبْرِج لأَن التاءَ أَصليّةٌ ولذلك ذُكِرَتْ في بابها : بِبُخَارَا وإِنما يُعَبَّر بالقَرْية عن صِغَار البلاد وتِرْمذُ مدينةٌ عظيمة واسعة بخُراسانَ وقال ابنُ الأَثير : بَبلْخ على طَرَف جَيْحُونَ قال ابنُ السَّمْعَانيّ في الأَنساب : وأَهْلُ المَعرِفَة يَضُمُّون التاءَ والميمَ وهكذا قالهُ ابنُ الأَثير : والمُتَدَاولُ عَلى لسان أَهْلِها فَتْحُ التاءِ وكَسْرُ الميمِ قال ابنُ الأَثير : ولكُلٍّ مَعْنًى وبَعْضُهم يَفْتَح التاءَ وبعضُهم يَضُمُّها وبعضهم يَكْسِرُهَا ولا يُخْفَى أَنه لو قال : مثلّث الأَول والثالث لكان أَخصرَ وفيها لغةٌ رابعة فتْح الأَول وكسْر الثالث وخامسة فتح الأَوّل وضمّ الثالث ولم يَذْكر من نُسبَ إِليها كما هو عادته مع أَنهُ آكَدُ منها الإِمام أَبو عيسى محمّد بن عيسى بن سَوْرَةَ بن موسى بن الضّحَّاك السُّلَميّ الضرير الحافظ صاحب كتَاب الجامشع تَلْمَذَ للبخاريّ وشاركه في شيوخ روَى عنه أَبو العباس المحبوبيّ والهَيْثَم بن كُليب الشاشي وغيرهما وتوفِّيَ بِبُوغ من قُرَى تِرْمذ سنة 279 ، وأَبو جعفر محمّد بن محمّد بن أَحمد بن نصْر الفقيه التِّرمذيّ روى ببغدادَ عن يحيى بن بكرٍ المِصريّ وغيرِه وتوفي سنة 350 . ومما استدركه صاحب السان في هذا الباب : ت ل م ذ

التِّلْمِيذ جمعه التَّلامِيذ وهم الخَدَم والأَتباع ونقل شيخنا عن عبد القادر البغداديّ في شرحه على شواهد المغني وحاشيته على الكعبية أَن المراد منه المتعلّم وقد أَلّف فيه رسالة مستقلّة جزاه الله خيراً انتهى وسيأْتي له ذكر في ت ل م إِن شاءَ الله تعالى

فصل الجيم مع الذال المعجمة

تاج العروس

لمذ أهمله الجوهري والجماعة وهو بمعنى لمج لغة في الإبدال

لسان العرب
لَمذَ لغة في لمج
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: